@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

حكم و أمثال انجليزية مترجمة 8


خير الأمور الوسط

The middle way is the best one



دِرهم وقاية خير من قنطار علاج

Prevention is better than cure



رأس الحكمة مخافة الله

The fear of God is the beginning of wisdom



ربّ صدفة خير من ميعاد

An accidental meeting may be better than a date



ربّ كلمة جلبت نقمة، وربّ كلمة جلبت نعمة

A word uttered may bring wealth as well as ruin



صنعة في اليد أمان من الفقر

A trade in hand insures against poverty



عدوّ عاقل خير من صديق جاهل

Better have a wise enemy than a foolish friend



عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة

A bird in the hand is worth two on the bush



على قدر بساطك مد رجليك

Cut your coat according to your cloth



عَملَ من الحبّة قبّة

To make mountains out of molehills



عن المرء لا تسأل وسَل عن قرينه

A man is known by the company he keeps



عِنْد الامتحان يكرم المرء أو يهان

A good workman is known by his chips



عند البطون ضاعت العقول

A hungry stomach has no ears



في التأنّي السلامة وفي العجلة الندامة

In caution there is safety; in haste repentance





قيمة كلّ امرئ ما يحسنه

The worth of a man lies in what he does well



كثير الكارات قليل البارات

A rolling stone gathers no moss



كُلْ قليلا تَعش طويلا

Eat little, live long



كلّ إناء بما فيه ينضح

A vessel filters what it contains



لا تؤجّل عمل اليوم إلى الغد

Do not leave for tomorrow what you can do to-day



لا تبع فروة الدبّ قبل صيده

Don't count your chickens before they are hatched



لا تعاند من إذا قال فعل

Don't fight the man who does what he says



لا دخان بلا نار

No smoke without fire



لا يفلّ الحديد إلاّ الحديد

Diamond cut diamond



لكلّ جديد لذّة

Novelty gives pleasure



لكلّ جواد كبوة، ولكلّ عالم هفوة

Any horse may stumble, any sage may err



للضرورة أحكام

Necessity knows no law



ما كلّ سوداء فحمة وما كل حمراء لحمة

All that glitters is not gold



ما كلّ ما يتمنّى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

Man does not attain all his heart's desires for the winds do not blow as the vessels wish



ما كلّ مرّة تسلم الجرّة

The pitcher goes to the well once too often



مصائب قوم عند قوم فوائد

The misfortunes of some people are advantages to others



مفتاح الشرّ كلمة

The key to evil is one word



من أراد إغراق كلبه اتّهمه بالجرب

Give a dog a bad name and hang him



من حسنت سياسته دامت رياسته

He who governs well may govern long



من زرع الريح حصد العاصفة

He that sows the wind shall reap the whirlwind



من طلب العلى سهر الليالي

He who desires the top must sit up many nights



من طلب الكثير أضاع القليل

Grasp all, lose all



من كثر ضحكه قلّت هيبته

As laughter increases respect decreases



يحصد المرء ما زرع

As you sow, so you shall reap

محبي الإنجليزية ها هي حكـــــــــــم مترجمة نقلتها لكن





False friends are worse than open enemies. عدو ظاهر خير من صديق زائف



Fire begins with little sparks.



ان معظم النار من مستصغر الشرر.



Good advice is beyond all price.



النصيحة الطيبة لا تقدر بثمن.



Good management is better than good income.



حسن التدبير خير من الدخل الكبير.



A bird in the hand worth ten in bush.



عصفور في اليد خير من عشرة علي الشجرة.



A chip of the old block.



هذا الشبل من ذاك الإسد



A drowning man will catch at a straw.



الغريق يتعلق بالقشة.



A friend that you buy with presents will be bought from you.



الصداقة المغرضة لا تدوم



A friend in need is a friend indeed.



الصديق وقت الضيق.



Do as you would be done by.



عامل الناس كما تحب ان يعاملوك.



Don’t defer till tomorrow what must be done today.



