Pages



غياب العقل العربي شكل عائقا في تطورنا


خلال العقود الماضية استحوذت ظاهرة التخلف العربي على اهتمام طائفة كبيرة من المفكرين والمنظّرين والعلماء العرب ، فوضعوا المئات من الدراسا ت والابحاث ، كما نظموا عددا كبير من الندوات والمناظرات التي تناولت تشخيص الظاهرة ، ولكن رغم هذا العطاء الفكري والنظري ان صح التعبير تحليلا للظاهرة ، تظل الرؤية في تشخيص الظاهرة ذاتية وغير موضوعية وتدور في حلقة مفرغة ، نظرا لتجيير اسباب التخلف الى العامل الخارجي وهو في كل الاحوال يتمثل بالثنائي الامبريالية والصهيونية الذي يناصب امتنا العربية العداء ، ويحيك ضدها المؤمرات التي تستهدف في المقام الاول

 تكريس كافة اشكال التخلف فيها ، مع عدم اغفال العامل الداخلى الاقل اهمية ، والذي ياتي بنظرهم في المرتبة الثانية في تفاقم الظاهرة كالامية والاختلالات والتشوهات الاقتصادية ، والجهل والمرض الى اخر المصفوفة دون الولوج في حقل الالغام او بتعبير ادق تجاوز المحرمات الدينية التي تشكل قيدا على الابداع وحرية التفكير، خشية ان 

يتعرض المشتغلون في مجال تحليل ظاهرة التخلف ، للمساءلة القانونية او لنقمة رجال الدين التي كثيرا ما تجلت في اصدار فتاوى تقضي بهدر دماء المتطاولين والجاحدين للعقائد الدينية المعصومة عن الخطا والصالحة لكل زمان ومكان

ومع ذلك لا يخلو ميدان البحث ولو في حالات نادرة واستثنائية من عدد ضئيل من المفكّرين والمنظّرين والفلاسفة ممن لا تنقصهم الجراة لوضع النقاط على الحروف برد هم اسباب الظاهرة الى تغييب العقل بالنص الديني غير ابهين بارهاب المؤسسة الدينية 

ولا بالمساءلة القانونية . ويبرز من بين هذه القلة رئيس جمعية الفلسفة الاردنية الدكتور هشام الغصيب الذي لا يكل ويمل منذ فترة طويلة من السعي في فتح ثغرة في القلعة الدينية ، لعله في عشرات الدراسات والندوات التي كرّسها في دراسة اسبا ب تكلس او لنقل تغييب العقل العربي يؤسس لفكر تنويري ، يحرر العقل من قيود النص الديني التي بنظره تحد من حرية التفكبر

وفي صولاته وجولاته ضد ظاهرة اللاعقل التي تسود المنطقة ، وربما تكون الاعنف في فتح النار على هذه الظاهرة ،القى في قاعة المركز الثقافي المسكوني في عمان محاضرة بعنوان محنة العقل في الثقافة العربية نلخصها بالتالي: يرى الدكتور الغصيب ان محنة الثقافة العربية المزمنة هي في غياب العقل : فتتسمم الاجواء ويعاق التقدم في الاقتصاد

 والسياسة والاخلاق والتعليم ، في امة تعاني مشكلا ثقافيا مزمنا لا مثيل له، اذ تغلبت الامتان اليابانية والصينية عليه وتسير الهندية في طريقها الى النجاح مثلما ان اميركا اللاتينية تحررت من هذا المشكل ، بفعل تطورات الثقافة الاوروبية في موطنها الاصلي وبالرغم من بعض المحاولات النقدية الحديثة لمجابهة هذا الوضع عندنا فان تصفية للعقل وسيطرة لللاعقل المقدس ظلت منذ العصر الوسيط مؤثرة على ثقافتنا ووعينا الجمعي

