@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

الطاعون القادم من خليج قمعستان

الطاعون القادم من الخليج

لم نجد وصفا يليق بهؤلاء لمتخلفين والإرهابيين المقملين والذين يعانون من عقدة النقص إلا الطاعون، كنا سننعتهم بالسرطان ولكننا وجدنا أن السرطان ليس بمرض معدي في أغلبه ولاينتشر بنفس السرعة كالطاعون ولذا فقد وجدنا أن الطاعون هو الوصف المناسب لهم لسرعة إنتشاره وفتكه العجيب أينما إنتشر.



إنه طاعون التكفير والرجعية الوهابية، هذا الطاعون الذي أنتجته بريطانيا في مختبراتها وزرعته في جزيرة العرب فكانت قبائل الجزيرة أول ضحية له، فالطاعون الذي نشروه في اليمن  وفي آماكن كثيرة – والذي نناشد في كل مناسبة القيادة اليمنية بأن تكافحه – هو نفسه الطاعون الذي إنتشر في جزيرة العرب والذي كان يفتك بأبناء الجزيرة العربية وقبائلها الشريفة، هذا الطاعون الذي يقوم بنشر الفتن بين اليمنيين  ويجعلهم يقتتلون ,ا .


نحن اليوم أمام أكبر إرهاب إجرامي عرفه التاريخ البشري، هذا الإرهاب الإجرامي وهؤلاء السفاحين الذين أنتجتهم مختبرات القتل والإبادة في بريطانيا وأمريكا والكيان الصهيوني وزرعوا في الجزيرة العربية، هؤلاء السفاحين الذين يقومون بتصدير المجرمين والقتلة وهذا الكيان السعودي والقطري الوهابي الإخواني المجرم لابد من الحجر عليه في كامل البلدان العربية بل في العالم أجمع لأن خطرهم وإجرامهم عابر للقارات ولم تسلم من إجرامهم دولة، هذا الكيان المسخ والذي يعتبر النسخة المعربة حتى لانقول العربية من الكيان الصهيوني واللذان يشتركان في نفس الجينات لابد وأن يقام عليه الحد ويتم طرد سفرائهم من كافة الدول وعزلهم سياسيا واقتصاديا حتى يعودوا لأوكارهم يمارسون بطشهم بينهم، لابد من إصدار مذكرات إعتقال بحق هؤلاء القتلة الذين يمارسون إرهاب الدولة ويمولونه !


نحن نناشد مرة أخرى ومن هذا المنبر القيادة اليمنية أن تبادر إلى القضاء على هذا الطاعون الفتاك حتى لاينتشر في سائر المدن والقرى اليمنية لاسمح الله، وكذا نطالب القيادة اليمنية بوضع حد للتدخلات السعودية في شؤون اليمن! وكذا إعادة النظر في ملف الآرض اليمنية المنهوبة من السعودية ومحاسبة كل من كان طرفا في التفريط........!؟
*********************************************************************
’’’’’’’’ن’’’’’’’’ل’’’’’’’’’ل’’’’’’’’’’’’’و’’’’’’’’’’’’’
*************************************************


الخصوصية والحرية الشخصية


من الصعب احترام الخصوصية والحرية الشخصية في هكذا مجتمع مع الأسف، فالتدخل سافر في شؤون الآخرين وحتى على الصعيد الشخصي فمنهم من يتتبع الأخبار والإشاعات وحكاوي أبناء المنطقة للحصول على معلومة أو إشاعة أو تلميح ليطفأ ظمأ فضوله القاتل...!! وحتى في السؤال عن أحوال الشخص فكثيراً ما تتجاوز المعقول بالتدخل في خصوصياته وأسراه الشخصية. مجتمع تتفشى فيه الشائعات والافتراءات والأكاذيب والخزعبلات والخرافات بشكل كبير وعلى كافة الأصعدة الدينية والاجتماعية والتاريخية، فتصبح حركة الإصلاح والفكر صعبة جداً حيث تنشغل بدحض تلك الخزعبلات والأكاذيب والافتراءات التي جعلها الكثيرين عقيدة وطقوس ومنهج فكري ومنها ما جعلوه مقدس لا يصح المساس به ومن ثم تبدأ بطرح الأفكار الجديدة وهذا يتطلب جهدٌ جهيد... في مجتمع هاجسه الإسقاط والسقوط ومتابعة الفضائح وبث الشائعات وتتبع العثرات، من الصعب أن تحترم الآراء والاختلاف بها فلا ينظر هكذا مجتمع لما قال الشخص بل لمن هو هذا الشخص وانتهى...!!

هكذا مجتمع من الصعب فيه احترام الرأي المخالف واحترام الحرية العامة فالحرية الشخصية منتهكة وغير محفوظة فكيف بالحريات العامة التي تتحكم بها مقيدات يضعها البعض كحدود تتوافق مع فكره وشهوته الخاصة ولا يعر أدنى اهتمام لمن يخالفه بالفكر حتى لو كان من خالفه أصح منه فكرياً ومنطقياً... ومنهم من يتتبع خفايا الأسطر، ويبحث في الإشارات والدلالات، لكي يعرف هل أن الكاتب شيعياً أم سنياً وليس لمعرفة معاني الكلمات ومدى صدقها...!! ومنهم من يقيس بسن الشخص وآخر بتوجهه السياسي ليقوي الفكرة او ليضعفها وآخر يبحث عن درجته الأكاديمية ومهنته...!! لعل قائل يقول لربما كان الرأي كلمة حق يُراد بها باطل...؟!

والجواب: إنك لو عرفت ذلك فهو ينم عن وعي وتفكر، ولا كلام حوله فقد عرفت ذلك، وإنتهى...!! ولكن مثلما عرفت ذلك عليك أن تعرف أن لك رأياً محترم تؤمن به مثلما لغيرك رأي ينبغي إحترامه فهو يؤمن به أيضاً... ما علاقة تصرفات غاندي الشخصية ومعتقده السيخي ففكره من ألهم الأجيال حبه وحب فكره...!! وما علاقة لون بشرة ودولة ودين نيلسون مانديلا فرأيه السياسي والاجتماعي هو المهم بالنسبة لمن يريد فكراً وتغييراً وصموداً...!!

