Pages

هل تعرف الورود مصير رحيقها؟

هل تعرف الورود مصير رحيقها؟

حين تفقد االاشياء رونقها وتغدو باهتة الطبع تنكمش معانيها بعيدا عن الحقيقة....ربما لا يكون هذا الرونق حسيا .....مثل الورود ...كلها تبدو متشابهة في شكلها الخارجي ولكن من يستطيع الجزم بوجود الرحيق أو عدمه؟؟ يقال أن للنحل عيونا ثاقبة ترى من خلال نسيج الورود الرقيق وتكشف عن سر رحيقها دون اذنها.
ماذا لو بقي الرحيق في احضان الورود ولم ترشفه اي نحلة هنا أو هناك ؟؟!!! هل سيغدو يوما ما عسلا ؟؟ رغم أنه ملك للورود وهبها اياه خالقها الكريم.....الا أنها تعجز عن تذويبه ليصبح عسلا يذوب حلاوة و طيبا.
يأخذ النحل الرحيق رحيقا ويخرجه عسلا ....بقدرة اودعها الله فيه ....كيف يغير طبعه في أحشائه فيسقط في الطعم الحلو ويسقط فيه الطعم الحلو؟؟!!!!
هل تعرف الورود مصير رحيقها بعد رحيله عنها ؟؟؟ هل تدرك أنه يمسي فاخر الشكل والمضمون؟
وهل يعرف النحل طعم العسل ؟
لماذا لا نعرف نحن كيف ناخذ الكلام دميما ونخرجه جميلا؟؟ هل عجزت عقولنا عن الربط بين جمال الكلمات ووقعها الرتيب....؟ حروف اللغة ما تغيرت منذ خلقت هي ذاتها التي صيغت منها قصائد الهجاء وهي ذاتها التي زخرف فيها الشعراء مديحهم وجملوا ترانيم الغزل.
وجوه الكلمات مستديرة ولينة للغاية تاخذ ما نعطيها من الاشكال بلا اعتراض أو مضض...لكني اظنها تمتعض اذا عانقت بعضها رغما عنها في معنى جامد بشع....
حتى شفاهنا لا تدرك ما نقول ....تؤدي الكلمات بأسلوب أعمى ....لكن كلمة واحدة قد تردي انسانا بجرح راعف تنزفه الروح ألما وضيقا يجرح العقول.

الوحـدة نصـر 2

الوحـدة نصـر

قال المعنى يا حروف القصيد = سيغي لي ابيات القصيده
وسجلي معزوفة اجمل نشيد = للوحده الغراء المجيده
وحدة بلادي نبضها في الوريد = بل انها نبضة وريده
  كل عام با اتغنا لها من جديد = واعزف لها حله جديده
واعيد واكتب ما نضمته واعيد = في كل عام اكتب واعيده
واوصي بها ابني ووصي الحفيد = وابني يوصيها حفيده
وحدة غرسناها بصلب الحديد = وانبت ثمرها في حديده
وحده ومن راهن عليها بليد = بليد مثله ما نريده
نحن اليمن بأسٌ وعزمٌ شديد = وايمان ذو حكمه رشيده
قال الرسول عنا كلاماً فريد = والنعم من طه شهيده
وخصنا الله في الكتاب المجيد = سوره وآياتٌ فريده
آيات معناها بمعنى وحيد = ان اليمن كتله وحيده
جغرافيا تاريخيا سيد سيد = جد اليمن قحطان وسيده
ارض اليمن منذ الزمان التليد = تاريخ متوثق رصيده
غلطان من عاده عليها يكيد = الله حسبه بايكيده
لايحلم الحوثي بعودة حميد = كلا ولا يمكن يعيده
وليعلم ان حلمه مناله بعيد = بُعد المجرات البعيده
واهل الشكوك الجانحه في الرصيد = ذات الطروحات البليده
هل نسيو ان قد زيد خاوا يزيد = واتوحدة ارض السعيده
في 2 والعشرين ذاب الجليد = واتعانقة شبوه وريده
عانق نقم شمسان وعانق حديد = والاخ صافح خوه بيده
اخوه على مبداء ولا بانحيد = اخوه في الدم والعقيده
مهري وعمراني سقطري جنيد = الكل ذو خطوه سديده
لافرق بين العولقي بن فريد = ولاقبيلي من عبيده
احب سيؤن مثل ما اعشق زبيد = وحضرموت مثل الحديده
وابين وشبوه ناسعات الجعيد = مثل المخاء ناسع جعيده
ويافع احسبها المقام العتيد = مثل الرياشيه عتيده
صلو على المختار طه الرشيد = مولى الصفات الحميده
========================================