و السئوال هنا : ما هي الاليات التي يوظفها العقل وصولا الى الحقيقة النسبية ؟ يذكر الغصيب ان من الياته التفكيك والنقد والتحليل والتركيب غير المحدود ، بحيث لا يقبل مرجعية غير ذاته ، ولا يقبل سلطة الا سلطته ، لان في قبوله تعطيلا والغاء للعقل، فهو القائم على المنطق والاستنباط والاستقراء والتاسيس والشك بالمنهج وبالتالي لا يقبل الامور على علاتها ، في حين كان اللاعقل عند الغصيب يفعل فعله في التاريخ ، في تاسيسه لعقل مكبل ماسور، ينفي السببية والمنطق نحو المشيئة المطلقة ، فانه "والعقل" يتمظهران بصورة اساسية في الخطاب الثقافي والاعلامي والفلسفي والسياسي والترببوزي والاخلاقي والعلمي بما ىهو انساق سائدة في التفكير وبنية لاجهزة مفاهيمية رائجة

وفيما يتعلق بالعقل المغيّب او المفوّت كالذي نراه سائدا في الوعي العربي ، فان صاحبه يعيش واقعه الراهم ولا واقع تاريخه ، اذ هو اسير المتخيّل الاسطوري بصدد الراهن والتاريخ، فلا يرى الطبيعة بقوانينها السببية ، ولا يرى حاضره الاجتماعي ولا تاريخه الحقيقي ولا العقل بتجلياته الحديثة ، وبهذا العقل المغيب نجد انفسنا امام شلل في الارادة الجمعية وضياع بوصلتها التاريخية ، فلا يتبلور الشارع العربي ذاتا فاعلة ، بل يظل 

موضوعا (مفعولا به وعليه وفيه)، فينعزل المثقف والمفكر في برجه العاجي ، او ينحول بوق دعاية لاصحاب المال والنفوذ، او ما اطلق عليه الكمبرادور الثقافي. ولاعاد تفعيل اليات العقل العربي لا يرى الغصيب مناصا من التوجه الى الاستغراب لان ضالتنا اليوم ينبغي ان تكون في تملّك العقل العلمي ، والارتقاء بوعينا الجمعي عبر هذا التملك ، وهي

 عملية ثورية محفوفة بالمخاطر ، تتمثل في دفع ارادة التقدم ، ونقد الوعي المغيّب باتجاه سلسلة من التركيب والتفكيك على ضخرة الحداثة ،، وتفكيك اللاعقل المقدس وبناء وعي جمعي حديث على اساس العقل العلمي ، والاستغراب بلا شك مخاطرة ثقافية روحية كبرى لا مفر منها لامة مثل امتنا العربية الملجومة في تطورها ، وما يزال يكبّلها المشكل الثقافي المزمن المرير

ويبقى ان نضيف تشخيصا للعوامل المؤثرة في تغييب العقل العامل الاقتصادي الذي لم يتطرق اليه المحاضر ربما لضييق الوقت واقصد هنا الاقتصاد الريعي الذي طغى على النشاط الاقتصادى منذ فورة النفط والغاز في بداية السبعينات من القرن الماضي وتجلى في استخراج النفط والغاز من حقولها في السعودية وامارات الخليج العربي بكميات كبيرة تجاوزت في حالات كثيرة الطلب العالمي وبيعه كمواد خام في الاسواق العالمية ، وبانفاق الجزء الاكبر من عوائد النفط والغاز على الاستهلاك الترفي والمظهري و في 

مرافق خدمية وعسكرية لا تحقق تراكما للدخل الوطنى بل ان التوسع في قطاع العقارات او بما يسمى الغابات الاسمنتية كان في الغالب الاعم على حساب الاراضي الزراعية التي انكمشت مع التوسع الافقي للعقارات وبالمحصلة النهائية على حساب امننا الغذائي فاصبحنا ناكل مما لا نزع ونلبس مما لا نحيك ، واذ تحدثنا عن العلاقة الجدلية بين 

الاقتصاد الريعي وبين تغييب العقل فكنا نقصد ان الدول الخليجية المصدرة للنفط كانت والغاز كانت تنفق جزءا كبيرا منه على التنظيمات والاحزاب الدينية كجماعة الاخوان المسلمين والسلفيين ، وعلى بناء المساجد والفضائيات الدينية وعلى اقامة العشرات من المعاهد الدينية وكليات الشريعة التي تخرج منها عشرات ا لالوف من الوعاظ والائمة ، وبذلك شكلوا لهم منابر وادوات ساهمت في تعزيز نفوذهم في المنطقة العربية ، وفي 

