@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟
مفاسد موروثة

إنه الفزع الأكبر في بلاد الخليج، عمَّ الفساد في البر و البحر، و أصبح من المعيب أن لا نتطرق لهذه الآفة التي قد تمتد لا سمح الله إلى مناطق أخرى في بلاد المشرق. ينقسم الشذوذ في الخليج إلى أنواع رثَّة، كقُبحِ حتّّى، في مواضع شتّى. أنواع الشذوذ تشمل الشق الجسدي إلى الفكري، فالإجتماعي، و الديني إلى الإنساني و ما ملكت أيمان المعاني.

تعتبر العادات الإجتماعية في الخليج من أهم الأوبئة التي مني بها هذا الشعب، و زاد الترف المفاجئ الأزمة. يكفي لنأخذ عينة عشوائية من بلد خليجي لنجد أنفسنا أمام ظاهرة تستحق الدرس، و يقف عندها فلاسفة و تجعل فرويد (FREUD) يحك في رأسه. كيف يمكن لبلد يعتبر فيه الشذوذ الجنسي من محرمات الأرض و السماء أن نجد أعداد مخيفة من الشاذين؟ لا يخلو ضف ثانوية عامة من هذه الآفة. و لا نبالغ لو قلنا أن العدد يتجاوز الربع، و هذه شهادات من الداخل. لماذا في بلاد الغرب حيث يتم التبشير و التحليل و الدعاية لألوان الشذوذ نرى فقط طالب واحد شاذ في الصف؟ تفسيري لظاهرة هذا اللون من الشذوذ أرجعه لعدة أسباب:

١) الطقس الحار و الطعام الحار الذي ينسفه أهل تلك المناطق يساعد لإيقاذ الشهوة الجنسية.

٢) العادات الإجتماعية التي تساهم بالفصل بين الجنسين تساهم بتحويل الفقرة ١) إلى شذوذ، حيث في ذروة النشاط الهورموني للمراهقين، و هذه الذروة توقع الشخص في الحب، و لكن لا يوجد الجنس الآخر لإبداعات التخيلات عند المراهقين و بالتالي الضحية تكون من نفس الجنس. لذلك تكثر في هذه البلاد البويات، و الغيرلات.



المفسدة الثانية، تتجلي بالشذوذ العنصري، حيث يعتبر الخليج من أبرز البلدان التي حافظت على الطابع الجاهلي و هو العبودية. حيث يعتبر أهل هذه المناطق الغرباء عبيد، و منهم العبدء الكفوء صاحب الخبرة، و منهم عبد العبيد الأنجاس المناكيد و هؤلاء يبنون الأبراج و الأهرام في الخليج و يخدمون في القصور. و لا تخلو العنصرية من ظلم السكان الأصليين كما هي الحال في بدون الكويت، و هم بلا هوية حتى الآن.
العبودية جعلت الأجيال التي تربت على حنان غير الأهل تبحث عن الأهل الحقيقين. هناك قصة مؤثرة عن كويتي جال الهند ليبحث عن مربيته و يكرمها، فصدق أحمد شوقي:
ليس اليتيم من انتهى ابواه من هم الحياة وخلفاه ذليلا
ان اليتيم هو الذى تلقى له اما تخلت او ابا مشغولا
إذاً تلك ظاهرة الإستعباد سينقلب حمدها ذماً عليه و يندمِ، إذْ أصبحت بعض دول الخليج عبارة عن 10 بالمئة سكان أصليين و الباقي أجانب سيعلنون دولتهم في القريب أو البعيد العاجل. أتوقع ثورة الهنود في الخليج على شاكلة ثورة مالكوم إكس في أمريكا.



المفسدة الثالثة تتمثل بالشذوذ الديني، حيث تحول الإسلام هناك إلى إسمام، تَمَّ تسميم العقيدة الإسلامية بإسرائيليات الوهابية و السلفية و مشتقاتها. و ما حصل هو تخصيب هذه المَفسدة بالمَفسدة الرابعة و هي المال و الترف، مما أحدث مَفسدة مُشعة خامسة، ألا و هي إراقة الدماء. إنتشرت إشعاعات هذه المادة على مشارق الأرض و مغاربها، فتحول كل مجرم يريد فِعل ما هو ممنوع من الفعلْ إلى: أبو فعلة الفعلاني. يعني أبو طلحة الألماني، أبو محمد الجولاني، أبو حمزة الأفغاني ... تفعيلات الموت على البحر البسيط، أُقتُل بِنفَس طويل. هو فعل فواعل إشعاعات المفسدة المشعة من هذا المفاعل.



المفسدة السادسة هي إكرام المستعمر و تحقير أهل البيت، و هذا يعني أن المسلم او العربي بحاجة إلى تأشيرة دخول ليذهب الى الخليج بينما الأوروبي يدخل على جواز السفر فقط. قال لي عربي قضى عمره في بلد خليجي أنه يحسدني لإني أمتلك جواز سفر غربي يتيح لي الذهاب إلى البلد الذي أمضى فيه عشرين سنة، و ولد و ترعرع فيه، و هو لا يقدر الذهاب بجواز سفر بلده العربي. فقلت له أنا أحسدك أيضاً لإنك لا تقدر أن تذهب إلى هذا البلد، فهذا أمر جيد. و المفارقة أن الخليجي يدخل ديارنا آمناً بلا تأشيرة و لا تحصيلة، و عندما يقترف جريمة أو يخل بالأمن كحال القطري الذي كان يمول القتل في شمال لبنان و في سوريا، يتم إرساله إلى بلاده على متن طائرة خاصة معززاً مكرماً، و هذا الخليجي عندما يذهب الى الغرب فإنه بحاجة إلى تأشيرة، و الشرطي الغربي يرتدي قفازات و يفتشه "إنْ ديپ" (IN DEEP) يعني لمن لم يفهم العبارة، القفازات ستساعدكم على فك التشفير. كان عربي يخبر عن معانته في إحدى مطارات أوروبا ، فقال: "إرتدى الشرطي القفازات"، و توقف عن الكلام و الكل فهم ما معنى مدلول القفازات. فعَّم هدوء ثواني و تخيل الحضور المشهد و علت القهقهات على إيقاع موسيقي واحد. فقه القفازات يمكننا إضافته على إرث آل سعود الثقيل، حيث أول بهيمة قامت بتفخيخ باب البدن هي من التبعية السعودية. و لغير الملمين بالموضوع هناك فقه إستعمال باب البدن في الجهاد، من خلال فتح هذا الباب للرذيلة (راجع فتوى إباحة اللواط إذا كان يخدم الجهاد) أو من خلال إغلاقه بأصابع ال تي أن تي (راجع أول عملية إستشهادية طيازيية).



المفسدة السابعة هي السرقة و هذه المفسدة تتمثل بالعائلات الحاكمة التي تنهب ما تحوي هذه الأرض في بطونها، و يتم هدر الأموال على اللهو و بناء النواعير، و يجهدون منافسة مَنْ ناعورَه أطول مِنْ ناعور جاره، و هذا ما تعمد على فعله السعودية ببناء ناعور أطول من ناعور شيخ دبي.
يتم بذخ الأموال في أوروبا و امريكا، و شراء السمك في ماء البحر الغربي، و نظرية شراء السمك في البحر هي أحد شروط تنصيب الحكام في الخليج، و وقعت إيران الشاه في الفخ سابقاً، و تم مصادرة أموال إيران المستثمرة في الغرب، و للعلم إيران تملك أسهم في شركة اريڤا للطاقة النووية الفرنسية، لكن تم سرقة الأموال بعد الثورة. و يكفي لكم من عِبْرة، أموال صدام حسين التي بلعتها بنوك سويسرا، أما أموال ليبيا و تونس و مصر، فلا تسأل. هنيئاً للخليج بشراء الديون الأمريكية، و الغربية و أندية ركل الكرة المطاطية. نعم إنه شراء السمك في البحر. أموالكم ليست لكم و لشعبكم، كلوا و تمتعوا إلى حين.



هي مفاسد كسرت لوح وصايا موسى (ص) و تعاليم السيد المسيح (ص)، و دين خاتم الأنبياء النبي محمد (ص).


خجول أمام مقامك يا وطني

ها أنذا أرقن حروفي بدموع كانت محبوسة، وأحاسيس كانت مكبوتة , وأفكار كانت تهتز داخل عروقي ,غير أنها لم تجد الفضاء الذي تُنثر فيه.....!

كنت ولا زلت تئن و تشكوا من عقوق أبنائك , غير راض بالوحل الذي سقنا اليه >فها أنذا أحاول أن أميط اللثام وأسدل ستار الغيوم التي كانت تغطيك , وأذيب الدماء الجامدة , لأستريح من عبء الآهات التي كانت تؤرقني , وصدمات كرصاص غُرست بين أضلعي, و أقتلعها من خلال هذه العبارات , وأمحو جذور الوصاية التي أريد لها أن تسود في سمائك...!

وطني > ها أنذا أتمتم لك عبر هذه الفقرات بعضا من حبك الذي ارتويت به من خلال الفطرة السليمة.

وطني أنا بعيد عن أرضك المحفورة في ذاكرتي وأقر لك بأنك تسيح كل يوم في خيالي,ولا أستح ان قلت لك أنا خجول أمام مقامك البهي!
وطني , باعك الخونة العملاء للأعداء, مُقابل أن يتم توظيفهم كحرّاس أمناء لخزائن ال سلوق!، فتمتلئ بثرواتك , ومن عرق أبنائك, وتعود بالنفع َ!!!!!

وطني > انهم مجرد عبيد لا يمثلون ارادة الشعب بل يمثلون جهات أنت أعلم بها مني .يأكلون فضلاتهم فوق ترابك الذهبي الذي لفضته أقدارك , وأبوا أن يتسابقون لخدمتهم , مُصطفين خاشعين مُنكسرين ,ويا ليتهم اكتفوا بدنائتهم , فهاهم يورثون ذلك لإستعباد لأجيال , عبر تخدير وعيهم بالوطنية الزائفة , والدين المُشوه ,وبطولات مصنوعة من الخيبة والاستلاب!

كم كنت مُنخدعا يا وطني ,،عندما ظننت أنك مُجرد جماد لا ينطق, وجغرافيا وحدود ,,,,!!!!, كم كنت أعتقد أن الوطنية فيك شرك أكبر, وكم كنت أتوجع ولاأزال وأنت تُذبح في سكون,,,,!!!!!!

لقد سرقوا منك كل شيء ولم ينتجوا الا الرداءة واليأس ,وهاهم يحاولون أن يعيدوك الى سنوات الدم والدموع!!!!!!

أبكيك شوقا, وأتنهد عبر الكلمات من العذاب الذي تركه لي فراقك!!!!!!

ورجائي أن تكون هذه الكلمات مفتاحا للرؤوس الصدئة التي عشعش فيها الجهل, فتصحي السكارى وتوقظ النائمين...!!!!!!

آه ياوطني كم خانوك وكم غدروك, كم تاجروا بك و تغنوا بالحان أخذوا بها أثمانا, وبقيت أنت بقلب واسع تصفحُ وتحتضن..!

حاولوا تدميرك ولكنهم ماتوا وبقيت أنت , حاولوا قتل أبنائك بأفكار سرطانية ولكنك قابلتهم بمزيد من الانجاب ,حتى احتار فلاسفة الاحصاء أن يعدّوا نسلك!

وطني , كم أنت مُحتاج لأبنائك الأصلاء ،الذين لم تتلوث ضمائرهم بالتشوه الفكري, ولم تتلطخ أيديهم بسفك الدماء , وأجسادهم بالفساد الأخلاقي ،وسرق المقدرات لعقود.....!