الوحـدة نصـر 1


الوحـدة نصـر

مشاعل النور في علياك تأتلقُ
وقادة الفكر في دنياك قد خلقوا
ومنهل الحكمة العلياء إنبثقت
من طيف صنعاء وخير النبع ينبثقُ
يا نابه الفكر قد أوتيت موهبةً
بين العقول فأنت القائد الحذقُ
كنت العظيم برأي لا مثيل له
جمعت ما شتت الأعداء واختلقوا
بين الأخوة أوهاماً فهام بها
من كان من سعيه التشتيت والفرقُ
والأرض قد جمع الأخوان كلهمو
والدين وحدنا والحب والخلقُ
فلا حدود لنا بالوهم تفصمنا
في محور الدور فيما شئت تخترقُ
من مهرة بدأت مشياً على قدم
الشحر هذا وذا عدن وذا عتقُ
وتلك صنعاء خير الدار منطلق
إلى حياة اللقا فيها ومنطلقُ
إلى كفاح شريف كله شمم
لو حدة الخير لا للشر نندفقُ
عشر مروا بكل الحب في شرف
القلب بالقلب والأعضاء تتفقُ
الله أكبر أمراً كنت أحلمه
فصار . حقاً. وزال القفل والغلقُ
تاريخنا هو مجد في أوائله
ففي سعاد وصنعاء له فلقُ
ويربط العهد دين لا بديل له
شريعة جمعت من كان يفترقٌ
دستورنا هو قرآن نعظمه
فلا نضل ولا في الوحل ننزلقٌ
ولا نضير بمن قد كان يجهله
ولا نخاف من الأوهام إن نزقوا
ياشعبُ يا يمني جده وكن حذراً
حذار تغتر وأنظر حال من سبقوا
عبر القرون من الأجيال قد سبقت
لكنهم في مجون النفس قد غرقوا
حذار تغتر فالأخطار حولكمو
والدهر يمكر إذا ما جاءه الحمق
إبنِ وصنّع وكن للمجد مغتصباً
ومن توانى فيكفي أنه حبقٌ
ومن يطل على الدنيا بلا أمل
يعيش بالذل أو بالجوع يختنقُ
يا رائد الفكر حققت كل أمنية
وأحذق برأيك فالأقوام تستبقُ
هذا يريد لنا خيراً ويكذبه
وذا يريد بنا شراً ونحترقُ
ونحن في عالم جلت مشاكله
فغاصب دنس أو حاسد خرقُ
فصن حمانا وعين الله تحفظكم


اقوال ماثورة مفيدة

اقوال ماثورة مفيدة

* قال الأحنف بن قيس ( إن عجبت لشيء فعجبي لرجال تنمو أجسامهم وتصغر عقولهم .

* الحق كالزيت يطفو دائما .

* الحقيقية مثل النحلة تحمل في جوفها العسل وفي ذنبها الإبرة .

* لاتتم الاعمال العظيمة بالقوة ولكن بالصبر .

* يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم .

* لماذا الخوف والشمس لاتظلم في ناحية إلا وتضيء في ناحية أخرى ؟

* مهما قدمت للذئب من طعام فانه يظل يحن إلى الغابة .

* قال بسمارك ( العوامل العاطفية توشك إن تكون معدومة الأثر في حلبة السياسة كما هي في ميدان التجارة .

* من رفع نفسه فوق قدرها صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها .

* إذا سئل غيرك فلا تجب فان ذلك استخفاف بالسائل والمسئول .

* قال لونجفلو ( يقدر الإنسان نفسه حسب الاعمال التي يعتقد انه يستطيع إنجازها ولكن العالم يقدره حسب الاعمال التي ينجزها في الواقع .