الترويج للفكر الديني ولمنظومة القيم البدوية الرعوية الوهابية ، بديلا للفكر العلمي الذي ظل سائدا في الجزء المتقدم حضاريا في العالم العربي، كسورية ولبنان ومصر وفلسطين والاردن والعراق وبعض دول المغرب العربي في ظل اقتصاد يرتكز على الزراعة والتصنيع الخفيف، فتراجع العقل العلمي لصالح العقل المغيّب بالقيود والضوابط الدينية ، وانهارت حصون العلمانيين واليساريين والقوميين ، وتكاثرت حصون رجال الدين

نتنياهو يفضح الخليجيين!
______________________



;كشف الصهيوني 
;نتن ياهو امس امام الإعلام بآن
الخليجيين +مصر ...كانوا على علم بالهجوم على غزة ما عدا قطر
وقد باركوه, وكانت وسائل اعلام اسرائيلية قد سربت اخبار لقاءات
خليجية واسرائيلية في اكثر من دولة اوربية وها هو
;راس النظام
الصهيوني يؤكد ذلك. لذا على العبرية (العربية+سكاي نيوز عبري!) ان
يخرسا.............................
القاعدة وداعش منكم واليكم
يا مملكة الظلام




صرح مفتي آل سعودآن
_____________________
>قال مفتي اسرة الظلام في نجد الشيطان>ال سعود!
>بآن القاعدة وداعش يشكلان خطرا على الإسلام...يا سلام!
>ومن الذي اوجدهم .......!
>الستم انتم من اوجدهم ومولهم والى الآن لا زلتم تفعلون
وقد ذكر قرار الآمم المتحدة ذلك! لذا انتم ووجودكم خطرا على
العروبة والإسىلام بل على البشرية جمعاء..........والثروات
الموجودة لديكم يجب الحجر عليها بقرار دولي وتوزيعها على فقراء
العالم.كونكم غير مؤهلين في ادارتها....!



*منذ ان وجدتم وانتم تحاربون الحياة...................!
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابو متعب يحمل اربع شهادة
دكتوراه
الجن والآنس تعرف ان
معطوب مهلكة ال سعود عبدالله
امي.....امي....امي....!
----------------------------------------



قرَر المجلس الأعلى للأزهر، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، منح الدكتوراه الفخرية لملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، "تقديراً من الأزهر الشريف لمواقف خادم الحرمين الشريفين في خدمة الإسلام والمسلمين، ومواقفه الجلية والجليلة تجاه مصر والوطن العربي والمسلمين في كل المجتمعات" على حد تعبير القرار

وجاء ذلك القرار بناء على الاقتراح الذي قدمه الدكتور محمد عبد الشافي، القائم بعمل رئيس جامعة الأزهر، مؤكدًا، أن "مشيخة الأزهر ستقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة، لمنح الشهادة "العالمية" الدكتوراه لخادم الحرمين، خلال الأيام القليلة القادمة

وهذه رابع شهادة دكتوراه يحصل عليها ابو متعب الذي يفك الخط بصعوبة .. وللتذكير فقط نعيد نشر ما سبق ونشرناه عن دكتورهات ابو متعب في باب خبر طازه وتعليق ... اطزز منه
خبر طازة ... وتعليق اطزز منه

خبر طازة

خادم الحرمين يتسلم شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة الخليج العربي اعترافا بإنجازاته النسوية العديدة والرقص والغنج...
والتآمر على الإمتين واطفال غزة..................!
واس- الرياض
تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال خدمة العلوم والتعليم الطبي من جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين.
وهذه هي ثالث شهادة دكتوراه تمنح للملك عبدالله .. سبقتها شهادة دكتوراه قدمتها له جامعة اماراتية بعد زواج المتعة بين ال سعود وغلمان زايد ... الملك ( البروفيسور ) عبدالله لم يكمل تعليمه الابتدائي وهو شبه امي يقرأ ويكتب بصعوبة بالغتين!