فيرفعون رايتك .ويعيدون لك مجدك التليد!!!!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

آل سعود<> فاكهة...! أمريكا...؟


تاريخ العالم زاخر بأمثلة عن دول تسلطت على غيرها، احتلتها، أو استعمرتها، أو استعبدتها، أو أذلتها، واستغلتها، باختصار استفادت من مواردها، ومن طاقاتها بشكل أو آخر. ولكن كل تجارب الاستعمار، والاستغلال تخبرنا عن حقيقة جلية، وهي أن كل أشكال الاستعباد، والإذلال، والاستغلال كانت على الدوام جزئية، إذ يمكن أن يؤدي قهر بلد ما، واحتلاله إلى إطلاق يد المستعمر في نهب خيرات ذلك البلد، أو استغلال أرضه لإقامة قواعد عسكرية، أو ربط اقتصاده باقتصاد البلد المستعمِر، إلخ. يندر أن يجدالمرء في التاريخ حالة استطاعت فيها الدولة القاهرة من أكل الدولة المقهورة لحما، وجلدا، وعظما، ولبنا. هناك دائما حدود لما يستطيع المستعمِر القاهر فعله بشعب مقهور. حتى اليابان التي استسلمت للأمريكيين دون شروط لم يفكر الأمريكيون بابتلاعها كلقمة سائغة، إذ تركوا لها ثرواتها، واقتصادها واكتفوا بجعل قوتها الاقتصادية سندا لهم. لم تقم أمريكا، مثلا، بتجنيد اليابانيين لخوض حروبها في الفيتنام والأماكن الأخرى. إن القوات المسلحة اليابانية سمح لها، أصلا، أن تؤدي مهمات عسكرية غير قتالية خارج اليابان لأول مرة عام 2003 عند احتلال العراق. والشيء نفسه يقال عن ألمانيا التي استسلمت للحلفاء في الحرب العالمية الثانية دون شروط. لقد أقام الحلفاء على أرضها قواعد، وأجبروها على دفع الجزية لليهود تعويضا عما يدّعونه من وقوع ما يسمى الهولوكست. وغير ذلك أبقيت للشعب الألماني كرامته، وترك له أن يطور اقتصاده، بل ويصبح قوة اقتصادية ذات وزن عالمي

أما تاريخ التحالفات فلا معنى للخوض فيه، فالتحالف يفسر نفسه، ولا يدع مجالا للحديث عن استغلال

وفي عالمنا العربي نرى مثلا أن الأمريكان احتلوا العراق، فنهبوا نفطه، وربطوه باتفاقيات ذل تعطيهم حرية التصرف في أرض وسماء هذا البلد. لكن لم نسمع أن الأمريكان يستغلون العراقيين في غير ذلك، فالعراقيون قاوموهم مقاومة بطولية، ولم يرضخوا لهم. وقبل ذلك احتل الفرنسيون الجزائر، فنهبوا كل شيء، لكنهم لم يفكروا في تجريدهم من رجولتهم، فكان هناك رفض للفرنسي، وكانت هناك مقاومة قدم فيها الشعب الجزائري مليون شهيد. أما الشعب الفلسطيني فرغم أن الصهاينة سلبوا أرضه، لكنه ما يزال شعبا حيا يقاوم مقاومة لا سابق لها في التاريخ

هناك في العالم كله بلد واحد لا أحد يعتبره مستعمرة أمريكية لأن الأمريكان لم يحاربوه، ولم يحتلوه عنوة، وبالمقابل لا أحد يعتبر هذا البلد حليفا لأمريكا لأنه أولا لا تنطبق عليه شروط الحليف بل مواصفات العبد المطيع، ولأن أمريكا ثانيا ليست بحاجة إلى التحالف معه طالما تستطيع إقامة علاقة أخرى غير الاستعمار وغير التحالف معه. ومع هذا فإن هذا البلد يضع نفسه تحت تصرف الأمريكيين بشكل تام، وليس فيه أي شيء لا يجوز للأمريكي الاستفادة منه واستغلاله إن أراد، ومتى ما أراد. هذا البلد العجيب الغريب اسمه المملكة العربية السعودية

العلاقة بين أمريكا والسعودية حالة فريدة في تاريخ العالم، وتاريخ العلاقات بين الدول، فكل ما في السعودية تحت تصرف أمريكا، بل إن يد الحكومة الاتحادية في أمريكا ليست طليقة في أية ولاية من ولاياتها الخمسين او الواحدة وخمسين مثلما هي طليقة في السعودية، وما تستطيع أمريكا أن تطلبه من السعودية لن تحلم حتى بطلبه من أي من ولاياتها، أو من حلفائها، أو من الدول التي تحتلها احتلالا قهريا

دعونا نعطي بعض الأمثلة، ونسأل بعد ذلك عما إذا كان هناك أي شيء في السعودية لا تستفيد منه أمريكا، ولا يوضع تحت تصرفها، طوعا وعن رضى، وبلا تحفظ، وبلا مقابل

أولا) واردات النفط في السعودية هي جزء من بورت فوليو الاقتصاد الأمريكي. هذا الجزء من واردات الخزانة الأمريكية تتصرف بها الإدارة الأمريكية بالطرق التالية: أ) تمويل حروب أمريكا في العالم، ومؤامرتها في أمريكا اللاتينية، وحروبها ومؤامراتها ضد البلدان العربية، ب) جزء يذهب إلى زعزعة استقرار بلدان الشرق الأوسط، ج) جزء يذهب إلى شراء السلاح الأمريكي المستهلك لإنعاش اقتصاد الشركات الأمريكية، د) والجزء الفائض يذهب إلى البنوك الأمريكية على شكل حسابات مصرفية سيتم الحجز عليها لاحقا حين يأتي الوقت المناسب للكشف عن أدلة على تورط أصحاب تلك الحسابات في تمويل المنظمات الإرهابية مثل القاعدة وجبهة النصرة، فتبقى مئات المليارات تلك في بنوك أمريكا إلى يوم يبعثون. وفي الوقت نفسه نجد السعوديين شعبا فقيرا مثل معظم شعوب البلدان التي ليس لها واردات نفطية، ونجد البلد من ضمن البلدان التي تصنف على أنها قرووسطية إذ لا تنمية فيه، ولا تطور، ولا نية للتطوير

وتستخدم أمريكا النفط السعودي كذلك كصمام أمان يوازن العرض والطلب في السوق العالمية، ولولا النفط السعودي واستعداد السعودية للإنتاج حسب الطلب الأمريكي لكانت أسعار النفط اليوم بلغت مستويات تحطم معه الاقتصاد الأمريكي بالذات

ثانيا) ليس هناك بلد مثل السعودية يضع أرضه، ومياهه، وأجواءه، تحت تصرف أمريكا دون قيد أو شرط كلما أرادت أمريكا شن عدوان على بلد عربي. أرض السعودية، ومياهها، وأجواؤها ملكية للأمريكي يستعملها متى ما شاء، ثم يتركها، فهو فيها مصون غير مسؤول

ثالثا) ليس هناك حكام في أي بلد في العالم يطاوعون أمريكا في حماية إسرائيل مثل حكام السعودية. إن أي حاكم عربي، مثلا، يفتح فمه في دعم إسرائيل أو التطبيع معها يذهب في غمضة عين. في مصر اغتالوا أنور السادات لأنه عقد اتفاقية سلام مع إسرائيل، وشلفوا مرسي لأنه خطا خطوة نحو الوقوف مع إسرائيل ضد سورية. أما السعودية فإن حكامها أصبحوا رسميا في نفس الخندق مع إسرائيل، وأصبحت هي امتدادا للكيان الصهيوني، ولا شيء يحدث وكأن السعوديين أغنام يسوقهم آل سعود إلى حيث يريدون

رابعا) السعودية تضع نفسها في خدمة أهداف أمريكا لمحاربة المسلمين وتبرير شن الحروب عليهم. مثال واحد يكفي. حين أرادت أمريكا عام 2001 ذريعة لضرب أفغانستان والعراق استقدمت مرتزقة مجرمين من السعودية حصرا لينفذوا مسرحية ضرب برجي التجارة في نيويورك

خامسا) الاستفادة الأمريكية من السعودية لم تعد مقتصرة على الاقتصاد، والأرض، والسياسة، وخدمة إسرائيل، بل تعدت كل ذلك إلى الاستفادة من الطاقة البشرية فيها، فها هي أمريكا تستعين بالسعوديين لمحاربة أعدائها، فترسلهم إلى الموت الزؤام ليفجروا أنفسهم، ويقتلوا العراقيين، والسوريين، واللبنانيين، وغيرهم، بدلا من أن يقوم بذلك الجنود الأمريكيون. قبل عقود كانت أمريكا تصرف ملايين الدولارات لتجند بضع عشرات من المرتزقة. أما اليوم، وبفضل السعودية، فإنها تجند كراديس من المرتزقة "الجهاديين" مجانا. شباب السعودية أصبحوا يقدَمون كقرابين لمصالح أمريكا، ولم يفعلوا ذلك في أفغانستان وحدها، بل يفعلونها في كل مكان

سادسا) لم تجد أمريكا، ولن تجد من يجيد محاربة الإسلام، وطمس حقيقته مثل السعودية. تذكروا أن سلمان رشدي ما يزال محكوما بالإعدام لأنه استهزء بالرسول الأكرم، وافترى عليه، وذلك السياسي أو الفنان الهولندي قُتل لنفس السبب، وهناك رسام دنماركي تافه أقمنا الدنيا ولم نقعدها لأنه قدم رسوما كاريكاتورية أتفه منه بقصد إهانة الرسول الأكرم. ولكن انظروا إلى ما يفعله السعوديون دون أن يقول لهم أحد شيئا! إن مليون سلمان رشدي لن يستطيع إلحاق أذى بالإسلام مثلما يفعله شيوخ السعودية عبر فتاويهم. أمريكا والصهيونية وجدوا كنزا لا يفنى في هؤلاء الشيوخ فقد أصبح الإسلام على أيديهم دين القتل، والسبي، وجهاد النكاح، بل والدين الذي يبيح زنى المحارم. ليس فنان هولندي، أو رسام دنماركي من يقول إن للمسلم أن ينكح أمه، وأخته، وابنته. إن شيوخ السعودية هم من يقول ذلك. وأمريكا بهذا تستطيع أن تقول للعالم ليس فقط أن زنى المحارم ممنوعة في الدول "الكافرة"، ومباحة عند المسلمين، بل يمكنها أن تقول إن البعير في صحراء الجزيرة العربية لن يركب أمه، وإن أجبر على ذلك فالويل لمن يجبره على ذلك من انتقامه، بينما المجاهدون في سبيل الله لهم أن يفعلوا ذلك. أصبح جهاد الإسلام ليس في سبيل الله، بل جهادا في سبيل النكاح الذي لا يستثني حتى الأم. ماذا كنا سنفعل لو كان من افترى على الله هذا الافتراء إسرائيليا أو هولنديا؟

وبعد هذا، هل بقي في السعودية من شيء لا يستفيد منه الأمريكيون، وليس مسخرا لخدمتهم؟ النفط، والأرض، والسماء، والإرهابيون، وحياة الشباب، وشيوخ الإفتاء

لا بأس، لا تقلقوا، ولا تستعجلوا، فحتى لو كان هناك في السعودية ما لم يستفد الأمريكيون منه بعد فإنه سيكون تحت تصرفهم بعد حين

قصة أمريكا مع السعودية تذكّر بذاك الذي أرسل ابنه إلى البقال ليختبره بأن يطلب منه أن يعطيه شيئا يأكل منه، ويتسلى به، ويطعم منه حماره، فأعطاه البقال بطيخة. السعودية هي بطيخة الأمريكيين. إنها بحق بطيخة تاريخية، غنية بما فيها، وفوق كل ذلك مجانية، بل هدية من السماء للكاوبوي الأمريكي، يأكل منها لبّها أكلا لمّا، ويتسلى برقصات قرودها الذين يسمون أنفسهم شيوخ الافتاء والذين راحوا يكتبون قرآنهم الجديد الذي يحلّ لهم زنا المحارم. وما تبقى منها طعام للسعوديين. وقديما قال شاعرنا:

فهنيئا لكما ... كل امرئ يأكل زاده


آل سعود

قالَ لا جَنَّةً أرَى وَتَهَجَّمْ

قلتُ فادْخُلْ إذا أرَدْتَ جَهَنَّمْ

هِيَ نَارٌ وَقودُها النَّاسُ أمْثالِكَ

مِنْ كلِّ مُسْتَبِدٍّ وَمُجْرِمْ

وَبِهَا حَتْمَاً لَنْ تَمُوَتَ وَتَحْيا

بَلْ سَتَبْقَى بِهَا وَلَنْ تَتَبَسَّمْ

واخْتَمِرْ مَا تشاءُ فِيها وَعَفِّنْ

كَذُبابٍ عَلى الزِّبَالةِ أقْدَمْ

فانْتظِرْ يَا لَئيمُ سَوْفَ تَرَاها

أنْتَ أحْرَى بِها وَأدْرَى وَأعْلَمْ

أيُّها الفأرُ وَاعْتذاري شَديدٌ

لِجَميعِ الفِئْرانِ وَالعُذرُ يَلْزَمْ

أيُّهَا الفَأرُ كَمْ كَذَبتَ عَلينا

فَكَشَفناكَ قَبْلَ أنْ تَتكَلَّمْ

وَفَهِمْنَا بِأنَّ مَا أنْتَ شَاكٍ

في القفا منهُ لوْ فَعلناهُ نُؤثمْ

هَا هُوَ الشَّعْبُ رَغْمَ أنْفِكَ يَصْحُو

بَعْدَمَا كُنْتَ تَزْدَرِيهِ وَتَشْتُمْ

كَمْ نَفَثتَ السُّمُومَ شَرْقاً وَغَرْباً

وَأهَنتَ الاسْلامَ فِي كلِّ مُسْلِمْ

هذهِ مِصْرُ بَعدَ تونِسَ تصْحُو

وَغدا مِنْ دِمَشْقَ يَخْرُجُ مُجْرِمْ

أيُّهَا الحَاقدُ المُغَرَّقُ حِقْداً

ليْسَ تُجْدِي نَدَامَةٌ حِينَ تَنْدَمْ

لَنْ تَرَى رَحْمَةً مِنَ الجِيلِ هذا

جِيلُ هذا الزَّمَانِ مَا عَادَ يَرْحَمْ

لا تُحَاوِلْ فلنْ يُفيدَكَ غَرْبٌ

فالعميلُ الحقيرُ شنْقاً سيُعدمْ



سقوط أسرة ال سعود

الجزء الثالث والآخير


لا داعي للقلق، طبعاً، هنالك صفقات كالعادة – و لمدة عقود كان يقصدبذلك ان كل الاشخاص المهمين في الادارة الامريكية تقريباً كان مرتبط بشركات انجزتصفقات كبيرة مع السعودية. صرف مبالغ ضخمة كان تكتيك في علاقة الولايات المتحدةبالسعودية و تقريباً منذ بداية هذه العلاقة: الامريكان سيشترون النفط السعودي ويؤمنون الحماية و الامن للسعوديين، و السعوديين يشترون الاسلحة الامريكية و خدماتالانشاء و انظمة الاتصال و ادوات الحفر. في لعبة الاقتصاد العالمي يسمى ذلك اعادةالتدوير، و في هذه الحالة تم احراز نجاح جيد: التجارة المتبادلة بين السعودية والولايات المتحدة نمت من 56.2 مليون دولار في سنة 1950 الى 19.3 بليون دولار في سنة 2000 – معدل نمو سنوي قارب 70 %.

تأمل قضية مجموعة كارليل – شركة استثمارخاص اسست سنة 1987، و التي منذ بدايتها و هي تحقق ارباح هائلة لأعمال تتم معالسعودية. من سنة 1993 الى سنة 2002 رئيس مجلس ادارة كارليل كان فرنك كارلوشي، والذي خدم اولاً كمستشار للامن القومي في عهد رونلد ريجان ثم كوزير دفاع. المستشارالرئيسي لكارليل هو جيمس بيكر، و الذي خدم كوزير خارجية في عهد حورج بوش الاب – والذي هو بدوره و بعد فترة حكمة عمل كمستشار لشركة كارليل. و من الشخصيات الاخرىالتي عملت في كارليل، ارثر لفيت، رئيس وكالة السندات و التبادلات Security and Exchange Commission – و هي الوكالة المسئولة عن تنظيم تجارة السندات الامريكية – في عهد بل كلنتون و هو الان مستشار رئيسي في شركة كارليل، و جون ميجر، رئيس وزراءسابق في بريطانيا و حاليا رئيس مجلس ادارة كارليل في اوربا، و وليام كنارد، و الذيرأس وكالة الاتصالات الفدرالية خلال فترة الرئاسة الثانية لادارة بل كلنتون، عفسانةمشياخيبسكلوس، رئيس الخزانة السابق و رئيس الاستثمارات في البنك الدولي، و رشارددارمن و الذي يراس مكتب الادارة و الميزانية تحت رئاسة بوش و خدم ايضاً كمساعد وزيرالمالية في فترة حكم ريجن.

كارليل هي ليست الشركة الوحيدة في هذا الخط منالاعمال. هاليبورتون، التي يديرها دك شيني بين فترتي عمله المحدودة كوزير دفاع فيعهد جورج بوش الاب و نائب رئيس في عهد جورج بوش الابن، كان متعود على الاستفادة منالمال السعودي. في اواخر 2001 توصلت هاليبورتون الى عقد بقيمة 140 مليون دولارلتطوير حقل نفطي سعودي. لعدة سنوات، خدمت كوندليسا رايس ، و هي حاليا مستشارة الامنالقومي للرئيس بوش، خدمت في مجلس ادارة شفرون و التي اندمجت في سنة 2001 معتكاساكو. الشركة الجديدة شفرون-تكساكو، هي شريك لارامكو السعودية في عدد منالاستثمارات و قد انضمت الى شركة نمر بتروليوم لتطوير حقول نفط كزاخستان. و في مجلسادارة شفرون-تكساكو حالياً كارلا هلز، و التي خدمت كوزيرة للتنمية الحضرية في عهدجيرالد فورد و ممثلة التجارة الامريكية في عهد جورج بوش الاب، و السناتور السابقللويزيانا جي بينت جونسون و الذي تخصص في شئون الطاقة خلال وجودة في الكونجرس، والسناتور السابق لجورجيا سام نون و الذي خدم كرئيس للجنة الخدمات الحربية في مجلسالشيوخ.

في مكان اخر، خدم كل من نيكولاس برادي، وزير الخزانة تحت رئاسة بوشالاب، و ادث هوليدي مساعد سابق للرئيس بوش الاب، خدما في مجلس ادارة شركة امندا هسو التي اقترنت مع العناصر الاكثر نفوذاً في الاسرة المالكة السعودية لاستغلال مصادرالنفط الاذربيجانية. في سنة 1998 شكلت امندا هس شراكة مع الشركة المملوكة سعودياًدلتا اويل و سميت الشركة الجديدة ، دلتا هس، و عملت لاكتشاف و استغلال مصادر نفطيةفي اذربيجان. شركة فرنتيرا رسورسز الموجودة في هيوستن انضمت الى صيد اذربيجان فينفس السنة، حيث انها انضمت الى فريق دلتا هس. من بين مستشاري ادارة فرونتيرا: السناتور السابق عن منطقة تكساس و وزير الخزانة السابق، و المرشح لنائب الرئيس عنالحزب الديمقراطي سنة 1988 لويد بنتسن و جون دوتش المدير السابق لوكالة الاستخباراتالمركزية.

للتاكد من ان لا احد يكدر سير هذا النظام، ربما من قبل احد يقومبحشر انفه في الشئون الداخلية السعودية، تودع السعودية حالياً ما يقرب من ترليوندولار في البنوك الامريكية – بحسب اتفاقية ابرمت في بداية الثمانينات مع ادارةالرئيس ريجن في محاولة لجعل السعوديين يعوضون عن العجوزات في الميزانية الامريكية. كما يستثمر السعوديون ترليون دولار اخرى في اسواق السندات و الاسهم الامريكية. كلهذا يجعل لهم نفوذ كبير في واشنطن. لو انهم سحبوا جميع اموالهم و بشكل مفاجئ منالبلد، فسوف تكون النتيجة، رغم انها اقل مأساوية من قطع النفط، الا انها ستكونفتاكة.

العلاقات الامريكية السعودية لم تكن لتكون بهذ1 الدفء لولا وساطة شخصذو علاقة جيدة بالطرفين و يتحرك بأريحية بينهما. ذلك الشخص هو الامير بندر ذوالاربعة و خمسون عاماً. رغم ان مركزيته منخفضة في النسب الملكي (والده سلطان و هواخو الملك فهد و وزير الدفاع، و لكن امه كانت خادمة منزل)، الامير بندر هو سفيرالسعودية لدي الولايات المتحدة منذ سنة 1983. هو السفير الاجنبي الوحيد الذي لديهتفاصيل امنية معينة له من قبل وزارة الخارجية الامريكية. هو سائق طائرات حربيةمتهور في شبابه، و مسلم يهوى الخمور، و دبلوماسي يصرف المال بلا حدود، اثبت بدرمهارته في الدبلوماسية العامة و الخاصة. كملحق عسكري للسفارة السعودية في الولاياتالمتحدة، فقد سجل الامير بدر ضربة مدهشة في عام 1981 عندما تمكن من اقناع الكونجرسللموافقة على بيع تقنية الدفاع الجوي اواكس الى السعودية رغم احتجاج الايبك (AIPAC) و هو اللوبي المؤيد لإسرائيل. بعد ذلك و عندما كان سفير، عبر بدر عن امتنان بلادهمن خلال ايداع 10 ملايين دولار بشكل سري في بنك الفاتيكان، كما تم نشره العامالفائت في الواشنطن بوست، المال تم ايداعه بحسب طلب وليام كاسي و الذي كان يومهارئيس وكالة الاستخبارات المركزية، و هذ1 المال كان سوف يستخدم من قبل الحزبالديمقراطي الايطالي المسيحي في حملة ضد الشيوعيين الايطاليين. و بعد ذلك و فييونيو من سنة 1984، بدأ بدر بدفع 30 مليون دولار من العائلة الملكية لكي يتمكنالمقدم اوليفر نورث من شراء اسلحة للكونترا النيكاراجويين.

يلمع نجم بندربشكل خاص على الصعيد الشخصي. زيارته الصيفية في بداية التسعينات لمنزل جورج بوشالاب في كنبنكبورت في مين اكسبت الامير لقب حنون هو "بندر بوش". و رد بندر الجميلبدعوته لبوش لرحلة صيد طيور على ممتلكاته الخاصة في انجلترا. كخطوة خيرة، ساهم بندربمليون دولار في بناء مكتبة بوش الرئاسية في كولج ستيشن في تكساس. كما ارسل الملكفهد مليون دولار اخرى لدعم حملة بندر بوش لمحاربة الامية. (هو تبرع بمليون دولارلحملة نانسي ريجن "لا للمخدرات" قبل اربع سنوات). كان بندر في يوم من الايام متزاملمع كولن باول في لعبة الراكتبول.

