@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

آزمات الشعوب...!

حضارتنا العريقة علّمت الكثير من الشعوب وأنهضتها من ركام التخلف يوم سطعت شمسنا ونشرت بهاءها في مناطق واسعة من الارض غير اننا لم نقف عند هذا الحدّ ورحنا نستزيد من الرقيّ الحضاري فنهلنا من الشعوب العريقة علمها وأدبها وفلسفتها ، أخذنا من الاغريق وغير الاغريق وترجمنا غالبية ماكتب الفلاسفة والمفكرون في شتى العلوم وتلاقحنا مع بقية الشعوب الناهضة فأخذنا منهم وأخذوا منا ، هكذا هي الحياة ؛ نهوض وتسامٍ وربما تلحقها كبوات وسقطات .

أذكر هذا وفي خلَدي الفاجعة التي حلّت باليابان قبل اكثر من سنتين وتحديدا في العام/2011 ووقوع تسونامي " سينداي " إذ لحق الخراب والدمار في مفاعل فوكوشيما النووي نتيجة الانفجارات التي حصلت في أهمّ  وحداته التوليدية ؛ المفاعل النووي فوكوشيما الذي يعد واحدا من اهم المفاعلات النووية ذات الاغراض السلمية في العالم لانتاج الكهرباء وكيف تعاملوا مع ذلك الحدث الجلل بأناة وعزيمة وجرأة قلّ نظيرها عند بقية الشعوب حتى الناهضة منها وحريٌّ بنا ان نتعلم منهم ومن سلوكهم السويّ ونرى كيف كانوا يتعاملون مع بعضهم البعض أوقات المحن والازمات التي تعصف ببلدهم

1)لم نلحظ ايّ مظهر من مظاهر الندب او النواح او اللطم وشقّ الصدور رغم شدة المحنة فكان الجميع في حالة هدوء تام وبرباطة جأش قلّ نظيرها وهذا ديدن الشعوب الحية التي تتحكم بأعصابها عند حدوث الازمات بحثا عن مخرج آمن وحلول سليمة وبأقلّ عدد من التضحيات

2)طوابير هادئة منتظمة تنتظر دورها في الحصول على الماء وبقية الاحتياجات الغذائية ولا يوجد ايّ مظهر للتذمر او الملل او الانزعاج او التسابق على الاولوية رغم الزحام الهائل وشدة الحاجة

3)الابنية والعمارات الشاهقة تأرجحت بفعل الزلازل لكنها لم ولن تنهار وتقع على ساكنيها لانها صُممت بمخففات الصدمات التي تم تركيبها في اسس الابنية حفاظا على مواطنيهم من الهلاك

4)لم يدر في خلَد ايٍّ من مواطنيهم ان يستحوذ على المزيد من الاغذية والمياه لخزنها في بيته وحرمان بقية مواطنيهم من حصته المقررة فهؤلاء الناس اشتروا ما يحتاجونه فقط لقوت يومهم كي يستطيع الآخرون الحصول على احتياجاتهم الآنية الملحّة بالتساوي دون تفضيل احد على آخر مهما كان موقعه او مركزه الوظيفي او الديني او السياسي

5)لم تحدث اية فوضى في محلات بيع الاغذية ولاعراك او زعيق او تسلل للتسابق للاستحواذ على المواد الاساسية فالجميع بلا استثناء تفهّموا الوضع الاستثنائي واستوعبوا ظروفهم العصيبة

6)هناك العديد من اليابانيين آثروا البقاء في المفاعل النووي فوكوشيما المدمّر وكانت مهامهم ضخّ ماء البحر في اجهزة المفاعل بغية تبريده رغم المخاطر الشديدة والموت المحدق بهم نتيجة احتمال التسرب الخطير جرّاء شدة الضرر في الوحدات التوليدية الكهربائية بسبب تأثير التسونامي

7)كل المحال التي تعنى بتلبية احتياجات الناس الاساسية كالطعام والشراب والكساء قد خفّضت اسعارها بما فيها المطاعم والاسواق طواعيةً لإمكان حصول اغلب الناس على احتياجاتهم الاساسية . وأخذ القويّ يهتم بالضعيف والمسنّ والاطفال الصغار والعاجزين عن الحركة