لقراءة تفاصيل الخبر انقر على هذا الرابط

تعليق اطزز منه

قال رئيس الوفد للملك عبدالله : أنا جاي يا خادم الحرمين عشان أديك شهادة دكتوراة ....فرد الملك : ما معيش حاجة اخد فيها .... عايز تلفلي بورقة لفلي بورقة


ذكرت وسائل الاعلام السعودية ان الدكتوراة التي منحت للملك الامي الذي لا يزال يبصم بحافره هي دكتوراة في النسوان لان طويل العمر دخل على ثلاثين زوجة خلال سنة واحدة بواقع زوجتين وربع كل شهر

بعد حفل التسليم ... بصم الملك على اوتوغراف الجامعة وطلب من مستشاره كتابة كلمة شكر تقول > ما قصرتوا

بحصول الملك عبدالله على شهادة الدكتوراة الفخرية أصبح في روزميه طويل العمر ثلاث شهادات .... شهادة الدكتوراة وشهادة الولادة وشهادة تطعيم ضد الحصبة

ظن الملك ان شهادة الدكتوراة الفخرية في النسوان تسمح له بممارسة مهنة الطب ... لذا علق على رقبته سماعة ونزل فحص بنسوان جده والرياض

تم التعميم على السعوديين بضرورة مخاطبة الملك بلقبه الجديد وهو جلالة الملك خادم الحرمين البروفيسور عبدالله بن عبد العزيز حفظه لله ذخرا لشعبه وامته وزوجاته ولا حول ولا قوة الا بالله

أدرجت جامعة الرياض اسم الملك عبدالله ضمن الاساتذة الزائرين للجامعة......!

قطعت محطة العربية نشرة الاخبار العادية لبث خبر عاجل يقول : الملك عبدالله صار بروفيسور يا رجاله ... وقالت رجاله بالانجليزي .. يا مينز ... الملك عبدالله صار بروفيسور يا مينز

بعد تسلم الملك لشهادة الدكتوراه ... قدم وصلة رقص للمشاهدين تختلف قليلا عن وصلة الرقص التي قدمها في مهرجان الجندرمية

بعث القذافي من قبرة ببرقية تهنئة للملك بشهادة الدكتوراه ولكن ابو متعب لم يفهم البرقية لان عربياته خفيفة حبتين .. وظن ان القذافي يشتمه .. فرد عليه > انت ما الك حظ ولا نصيب

اصبح ملك السعودية يوقع اسمه هكذا ... الدك طور > عبدالله

رفض الملك عبدالله الاجتماع بأمير قطر ... وقال الناطق باسم القصر الملكي السعودي ان الملك لن يجتمع من الان فصاعدا الا بأشخاص من مستواه العلمي والفكري .. يعني من دكتور وطالع

شوهد الدك طور عبدالله وهو يقرأ بكتاب .. راس روس> مقلوب

قال الدكتور ابراهيم المشعل رئيس اللجنة التي منحت ملك السعودية شهادة الدكتوراه لوكالات الانباء العالمية ان ملك السعودية يستحق بعلمه وثقافته وخبرته هذه الشهادة ... والله انت كذاب....كذاب ...منافق..................!

بعد الاعلان عن منح الملك عبدالله شهادة دكتوراه ... محطة سي ان ان قررت عرض برنامج وثائقي بعنوان ... السعودية بلد العجائب

بعد الاعلان عن حصول ملك السعودية على شهادة دكتوراه ... قررت اللجنة السويدية المانحة لجائزة نوبل اغلاق مكتبها وحل اللجنة ... وارسلت الى الاعضاء برقية عاجلة تقول : روحوا على بيوتكم ... شطبنا

بعد الاعلان عن منح ملك السعودية شهادة دكتوراه ... جامعة قطر تقرر منح شيخ قطر اربع شهادات ماجستير وثلاثة دكتوراه ... وكيلو موز

قدم التلفزيون السعودي تهانيه لخادم الحرمين .. وحامل الدكتورتين............