الصحافة صورت بندر بشكل كبير من الخارج فيخلال سنوات رئاسة كلنتون، بينما هو كان يصرف الاسابيع مكتئب في مجمعه الجبلي فياسبن في كلورادو (مساحته اكثر من 50,000 قدم مربع و به اثنان و ثلاثون غرفة و ستةعشر حمام). رغم عدم تواجد بندر الدائم، الا انه نافع خلال تواجده. حيث في سنة 1992تمكن من اقناع الملك فهد بالتبرع بمبلغ 20 مليون دولار لمركز دراسات الشرق الاوسطبجامعة كانزاس في اركانساس، و كإيماءة احترام لحاكم اركنساس و الذي تم انتخابهكرئيس للولايات المتحدة مؤخراً. و يقال انه لعب دوراً في اقناع الليبيين في سنة 1999 بتسليم اثنين من افراد استخباراتهم متهمين فتفجير طائرة بان ام رحلة 103 فوقلوكربي باسكوتنلدا سنة 1988. و كما هو معروف عنه في نهاية كل فترة رئاسية، سواءاعتبر صديق او خصم، قام بندر بدعوة كل الوزراء في ادارة كلنتون على وجبة عشاء فيمطعم من اختيارهم سواء في غرفة خاصة او عامة اعتماداً على استعدادهم في ان يظهرونمعه امام الجمهور ام لا.

في احد المرات، قال بندر لرفقائه انه يهتمبالمسئولين الحكوميين الامريكيين عند تركهم مناصبهم و عودتهم الى حياتهم الخاصة. نقلا عن مصدر في مجلة واشنطن بوست، قال بندر "اذا بنيت للسعوديين سمعة بأنها تهتمبأصدقائها بعد تركهم مناصبهم، سوف تستغرب من مدى قوة الصداقة التي تتشكل بينها وبين الموظفين الجدد في الادارة". عملياَ، كل صفقة مع السعوديين يصبح تتبعها صعب،حيث تفقد في العواصف الرملية في الصحراء بقرب الآبار التي نبعت منها الاموال اصلاً. كثير من اعضاء اللوبيات و شركات العلاقات العامة و المحامين يعيشون على اموال منالسعودية. كل الخبراء في حكومة واشنطن تقريباً اخذوا من هذه الاموال. و كذلك فعلمركز جون كندي للتمثيل الفني، و المركز الوطني الطبي للاطفال و كل مكتبة رئاسيةبنيت خلال الثلاثين سنة الماضية.

بعد فوز جورج بوش الابن في الانتخابات،سارع بندر الى البروز مرة اخرى ليتمثل موقع بين سفير و صاحب عرش دائم بزيارتهللرئيس. لكن بعد 11/9 بدأ بندر يواجه صعوبات في المحافظة على انطباع ايجابي عنالسعودية. في مارس الماضي، قام عملاء من ادارة الخزينة باقتحام اربعة مكاتب في شمالفرجينيا لجمعيات خيرية مكاتبها الرئيسية في السعودية: جمعية سار (SAAR)، و جمعيةالصفا، و المعهد العالمي للفكر الاسلامي (IIIT)، و المنظمة الدولية للاغاثةالاسلامية. كما اقتحموا المكتب الرئيسي لرابطة العالم الاسلامي و هي مظلة لمجموعةممولة من قبل السعودية. كل المنظمات الخمس تقع على بعد اميال قليلة من قصر بندرالمطل على نهر بوتومك. اظهرت المنظمات قوائم طويلة من المساعدات الانسانية الحقيقيةالتي دعموها و ساعدوا فيها، و لكن لديهم ايضاً قوائم اخرى طويلة لارتباطات مشبوهةتثير القلق. شهد ماثيو ليفيت امام الكونجرس في اغسطس من سنة 2002 و هو عضو عاليالمستوى في معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، شهد بان طارق حمدي و هو موظف فيالمعهد العالمي للفكر الاسلامي قدم شخصياً لاسامة بن لادن بطاريات لهاتفه الذي يعملبواسطة الأقمار الصناعية – و هذا رابط خطير باسامة بن لادن الذي يعيش في عالم لايعترف بالجنسيات. يعتقد ان المعهد العالمي للفكر الاسلامي و جمعية سار (SAAR) يقومان بتمويل حماس و منظمة الجهاد الاسلامي في فلسطين، و هما المسئولتين عن معظمالعمليات الانتحارية الدموية في الشرق الاوسط. منذ عام 1986 الى 1994 قام محمد جمالخليفة، و هو نسيب لاسامة بن لادن، بإدارة مكتب جمعية (IIRO) في الفلبين، و منه قامبتحويل مبالغ الى تنظيم القاعدة. لقد قامت الحكومة الهندية بعمل ممتاز حين اوقفشرطتها موظف اخر لجمعية (IIRO) اسمه سيد ابو ناصر من تفجير القنصلية الامريكية فيكلكتا و مدراس.

في منتصف عام 2002 تم تسريب معلومات للصحافة تفيد بان مجلسسياسات الدفاع شبه الرسمي و الذي يرأسه المحارب البارد الشهير رشارد برلي، تبنى هذاالمجلس تقرير يعرب ان السعودية هي جزء من الارهاب الدولي و ليست جزء من الحل. التقرير يقول عن السعودية بأنها "مركز تحطيم الذات في العالم العربي و العاملالرئيسي في ازمة العرب و في العدوان الموجه للخارج." و واصل التقرير بان "السعودييننشطين على كل اصعدة شبكات الارهاب، من التخطيط الى التمويل، من التأطير الى التجنيدعلى الارض، من التنظير الى القيادة المحمسة على الارهاب." خلال ساعات من صدورالتقرير، اتصل كولن باول بوزير الخارجية السعودي ليؤكد له – و من خلاله ليؤكدللاسرة المالكة – ان هذا التقرير المرتد ليس و لن يكون ممثلا للموقف الرسمي لحكومةبوش. و لتاكيد هذه الرسالة، قام بوش بدعوة بندر في مزرعة العائلة الكائنة فيكراوفورد في تكساس.

و تواصلت مشكلة الصورة السلبية عن السعودية. ففي اكتوبرسنة 2001، اقتحمت قوات الناتو مكاتب الهيئة العليا للاغاثة السعودية في البوسنه، والتي اسسها الامير سلمان، و اكتشفوا، من بين اشياء اخرى، صور للسفارات الامريكية فيكينيا و تنزانيا، قبل و بعد التفجيرات، و صور لمركز التجارة العالمي و للمدمرة يواس اس كول (USS Cole)، و معلومات عن طريقة استخدام طائرات رش المبيدات، و موادلتزوير بطاقات الهوية التي تصدرها وزارة الداخلية الامريكية. مهمة بدر لم تكن سهلةفي الشتاء الماضي عندما وجد نفسه مطالب بان يبرر حقيقة ان 130,000 دولار من اموالالتبرعات الخيرية لزوجته الاميرة هيفاء قد يكون انتى بها الامر في يد اثنين منالمختطفين في 11/9.

مع كل هذه الاكتشافات، سافر وفد امريكي برئاسة الانلارسون وكيل وزارة الاقتصاد للرئيس بوش، سافر الى الرياض في نوفمبر الفائت، في ظاهرالزيارة ليحث السعوديين لزيادة رقابتهم على الجمعيات الخيرية و شبكتهم المالية. لكنمصادر امريكية و سعودية تقول ان السبب الرئيسي لزيارة لارسون هو للتأكد من انه اذااحتلت امريكا العراق، سوف تقوم السعودية بضمان امداد كمية اضافية من النفط في السوقالعالمية. احتضان امريكا لاسرة ال سعود قوي كما هو دائما.

جواب حكومة واشنطنالى السعودية – بجانب تكرار انه ليس هناك مشكلة – هو الاقتراح عليهم ان القليل منالديمقراطية سوف يعالج كل شيء. اقناع الاسرة المالكة بالتنازل عن القليل منسلطاتها، و دعم الامراء ذوي الفكر الاصلاحي، و تشكيل برلمان نموذجي، و تعيين واحداو اثنين من مثيري المتاعب في مناصب وزارية، و السماح لحزب سياسي ثانوية، و تنظيفبعض الرشاوي، و ارسال جيمي كارتر ليراقب اول انتخابات، و خلال اجيال قليلة سوفتتحول الرياض الى انقرة او ربما الى لندن. تقول الحكومة الامريكية انه ربما انالالية التي تستخدمها الحكومة السعودية خاطئة، لكن الاشخاص الذين يديرون الحكومة همفي اكثر الاحيان ملتزمون بإزالة الفساد، و اصطياد الارهابيين، و يعترفون بحق الناسفي حكم انفسهم.

طبعاً انه كلام فارغ تماماً. لو عملت انتخابات اليوم فيالسعودية، و كل من شاء يستطيع ان يرشح نفسه للرئاسة، و اذا سمح للناس ان ترشح منتشأ بحرية دون قطع رؤوسهم بعد ذلك في ميدان قطع الرؤوس، فسوف يفوز اسامة بن لادن فيالانتخابات بشكل ساحق – ليس بسبب ان السعوديين يرغبون في غسل ايديهم بدم قتلىسبتمبر 11، لكن و ببساطة لان ابن لادن تجرأ ليفعل ما لم تستطيع فعله حتى الولاياتالمتحدة: و هو الوقوف في وجه اللصوص الذين يحكمون البلاد.

السعودية اليوم هيكتلة من الفوضى التي صنعناها نحن. نحن جعلناها الخزان الخاص بتخزين احتياطياتناالنفطية. نحن جنينا فوائد امداد ثابت من النفط و بأسعار مخفضه، و نحن امسكنا بكلدولار اتى من النفط. نحن علمنا السعوديين بكل ما هو متوقع منهم. اخلاقياً، ليس صحيحان نخلي مسئوليتنا عن نتائج هذه الافعال – و كذلك لا نستطيع اخلاء مسئوليتناالاقتصادية. اذاً، فنحن نزعق بالديمقراطية و نتحدث عن اليوم الذي نفطم انفسنا منالاعتماد على النفط الخارجي، رغم حقيقة انه و منذ اعتماد امريكا على النفط الخارجي،لم يكن هناك أي جهد صادق و مدعوم على مستوى المسئولين الكبار في الحكومة لتقليلالاستهلاك الامريكي من النفط على المدى الطويل.

لو اجتمعت كل اماني العالم،فلن تغير الحقائق الاساسية في الوضع.

• السعودية تتحكم في اكبر حصة من النفطالعالمي و تعمل كضابط لصناعة النفط العالمية.

• لا توجد دولة تستهلك النفط اوتعتمد على النفط السعودي كما هي الولايات المتحدة.

• الولايات المتحدة و باقيالدول الصناعية تعتمد بشكل مطلق على الاحتياطي النفطي للسعودية و سوف تبقى كذلكلعقود قادمة.

• لو اغلقت حنفية النفط السعودي سواء من قبل الارهاب او من قبلثورة سياسية، فسوف يكون الاثر مدمراً على الاقتصاد العالمي و بشكل خاص على اقتصادالولايات المتحدة.

• النفط السعودي تديره اسرة ملكية متجهة للافلاس بشكل متزايد،و مجرمة، و مختلة وظيفياً، و فاقدة للشعور، و مكروهة من قبل الشعب الذي تحكمه و منقبل الدول التي تجاور مملكتها.


اشارات الكوارث القادمة هي في كل مكان، ولكن اسرة ال سعود تصلي كي يتاجل وقت الحساب – و الولايات المتحدة اختارت ان تشيحبوجهها. اذاً، لم يتغير أي شيء: الاسرة المالكة تواصل استهلاك الخزينة السعودية،لتشتري المزيد من الاسلحة و تضخ المزيد و المزيد من اموال الجمعيات الخيريةللجهاديين، و كل تلك الجهود اليائسة لحماية النفس هي مدمرة للذات.