لا تؤجل عمل اليوم الي الغد

حكم و أمثال انجليزية مترجمة 7

مفتاح الشرّكلمة

The key to evil is one word

كم مترجمة << تنفع رسائل شخصية في المسن LOVE starts with a SMILE , grows with a KISS, and ends with a TEAR يبدأ الحب بابتسامة ، وينمو بقبلة ، وينتهي بدمعة DON'T cry over anyone who won't cry over you لاتبك على من لا يبكي عليك Good FRIENDS are hard to find, harder to leave, and impossible to forget الأصدقاء الحقيقون يصعب إيجادهم ، يصعب تركهم ، ويستحيل نسيانهم You can only go as far as you push على قدر أهل العزم تأتي العزائم ACTIONS speak louder than words الأفعال أبلغ من الأقوال The HARDEST thing to do is watch the one you love, love somebody else أصعب ما على النفس أن ترى من تحب ، يقع في حب شخص آخر DON'T let the past hold you back, you're missing the good stuff لا تجعل الماضي يعيقك ، سيلهيك عن الأمور الجميلة في الحياة LIFE'S SHORT. If you don't look around once in a while you might miss it الحياة قصيرة ، إن لم تستغلها ضاعت عليك الفرصة Some people make the world SPECIAL just by being in it بعض الناس يجعلون حياتك سعيدة ، فقط بتواجدهم فيها BEST FRIENDS are the siblings ِAllah didn't give us رب أخ لك لم تلده أمك When it HURTS to look back, and you're SCARED to look ahead,you can look beside you and your BEST FRIEND will be there عندما يؤلمك النظر للماضي ، وتخاف مما سيحدث في للمستقبل ، انظر لجانبك ، وصديقك الحميم سيكون هناك ليدعمك TRUE FRIENDSHIP "NEVER" ENDS, Friends are FOREVER الصداقة الحقيقة لا تنتهي ، الأصدقاء دوما يبقون كذلك Good friends are like STARS You don't always see them, but you know they are ALWAYS THERE الأصدقاء الحقيقيون كالنجوم ، لا تراها دوما ؛ لكنك تعلم أنها موجودة في السماء DON'T frown. You never know who is falling in love with your smile لاتتجهم ، أنت لا تعلم من سيقع في حب ابتسامتك ?What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who made you cry ماذا ستفعل حينما يكون الشخص الوحيد القادر على مسح دموعك ، هو من جعلك تبكي ؟ Nobody is perfect until you fall in love with them لا أحد كامل في نظرك ، حتى تقع في حبه ( كلمة تعبيرية فالكمال لله وحدة تعالى ) Everything is okay in the end. If it's not okay, then it's not the end كل الأمور على مايرام في النهاية ، إن لم تكن كذلك ، فتلك ليست النهاية كمح مترجمة اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد Seek knowledge from the cradle to the grave إذا هبّت رياحك فاغتنمها Make hay while the sun shines اضرب حديدا حاميا لا نفع منه أن يبرد Strike while the iron is hot إن أردت أن تطاع فسل ما يستطاع If you wish to be obeyed don't ask the impossible إنّ الطيور على أشكالها تقع Birds of a feather flock together إنّ بَعد العسر يسرا After the storm comes sunshine اتّق شرّ من أحسنت إليه Beware the man who has received charity from you استجار من الرمضاء بالنار To jump out of the frying pan into the fire الأعمال خير من الأقوال Acts speak louder than words الأمور بخواتمها All is well that ends well الإيمان يزحزح الجبل Faith may move mountains الابن سرّ أبيه Like father like son الاتحاد قوّة Union is strength الإسكافي حاف والحائك عريان The shoemaker's wife is always the worst shod الجار قبل الدار Choose your neighbor before you choose your house الحاجة أمّ الاختراع Necessity is the mother of invention الحسود لا يسود Victory does not come by jealousy الحماس بلا معرفة نور بلا ضياء Zeal without knowledge is fire without light الخبز القفار خير من لا شيء Half a loaf is better than no bread الشراء خير من الاقتراض Better buy than borrow الصبر مفتاح الفرج Patience is the key to relief الصديق عند الضيق A friend in need is a friend indeed الصيت الحسن خير من المال المجموع A good name is better than riches الطبع يغلب التطبّع What is bred in the bone cannot come out of the flesh العادة طبيعة ثانية Custom is a second nature العاقل من اتّعظ بغيره He is a happy man who is warned by another man's deeds العقل السليم في الجسم السليم A sound mind in a sound body القناعة كنز لا يفنى Contentment is an inexhaustible treasure الملدوغ يخاف من جرّة الحبل A brunt child dreads the fire النظافة من الإيمان Cleanliness is next to godliness الوحدة خير من قرين السوء Better be alone than in bad company تريدين إدراك المعالي رخيصة ولا بدّ دون الشهد من إبر النحل You wish to reach the heights with little effort, yet he who gathers honey must suffer the stings of the bees