* قال أفلاطون ( من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئا فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر ) .

* مصيبة إن تدرس بلا تفكير ومصيبة اكبر إن تفكر بلا دراسة .

* قال فولتير ( ما اظلم الإنسان انه يجد دائما مالا لتعبئة الجيوش وإرسالها إلى الحرب لتقتل الناس ويضن بالمال على الناس لإنقاذهم من الموت .

* إذا لم يكن المال خادمك صار سيدك .

* عندما تنقل عن كاتب واحد يسمى ذلك سرقة أدبية اما عند النقل من عدة كتب يسمى بحث .

* من الأفضل إن تمشى ببطء إلى الامام على إن تمشى مسرعاً إلى الخلف .

* قال ولنجتون ( لو شهدت يوما من ايام الحرب لتوسلت إلى الله إلا يريك ثانية منها ) .

* كلمة الحق تقف دائما في الحلق لأنها كبيرة .

* قال نابليون ( من لا يمارس الفضيلة لاكتساب الشهرة فهو قريب من الرذيلة ) .

* النافذة التي يخرج منها الهواء الفاسد هي نفس النافذة التي تسمح بدخول الهواء الصالح .

* في بعض الأحيان يكون ضعف السمع نعمة عظيمة من الله .

* إذا أهانك شخص فاسكت لان السكوت ابلغ آيات الاحتقار .

* قال لقمان لابنه ( يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك ) .

* ثلاثة لاتكون إلا في ثلاثة ( الغنى في النفس ، والشرف في التواضع ، والكرم في التقوى ) .

* عليكم بثلاث : جالسوا الكبراء وخالطوا الحكماء وسائلوا العلماء .

* البلاغة إن تجيب فلا تبطئ وان تصيب فلا تخطئ .

* قال عبدالله بن المقفع ( إذا أسديت جميلا إلى انسان فحذار إن تذكره وان أسدى انسان إليك جميلا فحذار إن تنساه ) .

* قال غاندي ( أنني أكل لأعيش .. لا أعيش لآكل ) .

* إذا فقدت مالك فقد ضاع منك شئ له قيمة وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شئ لا يقدر بقيمة وإذا فقدت الأمل فقد ضاع منك كل شئ .

* إذا بحثت عن السعادة طويلا فستجدها ولكم كما وجد العجوز نظارته أخر مرة وجدها على انفه .

* لاتجادل أحمق فقد يخطئ المشاهدون التمييز بينكما .

* البعض ينشر السعادة أينما ذهب والبعض الآخر يخلفها وراءه متى ذهب .

* إذا جاءك الطعن من الخلف فهذا يعني انك في المقدمة .

* الأصدقاء بعضهم كالورود اليانعة فيهم نضارة وشباب وبعضهم كالبنفسج فيهم رقة إذا ما قطعوا ذبلوا والبعض الثالث كالزهور البرية ليس لهم رائحة أو طعم .

* إن الحياة جمع وطرح وقسمه : فاجمع أحبابك وأصحابك حولك واطرح من نفسك الأنانية والبخل نحوهم ، وقسم حبك بالتساوي عليهم تصبح عندئذ اسعد انسان .

* قال جبران خليل جبران ( أنت رحوم إذا أعطيت ولكن لاتنس وأنت تعطي – إن تدير وجهك عن الذي تعطيه فلا ترى حياءه عاريا امام عينيك .

* قال عبدالملك بن مروان ( افضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدره وانصف عن قوة ).

* قال بلاتو ( غزو الإنسان لنفسه هو اعظم غزو يحققه الإنسان في حياته ) .

* قال تاجور ( ما اكثر القيود التي تربط الإنسان بالدنيا ولكن أعجبها جميعاً قيد الأمل ) .

* قال براتراند راسل ( الحياة اقصر من إن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي ارتكبها غيرنا في حقنا وفي تغذية روح العداء بين الناس ) .

* قال عمر بن عبدالعزيز ( ما قرن شئ إلى شئ احسن من حلم إلى علم ومن عفو إلى مقدرة .

