@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

تعريف الإسهال

الاسهال
تعريف الإسهال
يعرف الإسهال بأنة تغير في محتوى البراز إلى المحتوى المائي أو زيادة في عدد مرات التبرز وعاده ما يكون الاثنين معاً موجودين.


كيف يحصل الإسهال؟
في الحالة الطبيعية يمر الطعام بعد خروجه من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة التي يتم فيها الاستفادة من محتويات الطعام من خلال امتصاص مكوناته ثم ينتقل الجزء المتبقي إلي الأمعاء الغليظة حيث يتم امتصاص الماء والأملاح وما بقي يتماسك على شكل براز متماسك ورطب يتم طرده إلى خارج الجسم مره إلى ثلاث مرات في اليوم عبر الشرج.


في حاله الإسهال فأن النظام يختل إما في الأمعاء الدقيقة حيث يقل امتصاص الغذاء أو في الأمعاء الغليظة حيث يقل بشكل بارز امتصاص الماء أو يكون الخلل في آلية مرور البراز حيث تزداد تقلصات وحركه عضلات الجهاز الهضمي فيؤدي كل ذلك إما إلى زيادة المحتوى المائي للبراز أو إلى زيادة عدد مرات التبرز أو الاثنين معاً. والآن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى اختلال نظام امتصاص ومرور الطعام في الجهاز الهضمي ؟ أو بعبارة أخرى ما هو أسباب الإسهال.

أسباب الإسهال
التهابات الجهاز الهضمي الجرثومية: وأكثرها شيوعا الالتهابات البكتيرية ، إلا إن الالتهابات الفيروسية تكون موجودة أيضا ولكن بنسبة اقل وتكون عادة بين الأطفال. ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى التهابات الجهاز الهضمي البكتيرية وبالتالي حدوث نوبات الإسهال الآتي:

عدم الاهتمام بغسل اليدين قبل الأكل

وجود الذباب

عدم الاهتمام بغسل السلطات والخضار غسلا جيدا

تجرثم الأكل بسبب سؤ في الإعداد أو الحفظ

عدم إتباع الشروط الصحية الواجبة توفرها في المطاعم ومحلات العصائر

السفر وكثرة التنقل

عدم إلزام الطباخين للفحص الطبي الدوري

ومن اشهر أنواع البكتيريا المسببة للإسهال السالمونيلا والشيقلا والاشرشيا كولاي والكامبيلوباكتر وغيرها من البكتريا المسببة للإسهال.


التهابات الجهاز الهضمي الطفيلية: وأشهرها شيوعا الأميبا والجارديا وتنتقل نتيجة لنفس الأسباب التي تنقل البكتريا.


الحساسية للطعام وتفاعل بعض الأغذية فيما بينها: وهنا يكون خلل وظيفي في عمل الأمعاء نتيجة لتحسس بعض الأشخاص للأغذية مثل البيض والمكسرات والسمك وبعض العصيرات والسبب الأخر قد يكون نتيجة تفاعل الأغذية فيما بينها إما بسبب الإكثار في أنواع الأطعمة مثلا أثناء الأعياد أو الأفراح أو بسبب تداخل وتفاعل بعض الأغذية فيما بينها عند بعض الأشخاص مثل تفاعل السمك مع البيض أو اللحم مع اللبن أو اللحم مع المكسرات.


أسباب أخرى: وعادة ما تكون اقل شيوعا وتسبب إسهالات مزمنة أو متكررة وهي مثل التهاب الأمعاء الغليظ التقرحي ulcerative colitis أو مرض كرونس chrohns disease كما يسبب استخدام بعض الأدوية الإسهال. قد يصاحب بعض الأمراض نوبات من الإسهال مثل مرض زيادة إفراز الغدة الدرقية والتهاب البنكرياس المزمن وأمراض اعتلالات الجهاز المناعي ومتلازمة كارسنويد .carcinoid syndrome

أسرار الخطة القطرية لاسقاط البحرين و المملكة السعودية

دولة قطر تلك الدولة الصغيرة باتت تحتل موقعا اكبر بكثير من حجمها، فقطر على الرغم من كونها دولة عربية خليجية صغيرة الا انها تتمتع بعلاقات جيدة مع الجارة الفارسية ايران، في الوقت نفسه فهي تحافظ على مستوى عال من العلاقات مع اسرائيل ايضا. والى جنب علاقاتها مع الولايات المتحدة فهي تفتح مكاتب لحركة حماس التي تُصّنف امريكياً على انها منظمة ارهابية. هذا الجمع بين المتناقضات دعانا في مركزIMS للدراسات والابحاث الاستراتيجية، لفتح تحقيق نقدمه الى القارئ و المتابع لمعرفة جزء من الحقيقة.

نبدأ تحقيقنا من تسجيل صوتي مسرَّب نشر على الانترنت لوزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ، متحدثا الى الزعيم الليبي معمر القذافي.التسجيل هذا هو احد التسجيلات التي قيل ان القذافي قام شخصياً بتسجيلها لكل وافد وضيف ودون علمه طبعا. التسجيلات تكتسب درجة الصحة في اعتقاد المراقبين نظرا لوجود صوت طيور وجِمال واحيانا صوت الأذان بالاضافة الى صوت الهواء طبعاً وهو ما يعطي مصداقية للتسجيل، اذ ان المعروف ان القذافي كان يعقد اجتماعاته في خيمة في البادية و في احضان الطبيعة. (انظر التسجيل رقم واحد ادناه)

يظهر في التسجيل الاول صوت حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير خارجية قطر و رئيس الوزراء ملخِصا ما دار بينه وبين عملاء المخابرات البريطانية والامريكية للقذافي. فيقول: "ان المخابرات البريطانية اخبرته انها ستقف مع آل سعود حتى آخر لحظة لان البديل خطر، فالبديل هو الاسلاميين و هم لا يريدون اسلاميين.فقد ملوا السعودية لكنهم( البريطانيين) يريدون ضمان البديل أولاً". و يضيف "لقد نجحنا(قطر) في سحب القواعد الامريكية من السعودية الى قطر وعملنا خللاً، والسعوديون قد منحوا الامريكان قواعد مدفوعة الثمن.هذا يعني اننا كسرنا احتكار السعودية للخليج". ويخاطب حمد في جزء آخر من الحوار القذافي قائلا:"لقد شاهدتَ عدد الرؤساء الذين حضروا دمشق(المقصود قمة دمشق عام 2008) وهو الامر الذي لم يكن يحصل سابقا وان حضور قطر و الكويت و الامارات (على مستويات عالية من التمثيل) يعتبر ضربة كبرى للسعودية. الجامعة غير مسيطرة على هذا الموضوع. نحن نتعامل مع الامريكان فيما يخص هذا الموضوع". و في مقطع آخر يقول:" لدينا خلاف مع السعوديين بخصوص موضوع الجزيرة(القناة) ، والامريكان زعلانين على موضوع الجزيرة. في المقابل لدينا اتصالات كثيرة، فالامريكان يسألوننا و يستشيروننا في الكثير من الامور. مشكلتنا اننا لا يوجد الكثير من العرب حولنا لكي يقال ان هذه المجموعة قوية".

استنادا الى هذا التسجيل يبدو ان وزير الخارجية القطري الذي يعتبر اغنى رجل في قطر حسب ويكيبيديا ، يبدو انه يحاول تأسيس تحالف جديد برئاسة قطر طبعاً ليضعف الدور والنفوذ السعوديين في الغرب و المنطقة. كما بالامكان الاشارة الى دعم قطر لمشروع قاعدة العديد العسكرية الامريكية التي ساهمت قطر بشكل فعال في تطويرها بذريعة تزويد القوات الامريكية بالنفط و المواد الغذائية والمواد الطبية اثناء حرب افغانستان، بعد ان رفضت الحكومة السعودية في حينها استخدام الامريكان لقاعدة الامير سلطان الجوية. مقتبس من حوار بين أحمد منصور مع حمد بن جاسم في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة. لا بد هنا الاشارة الى ان قناة الجزيرة القطرية شنت هجوما على السعودية عام 1996 مطالبة باخراج القوات الامريكية من الجزيرة العربية و هو الامر الذي لم يحدث عند انتقال تلك القوات الى قطر.

في التسجيل المسرّب يتحدث وزير الخارجية القطري عن نية الامريكان لتهدئة الاوضاع في العراق خلال العامين القادمين، و المفاجأة تكمن في العبارة التالية:" لدى الامريكان نية لتقسيم المملكة العربية السعودية. سيكون الوهابيون و المتشددين في الوسط وهي منطقة ليس فيها سوى 400 الف برميل من النفط.و المنطقة الثانية هي منطقة الحجاز والتي ستضم مكة و المدينة دون بترول والثالثة هي المنطقة الشرقية التي تتمركز فيها كل الثروات النفطية.وهناك صحيفتين معارضتين تصدران احداهما باسم الحجاز و الاخرى باسم الشرقية،وهما بداية الانفصال".

ثم يسرد الوزير القطري معالم التغيير فيما يشبه التخطيط لانقلاب عسكري فيقول:" ان الامل في الصف الاول من الجيش مفقود و الامل يعقد على الصف الثاني وهو يمثل الطبقة الواعية التي تزور اوربا وبالامكان تكوين علاقات شخصية تدريجية مع هؤلاء الذين يحتلون نقاط هامة في مفاصل الدولة.و بما ان اماكن تواجدهم في لندن و باريس و روما و سويسرا معروفة ، بالامكان التعامل معهم عبر سفاراتنا بهدوء عند وقوع احدهم في مشكلة ما او عندما يكون أحدهم مريضاً و بحاجة الى علاج، و هي عمليات غير مكلفة". ويحدث رئيس الوزراء القطري في جانب آخر من حديثه الى القذافي عن موضوع طالما تم تكذيبه وهو محاولة الانقلاب في قطر فيقول:"لا يمكن ان ننسى ان السعوديين عملوا انقلاب علينا في يوم من الأيام". و يتحدث بعدها ان الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود وهو عراب العلاقات الامريكية السعودية، يتحدث قائلا انه يعاني من حالة نفسية وهو الان يبيع حاجياته لكي يصرف.

ذكرت صحيفةgolf news letter في عددها الصادر بتاريخ 12 اغسطس 2002:" ان منح القوات الامريكية حق استخدام قاعدة العديد الجوية بمثابة بوليصة تامين لقطر ليس من ايران التي تتشارك معها في اكبر بئر للغاز وليس من اسرائيل البعيدة و التي تقيم معها قطر علاقات تجارية، بل من الجار القوي الاكبر،المملكة العربية السعودية".

في المقابلة نفسها يبرر الوزير القطري بشكل عجيب انشاء قاعدة بضخامة العديد بخطأ هندسي كما يحدث في الكثير من الدول اذ كان المقرر بناؤها لعدد 12 او 18 طائرة لكنها اصبحت كبيرة جدا و لم يكن اما حكومة قطر غير خيارين:اغلاق المحطة او ان يستعين بها صديق بناءا على اتفاقية (!!!!).(التسجيلين رقم خمسة و عشرة)

احمد منصور المذيع في المحطة يعرب عن قلق السعودية من وجود عملاء استخبارات اسرائيليين بالاضافة الى الامريكان يتجسسون على ما يحدث في قصور الرياض، و جواب حمد: " لا نسمح بالتجسس اذا علمنا به، لكن لهؤلاء طريقتهم الخاصة بالتجسس فقد يتجسسون عليَّ في بيتي دون علمي"

يسأل احمد منصور عن المسيطر في تصريف شؤون قاعدة العديد الجوية، الأميركيون أم القطريون و جواب حمد:"هل حقا تعتقد ان الامريكان اذا حضروا في أي منطقة انهم يتركون احدهم ليسيطر سيطرة كاملة،هذا كلام فارغ" و اضاف" ان مجئ الامريكان الى القاعدة كان بطلب امريكي و ليس قطري".

وفي مقابلة اخرى مع احمد منصور عبر الجزيرة في برنامج بلا حدود، يقول حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري:" في كل الاعراف الدولية، في مجلس الامن والامم المتحدة و ميثاقها ومن القرآن و من العادات و التقاليد انه من حق الانسان الدفاع عن ماله و عرضه و نفسه. الشريعة الاسلامية تؤيد ذلك ونحن مسلمون و القرآن كذلك"، و قد ولم يشر الوزير القطري إلى دعم قطر المكشوف للكيان الصهيوني الذي يقمع شعباً اعزل وينتهك حرماته كل يوم امام عدسات الكاميرات وعلى مرأى و مسمع من العالم.