قطرٌ بصقتها في الماء الأقدار، فانداحت في الارض الأقذار

قطرٌ بصقتها في الماء الأقدار، فانداحت في الارض الأقذار


قَطَرٌ بَصَقتها الأقدار

فاندَاحَتْ في الأرْضِ الأقذار

أفتى المُفتي للحاكمِ فتوى

فَصَّلَهَا تفصِيلاً

لِتلائِمَ مَا الحَاكِمُ يَهْوَى

وَاسْتشهَدَ بالسُّنَّةِ والقرآنِ

وَقاسَ عَلى مَا قالَ السَّلفُ الصَّالِح

يا شيْخُ على رِسْلِكْ

أوَّلُ مَنْ قاسَ هوَ الشيطان

المفتي أفتى في شأنِ المرْأة

لمْ يَقِسِ المُفتي هذي المَرَّة

فالسَّلفُ الصَّالحُ لمْ يَتعَدَّ حُدودَ السُّرَّة

قالْ

أللحْسُ حَلالْ

وَالمَصُّ حَلالْ

وَدُخولُ المِهْبَلِ دونَ اسْتئذان

لا يُؤثمُ فيهِ إنسانْ

هذا مَا قالَ لنا عبْدُالرَّحْمَن


الناتو لا بأسَ بهِ

لِمُحَارَبَةِ الكَفَّارِ المُرْتدِّين

ثمَّ أضَاف

الحقَّ أقولُ لكم

إنَّ الحَقَّ مَعَ السَلفيِّين

والشُّرَفاءِ الوَهابيِّين

عُشَّاقِ الفِتْنَةِ والمِهْبَلْ ،

يا شيخُ تَمَهَّلْ

مَا رَأيكَ في فتوى

تنصُرَ فِيها أطفالَ فِلسْطِين؟

أمْ أنَّ الشَّعبَ هناكَ بلا دينْ؟

في قلبي القدسُ وبيسان

أنَّى رُحْتُ فَثَمَّ الأحزان

كمْ تَشقى يا ابْنَ الإنْسَان

المفتى أفتى

الحَقَّ أقولُ لكم

مِنْ حَقِّ الشعْبِ المظلومِ المِسْكِين

أنْ يَنهَضَ ضِدَّ السلطانِ

ولا مانعَ منْ طلَبِ العون من الشيطان

حتى لو دمَّرَ هذا كلَّ الشام ،


مَهْلاً يَا شيْخِي القرْضَاوي

مَا رَأيكَ بالأمويين

لمّا نكَحَوا حظَّ البحرين

أمْ أنَّ الناسَ هناك بلا دين؟

ما هذا الإفتاءُ العشوائي؟

في هذا الليل المأساوي

الصَّمتُ توَرَّمَ مِنْ حَوْلي

والحزنُ تَغَشَّاني كالمَاءِ المَغلي

واليأسُ على بابي يلهث

منذ عُقودٍ يلهث

لِمُلاقاتي

وأنا أتسَاءلُ في ذاتي

والفكرُ يدور كطاحونة قمْحْ

يا هذا اليأسَ الفَتْحَاوي

ما تصْنَعُ فِي عِزِّ رَبيعي

عَمْرو بْنُ العَاصِ

توَسَّطَ فينا

فرَضينا

وَكانَ الكلُّ على نِيَّاتِه

والكُلُّ كَحَرفِ الواوِ بِ"عمْرو"