* قال امبروس ( قبل إن يتكلم الرجل الحكيم عليه إن يفكر تماماً فيما يقول وفيمن يستمع إليه وأين ومتى يتكلم .

* أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة :

فأصدقاؤك : صديقك وصديق صديقك وعدو عدوك .

وأعداؤك : عدوك وعدو صديقك وصديق عدوك .

* قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( ما كانت الدنيا هم أحد إلا لزم قلبه أربع فقر لايدرك غناه وهم لا ينقضي مداه وشغل لا ينفذ أول وأمل لايدرك منتهاه ) .

* عن علي بن أبى طالب رضي الله عنه قال ( من أعطى أربع خصال فقد أعطى خير الدنيا والآخرة وفاز بحظه منهما : ورع يعصمه عن محارم الله وحسن خلق يعيش به في الناس وحلم يدفع به جهل الجاهل وزوجة صالحة تعينه على مر الدنيا والآخرة ) .

* قال الامام مالك بن انس ( لا يؤخذ العلم من أربعة ويؤخذ ممن سوى ذلك ولا يؤخذ من سفيه ولا من صاحب هوى ولا ممن يكذب في أحاديث الناس ولا ممن لا يعرف ما يحدث به من حيث المصادر والاختيار ) .

* سأل أعرابي الخليل بن احمد ( ما أنواع الرجال ؟ فقال الخليل ( الرجال أربعة رجل يدري ويدري انه يدري فسلوه ورجل يدري ولا يدر انه يدري فذاك ناس فذكروه ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذلك يسترشد فعلموه ورجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه ) .

* الراحة في أربعة :-

راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة الروح في قلة الأثام ، وراحة القلب في قلة الاهتمام ، وراحة اللسان في قلة الكلام ).

* كمال الرجل في أربعة : الديانة ، الامانه ، والصيانة والرزانة .

* العلوم أربعه :

كونية لإصلاح الجسم ، وأدبية لإصلاح اللسان ، ونظرية لإصلاح الفكر ، ودينية لإصلاح الروح ، والمرء بالروح لا بالجسم انسان .

* أربعة تحفظ من أربعة : -

العفة من الحرام ، والمعرفة من الأثام ، والمروءة من الغدر ، والديانة من الشر .

* أربعة تدل على الجهل ك

صحبة الجهول ، وكثرة الفضول ، وإذاعة السر ، وإثارة الشر .

* قال حكيم أربعة تولد الصحبة :-

حسن البشر ، وبذل البر ، وقصد الرفاق ن وترك النفاق .

* قال حكيم أربع خصال للجهال : -

( من غضب على من لا يرضيه ومن جلس إلى من لا يدنيه ومن تفاقر إلى من لا يغنيه ومن تكلم بما لا يعينه ) .

* قال حكيم : خذ من الأربع لأربع :

( ومن عافيتك لسقمك ، ومن صباك لهرمك ، ومن غناك لفقرك ، ومن دنياك لأخرتك ) .

* أحذر الشيطان من أربع :

على عقيدتك إن يفسدها بالآراء وعلى عبادتك إن يفسدها بالأهواء وعلى عملك إن يفسده بالرياء وعلى خلقك إن يفسده بالخيلاء ) .

* أربعة يجب الدفاع عنها :

الدين ، الشرف ، والوطن ، والمبدأ .

* أربعة يجب ضبطها : اللسان ، والأعصاب ، والنفس ، والشعور .

* أربعة يجب التخلي عنها : التملق ، والوشاية ، والتبذير ، والكسل .

* أربعة لابد منها : الماء – والهواء – والكلام – والموت .

* أربعة مطلوبة :

الاعتراف بالجميل ، ومحبة الوالدين ، والصديق الوفي ، والوفا بالوعد .