8)عرف كل واحد مسؤولياته صغارا وكبارا ، وفعلوا ما يستطيعون فعله دون ان يطلبوا اجرا او ثوابا من احد وكان لكل فرد دوره في التخفيف من وقع الكارثة من خلال تنظيم دورهم بأنفسهم دون تكليف من الدولة او اية جهة نافذة

9)تعاملَ الاعلام بحكمة وعقلانية ولم يكن هناك مذيعين يزبدون ويرعدون ويزعقون ويملأون شاشة التلفزيون صراخا وعويلا ، كل ماهنالك ظهرت تقارير هادئة تخفف من غلواء الحادثة وتوعد الشعب بإزالة مخلفات الزلزال وإعادة المرافق والابنية الى سابق عهدها وترميمها وبنائها مثلما كانت في السابق بعزم وإصرار

10)حينما انقطعت الكهرباء بفعل الزلزال وتوقف المفاعل عن تغذية المدن بالكهرباء والانارة أوقف المتسوقون شراء بضائعهم وأعادوها الى الرفوف فوراً وغادروا أماكن التبضّع بهدوء تام دون ان يجرؤ فرد واحد على السرقة

11)بعد سويعات همّ العاملون في قطّاع الطاقة بربط الكهرباء من مولّدات ديزل احتياطية ضخمة أعدّت للطوارئ وعملوا على تغذية البيوت وإنارتها ريثما يتمّ اصلاح مايمكن اصلاحه

هكذا تعاملوا مع غضب الطبيعة بأناة وصبر وعمل جاد بنكران ذات قلّ نظيرها لتجاوز الازمة ؛ وهل يُعرف الانسان الصقيل الروح الاّ في ايام الشدة والمحن والحروب والكوارث ومن المؤسف اننا لانرى مثل هذه السمات والطبائع النبيلة في بلادي رغم المرارات الهائلة التي ذقناها ، عسى ان نتعلم من هؤلاء كي تسمو ارواحنا ونفوسنا كما كنا من قبل . نتمنى ذلك مع علمنا بان التمني هو رأسمال الواهنين





إمة آلقطعان المتفرقة

لم يكن المسلمون على مر العصور والسنين على افضل حال فيما بينهم وغالبا ما كانت الخلافات بينهم عشائرية او قبلية وعلى مر تلك السنين الطويلة دخل الغرب واليهود ليلعبوا على الخلافات التاريخية والتناقضات وخلافات الرأي بين المسلمين والتنازع على السلطة والخلافة وما الى ذلك.... ليجدوا نقاط واماكن الضعف لدى العرب والمسلمين . وقد وجد المتربصون من الغرب ارضا خصبة لتأجيج النزاعات بين المسلمين لكي يسيطروا في النهاية على الثروات المكنزة في باطن الارض العربية.

 وقد كان الغرب والمخطط اليهودي الصهيوني على قدر كبير من الحنكة والدهاء ليتم زرع العملاء لهم داخل الجسم الاسلامي والعربي بعد الاستعمار ليكونوا الضامن لسرقة ومصادرة الثروة العربية والاسلامية وغالبا ما يكون العملاء المزروعون والجالسين على عروش السلطات في الدول العربية ينشرون الفوضى والتناقضات المذهبية بين الناس ليكونوا المنقذين له ونشر المشاريع الوهمية والتطور والازدهار وذلك من اجل استمرار حكمهم الى الابد وكذلك استمرار مصادرة ثروات الدول التي يحكمونها الى المعلم الغربي والصهيوني.

 وان الناس والمسلمون غالبيتهم من الفقراء والمساكين البسطاء والذين يفتشون عن لقمة العيش لعائلاتهم فيتم استغلالهم ليكونوا وقودا وحجارة شطرنج في العاب الامم وعدد من اعداد الموتى. فلا راع نبيل وشريف للمسلمين , ولا موحّد لمختلف مذاهبهم , ولا قائد يستطيع جمعهم , فقد اصبحوا كالقطعان التائهة والضائعة.