وما علاقة سفور اوبرا وينفري التي بمؤسساتها الخيرية (في أفريقيا فقط) أنفقت ثروات طائلة وأوت عشرات الآلاف من الأسر المشردة وأنقذت عشرات الآلاف من الأيتام وأسكنتهم وبنت لهم مدارس ومؤسسات وأشبعتهم بعدما كانوا جياع، والبستهم بعدما كانوا عراة، في الوقت الذي يبذّر في سفرته الرمضانية أصحاب زي ديني ونساء محجبات ملايين الدولارات من طعام يلقى في سلة القمامة، بعد وجبة الإفطار الدسمة...!! ما علاقة أن محمد باقر الصدر شيعي الطائفة ففكره وكتبه الخالدة (فلسفتنا) (إقتصادنا) (البنك اللاربوي في الإسلام) ونهضته الفكرية والثورية الخالدة ضد الظلم البعثي الصدامي هي من خلدته... وما علاقة أن سيد حسن البنا سني الطائفة ففكره من ألهم شباب وجيل نهض ليؤسس حركة تكاثرت رغم البطش والتنكيل بهم... أيوجد داعٍ لترك رأي مفكر لمجرد أنه سني وأنت شيعي أو لأنه مسيحي وأنت مسلم وبغض النظر عن روعة وبراعة الفكر فتتركه لمجرد خلاف لك معه بالتوجه الديني والطائفي...؟!

هل تعلمون أن بيتهوفن كان انساناً حقيراً وقاسياً في التعامل مع من يعملون معه وحتى أن بعض الناس يومها أخذ يصفه بالجنون من جراء أفعاله، ولكن ليست تلك التصرفات التي خلدت بيتهوفن فهي صفات يمارسها الكثير من الناس يومياً فالذي خلده موسيقاه وسيمفونياته التي لليوم يسمعها الناس وتأخذ سامعيها لعالم من الصفاء والحب والسكينة... الحساب يوم الحساب، ولكل أجلٍ كتاب، والله من يكافئ برحمته وعدله بالثواب فقد سبقت رحمته غضبه مثلما يجازي بعدله وشديد غضبه بالعقاب... فلا يوجد تخويل لبعض المتكلمين من الببغاوات لإدخال الجنة والنار وفق ما يشتهون، لمجرد كراهة في نفسه... الحياة الشخصية والمنجزات الفكرية والمعتقدات القلبية والعبادات كلها تجتمع يوم القيامة وعندها يكون الفصل... كل رأي محترم طالما يعرض على محكمة العقل تتداوله خلايا التفكير في حجرة الدماغ...

ربما يكون من بمقاييس البعض ممن يصوم كثيراً ويصلي ويرتدي لباس ديني أو كون مظهره وشكله ديني هو تقياً في مقاييسهم ولكن لم تمنعه لا صلاته ولا صومه الكثير من الناس في الماضي وفي الحاضر من أن يكونوا مجرمين وقتلة وسارقين وفاسدين وجروا أنفسهم وأتباعهم لحتفٍ مشؤوم وهدام... الحياة الشخصية تبقى للشخص وتصرفاته في بيته وعلاقاته مع أصدقاءه هي ملكه وهي حياته الخاصة ويجب إحترامها وعدم تدخل الآخرين بها لذلك ينبغي أن يكون هنالك فصل بين رأي يقوله في فكر ودين وسياسة وبين حياته الشخصية... كذلك مع المعتقدات الدينية والطائفية فهي فكر شخصي يجب أن يكون محترم ومن قلة الذوق السؤال عنه لدى طرح كل فكرة وكل رأي...

دعونا هنا أن لا ننكر شيء أساسي هو أن الكثير من معتنقي الديانات والطوائف والتوجهات الفكرية وحتى السياسية هم ورثوها وراثة، أو جاءتهم من عدوى المجتمع المحيط حولهم... وهنالك دين وطوائف أصبحت تعبد لذاتها لا لله، هكذا أما عناداً بمن خالفها، أو اعتزازاً بها كموروث، فالذي ولد في مناطق سنية يصبح سنياً والذي ولد في مناطق شيعية يصبح شيعياً وكذلك المسيحي واليهودي والبوذي والسيخي، فمن ذا الذي يفكر ويشكك ويقرأ ويطالع ويتفكر بجميع الأفكار قبل اعتناق ديانة ومعتقد وتوجه سياسي قبل الأيمان بشيء قد ورثه... للأسف القليل جداً ممن فكروا بذلك... وأما الذين امنوا إيماناً مطلقاً بما هم فيه من وراثة وتلقين فلا شك أنهم سيقعون في الشك فيه لاحقاً... يقول فرنسيس بيكون: (من يبدأ بالشك ينتهي باليقين ومن يبدأ باليقين ينتهي بالشك)... وهذا لا يعني أن تكون ذو شخصية شكاكة وسواسه بل تشكيك بالتساؤل لتثبيت فكرة موروثة إن كانت صحيحة ومنطقية أو دحضها وتركها أن كانت خزعبلات وخاطئة... وللأسف فالذي يسأم ويمل ولا يتعب نفسه في البحث فيتخذ اتجاهاً علمانياً أو إلحادياً أو عبثياً خصوصاً أنه طريق سهل لأنه مليء بالمتع والملذات التي تنسي الإنسان نفسه، فهو مهزوم فكرياً... أما من امن بتلك التوجهات بعد فكر ودراسة فهو محترم الرأي ولو خالف البعض... يجب التفكير في هذه الملاحظة، وهي الفصل بين (الفكر والوراثة)، وبين (الحياة الشخصية والرأي الفكري)، وبين (التوجه الديني والحياة الاجتماعية)...