الملاحظ في هذه المقابلة ان وزير الخارجية يتحدث كثيرا بالنيابة عن الخليج و كانه الناطق الرسمي باسمه و هو دليل آخر على ما يقال عن الغاء الدور السعودي، وليعطي نفسه دورا اكبر يتحدث عن الاسلام و المسلمين و الوحدة الاسلامية بين الشيعة و السنة في عموم الاقليم. وليبرر تصرفاته يخبرنا قائلا:" نحن تعودنا في العالم العربي،طلب العون و الدعم" وهي عبارة توجز كيفية ادارة الامور في دولة قطر.

لم ينته مسلسل المفاجآت ذلك فيقول في جزء آخر من تلك المقابلة:" الان هناك صحوة في اداء الجامعة العربية وهو واضح من خلال قراراتها فيما يخص سوريا في الوقت الذي لم تتمكن من فعل أي شي اتجاه غزة عندما كان يحاصرها الاسرائيليون و يقصفوها. حينها حتى لم نتمكن من ايصال الطعام لهم".

يبدو ان هناك تخوفاً عاماً في المنطقة الخليج العربي من توجهات قطر في الفترة الاخيرة و بالامكان هنا ذكر تصريحات النائب الكويتي نبيل الفضل عبر اثير قناة الوطن الكويتية حول محاولة حمد بن جاسم لتدمير الكويت بالتعاون مع بعض "الاخونجية" حسب تعبيره. (التسجيل رقم تسعة ادناه)

الملفت في الامر انه لا يكاد يمر عام او عامان و يعلن عن افشال محاولة انقلاب قام بها ابن عم او ضابط او قريب في قطر و دوماً يكون افشال المحاولة حسب الاخبار المسربة بدعم و مشاركة من القوات الامريكية بملابس مدنية. الاعلان عن محاولات الانقلاب و المداهمات لاحقاً و الاعتقالات و التصفيات اسلوب اتبعته المخابرات الامريكة طيلة ثلاث عقود لابقاء نظام صدام حسين، اذ كانت المخابرات الامريكية تقوم بارسال نسخة تحتوي على اسماء كامل اعضاء أي تنظيم يقوم بالتنسيق للقيام بعمل جاد ضد صدام حسين، حتى قررت الولايات الامريكية التخلص من صدام بنفسها مباشرة و دون تدخل من احد. ولا نعلم ان كان الحال سيكون كذلك من عربان قطر! ام ان اشقاء حمد المقيمين و اللاجئين في عدة بلدان اوربية هم من سيقومون بتصفية اخيهم كما انهى هو حكم والده!

هنا لابد من الاشارة الى ان دولة قطر تعتبر من اكثر البلدان في الشرق الاوسط التي شهدت انقلابات او محاولات انقلابية فاشلة لعل ابرزها ما نشر في موقع الجمل للدراسات و الترجمة حسب التالي:

• في عام 1972 نظم أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني عملية انقلاب لجهة الإطاحة بنظام ابن عمه أحمد بن علي آل ثاني.

• في عام 1995 نظم الأمير الحالي الشيخ حمد بن خليفة انقلاباً استطاع من خلاله الإطاحة بوالده الذي كان في تلك اللحظة يتلقى العلاج في أحد المشافي السويسرية.

وقد سرت العديد من الشائعات التي سعت في تشرين الأول 2002 للتأكيد على وقوع محاولة انقلابية قطرية أخرى هدفت للإطاحة بالأمير الحالي حمد بن خليفة بسبب أزمة ملف حرب العراق. (التسجيل رقم سبعة ادناه)

و بعد كل محاولة تتهم قطر احدى الجيران كالسعودية او البحرين بالتآمر كما ان هناك ردود افعال بدوية و جاهلية و غير انسانية وقاسية تقوم بها السلطات القطرية للرد على تلك المؤامرات المزعومة، و نذكر هنا تقرير قناة العربية الذي بث قبل حوالي اكثر من عامين بخصوص تسفير اكثر من 6000 مواطن قطري من قبيلة آل مرة،بعد محاولة الانقلاب عام 1996، تسفيرهم الى المملكة العربية السعودية استنادا الى جذور اجدادهم. لم يكتف حمد بن خليفة الذي يقول عنه وزير خارجيته انه مهتم بشعبه و يريد كل الخير له، لم يكتف بالتسفير بل ان حكومته صادرت كافة الاموال المنقولة و غير المنقولة لهم و منعت المرضى منهم من البقاء في المستشفيات الحكومية. القرار لم يستثنِ العجزة الذين ولدوا و عاشوا اكثر من تسعين سنة على ارض قطر لا بل تعداه وشمل اسقاط جنسية العديد من الموتى بأثر رجعي ليطال العقاب الجماعي هذا فيما بعد أُسرهم و ذويهم. السخط القطري على ارض الجزيرة انسحب ليصدر قرار بإيقاف صرف رواتب المشمولين بهذا القرار. الى جانب ذلك مُنع المرضى من البقاء في المستشفيات الحكومية، كما قطعت الكهرباء عن منازلهم، ثم بادرت جمعية حقوق الانسان القطرية إلى رفض قبول أي تظلم من المبعدين . (التسجيل رقم اربعة)

تجسيدا للخطة القطرية لإسقاط النظام السعودية يلاحظ المراقبون ان انتفاضة البحرين صارت تأخذ حيزاً أكبر في التغطية الإخبارية في قناة الجزيرة خاصة بعد مسابقات الفورمولا ون، وهو ما يفسره المحللون على انه محاولة قطرية لتقليص دور السعودية في البحرين و توجيه ضربة اعلامية اولية لها.

وبإزاء ذلك بثت قناة العربية التابعة لمجموعةMBC السعودية خبراً عاجلاً بتاريخ 25.04.2012 ورد فيه بالحرف الواحد:" منع طائرة حمد بن جاسم آل ثاني وزير الخارجية ورئيس الوزراء من مغادرة قطر". وقد صادف بث هذا الخبر نشر الاخبار المتضاربة المنتشرة عبر الوكالات الخبرية القائلة بوقوع محاولة انقلاب عسكري في قطر. (التسجيل الخامس عشر)

لابد هنا من الاشارة الى ان بعض مراكز الدراسات الاستراتيجية ترجح احتمال وقوع انقلاب عسكري قريب جدا بقيادة حمد بن جاسم وزير الخارجية، يؤدي الى اسقاط نظام حمد بن خليفة، آخذين بعين الاعتبار الدهاء الذي يتميز به ابن جاسم مقابل السذاجة المطلقة لدى الحاكم الحالي.

اليوم و بعد لجوء نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الى قطر واختياره الدوحة كنقطة انطلاق قبل الرياض، يبدو ان قطر بالفعل باتت قبلة أصحاب المخططات العرب والمتحالفين مع الغرب بعد ان شاخت المملكة العربية السعودية المملة حسب البريطانيين. و بذلك يكون آل خليفة (القطريون) قد سحبوا البساط من تحت ارجل آل سعود. فقطر اليوم تثق بنفسها خاصة بعد مبادرة حل الازمة اللبناني. وقد أدركت المملكة الهرمة() هذه الحقيقة لكن في الوقت بدل الضائع، فتعاملت عبر وزير خارجيتها المُعمَّر مرة اخرى لتكوين حلف جديد تحت مسمى" منتدى التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية" والذي اعلن عنه بمجرد الانتهاء من أعمال القمة العربية في بغداد، لا لشيء انما لرد جزء من اعتبارها المفقود خاصة بعد ان صارت قطر تنطق باسم المتغيبين عن قمة بغداد. و نشير هنا بالطبع الى تصريحات وزير الخارجية القطرية الذي اخبر الصحفيين في يوم القمة ان غياب بعض البلدان عن القمة هو رسالة الى "الحكومة الطائفية" في العراق، وهو تصريح خطف الأضواء من السعوديين.

في تسجيل يعود لمؤتمر صحفي في ختام قمة مجلس التعاون الخليجي المنعقد في الدوحة الذي يعود الى عهد التسعينيات يقول إن قطر مجروحة من البحرين بفعل مؤامرة قادتها البحرين ضدهم ثم يسترسل في الحديث فيما لو أرادت قطر فعل شيء ضدهم فيقول:" لأتينا بكل المعارضة الموجودة في دمشق وغيرها وقلنا لهم اهلاً و سهلاً تعالوا هنا وضايقوا البحرين من قريب". وبذلك فإن وزير الخارجية القطري يشرح بالصوت و الصورة طبيعة تفكيره الذي يقتصر في تجميع قوى المعارضة في مكان ما و دعمهم لمضايقة العدو. (التسجيل الرابع عشر ادناه)

حمد بن خلفة امير دولة قطر انهى دراسته الثانوية بصعوبة بالغة وبتدخل اميري مباشر ومن ثم تمَّ ارساله الى كلية سانت هريست البريطانية العسكرية التي اشتهرت بتوجه ابناء العوائل المالكة الخليجية اليها للدراسة،ولم يتمكن حمد من انهاء دراسته هناك ايضا فتم طرده منها بعد تسعة اشهر ليعود الى قطر و يصبح قائدا للجيش و ولي العهد عام 1971 (التسجيل الثالث عشر والسادس ادناه).حمد الامير بعيد كل البعد عن اللياقة الادبية او الدبلوماسية إذ نشاهده مرة يرفع هاتفه الجوَّال الآيفون الجديد اثناء خطاب للرئيس السوداني عمر حسن البشير ويدور بالجوال دورة كاملة ليصور ما يحيط به دون الاكتراث لحضور كل تلك الشخصيات او عدسات الصحفيين (انظر التسجيل رقم ثمانية ادناه). وبالامكان ايضاً الاشارة الى تلك المظاهرات التي خرجت في تونس في الاحتفال بالعام الاول للثورة والتي كان يزور فيها الامير القطري الرئيس التونسي المنصف المرزوقي. ما اثار اشمئزاز الشعب التونسي هو كلام حمد الغير لائق عن رئيسهم اذا قال للصحفين اثناء مصافحته الرئيس التونسي:"انتو شيفين اني انا اعلم رئيسكم كيف يوقف و يصافح". (انظر التسجيل رقم اثنين ادناه)

حسب مراقبين فان المشروع القطري بات واضحاً و يمكن اختصاره في تدمير العواصم العربية المؤثرة في القرار العربي وهي دمشق و الرياض و القاهرة و احتكار الدور لنفسه(انظر التسجيل رقم ثلاثة). وبالفعل بدأت الان معالم ذلك المخطط بالظهور. حيث تشير الحقائق الى ان الحكومة القطرية تتعامل مع المرشح المصري الإخواني للانتخابات خيرت الشاطر. ويبدو انها تدعمه ايضا وهو كما نعلم رجل من الاسلاميين الذين ترفضهم بريطانيا حسب تسجيل سابق للوزير القطري. ففي مقابلة في برنامج اليوم السابع على قناة "اون تي في" المصرية يشهد احد القيادات في حركة الاخوان المسلمين المصرية ان قيادات الحركة قد زارت قطر بعد موسم الحج الاخير و ان الحكومة القطرية تبرعت بمبلغ 95 مليون دولار لهم(التسجيل رقم اثني عشر). و بحسب نفس المراقبين فإن انتخاب رجل اسلامي سواء اكان الشاطر او ابو الفتوح او غيره، لقيادة مصر سيدخلها في دوامة العنف و العنف المضاد خاصة اذا ما عرفنا دور الوهابية النشط هناك و الذي سيشغل المصريين بالقضايا الداخلية و بالنتيجة فإن الساحة العربية ستفقد القاهرة. لذلك نجد الصراع السعودي القطري في ذروته على الساحة المصرية إذ يقول سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي من القاهرة في مقابلة بثت عبر العربية بتاريخ 03.05.2012 حول الاحداث الدامية التي شهدتها القاهرة بنفس التاريخ:" لا نستبعد ان تقف اصابع خارجية وراء احداث مصر لا تريد الخير لنا،ولا للشعب المصري ولا للعرب اجماعاً" وهو الدليل الاقوى حتى الان على ذلك الصراع اذ تحاول السعودية هذه الايام اعادة هيكلة الدبلوماسية الخارجية خاصة فيما يتعلق بالقضايا الحساسة وعلى رأس اولوياتها الملف المصري الذي باتت دولة قطر تسيطر عليه بالكامل. وبالفعل امر العاهل السعودي بعودة السفير السعودي الى القاهرة بعد ازمة اعتقال احد المحامين المصريين اثناء العمرة.