لا صَوْتَ لَهُ

مَوْجودٌ لكِنْ مَفْقُود،

يا هذا سَجِّلْ

ما سَيدورُ وَأشْهِدْ رَجُلَيْنْ

أوْ رَجُلاً وَامْرَأتَيْنْ

وَاخْرُجْ وَكُنِ الأوَّلْ

وَسِوى ذلك لا تَقْبَلْ

وَتَكَلَّمْ قبلَ ابْنِ العاصْ

فالتاريخ العرَبيِّ الاسلاميِّ

مَلِيءٌ بالالام وبالاحزانْ

وَضِعَافِ الإيمَان

وَظلمِ السُّلطان

وَحُبِّ الدُّنيا

قدْ رَفعوا المُصْحَفِ

فوقَ العَلمِ النَّاتاوي

يَا أحْفادَ الخِدْعَة

هذي خِدْعَة

عُودُوا مِنْ حَيْثُ أتيْتمْ

وَارْمُوا الأغمادَ بِسُرْعَة

يا شَجَرَ الزَّقُّومِ بإرْضِ جَهَنَّمْ

ظلِّلْ أحْفادَ الامَويّينْ

السَّبَّاقينَ لِكلِّ مَشينْ

مِنْ وَقعَةِ صِفِّينْ

لأرْضِ فِلسْطينَ

وَأرْضِ الشامَ وَبَغدانَ وَلبْنانْ


يا عَمَّارُ بِصِفِّينْ

قتلتكَ الفِئة البَاغِية

مَنْ يُبْلِغُ عَني

أنَّ أبَا سُفيانَ لَعِينْ؟

مَا عَرَفَ الإيمَانُ لَهُ قلبَا

مَنْ يُبْلِغُ عَنِّي يَا مُسْتَمِعِينْ

أنَّ يَزيداً أشْعَلَ حَرْبَا

مَا زَالتْ تحْصُدُنا

فِي القرْنِ الحَادي وَالعشرينْ

وَشِفاهُ حُسَيْنِ الزَّهرَاءْ

مَا زَالتْ تعْبَثُ فيها الطُّلقاءْ

يَا سّيِّدَ شبَّانِ الجّنة

أتعَبَنا مِنْ بَعْدِكَ حُكْمُ الطُّلقاءْ

أغرَقنا مِنْ بَعْدِكَ

نَفْطُ عُرَاةِ الصَّحْرَاءْ


قطرٌ قطرٌ قطرٌ نُطْفَه

وَالنُّطْفةُ صَارَتْ عَلَقَة

وَالعَلقةُ صَارَتْ عَظْمَا

فكسَتها بريطانيا لحْمَا

وَكسَا النفطُ اللحْمَةَ شَحْمَا

وَابْتاعَ لِدَوْلتِهِ صَحْنَا ضَخمَا

فدَعَا حَمَدٌ نُطفتهُ

قطَرَ العُظمَى


قطَرٌ بَصْقة

بَصَقتها في الماء الأقدارْ

فاندَاحَتْ في الأرْضِ الأقذارْ

سُبْحَانكَ رَبي سُبْحَانك

مَا أعْظمَ شَانك

تلكَ النُّطْفة صَارَتْ

تَطْوي العَالمَ

في رمْشةِ عَيْنِ الجِنِّيّ

يَا شيْخي القرْضَاوي العَلامَة

أحَلالٌ أنْ نَأكلَ لحْمَ الجِنّيّ؟

إنْ وَقعَتْ فِي يَدِنا بَقرَة؟

أفتينا فاللحْمُ تشابَهَ وَاللهِ عَليْنا

إنْ بَقيَتْ ثَمَّ كرَامَة

سَافِرْ يَا طَيْر

إلى السَّيِّدِ نَصْرَ الله

قاهِرِ إسْرَائيلَ بِلا شكِّ

بَلِّغْهُ تحِيّاتِي وَسَلامِي

وَدُعَائِي بالخَيْر

فِي كلِّ صَبَاح

هُوَ آخِرُ حِصْنٍ فِي وَجْهِ المُندَسِّين

وَوَجهِ بَني خيْبَرَ وَالأمَوِيّين

هُمْ لمْ يَخشوْا إلاه

ليْسَ لأنَّ لدَيْهِ سِلاح

كلا فسِوَاه

لدَيهِ سِلاحٌ وَسِلاح

لكنَّ السَّيد مَا أحْلاه!

لا يَخشَى أنْ يَسْتعْمِلَ

ضِدَّ اسْرَائيل

مَا مَلكتْ للحَرْبِ يَدَاه


***

حكم و أمثال انجليزية مترجمة 6

________

English Forum

بسم الله الرحمن الرحيم000

1-إنماالأعمال بالنيات 00

You must take the will for the deed

2-الدهرأخبر من الكتب00

Years know more than books

3-لاسبيل للأمل في قلب لاينبض00

While there is life there is hope

4-إذاذهب الحياء حل البلاء00

When modesty is lost Adversity prevails

5-إذاعرف السبب بطل العجب00

When you know the reasons there is more surprise

6-العلم في الصغر كالنقش في الحجر 00

Whate is done by night appears by day

7-ليس بعدالضيق إلاالفرج00

The darkest hair is that before the dawn

السلالالالالام عليكم:

قسم الانجلش



what's up every body



this is some foresights with the translation

i hope u guyz like it





i leave u with it



....................................



اضرب الحديد وهوحاميا

Strike while the iron is hot



اطلبوا العلم من المهد إلىاللحد

Seek knowledge from the cradle to the grave



إن أردت أن تطاع فسلما يستطاع

If you wish to be obeyed don't ask the impossible



إنّ بَعدالعسر يسرا

After the storm comes sunshine







اتّق شرّ من أحسنتإليه

Beware the man who has received charity from you





إنّ الطيورعلى أشكالها تقع

Birds of a feather flock together





استجار منالرمضاء بالنار

To jump out of the frying pan into the fire







الأعمال خير من الأقوال

Acts speak louder than words







الأمور بخواتمها

All is well that ends well





الاتحاد قوّة

Union is strength



الجار قبلالدار

Choose your neighbor before you choose your house





الحماس بلامعرفة نور بلا ضياء

Zeal without knowledge is fire without light



الحاجةأمّ الاختراع

Necessity is the mother of invention







الصبر مفتاحالفرج

Patience is the key to relief







الصديق عند الضيق

A friend in need is a friend indeed





الطبع يغلب التطبّع

What is bred in the bone cannot come out of the flesh



العاقل من اتّعظ بغيره

He is a happy man who is warned by another man's deeds



القناعة كنز لايفنى

*******ment is an inexhaustible treasure



الوحدة خير من قرينالسوء

Better be alone than in bad company







تريدين إدراك المعاليرخيصة ولا بدّ دون الشهد من إبر النحل

You wish to reach the ******s with little effort, yet he who gathers honey must suffer the stings of the bees