هنالك ميزان كبير فيه كفتان للخير والشر، وكثيراً ما يقع البعض في خطأ إيقاع الآخرين بكفة الشر لمجرد خلافه معهم في الرأي أو التوجه الديني والطائفي والسياسي ولو كان الرأي موضع الخلاف ليس له علاقة لا بدين ولا بطائفة ولا سياسة وكان صحيحاً ومنطقياً، مثلما يضع من يشتهيهم في نفسه من أتباع توجهه الديني والطائفي والسياسي في كفة الخير ولو لم يكن لهم رأي أصلاً في الموضوع...!! في أحد المرات جلس هندي أحمر قرب مشعل نار في غابة وجلس قربه حفيده، وكان القمر بدراً وعواء الذئاب يمزق سكون الليل وصوت هدير النهر القريب منهم كموسيقى ربانية تهدأ النفوس، فسأل الحفيد جده: لماذا هنالك خير وشر في الحياة...؟! فأجاب الجد: الخير والشر مثل ذئبين، ذئب شر غارق بحب الشهوات والطمع والحقد وتقطر الدماء والنتانة من أسنانه، وذئب خير يحب الفضيلة والخير والمعروف والعمل الصالح. فسأل الحفيد الجد قائلاً: ومن سينتصر...؟! فأجاب الجد: سينتصر من توفر له الطعام...!!


كيف تختار شريك الحياة.. السؤال الصعب



إختيار شريك الحياة المثالي ليست مهمة سهلة على الأطلاق. الكثيرات يقعن في خطأ الاستنتاج بأنهن وجدن شريك الحياة المثالي و يتسرعن في الزواج. و بعد فترة وجيزة يدركن أنهن قد اتخذن قرارا خاطئا و تتلاشى من أمام أعينهن سعادة الحياة الزوجية الهانئة التي كن يحلمن بها. و يؤدي ذلك إلى إصابتهن باليأس المطلق و الإكتئاب. و قد يؤدي هذا أيضا إلى الخيانة الزوجية من كلا الطرفين و في النهاية قد يؤدي ذلك إلى الطلاق.
قائمة مواصفات لاختيار شريك الحياة المثالي.

و بالرغم من ذلك، فإن العثور على شريك الحياة المثالي ليست بالمهمة المستحيلة. كل ما نحتاج إليه هو التفكير بعقلانية و اتباع منهج عملي سليم لاختيار شريك الحياة المثالي. حيث أن كل واحدة منا لديها تصور واضح عن المواصفات التي تبحث عنها في شريك حياتها المثالي. أسهل شيء يمكن أن تفعليه هو كتابة كل هذه المواصفات على ورقة. قومي بتدوين كل الصفات التي ترغبين أن تكون لدى شريك الحياة المثالي، و تخيلي ماذا ستفعلين لو أنه ظهر أمامك فجأة في هذه اللحظة. ثم قومي بمراجعة قائمة المواصفات التي كتبتها و استثني منها الصفات التي تبدو مصطنعة و غير واقعية.



كلنا بشر و كلنا لدينا صفات سلبية و صفات إيجابية، حسنات و سيئات. و لذلك فمن غير الممكن للإنسان أن يمتلك جميع الصفات الايجابية. كل واحد منا لديه أفكار مختلفة، مبادئ مختلفة و أسلوب حياة مختلف. و هذا ما يجعل كل منا شخصا مختلفا و فريدا من نوعه.
تقبل الاختلافات لاختيار شريك الحياة المثالي.

لا بد لنا أن ندرك حقيقة أنه لا يمكننا أن نفرض على شخص ما أن يفكر بالطريقة التي نريده أن يفكر بها. بذلك تكونين مستعدة لتقبل الاختلافات الطفيفة التي تكون بينك و بين شريك الحياة المثالي. مع ذلك، إذا أردت أن تبني علاقة متينة بينك و بين شريك الحياة المثالي فلا بد من وجود اهتمامات و قواسم مشتركة بينك و بينه. العلاقات القوية و المتينة لا تكون مبنية فقط على الحب و إشباع الغرائز. يجب أن يكون كل واحد من طرفي العلاقة متوافقا و ملائما للطرف الآخر و يجب أن يتشاركا الاحترام و التفاهم المتبادل.



و على الرغم من ذلك قد يكون هناك بعض الاختلافات البارزة بينك و بين شريك الحياة المثالي و التي يجب على كل واحد منكما يجب أن يتعايش معها و ذلك للحفاظ على فردية و خصوصية كل منكما كفرد على الرغم من كونكما زوجين. تعلمي قبول الحلول الوسط و التنازل و التغاضي عن هذه الاختلافات حتى تنجح العلاقة و تستمر الحياة الزوجية و تكون مثمرة.
أهم نصيحة للحصول على شريك الحياة المثالي.

بالنهاية فإن افضل شيء يمكن أن تفعليه للحصول على شريك الحياة المثالي هو أن تغمري شريك حياتك بالحب و العاطفة و الحنان، و الرعاية و الدفء و الراحة و كل ما يمكن أن يصدر منك من عطاء سخي. و بعد ذلك استعدي للمفاجآت السارة و الحياة الزوجية المباركة.