أربعة تؤدي إلى أربعة :

( العقل إلى الرياسة ، والرأي إلي السياسة ، والعلم إلي التصدير ، والحلم إلى التوقير ) .
الأم مدرسة اذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق " حافظ ابراهيم "

لا توجد في العالم وسادة انعم من حضن الأم , ولا وردة أجمل من ثغرها " شكسبير "

لم أطمئن قط إلا وأنا في حجر أمي " سقراط "

الرجل من صنع المرأة فإذا أردتم رجالاً عظاماً أفاضل فعليكم بالمرأة تعلمونها ما هي عظمة النفس وما هي الفضيلة

لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر " كونفوشيوس "

أكتبوا أحسن ما تسمعون وإحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا بأحسن ما تسمعون " إبن المقفع "

من سمع بفاحشة فأفشاها كان كالذي أتاها

أنت تعرف قيمة نفسك على حقيقتها فاهرب من الذي يجعلك فوق هذه القيمة

لقد اكتشفت في مرضي ان الصحة هي الشيء الوحيد الذي لا يشترى بالمال فاذا افتقدها الإنسان افتقد معها كل شيء اوناسيس مليونير يوناني

اذا اراد الله بقوم سوءا منحهم الجدل ومنعهم العمل عمر بن الخطاب

لقمة يابسة ومعها سلام .. خير من بيت ملآن ذبائح مع خصام سليمان الحكيم

تعلموا العلم تعرفوا به ... واعملوا به تكونوا من أهله الامام علي

ما أنفقته على نفسي ضاع مني وما أعطيته للناس باق ابد الدهر حكمة صينية

من وعظ أخاه سرا فقد سره وزانه ومن وعظه علانية فقد ساءه وشانه

كن في الدنيا كالنحلة، إن أكلت أكلت طيبا، وإن أطعمت أطعمت طيبا، وإن سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه

كل شيء يبدأ صغيرا ثم يكبر، إلا المصيبة فانها تبدأ كبيرة ثم تصغر، وكل شيء إذا كثر رخص، إلا الأدب فانه إن كثر غلا أحد الحكماء

- أحسن جامعة في العالم مجموعة من الكتب.
- الذكاء كالنهر كلما ازداد عمقا قلت ضوضاؤه.
-لا تمنع العلم من أهله فتأثم ولا تنشره عند غير أهله فتجهل.
- ومن لم يذق مر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته.
- الجاهل يؤكد والعالم يشك والعاقل يتروى.
- خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطئ مرة.
- معرفة الآخرين علم ومعرفة الإنسان ذاته ذكاء.
- كلما كبرت السنبلة انحنت وكلما ازداد علم العالم تواضع.


بين الأخذ والحذر
-احذري في الغراب ثلاثا: غرابة الطباع وعدم الألفة واعتلال المشية.
-خذي من الصقر ثلاثا: بعد النظر وعزة النفس والحرية.
-خذي من النحل ثلاثا: الشموخ والعزة ونفع الآخرين.
-خذي من الهدهد ثلاثا: الأمانة في النقل وسمو الهمة وحمل هم الدعوة.


شاين تروث

اقوال مأثورة وأقوال مميزة :

- عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس..نجد أن هناك خيرا كثيرا قد لا تراه العيون أول وهلة!... لقد جربت ذلك.. جربته مع الكثيرين.. حتى الذين يبدو في أول الأمر أنهم شريرون أو فقراء الشعور...شيء من العطف على أخطائهم وحماقاتهم، شيء من الود الحقيقي لهم، شيء من العناية- غير المتصنعة- باهتماماتهم همومهم... ثم ينكشف لك النبع الخير في نفوسهم، حين يمنحونك حبهم مودتهم وثقتهم، في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك
الشهيد سيد قطب "رحمه الله"


- للذكاء حدود
لكن لا حدود للغباء

- لأننا نتقن الصمت ..
...حمّلونا وزر النوايا !!
"غادة السمان"

- "الإخْفاق في التخطيط.....
يُخطّطُ للفَشَل."

- "إنّ الدرسَ الأعظمَ في الحياةِ....
أَنْ تَعْرفَ بأنّ الحمقى يكونون على الصواب أحياناً"

- "الرجل الذي يَرى العالمَ في 50 من عمره ....
, مثلما رآه في 20 من عمره, فانه أُهدرَ 30 سنةَ مِنْ حياتِه."

- "عندما يَقُول المعلقون السياسيون ' كُلّ رجل مُفَكِّر ' يَعْنونَ أنفسهم،.....
وعندما يُناشد المرشّحون ' كُلّ ناخب ذكي ' يَعْنونَ كُلّ شخصَ سَيُصوّتُ لصالحهم."

