@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

العســـل وفوائده الصحيــه

العســـل وفوائده الصحيــه

- يعتبر العسل من العناصر الغذائية الوحيدة التى تحتوى على مواد ضرورية لاستمرار حياة الإنسان، وكان بمثابة العلاج الطبى فى مصر القديمة

وهنك العديد من الأبحاث التى أُجريت على العسل وكلها تعكس فائدة هذه المادة الطبيعية، ومثال لإحدى نتائج هذه الأبحاث التى أجراها "الباحث/ديفيز" بجامعة كاليفورنيا - وظهرت نتائجها فى مارس عام 2004، والذى توصل فيها إلى التالى: "أنه بالتناول اليومى لعسل النحل فى صورته الطبيعية يزيد من معدلات مضادات الأكسدة فى الدم "Polyphenoplic" وهذا يقلل من مخاطر التعرض للضمور بواسطة الجزيئات الحرة ويترجم إلى جهاز مناعى أفضل وجسد أقوى.

فوائد العسل:
1- العسل مهدأ ومغذٍ ويحارب الفطريات.
2- يساعد على ليونة الأنسجة، وعلى بقاء الكالسيوم بالجسم.
3- مضاد للبكتريا، ومفيد للمشاكل الداخلية والخارجية للجسم.
4-العسل يدعم الجهاز المناعى بجسم الإنسان.
5- من الوسايل العلاجية فى الطب البديل.

- استخدامات العسل:
- مزيج من كميات متساوية من العسل وعصير الزنجبيل علاج هائل لطرد البلغم. كما يساعد فى نزلات البرد والسعال والحلق المحتقن ورشح الأنف.
المزيد عن نزلات البرد ..

- مع مرضى أزمة الربو، يخلط نصف كيلوجرام من مسحوق الفلفل الأسود مع العسل وعصير الزنجبيل. يشرب هذا المشروب عدة مرات على مدار اليوم.
المزيد عن أزمات الربو ..

- يعالج العسل قرح الفم وقرح المهبل.

- العسل مهدأ للأعصاب (عند التعرض للضغوط مثل الاختبارات) بخلطه مع الشوفان.

- يستخدم فى الأغراض الجمالية بعمل ماسكات للجلد كمادة مرطبة.

- أكل العسل يقوى جهاز المناعة ضد اللقاحات الموجودة فى الجو من حول الإنسان.

- من أجل تقوية النظر يخلط العسل مع عصير الجزر، ويشرب بساعة قبل تناول الوجبات فى الصباح.
المزيد عن الجزر ..

- من أجل تنقية الدم يُخلط كوب من الماء الدافىء مع 1/2 ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون، تؤخذ هذه الوصفة يومياً قبل الذهاب لدورة المياه، وهى تقلل أيضاً الدهون وتغسل الأمعاء.
المزيد عن القيم الغذائية لليمون ..

- العسل الطبيعى يسبب ارتفاع ضئيل فى سكر الدم عن ذلك الذى تسببه السكريات المعالجة، وهذا يفيد مع مرضى السكر النوع الثانى. ويمكن لمرضى السكر (النوع الثانى) إضافة القليل من العسل غير المعالج لمشروباتهم عند رغبتهم فى تناول السكريات فى وجباتهم.
المزيد عن النظام الغذائى لمرضى السكر


الفيتامينات

الفيتامينات
1
الفيتامينات مركبات عضوية ضرورية للنمو الطبيعي واستمرار الحياة في الإنسان والحيوان
الفيتامينات لا تمد الجسم بالطاقة كما لأتدخل في بناء طاقة الجسم لكنها ضرورية لتحويل الطاقة وتنظيم استقلاب الأغذية والفيتامينات يأخذها الإنسان من النباتات والحيوانات في الغذاء الطبيعي ولقد اصبح من الممكن تصنيعها .
يتوفر كثير من الفيتامينات وبكميات وافية في الغذاء العادي المتوازن ويحدث النقص : فيتامين أ (A)

فيتامين د

فيتامين و (E )

فيتامين ب المركب

فيتامين ب1

فيتامين ب2

فيتامين ب6

فيتامين ب 12

حامض الفوليك Folic Acid

فيتامين ج (C)