خير الأمور الوسط

The middle way is the best one







دِرهم وقاية خير من قنطار علاج

Prevention is better than cure







رأس الحكمة مخافة الله

The fear of God is the beginning of wisdom







ربّ صدفة خير من ميعاد

An accidental meeting may be better than a date





ربّ كلمة جلبت نقمة، وربّ كلمة جلبت نعمة

A word uttered may bring wealth as well as ruin







صنعة في اليد أمان منالفقر

A trade in hand insures against poverty







عدوّ عاقل خير منصديق جاهل

Better have a wise enemy than a foolish friend







عصفورفي اليد ولا عشرة على الشجرة

A bird in the hand is worth two on the bush







على قدر بساطك مد رجليك

Cut your coat according to your cloth



عن المرء لا تسأل وسَل عن قرينه

A man is known by the company he keeps







عِنْد الامتحان يكرم المرء أو يهان

A good workman is known by his chips





عند البطون ضاعت العقول

A hungry stomach has no ears







في التأنّي السلامة وفي العجلة الندامة

In caution there is safety; in haste repentance







قيمة كلّ امرئ ما يحسنه

The worth of a man lies in what he does well







كُلْ قليلا تَعش طويلا

Eat little, live long







كلّ إناء بما فيه ينضح

A vessel filters what it contains







لا تؤجّل عمل اليوم إلى الغد

Do not leave for tomorrow what you can do to-day







لا تعاند من إذا قال فعل

Don't fight the man who does what he says







لا دخان بلا نار

No smoke without fire











لكلّ جواد كبوة، ولكلّ عالم هفوة

Any horse may stumble, any sage may err







للضرورة أحكام

Necessity knows no law







ما كلّ سوداء فحمة وما كل حمراء لحمة

All that glitters is not gold







ما كلّ ما يتمنّى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهيالسفن

Man does not attain all his heart's desires for the winds do not blow as the vessels wish







ما كلّ مرّة تسلم الجرّة

The pitcher goes to the well once too often







مصائب قوم عند قوم فوائد

The misfortunes of some people are advantages to others








آدم عليه السلام


آدم عليه السلام






يروى أن الأرض كانت، قبل خلق آدم عليه السلام، معمورة بالجن



والنسناس والسباع، وغيرها من الحيوانات، وأنه كان لله فيها حجج


وولاة، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

وحدث أن طغت الجن وتمردوا، وعصوا أمر ربهم. فغيروا وبدلوا،



وأبدعوا البدع، فأمر الله سبحانه الملائكة، أن ينظروا إلى أهل تلك

الأرض، وإلى ما أحدثوا وأبدعوا، إيذاناً باستبدالهم بخلق جديد، يكونون حجة له في أرضه، ويعبد من خلالهم.



ثم إنه سبحانه وتعالى قال لهم: {إني جاعلٌ في الارض خليفة}. فقالوا: سبحانك ربنا: {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء} كما

أفسدت الجن؟ فاجعل الخليفة منا نحن الملائكة، فها نحن {نسبِّحُ

بحمدك ونقدِّسُ لك}، ونطيعك ما تأمرنا. فقال عزّ من قائل: {إنّي أعلمُ مالاتعلمون}.





وبعث اللهُ الملك جبرائيل عليه السلام ليأتيهُ بترابٍ من أديم الأرض،

ثم جعله طيناً، وصيَّرهُ بقُدرتهِ كالحمإ المسنون، ثم كالفخّار، حيث سوّاه ونفخ فيه من روحه، فإذا هو بشرٌ سويّ، في أحسن تقويم.



خلق حواء وزواج آدم منها





سمّى اللهُ سبحانه وتعالى مخلوقه الجديد، آدم، فهو الذي خلقه من أديم


الأرض، ثم إنه عزّوجلّ، خلق حوّاء من الطين الذي تبقى بعد خلق آدم وإحيائه.

ونظر آدم عليه السلام فرأى خلقاً يشبهه، غير أنها أنثى، فكلمها


فردت عليه بلغته، فسألها: "من تكون؟" فقالت: "خلق خلقني الله".

وعلَّم اللهُ آدمَ الأسماء كلها، وزرع في نفسه العواطف والميول،

فاستأنس بالنظر إلى حوّاء والتحدث إليها، وأدناها منه، ثم إنّهُ سألَ الله تعالى قائلاً: "ياربّ من هذا الخلقُ الحسن، الذي قد آنسني قربه والنظر إليه؟!" وجاءه الجواب: "أن ياآدم، هذه حوّاء.. أفتحبُّ أن

تكون معك، تؤنسك وتحادثك وتأتمر لأمرك؟" فقال آدم عليه السلام :

"نعم ياربّ، ولك الحمدُ والشكرُ مادمتُ حيا." فقال عزّوجلّ: "إنّها

أمتي فاخطبها إليّ". قال آدم عليه السلام : "يارب، فإني أخطبها

إليك، فما رضاك لذلك؟" وجاءه الجواب: "رضاي أن تعلمها معالم

ديني.." فقال آدم عليه السلام : "لك ذلك يارب، إن شئت". فقال سبحانه: "قد شئت ذلك، وأنا مزوجها منك".





فقبل آدم بذلك ورضي به.