التكامل والانسجام في الحياة الزوجية

هل تشعر بالانسجام مع زوجتك؟ وهل أنت مهتم ببناء تكاملي في الحياة الزوجية؟ إن الانسجام نوع من التكامل بين رغبتين.. بين فكرتين.. بين اثنين صديقين أو زوجين.


التكامل مهم في بناء الحياة السعيدة، لكن هل من التكامل أن يكون الرجل شبيه زوجته أو المرأة شبيهة زوجها؟ لا، ليس بالضرورة؛ بل لابد من وجود الاختلاف في الطبع والطبيعة بين كل اثنين يتجهان نحو بناء تكاملي سواء في الأسرة.


في الحياة العامة قد يكون من الأجدى للزوجين أن تختلف طبيعتهما كمًّا وكيفًا، وأن يكون التشابه فقط في الرغبات والاهتمامات؛ بحيث يتشابهان في هذا الجانب أو قد لا يتشابهان، بل يتم التنازل من قبل أحد الشريكين عن رغبة مخالفة نزولًا عند رغبة الآخر، وهنا يكمن الانسجام.. تتنازل هي مرة ليتنازل هو مرات، كل ذلك في سبيل بناء التكامل في الحياة الزوجية.

وهو ما يفتقده كثير من الأزواج حين يتمسك كلٌّ برغبته، وتتصادم الرغبات، مما يقلل العطاءات؛ يقل عطاء الزوج لزوجته ويقل عطاءها له.

لابد لبناء تكاملي ناضج أن ينسجم العطاء مع الرغبة التي قد تكون مجرد جنوح محض لمخالفة رغبة أخرى قصدًا.

أو عن غير قصد عنادًا أو مكابرة، وكل ذلك يسمِّم العلاقات الزوجية شيئًا فشيئًا، حتى ينتهي بانفصال روحي أو جسدي. وفي نظري القاصر أن عواقب الانفصال الروحي بين متلازمين أشد ضررًا من الانفصال الجسدي الذي يبدأ بالطلاق وينتهي بالنسيان، لكن الانفصال الروحي مع بقاء العلاقة الجسدية فحسب له أثره السلبي على النفس والغير؛ فهو يثير الشجن في روحين يستحيل التقاؤهما ويحرك كوامن البغض والكراهية ويزرعها في الأبناء أيضًا، فمن المناسب جدًا أن يكون الانفصال الجسدي قبل أن يستشري مرض التسمم العاطفي في العلاقة الزوجية، وهو الخيار الأفضل.

في رأيي المتواضع أن التكامل في الحياة الزوجية يبدأ بالانسجام بين اثنين يتبعه مزيج من مشاعر الحب والود والرحمة التي توفر غطاءً جيــدًا لبيت سعيد، وبدون ذلك لا قيمة لحياة زوجية روتينية لا تحظى بالرضا من الطرفين.

كثير من الأزواج والزوجات على السواء لا يسعى نحو التكامل والانسجام في الحياة الزوجية، وهو ما يمكن بالبحث أولًا عن الشريك المناسب، ليس شكلًا فحسب، وهو ما ترتكز عليه كثير من العلاقات الفاشلة؛ بل الشكل والجوهر على السواء.. قد يكون لقاء واحد بين رجل وامرأة كفيلًا بمعرفة مدى الانسجام بينهما، وقد لا يكون ذلك كافيًا في التقييم. صحيح، قد يتم التقييم النفسي الشعوري بحيث يقيِّم الشريك شعوره تجاه الآخر ثم يأتي بعد ذلك قياس الاهتمامات والرغبات والطبائع والصفات ويستحيل تقدير ذلك بساعة أو ساعتين.. بيوم أو يومين، بل بلقاءات متعددة وجلسات فيها لون من الحوار والتعامل أيضًا.