• عندما يكون الغذاء غير متوازن في الدول الفقيرة
• وعند الأشخاص الذين يتناولون غذاء محدد
• أو الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص
• أو عندما تزداد الحاجة إليها كما يحدث أثناء فترات النمو والحمل والإرضاع
• أو كما في فرط نشاط الدرقية والحمى والأمراض التي تؤدي إلى الهزال.
تستعمل الفيتامينات عادة على هيئة مجموعة فيتامينات كمقويات أو تعطى مع المعادن كإضافات غذائية ومع إن الاعتقاد الشائع إن الفيتامينات غير سامة وبالرغم من صحة ذلك في معظم الفيتامينات فان الجرعات الكبيرة من فيتامينات أ د ك واضحة السمية.
تصنف الفيتامينات إلى مجموعتين
المجموعة الأولى الفيتامينات الذوابة في الدهون وهي (أ - د - و - ك ) والتي تتواجد عادة في الأجزاء الدهنية من الأنسجة الحيوانية.
المجموعة الثانية الفيتامينات الذوابة في الماء وهي الفيتامين (ج) ومجموعة فيتامين (ب)
فيتامين أ (A)
إن الأغذية التي تعتبر مصدر لهذا الفيتامين هي الزبده والقشدة والحليب والجبن وزيت كبد السمك ومح البيض والنخاع والجزر النيئ والسبانخ يحتاج الجسم يوميا إلى 5000 وحدة دولية تزداد أثناء الحمل والرضاعة وان هذا الفيتامين ضروري للرؤية في الظلام ولنمو الأغشية المخاطية ويؤدي نقصه إلى العمى الليلي كما تضعف الأغشية المخاطية فتضعف مقاومتها للإصابة الجرثومية الأمر الذي يؤدي إلى الرمد الجاف وهو تقرن نسيج العين الذي قد يفضي إلى العمى كما يؤدي إلى التهاب المجاري التنفسية والبولية والتناسلية والتهاب اللثة والجلد الذي يصبح خشنا جافا.
يعطى كوقاية بمقدار 1.5 ملغم مرة واحدة يوميا ويعطى علاجا بمقدار 3-15 ملغم مرة واحدة يوميا وتستمر المعالجة حتى تختفي الأعراض الأمر الذي يطول حتى ستة شهور.
إن إعطاء جرعات كبيرة ولمدة طويلة في غياب النقص يؤدي إلى تغيرات مرضية في العظام والجلد والشعر والأغشية المخاطية والكبد والجهاز العصبي تشمل أعراضها الضعف والوهن وفقد الشهية والقيء والصداع والاضطراب النفسي وتأخر النمو وتشقق الشفتين وجفاف الجلد والصلع وتضخم الكبد واليرقان.
فيتامين د
إن في فيتامين د خاصية منع أو شفاء مرض الكساح ومرض لين العظام ويؤدي نقصه عند الأطفال إلى الإصابة بمرض الكساح وتسوس الأسنان وان افضل مصادر هذا الفيتامين موجود في مح البيض ومنتجات الألبان وزيت كبد السمك تقدر الحاجة اليومية له بمقدار 2.5 ميكروغرام وتزداد الحاجة أثناء فترة الحمل والإرضاع والإسهال المستمر ويعطى بمقدار 0.125 - 1.25 ملغم يوميا كوقاية من داء الكساح
إعطاء الفيتامين د بجرعات كبيرة ولمدة طويلة يؤدي إلى الاضطرابات المعدية المعوية كفقد الشهية والغثيان والقيء والإسهال والتعرق الزائد والعطش الشديد والصداع والدوار وزوال الكلس والفسفور من العظام الذي يفضي إلى الكسور المتعددة عند اقل رضه وترسب الكلس في الشرايين والكلى الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والقصور الكلوي.
فيتامين و (E )
يوجد فيتامين و في زيوت الصويا والفول السوداني وجنين القمح وجنين الرز وبذور القطن والزيتون والذرة كما يوجد في الخضراوات الورقية الخضراء كالخس والملفوف وفي الكبد والقلب والطحال إن انتشاره الواسع في الأغذية يجعل من الصعوبة بمكان حصول نقصه إلا عند وجود خلل في امتصاصه من الأمعاء .
يستعمل فيتامين و في معالجة سوء تغذية العضلات والإجهاض المتكرر والعقم والأمراض القلبية الوعائية كما يفيد في معالجة فقر الدم الانحلالي عند الرضع .
قد تؤدي الجرعات الكبيرة إلى الاضطراب الهضمي والضعف والوهن .
فيتامين ب المركب
تشير هذه العبارة إلى مجموعة فيتامينات التي تتواجد في الأغذية مع بعضها ومن أغنى الأغذية بها الكبد والخميرة وقشر الرز وجنين القمح هناك كثير من المستحضرات التي تحوي بعض أو جميع مجموعة فيتامين ب المركب تختلف عن بعضها في محتوياتها وكمياتها وتستعمل في الوقاية ومعالجة حالات نقص مجموعة فيتامين ب كما يحدث أثناء المرض وبعد العمليات الجراحية وخاصة عمليات الجهاز الهضمي ومن أعراض هذا النقص فقد الشهية والغثيان والقيء ولذعة اللسان والصداع والتوتر العصبي والاكتئاب والضعف وقروح الفم واللسان والحرقة والحكة في العينين..
فيتامين ب1
يوجد هذا الفيتامين في معظم الأغذية الطبيعية إلا إن أغناها به أجنة الحبوب المختلفة والحليب والبيض وقشر الرز و الخبز الكامل وقشر القمح والعدس والحمص وفي العنب والخوخ ويخلو منه الخبز الأبيض والموز والعسل والرز المقشور وتقدر الحاجة اليومية الطبيعية بحوالي 1-2 ملغم وتزداد أثناء النمو والحمل والإرضاع والمرض والعمل العضلي.
من أسباب نقص هذا الفيتامين :
لغذاء غير المتوازن
تعاطي الكحول
المصابون بالإسهال المزمن
أثناء الحمل الذي يصحبه غثيان واقياء
من أعراض نقص هذا الفيتامين فقد الشهية والضعف البصري والأرق والتهاب الأعصاب وعسر التنفس والاضطرابات المعدية المعوية وإسراع القلب وقابلية التهيج.
يفيد هذا الفيتامين للذين يشكون من الاضطرابات الهضمية أو حروق كبيرة أو المصابين بالسكري أو القصور الكلوي أو الكبدي أو فرط نشاط الدرقية أو المرض العقلي أو مدمني الكحول والذين يتناولون مضادات حيوية أو سلفونميدات لمدة طويلة.
لا يسبب أعراض جانبية عند إعطائه بجرعات كبيرة بالفم.
فيتامين ب2
يوجد هذا الفيتامين في معظم الأغذية النباتية والحيوانية إلا إن أغناها به الكبد والكلى والقلب والجبن والحليب والبيض ويتوفر قليل منه في الحبوب والخضار .
يؤدي نقصه عند الإنسان إلى اضطرابات مختلفة تتجلى بجميع الأعراض التالية التهاب زوايا الفم والتهاب اللسن وتقرح الشفتين والسيلان الدهني وبعض الظواهر البصرية كالحكة في العينين والخوف من الضوء والتهاب الملتحمة وبروز أوعية العين تصيب هذه الأعراض عادة الأقوام الذين قوام غذائهم الذرة والرز والخبز الأبيض.
يعطى كوقاية بمقدار 1-4 ملغم يوميا ويعطى كعلاج بمقدار 5- 10 ملغم يوميا.
فيتامين ب6
يوجد هذا الفيتامين في اكثر الأغذية النباتية والحيوانية إلا إن أغناها به
قشرة الرز والحبوب والبذور وتوجد كميات قليلة منه في الكبد والحليب والبيض والخضراوات الخضراء وتقدر الحاجة اليومية الطبيعية بمقدار 2 ملغم.
نقص هذا الفيتامين تؤدي إلى تشجنات صرع عند الرضع واضطرابات عند الكبار والتهاب الجلد وتقرح الفم وحوله والتهاب اللسان ويسبب نقصه تشنجات لدى متعاطي الكحول.
فيتامين ب 12
يتوفر هذا الفيتامين في الكبد والكلى ولحم العضل (اللحم الأحمر) والبيض والجبن وهذا الفيتامين ضروري للنم وتكاثر الخلايا وتكوين الدم ويؤدي نقصه إلى فقر الدم الخبيث الذي يتميز بقصور في إنتاج كريات الدم الحمراء وكذلك التهاب بالفم وتلف في النخاع الشوكي.
حامض الفوليك Folic Acid
إن أهم مصادره الغذائية هي الكبد والكلى واللحم الأحمر والخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والحبوب والخميرة يؤدي نقصه إلى فقر الدم الخبيث والى التهاب اللسان والإسهال وفقد الوزن.
يفيد في معالجة فقر الدم الذي ينشأ أثناء الحمل والرضاعة وبعد استئصال المعدة .
فيتامين ج (C)
يوجد فيتامين ج في جميع الأنسجة الحية إلا إن أغنى المصادر به الفواكه والخضراوات الطازجة كالحمضيات والبندوره والخس والفليفلة ويوجد قليل منه في البطاطا إلا إن استهلاكها بكميات كبيرة يجعلها أحد المصادر الرئيسية لهذا الفيتامين، يتأثر بالنور والهواء والرطوبة لذا فان الطبخ والغلي والفرم والتجفيف والتعتيق يحرم الأغذية من جزء كبير منه، الحاجة اليومية الضرورية تقدر بحوالي 30 ملغم وتزداد أثناء فترة المراهقة والحمل والإرضاع والعمل المجهد وبعض العمليات الجراحية.
الفيتامين ضروري لنمو وتشكل الغضاريف والعظام والأسنان ولالتئام الجروح وهو ذو تأثير على تكوين الهموغلوبين ونضج كريات الدم الحمراء وعلى تفاعلات المناعة في الجسم، يؤدي الحرمان منه إلى داء الأسقربوط الذي يتجلى بنزف في المفاصل واللثة والمخاطيات والتهاب اللثة وتقيحها وانكشاف الأسنان وسقوطها أو أصابتها بالنخرات، ويؤدي نقصه إلى ضعف مقاومة الجسم للانتانات المختلفة ويصاب الإنسان بوهن وفقر دم وتأخر التئام الجروح والكسور.
ويستعمل كعامل مساعد في علاج أمراض كثيرة كالتيفويد وذات الرئة والدفتيريا والسعال الديكي والأنفلونزا والزكام والحمى الرئوية ويعطى في حالات الإسهال والقيء.
أن هذا الفيتامين جيد الاحتمال إلا أن الجرعات الكبيرة قد تسبب الإسهال وتكون الحصيات البولية.