تحاول قطر لعب دور اكبر من حجمها بكثير أذ يتحدث عبد الرحمن شلقم السفير الليبي السابق لدى الامم المتحدة في مقابلة مع التلفزيون الالمانيDW عن الدور القطري قائلا:" من هي قطر؟ هل لديها جيش؟جيشها يتكون من المرتزقة من النيبال ومن بنغلادش و الباكستان؟ ثم ما هي قدرة قطر؟اخاف ان تصاب قطر بجنون العظمة مثل معمر القذافي فتتوهم انها قد تقود المنطقة.انا لا اقبل الوجود القطري اطلاقا. فمجموع عدد الشهداء الليبين و المفقودين و الجرحى اكثر من سكّان قطر.فماذا تفعل قطر في ليبيا؟قطرا لاتقف على نفس المسافة من جميع الاطراف الليبين.قطر مكلفة بجمع الاسلحة وهي الان تجمعها من جماعة وتعطيها لجماعة أخرى. ثم ان ليبيا ليست بحاجة الى اموال قطر.الليبيون هم من يديرون مشاريع النفط والبنوك في قطر،فلا اعلم ما الذي يميز قطر لتعمل غرفة عمليات و تتحدث عن بريطانياو فرنسا و امريكا...هذا مرفوض تماماً.قطر كلها لا تساوي حارة في ليبيا ولسنا بحاجة الى قطر في اي شيء فشكرا لهم فليتركوننا نقرر مصيرنا لوحدنا ولا نريد تدخل قطر اطلاقاً فنحن لا نعتبرهم محايدين في ليبيا فهم يدعمون اطراف نعرفهم بالاسماء.ذهب مصطفى عبد الجليل هوو رجال غير مسّيسين و لا يعرفون خلفيات الامور واتفقوا مع قطر. اذا ارادوا السيطرة على ليبيا فلن نقبل وسنقاومهم بكل الطرق ولا نقبل ان تستعمرنا قطر و ان نكون تابعين لامير المؤمنين الجديد في قطر"(انظر التسجيل رقم احد عشر ادناه).هذا الرأي يثبت بالدليل القاطع أن قطر تسعى للسيطرة على شمال افريقيا ايضاً وهو ما تقوم به السياسة القطرية عبر خطف الثورات و نسب الدور البارز في نجاحها لنفسها كما حصل مع تونس.

وبذلك اصبحت العائلة الحاكمة في قطر تنفذ الاجندة الامريكية والاسرائيلية على حد سواء خاصة عبر ذراعها الاعلامية الجبارة، الجزيرة. فالجزيرة وبأمر من القيادة القطرية وبتوجيه غربي قامت بتقليد ويكيليكس وبثت مجموعة من الوثائق السرية للمفاوضات الجارية بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني. ياسر عبد ربه من القيادات الفلسطينية اتهم الجزيرة بعدم الموضوعية في نقل تلك الوثائق و حتى التزوير و تحريف النصوص لكنه اضاف في الوقت نفسه ان الحكومة الفلسطينية لن تتجاوز حدود القانون بالتعامل مع الموضوع و انها لن تتخذ أي اجراء ضد مكاتب القناة لان الذنب ليس ذنب الجزيرة بل القيادة السياسية في قطر. ويقول ناصر اللحام رئيس تحرير صحيفة معانً الفلسطينية ان تصرف الجزيرة هذا يصب في مصلحة اسرائيل وامريكا، أولاً و اخيراً.

ليس هذا كل شي فقطر التي تقوم بتحقيق الاهداف الامريكية تعمل كبديل عربي لاسرائيل،فحسب وثائق ويكيليكس فان قطر ستزود اسرائيل بالغاز بدلاً من مصر وبالمقابل فان اسرائيل ستؤمّن البلاد في كأس العالم الذي سيقام في قطر عام 2022، بالاضافة الى اخذ مبلغ 2 مليار دولار امريكي و5 بالمئة من كل تذكرة تباع لحضور المباريات.

كان الزعيم الليبي معمر القذافي واحداً من قلة قليلة ممن يعرفون بالمخططات و الطموحات القطرية، وبما ان القذافي لا يستطيع السيطرة على نفسه اثناء الحديث وكان بالامكان فضح تلك المخططات في حال مثوله امام المحكمة فقد نفذت القوات القطرية حكم الإعدام به بُعيدَ اعتقاله، وهو ما ورد في صحيفة أرغومنتي نيديلي الروسية التي تحدثت عن اعتراض سفينة تجسس روسية كانت ترابط في مياه البحر الأبيض المتوسط، قبالة الشواطئ الليبية، لمكالمة اجراها قائد القوات القطرية مع أمير قطر شخصياً وأخبره فيها بصريح العبارة أنه هو بنفسه أجهز على العقيد الجريح، وأضافت الصحيفة أن الأمير حمد أثنى على الضابط ووعده بمكافأة مجزية.

من جانب آخر علقت الصحيفة على تصريحات ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي حول الملف اليبي الذي قال فيه:" مئات القطريين انخرطوا منذ بداية الحرب في ليبيا في صفوف الثوار، وقاتلوا إلى جانبهم ضد قوات القذافي" والملفت في حديث الامير هذا قوله" أن أولئك (المقاتلين) لم يكونوا مدنيين، بل من نخبة القوات الخاصة". وتضيف الصحيفة أن المعلومات التي تتكشف تباعاً تشير إلى أن مشاركة القوات الخاصة القطرية لم تقتصر على تزويد معارضي القذافي بالسلاح، بل كان لها يد في قتله. وأضافت أنه بات معلوماً أن قائد المجموعة القطرية تحديداً هوالذي أجهز بشكل نهائي على العقيد الجريح، وليس الشاب الليبي ذا الثمانية عشر ربيعا كما أشاعت وسائل الإعلام الغربية.

على الصعيد الداخلي القطري يبدو ان قطر تسعى الى تكوين حكومة القبيلة عبر تحالفات معقدة كتلك الحاصلة نتيجة زواج الامير حمد بن خليفة من عائلة المسند. كما ننوه هنا الى آن حمد بن جاسم هو خال الامير حمد بن خليفة،لكن تلك العلاقة العائلية تسيطر عليها السياسة ايضا فلا يُسمح ببقاء وزير الخارجية في قطر اذا ما اراد الامير حمد بن خليفة بالسفر خارج البلاد خوفا من اي انقلاب.

عميد كلية الحقوق في جامعة قطر الدكتور حسن عبد الرحيم السيد قال لصحيفة الشرق القطرية بتاريخ 01.03.2011:" إن السلطات القطرية فشلت في تاسيس مجلس الشورى ومحكمة دستورية عليا مع ان الدستور القطري ينص على تاسيسهما".ويعزو الدكتور التاخيرات الحاصلة في هذه المشاريع الى رغبة العائلة الحاكمة لفرض السيطرة المطلقة على البلاد بالكامل دون مشاركة الحكم مع المؤسسات الدستورية ولا الاحتكام إلى القانون. (منقول من ميمري)

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
استنادا الى ما ذكر اعلاه يبدو ان نجم آل سعود بدأ بالافول وأن الغرب يهيئ دولة قطر لتكون الوريث "الشرعي" للمملكة العربية السعودية. فهل سنشهد سقوط آل سعود على يد آل خليفة ؟ وإن كان الحال كذلك فهل ستصيب شظايا سقوط العملاق السعودي البحرين وتغرق حكومتها؟

وأخيراً يتساءل المرء: ترى اين هو الشعب القطري من كل هذا؟





مملكة سبأ

مملكة سبأ

مملكة سبأ هي مملكة قديمة امتدت من شواطيء البحر الاحمر والحبشة وضمت جنوب جزيرة العرب حيث تقع اليمن في أيامنا هذه واستمرت حتى استيلاء الدولة الحميرية عليها في اواخر القرن الثالث بعد الميلاد، بدأت المملكة بالازدهار حوالي القرن الثامن ق.م.

اشتهرت سبأ بغناها وقد تاجرت بالعطور والدرر والبخور واللبان. وقد ذكر إنتاجها للعطور في عدة مصادر مثل العهد القديم والإلياذة. وقد ذكرت سبأ في القرآن الكريم, كما تحمل إحدى سورة اسمها وذلك لكثرة القصص عنها، وأشهرها قصة بلقيس بسليمان عليه السلام ، وقصة السد العظيم وسيل العرم.


مملكة " سبأ " لم يرتبط تاريخ اليمن السحيق باسم مملكة من الممالك القديمة مثلما ارتبط باسم سبأ التي ورد ذكرها في الكتب السماوية، وحيكت حولها الأساطير، والحكايات والقصص، لتتبدى من خلال الكم المتراكم عبر القرون من الصور والتداعيات والأخيلة العالقة في الوجدان الشعبي وأعمال العديد من الفنانين رمزا تتزاوج فيه معالم الجمال الفاتن، والرخاء العميم، والثروة الوفيرة والقوة المنيعة.

نشأت مملكة سبأ قبل القرن العاشر ق.م وكانت عاصمتها مدينة مأرب، وقد تمكن ملوكها حوالي منتصف القرن الثامن ق.م من بناء السد المشهور بسد مأرب ومن إنشاء علاقات تجارية مع شواطئ أفريقيا ومع بلدان بعيدة مثل الهند وبلاد اليونان، كما استوطن السبأيون مناطق في أفريقيا وانشؤوا فيها ممكلة خاضعة لهم عرفت باسم «مملكة الأكسوم».


بقي تاريخ نشوء حضارة سبأ موضع خلاف حتى الآن، فالسبئيون لم يشرعوا بكتابة تقاريرهم الحكومية حتى سنة 600 قبل الميلاد، لذلك لا يوجد أي سجلات سابقة لهذا التاريخ، ويعتقد أن السبأيون قد أسسوا مجتمعهم ما بين 650 الي 115 قبل الميلاد، وانهارت حضارتهم حوالي 550 بعد الميلاد، بسبب الهجمات التي دامت قرنين والتي كانوا يتعرضون لها من جانب الفرس والدولة الحميرية.
[عدل] دلائل وشواهد من التاريخ

يعود أقدم المصادر التي تشير إلى قوم سبأ إلى سجلات الملك سيرجون الثاني الآشوري الحربية (722-705 قبل الميلاد)، في تلك السجلات يشير الملك الآشوري في سجلاته التي دون فيها الأمم التي كانت تدفع له الضرائب إلى ملك سبأ "إيت عمارا". هذا أقدم مصدر يشير إلى الحضارة السَّبئية، إلا أنه ليس من الصواب أن نستنتج أن هذه الحضارة قد تم إنشاؤها حوالي 700 قبل الميلاد فقط اعتماداً على هذا المصدر الوحيد، لأن احتمال تشكل هذه الحضارة قبل ذلك وارد جداً، وهذا يعني أن تاريخ سبأ قد يسبق هذا التاريخ. ورد في نقوش أراد نانار، أحد ملوك مدينة أور المتأخرىن، كلمة "سابوم" والتي تعني "مدينة سبأ" [1]، وإذا صح تفسير هذه الكلمة على أنها مدينة سبأ، فهذا يعني أن تاريخ سبأ يعود إلى 2500 قبل الميلاد.

يقول "روبان " أن أقدم الشواهد على وجود مملكة سبأ تعود إلى بدايات حضارة جنوب الجزيرة العربية, ففي أقدم النصوص المكتشفة في اليمن التي تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، نجد اسم "سبأ" في صفات الملوك المعروفين بـ" مكرب سبأ"، وهي النصوص الأولى التي تتميز بقصرها، والمنحوتة على الحجر تخلد الانتهاء من أعمال التشييد بتقديم الأواني الطقسية كقرابين، وكانت مملكة سبأ كانت آنئذ ثيوقراطية " دينية " تقوم على العبادة الجماعية لبعض الآلهة.

يشير الدكتور "كريستيان روبان " عالم الآثار الألماني إلى أن كل الدلائل والشواهد الأثرية تؤكد أن السبئيين اتخذوا من منطقة مأرب عاصمة لمملكتهم "سبأ" وانحصار أراضي سبأ في الأصل بمنطقة مأرب، إلا أن مملكة سبأ توسعت في عهد الملك المشهور كرب أيلحوالي عام" 700- 680" قبل الميلاد لتشمل كل المناطق الغربية من اليمن، ثم انحصرت فيما بعد في منطقتي مأرب وصنعاء العاصمة السبئية الثانية والتي أنشأت حوالي القرن الأول الميلادي".