الحقيقةهي ان الغرب، و خصوصا الولايات المتحدة، لم يتركوا الا القليل من الخياراتللسعودية. الشركات الرائدة الامريكية توظف و تعيد توظيف سعوديين معروفين بأنهم لصوصو ممولين للارهاب لتمثيل مصالحهم، و ذلك لكي ترسي الصفقات عليهم و من ثم يرجعواالعمولات الى داخل السعودية – عمولات تودي الى تآكل الميزانية السعودية و تؤدي الىمزيد من العزلة بين الطبقة المالكة و الشعب. مدراء وكالة الاستخبارات المركزيةالسابقين خدموا في ادارات كان اعضائها يجب عليهم اغلاق انوفهم لكي ينجزوا صفقات معالشركات السعودية – لان ذلك عمل، و ذلك ثمن يجب ان يدفع للوصول، و لان هذه هيالطريقة لإنجاز العمل. رؤساء سابقين، و رؤساء وزارة سابقين، و سنتورات و رجالكونجرس سابقين، و وزراء يتحركون و عطاياهم ممدودة، يتصرفون و كأنهم مشغولون بأموراخرى و هم نادراً ما يقللون من هذه التعاملات، و ذلك لان معظمهم يعرف ان اللعبة فينهايتها. لكن في وقت قريب، و بطريقة او بأخرى، اسرة ال سعود سوف تسقط.

روبرتباير خدم لمدة واحد و عشرون عاماً في وكالة الاستخبارات المركزية و بشكل رئيسيكضابط ميداني في الشرق الاوسط. استقال من الوكالة في سنة 1997 و منح ميداليةالاستخبارات المهنية في عام 1998. هذه المقالة تم مبنية على الكتاب القادم "النوممع الشيطان". الناشر كراون ببلشرز، و الذي سوف ينشر في يونيو.




سقوط إسرة آل سعود

الجزء الثاني

من اولالواصلين الى المستشفى الجوهرة الابراهيم، زوجة فهد الرابعة و المفضلة، و ام ابنهالمدلل و المصاب بجنون العظمة ذو التاسعة و العشرون عاما عبد العزيز – او "عزوزي" كما سماه فهد. كل من يعرف كيف هي الامور في البلاط الملكي يعرف مدى اعتماد فهد علىالجوهرة و التي تبدأ خدماتها له من تذكيره بعلاجه الى معالجة المشاكل المعقدةللسياسة الخارجية. اذا اراد أي من الامراء الحصول على عناية فهد بأمر ما و بشكلفوري، ما عليه الا الاتصال بالجوهرة. بالنسبة لبعد العزيز، كان اصغر ابناء فهد وتفاحة عينه. قام فهد بتدليله في كل شيء. دارت قصص حول سياقة عبد العزيز لدراجتهالنارية الامريكية المميزة ((Harley-Davidson داخل قصر والده و ملاحقة الخدم وتحطيم الاثاث. اكثر الامراء وجدوا التدليل الملكي غريب. عبد العزيز كان ببساطة تافهو جبان و ليس بالذكي. و الظاهر و رغم ذلك، فقد اعتبر فأل حسن بالنسبة لوالده الملك. فالعراف المفضل لدي فهد اخبره ذات مرة انه ما دام عبد العزيز بجانبه، فسوف ينعمبحياة طويلة و مرضية. و لذلك، لم يتذمر فهد حين صرف عبد العزيز 4.6 بليون دولار علىالقصر الضخم و مدينة الالعاب المقامان خارج الرياض، و ذلك لان عبد العزيز مهتمبالتاريخ. منشئات القصر تحوي نموذج لمكة القديمة و ممثلين يظهرون في المسجد و هميشدون بالصلاة اربعة و عشرون ساعة في اليوم كما يوجد نسخ طبق الاصل من الحمراءبأسبانيا و المدينة المنورة و نصف دزينة من معالم اسلامية الاخرى.

التالي فيالوصول الى المستشفى، في عرض عظيم للوحدة، كان اشقاء فهد – سلطان، وزير الدفاع ونايف، وزير الداخلية و سلمان امير منطقة الرياض. بالنسبة للآخرين، هم حزمة مترابطة. امهم من عشيرة السديري، علمتهم منذ صغرهم ان يبقوا متماسكين مع بعضهم و الا خاطروابان يدفعوا جانباً من قبل اخوانهم من ابيهم الاربعون الغير اشقاء.

الامراءالآخرون – احفاد و ابنا احفاد ابن سعود – هرعوا الى المستشفى ايضاً من جميع ارجاءالمملكة و العالم. ازدحم مطار الرياض بالطائرات الخاصة. لم يتمكن هؤلاء من رؤية فهدو لكن قربهم من مكانه جعلهم يصلون الى معلومات موثوقة عن الاوضاع و، بنفس الاهمية،مكنهم من اظهار ولائهم. معظمهم هؤلاء الامراء يعيش على الهبات – رواتب ملكية – والتي تتراوح بين 800 دولار الى 270,000 دولار في الشهر. الامراء كلهم يقولون بأنهميعرفون بأنهم يحطمون الخزنة، حيث وصل تعدادهم بين 10,000 و 12,000 فرد. هل سيقومولي العهد عبد الله – الاخ غير الشقيق لفهد و عمره تسعة و سبعون عام ( تناقض فيالمعلومات انظر للسطر الاخضر التالي ) اً و هو مصلح و التالي على العرش – بتخفيضالهبات او حتى قطعها بعد وفاة فهد ؟ يجب ان يبقى الامراء قريبون ليكتشفواذلك.

في هذه المرحلة، كان اخوان فهد يتصلون بأطباء من الولايات المتحدة واوربا. لم يكن مهم بالنسبة لهم كيف ستكون عليه حالة فهد الذهنية او الكيفية التيستكون عليها حياته و لكن ما همهم هو ابقاء قلبه يعمل و ابقاء جسمه دافئ. المالبالطبع لم يكن مشكلة. اخبروا الاطباء انهم على استعداد لاستئجار أي عدد مطلوب منطائرات النقل النفاثة من نوع بوينج 747 لجلب المستشفيات المتنقلة و الفرق الطبية. الاطباء لم يفهموا المنطق من كل هذا و ذلك لأنهم لا يفهمون السياسة السعودية. ماكانت تعرفه الاسرة المالكة و لم يكن يعرفه الاطباء هو ان ولي العهد عبد الله متلهفو لمدة طويلة لاستلام السلطة. الطريقة الوحيدة لتجميده في مكانه هو بإبقاء فهد علىقيد الحياة – انشاء الله، حتى يتوفى عبد الله.

عبد الله كان دائما الاميرالمختلف. امه كانت من قبيلة الرشيد، و الذين كانوا اعداء تاريخيين لآل سعود. ابنسعود تزوج امه لبناء علاقات مع ال رشيد. و رغم ان ال رشيد اصبحوا الان موالين لالسعود، الا ان اشقاء فهد ينظرون الى عبد الله بشك و ريبة. رغم كونه تقريباً وحيداًدون مساند بين اعضاء العائلة الملكية الكبار، فقد اختار عبد الله طريقة الصحراء فيالحياة، حيث لم يهتم بالترف الموجود في كل من الرياض و جدة و الطائف. كما انه لايسافر في اجازات باذخة الي اوربا مثل الملك فهد و حاشيته الذي يصرف 5 ملايين دولارفي اليوم خلال زيارته لقصره في ماربيلا على الشاطئ الاسباني. يفضل عبد الله قضاءوقته في خيمة في الصحراء يشرب حليب الجمال و يأكل التمر. يطعّم عبد الله كلامهبماثور كلام البدو و مصطلحاتهم. قام عبد الله بتربية جميع اطفاله على عادات وتقاليد الصحراء. عبد الله هو الشخص الذي نادى مؤخراً بشكل علني بإصلاحات ديمقراطية،و كبح جماح رجال الدين المحافظين و نادى بالتحرر العسكري من الولاياتالمتحدة.

تكره الاسرة الملكية تذكيرها بأنها هجرت جذورها البدوية، لكن كرههااكبر لمحاولات عبد الله الحد من الفساد و الهبات الملكي. تشبهاً بالأمراء الكبار،توقعات الامراء الصغار المالية كبيرة، حيث ان مخصصاتهم المالية غير كافية. الجيلالثالث من الامراء يحصلون فقط على 19,000 دولار في الشهر – و يعتبر هذا المبلغ جزءصغير مما يحتاجونه لتامين حياتهم المنشودة. لإبقاء يخت صغير على شاطئ الرفيرا يحتاجالامير الى مليون دولار في السنة. ماذا يجب عليهم فعله ؟ لتحقيق رغباتهم، اصبحوايغوصون في اعمال كريهة مثل الارتشاء من شركات المقاولات (بشكل رئيسي مع عائلة ابنلادن) و السعي للحصول على عقود حكومية و الدخول في عقود تسلح و مصادرة املاك العوامو بيع تأشيرات عمل للاجانب. كما توصلوا لحيلة جديد و هي ان يقترضوا من البنوكالتجارية و يرفضون السداد. و لا يظهر ان العائلة يمكن لها ان تؤدب ابنائها اوتجعلهم يشعرون بالعار مما يفعلون. الامراء كثر بحيث ان بعضهم لا يعرف البعضالاخر.

عبد الله لم يخفي نواياه بإنهاء السرقات عندما يصبح ملك – و يبدولوهلة انه قد يبدأ بهذه الاصلاحات حتى قبل تقلده منصب الملك. في منتصف 1990، عندماكانت السعودية تواجه وضع مالي مخيف، تمكن عبد الله من اقناع الملك فهد بان يعينمجموعة قليلة من الوزراء الاصلاحيين. في البداية، طلب منهم عبد الله ان يركزوا علىالهبات و المصادرات. المصادرات اصبحت شائعة بين الامراء الصغار بحيث انهم عزلوا وبشكل كامل طبقة التجار التقليديين و الطبقة الوسطى الغير متمرسة. حيث يمكن لأمير انيدخل الى مطعم و عند رؤية ان المطعم يعمل بشكل جيد، يكتب شيك ليشتري المحل، المبلغالمكتوب عادة اقل بكثير من سعر السوق. و لا يمكن للمالك ان يفعل أي شيء. يعرفالمالك انه اذا قاوم الصفقة فسوف يسجن بتهمة الغش.

الامراء الكبار استخدموامراكزهم الحكومية للقيام بنفس الاعمال لكن على مستوى اكبر. يقوم احدهم باختيار قطعةارض قيمة – قد تصلح لعمل مجمع تجاري او شارع جديد – و يطلب من المحكمة ان تستقطعهالصالح الدولة و هذا يزيل العوائق من طريق منحها اياه من قبل الملك. المبالغ التييتم جنيها رهيبة، و الامراء الكبار اعتمدوا على هذه الطريقة للمحافظة علىميزانياتهم المتضخمة بشكل متزايد. في وجهة نظر عبد الله، الاملاك التي تم الحصولعليها بصفقات ملتوية و اشباهها ما هي الا جزء يسير من المشكلة. الصفقات التي تتمخارج الميزانية كانت تشكل جزء اكبر بكثير. في المصروفات خارج الميزانية، تذهبايرادات مبيعات النفط مباشرة الى حساب خاص، و تتجاوز فيه خزينة الدولة بالكامل. ثم،تستخدم هذه الاموال لتمويل مشاريع تتراوح بين مشتريات دفاعية و تشييد منشات، و بدونأي محاسبة او تدقيق حكومي من أي نوع كان. تكون العمولات و الرشاوى في هذه الصفقاتهائلة.