© 1999 جميع الحقوق محفوظة لـ صيدليات الحياة webmaster@alhayat.net
الفيتامينات
الفيتامينات مركبات عضوية ضرورية للنمو الطبيعي واستمرار الحياة في الإنسان والحيوان
الفيتامينات لا تمد الجسم بالطاقة كما لأتدخل في بناء طاقة الجسم لكنها ضرورية لتحويل الطاقة وتنظيم استقلاب الأغذية والفيتامينات يأخذها الإنسان من النباتات والحيوانات في الغذاء الطبيعي ولقد اصبح من الممكن تصنيعها .
يتوفر كثير من الفيتامينات وبكميات وافية في الغذاء العادي المتوازن ويحدث النقص : فيتامين أ (A)

فيتامين د

فيتامين و (E )

فيتامين ب المركب

فيتامين ب1

فيتامين ب2

فيتامين ب6

فيتامين ب 12

حامض الفوليك Folic Acid

فيتامين ج (C)


• عندما يكون الغذاء غير متوازن في الدول الفقيرة
• وعند الأشخاص الذين يتناولون غذاء محدد
• أو الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص
• أو عندما تزداد الحاجة إليها كما يحدث أثناء فترات النمو والحمل والإرضاع
• أو كما في فرط نشاط الدرقية والحمى والأمراض التي تؤدي إلى الهزال.
تستعمل الفيتامينات عادة على هيئة مجموعة فيتامينات كمقويات أو تعطى مع المعادن كإضافات غذائية ومع إن الاعتقاد الشائع إن الفيتامينات غير سامة وبالرغم من صحة ذلك في معظم الفيتامينات فان الجرعات الكبيرة من فيتامينات أ د ك واضحة السمية.
تصنف الفيتامينات إلى مجموعتين
المجموعة الأولى الفيتامينات الذوابة في الدهون وهي (أ - د - و - ك ) والتي تتواجد عادة في الأجزاء الدهنية من الأنسجة الحيوانية.
المجموعة الثانية الفيتامينات الذوابة في الماء وهي الفيتامين (ج) ومجموعة فيتامين (ب)
فيتامين أ (A)
إن الأغذية التي تعتبر مصدر لهذا الفيتامين هي الزبده والقشدة والحليب والجبن وزيت كبد السمك ومح البيض والنخاع والجزر النيئ والسبانخ يحتاج الجسم يوميا إلى 5000 وحدة دولية تزداد أثناء الحمل والرضاعة وان هذا الفيتامين ضروري للرؤية في الظلام ولنمو الأغشية المخاطية ويؤدي نقصه إلى العمى الليلي كما تضعف الأغشية المخاطية فتضعف مقاومتها للإصابة الجرثومية الأمر الذي يؤدي إلى الرمد الجاف وهو تقرن نسيج العين الذي قد يفضي إلى العمى كما يؤدي إلى التهاب المجاري التنفسية والبولية والتناسلية والتهاب اللثة والجلد الذي يصبح خشنا جافا.
يعطى كوقاية بمقدار 1.5 ملغم مرة واحدة يوميا ويعطى علاجا بمقدار 3-15 ملغم مرة واحدة يوميا وتستمر المعالجة حتى تختفي الأعراض الأمر الذي يطول حتى ستة شهور.
إن إعطاء جرعات كبيرة ولمدة طويلة في غياب النقص يؤدي إلى تغيرات مرضية في العظام والجلد والشعر والأغشية المخاطية والكبد والجهاز العصبي تشمل أعراضها الضعف والوهن وفقد الشهية والقيء والصداع والاضطراب النفسي وتأخر النمو وتشقق الشفتين وجفاف الجلد والصلع وتضخم الكبد واليرقان.
فيتامين د
إن في فيتامين د خاصية منع أو شفاء مرض الكساح ومرض لين العظام ويؤدي نقصه عند الأطفال إلى الإصابة بمرض الكساح وتسوس الأسنان وان افضل مصادر هذا الفيتامين موجود في مح البيض ومنتجات الألبان وزيت كبد السمك تقدر الحاجة اليومية له بمقدار 2.5 ميكروغرام وتزداد الحاجة أثناء فترة الحمل والإرضاع والإسهال المستمر ويعطى بمقدار 0.125 - 1.25 ملغم يوميا كوقاية من داء الكساح
إعطاء الفيتامين د بجرعات كبيرة ولمدة طويلة يؤدي إلى الاضطرابات المعدية المعوية كفقد الشهية والغثيان والقيء والإسهال والتعرق الزائد والعطش الشديد والصداع والدوار وزوال الكلس والفسفور من العظام الذي يفضي إلى الكسور المتعددة عند اقل رضه وترسب الكلس في الشرايين والكلى الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والقصور الكلوي.
فيتامين و (E )
يوجد فيتامين و في زيوت الصويا والفول السوداني وجنين القمح وجنين الرز وبذور القطن والزيتون والذرة كما يوجد في الخضراوات الورقية الخضراء كالخس والملفوف وفي الكبد والقلب والطحال إن انتشاره الواسع في الأغذية يجعل من الصعوبة بمكان حصول نقصه إلا عند وجود خلل في امتصاصه من الأمعاء .
يستعمل فيتامين و في معالجة سوء تغذية العضلات والإجهاض المتكرر والعقم والأمراض القلبية الوعائية كما يفيد في معالجة فقر الدم الانحلالي عند الرضع .
قد تؤدي الجرعات الكبيرة إلى الاضطراب الهضمي والضعف والوهن .
فيتامين ب المركب