كان الجيش السبئي من أقوى جيوش ذلك الزمان، وقد ضمن لحكامه امتداداً توسعياً جيداً، فقد اجتاحت سبأ منطقة القتبيين، وتمكنت من السيطرة على عدة مناطق في القارة الإفريقية، وفي عام 24 قبل الميلاد وأثناء إحدى الحملات على المغرب، هزم الجيش السبئي جيش ماركوس أيليوس غالوس الروماني الذي كان يحكم مصر كجزء من الإمبراطورية الرومانية التي كانت أعظم قوة في ذلك الزمن دون منازع، يمكن تصوير سبأ على أنها كانت بلاداً معتدلة سياسياً، إلا أنها ما كانت لتتأخر في استخدام القوة عند الضرورة.. لقد كانت سبأ بجيشها وحضارتها المتقدمة من " القوى العظيمة" في ذلك الزمان.


فيما يتعلق بتميز النص السبئي عن غيره، قال "كريستيان روبان" يتم الحكم بالأصل السبئي للنص بالنظر إلى لغته، والآلهة الواردة فيه، وكذلك الأمكنة والمؤسسات خاصة التقويم الذي ينتمي إلى سبأ، مؤكدا أن استخدام اللغة السبئية لوحده لا يكفي للحاكم بسبئية النص، فقد استخدمت اللغة السبئية من قبل مملكة حمير من 110 قبل الميلاد حتى 560 بعد الميلاد، ولان هذا العام يؤرخ لأخر النصوص المكتوبة باللغة والأبجدية السبئية.

تقول المصادر التاريخية التي تتحدث عن هذه الحضارة: إنها كانت أشبه بالحضارة الفينيقية، أغلب نشاطاتها تجارية، لقد سيطر هؤلاء القوم على الطرق التجارية التي تمر عبر شمالي الجزيرة، كان على التجار السبئيين أن يأخذوا إذناً من الملك الآشوري سيرجون الثاني حاكم المنطقة التي تقع شمالي الجزيرة، إذا ما أرادوا أن يصلوا بتجارتهم إلى غزة والبحر المتوسط ، أو أن يدفعوا له ضريبة على تجارتهم، وعندما بدأ هؤلاء التجار بدفع الضرائب للملك الآشوري دُوِّنَ اسمُهُم في السجلات السنوية لتلك المنطقة.

يعرف السبئيون من خلال التاريخ كقوم "ذوي حضارة عالية" تظهر كلمات مثل "استرجاع"، "تكريس"، "بناء"، بشكل متكرر في نقوش حكامهم، ويعتبر سد مأرب الذي كان أحد أهم معالم هذه الحضارة، دليلاً واضحاً على المستوى الفني المتقدم الذي وصل إليه هؤلاء القوم؛ إلا أن هذا لا يعني أنهم كانوا ضعفاء عسكرياً، فقد كان الجيش السبئي من أهم العوامل التي ضمنت استمرار هذه الحضارة صامدة لفترة طويلة.

ويؤكد الدكتور "كريستيان روبان" أن توفر موارد كبيرة من زراعة النباتات العطرية في صحراء جنوب الجزيرة، مثل اللبان الذي يوحد في حضرموت على وجه الخصوص والمر، وبعض المنتجات الهندية والأفريقية القيمة التي كانت تمر عبر الجزيرة العربية، مثل الذهب والعاج ودرق السلحفاة وأنواع مختلفة من الأخشاب النفيسة، فرضت سبأ نفسها كوسيط لا بد منه.

وعن تأثير سبأ على محيطها الإقليمي قال عالم الآثار الألماني: "اللغة السبئية هي الوحيدة التي جرى استخدامها في أسماء الأعلام في جنوب الجزيرة العربية، إذا كان اسم الشخص يحتوي على ضمير ملكية أو فعل متعدى إلى مفعولين، فهذه أشكال نحوية تختلف في اللغة السبئية عنها في اللغات المعنية والقتبانية والحضرمية.

وأضاف:" كذلك في ميدان العمارة فان الأعمدة المضلعة وتيجان الأعمدة ذات المقاطع المربعة والزخرفة بالحز والمضروسات أو زخرفة الواجهات بإفريز مطوق مصقول موشى في الوسط، فان الذخيرة الزخرفية والتصويرية تقدم أيضا مثالا جيدا للتأثير السبئي.

ويقول: انه ليس هناك ثمة شك بالنسبة لسكان جنوب الجزيرة العربية القدماء، وكذلك بالنسبة للممالك الحبشية الأولى كانت سبأ مصدر شرعية وفخر، ويجب التمييز بين فترتين في تاريخ مملكة سبأ، الأولى استمرت من القرن الثامن حتى القرن الأول قبل الميلاد وطغى عليها اقتصاد " القوافل " الموجه صوب الأسواق الكبيرة في الشرق الأوسط، في حوض الفرات الأوسط، خلال القرنان الثامن والسابع، ثم في غزة في الفترة " الفارسية "، وأخيرا في البتراء إبان الفترة " الهيلينية".

لقد ورد في القرآن ذكر سبأ قال تعالى :('لَقَد كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسكَنِهِم آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزقِ رَبِّكُم وَاشكُرُوا لَهُ بَلدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ')

وذكر جيش سبأ القوي، وتظهر ثقة هذا الجيش بنفسه من خلال كلام قواد الجيش السبئي مع ملكتهم كما ورد في سورة النمل: (قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَإذَا تَأْمُرِينَ) (النمل: 33).

كانت مأرب هي عاصمة سبأ، وكانت غنية جداً، والفضل يعود إلى موقعها الجغرافي، كانت العاصمة قريبة جداً من نهر الدهنا الذي كانت نقطة التقائه مع جبل بلق مناسبة جداً لبناء سد، استغل السبئيون هذه الميزة وبنوا سداً في تلك المنطقة حيث نشأت حضارتهم، وبدؤوا يمارسون الري والزراعة، وهكذا وصلوا إلى مستوى عال جداً من الازدهار. لقد كانت مأرب العاصمة من أكثر المناطق ازدهاراً في ذلك الزمن. أشار الكاتب الإغريقي بليني ـ الذي زار المنطقة وأسهب في مدحها ـ إلى وقال أنها أراضي واسعة وخضراء.

تشير المصادر التاريخية والأثرية إلى أن معبد (برآن) يعد المعبد الرئيسي للإله (المقة) إله الدولة السبئية، ويطلق العامة على أطلاله (محرم بلقيس)، ويرجع تاريخ بناءه إلى القرن الخامس قبل الميلاد، أي إلى زمن المكرب السبئي "، الذي يدعى آل ذرح بن سمه علي " الذي قام بتسوير حائط المعبد.

وتمثلت هذه الأهمية بأنه كان رمزاً للسلطة الدينية في سبأ، وكان لازماُ على الشعوب التي ضمت إلى الدولة السبئية زيارة معبد (برآن) وتقديم القرابين والنذور لإله المقة سيد (برآن) تعبيراً عن الخضوع والولاء للدولة السبئية.

وإضافة إلى ذلك كان معبد برآن من أشهر الأماكن التي يحج إليها اليمنيون وغير اليمنيين - وهو حج له شعائره وطقوسه الخاصة به - وكانت زيارات الحجيج تجرى في مواسم محددة من كل عام، فقد كان هناك مواسم الحج الجماعي الذي يجري خلال شهر (ذأبهي)، أما موسم الحج الفردي الذي يختلف شعائره وطقوسه عن الحج الجماعي، فقد كان يجري خلال شهر (ذي هوبس).

وظل معبد برآن مكاناً مقدساً تمارس فيه العبادات إلى بداية النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي، ويبدو أن المعبد هجر بعد ذلك، وهو ما يتوافق مع ظهور العبادات (إله السماء والأرض) وعبادة الرحمن (رحمنن). وأصبح محرم بلقيس ومنطقة مأرب قبلة للسياح وموضوعا مهما للبحوث الأثرية، خاصة بعد أن أصبح أول المواقع الأثرية يجرى له عمليات التدعيم والصيانة يتم فتحه أمام السياحة. ولا يزال جزءاً كبيراً من الآثار اليمنية مطموراً تحت الأرض، حيث يعتقد علماء الآثار إن إزالة التراب عنها قد يعيد النظر في الحضارات القديمة. وقال الدكتور "بوركهارت فوكت " رئيس فريق المعهد الألماني للآثار الذي عمل الحفريات الأثرية في موقع المعبد خلال الفترة " 1988 ـ 1997 " ورئيس فريق التدعيم والصيانة " 1998 ـ 2000 "، أن المعبد تطور في القرن التاسع قبل الميلاد من معبد بسيط إلى مجمع شامل يضم مرافق العبادة وورش العمل ومطبخ ومرافق صغيرة لأغراض الأعمال الاقتصادية.

ويضيف" فوكت" في تقرير نشر حديثا:" ان المعبد استخدم على مدى 1500 عام على الأقل وبشكل مستمر". وأشار إلى إن معبد آلهة المقة ـ معبد برآن أهم المقدسات التابعة لعاصمة السبئيين مأرب.

وقد عثر أثناء التنقيب على عشرات النقوش وعلى مجموعة من التماثيل، كما عثر أيضاً على عدة ألوان ومناضد حجرية مزخرفة.

وبحسب تقرير "فوكت " يحتل معبد (برآن) مكانة مميزة بين بقية معابد الإله المقة سواءً تلك المشيدة في مأرب، أو تلك المنتشرة في أماكن بعيدة عن حاضرة الدولة السبئية كمعبد المقه في صرواح، ومعبد " هيران " في عمران، ومعبد " ميفعم " بالقرب من خمر وغيرها.


دلالته التاريخية تكمن في كونه اشــهر اثــار اليمـن وأعظم بناء هندسي قديم بشبة الجزيرة العربية، كما تكمن في كونه معلـم ثابت لازم الحضارة السبئية منذ البداية مرورا بذروة الازدهار وحتى لحظات الانهيار ثم تصدع على اثرها.

تاريخ بنائه يعود إلى القرن الثامن، وعلى الأرجح القرن السابع قبل الميلاد حيث ورد في نقش مثبت على مبنى المصرف الجنوبي للسد اسم المكرب " يثع أمر بين بن سمه علي " الذي أختط مدينة مأرب وأصبح أحد مكاربة القرن السابع قبل الميلاد.

مواصفاته تدل على عظمة السبئيين، فقد بني في ضيقــة بين البلــق الشمالي والبلق الجنوبي على وادي ذنه كموقعاً طبيعياً يصلح لإقامة سد حيث تتسع منطقة التجمع في أعلى المضيق بحيث تبدو وكأنها حوض مثالي لاحتواء المياه، ويبلغ طول جسم السد 720مترا وارتفاعة حوالي 15 مترا، اما السمك يبلغ 60 مترا عند القاعدة، وشيدت اساساته من الاحجار الضخمة وفوقهــا جــدار ترابي مغطــى بالحجــارة والحصى من الجانبين وعند طرفي السد يقع مصرفان " صدفان " للمياه الماء إلى قناتين رئيسيتين.

طريقة بناءه تشير إلى بعد هندسي فكري، فقد شيد جدار السد من نقطة أساس الوادي على الصخر (الأم) بأحجار ضخمة ثم بعلوها جدار السد فوقها تدريجياً، وتم نحت الصخور لمصرفين " صدفين" في الجهة الجنوبية على سفح جبل البلق الأوسط والجهة المقابلة على صخور جبل البلق الشمالي ثم استكمل بناؤهما على صخور الجبلين ليكونان قناتي توصيل كبيرتين شق أسفلهما من الصخر وشيد أعلاهما بواجهات سميكة من الحجارة الكبيرة المهندمة مربعة الأضلاع، وتم تثبيت بعضها فوق بعض بتلاحم وترابط.

تَهدَّم السد وتعرض للتدمير أربع مرات بسبب تراكم الترسبات الطمثية في حوضه، كانت آخرها في عهد إبرهة الحبشي سنة 552 ميلادية. والباقي حاليا من السد بعض معالم جداره، ومباني الصدفين الشمالي والجنوبي، إضافة إلى القناتين الرئيسيتين اللتين كانتا تربطان المصرفين بالجنتين، ومقاسم المياه في الجنتين ـ الأراضي الزراعية الشمالية والجنوبية ـ، وهي سدود تحويلية صغيرة تقسم المياه التي تصلها من القناتين الرئيسيتين.
[عدل] ملوك سبأ

القحطانيون هم ملوك العرب قبل الإسلام بعد تبلبل الألسن وتفرق بني نوح أول من نزل اليمن

مات قحطان وملك بعده ابنه يعرب بن قحطان وهو أول من نطق بالعربية .