- "الضحك هو...
اقصر مسافةُ بين شخصين."

- "النصرُ يَعُودُ إلى...
الأكثر مُثَابَرَة."

- "من يُغضبُك...
قال الأحنف بن قيس ( إن عجبت لشيء فعجبي لرجال تنمو أجسامهم وتصغر عقولهم) .
* الحق كالزيت يطفو دائما .
* الحقيقية مثل النحلة تحمل في جوفها العسل وفي ذنبها الإبرة .
* لاتتم الاعمال العظيمة بالقوة ولكن بالصبر .
* يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم .
* لماذا الخوف والشمس لاتظلم في ناحية إلا وتضيء في ناحية أخرى ؟
* مهما قدمت للذئب من طعام فانه يظل يحن إلى الغابة .
* قال بسمارك ( العوامل العاطفية توشك إن تكون معدومة الأثر في حلبة السياسة كما هي في ميدان التجارة .
* من رفع نفسه فوق قدرها صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها .
* إذا سئل غيرك فلا تجب فان ذلك استخفاف بالسائل والمسئول .
* قال لونجفلو ( يقدر الإنسان نفسه حسب الاعمال التي يعتقد انه يستطيع إنجازها ولكن العالم يقدره حسب الاعمال التي ينجزها في الواقع .
* قال أفلاطون ( من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئا فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر ) .
* مصيبة إن تدرس بلا تفكير ومصيبة اكبر إن تفكر بلا دراسة .
* قال فولتير ( ما اظلم الإنسان انه يجد دائما مالا لتعبئة الجيوش وإرسالها إلى الحرب لتقتل الناس ويضن بالمال على الناس لإنقاذهم من الموت .
* إذا لم يكن المال خادمك صار سيدك .
* عندما تنقل عن كاتب واحد يسمى ذلك سرقة أدبية اما عند النقل من عدة كتب يسمى بحث .
* من الأفضل إن تمشى ببطء إلى الامام على إن تمشى مسرعاً إلى الخلف .
* قال ولنجتون ( لو شهدت يوما من ايام الحرب لتوسلت إلى الله إلا يريك ثانية منها ) .
* كلمة الحق تقف دائما في الحلق لأنها كبيرة .
* قال نابليون ( من لا يمارس الفضيلة لاكتساب الشهرة فهو قريب من الرذيلة ) .
* النافذة التي يخرج منها الهواء الفاسد هي نفس النافذة التي تسمح بدخول الهواء الصالح .
* في بعض الأحيان يكون ضعف السمع نعمة عظيمة من الله .
* إذا أهانك شخص فاسكت لان السكوت ابلغ آيات الاحتقار .
* قال لقمان لابنه ( يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك ) .
* ثلاثة لاتكون إلا في ثلاثة ( الغنى في النفس ، والشرف في التواضع ، والكرم في التقوى ) .
* عليكم بثلاث : جالسوا الكبراء وخالطوا الحكماء وسائلوا العلماء .
* البلاغة إن تجيب فلا تبطئ وان تصيب فلا تخطئ .
* قال عبدالله بن المقفع ( إذا أسديت جميلا إلى انسان فحذار إن تذكره وان أسدى انسان إليك جميلا فحذار إن تنساه ) .
* قال غاندي ( أنني أكل لأعيش .. لا أعيش لآكل ) .
* إذا فقدت مالك فقد ضاع منك شئ له قيمة وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شئ لا يقدر بقيمة وإذا فقدت الأمل فقد ضاع منك كل شئ .
* إذا بحثت عن السعادة طويلا فستجدها ولكم كما وجد العجوز نظارته أخر مرة وجدها على انفه .
* لاتجادل أحمق فقد يخطئ المشاهدون التمييز بينكما .
* البعض ينشر السعادة أينما ذهب والبعض الآخر يخلفها وراءه متى ذهب .
* إذا جاءك الطعن من الخلف فهذا يعني انك في المقدمة .
* الأصدقاء بعضهم كالورود اليانعة فيهم نضارة وشباب وبعضهم كالبنفسج فيهم رقة إذا ما قطعوا ذبلوا والبعض الثالث كالزهور البرية ليس لهم رائحة أو طعم .
* إن الحياة جمع وطرح وقسمه : فاجمع أحبابك وأصحابك حولك واطرح من نفسك الأنانية والبخل نحوهم ، وقسم حبك بالتساوي عليهم تصبح عندئذ اسعد انسان .
* قال جبران خليل جبران ( أنت رحوم إذا أعطيت ولكن لاتنس وأنت تعطي – إن تدير وجهك عن الذي تعطيه فلا ترى حياءه عاريا امام عينيك .
* قال عبدالملك بن مروان ( افضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدره وانصف عن قوة ).
* قال بلاتو ( غزو الإنسان لنفسه هو اعظم غزو يحققه الإنسان في حياته ) .
* قال تاجور ( ما اكثر القيود التي تربط الإنسان بالدنيا ولكن أعجبها جميعاً قيد الأمل ) .
* قال براتراند راسل ( الحياة اقصر من إن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي ارتكبها غيرنا في حقنا وفي تغذية روح العداء بين الناس ) .