تشير هذه العبارة إلى مجموعة فيتامينات التي تتواجد في الأغذية مع بعضها ومن أغنى الأغذية بها الكبد والخميرة وقشر الرز وجنين القمح هناك كثير من المستحضرات التي تحوي بعض أو جميع مجموعة فيتامين ب المركب تختلف عن بعضها في محتوياتها وكمياتها وتستعمل في الوقاية ومعالجة حالات نقص مجموعة فيتامين ب كما يحدث أثناء المرض وبعد العمليات الجراحية وخاصة عمليات الجهاز الهضمي ومن أعراض هذا النقص فقد الشهية والغثيان والقيء ولذعة اللسان والصداع والتوتر العصبي والاكتئاب والضعف وقروح الفم واللسان والحرقة والحكة في العينين..
فيتامين ب1
يوجد هذا الفيتامين في معظم الأغذية الطبيعية إلا إن أغناها به أجنة الحبوب المختلفة والحليب والبيض وقشر الرز و الخبز الكامل وقشر القمح والعدس والحمص وفي العنب والخوخ ويخلو منه الخبز الأبيض والموز والعسل والرز المقشور وتقدر الحاجة اليومية الطبيعية بحوالي 1-2 ملغم وتزداد أثناء النمو والحمل والإرضاع والمرض والعمل العضلي.
من أسباب نقص هذا الفيتامين :
لغذاء غير المتوازن
تعاطي الكحول
المصابون بالإسهال المزمن
أثناء الحمل الذي يصحبه غثيان واقياء
من أعراض نقص هذا الفيتامين فقد الشهية والضعف البصري والأرق والتهاب الأعصاب وعسر التنفس والاضطرابات المعدية المعوية وإسراع القلب وقابلية التهيج.
يفيد هذا الفيتامين للذين يشكون من الاضطرابات الهضمية أو حروق كبيرة أو المصابين بالسكري أو القصور الكلوي أو الكبدي أو فرط نشاط الدرقية أو المرض العقلي أو مدمني الكحول والذين يتناولون مضادات حيوية أو سلفونميدات لمدة طويلة.
لا يسبب أعراض جانبية عند إعطائه بجرعات كبيرة بالفم.
فيتامين ب2
يوجد هذا الفيتامين في معظم الأغذية النباتية والحيوانية إلا إن أغناها به الكبد والكلى والقلب والجبن والحليب والبيض ويتوفر قليل منه في الحبوب والخضار .
يؤدي نقصه عند الإنسان إلى اضطرابات مختلفة تتجلى بجميع الأعراض التالية التهاب زوايا الفم والتهاب اللسن وتقرح الشفتين والسيلان الدهني وبعض الظواهر البصرية كالحكة في العينين والخوف من الضوء والتهاب الملتحمة وبروز أوعية العين تصيب هذه الأعراض عادة الأقوام الذين قوام غذائهم الذرة والرز والخبز الأبيض.
يعطى كوقاية بمقدار 1-4 ملغم يوميا ويعطى كعلاج بمقدار 5- 10 ملغم يوميا.
فيتامين ب6
يوجد هذا الفيتامين في اكثر الأغذية النباتية والحيوانية إلا إن أغناها به
قشرة الرز والحبوب والبذور وتوجد كميات قليلة منه في الكبد والحليب والبيض والخضراوات الخضراء وتقدر الحاجة اليومية الطبيعية بمقدار 2 ملغم.
نقص هذا الفيتامين تؤدي إلى تشجنات صرع عند الرضع واضطرابات عند الكبار والتهاب الجلد وتقرح الفم وحوله والتهاب اللسان ويسبب نقصه تشنجات لدى متعاطي الكحول.
فيتامين ب 12
يتوفر هذا الفيتامين في الكبد والكلى ولحم العضل (اللحم الأحمر) والبيض والجبن وهذا الفيتامين ضروري للنم وتكاثر الخلايا وتكوين الدم ويؤدي نقصه إلى فقر الدم الخبيث الذي يتميز بقصور في إنتاج كريات الدم الحمراء وكذلك التهاب بالفم وتلف في النخاع الشوكي.
حامض الفوليك Folic Acid
إن أهم مصادره الغذائية هي الكبد والكلى واللحم الأحمر والخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والحبوب والخميرة يؤدي نقصه إلى فقر الدم الخبيث والى التهاب اللسان والإسهال وفقد الوزن.
يفيد في معالجة فقر الدم الذي ينشأ أثناء الحمل والرضاعة وبعد استئصال المعدة .
فيتامين ج (C)
يوجد فيتامين ج في جميع الأنسجة الحية إلا إن أغنى المصادر به الفواكه والخضراوات الطازجة كالحمضيات والبندوره والخس والفليفلة ويوجد قليل منه في البطاطا إلا إن استهلاكها بكميات كبيرة يجعلها أحد المصادر الرئيسية لهذا الفيتامين، يتأثر بالنور والهواء والرطوبة لذا فان الطبخ والغلي والفرم والتجفيف والتعتيق يحرم الأغذية من جزء كبير منه، الحاجة اليومية الضرورية تقدر بحوالي 30 ملغم وتزداد أثناء فترة المراهقة والحمل والإرضاع والعمل المجهد وبعض العمليات الجراحية.
الفيتامين ضروري لنمو وتشكل الغضاريف والعظام والأسنان ولالتئام الجروح وهو ذو تأثير على تكوين الهموغلوبين ونضج كريات الدم الحمراء وعلى تفاعلات المناعة في الجسم، يؤدي الحرمان منه إلى داء الأسقربوط الذي يتجلى بنزف في المفاصل واللثة والمخاطيات والتهاب اللثة وتقيحها وانكشاف الأسنان وسقوطها أو أصابتها بالنخرات، ويؤدي نقصه إلى ضعف مقاومة الجسم للانتانات المختلفة ويصاب الإنسان بوهن وفقر دم وتأخر التئام الجروح والكسور.
ويستعمل كعامل مساعد في علاج أمراض كثيرة كالتيفويد وذات الرئة والدفتيريا والسعال الديكي والأنفلونزا والزكام والحمى الرئوية ويعطى في حالات الإسهال والقيء.
أن هذا الفيتامين جيد الاحتمال إلا أن الجرعات الكبيرة قد تسبب الإسهال وتكون الحصيات البولية.