كمصلح، تم ابقاء عبد الله خارج الدائرة الضيقة الملتفة حول فهد بعدما اصيب بالجلطة. الانزعاج من عبد الله داخل العائلة كان عميق جداً بحيث انهم كانوايوجهون له اللوم بأنه هو السبب في هذه الجلطه. في احدى القصص يقال ان فهد و عبدالله كانا يتشاجران عبر الهاتف في من سيحضر اجتماع لمجلس التعاون الخليجي في عمان. اساساً كان القرار غير مهم، لكن العلاقة بين الرجلين اصبحت قاتلة بحيث ان غضب فهدادى الى هذا الحدث. اشاعة اخرى كانت تدور و تقول ان فهد و عبد الله كانا يتشاجرانحول ما هما دائماً مختلفان عليه – الانهيار المالي الوشيك. كانت هناك همسات تقول انعبد الله و بشكل متعمد اثار فهد و هو عارف بوضعه الصحي و انه لا يستطيع تحمل الصراخعليه.

اخيرا، اصبح واضحاً بان فهد سوف يعيش، و لكن مدى اعاقته اصبحت هيالاخرى واضحة – في احدى المرات بعد الجلطة بفترة وجيزة و خلال جلسة علاج، تبرّز فهدفي بركته بشكل محرج امام الاسرة. لقد تأثر عقله ايضاً. الاشخاص القريبين منه يعرفونبأنه لا يستطيع ان يحكم مرة اخرى، رغم انه يقدم في المناسبات الرسمية.

بعد سنة ونصف من الجلطة وصل حد احتقار سلطان لعبد الله انه توقف عن حضور جلسات مجلس الوزراءالتي يرأسها عبد الله. بالنسبة لعبد الله، كان الشعور متبادل. في يوليو من سنة 1997، قام بتجاوز مجلس الوزراء، و الذي يفضل السديرية بشكل كبير، و حاول الوصول الىفهد للتوقيع على مرسوم و قوانين اعتقد انها تحتاج الى تمرير. تكتلت كل من الجوهرة وعبد العزيز لإحباط محاولته.

يجب الانتباه الى ان باقي عشيرة فهد ليستمتوحدة. قد يكون سلطان و سلمان و نايف قد وصلوا الى المستشفي سويا ليظهروا تماسكهم،لكنهم صدموا بعنف عندما دخلوا من الباب الامامي. قامت الجوهرة و عبد العزيز بمنعهممن رؤية اخيهم. اقام الاثنان (الجوهرة و عبد العزيز) مخيم خارج غرفة فهد فيالمستشفى و كانا يقرران باستهزاء من يستطيع او لا يستطيع الدخول. و هذا كان يشملوزراء و امراء كبار و اطباء و مقدمي عرائض و قوانين و كل شيء اخر.

وراثةالحكم في السعودية لا تعتمد على اختيار الابن البكر. التقليد هو ان يجتمع الامراءالكبار و يتفقون على من هو التالي، و عادة يختارون واحد من بينهم و الذي يعتقدون انلديه الخبرة و الحكمة اللازمين. الى الان، النظام خدم العائلة المالكة بشكل جيد،رغم ان عبد الله اصبح يزعج جميع من حوله، لكن اخوان فهد خائفون ان يقوم عبد العزيزبمحاولة التحايل على التقاليد و يضع نفسه في مكان عالي على خط الورثة. من ناحية،اصبح يقحم نفسه بشكل متزايد في امن البلد، من الشئون الخارجية الى الاستخبارات. حتىالامريكان لاحظوا ذلك. عندما زار الجنرال بنفورد بيي - قائد القوات الامريكية فيالشرق الاوسط – الرياض لمقابلة فهد في يوليو 1997 فوجئ عندما وجد عبد العزيز جالسبجانب فهد و يهمس في اذنه. اين عبد الله ؟ ماذا حدث لسلطان ؟ بنفورد بيي قابل عبدالله بشكل منفصل و حتى عبد الله لم يتكلم عن المواضيع المطلوبة.

ما كان يقلقاعضاء الاسرة هو ان عبد العزيز كان يمول مطالب الوهابيين المتطرقة مما يكسبه القوةو الشعبية كنتيجة. كانوا يعتقدون ان هذه الاموال تذهب الى رجال دين و مطالب مرتبطةباسامة بن لادن. بطبيعة الحال، لم يكن ما يفعله عبد العزيز هو من منطلق ديني انماكان يغازل بهذه الخدمات، الوهابيين الذين يعرف انه سوف يحتاج لدعمهم ليكون الملك. في سبتمبر 1997، ساعد عبد العزيز في اكمال صفقة بمبلغ 100 مليون دولار مساعدةلطالبان، رغم ان طالبان كانت تحمي ابن لادن – و هو الرجل الذي ليس فقط اخذ علىعاتقة اسقاط حكم ال سعود ولكن الظاهر انه و بشكل متزايد قادر على فعل ذلك. عبدالعزيز كان يشتري الدعم اينما يمكنه ان يفعل ذلك. في ديسمبر 1993 فوض عبد العزيزلدفع مبلغ 100,000 دولار لمسجد في مدينة كنزاس. في 15 سبتمبر 1995 قام بافتتاحاكاديمية الملك فهد في بون، و بعد يومين من ذلك، اوقف مسجد جديد هناك. بعد تسعةايام من ذلك، قام بدعوة رئيس الجمعية الاسلامية في اسبانيا، منصور عبد السلام، الىالرياض. في مايو 1996 رتب هو و الجوهرة ان يقوم الملك فهد بإطلاق سراح محمد الفاسيمن السجن. الفاسي كان مسجون بسبب معارضته لحرب الخليج و تواجد القوات الامريكية فيالسعودية، أي ان الفاسي كان يشارك ابن لادن في شكواه الرئيسية . تمكنت الصحافةاخيراً في ديسمبر 1999 من تبيان ولع عبد العزيز في دعم المطالب الاسلامية المتطرفةو قامت بكشف لحساب محلي ترجم من قبل خدمات الترجمة الامريكية لاحظت ان عبد العزيزكان يمول رفيق لابن لادن، سعد البريك، و الذي بدوره كان يعطي هذه الاموال للجماعاتالاسلامية التي كانت متخصصة في قتل الجنود و المدنيين الروس في الشيشان. نايف وعدبان يضع حد لتصرفات عبد العزيز و يضبط جمعيته الخيرية – و لكن الظاهر انه لم يفعلأي شيء.

خلال التسعينات استمرت العائلة الملكية في النمو. قد ينجب الاميراربعين الى سبعين طفلاً خلال حياته المفعمة بالجماع، الا ان الموارد التي تدعمالعدد المتزايد من السكان لهذا الامير كانت تتناقص، ليس فقط بشكل نسبي بل بشكلمطلق. الامراء الصغار يحاولون الصعود الى الاعلى، يحتكون بالأمراء الكبار الذينوصولوا الى اواخر السبعينات و الثمانينات من العمر. الملك فهد العاجز سوف يصبح فيالثمانين هذا العام، ولي العهد عبد الله سوف يصبح عمره تسعة و سبعون. اكثر متآمريالبلاط الملكي نشاطاً اصبحوا في السبعينات من عمرهم.

اعضاء بيت ال سعودبلغوا حالياً 30,000 فرد. العدد سوف يكون 60,000 خلال جيل واحد، و قد يكون اكثر منذلك بكثير. اعتماداً على مصادر موثوقة، هناك قصص و اقاويل ان العائلة المالكةمهووسة بالمقامرة و الخمور و الدعارة و الحفلات. العمولات و المصادر الاخرى اصبحتمن المسلمات لتمويل رذائلهم. ماذا يجب ان يكون عليه سعر النفط في سنة 2025 لكي يفيحتى بامتيازاتهم الاساسية جداً؟ على سبيل المثال، يتمتع افراد الاسرة المالكةبتذاكر مجانية لأي مكان في العالم على الخطوط السعودية. عندما يصل عددهم الى 60,000او 100,000، هل سيبقى هناك أي مقعد لعامي يرغب السفر من الرياض او جدة ؟ المصلحينفي الاسرة المالكة يتكلمون عن التقليل من هذا الترف، لكن ذلك امرعسير.

السعودية لديها اكثر الانظمة تطورا في مجال رفاهية السكان، نوع منالجنة المتضادة مع النظام الماركسي للعمال. السعوديون يحصلون على العلاج مجاناً ويحصلون على قروض بناء و قروض استثمارية دون فوائد. التعليم الجامعي مجاني فيالمملكة، و مدعوم بشكل كبير في الخارج. في واحدة من اكثر المناطق جفافاً في العالم،الماء يعتبر مجاني. الكهرباء و السفر بالجو داخلياً و الوقود و خدمات الهاتف متوفرةو بأسعار اقل بكثير من كلفتها. كثير من الاشخاص الاكثر تعلماً و ذكاءً في المملكة – الاكثر حظاً في التعليم و نظرياً، الاكثر جاهزية لعالم الاعمال – ليس لديهم الدافعللقيام بأي عمل. ربع سكان المملكة و اكثر من ثلث المقيمين بها عمرهم يتراوح بينخمسة عشر عاماً الى اربعة و ستون عاماً، يسمح للاجانب بدخول المملكة للقيامبالأعمال القذرة في المجال النفطي و الخدمات المنزلية، و لكن ايضاً لبرمجةكمبيوتراتهم و لإدارة مصافي نفطهم. سبعين بالمائة من جميع الوظائف في السعودية وحوالي تسعين بالمائة من وظائف القطاع الخاص يشغلها اجانب.

بين الرجال علىالاقل، التعليم مرتفع بشكل يثير الاعجاب، خاصة ان ذلك يحدث في مكان كان منذ ثلاثةاجيال مسكون غالباً ببدو قبليين. خمسة و ثمانون بالمائة تقريباً من السعوديين الذينيبلغون من العمر خمسة عشر سنة او اكثر يستطيعون القراءة و الكتابة، بالمقارنة بنسبةسبعين بالمائة للنساء في نفس الفئة العمرية. لكن بسبب وضع النظام التعليمي فيالسنوات الاخيرة في يد الوهابيين الاصوليين، كنوع من الاسترضاء لهم و الذي بموجبهيأمل الكثير من اعضاء الاسرة المالكة ان يتوجه عدوان هؤلاء الاصوليين الى اهدافخارجية، نتائج التعليم اصبحت ضعيفة و لا يمكنها ان تصلح لمقارعة عصر التقنية والاقتصاد العالمي. في الوقت الحالي، كل ثلاث شهادات دكتوراه بينها اثنتان في مجالالدراسات الدينية. الدكتوراه تمنح بشكل نادر في تخصصات علوم الكمبيوتر و الهندسة والتخصصات الاخرى في مجال الصناعات العالمية. الشباب السعودي يدرس لكي يأخذ دورة فيعالم سوف يوجد في حالة نجاح الوهابيين الجهاديين في ارجاع عقارب الزمن ليس لبعضالعقود بل لبعض القرون للوراء.

ثم ان هناك المشكلة السكانية. السعودية لديهااكبر نسبة تكاثر سكاني في العالم خارج افريقيا – 37.25 مولود لكل 1,000 من السكانفي العام الماضي، بالمقارنة مع 14.5 لكل 1,000 في الولايات المتحدة. سبعة و تسعونفي المائة من السعوديين هم في عمر يساوي او اقل من اربعة و ستون سنة، و نصف السكاناقل من ثمانية عشر عاماً من العمر. هذا الوجود الكثير لأشخاص في سن العمل، خصوصا والكثير منهم دخل في هذا السن من وقت قصير، شكل ضغط مهول على الاقتصاد – يشار الى انالاقتصاد ليس مصمم لهؤلاء الراغبين في العمل فعلاً مقارنة بطبيعة هذا الاقتصاد الذييؤمن رزق اولئك الذين يصرفون جهودهم للتأمل في المعاني الاصلية للقران الكريم. الطبقة الوسطى هي استقرار في أي مجتمع. في السعودية، الطبقة الوسطىتتآكل.