ربما تود أيضا قراءة:






بشار دراغمة


مواصفات شريك الحياة، سؤال يطرحه الكل على نفسه، يتواصل نسج التفاصيل في ذاكرة تزدحم بالأفكار، فمن منا يستطيع إكمال مشوار حياته دون وجود أحد إلى جانبه يهتم به ويرعاه، وبموجب طبائع الإنسان المختلفة والأذواق المتعددة، فالإجابة عن هذا السؤال تختلف الأساسيات والثانويات التي يطلبها الإنسان في شريكه.
فكل فتاة لا بد لها أن تفكر في مستقبل حياتها، وفي فتى أحلامها المنتظر، وفي طريقة اختياره ليكون زوجاً مثالياً يضمن لها حياة سعيدة وموفقة.
وقد يحيرها تفكيرها: هل يكون على أساس من التفاهم هو الحب المتبادل أم المركز المرموق وقوة الشخصية أم الثراء؟ وهل تعتمد في اختيارها على المظهر العام وغيره من الصفات الشكلية؟
وعندما يقرر الشاب اختيار شريكة الحياة، فإن المطالب تختلف من شخص إلى آخر، وقد تتقاطع باختلاف البيئة التي نشأت فيها. لكن يكاد الجميع يجمع على أن الاختلاف بين ما هو مطلوب في شريك الحياة أو الزوج الآخر، وبين الطرف الآخر في علاقة عابرة.
وفي محاولة لاكتشاف المعايير التي يبني على أساسها جيل الشباب هذه الأيام علاقاته العاطفية مع الجنس الآخر تمهيداً لنسج حياة أسرية مشتركة كان لا بد من استطلاع آراء مختلفة.
كيف تختار شريك حياتك المناسب؟ هذا السؤال يُعدّ من أصعب الأسئلة التي قد تواجه الشخص فتاة كانت أو شاباً على حد سواء، ويُعدّ من أكثر الأسئلة المثيرة للحيرة، وبما أن لجميعنا شروطاً نطلبها في نصفنا الآخر، يكون السؤال: هل تتحقق دائماً هذه الشروط في الشريك؟ وهل نحصل دائماً على ما نتمنى؟ إن اتخاذ القرار حول الشريك يُعدّ الأهم في حياة الفرد؛ فالقرار بهذا الشأن يجب أن يكون نابعاً من تفكير عميق ومتزن كأن تكون هناك فترة تعارف طويلة قبل الزواج تحت مراقبة الأهل ووجودهم وفي إطار الشرع.
شعور بالحب

محمد حسن (25) عاماً ينوي الزواج بفتاة يشعر بأنه أحبها ومتلهف للارتباط بها، بغض النظر عما إذا كانت جميلة أم لا. يقول: "لأنني أومن بأن الجمال جمال النفس، وأن جمال المظهر ليس كل شيء، والمهم عندي أن تكون مثقفة وواعية وقادرة على أن تتحمل المسؤولية، كما أريدها عاملة لتشاركني في نفقات بناء الأسرة.
الفتاة.. أن لا يخونني

أما سحر إسماعيل فما تفضله من مواصفات في فارس أحلامها هو الاحترام والإخلاص. وتضيف: "وبالتأكيد ألاّ يخونني وأفضل أن يكون قوي الشخصية وحسن المظهر، كما أريده أن يكون طموحاً متعلماً كريماً متفهما،ً والأهم من كل ذلك أن يحبني".
جمال خارجي

بينما يحمل أمير ساجد وجهة نظر مختلفة ويقول: "أول ما يعجبني في الفتاة هو جمالها الخارجي، ولكن المهم هو شخصيتها، وكيف تتعامل مع الآخرين".
ويتابع "كما أنني لا أريدها عنيدة بل مرنة تتفهمني، هذا ليس بالضرورة يعني أن تكون عديمة الشخصية، تهز رأسها حين أسألها رأيها في موضوع ما بل قوية الشخصية.
كما أنني لا أهتم إن كانت تعارفت على غيري بعلاقات شريفة وشرطي الوحيد أن أكون الأخير في حياتها.
زواج أو غرام مؤقت

يفرق كثير من الناس بين مواصفات الفتاة التي اختاروها من أجل علاقة عاطفية غير دائمة وبين مواصفات التي يرغبون بأن تكون شريكة الحياة الزوجية وأماً لأطفالهم.
مجدي عارف يؤكد أن هناك فرقاً بين الزوجة والعلاقة العابرة ويقول: "لكن حين أتطلع إلى فتاة أحلامي لا أبالي إذا كانت تمتلك مواصفات الزواج، فأنا لست إنساناً تقليدياً، لكنني في الوقت نفسه لست ذلك الإنسان المتحرر جداً؛ فالأخلاق تعني الكثير، فإذا كانت الفتاة خاضت تجربة جنسية مع شخص آخر فلن أتزوجها مطلقاً".
أما عاطف شاهر فيقول: "طبعاً هناك فرق بين من أنوي الزواج بها ومن أصادقها في علاقة عابرة، فحين أنوي الارتباط يجب أن أكون الأول والأخير في حياتها أما علاقات المراهقة فلا أضع فيها أية شروط؛ لأنني أعرف أن مصير تلك العلاقة سيكون الفشل".
ويضيف: أما الحب فأنا لا أمانع الارتباط بفتاة لا أعرفها، أي عن طريق الزواج التقليدي، ولا أشترط الحب في علاقتنا؛ لأن ذلك يأتي بالمعاشرة".
فروق واضحة

ريما جمعة تؤكد أن هناك فرقاً بين الاثنين ويجب الأخذ برأي الأهل عند الزواج، أما العلاقات العابرة فهي تأتي وتذهب دون الحاجة إلى معرفة الأهل أو مشاوراتهم بذلك.
أما شيرين عبد الكريم فتقول: "أصر على صفة الاستقامة عند الشاب الذي أتعرف عليه، فأنا أحترم الشخص الذي يعرّفني على أهله بعدما يتأكد من جدية العلاقة بيننا، فلا يأخذ برأيهم بل يحدد ما يريد".

إذاً كل شخص يبحث عن شريك حياته وفارس أحلامه الذي يعتقد أنه يحقق أحلامه، ويرجع ذلك إلى الصفات التي يضعها كل شخص سواء أكانت سطحية أو جوهرية، وتختلف تلك الصفات من شخص إلى آخر باختلاف البيئة التي نشأ بها.
ويلاحظ أن الشروط التي يضعها الشباب والفتيات على حد سواء مبالغ فيها وترتقي إلى النموذجية وفوق الواقعية.
ويلاحظ على أرض الواقع في هذه الأيام أن الفتاة تختار شريك الحياة الميسور فأصبح العامل المادي الأول في نظر الفتاة إلاّ ما رحم ربي.
عزيزي عزيزتي... الجمال الحقيقي هو جمال الروح الذي يدوم، وليس الجمال المادي.



