Pages



كم هو قبيح التقليد...!!!

كلنا يعلم أن الحجابَ فرضٌ من الله تعالى ، و لكن .... ما معنى " حجاب " ؟ ماذا حجب ، أو ماذا بجب أن يحجب ؟ و ما المقصود من ورائه ؟ و هل ما تلبسه بعض المسلمات اليوم يُعَدُّ حجاباً شرعياً أم شيئاً آخر ؟ . هذه الأسئلة و غيرها ربما ستعين المرأة المسلمة لمعرفة ما إذا كان ما ترتديه هو حجابٌ شرعيٌ أم لا .

 ترتدي بعض المسلمات اليوم أزياءً عجيبةً و غريبةً ، و أحياناً سخيفة ، بل و فاضحة أيضاً ، فمنهن من تلبس المزركشات و الألوان الملفتة للنظر ، و منهن من تُعنى بتناسقٍ شديدٍ في الألوان و بشكل ملفتٍ للأنظار ، و منهن من تغطي شعرها و جلدها ثم تزعُمُ أنها محجبةٌ !! و لست أدري ماذا حجبت و هي تلبس الضيق الذي يَصِفُ حجم أعضائها ، و يُبْرز مفاتنها و زينتها .. و لا حول و لا قوة إلا بالله !! ، فهل يُعَدُّ هذا حجاباً ، أم تقليداً و ولوعاً بالموضة الغربية ؟...

 جُلُّ مَنْ قَلَّدَ الفِرِنْجَةَ مِنّا        قد أساء التقليد و التمثيلا

 فأخذنا الخبيث منهم و لم نَقْ        بَس مِن الطيبات إلا قليلا

و أما عن أغطية الرأس و ما ابتُدِعَ فيها ، و عن الأحذية ذات الأصوات العالية والمزعجة ، فحدِّث و لا حرج . و الأحذية ذات الكعب العالي عدا عن أنها تلفت أنظار الرجال ، و تعرض المرأة للسقوط أحياناً ، قد أثبت الطب أضرارها على القدمين و الساقين و العمود الفقري .

نوع آخر من لباس النساء لابد أن يخضع هو أيضاً للدراسة ، و هو الجلباب ، فهل كل الجلابيب الموجودة الآن في الأسواق تُعَدُّ لباساً شرعياً ، أم أن بعضاً منها لا تنطبق عليه المواصفات فلا يُعد بالتالي حجاباً شرعياً ؟.

 ذُكر في كتب الفقه مواصفات الحجاب الشرعي للنساء ، و هي : أن يكون طويلاً واسعاً فضفاضاً ، يغطي جميع البدن ، لا يَصِف و لا يشف ، و ألا يكون زينةً في حد ذاته ، و ألا يكون ثيابَ شهرة ، و ألا يكون فيه تشبه بالكافرات ، و اختُلف في تغطية الوجه و الكفين . فكل لباس يتصف بهذه المواصفات يُعد حجاباً شرعياً ، و كل لباس لا يتصف بهذه المواصفات لا يعد حجاباً شرعياً . فاللباس الذي يصف حجم أعضاء المرأة ، و يُظهر زينَتها و مفاتنها ، و يزيد المرأة جمالاً و بهاءً ، و يلفت أنظار الرجال إليها ، لا يعد حجاباً شرعياً ، و المرأة بهذا اللباس لم تُعِن الرجال على أن يغضوا من أبصارهم ، بل فتنتهم ، بل قد تتعرض هي نفسها بلباسها هذا للأذى و الضرر من أهل الريبة و الفسوق . يقول تعالى : ﴿  يٰأيها النبي ُّقُلْ لأزواجِك و بناتِك و نساءِ المؤمنين يُدْنينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلٰبيبِهِنَّ ذلك أَدْنى أَنْ يُعْرَفنَ فلا يُؤْذَين و كان الله ُغفورًا رحيمًا ﴾ . .{ الأحزاب : 59 } . يقول الإمام الآلوسي : (( ثم اعلم أن عندي مما يلحق بالزينة المنهي عن إبدائها ، ما يلبسه أكثر مترفات النساء في زماننا فوق ثيابهن و يتسترن به إذا خرجن من بيوتهن ، و هو غطاء منسوج من حرير ذي عدة ألوان ، وفيه من النقوش الذهبية أو الفضية ما يبهر العيون ، و أرى أن تمكين أزواجهن و نحوهم لهن من الخروج بذلك ، و مشيهن به بين الأجانب من قلة الغيرة ، و قد عمت البلوى بذلك ... )) . هذا في زمان الإمام الآلوسي ، فماذا تراه يقول عن نساء زماننا !! .

أما من لا ترتدي الحجاب أصلاً من المسلمات ، فأقول لها : إن هنالك نساء مسلمات يخرجن في مظاهرات و اعتصامات ، و يرفعن الشعارات لأنهن مُنِعْنَ من ارتداء الحجاب ، أما أنت فتختارين التبرج بكامل حريتك !! .. مفارقة عجيبة !! . فلتعلمي أيتها المسلمة أن عزتك و كرامتك لن تكون إلا بحجابك ، و بطاعتك أمر ربك ، ثم ليقل الناس ما يقولون ...

 فليقولوا عن حجابي       لا و ربي لن أُبالي

قد حماني فيه ديني        و حباني بالجلالِ

 زينتي دوماً حيائي        و احتشامي هو مالي

 أَلأَنّي       أتولّى        عن    متاعٍ  لزوالِ

كم لمحتُ اللّومَ منهم       في حديثٍ أو سؤال

هذا يقودنا للحديث عن لباس المرأة المسلمة أمام النساء ، و أمام محارمها ، فقد تعددت أقوال الفقهاء في حدود عورة المرأة أمام المرأة ، و عورتها أمام محارمها . و لكن ، لو أخذنا بالرأي الذي يقول بأن عورة المرأة أمام المرأة هي من السرة إلى الركبة ، فهل يعني هذا أن تتساهل المرأةُ في كشف باقي جسمها ؟ فأين الحياء إذاً ، و أين الأدب ، و أين الذوق و المروءة ؟ . و كذلك الحديث في لباسها أمام محارمها ، فكلما كانت المسلمة أكثرَ حياءً و حشمةً و تستُّراً ، كلما كان أفضل لها و للرجال مِن حولها ، و كلما كان أزكى و أطهر للقلوب و الخطرات .

 فاتقي الله أختي المسلمة في حجابك ، و اتقي الله في لباسك أمام النساء و المحارم ، و اتقي الله في الرجال من حولك ، و أعينيهم على أن يغضوا من أبصارهم ، و يحفظوا فروجهم ، و يضبطوا غرائزهم و شهواتهم ، و لا تكوني  مفتاح باب الفاحشة و الرذيلة ، و لكن كوني مفتاح باب الطهر و الفضيلة ، فهذا خيرٌ لك في دينك و دنياك ، و خيرٌ للأمم و المجتمعات .

 جعلنا الله ممن يقرأ و يسمع فيعي ، و يعلم فيعمل ... اللهم آمين ، و الحمد لله رب العالمين.