الفيتامينات 2
فيتامين
حكة في العين عدم وضوح الرؤية, او وجود سائل مخاطي في العين, خشونة في الجلد, جفاف وقشرة في الشعر , تكسر في الاظافر
امراض العيون/الحفاظ على صحة بطانة تجاويف الجسم مثل الأنف , والحنجرة , الفم, القصبة الهوائية , المثانة , المعدة ...الخ
الجزر- الخس- التوت- السبانخ- الزبدة- البيض- السمك- زيت كبد الحوت- القمح- العسل
A
التعب , الكآبة , العصبيةامراض الجلد , ابيضاض الشعر او سقوطة , ضعف في الشهية
يعرف هذا الفيتامين ب الثيامين فهو يساعد الجهاز الهضمي والسيطرة على افراز المعدة لحامض الهيدروليك والذي يعتبر ضروري للهضم الكبد- خميرة البيرة- الحنطة- الحبوب الكاملة
B1
الرعشة-الدوخة-ضعف في العضلات-احمرار العين- يسبب الاكزيما
يعرف هذا الفيتامين ب الرايبوفلافين الخميرة- الحليب- الكبد- الخضار ذات الاوراق الخضراء- النخالة - الحنطة- المشمش- الطماطم
B2
قد يسبب الى العصبية , الأرق , فقدان التحكم في العضلات , الأنيمياء , تعب في الفم , احتباس الماء في الجسم
يحافظ على الجهاز العصبي - يمنع تساقط الشعر - يقلل من التشنجات العصبية - يوقف الغثيان - يعمل على توازن الاملاح في الجسم - يساعد في تكوين الاجسام المضادة لمرضى فقدان المناعة- ضروري لبناء و انهيار الاحماض الأمينية النخالة- الحنطة- الكبد- خميرة البيرة- اللحوم- الحليب- البازاليا- اللوز- العدس- الفاصوليا
B6
انيمياء , عدم الشهية في الاكل , التعب , تلف المخ , بطء النمو في الاطفال , الاكتئاب , العصبية , نقص في الوزن
يساعد في تكوين واحياء كرات الدم الحمراء ,يمنع الانيمياء, يحافظ على الجهاز العصبي , يقاوم الاكتئاب اللحوم- الكبدة- الكلاوي
B12
التعب , الكآبة , حدة الطبع , العصبية , كثرة البثور في البشرة , ابيضاض الشعر او سقوطة, ضعف في الشهية أساسي لصحة الجلد و الشعر و العيون و الفم و الكبد, يحافظ على افراز الحليب لدى المرضع , يساعد على تخفيف عسر الطمث , ضروري لأداء وظائف الجهاز العصبي الكبد - خميرة البيرة - بذور الحنطة - الحبوب الكاملة
B
COMPLEX
تتكسر الانسجة التي تربط كل خلايا الجسم مع بعضها البعض , نزف الأنف - ضعف الاوعية الدموية - نزف اللثة - ظهور الكدمات على الجلد بسهولة - قد يحدث فقر الدم مع الم في المفاصل
يقاوم امراض البرد - يساعد على امتصاص الحديد - مانع للتسمم- يساعد في حركة المعادن الثقيلة مثل النحاس والرصاص والزئبق وبذلك يمكن التخلص منها - يساعد على مقاومة خطر النايترات والتي تستعمل بكثرة كمادة حافظة للاغذية- ينظم الكولسترول البرتقال- الليمون- الزبيب الاسود- الورد البري- الفلفل الاخضر- الطماطم- اللوبياء- البازيلا الجافة
C
لين العظام عند الكبار- انزلاق العظام عند كبار السن-
المهمة الاساسية لهذا الفيتامين هي تكوين العظام خاصة للنساء الحوامل والاطفال- ضروري لتكوين الاسنان- يقوم بالمساعدة في امتصاص الكالسيوم و الفسفور-حماية العضلات من الضعف و يساعد على من التحدب, الارق البيض- الزبدة- زيت كبد الحوت - الحليب المجفف- اشعة الشمس في الصباح الباكر
D
فقر الدم
يعمل كمضاد للأكسدة - تحسين الدورة الدموية- يساعد في الانجاب- حماية الرئة من اي تلوث- يساعد على نقاوة البشرة بذور الحنطة- زيت الخضروات الطبيعي- الجوز- الخس- الطماطم- الجزر- صفار البيض- اللحوم
E
- - - -
يلعب دورا مهما في المحافظة على قوة الاوعية الدموية و صحتها يساعد الجسم في القضاء على الالتهابات , يزيد من فعالية فيتامين سي
الحمضيات- قشرة البرتقال- الحنطة السوداء- الزبيب الاسود- الورد البري
P
يودي نقصة الى الجلطة او تخثر الدم , نزيف دموي
يمنع تخثر الدم السبانخ- فول الصويا- الطماطم- العسل- النخالة- صفار البيض- الحنطة
K
نقصة يمكن ان يسبب اضطرابا أو نسيانا , وبلادة عقلية , يتاثر الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي , كذلك يتاثر النمو الصحيح
يستعمل في علاج فقر الدم , يمنع تشوهات الأنبوب العصبي وتلف الدماغ لدى اللأجنة , ذو فائدة في علاج قرح المعدة و مشاكل الطمث , ينصح بة قبل وأثناء الحمل الخضروات الورقية , الكبد , الكلاوي , خميرة البيرة
حمض الفوليك
امراض المفاصل , ضعف العضلات
يعتبر فيتامين الضغط لأنة يشكل مقاومة ضد الضغط العصبي , تعتمد غدة الاردنالين على هذا الحامض عندما يكون قليلا تحس بضعف العضلات, انتاج الطاقة من الشحوم والنشاء والبروتين, يعالج امراض المفاصل
خميرة البيرة - الكبد بذور الحنطة - البازلا - فول الصويا - فستق - اللحم - السمك - الحبوب
حامض البانتوثينيك
جــدول السعـــرات
أ - ب - ت - ث - ج - ح - خ - د - ر - ز - س - ش - ص - ط - غ - ف - ق - ك - ل - م - ن - ي