* قال عمر بن عبدالعزيز ( ما قرن شئ إلى شئ احسن من حلم إلى علم ومن عفو إلى مقدرة .
* قال امبروس ( قبل إن يتكلم الرجل الحكيم عليه إن يفكر تماماً فيما يقول وفيمن يستمع إليه وأين ومتى يتكلم .
* أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة :
فأصدقاؤك : صديقك وصديق صديقك وعدو عدوك .
وأعداؤك : عدوك وعدو صديقك وصديق عدوك .
* قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( ما كانت الدنيا هم أحد إلا لزم قلبه أربع فقر لايدرك غناه وهم لا ينقضي مداه وشغل لا ينفذ أول وأمل لايدرك منتهاه ) .
* عن علي بن أبى طالب رضي الله عنه قال ( من أعطى أربع خصال فقد أعطى خير الدنيا والآخرة وفاز بحظه منهما : ورع يعصمه عن محارم الله وحسن خلق يعيش به في الناس وحلم يدفع به جهل الجاهل وزوجة صالحة تعينه على مر الدنيا والآخرة ) .
* قال الامام مالك بن انس ( لا يؤخذ العلم من أربعة ويؤخذ ممن سوى ذلك ولا يؤخذ من سفيه ولا من صاحب هوى ولا ممن يكذب في أحاديث الناس ولا ممن لا يعرف ما يحدث به من حيث المصادر والاختيار ) .
* سأل أعرابي الخليل بن احمد ( ما أنواع الرجال ؟ فقال الخليل ( الرجال أربعة رجل يدري ويدري انه يدري فسلوه ورجل يدري ولا يدر انه يدري فذاك ناس فذكروه ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذلك يسترشد فعلموه ورجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه ) .
* الراحة في أربعة :-
راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة الروح في قلة الأثام ، وراحة القلب في قلة الاهتمام ، وراحة اللسان في قلة الكلام ).
* كمال الرجل في أربعة : الديانة ، الامانه ، والصيانة والرزانة .
* العلوم أربعه :
كونية لإصلاح الجسم ، وأدبية لإصلاح اللسان ، ونظرية لإصلاح الفكر ، ودينية لإصلاح الروح ، والمرء بالروح لا بالجسم انسان .
* أربعة تحفظ من أربعة : -
العفة من الحرام ، والمعرفة من الأثام ، والمروءة من الغدر ، والديانة من الشر .
* أربعة تدل على الجهل ك
صحبة الجهول ، وكثرة الفضول ، وإذاعة السر ، وإثارة الشر .
* قال حكيم أربعة تولد الصحبة :-
حسن البشر ، وبذل البر ، وقصد الرفاق ن وترك النفاق .
* قال حكيم أربع خصال للجهال : -
( من غضب على من لا يرضيه ومن جلس إلى من لا يدنيه ومن تفاقر إلى من لا يغنيه ومن تكلم بما لا يعينه ) .
* قال حكيم : خذ من الأربع لأربع :
( ومن عافيتك لسقمك ، ومن صباك لهرمك ، ومن غناك لفقرك ، ومن دنياك لأخرتك ) .
* أحذر الشيطان من أربع :
على عقيدتك إن يفسدها بالآراء وعلى عبادتك إن يفسدها بالأهواء وعلى عملك إن يفسده بالرياء وعلى خلقك إن يفسده بالخيلاء ) .
* أربعة يجب الدفاع عنها :
الدين ، الشرف ، والوطن ، والمبدأ .
* أربعة يجب ضبطها : اللسان ، والأعصاب ، والنفس ، والشعور .
* أربعة يجب التخلي عنها : التملق ، والوشاية ، والتبذير ، والكسل .
* أربعة لابد منها : الماء – والهواء – والكلام – والموت .
* أربعة مطلوبة :
الاعتراف بالجميل ، ومحبة الوالدين ، والصديق الوفي ، والوفا بالوعد .
أربعة تؤدي إلى أربعة :
( العقل إلى الرياسة ، والرأي إلي السياسة)
* إعمل الخير لأصدقائك يزيدوك محبة، واعمل الخير لأعدائك ليصبحوا أصدقاءك.
( تولستوي )
* خير الدروب ما أدى بسالكه إلى حيث يقصد.
(ميخائيل نعيمة)
* الحقيقة دائماً تؤلم من تعوّد على الأوهام.
( بيدل )
* سقوط الإنسان ليس فشلاً، ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط.
( حكيم )
* لم يكتشف الطغاة بعد سلاسلاً تكبل العقول.
( لورد توماس )
* ويل لأمة عاقلها أبكم، وقويها أعمى.
* إعمل الخير لأصدقائك يزيدوك محبة، واعمل الخير لأعدائك ليصبحوا أصدقاءك.
( تولستوي )
* خير الدروب ما أدى بسالكه إلى حيث يقصد.
(ميخائيل نعيمة)
* الحقيقة دائماً تؤلم من تعوّد على الأوهام.
( بيدل )
* سقوط الإنسان ليس فشلاً، ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط.
( حكيم )
* لم يكتشف الطغاة بعد سلاسلاً تكبل العقول.
( لورد توماس )