ثم ملك بعده ابنه يشحب بن يعرب.وهو ليس يشجب بن يعرب بن قحطان بن العاص بن العيص بن ارم بن شويلخ بن سام بن نوح ولاكن من نسله والعرب من نسل شويلخ بن سام كما توكدبعض الرويات التي وردت في البديه والنهايه لابن كثيروالله أعلم

ثم ملك بعده ابنه عبد شمس بن يشحب ولما ملك أكثر الغزو في أقطار البلاد فسمي سبا وهذا مايويكده حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الاعظم عندما ساله اعرابي من هو سباء اهى ارض ام هو رجل فاجابه الرسول انه اسم رجل كم جاء في راوية البخاري ومسلم وهو الذي بنى السد بأرض مأرب وفجر إليه سبعين نهراًوساق أليه السيول من اوديه بعيده وهذالم يرد بنصوص موثوقه وكما اوردت نصوص التاريخ المعترف بها انا من بنا السد هم عدة ملوك وليس ملك واحد ولارجح انه هو من اسس السد ولم يستكمل البناء في عهده ولاكان استكمله من خلفاه من ابناءها ومن الملوك من بعيده وهو الذي بنى مدينة مأرب وعرفت بمدينة سبا وقيل أن مأرب لقب للملك الذي يلي اليمن وخلف سبأ المذكور عدة أولاد منهم: حمير وعمرو وكهلان وأشعر وغيرهم.

ولما مات سبأ ملك اليمن خلفه بعده ابنه حمير بن سبأ ولما ملك أخرج ثمود من اليمن إلى الحجاز. ثم ملك بعده ابنه واثل بن حمير.

ثم ملك بعده ابنه السكسك بن واثل.

ثم ملك بعده يعفر بن السكسك.

ثم وثب على ملك اليمن ذورياش وهو عامر بن باران بن عوف بن حمير.

ثم نهض من بني واثل النعمان بن يعفر بن السكسك بن واثل بن حمير واجتمع عليه الناس وطرد عامر بن باران عن الملك واستقل النعمان المذكور بملك يمن ولقب نعمان المذكور بالمعافر لقوله: إِذا أنت عافرت الأمور بقدرة بلغت معالي الأقدمين المقاول والمقاول: لفظة جمع وهم الذين يلون الجهات الكبار من اليمن. ثم ملك بعده ابنه أشمح بن نعمان المعافر.

ثم ملك بعده شداد بن عاد بن ألماطاط بن سبأ واجتمع له الملك وغزا البلاد إلى أن بلغ ثم ملك بعده أخوه لقمان بن عاد ثم ملك بعده أخوه ذو سدد بن عاد ثم ملك بعده ابنه الحارث بن ذي سدد ويقال له الحارث الرائش وقيل إن حارث الرائش المذكور هو ابن قيس بن صيفي بن سبأ الأصغر وهو تبع الأول.

ثم ملك بعده ابنه ذو القرنين الصعب بن الرائش وقد نقل ابن سعيد أن ابن عباس سئل عن ذي القرنين الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز فقال: هو من حمير وهو الصعب المذكور فيكون ذو القرنين المذكور في الكتاب العزيز هو الصعب بن الرائش المذكور لا الإسكندر الرومي.

ثم ملك بعده ابنه ذو المنار أبرهه بن ذي القرنين.

ثم ملك بعده ابنه أفريقس بن أبرهه ثم ملك بعده أخوه ذو الأذعار عمرو بن ذي المنار.

ثم ملك بعده شرحبيل بن عمرو بن غالب بن المنتاب بن زيد بن يعفر بن السكسك بن واثل بن حمير فإِن حمير كرهت ذا الأذعار فخلعت طاعته وقلدت الملك شرحبيل المذكور وجرى بين شرحبيل وذي الأذعار قتال شديد قتل فيه خلق كثير واستقل شرحبيل بالملك.

ثم ملك بعده ابنه الهدهاد بن شرحبيل ثم ملكت بعده ابنته بلقيس بنت الهدهاد وبقيت في ملك اليمن عشرين سنة وتزوجها سليمان بن داود عليهما سلام ثم ملك بعدها عمها ناشر النعم بن شرحبيل وقيل إن ناشر النعم اسمه مالك بن عمرو بن يعفر بن عمرو من ولد المنتاب ثم ملك بعده شمر يرعش بن ناشر النعم المذكور وقيل شمر بن أفريقس ابن أبرهه ذي المنار.

ثم ملك بعده ابنه أبو مالك بن شمر ثم ملك بعده عمران بن عامر الأزدي وهو عمران بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان بن سبأ. وانتقل الملك حينئذ من ولد حمير بن سبأ إلى ولد أخيه كهلان بن سبأ وكان عمران المذكور كاهناً.

ثم ملك بعده أخوه مزيقيا عمرو بن عامر الأزدي وقيل له مزيقياء لأنه كان يلبس في كل يوم بدلة فإذا أراد الدخول إلى مجلسه رمى بها فمزقت لئلا يجد أحداً فيها ما يلبسه بعده. ومن تاريخ حمزة الأصفهاني إن الذي ملك بعد أبي مالك بن شمر المذكور قبل عمران الأزدي ابنه الأقرن بن أبي مالك ثم ملك بعده ذو حبشان بن الأقرن وهو الذي أوقع بطسم وجديس.

ثم ملك بعده أخوه تبع بن الأقرن ثم ملك بعده ابنه كليكرب بن تبع ثم ملك بعده أبو كرب أسعد وهو تبع الأوسط وقتل.

ثم ملك بعده ابنه حسان بن تبع وتتبع قتلة أبيه فقتلهم عن آخرهم ثم قتله أخوه عمرو بن تبع وملك بعده وتواترت الأسقام بعمرو المذكور حتى كان لا يمضي إلى الخلاء إلا محمولاً على نعش فسمي ذا الأعواد لذلك. ثم ملك بعده عبد كلال بن ذي الأعواد ثم ملك بعده تبع بن حسان بن كليكرب وهو تبع الأصغر.

ثم ملك بعده ابن أخيه الحارث بن عمرو وتهود الحارث المذكور ثم ملك بعده مرثد بن كلال ثم تفرق بعده ملك حمير والذي اشتهر بعده أنه ملك وكيعة بن مرتد ثم ملك أبرهة بن الصباح ثم ملك صهبان بن محرث ثم ملك عمرو بن تبع ثم ملك بعده ذو شناتر ثم ملك بعده ذو نواس وكان من لا يتهود ألقاه في أخدود مضطرم ناراً فقيل له صاحب الأخدود.

ثم ملك بعده ذوجدن وهو آخر ملوك حمير وكان مدة ملكهم على ما قيل ألفين وعشرين سنة وإنما لم نذكر مدة ما ملكه كل واحد منهم لعدم صحته ولذلك قال صاحب تواريخ الأمم: ليس في جميع التواريخ أسقم من تاريخ ملوك حمير لم يذكر فيه من كثرة عدد سنيهم مع قلة عدد ملوكهم.
[عدل] قبائل سبأ

قوله صلى الله عليه وسلم

* إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض فقال : بل هو رجل ولد عشرة فسكن في اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة أما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير عربا كلها وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان.


حمير

* مذحج
o كندة
o جذام
* الأزد
o غسان
o لخم
* الأشعريون
* أنمار (كهلان)
o خثعم
o بجيله


* سد مأرب .
* بلقيس .
* مملكة حمير .
* مملكةالغساسنة .
* مملكة كندة .

القبائل العربية
الأزد • البقوم • باهلة • بنو تميم • عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد • الحجر بن الهنوء بن الأزد • بنو شهر • بللحمر • بنو عمرو • بللسمر • بنو زيد • المنانعة • بنو مرة • بنو هاشم • ثقيف • خزاعة • خولان • الأوس والخزرج • كندة • الزبيد • قضاعة • الزرقان • الشنابلة • المرازيق • العوازم • مرازيق البقوم • معاوية • القواسم • المنتفق • الدواسر • جهينة • الحداء • الظفير • سبأ • بكر بن وائل • بلقرن • بنو حنيفة • الرشايدة • بنو سليم • بنو طريف • بنو عجل • بنو كلاب • بنو حرب • بنو خالد • بنو عامر بن صعصعة • بنو هلال • باقم • بنو الحارث • بنو عاملة • تغلب • حاشد • الدليم • ربيعة • زهـران • سبيع • السرحان • شهران • شمر • ضبيعة • عتيبة • قبيلة هذيل البقوم • طيء • عاد • عبد القيس • الأسلم • عبيدة • عسير الهول • عنزة • غامد • غساسنة • غطفان • عدوان • قحطان • حمير • مضر • همدان • هوازن • مطير • شرعب • العجمان


الى كل حاقد عميل

    الى عملاء الشيطان و الحاقدين
 على الإمة من أقزام الزيت

قالَ لا جَنَّةً أرَى وَتَهَجَّمْ
قلتُ فادْخُلْ إذا أرَدْتَ جَهَنَّمْ
هِيَ نَارٌ وَقودُها النَّاسُ أمْثالِكَ
مِنْ كلِّ مُسْتَبِدٍّ وَمُجْرِمْ
وَبِهَا حَتْمَاً لَنْ تَمُوَتَ وَتَحْيا
بَلْ سَتَبْقَى بِهَا وَلَنْ تَتَبَسَّمْ
واخْتَمِرْ مَا تشاءُ فِيها وَعَفِّنْ
كَذُبابٍ عَلى الزِّبَالةِ أقْدَمْ
فانْتظِرْ يَا لَئيمُ سَوْفَ تَرَاها
أنْتَ أحْرَى بِها وَأدْرَى وَأعْلَمْ
أيُّها الفأرُ وَاعْتذاري شَديدٌ
لِجَميعِ الفِئْرانِ وَالعُذرُ يَلْزَمْ
أيُّهَا الفَأرُ كَمْ كَذَبتَ عَلينا
فَكَشَفناكَ قَبْلَ أنْ تَتكَلَّمْ
وَفَهِمْنَا بِأنَّ مَا أنْتَ شَاكٍ
في القفا منهُ لوْ فَعلناهُ نُؤثمْ
هَا هُوَ الشَّعْبُ رَغْمَ أنْفِكَ يَصْحُو
بَعْدَمَا كُنْتَ تَزْدَرِيهِ وَتَشْتُمْ
كَمْ نَفَثتَ السُّمُومَ شَرْقاً وَغَرْباً
وَأهَنتَ الاسْلامَ فِي كلِّ مُسْلِمْ
هذهِ مِصْرُ بَعدَ تونِسَ تصْحُو
وَغدا مِنْ دِمَشْقَ يَخْرُجُ مُجْرِمْ
أيُّهَا الحَاقدُ المُغَرَّقُ حِقْداً
ليْسَ تُجْدِي نَدَامَةٌ حِينَ تَنْدَمْ
لَنْ تَرَى رَحْمَةً مِنَ الجِيلِ هذا
جِيلُ هذا الزَّمَانِ مَا عَادَ يَرْحَمْ
لا تُحَاوِلْ فلنْ يُفيدَكَ غَرْبٌ
فالعميلُ الحقيرُ شنْقاً سيُعدمْ



آلتغذية آلصحية السليمة

آلتغذية آلصحية السليمة

التغذية هو علم يشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق.فالطعام والشراب يمدان الإنسان بالطاقة لكل عمل يؤديه سواء أكان ذلك قراءة لكتاب، أم عَدْوًا في سباق. كذلك فإن الطعام يزود الإنسان بالمواد التي يحتاج إليها جسمه من أجل بناء جسمه وإصلاح أنسجته، ولكي ينظم عمل أعضائه وأجهزته. ويؤثرما نأكله من غذاء على صحتنا مباشرة. فالوجبة الصحية تساعد على منع الإصابة ببعض الأمراض كما أنها تساعد على الشفاء من أمراض أخرى. وأية وجبة غير صحية أو غير مناسبة تزيد من مخاطر أمراض مختلفة قد تصيب الإنسان. وتناول الوجبات المتناسقة المتوازنة أفضل طريقة لضمان تلقّي الجسم كافة الأطعمة التي يحتاج إليها.