تكريم الله لآدم ورفض إبليس السجود له





أراد الله عزوجل، أن يعبد من طريق مخلوقه الجديد، فأمر الملائكة

بالسجود إكراماً له، بمجرد أن خلقه وسواه ونفخ فيه من روحه، فخرت الملائكة سُجّداً وجثيّا.



وكان إبليس، وهو من الجن، كان في عداد الملائكة حينما أمرهم الله

بالسجود إكراماً لآدم عليه السلام . وكان مخلوقاً من النار، شديد

الطاعة لربّه، كثير العبادة له، حتى استحق من الله أن يقربه إليه،

ويضعه في صف الملائكة... ولكن إبليس عصى هذه المرّة الأمر الإلهي، بالسجود لأدم عليه السلام ، وشمخ بأنفه، وتعزز بأصله، وراح يتكبر ويتجبر، وطغى وبغى، وظل يلتمس الأعذار إلى الله سبحانه، حتى يعفيه من السجود لآدم عليه السلام.



وما فتئ يتذرّعُ بطاعته لله وعبادته له، تلك العبادة التي لم يعبد الله

مثلها ملكٌ مقرَّب، ولانبيٌّ مرسل... وأخذ يحتجُّ بأنّ الله خلقه من نار،

وأن آدم مخلوق من تراب، والنار خير من التراب وأشرف: {قال: أنا



خيرٌ منه، خلقتني من نارٍ وخلقته من طين}. {أأسجد لمن خلقت طينا}!.





ولما كان الله سبحانه وتعالى، يريد أن يُعبَدَ كما يُريد هو، ومن حي

يريد، لاكما يريد إبليس اللعين هذا، صب عليه سوط عذاب، وطرده

من الجنة، وحرّمها عليه، ومنعه من اختراق الحجب، التي كان



يخترقها مع الملائكة عليه السلام.



ولما رأى إبليس غضب الخالق عليه، طلب أن يجزيه الله أجر عبادته

له آلاف السنين، وكان طلبُه أن يمهله الله سبحانه في الدنيا إلى يوم

القيامه، وهو ينوي الإنتقام من هذا المخلوق الترابي، الذي حُرِمَ

بسببه الجنة، وأصابته لعنة الله. كما طلب أيضاً، أن تكون له سلطة

على آدم وذريّته، وظلّ يكابر ويعاند، ويدّعي أنّهُ أقوى من آدم،

وخير منه: {قال: أرأيتك هذا الذي كرّمت عليّ، لئِنْ أخّرتنِ إلى يوم



القيامة، لأحتنكنَّ ذريته إلاّ قليلاً}.





آدم عليه السلام يستعين بالله







أعطى الله سبحانه وتعالى، أعطى إبليس اللعين ماطلبه وأحبه من

نعيم الدنيا، والسلطة على بني آدم الذين يطاوعونه، حتى يوم القيامة،

وجعل مجراه في دمائهم، ومقرّه في صدورهم، إلا الصالحين منهم،

فلم يجعل له عليهم سلطانا: {قال: إذهب فمن تبعك منهم فإنّ جهنم

جزاؤكم جزاءً موفورا... إنّ عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا}.





وعرف آدم ذلك، فلجأ إلى ربّه مستعصما، وقال: "يا ربّ! جعلت

لإبليس سلطة عليّ وعلى ذرّيتي من بعدي، وليس لقضائك رادٌّ إلاّ

أنت، وأعطيته ما أعطيته، فما لي ولولدي مقابل ذلك؟" فقال سبحانه



وتعالى: "لك ولولدك: السيئة بواحدة، والحسنة بعشرة أمثالها" فقال

آدم عليه السلام : "متذرعاً خاشعا: يارب زدني، يارب زدني". فقال

عزّوجلّ: "أغفِرُ ولاأُبالي" فقال آدم عليه السلام "حسبي يارب، حسبي".



نسيان آدم وحواء وخطيئتهما







أسكن الله سبحانه آدم وحواء الجنة، بعد تزويجهما: {وإذ قلنا ياآدم

أسكن أنت وزوجك الجنة} وأرغد فيها عيشهما، وآمنهما، وحذّرهما إبليس وعداوته وكيده، ونهاهما عن أن يأكلا من شجرة كانت في

الجنة، تحمل أنواعاً من البر والعنب والتين والعناب، وغيرها من



الفواكه مما لدّ وطاب: {وكلا منها رغداً حيث شئتما ولاتقربا هذه



الشجرة فتكونا من الظالمين}.



وجاءهما الشيطان بالمكر والخديعة، وحلف لهما بالله أنه لهما لمن



الناصحين، وقال: إني لأجلك ياآدم، والله لحزين مهموم... فقد أنست

بقربك مني... وإذا بقيت على هذا الحال، فستخرج مما أنت فيه إلى ما أكرهه لك.