مفهوم تنمية الوعى السياحي

السياحة في مفهومها المعاصر أصبحت «ثقافة» وأصبحت المجتمعات المتحضرة والمتطورة في مختلف صنوف حياتها تحرص كل الحرص على التزود الثقافي في هذا المجال لأسباب عديدة، أهمها: إن القراءات النظرية أثبتت فشلها تماماً في إعطاء القارئ الصورة الجمالية الكاملة عن مواقع الجمال الحقيقي للأرض عبر العصور..


فكان لابد لمن يعشقون الجمال على طبيعته أن يدعموا وجداناتهم ومشاعرهم قبل عقولهم بجديد هوسهم الثقافي القائم على خوض التجربة ميدانياً (المشاهدة - معايشة الملمح الجمالي - تكوين رؤيا ذات قيمة جمالية، أولاً ثم قيمة نفعية تتمثل في الحصول على رصيد معلوماتي كناتج فكري توعوي بعد حصول عملية السياحة في المجال المحدد لخوض التجربة.


بمعنى أننا أو أي إنسان على وجه المعمورة مهما قرأ عن جمال الطبيعة وسحرها في بلادنا اليمن فإنه سيظل جاف الشعور والحس تجاه الجمال الموصوف له نظرياً فإذا ما قام بجولة سياحية لربوع اليمن بمختلف تضاريسها ومناخاتها فإنه سوف يجد ما يروي وعيه الجمالي شاهد عيان ماثلاً أمامه ومتدفقاً بين جنباته سلسبيلاً من الجمال الأخاذ الذي يسحر القلوب والعقول ويفتح للقرائح والإبداعات آفاقاً مترامية القدرات على التعبير وصولاً بالذوق السائح إلى مراتب جديدة في التلذذ بالجمال وإلى آفاق رحبة من الوعي السياحي الذي يجب أن يسود .


فالمعالم التاريخية التي تزخر بها بلادنا اليمن والتي تعبر عن حضارات اليمن القديم حتى اليوم، لم تعد بالمعالم التاريخية التي تدفع بالسائح لأن يقطع مئات وآلاف الأميال من موطنه وحتى اليمن لمجرد رغبته فقط في مشاهدة معالمنا التاريخية.. ولكنه - أي السائح - المثقف سياحياً بإمكانه المشاهدة تلك دون أن يكلف نفسه أي عناء أو خسارة مادية عبر الإنترنت وهو في موطنه لولا أنه الباحث عن شيء آخر من خلال طيافته هـذه وهذا الشيء إنما هو «الجمال» وحصول السائح المثقف على القيم الجمالية من خلال تمتعه بجماليات معالمنا السياحية هو غايته التي يبذل في سبيلها الجهود العظام.


ومن هذا المنطلق فإن «السياحة» قد غدت ثقافة جمالية بالدرجة الأولى تخاطب وجدانات وقلوب السائحين قبل عقولهم.. فاللغة التي يتعاطى السائح بها مع معلم سياحي في بلادنا لا تخضع لأبجديات السرد والتوثيق.. إلخ بقدر ما تـذهب بعيداً إلى الأعماق، فالتماثيل المورورثة عن أجدادنا اليمنيين - مثلاً - تحكي تاريخياً حضارة شعب ولكنها تعبر في الوقت نفسه عن تجارب نفسية وعاطفية جميلة عاشها الفنانون النحاتون قديماً بكل مشاعرهم وأحاسيسهم وأرواحهم المبدعة فظلت تجاربهم تلك تحكي منذ آلاف السنين وحتى اليوم جماليات أمة بلغت من العلم والتحضر شأناً عظيماً ولم تنس الجوانب الروحية والوجدانية فخاطبتها بلغة الفن الخالد وهذه اللغة هي ما يجهد السائحون المتذوقون أنفسهم لفك طلاسمها والري من معين جمالها الأخـاذ.
فهل نحن في بلادنا (سلطات رسمية ومنظمات مجتمع مدني وتربويين وإعلاميين وثقافة وسياحة و.... و.. إلخ، على قدرٍ من الوعي بكنوز بلادنا السياحية الجمالية منها والاستثمارية؟ وهل نحن على قدرٍ من الوعي السياحي الذي ينبغي لكي نصنع من ثروتنا السياحية عاملاً مساهماً في التنمية والازدهار الاقتصادي؟


وهل نحن في بلادنا نحمل في أعماقنا أرواحاً جميلة تتغنى بجماليات طبيعة وحضارة وموروث موطنها لتصبح الأوطان اللوحة الطبيعية والإنسانية الأجمل مزاراً للسياح من مختلف البلدان؟ أم أننا سوف نظل على ما نحن عليه من عدم الوعي ومن التعنت في وضع العراقيل للمستثمرين في قطاع السياحة وفي النظرة الخاطئة للسياح؟
أملنا في ازدهار هذا القطاع والتحلي بالوعي الذي ينبغي خدمة للصالح السياحي العام للوطن.

أسئلة لن ينساها التاريخ

أسئلة لن ينساها التاريخ



السؤال الأول:

ماذا يطلق على عام 2011؟

أ‌. عام الحريات الجنسية (حيث تم السماح في أكثر من دولة بالزواج المثلي وزواج المسيار وفتح بيوت الدعارة).

ب‌. عام اللواطة (حيث كثرت حالات اللواطة وبشكل واضح وفاضح وخاصة في مناطق الخليج والدول الإسلامية).

ت‌. عام الإرهاب (حيث كثرت حالات القتل والقطع والصلب وشحط الجثث في الشوراع).