سوء التغذية من العوامل الرئيسة التي لها علاقة بحالات الوفيات التي تحدث للمسنين، كما أنه شائع في المرضى المسنين المنومين في المستشفيات، وهذا يؤدي إلى طول فترة إقامة المسن في المستشفى مما يترتب عليه إهدار في النفقات الصحية، ومن المعروف انه مع التقدم في العمر تحدث تغيرات فسيولوجية ووظيفية وصحية وهذه التغيرات تختلف درجتها ووقت حدوثها من مسن إلى مسن آخر. هذه التغيرات التي تحدث في جسم المسن لها.

-------------------------------------------------
1 التغذية السليمة للإنسان
2 أنواع المغذيات
2.1 المــاء
2.2 الكربوهيدرات
2.3 الدهون
2.4 البروتينات
2.5 المعادن
2.6 الفيتامينات
2.7 مغذيات اخرى
2.7.1 مضادات الاكسدة
2.7.2 الفيتوكيميكال
2.8 البكتيريا المعوية (الفلورا)
3 ارشادات للتغذية الصحية
4 الوجبة الغذائية اليومية
5 تخطيط وإعداد الوجبات
6 مجموعات الغذاء الرئيسية
7 تغذية الرياضيين
8 التغذية النباتية
9 سوء التغذية
9.1 Illnesses caused by improper nutrient consumption الامراض التي تتسبب من مكونات الاغذية
10 أمراض التغذية
11 التغذية السريرية
12 التغذية والمرض
12.1 مرض القلب
12.2 السرطان
12.3 أمراض نقص التغذية (أمراض العوز)
12.4 سوء تغذية البروتين ـ الطاقة
12.5 أمراض أخرى
13 المغذيات المضادة Anti nutrient
14 الهرم الغذائي
15 انظر أيضاً
16 قرائات مفضلة
17 المصادر
18 وصلات خارجية
18.1 مواقع صحة وتغذية
18.2 مراكز وجمعيات تغذية
18.3 مجلات تغذية
18.4 أخبار
------------------------------------------------------------------------
التغذية السليمة للإنسان

أن التغذية ونقصد هنا التغذية السليمة شيئا ضروريا لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته. فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركنا، ولابد أ ن تكون المواد الغذائية التي يتناولها كل فرد متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة بحيث لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة منها: أمراض القلب - مرض السكر - نزيف المخ - مسامية العظام - بعض الأنواع من السرطانات، كما أن العادات التي يتبعها الشخص طيلة حياته تبدأ منذ الطفولة ومن الصعب تغييرها في الكبر لذلك لابد من تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة

وذكر الدكتور رالف عيراني اخصائي التغذية أن التغذية السليمه تعتمد على الحنطه الكامله والرز الكامل وبقدر الإمكان تنبيت بعض الحبوب كالعدس والقمح والشعير وإضافتها للطعام كالسلطه

وتختلف طبيعة النظام الغذائي الذي يحتاجه الطفل عن الذي يحتاجه الشخص البالغ بل وعن كبار السن فلكل واحد منهم احتياجاته الخاصة من المواد الغذائية. للتعرف على النظام الغذائي السليم لابد من التعرض للعلاقات المتداخلة بين العناصر التالي ذكرها والذي يكون عنصر التغذية هو القاسم المشترك

أنواع المغذيات

تحتوي الأطعمة التي نأكلها على آلاف الكيميائيات المختلفة. ومع ذلك فإن عدد الكيميائيات ذات الأهمية القصوى في الحفاظ على صحتنا لا تتجاوز بضع عشرات. وهذه المغذيات هي التي يجب أن نحصل عليها من الأطعمة التي نستهلكها. يصنف علماء التغذية المغذيات إلى ست مجموعات رئيسية :
الماء
الكربوهيدرات
الدهون
البروتينات
المواد المعدنية
الفيتامينات
مغذيات أخرى مثل مضادات الاكسدة والفيتوكيميكال

وتسمى المجموعات الأربع الأولى المغذيات الكبرى لأن الجسم يحتاج إليها بكميات كبيرة. أما المجموعتان الأخرىان فإن الجسم يحتاج إليهما بكميات قليلة فقط، ولذلك تسميان المغذيات الصغرى. والماء يُحتاج إليه بكميات كبيرة، لأن الجسم يتكون إلى حد بعيد من هذه المادة. وفي العادة فإن حوالي 50% إلى 75% من وزن جسم الإنسان يتكون من الماء. ويحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية والدهون والبروتينات، لأن هذه المغذيات تزود الإنسان بالطاقة. وتقاس الطاقة في الأطعمة بوحدات، تسمى السُّعْر الحراري. والسُّعْر الحراري هو كمية الطاقة التي يُحتاج إليها الجسم لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة. ويساوي الكيلو سعر الواحد 1000 سعر. وبالرغم من أن المواد المعدنية والفيتامينات يُحتاج إليها فقط بكميات قليلة إلا أنها حيوية للصحة تمامًا كغيرها من أنواع المغذيات الأخرى. فالمواد المعدنية والفيتامينات يحتاج إليها للنمو، وللحفاظ على الألياف، وتنظيم وظائف الجسم.[1]

المــاء

ربما كان أهم المغذيات، فباستطاعتنا العيش بدون أي من المغذيات الأخرى لعدة أسابيع، ولكننا نستطيع البقاء بدون ماء لمدة أسبوع واحد فقط تقريبًا. فالجسم يحتاج إلى الماء لتنفيذ كل احتياجاته. والمحلول المائي يساعد على إذابة المغذيات الأخرى وحملها إلى الألياف الأخرى كافة. والتفاعلات الكيميائية التي تحول الطعام إلى طاقة أو إلى مواد بانية للألياف تحدث فقط في المحلول المائي. كذلك يحتاج الجسم إلى الماء لنقل النفايات بعيدًا، وللتبريد أيضًا. ويجب أن يستهلك الشخص البالغ حوالي 2,4 لتر ماء يوميًا. ويمكن أن يتم ذلك عن طريق تناول المرطبات التي نشربها أو الماء الذي في طعامنا.

الكربوهيدرات

تحتوي على كل أنواع السكر والنشويات، وهي التي تمد الأحياء بالمصدر الرئيسي للطاقة. ويزود كل جرام من الكربوهيدرات الجسم بحوالي 4 سعرات حرارية. وهناك نوعان من الكربوهيدرات: بسيطة ومعقدة. وللكربوهيدرات البسيطة، وكلها سكريات، تركيب جزيئي بسيط. وأما الكربوهيدرات المعقدة التي تشتمل على النشويات فإن تركيبها الجزيئي أكبر وأكثر تعقيدًا، وتتكون من عدة كربوهيدرات متصلة بعضها ببعض. وتحتوي معظم الأطعمة على كربوهيدرات. والسكر الرئيسي في الطعام هو السكروز، وهو سكر عادي أبيض أو بني. وهناك سكر آخر مهم هو اللاكتوز يوجد في الحليب. وهناك الفروكتوز وهو سكر غاية في الحلاوة، يستخرج من معظم الفواكه ومن كثير من الخضراوات. ومن الأطعمة التي تشتمل على نشويات، الفاصوليا والخبز بأنواعه، والرقاق القمحي (حبوب الإفطار) والذرة الشامية، والمستحضرات النشوية كالمكرونة والشعيرية وغيرهما من الأطعمة المماثلة التي تصنع من الدقيق، والبسلة (البازلاء) والبطاطس.

الدهون


مصدر للطاقة عالي الكثافة. ويمكن للجرام الواحد من الدهون أن يزود بما مقداره 9 سعرات حرارية. وتتكون كل أنواع الدهون من كحول يسمى جليسيرول أو جلسيرين، ومواد أخرى تسمى الأحماض الدهنية. ويتكون الحمض الدهني من سلسلة طويلة من ذرات الكربون التي تتصل بها ذرات الهيدروجين. وهناك ثلاثة أنواع من الأحماض الدهنية هي المشبعة، ووحيدة التشبع، وعديدة التشبع. ويحتوي الحمض الدهني المشبع على كمية من ذرات الهيدروجين بقدر ما تستطيع سلسلته الكربونية تحمله. أما الأحماض الدهنية وحيدة التشبع فينقصها زوج من ذرات الهيدروجين. وفي الحمض الدهني عديد اللاتشبع تحتوي السلسلة الكربونية على ذرات هيدروجين تقل بأربع على الأقل مما تستطيع السلسلة تحمله. ويجب أن تحتوي الوجبة على بعض الأحماض الدهنية العديدة اللاتشبع لأن الجسم لا يستطيع صنعها. وتعمل هذه الأحماض الدهنية الضرورية بمثابة وحدات بناء للأغشية التي تشكل الحدود الخارجية لكل خلية في الجسم. وتوجد الأحماض الدهنية العديدة اللاتشبع في زيوت بعض النباتات مثل دوَّار الشمس وبذور السمسم وفي الأسماك مثل السالمون والماكريل. وتتضمن المصادر العادية للأحماض الدهنية العديدة التشبع الزيتون والفول السوداني. ومعظم الأحماض الدهنية المشبعة موجودة في الأطعمة المستخرجة من الحيوانات مثل الزبدة ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء الدهنية.

البروتينات

تزوّد الجسم بالطاقة ـ كل جرام بأربع سعرات حرارية ـ ولكنها فوق ذلك من أهم مواد البناء للجسم. فالعضلات والجلد والشعر مثلاً، مكوّنة إلى حد كبير من البروتينات. وبالإضافة إلى ذلك فإن كل خلية تحتوي على بروتينات تسمى الإنزيمات. وهذه الإنزيمات تعجل التفاعلات الكيميائية. ولا تستطيع الخلايا أن تعمل دون هذه الإنزيمات البروتينية. وكذلك تعمل البروتينات بمثابة هورمونات (مراسيل كيميائية) وأجسام مضادة لمحاربة الأمراض. والبروتينات جزيئات كبيرة معقدة التركيب تتكون من وحدات أصغر تسمى الأحماض الأمينية. ويجب أن يتلقى الجسم كميات كافية من20 حمضًا من الأحماض الأمينية. وللجسم القدرة على صنع 11 منها بكميات كافية. وهناك تسعة أحماض أخرى تسمى الأحماض الأمينية الضرورية، لا يستطيع الجسم صنعها أو لا يمكنه صنعها بكميات كافية. ولذلك يجب الحصول عليها من الوجبات. وأفضل مصادر البروتينات هي الجبن والبيض والسمك واللحوم الحمراء، أي الخالية من الدهن، والحليب. وتسمى البروتينات التي في هذه الأطعمة بالبروتينات الكاملة لأنها تحتوي على كميات مناسبة من كل الأحماض الأمينية. وتمد الحبوب والبقول (نباتات فصيلة البسلة) والجوز والخضراوات، الجسم بالبروتينات. وتسمى هذه البروتينات بالبروتينات غير الكاملة لأنها تفتقر إلى الكميات المناسبة من واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الضرورية. وبالرغم من ذلك يمكن لتوليفة من اثنين من البروتينات غير الكاملة أن تزود الجسم بخليط متكامل من الأحماض الأمينية. فالفاصوليا والأرز مثلاً من البروتينات غير الكاملة، ولكنهما عندما يؤكلان معًا يوفران التوازن الصحيح للأحماض الأمينية.

المعادن

يُحتاج إليها في النمو والحفاظ على تراكيب الجسم. كما يحتاجها الجسم للحفاظ على تركيب العصارات الهضمية والسوائل التي توجد داخل الخلايا وحولها، وكما ذكرنا آنفًا فإننا نحتاج فقط إلى كميات قليلة من المعادن في وجباتنا اليومية. وبخلاف الفيتامينات والكربوهيدرات والدهون والبروتينات فإن المعادن مركبات غير عضوية. وهذا يعني أنها لا تتكون عن طريق الكائنات الحية. وتحصل النباتات على المعادن من الماء أو التربة، وتجد الحيوانات حاجتها من المعادن بأن تأكل النباتات أو من الحيوانات التي تأكل النباتات. وبالإضافة إلى ذلك فإنها ـ بخلاف المغذيات الأخرى ـ لا تتفتت داخل الجسم. وتشتمل المعادن المطلوبة على الكالسيوم والكلور والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكبريت. والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور من أهم مكونات أجزاء العظام والأسنان. وبالإضافة إلى هذا فإن الكالسيوم ضروري لتجلط الدم. وأغنى مصادر الكالسيوم هي الحليب ومنتجاته. وتوفر الحبوب واللحوم الفوسفور. والحبوب الكاملة والبقول كالحمص والفول، والخضراوات الخضراء المورقة من أهم مصادر المغنسيوم. ومع ذلك فهناك بعض المعادن الأخرى المطلوبة ولكن بكميات قليلة جدًا، وتسمى هذه المعادن بالعناصر الاستشفافية. ومن بين هذه العناصر الكروم والنحاس والفلور واليود والحديد والمنجنيز والموليبدنوم، والسلينيوم والزنك. والحديد من أهم مكونات الهيموجلوبين، أي الجزيئات التي تحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء. ويساعد النحاس الجسم للاستفادة من الحديد لبناء الهيموجلوبين. ويُحتاج إلى المنجنيز والزنك في إنجاز الوظائف العادية لعدد من الإنزيمات البروتينية. وتعتبر كل من الخضراوات الخضراء المورقة والخبز المصنوع من القمح الكامل والأطعمة البحرية، والكبد، والكلى مصادر طيبة لكثير من العناصر الضئيلة.