ادارة اكثر نظام رفاهية متطور في العالم يتاثر بشكل كبير بالتذبذب فياسعار النفط. في عام 1981، عندما كان الجميع و كأنه يعيش على الاعانات، كان النفطيباع بسعر يقارب 40 دولار للبرميل، و كان دخل الفرد القومي السنوي 28,600 دولار. بعد عقد من ذلك، و قبل ان يحتل العراق الكويت، كان اصحاب مصافي التكرير بامكانهمشراء النفط بسعر 15 دولار للبرميل. حرب الخليج زادت الاسعار الى حوالي 36 دولارللبرميل قبل ان تسقط و بشكل سريع. اليوم، عاد سعر النفط الى حوالي 40 دولار، و لكنعشرون سنة من التضخم، يضاف لها التفجر السكاني خفض دخل الفرد القومي السنوي الى اقلمن 7,000 دولار. بسبب كون النفط يشكل 85 % من الايرادات الاجمالية للسعودية، كلزيادة بمقدار دولار واحد في اسعار النفط تؤدي الى زيادة دخل المملكة بمقدار 3بلايين دولار. في بداية عام 1980 كان احتياطي المملكة من النقد 120 بليون دولار،اليوم الرقم يقدر بحوالي 21 بليون دولار.

مع كل هذه القوى المتوعدة، يتصورالشخص ان كل الخرائط لدي المسئولين في واشنطون يوجد بها علم احمر موضوع على الرياضللتذكير بان السعودية هي في غرفة العناية المركزة. الحقيقة عكس ذلك. قبل 11/9 لمتصدر الولايات المتحدة أي تقرير يشير الى المشاكل الامنية الواضحة للامريكيين الذينيسافرون الى السعودية. لم تنصح الحكومة الامريكية عوائل الامريكان المقيمين فيالسعودية ابداً بالمغادرة. بحسب المسئولين في واشنطن، حتى اليوم تعتبر البلدمستقرة: حكومة السعودية مسيطرة على الحدود بشكل غير قابل للنقاش، قوى الشرطة والجيش كفاءتهم و ولائهم عالي، و شعبهم يلبس و يأكل و متعلم بشكل جيد.

تأملواالطريقة التي تتبعها وزارة الخارجية لإعطاء المواطنين السعوديين تأشيرات. حتى 11/9لم يكن يطلب من السعوديين حتى ان يحضروا الى القنصلية الامريكية في الرياض او جدةلعمل مقابلة اعطاء التأشيرة. تحت نظام يسمى بنظام التأشيرة السريعة، يجب علىالسعودي فقط ان يرسل جواز سفره مع الطلب و كلفة التأشيرة من خلال وكيل سياحي. هذايعني ان الوكيل السياحي كان يمثل الحكومة الامريكية. أي سعودي يملك المال يمكنه انيحجز رحلة الى نيويورك بعد انتظار لا يتجاوز عشرين ساعة. حتى وقت قصير، كانالسعوديين مستثنين من تطبيق النظام الخاص بمكافحة الارهاب و الذي كان مطبقاً علىرعايا دول اخرى من الشرق الاوسط، رغم حقيقة ان معظم الارهابيين في 11/9 كانواسعوديين.

"الحكومة السعودية و على كل المستويات واصلت التأكيد بالتزامهابمحاربة الارهاب" اكد على ذلك بجدية التقرير الصادر من وزارة الخارجية سنة 1999 والخاص بأساليب الارهاب الدولي. واصل التقرير تأكيده "واصلت الحكومة السعوديةتحقيقاتها في تفجيرات يونيو 1996 في ابراج الخبر." هذا لم يكن صحيح، الامير نايف،وزير الداخلية السعودي المقيت، سوًف في التحقيقات لمدة سنوات. اخبر نايف الامراءالسعوديين الكبار بأنه كان غير راغب في مساعدة الامريكان في تحقيقات تفجير الخبر. في اجتماع ساخن اغفل فيه نايف وزير الدفاع سلطان عندما حذره سلطان ان الوقوف في وجهمكتب التحقيقات الفدرالية (FBI) سوف يخلق صدع مع الولايات المتحدة. ليثبت نايف وجهةنظرة، تجنب نايف مقابل مدير مكتب التحقيقات الفدرالية (FBI) لويس فريه عندما جاءالى السعودية ليرى ما يمكن عمله لتنشيط التحقيق في تحقيق الخبر. نايف جعل نفسه بعيدالمنال و هو في يخته الراسي بعيد على شاطئ جدة في البحر الاحمر و اوكل المهمةالبغيضة الى اثنان من صغار الموظفين العاملين في خدمات الامن الداخلي و الذين لايعرف أي منهما أي شيء عن تحقيق الخبر.

حتى بعد الهجومين على السفارةالامريكية في سنة 1998 في كل من كينيا و تنزانيا و الذين نظمهما اسامة بن لادنالمقيم في افغانستان، لا يزال الامراء السعوديون يواصلون مساعدتهم لطالبان و الداعمالرئيسي لطالبان في المنطقة، باكستان. لم يكن ذلك سراً: في يوليو 2000 في مجلةبتروليوم انتلجنس ويكلي

((Petroleum Intelligence Weekly و التي تسمي نفسها "انجيل" الصناعة البترولية الدولية، اصدرت تقرير بان السعودية كانت ترسل 150,000برميل نفط يومياً الى افغانستان و باكستان خارج بنود ميزانيتها كمساعدة خارجية وكانت قيمتها مليوني دولار يومياً. يضاف الى ذلك ان الولايات المتحدة كانت تعلم منذسنة 1994 ان السعوديين كانوا يدعمون البرنامج النووي الباكستاني، و الذي يقدر انالدعم فيه يفوق بليون دولار. في الآونة الاخيرة، و لان القانون السعودي يمنعالوكالات الاجنبية من التحقيق المباشر مع الرعايا السعوديين، لم يسمح لمكتب التحقيقالفدرالي (FBI) بمقابلة المشتبه بهم السعوديين بما فيهم اسر الخمس عشر مختطف بشأناعتداء 11/9. لأكثر من سنة بعد سبتمبر 11، رفضت السعودية اعطاء قائمة ركاب مسبقةلرحلات قادمة الى الولايات المتحدة – و التي كان يمكن ان تؤدي الى خرق امني اساسي وخطير. رغم ان هنالك الكثير من اعضاء محتملين في تنظيم القاعدة ينتظرون المحاكمة،الا انه و حتى كتابة هذا التقرير، لا يوجد في السعودية أي اعتقال لسعودي له علاقةبسبتمبر 11 – و ليس هناك حتى شاهد واحد ذو شأن.

بالنسبة لوكالة المخابراتالمركزية (CIA) فقد تركت الامر لوزارة الخارجية و قررت ببساطة ان تتجاهل السعودية. فعلى سبيل المثال، لم توظف الوكالة أي دبلوماسي سعودي ليعلمنا عن نوايا قسم الشئونالدينية في السفارات السعودية. ادارة المعلومات في الوكالة تجنبت كتابة التقديراتالوطنية للمعلومات – و التي هي تقديرات يتم جمعها من مجموعة من الخدمات استخباراتيةامريكية عن مناطق الازمات المتوقعة – عن السعودية، لعلمهم ان تقديرات مثل هذه، وخصوصاً اذا كانت سلبية، يتوقع ان تنشر على الصفحات الاولى للجرائد الامريكية، حيثيمكن ان يكون لها اثار غير مرغوبة في الرأي العام. خط وكالة الاستخبارات المركزيةاصبح مشابه لخط وزارة الخارجية: لا حاجة للقلق على السعودية او مخزونهاالنفطي.




سقوط إسرة آل سعود

,.....الجزء الآول*
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

منذ امد طويل و الامريكان يعتبرون السعودية رمز اخلاص في الشرق الاوسطالعربي – نفط رخيص و استقرار سياسي و علاقة تجارية مريحة. و لكن البلد يتم ادارتهامن قبل نظام اسري ملكي فاسد قام بتمويل الحركات العسكرية الاسلامية في الخارج فيمحاولة لحماية نفسه منهم في الداخل. موظف سابق و فعال في وكالة الاستخباراتالمركزية (CIA) و في مقالة له في كتابه الجديد "النوم مع الشيطان" (Sleeping with the Devil) يقول ان المملكة العربية السعودية لا يمكنها الاستمرار لفترة اطول. فالفشل الاجتماعي و الاقتصادي خلال احتضارهم يمكن ان يكون مأساوي.

في العقودالتالية للحرب العالمية الثانية، طورت الولايات المتحدة الامريكية و باقي الدولالصناعية في العالم اعتمادهم العميق و المعزز على نفط المملكة العربية السعودية والتي تعتبر اكبر و اهم منتج في العالم. و لكن في منتصف الثمانيات و مع احتدام الحربالعراقية الايرانية و كذلك الجرح الذي تركه في الذاكرة قطع الامدادات النفطية التيتبنتها اوبك، هذه الامدادات النفطية التي كانت تعتبر من المسلمات قبل المقاطعة،اصبحت فجأة في خطر. مخططي الكوارث سواء المنتسبين للحكومة او المستقلين اصبحوايوجهون تساؤلات غير مريحة. أي جزء من الهيكلية النفطية السعودية اكثر تعرض للهجماتالارهابية ؟ و بأي الوسائل ؟ ما نوع الاعطال المتوقعة التي قد تحدث للتدفقاتالنفطية في المدي القصير و الطويل ؟ تلك كانت توجسات خطيرة. يشير ذلك الى خوف من انهجوم رئيسي على النظام السعودي قد يؤدي الى انهيار اقتصادي عالمي.

بدا و لايزال النظام السعودي معرض و بشكل مخيف لهجوم. رغم ان السعودية لديها اكثر من ثمانينحقل نفط و غاز طبيعي و اكثر من الف بئر نفطي عامل، فان نصف الاحتياط النفطي موجودفي ثمان حقول تشمل حقل غوار و هو اكبر حقل نفطي على اليابسة في العالم و السفانية وهو اكبر حقل نفطي بحري في العالم. بعض السناريوهات السرية تشير الى انه اذا قامارهابيون بضرب القليل من النقاط الحساسة في نظام نقل النفط في هذه الحقول الثمانية – و التي تشمل حوالي 10,000 ميل من الانابيب، على كل من اليابسة و البحر، و التييتدفق فيها النفط من الآبار الى مصافي التكرير الى الموانئ. عملياً، يمكن لعمل مثلهذا ان يوقف انتاج السعودية من النفط لفترة قد تصل الى سنتين. كما ان عملية مثل هذهلن تكون صعبة.

اكثر نقطة معرضة للهجوم و شادة للانتباه في النظام النفطي السعودي هو مجمع ابقيق - فيها اكبر منشئات لمعالجة النفط في العالم - و التي تقععلى بعد اربعة و عشرون ميلا في اليابسة من شمال طرف خليج البحرين. كل النفط المنتجفي الجنوب يتم ضخه الى ابقيق لمعاجلته. في الشهرين الاولين بعد هجوم متوسط الى كبيرعلى ابقيق، الانتاج هناك سوف ينخفض من 6.8 مليون برميل في اليوم الى مليون برميل،يساوي ذلك ثلث الاستهلاك اليومي لأمريكا من النفط الخام. للسبعة شهور التاليةللهجوم، سوف يبقى الانتاج اليومي منخفض بمقدار اربعة ملايين برميل مما كان عليه فيالعادة – و هذا الانخفاض يقارب ما خفضته اوبك سنة 1973 في مقاطعتها النفطية.
يتمضخ النفط من ابقيق الى ميناء التحميل في راس تنورة و الجعيمة و كليهما على الشاطئالشرقي للمملكة السعودية. ما يتم تحميله من راس تنورة من النفط اكثر بقليل مما يتمتحميله من الجعيمة (4.5 برميل في اليوم مقارنة مع 4.3 مليون برميل في اليوم)، و لكنتوفر راس تنورة تشكيلة من الاهداف و السبل المرشحة للهجوم. كل النفط المصدر من راستنورة تقريباً، يتم تحميله من خلال منشات بحرية تسمى الجزية البحرية (The Sea Island) و المنصة رقم 4 في هذه المنشات تحّمل نصف الكمية المصدرة. هجوم كومندوز علىالمنصة رقم 4 باستخدام قارب او غواصة من نوع كيلو-كلاس – و هي متوفرة في السوقالعالمي المفتوح للسلاح – سوف يكون ذو اثار مدمرة. هجوم مثل هذا سوف يكون سهل جداكما هو واضح من الهجوم الذي حدث على المدمرة يو اس اس كول (USS Cole) في سنة 2000 والتي نفشت بفاعلية قاتلة من قبل الانتحاريين و الذي لم يحتاج لاكثر من تسديد قارب (Zodic) مشحون بمتفجرات بلاستيكية.