نسي آدم عليه السلام تحذير الله تعالى له، من إبليس وعداوته، وغرّه

تظاهر إبليس بالعطف عليه والحزن لأجله، كما زعم له، فقال

لإبليس: "وما الحيلة التي حتى لاأخرج مما أنا فيه من النعيم؟" فقال

اللعين: "إنّ الحيلة معك:" {أفلا أدلك على شجرة الخلد ومُلكٍ

لايبلى}؟ وأشار الى الشجرة التي نهى الله آدم وحوّاء عن الأكل منها،

وتابع قائلاً لهما: {مانهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلاّ أن تكونا ملكين


أو تكونا من الخالدين}.



وازدادت ثقة آدم عليه السلام بإبليس اللعين، وكاد يطمئن إليه وهو

العدوّ المبين، ثم إنّه استذكر فقال له: "أحقاً ماتقول": فحلف إبليس

بالله يميناً كاذباً، أنّهُ لآدم من الناصحين، وعليه من المشفقين، ثم قال

له: "تأكل من تلك الشجرة أنت وزوجك فتصيرا معي في الجنة إلى الأبد".



لم يظنّ آدمُ عليه السلام، أنّ مخلوقاً لله تعالى يحلف بالله كاذباً،

فصدقه، وراح يأكل هو وحوّاء من الشجرة، فكان ذلك خلاف ما أمرهما به الله سبحانه وتعالى.



الخروج من الجنة





ماكاد آدم وحوّاءُ، يأكلا من الشجرة التي نهاهما الله عن الأكل منها،

حتى نادى منادٍ من لدن العرش الإلهي، أن: "ياآدم، اخرج من




جواري، فإنه لايُجاوِرُني مَن عصانيْ".





وبكى آدم عليه السلام لما سمع الأمر الإلهيّ له بالخروج من الجنة...



وبكت الملائكة لهذا المخلوق الذي سجدت له تكريماً. فبعث الله عزّ



وجلّ جبرائيل عليه السلام، فأهبط آدم إلى الأرض، وتركه على جبل


سرنديب في بلاد الهند، وعاد فأنزل حوّاء إلى جُدَّة..







ثم أنّ الله سبحانه وتعالى، أمر آدم أن يتوجّه من الهند إلى مكة





المكرّمة، فتوجّه آدم إليها حتى وصل إلى الصفا... ونزلت حواء





بأمر الله إلى المروة، حتى التقيا من جديد في عرفة. وهناك دعا آدم





ربّه مستغفراً: اللهم بحق محمد وآله والأطهار، أقلني عثرتي، واغفر


لي زلتي، وأعدني إلى الدار التي أخرجتني منها.

الرحمة والغفران





{وتلقى آدم من ربّه كلماتٍ فتاب عليه}.







وأوحى الله عزوجلّ إلى جبرائيل عليه السلام: إني قد رحمت آدم





وحوّاء، فاهبط عليهما بخيمةٍ من خيم الجنة، واضربها لهما مكان





البيت وقواعده، التي رفعتها الملائكة من قبل، وأنرها لهما بالحجر





الأسود. فهبط جبرائيل عليه السلام بالخيمة ونصبها، فكان المسجد



الحرام منتهى أوتادها، وجاء بآدم وحواء إليها







ثم إنّه سبحانه أمر جبرائيل بأن يُنَحّيهما منها، وأن يبني لهما مكانها



بيتاً بالأحجار، يرفع قواعده، ويتم بناءه للملائكة والخلق من آدم




وولده، فعمد جبرائيل إلى رفع قواعد البيت كما أمره الله.





وأقال الله آدم عثرته، وغفر زلته، ووعده بأن يعيده إلى الجنة التي



أُخرج منها. وأوحى سبحانه إليه، أن: "ياآدم، إني إجمع لك الخير كله



في أربع كلمات: واحدة منهن لي، أن تعبدني، ولاتشرك بي شيئاً،



وواحدة منهن لك: أجازيك بعملك، أحوجَ ماتكون، وكلمة بيني وبينك:



عليك الدعاء ومني الإجابة، وواحدة بينك وبين الناس من ذريتك،



ترضى لهم ماترضى لنفسك.



وهكذا، أنزل الله على آدم عليه السلام دلائل الألوهية والوحدانية، كما





علمه الفرائض والأحكام والشرايع، والسنن والحدود.



قابيل يقتل هابيل









كان قابيل أول أولاد آدم عليه السلام. فلما أدرك سنّ الزّواج، أظهر



الله سبحانه جنية يقال لها جهانة، في صورة إنسية، فلما رآها قابيل



أحبها، فأوحى الله تعالى إلى آدم عليه السلام أن يزوجها من قابيل ففعل.



ثم لما ولد هابيل، الإبن الثاني لآدم عليه السلام. وبلغ مبلغ الرجال،

أهبط الله تعالى إحدى حوريّات الجنة، فرآها هابيل وأحبها، فأوحى



الله لآدم عليه السلام أن يزوجه بها.