ملاحظات 100 جم النوع
122 الأرز (مسلوق)
144 أرز بلبن
كورن فليكس 355 أرز كريسبى
193 أرنب : مشوى
194 أرنب مسلوق
9 اسبرجس مسلوق
18 اسبرجس محفوظ
312 أم على سائلة
455 أم على صلبة
48 أم الخلول
الشريحة = 45 38 أناناس طازج
159 أناناس كمبوت
الشوب 114 57 أناناس عصير طازج
الشوب 136 68 أناناس عصير علب
الشريحة = 7 141 أنشوجة
187 أوز
كوب صغير 129 282 ايس كريم شكولاته
قمع صوفت 167 239 ايس كريم قهوة
يضاف 37 سعر للبسكويت 196 ايس كريم فانيليا
ستيك مغطى بالشكولاته 384 افالتين (كاكاو)

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة = 230 465 باتية
الواحدة = 274 دنش بالسكر
الواحدة متوسط = 80 15 باذنجان رومى
الواحدة متوسط = 52 27 برتقال طازج
الكوب = 74 37 برتقال عصير
الواحدة = 25 27 برقوق طازج
الواحدة = 23 29 برقوق مسلوق
447 بسكويت رقيق هش
481 بسكويت مملح
435 بسكويت سادة
556 بسكويت محلاه
447 بسكويت بالجنزبيل
الواحدة = 20 34 بشملة طازجة
64 بسلة طازجة
كوب صغير = 57 49 بسلة طازجة مسلوقة
كوب صغير = 180 100 بسلة مجففة مسلوقة
كوب صغير = 82 86 بسلة معلبة
23 بصل طازج
36 بصل أخضر
355 بصل تقلية
169 بط بالعظم
299 بط بدون عظم
128 بطارخ بالخل
260 بطارخ مشوية
80 بطاطا مسلوقة
80 بطاطس مسلوقة
الواحدة = 9 249 بطاطس شيبسى
الواحدة = 14 386 بطاطس مقلية
الواحدة = 22 214 بلح
21 بقدونس
289 بندق
44 بنجر
168 بنكرياس (حلويات اللحم)
طبق صغير شكولاته 193
فانيليا 142
بالعيش 133 325 بودنج
222 بودنج التفاح
الواحدة 82 بيض مسلوق
90 برتقال عصير
80 بيضة أومليت
50 جرام 141 بسطرمة
540 بقلاوة

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
150 ترايفل
واحدة متوسط = 80 36 تفاح طازج
كوب صغير = 58 58 تفاح عصير
كوب صغير = 50 50 تفاح صلصة محلاة
31 تفاح مطبوخ محفوظ
28 تفاح مسلوق بدون سكر
190 تفاح فطير التفاح
306 توابل (فلفل أسود)
كوب صغير = 22 36 توت طازج
101 توت معلب
القطعة 1/8 القرص = 100 354 تورته الكستارد
القطعة 1/8 القرص = 141 496 تورته الشكولاته
القطعة 1/8 القرص = 185 375 تورته الفواكه
القطعة 1/8 القرص = 194 394 التورته الاسفنجية
القطعة 1/8 القرص = 288 584 تورته الايس كريم
القطعة 1/8 القرص = 224 254 تورته مربه الكريز
435 توفى
العلبة = 113 تونيك
الواحدة = 40 41 تين طازج

رجــوع الى القائمــة



100 جم النوع
325 ثريد (لبن وابنه وعيش)
49 ثوم

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
116 جبن أبيض قريش
370 جبن ركفورد
313 جبن رومى
116 جبن شيدر
270 جبن فلمنج
420 جبن قديمة كاملة الدسم
الواحدة = 162 809 جبن كيرى
384 جبن مطبوخ
الواحدة = 25 11 جريب فروت طازج
شوب = 90 45 جريب فروت عصير
الواحدة متوسط = 20 23 جزر طازج
21 جزر مسلوق
259 جنزبيل
549 جوز مقشر
352 جوز بالقشر
336 جوز هند طازج
627 جوز هند مجفف
82 جيلى
111 جيلى باللبن

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
96 حمام مسلوق بالعظم
102 حمام مشوى

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الرغيف الصغير = 150 243 خبز أبيض
229 خبز أسمر
الشريحة = 85 229 خبز التوست
269 خبز ناشف
250 خبز الشعير
الواحدة = 18 7 خرشوف طازج
11 خس طازج
4 خل
الواحدة متوسطة = 40 36 خوخ
الواحدة متوسطة = 10 9 خيار
300 جرام 115 خضار سوتيه

رجــوع الى القائمــة



100 جم النوع
345 دقيق القمح (100%)
404 دقيق الشوفان (كويكر)
925 دهن الماشية
70 دندرمة
118 ديك رومى

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
كوب صغير = 44 44 رمان عصير طازج

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
كوب صغير = 54 54 زبادى طبيعى
كوب = 108 106 زبادى بالفاكهة
247 زبيب
ملعقة كبيرة = 100 794 زبد مملح
206 زلابية
ملعقة كبيرة 120 930 زيت زيتون
930 زيت كبد الحوت
الواحدة كبيرة = 5 85 زيتون بالبزرة أسود
الواحدة كبيرة = 4 70 زيتون بالبزر أخضر

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
36 سبانخ
ملعقة صغيرة = 20 394 سكر
87 سمك بريل مدخن
85 سمك بورى مدخن
170 سمك بورى مشوى
66 سمك ترنشات مدخن
204 سمك ترنشات مقلى
150 سمك ترنشات مشوى
280 سمك تونة علب
189 سمك رنجة مشوى
294 سمك سردين معلب
108 سمك سلمون مشوى
137 سمك سلمون معلب
161 سمك سلمون مدخن
61 سمك قاروس مدخن
67 سمك ماكريل مشوى
136 سمك ماكريل مدخن
241 سمك موسى مقلى
50 سمك موسى مدخن
174 سمك عجينة
176 سمك أصابع
795 سمك نباتى : نباتين
71 سفن أب

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
7 شامبنيون
217 عش الغراب مقلى
544 شكولاته سادة
588 شكولاته بالبن
ملئ فنجان = 30 13 شمام
ملئ فنجان = 25 15 شوربة لحم
ملئ فنجان = 25 15 شوربة فراخ
ملئ فنجان = 12 7 شوربة العظم
ملئ فنجان = 85 63 شوربة الشعرية
للكوب 50 شاى بالحليب
250 جرام 180 شوربة خضار