ث‌. عام "الربيع" العربي.



طبعا فإن الجواب على هذا السؤال ليس بالأمر السهل لأن الأجوبة كما تلاحظون متشابهة جدا وخاصة أن الجواب الصحيح وهو رقم أربعة لا يمكن بسهولة تفريقه عن اللواط والسحاق والإرهاب الممنهج المنظم.



السؤال الثاني:

ما هو الشيء الذي يشبه الإنسان ولكنه ليس ببشر, يقتل الأبرياء دون أن يبرح مكانه في قطر؟

أ‌. خنزير بري تم وضعه في حديقة حيوان قطرية بالقرب من قاعدة العيديد.

ب‌. سلفي إرهابي محرض على القتل والعنف باسم الإسلام الذي منه براء.

ت‌. مغتصب نساء وشاذ يعيش أولاده على الفسق والزندقة كما هو يعيش.

ث‌. "الشيخ" يوسف القرضاوي مفتي الناتو حبيب الأمريكان والصهاينة.



الجواب رغم صعوبته لتشابه الصفات المذكورة في كل الإحتمالات إلا أن الجواب الصحيح هو رقم أربعة فما يسمى بالقرضاوي مفتي الناتو وحبيب الأمريكان والصهاينة هو أيضا خنزير بري سلفي إرهابي مغتصب للنساء.



السؤال الثالث:

رتب الكلمات التالية لتصبح جملة حقيقية واقعية؟

سوريا- ذقن شقراء -تحريض-قتل- الأبرياء- عدنان- كافر- أقليات-على - زنديق- وهابي- مجرم- عرعور- منافق- شيخ



الشيخ المنافق الزنديق الوهابي الكافر المجرم صاحب الذقن الشقراء عدنان العرعور يحرض على قتل الأبرياء في سوريا





السؤال الرابع:

رتب الدول التالية حسب درجتها في ممارسة الإرهاب وتصديره ودعمه لعامي 2011 و 2012 (بعد الدمج بثلاث دول فقط)

الولايات المتحدة الأمريكية – مشخة قطر – إسرائيل – السعودية – بريطانيا – فرنسا



قطعودية – فرنسائيل – الولايات المتحدة البريطانية



السؤال الخامس:

ما هي أوسخ وأقذر أعمال إرهابية حصلت في التاريخ المعاصر

أ‌. الإرهاب الإسرائيلي على غزة.

ب‌. الإرهاب الأمريكي في أفغانستان.

ت‌. الإرهاب الناتوي في ليبيا.

ث‌. إرهاب "الثوار" السوريون مع مجلس استنبول والدولة العثمانية وخنازير الخليج الممارس على الشعب السوري.



طبعا هذا سؤال سهل وضع للمساعدة وأي شخص فيه ذرة أخلاق وضمير ودين ومنهجية ومبدأ يعرف الجواب مباشرة. مع ذلك سنقول بأنه الرقم أربعة لأن حكام الخليج الذين لا يعرفون الخمسة من الطمسة بحاجة لمن يذكرهم حتى بأسمائهم.


بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان

بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان



فماذا بقي لنا من بلاد العرب !

وهل هي اليوم وطن لاهلها وسكانها قبل ان تكون وطنا لكل عربي ؟



ان الهجمة الامبريالية الاستعمارية الجديدة على الوطن العربي باكمله, انما تهدف لتقسيمه من جديد بما يتناسب ومصالحهم الاستعمارية, حيث ان وضعه اليوم حسب تقسيم سايكس - بيكو لم يعد يخدم الاهداف المستقبلية للامبريالية والاستعمار, هذه الاهداف التي من بين اهمها وابرزها هدافان اولهما هو تامين مصادر الطاقة المستقبلية, حيث يريدون وضع يدهم على حقول الغاز الكبيرة التي اكتشفت في اسيا وشرق المتوسط وتامين خطوط نقله الى اوروبا كونه سيستخدم كطاقة مستقبلية بديلة للنفط. اما القضية الاخرى والاهم فهي تصفية القضية الفلسطينية نهائيا والاعلان عن دولة اسرائيل كدولة يهودية.



لذلك كان لا بد من تنفيذ مخططهم في بناء شرق اوسط جديد, يتطلب بنائه تعميم الفوضى الخلاقة وزرع الفتة والحروب الاهلية والقتل والدمار وسفك الدماء والسيارات المفخخة والانتحاريين وتهجير المسيحيين.



لقد كانت البداية في افغانستان ثم العراق. . . اين هي اسلحة الدمار الشامل ؟ احتلوا العراق وذبحوه من الوريد الى الوريد بحجة تخليص العالم المسكين من اسلحة الدمار الشامل, مليون قتيل عراقي واربعة ملايين يتيم وستة ملايين مشرد. كل هذا لم يكن يكفي لتهتز شعرة واحدة من شعرات شيخ التخلف العقلي في قطر او خادم الامريكان الامي الجاهل.



بعدها ركبوا موجة الحراك الجماهيري في تونس, ثم مصر, واسقطوا اليمن في دماء ابناءه, بعدها جاء الطوفان الاطلسي ليجتاح ليبيا التي كان اخر انجازات ثوارها هدم تمثال عبدالناصر.

نعم. . . انها ثورتهم على العروبة والعرب, ان ما يحدث في الوطن العربي ليس بربيع ولا حتى خريف, يريدون اسقاط العروبة ورموزها باياد واموال عربية.

انهم يريدون بناء " هلال اخواني " من المغرب الى تونس الى ليبيا الى مصر الى الاردن فسوريا, "هلال اخواني " تكون الكلمة والحكم فيه للسلجوقي العثماني, يريدون اخضاع العرب لحكم العثمانيين اربعمائة سنة مرة ثانية.