ثم إن الله سبحانه وتعالى، أمر نبيه آدم عليه السلام، أن يضع

مواريث النبوة والعلم عند ولده هابيل، ويعرفه بذلك... ولما علم قابيل



بذلك، غضب واعترض أباه قائلاً: "أنا أكبر من هابيل، وأنا أحق



بهذا الأمر منه".



وتحيّر آدم عليه السلام، فأوحى الله إليه أن يقول لابنه قابيل: "يابني،



إنّ الأمر لم يكن بيدي، وإنّ الله هو الذي أمرني بذلك، ولم أكن



لأعصي أمر ربي ثانية، فأبوء بغضبه، فإذا كنت لاتصدقني، فليقرب



كل واحدٍ منكما قرباناً إلى الله، وأيُّكما يتقبَّل الله قربانه، يكن هو


الأولى، والأحق بالفضل ومواريث النبوة.

قدّم قابيل قرباناً من أيسر ملكه، وقدّم هابيل قربانه من أحسن



ماعنده... فتقبل الله سبحانه قربان هابيل، بأن أرسل ناراً تركت



قربان قابيل كما هو، ممّا أثار حفيظة قابيل، وأجّج نار الحقد في صدره.



ووسوس له الشيطان بأن: اقتل أخاك فينقطع نسله، وتُريحُ أولادك





من بعدم إن كان لك ولد، ثم لايجد أبوك من يعطيه المواريث سواك،
فتفوز بها، وذريتك من بعدك..



وسوّلت له نفسه قتل أخيه هابيل، فقتله... وكانت أوّل جريمة على



وجه الأرض، نفّرَت الوحوش والسّباع والطيور، خوفاً وفرقا



ولم يدر قابيل كيف يخفي جريمته... وماذا يصنع بجسد أخيه الملقى



على الأرض بلا حراك؟... ويبعث الله تعالى غرابين يقتتلان في



الجو، حتى يقتل أحدهما الآخر، ثم يهوي وراءه إلى الأرض، فيحفر،



بمخالبه حفرة، يدفن فيها صاحبه، وقابيل ينظر ويرى.



أدرك قابيل عجزه وضعفه وقال: "ياويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا



الغُراب فأواري سوأة أخي} وأدفنُ جُثّتهُ، كما دفن هذا الطائر

الصغير الحقيرُ صاحِبُه المقتول؟! {فأصبح من النّادمين}.


ذرية آدم عليه السلام




ولد لآدم وحواء سبعون بطنا، على مايُروى، وكان أوّل أولادهما



قابيل ثم هابيل اللذين لم ينجبا على مايبدو...





ولكن الله جلّ وعلا وهب لآدم وحوّاء إبنهما شيثا (هبة الله) ومن بعده



ولد لهما يافث.. فلما أدركا وبلغا مبلغ الرجال، وأراد الله أن يبلغ



بالنسل مانرى... وأن يكون ماقد جرى به القلم، من تحريم ماحرّم الله







تعالى، من زواج الإخوة وبالأخوات أنزل سبحانه من الجنة



حوريتين، هما نزلة ومنزلة، وأمر آدم أ، يزوجهما من شيث ويافث،



فكان ذلك... وولد لشيث غلامٌ، وولدت ليافث جارية، فأمر الله تعالى



أن يزوج آدم عليه السلام إبنة يافث من ابن شيث.





ولم يحرم الله آدم وحوّاء من الإناث، فقد رزقهما الله ابنة أسمياها





عناق، تزوجت وولدت ولداً اسمه عوج، وصار فيما بعد جباراً شقياً،

.



عدواً لله ولأوليائه، فسلط الله عليه وعلى أمه عناق من قتلهما



وفاة آدم وحوّاء









انقضت أيام آدم عليه السلام، فأمره الله أن يوصي إلى ولده شيث،



ويدفع إليه مواريث النبوة والعلم والآثار، وأمره بأن يكتم هذا الأمر



عن قابيل، حتى لاتتكّرر الجريمة المأساة، ويقتله كما قتل أخاه هابيل من قبل.



وتوفي آدم عليه السلام ولهُ من الذريّة من ولده وأولاد ولده العدد



الكثير، بعد أن عمّر تسعمائة وستين سنة، ودفن في جبل أبي قبيس،



ووجهه إلى الكعبة المشرَّفة على ماذكر في كتب السير. ولم تعمرّ





حواء بعد آدم إلاّ قليلاً، عاماً واحداً مرضت بعده وماتت، ودفنت إلى



جانب آدم عليه السلام.



وفي أيام النبي نوحٍ عليه السلام، وعندما حصل الطوفان، أوحى الله



سبحانه إلى نوحٍ أن يحمل معه في السفينة جثمان أبيه آدم عليه



السلام إلى الكوفة، فحمله إلى ظهر الكوفة، وهو النجف الأشرف،





حيث دفنه هناك في المكان المعروف بمرقد نوحٍعليه السلام..

للامانه هذا الموضوع منقول من كتاب خاص بى عزيز جدا عليا