تعريف بعض المقاييس والاوزان والمصطلحات

تعريف بعض المقاييس والاوزان والمصطلحات


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا الكريم وعلى صحابته أجمعين
مقاييس:
- ميل =1609 متر = 1760 يارده
- كم مربع = 386. ميل مربع
- كم = 1000 متر
- يارده = 3 قدم =91.44 سم
- متر = 1.094 يارده = 3.281 قدم
- متر = 39.37 بوصه
- 1سم مربع = 155. بوصه مربعه
- 1سم مكعب = 061. بوصه مكعبه
- 1بوصه مكعبه = 16.387 سم مكعب
- 1متر مربع = 10.764 قدم مربع
- جالون امبراطورى = 277.42 بوصه مكعب
- جالون إمبراطورى = 4.546 لتر
- جالون أمريكى = 3.78533 لتر = 231 بوصه مكعب
- جالون = 16. قدم مكعب
- رطل = 16 أونس = 454.كجم
- أونس = 28.35 جم
- جم = 035. أونس
- كجم = 2.204 رطل
- طن مترى = 2240 رطل
- طن = 1016 كجم
- هندرويت = 50.8 كجم
- فدان = 405. هكتار
- الفدان = 4840 يارده مربع
- هكتار = 2.471 فدان
- الفدان = 333.3 قصبه
- قيراط = 175.04 متر مربع
- سهم = 7.293 متر مربع
- الفدان = 43560 قدم
- القدم = 30.5 سم
- حصان انجليزى = 1.14 حصان أمريكى
- حصان = 641.1 كيلو كالورى
- وات = 860.5 كالورى/ساعه
- كيلو كالورى/ساعه = 1.63 وات
- كيلو وات = 1.36 حصان
- واحد بار = 1.097 كجم / سم مربع
- 1 ضغط جوى = 98. بار
بعد إذن مهندسنا الخبير المهندس جمعه فى هذه الإضافه لعلنا نستفيد منها جميعاً .