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الملعقة الكبيرة = 20 100 صلصة (كتشوب)
الملعقة الكبيرة = 15 74 طماطم
الملعقة الكبيرة = 96 387 بيضاء (كريمة)

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة = 15 14 طماطم طازجة
الكوب الكبير = 50 25 طماطم عصير
الملعقة الكبيرة = 15 74 طماطم صلصة
96 عدس مغلى
طبق صغير = 100 100 عدس شوربة
ملعقة صغيرة = 15 288 عسل
50 عنب أسود
60 عنب أحمر
149 عنب بناتى

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة = 250 521 غريبة

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
93 فاصوليا ناشفة
7 فاصوليا خضراء
رأس ضغيرة = 20 60 فجل حار
رأس صغيرة = 3 14 فجل أحمر
132 فراخ مسلوقة بالعظم
ربع دجاجة = 200 102 فراخ مشوية بالعظم
ملئ فنجان = 50 26 فراولة طازجة
591 فستق
358 فطير رقائق
301 فطير بالسكر
190 فطيرة تفاح
طبق صغير = 50 43 قول مدمس
603 فول سودانى

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة طازجة 20 81 قراصية مسلوقة بدون سكر
134 مجففة
25 قرنبيط طازج
11 مسلوق
19 قلقاس طازج

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
236 كارى بودرة
الملعقة الكبيرة = 34 169 كارى بدون أرز
354 كستاردة بودرة
الملعقة الكبيرة = 58 289 مطبوخ
452 كاكاو
262 كبدة مشوية
30 كرفس – كرات
9 كرفس طازج
5 كرفس مسلوق
32 كرنب طازج
16 كرنب مسلوق
20 كرنب أحمر
40 كريز طازج بالبزرة
35 كريز مسلوق بالسكر
الملعقة الكبيرة = 40 387 كريمة
119 كلاوى مشوية
30 كمثرى طازجة
77 كمثرى كمبوت
بالبن بدون سكر الطبق = 170 367 كورن فليكس
306 كيك بالزبيب
381 كيك بالجنزبيل
للكوب 28 كوكاكولا
75 كنافة
33 كرنب

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الكوب = 130 66 لبن طازج كامل الدسم
الكوب = 70 35 لبن منزوع الدسم
354 لبن مركز محلاه
159 لبن مركز غير محلاه
530 لبن بودرة
الواحدة = 6 ملح = 7 بالشوكلاته = 17 598 لوز
15 ليمون طازج
7 ليمون عصير
21 ليمون ليمونادة بدون سكر
112 لايم جويس

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
216 مربى
103 مخ جاموسى
110 مخ ضانى
130 مخ مخلل
الواحدة = 18 25 مشمش مجفف
70 مشمش شراب
106 مشمش كمبوت
114 مكرونة مسلوقة
207 مكرونة بالجبن
335 مكرونة اسباجتى
المعلقة الصغيرة = 7 129 مهلبية
الواحدة متوسطة = 50 45 موز بالقشر
الملعقة الصغيرة = 5 103 موز كاستارد

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
359 نشا
429 نوجة
60 نسكافية + ملعقة لبن بودرة

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة = 400 24 يوسفى طازج
64 يوسفى عصير






Copyright © 2003 - IMG. All rights reserved, WEBMASTER










جــدول السعـــرات
أ - ب - ت - ث - ج - ح - خ - د - ر - ز - س - ش - ص - ط - غ - ف - ق - ك - ل - م - ن - ي


ملاحظات 100 جم النوع
122 الأرز (مسلوق)
144 أرز بلبن
كورن فليكس 355 أرز كريسبى
193 أرنب : مشوى
194 أرنب مسلوق
9 اسبرجس مسلوق
18 اسبرجس محفوظ
312 أم على سائلة
455 أم على صلبة
48 أم الخلول
الشريحة = 45 38 أناناس طازج
159 أناناس كمبوت
الشوب 114 57 أناناس عصير طازج
الشوب 136 68 أناناس عصير علب
الشريحة = 7 141 أنشوجة
187 أوز
كوب صغير 129 282 ايس كريم شكولاته
قمع صوفت 167 239 ايس كريم قهوة
يضاف 37 سعر للبسكويت 196 ايس كريم فانيليا
ستيك مغطى بالشكولاته 384 افالتين (كاكاو)

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة = 230 465 باتية
الواحدة = 274 دنش بالسكر
الواحدة متوسط = 80 15 باذنجان رومى
الواحدة متوسط = 52 27 برتقال طازج
الكوب = 74 37 برتقال عصير
الواحدة = 25 27 برقوق طازج
الواحدة = 23 29 برقوق مسلوق
447 بسكويت رقيق هش
481 بسكويت مملح
435 بسكويت سادة
556 بسكويت محلاه
447 بسكويت بالجنزبيل
الواحدة = 20 34 بشملة طازجة
64 بسلة طازجة
كوب صغير = 57 49 بسلة طازجة مسلوقة
كوب صغير = 180 100 بسلة مجففة مسلوقة
كوب صغير = 82 86 بسلة معلبة
23 بصل طازج
36 بصل أخضر
355 بصل تقلية
169 بط بالعظم
299 بط بدون عظم
128 بطارخ بالخل
260 بطارخ مشوية
80 بطاطا مسلوقة
80 بطاطس مسلوقة
الواحدة = 9 249 بطاطس شيبسى
الواحدة = 14 386 بطاطس مقلية
الواحدة = 22 214 بلح
21 بقدونس
289 بندق
44 بنجر
168 بنكرياس (حلويات اللحم)
طبق صغير شكولاته 193
فانيليا 142
بالعيش 133 325 بودنج
222 بودنج التفاح
الواحدة 82 بيض مسلوق
90 برتقال عصير
80 بيضة أومليت
50 جرام 141 بسطرمة
540 بقلاوة

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
150 ترايفل
واحدة متوسط = 80 36 تفاح طازج
كوب صغير = 58 58 تفاح عصير
كوب صغير = 50 50 تفاح صلصة محلاة
31 تفاح مطبوخ محفوظ
28 تفاح مسلوق بدون سكر
190 تفاح فطير التفاح
306 توابل (فلفل أسود)
كوب صغير = 22 36 توت طازج
101 توت معلب
القطعة 1/8 القرص = 100 354 تورته الكستارد
القطعة 1/8 القرص = 141 496 تورته الشكولاته
القطعة 1/8 القرص = 185 375 تورته الفواكه
القطعة 1/8 القرص = 194 394 التورته الاسفنجية
القطعة 1/8 القرص = 288 584 تورته الايس كريم
القطعة 1/8 القرص = 224 254 تورته مربه الكريز
435 توفى
العلبة = 113 تونيك
الواحدة = 40 41 تين طازج