كثير من العلاقات، لاسيما في مجتمعاتنا الخليجية، لا تحظى بالقدر الكافي للتقييم؛ نظرًا للتشدد في هذا الجانب، بحيث يكتفي الخاطب بنظرة لا تغني ولا تسمن من جوع، وبعض العادات والتقاليد البالية تتشدد لتمنع أن يرى الخاطب خطيبته، وهو ما كفله ـ وأكثر منه ـ الشارع الحكيم، فالشارع الحكيم لم يمنع أن يتكلم الخاطب مع خطيبته، وأن يلتقي بها أكثر من مرة مع وجود محرم، لكن النظرة القاصرة والغيرة التي طبعت عليها مجتمعاتنا العربية جعلت هناك فجوة كبيرة تمنع الانسجام والتكامل في العلاقات الزوجية، لذا كثر الطلاق بشكل ملفت للنظر مما سبب إشكاليات كثيرة وكبيرة في علاقات المجتمع بعضه ببعض، لأن الطلاق لا يفسد علاقة اثنين فحسب؛ بل علاقات كثيرة ارتبطت مع اقتران زوجين.

من المهم في العلاقة الزوجية التي تسعى نحو التكامل الجانب الاستشاري، وهو ما تهمله مجتمعاتنا العربية في الغالب، وتهتم به كثيرًا المجتمعات الغربية. إن استشارة طبيب متخصص في العلاقات الإنسانية والاستشارات الاجتماعية حتى بعد الزواج مهم لقيام بناء متين من الانسجام والتكامل نحو حياة سعيدة، وهو ما ننشده لكل أسرة في مجتمعاتنا الكبيرة وحياتنا الأسرية الصغيرة.

التخلّف العربي....!
خليج همجستان...!
__________________

الواقع المرير للتخلّف العربي اصبحت الديكتاتورية بالدول العربية تأخذ الوانا واشكالا متعددة بما يؤمّن مصالح الغرب وعلى حساب الشعوب التواقة للحرية والتطور والازدهار. ولطالما كانت الشعوب مغلوب على امرها من قبل الحكام الجهلة المتربعين على عروش السلطة والتحكّم بموارد الدول والشعوب التي يحكمونها, حكام يستمدون قوتهم من المستعمر الغربي والذي لا يهمه سوى تأمين مصالح شعبه غير آبه بمصالح ومصائر الشعوب الاخرى ولو في بحر من الدماء. الشعوب العربية مغلوب على امرها وما هي الا عدد في لعبة الامم وعدّاد القتلى والموتى من تلك الشعوب لهو المادة الرئيسية لنشرات الاخبار .

فأصبح النفط والغاز ومصادر الطاقة هي السبب الرئيسي للحروب والاقتتال في الشرق الاوسط وبما يؤمّن مصالح الغرب . كان الغرب يقوم بالحروب مباشرة وبيديه يقتل شعب بأكمله ويدمر الدول الخارجة عن ارادته بحجج لم تعد خافية على احد , اما اليوم اصبحت الحروب تشن بالوكالة "الجهادية " واصبح المسلمون يقتلون بعضهم البعض واصبحت البربرية والاجرام تبث عى شاشات التلفزة والفضائيات وشبكة الانترنت , وليشاهد العالم بأسره انجازات القتل الغير الرحيم.
__________________________________


 القلوب الحزينة
_______________________________________
مثل السحب تراهم يعيشــــــــــــون
في ســــــــــــــــــــــماء الله يهيمون
لا مكان لهم فيه يســـــــــــــــــكنون
ولا زمان لهم إليه ينتـــــــــــــــمون
تراهم يضحكون ويبتســـــــــــــمون
ودموع الحزن مختفية في العيــون
يتألمون وفي صمتٍ يصـــــــرخون
ومن (همهمات) القلب يعترفــــون
تحسبهم ســــعداء وهم محزونون
إلي بلاد الغربــــــــــــــة يهاجرون
لتـــــــــــــــــــــــــــهرب من حياتهم الأيام والشهور والســــــــــــــــنين
كالشـــــــــــــــــــمعة هم يحترقون ليحيا غيرهم في ســــــــــــــــكون
ويتــــــــــــــــــــــألمون بدون أنين كقلوب الطير يحســــــــــــــــــــون
كالبشر بيننا يعيشـــــــــــــــــــون يتنفسون ويأكلون ويشــــــــربون
وكالملائكة يختفون ليتعبـــــــدون
قي صمت وخشوع وســــــــــكون.