رئيس تحرير جريدة الشرق الاوسط كتب افتتاحية بعنوان ... هكذا مزبلة ... تريد هكذاختم

سألوا الملك عبدالله عن شعوره بعد ان اصبح دكتورا ... فقال : شعوري كالحمار يحمل اسفارا .. صدق الله العظيم

الملك فهد بعث لاخيه الملك عبدالله ببرقية من قبره يقول فيها : تخنتها يا ابو متعب!

اول فزورة من فوازير رمضان القادم في برنامج طاش ما طاش ستكون : كيف اصبح الملك عبدالله الذي لا يقرأ ولا يكتب ... دكتورا

وعد الملك عبدالله بكتابة رسالة علمية لجامعة الرياض حول اقصر السبل للحصول على شهادة دكتوراه للاميين .. وقال انه سينتهي من كتابة الرسالة بمجرد ان يتعلم القراءة والكتابة


تم تعديل الدستور السعودي ... واصبح قانون العرش الملكي ينص على ان العرش يذهب الى احد ابناء المؤسس الملك عبد العزيز او احد احفاده ... شريطة ان يكون الملك اميا ودكتورا

شكر الملك عبدالله اللجنة التي منحته شهادة الدكتوراه وقال انه قرر ان يكون على مستوى الحدث وان يتعلم القراءة والكتابة


الشيخة موزة ابرقت لعبدالله وهنأت الشعب السعودي بهذا الانجاز ... الملك عبدالله وصف موزة بانها صارت حكيمة ... سالوه : ويش تقصد يا طويل العمر بحكيمة ؟ قال ك بتدي ابر


قررت المحكمة الجنائية الدولية تحويل الدكتور ابراهيم المشعل رئيس اللجنة التي منحت ملك السعودية الامي شهادة دكتوراه الى محكمة العدل الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب فعل فاضح .. في الطريق العام

اصدر المفتي العام في السعودية الشيخ العبيكان فتوى جديدة تقول : واطيعوا اولي الامر منكم خاصة اذا كانوا دكاترة واضاف ان منح ملك السعودية شهادة دكتوراه من مبطلات الوضؤ لانه اشبه بايلاج راس الاحليل في قبل او دبر ... الاحليل في الاصمعي هو الاير ... والدبر هي الطيز ... والله اعلم

أصل آل سعود المجهول ويهودية نسبهم
----------------------------------------


للأسف قد يجهل الكثير من القراء والمُتابعين ماهو الاسم الحقيقي الأول لجد آل سعود وهو مرخان بن إبراهام بن موشي الدونمي والذي كان اسمه الأصلي في السابق هو مردخاي ثم حُور لاحقاً على أيدي بعض المزورين للتاريخ فأصبح مرخان وفي روايات أُخرى قيل مريخان تماشياً مع الاسماء الشعبية المحلية للمنطقة !؟ ومردخاي هذا مجهول الأصل بالنسبة للموطن الأصلي الأول له وإن اتفقت جميع الروايات على يهوديته؟أي أن الكل مُتفق على نسب وديانة مرخان ، والبعرة تُدل على البعير فهل قرأتم أن العرب كان يتسمون باسم مردخاي !؟ لكن الخلاف هو حول أصل ذلك اليهودي وسبب هذا التناقض هو طريقة الغش والاختفاء التي مارسها مرخان حين مقدمه إلى بلاد الحرمين! فالبعض قد نسبه إلى يهود بنو قريضة الذين أجلاهم الرسول صلى الله عليه وسلم من المدينة واستوطنوا اليمامة! والبعض قيل أنهُ من يهود اليمن الذين نزحوا إلى الجزيرة العربية للارتزاق والبحث عن إرث أجدادهم والكل قد قرأ قصة المخطوطة التي ذهب جون فليبي ( عبدالله فليبي ) ليجلبها من الحاخام اليهودي في اليمن وطلب منه عبد العزيز أن يُمزقها ويخفي معالمها حتى لا تفضحه وهذه الرواية على ذمة الشيخ عبدالله فليبي مُستشار عبد الإنجليز !؟