لقد بقيت سورية الصرح الاخير للعروبة وهي العقبة والصخرة في طريق مشروعهم, وكان لا بد من تفتيتها, ولما لم يكن بالامكان فعل ذلك على الطريقة الليبية, حاولوا ذلك من الداخل, الا انهم اصطدموا بشعب سوري ابي مقاوم صاحب حضارة, شعب ملتف على نفسه بوحدة وطنية صلبة, يدعم وحدة دولته ويقف خلف قيادته الوطنية, هذه اللحمة فوتت عليهم الفرصة وكانت بمثابة الصخرة الصماء التي تتكسر عليها كل هجمات الحاقدين والمتآمرين,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
**************************************************************
,,,,,,,ل’’’’’’’’’’ن’’’’’’’’’’’’و’’’’’’’’’’’’’و’’’’’’’’’’’’’’’
**********************************************.

ارقام في القرآن الكريم ..

ارقام في القرآن الكريم ..


أرقام قرآنية

في القرآن الكريم \"114\" سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في \"30\" جزءاً ينقسم كل منها الى \"4\" اجزاء يسمى كل جزء منها بـ\"الحزب\"، وبذلك يضم القرآن الكريم \"120\" حزباً

1-
عدد النقاط في القرآن الكريم \"1015030\" نقطة- تقريباً- اما حروفه قيبلغ عددها \"323670\" تكوّن بمجموعها \"77934\" كلمة قرآنية
2-
كل سورة تتكون من جمل او مقاطع يسمى كل منه آية
3-
سور القرآن الكريم \"87\" منها مكية و\"27\" منها مدنية
4-
كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة \"التوبة\" المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان
5-
سبع سور من القرآن الكريم تحمل اسماء سبعة انبياء ، وهي سورة : يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح
6-
اطول السور سورة البقرة المباركة بـ\"286\" آية واقصرها سورة الكوثر بـ\"3\" آيات
7-
سورة التوحيد- الاخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة ، هذا بغير البسملة
8-
سورة الحمد المباركة : هي اول سورة فيما سورة الناس آخر سورة ، وفقاً للترتيب المعروف في المصاحف الشريفة ، لاوفقاً لنزول السّور .. ففي هذه الحالة ستكون العلق اول السور النازلة على صدر نبينا محمد\"صلى الله عليه وسلم\" ، فيما كانت سورة النصر آخرها
9-
لفظ الجلالة \"الله\" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم \"2707\" مرات، \"980\" في حالة الرفع و\"592\" في حالة النصب و\"1135\" في حالة الجر
10-
كلمة \"وليتلطّف\" تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف \"التاء\" فيها يتوسط حروفه
11-
لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى ان سورة \"الحمد\" المباركة لها اكثر من \"20\" اسماً منها : الفاتحة- ام الكتاب- السبع المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك
12-
بعض السور أخذت اسماؤها من الحروف المقطعة التي في اول السورة ، كما في سور طه- يس-ص-ق..... ثم ان السور والايات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة ، والمدنية هي النازلة بعدها .. على ان بعض العلماء يعتبرون مكية الاية او مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير ان يكون لذلك علاقة بالهجرة
13-
اقصر الايات هي: \"يس\" في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل \"مدهامتان\" في سورة الرحمن، لكن اطول اية هي : الثانية والثمانون ! بعد المائتين من سورة البقرة
14-
تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة
15-
خمس سور تبدأ بـ\"الحمد لـ.....\" وهي : الفاتحة والانعام والكهف وسبأ وفاطر
16-
سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا \"سبح- يسبح- سبحان\" وهي : الاسراء والاعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد
17-
ثلاث سور تبدأ بـ\"ياايّها النبي\" وهي : الاحزاب ، والطلاق ، والتحريم
18-
سورتان تبدءان بـ\"ياايها المزمّل\" و\"ياايها المدثّر\" وهما : المزمل ، والمدثر
19-
ثلاث سور تبدأ بـ\"ياايها الذين امنوا\" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة
20-
خمس سور تبدأ بـ\"قل\" وهي : الجن ، والكافرون ، والتوحيد ، والاخلاص ، والفلق ، والناس
21-
ورتان تبدءان بـ\"ياايهاالناس\" وهما : النساء ، والحج
22-

اربع سور تبدْان بـ\"إنّا\" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوث
23-
خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات
24-
تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة، (4) منها! واجبة وذلك في سور \"حم فصلت\" و\"حم السجدة\" والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص
25-
اسماء القرآن الكريم

اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات هي:

الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.

وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه المثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

القصص القرآنية

اشار القرآن الكريم الى قصص الانبياء عليهم السلام واقوامهم بهدف العبرة والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز اسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم:
محمد- آدم- ابراهيم- اسماعيل- الياس- ادريس- ايوب- عيسى- موسى-نوح- لوط- يوسف- يعقوب- يوشع- هود-! يونس- صالح- شعيب- داوود- يحيى- زكريا- ذو الكفل- سليمان- هارون - اسماعيل صادق الوعد.


وصف القرآن الكريم لنفسه
_________________

\"هدىً للمتقين\" في سورة البقرة المباركة
1-
المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان : { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الاية(97)؟
2-
المبين للناس والموعظة للمتقين : { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آل عمران - الاية(138) ؟
3-
المخرج للناس من الظلمات الى النور : { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد\" سورة ابراهيم }.. الاية الاولى
4-
المذكِّر : { طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه- الايات (1-3)، وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة
5-
احسن الحديث والكتاب المتشابه : { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذ! كر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد\" سورة الزمر }الاية(23) ؟
6-
هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } .. سورة يونس.. الاية (58)؟
7-
انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... }سورة فصلت الاية (44)؟


المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم
________________________

تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض الاحصاءات الى تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي:
العقائد - (1443) آية
التوحيد- (1102) آية
التوراة- (1025) آية
العبادات- (4110) آية
النظام الاجتماعي- (848) آية
الدين- (826) آية
تهذيب الاخلاق- (803) آيات
بشأن سيدنا محمد\"صلى الله عليه وسلم\"- (405) آيات
التبليغ -(400) آية
القرآن الكريم- (390) آية
ماوراء الطبيعة- (219) آية
النصارى- (161) آية
بني اسرائيل- (110) آيات
النصر- (71! ) آية
الشريعة- (29) آية
التاريخ- (27) آية
التجارب- (9) آيات

آداب تلاوة القرآن الكريم
________________

يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بادب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، واداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما الى ذلك
القسم الأول

يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب ، والتدبر في معاني الآيات الشريفة ، وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.
والقسم الثاني

معلومات عامة
____________

تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من \"سور\" التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة ، وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى.
اما الايات المحكمات : فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية الواضحة التي لايمكن حملها على! معنى آخر.
لكن المتشابهات من الايات : فهي التي نجد فيها غموضا او جوانب متعددة في لفظها او معناها ، اي انها تقبل التفسير والتاويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة : الاستعانة بالمحكمات من الايات الشريفة.

التراجم القرآنية
____________

ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم واعدادها:
اللغة الاراكنية، ترجمة واحدة.
السويدية، ست تراجم.
الافريقية، ست تراجم.
الالبانية، ترجمتان.
لغة الخميادو- اللغة القديمة لاسبانيا- خمس وثلاثون ترجمة.
اللغة الالمانية، اثنان واربعون ترجمة.
الانجليزية، سبع وخمسون ترجمة.
الاوكرانية، ترجمة واحدة.
لغة اسبرانتو، ترجمة واحدة.
اللغة البرتغالية، اربع تراجم.
البلغارية، ترجمتان.
لغة البوسناق، ثلاث عشر ترجمة.
اللغة البولندية، عشر تراجم.
البوهيمية، ثلاث تراجم.
التركية، ست وثمانون ترجمة.
الدانماركية، ثلاث تراجم.
الروسية، احدى عشر ترجمة.
الرومانية، ترجمة واحدة.
الايطالية، احدى عشر ترجمة.
الفرنس! ية، ثلاث وثلاثون ترجمة.
الفنلندية، ترجمة واحدة.
اللاتينية، اثنان واربعون ترجمة.
وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحدا وثلاثين ترجمة



اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم

البعير- البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- الحام- الحمولة- الحية- الخنازير- القردَة- القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد- الابابيل- الانعام- البحيرة- البعوضة- الدابّة- الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال- الجياد- الحمار- الحوت- الفيل- القسورة- الكلب- الموريات- النعجة- النمل- الوصيلة- الابل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الارض \"الدودة\"- السائبة- الضأن- العاديات- العجل- العشار- الغنم- العرم- العنكبوت- الغراب- الفراش.

أسماء الملابس في القرآن الكريم
الاستبرق- الثياب- الحرير- السندس- القميص- الجلابيب- العبقري- كسوة



اسماء السّلع في القرآن الكريم
الآنية- الاثاث- الاقلام- الاوتاد- الجفان- الخياط- الدِّهان- السراج- السرُر- صحاف- الفخّار- ! القدور- القلائد- الكأس- المسد- المهد- الموازين- الاباريق- الاقفال- الاكواب- الاوعية- الجواب- الدّلو- الرّفرف- السرادق- السُّلّم- الصواع- العصا- الغطاء- الفراش- القسطاس- القوارير- الكرسي- الماعون- المصباح- المنسأة- النمارق.

اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم
الآذان- الاذقان- الارحام- الاصلاب- الاعناق- الافئدة- الامعاء- الانف- البدن- البنان- الجلود- حبل الوريد- الحناجر- الدم- الرأس- السوءات- \"سوءة: عورة\"- الاصابع- الصدر- الظهر- العطف- القلب- اللحم- المضغة- الوتين- الارجل- الاعقاب- الاعينُ- الافواه- الانامل- الايدي- البطن- الجيد- الحلقوم- الخُرطوم- الرّقاب- الظفر- العضد- العظام- العُتق- الشّفة- الكعبين- الوريد


اسماء الالوان في القرآن الكريم
الابيض- الاخضر- الاحوى \"الاسود المائل للخضرة\"- الاسود- الاصفر ومدهامتان \"الاخضر القريب من السواد\"


اسماء وصفات الرسول الاكرم\"صلى الله عليه وسلم\" في القرآن الكريم
احمد- الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- اول العابد ين- البرهان- البشير- خاتم النبيين- داعياً الى الله- رحمة للعالمين- رحيم- رسول- رسول الله- رسول امين- رسول مبين- رسول كريم- رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- طه- عبد الله- مبشّر- محمد\"ص\"- المدثِّر- المزمِّل- مذكّر- منذر- ناصح أمين- النبي- النبي الامّي- نذير- النذير المبين- وليّ- يس


بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم
الآخرة- الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة- الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم البعث- يوم تُبلى السرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب- يوم الحسرة- يوم الحق- يوم الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يوم عظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط- يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة- يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم


بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم
جنات عدن- جنات الفردوس-! جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام- دار القرار- دار المتقين- دار المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة- الحسنى- الفضل

بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم
الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار




اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم
جبرئيل \"روح الامين\"- هاروت- ماروت- ميكال- مالك




ملاحظة
لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران على نبينا وآله وعليها اتم السلام




الاعداد الواردة في القرآن الكريم
اثنا عشر- أحد- اربع- الف- الفين- اثنان- احد عشر- اربعين- الف سنة الاّ خمسين- الوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ! ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن-حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف- خمسين- خمسين الف- رابع-رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة الف- مائتين- مثنى


الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم
الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً
القنطار: ستة امنان- المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً
المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم
درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص
دينار: مثقال شرعي