النقطة الاخرى المعرضة للهجوم هي محطةالضخ رقم 1بقرب ابقيق، و التي تصعد النفط الى جبال الرماح حتى يبدأ النفط رحلتهالطويلة عبر شبه الجزيرة الى ميناء ينبع على البحر الاحمر. اذا تم تعطيل المضخة رقم 1، سوف يتوقف ضخ 900,000 برميل من النفط العربي الخفيف و الخفيف جدا الى ينبع بشكلمفاجئ و سوف تتوقف ينبع عن العمل.

حتى خط الانابيب القصير الذي يتحرك منابقيق الى منصات الجعيمة و راس تنورة على الخليج، هو ليس بدون نقاط ضعف. اذا تماتلاف نقاط تشعب الشبكة في مجمع القطيف، و الذي يوجه النفط الى كل اجزاء المنطقةالشرقية من السعودية، فسوف يتعطل تدفق النفط لمدة شهور. الانابيب التي تصل بينالمنصات و معامل المعالجة يمكن استبدالها بشكل سريع، و لكن التي في القطيف تحتاجلتصنيع خاص.

المسوقين و المشجعين للنفط القادم من كل من الاسكا و خليجالمكسيك و بحر قزوين و سيبيريا يشيرون الى ان الولايات المتحدة تحاول فطام نفسها منالنفط السعودي لتحمي نفسها من اثار هجوم على النظام النفطي السعودي. يجادل هؤلاءانه قد يكون لدي السعودية 25 % من الاحتياطي النفطي العالمي، الا انها لا تمدالولايات المتحدة الا بحوالي 18 % من استهلاكها اليومي من النفط الخام – و هذاتخفيض عما كان عليه خلال عقد واحد، حيث كان
28 %.

استخدم السعوديونفوائضهم النفطية و بشكل متكرر لموازنة سوق النفط العالمي. لقد استخدموا النفط لكسراحتكار اوبك (و لكن بعدما اصبحت ثرواتهم بعشرات البلايين من الدولارات)، في سنة 1974. كما استخدموه مرة اخرى خلال الحرب العراقية الايرانية الطويلة لإبقاء التدفقالنفطي ليصل الى الغرب الصناعي. استخدموه كذلك خلال حرب الخليج 1990-1991 بالتعاونمع بعض دول الخليج الاخرى و انتجوا خمسة ملايين برميل اضافية يوميا لتغطية فقدالانتاج النفطي للكويت و العراق.

تم استخدام النفط مرة اخرى في سبتمبر 12، 2001. خلال اقل من 24 ساعة من الهجوم على مركز التجارة العالمي و البنتاجون، قررالسعوديون ارسال تسعة ملايين برميل من النفط للولايات المتحدة خلال الاسبوعينالتاليين للحدث. و نتيجة لذلك، كان التضخم الاقتصادي الناتج عن الهجوم المدمر والذي يعد الاكبر في التاريخ – صغير نسبياً و كان من الممكن تحييد هذا الفائضباستعمال عشرون رطلا من مادة سمتكس الشديدة الانفجار ليستحيل معه تقدير مقدارالتضخم. المخزون الاستراتيجي الامريكي يمكن ان يدعم السوق المحلية لمدة سبعين يومفقط. و لو ان مساهمة السعودية للامدادات النفطية قطعت، يمكن للنفط الخام ان تزيداسعاره بشكل كبير من حوالي 40 دولار للبرميل الى 150 دولار للبرميل. الفترة لن تكونطويلة قبل ان تشيع الكوارث الاقتصادية و الاجتماعية.

منذ امد طويل والامريكان يعتبرون السعودية رمز اخلاص في الشرق الاوسط العربي. السعودية تخزن نفطناتحت رمالها، و خسران السعودية شبيه بخسران المخزون الفدرالي. لقد كان الجدل انه حتىلو تحول الحكام في السعودية لمعاداة امريكا، فهم لن يتوقفوا عن ضخ النفط لان ذلكيعني انتحارهم. كان هذا المنطق شائعاً قبل ان يقوم خمسة عشر سعودي و اربعة ارهابيينآخرين بشن هجومهم الانتحاري في سبتمبر 11، و قبل ان يصبح اسامة بن لادن و بشكلمفاجئ اكثر شخصية شعبية سعودية في التاريخ، و قبل ان تنشر يو اس أي تودي (USA Today) في الصيف الماضي انه من بين كل خمسة يدخلون الموقع السري لتنظيم القاعدة علىالانترنت بينهم اربعة من الداخل السعودي، و قبل ان يعتمد مجلس الامن في الاممالمتحدة مؤخراً تقريراً يشير الى ان السعودية قامت بتحويل خمسمائة مليون دولارلتنظيم القاعدة خلال العقد الماضي.

خمس عشائر في الشرق الاوسط يملكون 60 % من نفط العالم. عائلة ال سعود التي تحكم السعودية تملك ثلث تلك الكمية. هذا هوالمرتكز الذي يدور عليه الاقتصاد العالمي، اسرة ال سعود يعرفون ما بدأ الغرببمعرفته و هو ان هذه الحكومة تحكم بلد على حافة حرب داخلية. يشيع في الرياض و جدةاتهام ان اموال النفط قد افسدت الاسرة الحاكمة لحد لا يمكن علاجه، بالإضافة الىالزيادة في عدد السكان في السعودية و ازدياد نسبة الفقر، فقد فشل الحكام في حمايةاخوانهم المسلمين في فلسطين و اماكن اخرى، و ان اسرة ال سعود سمحت بالإهانات ضدالاسلام و بشكل مختصر البلاد تحتاج الى تطهير جذري.

نستطيع ان نتمنى بانتختفي الامور السيئة. و لكن الواقع لا يمكن اغفاله. دخل الفرد القومي في السعوديةانخفض من 28,600 دولار في عام 1981 الى 6,800 في عام 2001. التزايد السكاني ارتفعبشكل شديد مما جعله من بين الاعلى في العالم. جهاز الشرطة هناك فاسد و حكم القانونلديهم صوري. دون شك، تعتبر السعودية الاولى في الاعدام بقطع الرؤوس بشكل علني، يتمذلك في مكان في الرياض يعرف شعبيا باسم ميدان قطع الرؤوس. تهريب الاسلحة من و الىالبلد امر روتيني. اخذاً في الحسبان المبالغ الضبابية الغير مصرح بها في الميزانيةو التي تصرف على الدفاع، تصرف السعودية من دخلها القومي على السلاح اكثر من أي دولةاخرى في العالم (بعضهم يقدر هذا الصرف ب 50 % من اجمالي ايرادات البلد)، و اسرة السعود يعتبرون ذلك مهم لحمايتهم الشخصية. النظام يقع تحت التهديد من قبل جيرانهالذين يتزايد عدائهم له و آخرين عاقدين العزم على العداء و مقيمين في الداخل. الدعاة في كل اجزاء المملكة يدعون للجهاد ضد الغرب – و هذه تسمية تشمل بشكل واضححتى الاسرة المالكة – كلام لاذع و شبيه بما كان يسمع في ايران خلال تصاعد الثورةهناك. الدراسات الدينية في المملكة اصبحت ارض خصبة للاسلام العسكري. الهجماتالاخيرة في كل من بالي و البوسنة و الشيشان و كينيا و الولايات المتحدة الامريكية وكذلك العساكر الذين هوجموا بشكل شخصي في السعودية، كل هذه الهجمات تشير الى هذهالمدارس – و الى اسرة ال سعود بذاتها، و التي كانت خائفة من انتفاضة ضدها فقامت بضخمبالغ نقدية على الاصوليين في محاولة لنقل انتباههم الى الخارج.

كأمثلةحديثة على الدعم السعودي للاصولين في الخارج. في سنة 1997 قام عضو على مستوى عاليفي الاسرة المالكة بترتيب صفقة قيمتها 100 مليون دولار لطالبان. في لوس انجلس،اثنان من الخاطفين في سبتمبر 11 قابلوا سعودي يعمل في شركة متعاقدة مع وزارةالدفاع. اقتحام شقة شخص مشتبه في علاقته بالمختطفين كشف تورط دبلوماسي سعودي يعملفي الشئون الدينية في سفارة برلين. يشاع ان غالب الستمائة و خمسون معتقل في قاعدةجوانتنامو البحرية في كوبا و الذين بحسب كلام وزير الدفاع رامسفيلد "اسوأ الاسوأ" ،هم سعوديين.
لقد خدمت لمدة واحد و عشرون عاماً في ادارة العمليات في وكالةالاستخبارات المركزية (CIA) في الشرق الاوسط، و خلال سنوات تواجدي هناك آمنتبافتراض حكومتي المبسط ان اسراف صرف اسرة ال سعود على الاسلحة و الامن الوطني تعنيان القوات المسلحة الخاصة بالاسرة و الحرس الخاص يوفرون الحماية لأفراد الاسرة ونفطهم. "الاسرة الملكية مثل اصابع اليد،" يقول زملائي في وزارة الخارجية "هددهم ويتحولون الى قبضة ضاربة". انا لم اعد اصدق ذلك. السعودية تتحول و بشكل مفزع الىدولة غير عقلانية. يفاجئك العدد الكبير من السعوديين بما فيهم اعضاء من الاسرةالمالكة، الذين يرون ان توقيف ضخ النفط السعودي للاسواق العالمية و لمدة سنوات - ورغم خطر ذلك على تدمير اقتصادهم - خيار مقبول لإبقاء الوضع الحالي علىحاله.

اصبحت المملكة العربية السعودية دولة رسمية منذ سنة 1932 فقط، عندماتمكن القائد القبلي عبد العزيز ال سعود من السيطرة على معظم شبه الجزيرة العربية، وسمى الاقليم باسم عشيرته و اعلن نفسه ملكا. لكن اسرة ال سعود كانت ذات قوة و نفوذفي المنطقة منذ القرن الثامن عشر، عندما اسس رجل الدين المتشدد محمد بن عبد الوهابالحركة الوهابية المتزمتة في الدرعية (بالقرب من الرياض) و عقد صفقة مع حاكمها محمدبن سعود. اسرة ال سعود تقدم القيادات و الوهابيون يقدمون الجنود. الى وقت قريب، كانذلك زواج من زيجات الجنة.

لو قدر لي ان اختار اللحظة التي بدا التفككالحقيقي لاسرة ال سعود، لاخترت اللحظة التي تعرض فيها فهد بن عبد العزيز – الملكمنذ 1982 – لجلطة كادت ان تودي بحياته في سنة 1995. بمجرد سماع الاسرة عن الجلطة،اعلنوا حالة الطوارئ. اصبحت اصوات الطائرات المروحية و اصوات ابواق الانذار للمواكبالمتزاحمة على المستشفي حيث اخذ فهد، تسمع من كل ارجاء

يتبع,,