أما أغلبية الرواة وخصوصاً رواة البادية فقد نسبوا أُصول مرخان أو مردخاي إلى يهود البصرة الذين كانوا قد نزحوا أصلاً من الآستانة واستوطنوا مدينة البصرة في جنوب العراق خصوصاً بعد أن ضاقت بهم الأحوال جراء السياسة العثمانية وهؤلاء اليهود الأتراك معروف نسبهم حيث ترجع أُصولهم إلى طائفة يهودية تُسمى يهود " الدونمه " وهم أحفاد اليهود الذين هربوا من أسبانيا على أثر محاكم التفتيش ثم استوطنوا في تركيا وتداخلوا بصورة غريبة ومُريبة مع المُسلمين الأتراك وأنشأوا لهم عقيدة سريه خاصة بهم وهي إخفاء يهوديتهم والاندماج مع المُجتمعات المحلية حيث كان بعضهم يُصلي مع المُسلمين ويُدفنون موتاهم في المدافن الإسلامية خوفاً من القمع والمُطاردة وكانت ميزة هؤلاء أنهم يلبسون الطرابيش الحمراء ويُطلقون لحاهم ويحلقون رؤوسهم على الآخر !؟ لذلك كان البدو يُطلقون على آل سعود أحفاد حُمر الطرابيش !؟ وقد أرجع قسم من النسابة أصول مرخان إلى يهود أصفهان وذلك نظراً لقربها من البصرة لذلك إستوطن مرخان في مدينة البصرة كآخر مرحله قبل أن ينتقل إلى الجزيرة العربية ويسكن في مدينة الدرعية الأولى في القطيف وليست درعية الرياض!؟ أنا شخصياً أميل إلى أن مرخان يهودي من أُصول تركية أي من يهود الدونمه ولعدة أسباب أولها أن العرب كانوا لا يُسمون أسماء كصفة للبُلدان إلا إذا كان ذلك الشخص قد قدم من ذلك