الفيتامينات

ان الفيتامينات ضرورية للصحة الجيدة. ويجب تناول كميات صغيرة من هذه المركبات يوميًا في الوجبة. فالفيتامينات تنظم التفاعلات الكيميائية التي يحول بها الجسم الطعام إلى طاقة وأنسجة حية. وهناك 13 نوعًا من الفيتامينات هي: فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وهو مجموعة من 8 فيتامينات، وفيتامين ج، ود، وهـ، وك. ويقسم العلماء الفيتامينات إلى مجموعتين عامتين هما الفيتامينات المذابة في الدهون، والفيتامينات المذابة في الماء. وتذوب الفيتامينات أ، ود، وهـ، وك، في الدهون. أما الفيتامين ب المركب وفيتامين ج فإنهما يذوبان في الماء. فيتامين أ ضروري لصحة الجلد ونمو العظام. ومن بين مصادر هذا الفيتامين الكبد والخضراوات الخضراء والصفراء والحليب.
فيتامين ب1 يسمى أيضًا الثيامين، وهو ضروري لتحويل النشويات والسكريات إلى طاقة. ويوجد هذا النوع في اللحوم والحبوب الكاملة.
فيتامين ب2 أو الريبوفلافين ضروري للتفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث عند استخدام الجسم للطعام. ويتم الحصول على فيتامين ب2 من الحليب والجبن والسمك والكبد والخضراوات.
فيتامين ب6 ويسمى أيضًا البيريدوكسين وحمض البانتوثِنيكْ والبانتوثين كلها تؤدي دورًا في التفاعل الكيميائي في الجسم. وكثير من الأطعمة تحتوي على كميات من هذه الفيتامينات.
فيتامين ب12 وحمض الفوليك أو الفولاسين ويُحتاج إليهما لتكوين خلايا الدم الحمراء وتوفير نظام عصبي صحي. ويوجد فيتامين ب12 في المنتجات الحيوانية وخاصة الكبد. ويوجد حمض الفوليك في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.
النياسين جزء من فيتامين ب المركب. وتحتاج الخلايا إلى النياسين لإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات. وتحتوي الكبد والخميرة واللحم الأحمر الخالي من الدهن والسمك والجوز والبقول على النياسين.
فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك ضروري للمحافظة على الأربطة والأوتار وغيرها من الأنسجة المساندة. ويوجد هذا الفيتامين في الفاكهة وخاصة في البرتقال والليمون وكذلك في البطاطس.
فيتامين د ضروري لاستعمال الجسم للكالسيوم. ويوجد في زيت كبد الحوت وفي الحليب المدَعَّم بفيتامين د. كذلك فإن هذا الفيتامين يتكون عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس.
فيتامين هـ أو التوكوفرول يساعد في المحافظة على غشاء الخلية. وزيوت الخضراوات ورقاق الحبوب الكاملة غنية بصفة خاصة بهذا الفيتامين. ويوجد هذا الفيتامين أيضًا بكميات قليلة في معظم أنواع اللحوم والفواكه والخضراوات.
فيتامين ك ضروري للدم لكي يتجلط بطريقة صحيحة. وتحتوي الخضراوات الخضراء المورقة على هذا الفيتامين، وتصنعه البكتيريا كذلك في الأمعـاء.

مغذيات اخرى

مضادات الاكسدة

وهي مركبات كيميائية مثل البيتا كاروتين التي توجد في النبات بشكل طبيعي.وهي تؤثر بالصحة ولكنها ما زالت من المغذيات الضرورية، وتستخدم كعلاج لبعض الامراض وقد استخدمت المواد الكيميائية النباتية والأدوية لملايين السنين.. على سبيل المثال، أبقراط قد المنصوص عليها شجرة الصفصاف يترك لتخفيف الحمى. Salicin، بعد أن المضادة للالتهابات ويخفف الخصائص، كان في الأصل، والألم المستخرجة من لحاء شجرة الصفصاف الأبيض وتنتج صناعيا في وقت لاحق أصبحت التيلة لمكافحة المخدرات على مدى ودعا الاسبرين.. وهناك أدلة من الدراسات المختبرية أن المواد الكيميائية النباتية في الفاكهة والخضروات قد تقلل من مخاطر السرطان، وربما يعود ذلك إلى الألياف الغذائية، المواد المضادة للاكسدة البوليفينول والمضادة للالتهابات الآثار.، ,). المواد الكيميائية النباتية محددة، مثل تخمر الألياف الغذائية، ويسمح للصحة الادعاءات محدودة من قبل منظمة الأغذية والعقاقير الأمريكية (الهيئة). عقار سرطان الهامة، تاكسول (paclitaxel)، هو الكيميائي النباتي المستخرج في البداية وتنقيته من شجرة الطقسوس المحيط الهادئ [2]

وهناك العدي د من أنواع الفيتوكيميكال، ولكل منها وظائف مختلفة:[3]
مضادات للاكسدة Antioxidant
محفزات للهرمونات
تنشيط الانزيمات
تدخل مع تكرار الحمض النووي
مضادة لتأثير البكتيريا
الانشطة الجسدية
البكتيريا المعوية (الفلورا)

ارشادات للتغذية الصحية

منالإرشادات الغذائية الصحية التي علينا التعامل معها :[4]
تناول أنواع مختلفة من الطعام
تناول الطعام بانتظام وبكميات معتدلة
تناول الكثير من السوائل
اجعل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات أساس تغذيتك؟
تناول الفواكه والخضروات
تناول كميات أقل من الأطعمة الدسمة ولكن ليس الابتعاد عنها نهائيا
قلل من تناول الأطعمة المالحة أو التقليل من إضافة الملح إلى الطعام المطبوخ
تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية
تناول الحليب ومنتجات الألبان يوميا
الابتعاد عن الوجبات السريعة والمقلية بقدر المستطاع
التفليل من تناول الحلويات

الوجبة الغذائية اليومية

ويوصي خبراء التغذية وأخصائيُّوها بأن الوجبة اليومية يجب أن تشتمل على عدد معين من الأطعمة من بين مجموعات خمس وهي:
الخضراوات
الفواكه
الخبز والأرز والفطائر والمأكولات القمحية
الحليب واللبن الزبادي والجبن
اللحوم والدواجن والسمك والبقول الجافة والبازلاء (البسلة)، والبيض والمكسرات.

وينسق العاملون في مجال التغذية خدمات الطعام المدرسي، كما يخصصون وجبات المرضى بالمستشفيات، ويقدمون استشارات في التغذية للأفراد، ويديرون أنظمة غذاء عالمية كما يفحصون العلاقة بين الوجبات والصحة، ويبحثون عن طرق لتحسين تعبئة الأطعمة وتوزيعها وكذلك يبتكرون أغذية جديدة.[5]

تخطيط وإعداد الوجبات

يستدعي التخطيط لإعداد الوجبات مراعاة عوامل عدة، إذ يجب أن يكون الطعام مغذيًا ولذيذًا، كما يجب أن تكون تكلفته ضمن حدود إمكانات المرء. ويجب على الطاهي كذلك أن يأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم لإعداد الوجبات ليتسنى له التخطيط لها إذا دعت الحاجة لذلك، كأن تكون مشاغله كثيرة ووقته ضيقًا. فيكون التخطيط للوجبات المغذية مرتبطا بالإلمام بالمبادئ الأساسية لحاجات الجسم الغذائية، وكذلك العناصر المغذية المتوفرة في كل نوع من أنواع الطعام. ويقسم أخصائيو التغذية أنواع الطعام إلى مجموعات أساسية، وينصحون بتناول حصص محددة يوميًا من كل مجموعة من هذه المجموعات. وقد أوردنا هذه المجموعات في مقالة التغذية والتي تشمـل أيضًا قائمة بعدد الحصص المطلوبة من كل مجموعة. وتجدر الإشارة إلى أن وجبات الطعام المعدة على أساس هذه الإرشادات تزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، دون أن تضيف إليه سعرات حرارية زائدة عن الحد المطلوب.[6

مجموعات الغذاء الرئيسية

يضع علماء التغذية الأطعمة في مجموعات، وذلك ليسهلوا عملية تخطيط وجبات موزونة. فهم يوصون بتناول عدد محدد من كل أطعمة مجموعة من المجموعات. وستوفر هذه المأكولات البروتينات والفيتامينات وغيرها من المواد التي يحتاجها الجسم لكي يقوم بوظائفه.
الخبز والرقاق والأرز والفطائر. تتكون هذه المجموعة بشكل رئيسي من الكربوهيدرات وهو المصدر الرئيسي للطاقة. ويوصي علماء التغذية بحصص من هذه الأطعمة تتراوح بين 6 إلى 11 حصة يوميًا.
اللحم والدواجن والسمك والبقول الجافة والبازلاء والبيض والمكسرات. وهذه المجموعة مصدر رئيسي للبروتينات. ويوصي علماء التغذية بحصص منها تتراوح بين 2 إلى 3 حصص يوميًا.
اللبن والحليب والزبادي والجبن. توفر هذه المجموعة فيتامينات أ، ب والكالسيوم وبروتينات. وعدد الحصص التي يوصي بها يوميًا تتراوح بين 2 إلى 3 حصص.
الفواكه مصدر ممتاز لفيتامين ج. توفر الفواكه أيضًا أليافًا مغذية. ويوصي علماء التغذية بعدد من الحصص الغذائية تتراوح بين 2 إلى 4 حصص من الفواكه الطازجة يوميًا
الخضراوات مصادر ممتازة لفيتامين أ، ب، ج والكالسيوم والحديد بالإضافة إلى الألياف. ويوصي علماء التغذية بعدد من الحصص الغذائية منها، يتراوح بين 3 إلى 5 حصص يوميًا

سوء التغذي

سوء التغذية أو التغذية السيئة هي غياب الغذاء المتوازن وعدم استيفاء جسم الإنسان لحاجته من المواد المغذية، مما يؤدى إلى إصابته بمشاكل صحية.

فليس الأمر في سوء التغذية يقف عند حد قياس الكمية التي يأكلها الإنسان أو الفشل في تناول الأكل. ومن الناحية الطبية تشخص سوء التغذية بعدم تناول الكميات الملائمة من البروتينات والطاقة والمواد الغذائية الأخرى وتشخص أيضاً بالإصابة بعدوى ما أو مرض. والحالة الغذائية لأى شخص تكون نتاج التفاعل المعقد ما بين الطعام الذي نأكله وحالة الصحة العامة والبيئة التي نعيش فيها وبإيجاز في ثلاث كلمات انعدام سوء التغذية: طعام - صحة - عناية وهم دعامات الصحة السليمة.
Illnesses caused by improper nutrient consumption الامراض التي تتسبب من مكونات الاغذية

------------------------------------------------------------------------------------------

لدغتك افعى او عقرب...ما تفعل اذا؟

ما تفعل اذا لدغتك افعى او عقرب؟ 

في هذا المقال نعرض معلومات واشادات عن خطورة لسعات الحشرات ولدغات الافاعي والعقارب وطرق الوقاية منها والاعمال التي بامكاننا القيام بها كاسعاف اولى . وفهي تكثر في مثل هذه الاوقات.

الثوم والبصل يببطل مفعول سم الحشرات...* العقرب الاصفر والعنكبوت البيتي هما الاخطر ..*

لسعات الحشرات

اللسعة تكون نتيجة لسعة حشرات مثل النحل او العقارب في جلد الإنسان, تؤدي الى جرح وأحيانا دخول السم في أوردتنا , وهذا الامر يجب ان ييستحوذ على اهتمامنا خاصة عند الخروج في نزهات في احضان الطبيعة والمتنزهات.