رجــوع الى القائمــة



100 جم النوع
325 ثريد (لبن وابنه وعيش)
49 ثوم

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
116 جبن أبيض قريش
370 جبن ركفورد
313 جبن رومى
116 جبن شيدر
270 جبن فلمنج
420 جبن قديمة كاملة الدسم
الواحدة = 162 809 جبن كيرى
384 جبن مطبوخ
الواحدة = 25 11 جريب فروت طازج
شوب = 90 45 جريب فروت عصير
الواحدة متوسط = 20 23 جزر طازج
21 جزر مسلوق
259 جنزبيل
549 جوز مقشر
352 جوز بالقشر
336 جوز هند طازج
627 جوز هند مجفف
82 جيلى
111 جيلى باللبن

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
96 حمام مسلوق بالعظم
102 حمام مشوى

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الرغيف الصغير = 150 243 خبز أبيض
229 خبز أسمر
الشريحة = 85 229 خبز التوست
269 خبز ناشف
250 خبز الشعير
الواحدة = 18 7 خرشوف طازج
11 خس طازج
4 خل
الواحدة متوسطة = 40 36 خوخ
الواحدة متوسطة = 10 9 خيار
300 جرام 115 خضار سوتيه

رجــوع الى القائمــة



100 جم النوع
345 دقيق القمح (100%)
404 دقيق الشوفان (كويكر)
925 دهن الماشية
70 دندرمة
118 ديك رومى

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
كوب صغير = 44 44 رمان عصير طازج

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
كوب صغير = 54 54 زبادى طبيعى
كوب = 108 106 زبادى بالفاكهة
247 زبيب
ملعقة كبيرة = 100 794 زبد مملح
206 زلابية
ملعقة كبيرة 120 930 زيت زيتون
930 زيت كبد الحوت
الواحدة كبيرة = 5 85 زيتون بالبزرة أسود
الواحدة كبيرة = 4 70 زيتون بالبزر أخضر

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
36 سبانخ
ملعقة صغيرة = 20 394 سكر
87 سمك بريل مدخن
85 سمك بورى مدخن
170 سمك بورى مشوى
66 سمك ترنشات مدخن
204 سمك ترنشات مقلى
150 سمك ترنشات مشوى
280 سمك تونة علب
189 سمك رنجة مشوى
294 سمك سردين معلب
108 سمك سلمون مشوى
137 سمك سلمون معلب
161 سمك سلمون مدخن
61 سمك قاروس مدخن
67 سمك ماكريل مشوى
136 سمك ماكريل مدخن
241 سمك موسى مقلى
50 سمك موسى مدخن
174 سمك عجينة
176 سمك أصابع
795 سمك نباتى : نباتين
71 سفن أب

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
7 شامبنيون
217 عش الغراب مقلى
544 شكولاته سادة
588 شكولاته بالبن
ملئ فنجان = 30 13 شمام
ملئ فنجان = 25 15 شوربة لحم
ملئ فنجان = 25 15 شوربة فراخ
ملئ فنجان = 12 7 شوربة العظم
ملئ فنجان = 85 63 شوربة الشعرية
للكوب 50 شاى بالحليب
250 جرام 180 شوربة خضار

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الملعقة الكبيرة = 20 100 صلصة (كتشوب)
الملعقة الكبيرة = 15 74 طماطم
الملعقة الكبيرة = 96 387 بيضاء (كريمة)

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة = 15 14 طماطم طازجة
الكوب الكبير = 50 25 طماطم عصير
الملعقة الكبيرة = 15 74 طماطم صلصة
96 عدس مغلى
طبق صغير = 100 100 عدس شوربة
ملعقة صغيرة = 15 288 عسل
50 عنب أسود
60 عنب أحمر
149 عنب بناتى

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة = 250 521 غريبة

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
93 فاصوليا ناشفة
7 فاصوليا خضراء
رأس ضغيرة = 20 60 فجل حار
رأس صغيرة = 3 14 فجل أحمر
132 فراخ مسلوقة بالعظم
ربع دجاجة = 200 102 فراخ مشوية بالعظم
ملئ فنجان = 50 26 فراولة طازجة
591 فستق
358 فطير رقائق
301 فطير بالسكر
190 فطيرة تفاح
طبق صغير = 50 43 قول مدمس
603 فول سودانى

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة طازجة 20 81 قراصية مسلوقة بدون سكر
134 مجففة
25 قرنبيط طازج
11 مسلوق
19 قلقاس طازج

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
236 كارى بودرة
الملعقة الكبيرة = 34 169 كارى بدون أرز
354 كستاردة بودرة
الملعقة الكبيرة = 58 289 مطبوخ
452 كاكاو
262 كبدة مشوية
30 كرفس – كرات
9 كرفس طازج
5 كرفس مسلوق
32 كرنب طازج
16 كرنب مسلوق
20 كرنب أحمر
40 كريز طازج بالبزرة
35 كريز مسلوق بالسكر
الملعقة الكبيرة = 40 387 كريمة
119 كلاوى مشوية
30 كمثرى طازجة
77 كمثرى كمبوت
بالبن بدون سكر الطبق = 170 367 كورن فليكس
306 كيك بالزبيب
381 كيك بالجنزبيل
للكوب 28 كوكاكولا
75 كنافة
33 كرنب

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الكوب = 130 66 لبن طازج كامل الدسم
الكوب = 70 35 لبن منزوع الدسم
354 لبن مركز محلاه
159 لبن مركز غير محلاه
530 لبن بودرة
الواحدة = 6 ملح = 7 بالشوكلاته = 17 598 لوز
15 ليمون طازج
7 ليمون عصير
21 ليمون ليمونادة بدون سكر
112 لايم جويس

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
216 مربى
103 مخ جاموسى
110 مخ ضانى
130 مخ مخلل
الواحدة = 18 25 مشمش مجفف
70 مشمش شراب
106 مشمش كمبوت
114 مكرونة مسلوقة
207 مكرونة بالجبن
335 مكرونة اسباجتى
المعلقة الصغيرة = 7 129 مهلبية
الواحدة متوسطة = 50 45 موز بالقشر
الملعقة الصغيرة = 5 103 موز كاستارد

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
359 نشا
429 نوجة
60 نسكافية + ملعقة لبن بودرة

رجــوع الى القائمــة



ملاحظات 100 جم النوع
الواحدة = 400 24 يوسفى طازج
64 يوسفى عصير