البلد المقصود؟ مثلاً قد تقرأ في التاريخ اسم الشاعر ابن زريق البغدادي الذي مات سقيماً في الأندلس وتأتي صفته هنا ولقبه يدل على أنهُ من أهالي بغداد. وقد تقرأ سيرة مُحمد أمين الشنقيطي مثلاً وتعرف مُباشرةً أن هذا الشخص هو من بلاد شنقيط سابقاً أي موريتانيا حالياً. قد تسمع أن فلان الدمشقي وبالقطع لن يكون من تونس ولقبه يحمل الدمشقي فالأكيد أنهُ من أهل دمشق وإن سكن في تونس وإن كان ليس عربياً أو مسلماً لكن هذا لا ينفي أنهُ من سكان دمشق لذلك حمل هذا اللقب. هناك الأصفهاني والنيسابوري والألباني والشيشاني ووو ... الخ كلها تُدل على البُلدان التي قدم منها هؤلاء الأشخاص وعاشوا في البلاد العربية مع تقديرنا لتلك البلدان؟ لكن حينما تقرأ قبل قرنين من الزمان اسم تركي أو فلان ابن تركي فماذا تفهم من ذلك الاسم أو اللقب علماً بأن الأسماء المُتداولة لدى العرب آنذاك وقبل قرنين من الزمان كانت بالإضافة إلى أسماء ما عبدَ وحُمدَ هناك الأسماء العربية القحة والمُتعارف عليها مثل قحطان وعدنان ومضر ويعرب وقيس وجرير وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي ووو... الخ فأن تجد عائله يكون اسم جدها قبل مئة وخمسين سنه تُركي فهذا الاسم يدل على علاقة وطيدة مع أصل المكان لأنها اسم علم لبلد وهو تركيا وقد صيغ على هيئة مُسمى يُذكر صاحبه بالمكان الذي قدم منه أجداده؟ لذلك فأنني أُرجح أن مرخان من أُصول تركية ويرجعون إلى يُهود الدونمه المذكورين وخاصة في أخلاقهم وسجاياهم من الخيانة والخبث والتآمر والدجل وحب للمال وإباحتهم للربى وهناك مسألة البهاق الجلدي والجرب الموجود على أيدي ووجوه أحفاد آل سعود يُدلل على العامل الوراثي حيث ينتشر هذا الداء لدى الأقوام المُختلطة والتي لها جذور أوربيه قديمه وهنا أتكلم عن عنصر الدونمه والأشكناز. كما قيل في الأمثال " كما ينضح العرق من الجلد فيفضح " والكثير يعتقدون أن اسم مرخان هو اختراع مني أو تلفيق لأنهم يجهلون تسلسل أسماء آل سعود والسبب الآخر هو خجل أبناء آل سعود من ذكر اسم جدهم الأول حياءاً وتوارياً لذلك سوف أنقل لكم ترتيب أجداد الملك عبد الله بــن عبد العزيز ومن موقع وزارة الخارجية السعودية .عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعه بن مانع بن ربيعه المريدي وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة. وهنا أنا فصلت الاسم بعد موسى ووضعت نقاطاً لأن آل سعود بعد اسم جدهم موسى ألصقوا نسبهم بربيعه حتى يُعربوا أنفسهم وبالمناسبة فأن هذه الحيلة يعرفها كل النسابين أي بعد عدة جدود تستطيع أن توصلها بأي قبيلة عربيه معروفه وتجد في كُتب جمهرة الأنساب من يُصلك إلى آدم !؟ ولو دققتم النظر في اسم مردخاي الذي حور إلى مرخان وإبراهام إلى إبراهيم وموشي إلى موسى وأما بقية الأسماء التي تأتي بعد موشي فقد تم التخلص منهم وأُدمجوا موسى مع ربيعة ثم بكر وائل فأصبحوا بقدرة قادر من المصاليخ لأن أُمهاتهم قد ولدتهم وهُم مصاليخ أي عرايا من الثياب وأقسموا على ذلك وهُم صادقون!؟ أما المُطبلون لآل سعود والذين يُريدون إرجاع نسبهم غصباً إلى قبيلة عنزة فهؤلاء مساكين يُريدون أن يكونوا ملكيين أكثر من الملك!؟ فالأمير سلمان بن عبد العزيز بعد التزوير المُضني والتلفيق المُجهد والفبركة خرج في أحد لقاءاته التلفزيونية نافياً نسب عائلتهم الى قبيلة عنزة وأدعى بأنهم من وادي حنيفة !؟ فرقعها له بعض العارفين بالأنساب وقالوا إن الأمير يقصد من بني حنيفة !؟ ( قوم مُسيلمة الكذاب ( فلم يفهم هؤلاء المُستعنزيون فقالوا لا.. وألف لا وبرروا أن قبيلة عنزة وحنيفة كلهم من ربيعة الأولى !؟ ومما يُذكر عن عبد العزيز أن بعض مشايخ عنزة في الشام قدموا عليه بعد أن أصبح ملكاً وقدموا أنفسهم له كأبناء عمومه وأنهُ عنزي وهم أيضاً عنوز؟ فازدراهم عبد العزيز بعد أن تمكن بفضل السير برسي كوكس وتهكم عليهم بأن نادى على عبيده الأحباش باسمائهم ولما أتوا قال لهم هؤلاء هم قبيلتي !؟ فكانت كوقع الصاعقة على كبار مشايخ عنزة وقد صدموا من تصرفه المُهين لهم وحينما عادوا قال لهم أحد الشيوخ تستحقون ما حصل لكم تُريدون ضم هذا اليهودي لنسبكم لأجل المال والعزوة! ويُذكر عن فهد بن هذال شيخ مشايخ عنزة أنهُ لم يعترف بعنزية آل سعود بل كان يُكنيهم بـ ( حُمر الطرابيش ) والكل يذكر موقفه في تلك الخيمة في مُعاهدة العقير حينما تلاسن مع عبد العزيز حينما كان ضمن الوفد العراقي الذي جاء لترسيم الحدود بين العراق ومايسمى السعودية حالياً وكان القصد من إحضار فهد بن هذال باعتباره شيخ مشايخ عنزة العموم وعبد العزيز ينسب نفسه إلى عنزة قعندما يأتي شيخه فلابد أن يتبعه ويُطيعه ؟ وحينما علم عبد العزيز بحضور فهد بن هذال أمير العمارات وشيخ مشايخ عنزة عامة رفض الدخول للخيمة إلا بعد أن يُطرد الشيخ فهد بن هذال ولكن السير برسي كوكس غضب على عبده عبد العزيز وأمره أن يسمع ويُطيع دون نقاش ولا يُبدي أي تذمر لأن الشيخ فهد بن هذال جاء ضمن الوفد العراقي ولا يحق لعبد العزيز أن يعترض بأية صورة فبلعها عبد الإنجليز وصمت. المُضحك أن آل سعود مرةً يدعون بأنهم من الأشراف ومرةً من قبيلة تميم وأُخرى من ربيعة! والحقيقة إن آل سعود يشعرون بعقدة النسب وذلك الشيء الوحيد الذي لا يمكن شراؤه بالمال لذا فإنهم يُخطئون حتى في كتابة اسم جدهم الأول فمرةً يكتبونه مرخان وأحياناً أُخرى يُكتب بصيغة مخران !؟ والمُصيبة دائماً يأتي النقل الخاطيء والمُرتبك ضمن مواقعهم الرسمية وفي مواقع المسؤولين الأمنيين والمُقربين جداً من آل سعود !؟ فمثلاً هذا الآخر سعود المُصيبيح يضع في موقعه اسم جد آل سعود ويُسميه بـمخـران وبالمناسبة فهو المُستشار الأمني لوزير الداخلية ومُدير عام للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية !؟ وإذا فرضنا جدلاً بأن سعود المصيبيح أحول وقرأها مخران فلماذا يكتبها الموقع الحكومي السعودي للفروسية مخران ايضاً !؟ يبدو أن آل سعود مُستعرون من مرخان سيء الذكر لذلك حوروه إلى مخران وربما قريباً يتحول الى ...ان أو ...ان! وعودة إلى سعود المصيبيح فيبدو أن حوله عام وشامل؟ يعني حولاً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً ورياضياً فقد كتب بالأمس مقالاً يطالب فيه من الإعلام الرسمي السعودي والصحفيين بعدم سب وشتم رؤوس التكفيريين كما يزعم هو حتى لا يسبوا آلهتنا !؟ وقد ذكر في مقالته في صحيفة المدينة بعنوان ( التوحيد والجهاد مرة أُخرى حيث يقول : ينطلق بعض مؤيدي الفكر التكفيري الخارجي والذين يؤيدونه بالسر أو على الأقل يتفق ما يفعله هؤلاء مع أهداف الإسلام السياسي الذي يعمل على ان يقلب الطاولة في الدول العربية لتسلم سدة الحكم... أقول ينطلق هؤلاء في محاربة من يكتب أو يتحدث ضد هذا الفكر عن طريق كلمة حق يراد بها باطل وهي أن الكتابة أو الحديث ضد هذا الفكر سيؤدي إلى تأجيج هؤلاء الشباب وإثارتهم وشحنهم ضد الدولة ورموزها لأن هذا الهجوم ضد قياداتهم ومنظريهم سيؤدي إلى الانتقام على طريقة ( لا تسبوا آلهتهم فيسبوا آلهتكم) واقصد لا تسبوا رموزهم فيسبوا أو يتعرضوا لرموزكم. فهذا الأحمق يعتقد بأن الحكام العرب وولاة أمره آل سعود تحديداً هُم آله معصومة لا يجوز سبها أو إنتقادها ونفس الشيء يظن بالنسبة لقيادات الحركات الجهاديه وهو مُخطئ أيضاً لأن هؤلاء لا يُقدسون أحداً وهذا حسب أطروحاتهم والقاعدة الفقهية تقول " لا عصمة لأحد إلا صاحب هذا القبر " كما ذكر الأمام مالك وأشار بيده إلى قبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهو مُصيب. فهذه الهرطقة المصيبيحيه أيضاً ترجع أسبابها للحول الديني والعور العقيدي لدى هؤلاء الامعات من أمثال المصيبيح والذين يخوضون فيما لا يعلمون فيفضحون أنفسهم أمام الجمهور