الحشرات اللاسعة المنتشرة في بلادنا هي الدبور والزقرطة, والناس الحساسون لسمها قد يتضررون كثيراً ويجب أن لا يستهان بمثل هذا الوضع خاصة لأنه وقد ينتهي في بعض الحالات بالموت خلال فتره زمنيه قصيرة.
العلامات: في أعقاب اللسعة يظهر الم واحمرار وحكّه وسخونة موضعيه ثم انتفاخ ودرنه, وفي حالات أصعب تظهر حكه في الحنجرة وبحة في الصوت وصعوبة في التنفس وألمٌ في البطن مع إسهال. وهنالك خطر تلوّث ثانوي بسبب تعرض الجرح للميكروبات وأيضا ثيتانوس.

وفي حالات حساسية زائدة, فان لسعة حيوانات سامه أو لسعات في منطقة العنق فانه بالإضافة إلى الأعراض السابقة قد يظهر ورمٌ في جهاز التنفس ومن علاماته شحوب أو ازرقاق وفقدان وعي, وهذه قد تنتهي أحيانا بالموت.
إن أهم الأسس للوقاية من اللسعات هي الابتعاد عن أماكن تعج بالحشرات اللاسعة والانتباه والتأكد من عدم دخول الحشرات إلى كأس الشراب وينصح كل من عندهم حساسية زائدة اتخاذ إجراءات وقاية لمنع ظهور أعراض مرافقه خطره نتيجة للدغه أو اللسعة مثل: حمل علامة تدل على حساسيتكم الزائدة والتزوّد بحقنه اوتوماتيكيه تحوي أفينبرين وهي ماده مضادة مانعه للحساسية الزائدة والتطعيم المضاد للحساسية الزائدة

يمكن القيام ببعض العمليات التي من شانها ان تكون العلاج في غالبية الاحيان :
• إخراج الشوكة (الزّبانه) حالاً بعد اللدغة, لمنع استمرارية دخول السم (زبانة النحله تستمر في ضخ السم لمدة (2-3) دقيقه
• إخراج الشوكة بالإظفار, او قشط مكان اللسعة, ولا تحاولوا إخراجها بالضغط لان هذا يجعلها تدخل عميقاً
• تبريد الموضع بالماء البارد او الثلج لمدة ساعة
• دهن الموضع بمراهم يحوي ستروئيديم
• من العادات الشعبية دهن المكان بعصير ثوم او بصل حيث يعتقد ان هذه المواد تبطل مفعول السم
• اذا ظهر ورم يجب تضميد الجرح بضمادة نظيفة
• اذا كانت اللدغة في اليد, يرجى ربطها بضمادة في مكان منخفض عن مستوى القلب لابطاء وصول السم الى القلب
• تناول مسكنات الم حسب الوضع

متى يجب التوجه الى خدمات الصحة الشاملة - كلاليت ؟
• إذا حدث تفاقم في الإعراض وساءت حالة الملدوغ
• إذا كان الملدوغ من أصحاب الحساسية الزائدة
• إذا تم حقن بالفينبرين, يجب الوصول الى العلاج الطبي بسرعة لان مفعوله يدوم 10 دقائق فقط.

لدغة العقرب

* هناك 12 نوع من العقارب أخطرها الأصفر *
العقارب عادة ما تختبئ تحت الحجاره وبين الصخور, وفي لدغتها ماده سامه زلاليه تدخل مجرى الدم. وفي البلاد هنالك 12 نوعاً من العقارب, أخطرها الأصفر واغلب اللدغات تكون في الإطراف السفلى.

من أعراض لدغات العقارب انها تسبب ألما موضعياً واحمراراً وورماً. وفي حالات الصعبة قد يسبب السم شللاُ وتقلصات ووقف عملية التنفس وعند الصغار قد تتطور الحالة إلى تسمم عام والعلامات هي:

• إفراز لعاب زائد من الفم, مع دموع وكُحه وتقيؤ وألم وإسهال
• نبض سريع وارتفاع في ضغط الدم, عرق بارد, تنفس سريع, توسع البؤبؤ, تسمر شعر واحمرار في الوجه والحاجة الى التبول
• سخونة ودوخه ورعدة عضلات وضبابيه في الوعي.
بالرغم من خطورة الأعراض وصعوبتها فإنها تزول عادة تلقائيا خلال ساعات لكن الأهم الوقاية منها بمنع الصغار من قلب الحجارة والمشي حفاه بينها.

ما يمكننا القيام :
• تعقيم مكان اللسعة أو اللدغة بالماء والصابون والكحول
• راحة الملدوغ واستلقائه مع منعه من الحركة
• تبريد موضع اللسعة بالماء البارد والثلج
• مانع وريدي, رباط ضاغط لمنع انتشار السم
• تناول مسكنات الم حسب الضرورة
• التأكد من التطعيم ضد الثيتانوس (فعّال 5 سنوات)
متى يجب التوجه إلى الخدمات الصحة الشاملة - كلاليت ؟
• يجب نقل كل ملدوغ الى المستشفى خاصة في حالة العقرب الأصفر.

لسع العناكب

* العنكبوت البيتي اكثر ايذاءا *
توجد في البلاد عناكب من أنواع عديدة, ولكن المؤذي منها هو البيتي الذي يلسع أثناء القيام بعملية تنظيفات داخل البيت.
من أعراضها أنها تؤدي إلى الم شديد ومتزايد, وانتفاخ موضعي – غالباً درنه حولها منطقه بيضاء محاطة باحمرار ويحتمل ايضاً سخونة وضعف وغثيان والى الم مفاصل وطفح.

لهذا بان استعمال قفازات جلديه عند تنظيف أماكن غير مرئية قد يكون كافيا للوقاية من هذه اللدغات.

العلاج الذاتي:
• تبريد موضع اللسعة
• تعقيم الجرح
• التأكد من التطعيم ضد الثتانوس
متى يجب التوجه الى خدمات الصحة الشاملة - كلاليت؟
• اذا ظهر ثقب في الجلد
• اذا كانت مدة التطعيم ضد الثتانوس قد مرت

لدغات الأفاعي

*الخوف والانفعال اللذان ينتجان من اللدغه يسببان نبضاً سريعاً وتوسعاً في الاوعيه الدمويه بحيث يسهل وصول السم سريعاً الى جميع اعضاء الجسم*

توجد في بلادنا أفاعي سامه من عائلتين (تسيفع) (وفيتن) هذه الأفاعي تتواجد في المناطق الخضراء وفي الصحراء وفي الرمال وقرب مصادر المياه, وفي حالة اللدغ يظهر في موضع اللدغة ثقبان لنابي السم.

من اعراض سم الافعى انه يسبب اذى في الجهاز الدموي ويطوّر تميّع دم. والخوف والانفعال اللذان ينتجان من اللدغه يسببان نبضاً سريعاً وتوسعاً في الاوعيه الدمويه بحيث يسهل وصول السم سريعاً الى جميع اعضاء الجسم. وبعد 10 دقائق يظهر نبض سريع وضعيف, وتنفس سريع وضعيف وحتى الى حالة من فقدان الوعي.

يظهر في موضع اللدغة الم متزايد, وورم متغير اللون ويمتد في الجسم مع جريان الدم ثم احمرار وازرقاق وتظهر على الجلد خطوط حمراء تبرز سريان السم في الجسم وبعد ساعات تظهر حويصلات موضعيه فيها دم وسائل, وبدون علاج ملائم تتفاقم الحالة, يزيد النبض وينخفض ضغط الدم حتى فقدان الوعي. وعند الملدوغين الذين لا يفقدون وعيهم يظهر إسهال وآلام بطن ثم إدماء من أماكن مختلفة من جلد,امعاء, قلب, دماغ.

الوقايه:
• يجب الامتناع عن ادخال الايدي في الحفر, وقلب الحجارة
• احتذاء احذيه سميكه وعاليه اثناء التنزه
• الانتباه الى ما يدور من حولنا مساءً وليلاً خاصة في الصيف
العلاج الذاتي:
• تهدئة الملدوغ وراحته مضطجعاً, وعدم تحريك العضو الملدوغ, كي يصبح انتشار السم في الجسم بطيئاً
• تضميد الموضع بضمادة خفيفة
ما هي الأعمال التي يجب الامتناع عنها ؟
• تشطيب او جرح مكان اللدغه لاخراج السم
• امتصاص السم بالفم (قد تؤدي الى تسمم الماص)
• مانع شرياني – رباط ضاغط على الشريان
• تبريد مكان اللدغه (يُعيق سريان الدم الى العضو الملدوغ)
• اعطاء مشروب روحي (كحول) للملدوغ لان هذا ينشط جريان الدم ويوسع الاوعيه
• القبض على الافعى او (معرفة نوعها على الاقل)
متى يجب التوجه إلى خدمات الصحة الشاملة- كلاليت ؟
في كل حالة لدغة أفعى يجب نقل الملدوغ الى المستشفى القريب وبأقصى سرعه ممكنه,مع تشخيص نوع الأفعى أو إحضارها حيّه أو ميتة.

لسعات الحيوانات المائية
* دهن معجون حلاقه يساعد في تخفيف الالم*

قناديل البحر والمرجان:
قناديل البحر هي حيوانات مائية لها زوائد سامه, تبقى فعّاله لفتره طويله من انفصالها عن جسم القنديل والى أن تجف والمرجان فيه أجسام سامه مشابهه ولكنها تتجمع في اماكن ثابته. والاصابه بهذه الاجسام السّامه قد تؤدي الى اكتواء واحيانا الى حرق سطحي واسع والم ومعاناه للمصاب.
الاعراض:احساس اولّي باكتواء صعب لمدة نصف ساعه تقريباً ثم الم يستمر 24 ساعه, واحيانا قد تظهر تقلصات عضليه.
الوقايه:الامتناع عن ملامسة قناديل البحر والمرجان ,هي جميله ولكنها خطره.

العلاج الذاتي:
• انتزاع واخراج الزوائد السامه من موضع الاصابه بالقشط او بجسم صلب – سكين غير حاد او بواسطة بلاستر, الصق وانتزع
• دهن معجون حلاقه وحلاقة الموضع, ثم غسل الموضع مع حامض ودهن كريم يحوي 1% كورتيزون مرتين.

لتخفيف الالم في اليوم الاول يمكن دهن 4-5 مرات حامض او كحول بتركيز 40-70% او امونيا مخففه او صودا بتركيز 50%.
• تناول مسكنات الم حسب الحاجه

ما هي الأعمال التي يجب الامتناع عنها ؟
• غسل الموضع بماء عادي
• تبريد المكان بالثلج
• حك الموضع
• دهن كورتيزون لفتره طويله
• تعقيم بادوات تحوي كحول بتركيز منخفض ا و مرتفع, مثل المواد التي تستعمل بعد الحلاق

جزيرة كلها عُهُرْ

أنشدوا معي جزيرة كلها عُهُرْ

أصْبحَ الخليجْ لاعباً قَذِرْ

يَنشُرُ الخَنا بئسَ ما نشَرْ

مِنْ جزيرةٍ كلها عُهُرْ

***

فاجرٌ فجَرْ فيكِ يا قطرْ

فهو حاكمٌ خائنٌ قذرْ

لا وَفا له طالما غدرْ

نِصْفُه خنا نِصْفهُ بشَرْ

إنْ صَفعتَه خدُّهُ شكرْ

أوْ ضَرَبتَهُ لامَكَ الحَجرْ

حيثما انبرَى الكلبُ مُحْتقرْ

***

أصْبحَ الخليجْ لاعباً قَذِرْ

يَنشُرُ الخَنا بئسَ ما نشَرْ

مِنْ جزيرةٍ كلها عُهُرْ

يا جزيرةً كلها هوانْ

الخنا بها والزنا الوانْ

تنشرُ الرِّيا ما لها أمانْ

ما جرى لنا آخرُ الزمانْ

كلُّ لحظةٍ شاهدٌ عيانْ

عَرِّفوا به اكشِفوا المَكانْ

عَلَّنا نرَى الكاذبَ الجَبَانْ


***

أصْبحَ الخليجْ لاعباً قَذِرْ

يَنشُرُ الخَنا بئسَ ما نشَرْ

مِنْ جزيرةٍ كلها عُهُرْ