@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

ظلم وفقر وجهل

ظلم وفقر وجهل


قيل أن مشاكل المجتمع تتلخص في ثلاث: (ظلم وفقر وجهل) والظالم يصنعه الناس ليجعلهم فقراء بظلمهم وعدم إنصافهم، وفقرهم وغياب العدالة عنهم سيشغلهم ويجعل منهم جهلة، والناس أعداءاً ما جهلوا.

ليس الظالم هو الحاكم فحسب وإنما الحاكم هو أحد فروعه، فالظالم في البيت والشارع ومحل العمل وحتى من هو ظالم نفسه.

لا أعرف لماذا ارتبطت هذه المشاكل الثلاث في مجتمعاتنا على الدوام، فجاهل يتحكم وظالم يبطش وفقير مبتلى بداء الفقر في بلد غني.

لم يكن الظالم في الحكم وفي السلطة ظالماً لولا التملق له ومدحه على الدوام والسكوت عن صغائر أخطائه ليموت المادحين والمتملقين والساكتين عنه بفداحة أخطاءه اللاحقة التي أكلت الأخضر واليابس بعد أو وقع الفأس في الرأس.

فأساً يأبى إلا أن يبقى في الرؤوس ليحنيها ويبقيها في التراب على الدوام ولو بمسميات القانون والسيادة والسلطة والقوة والهيبة والرواتب والبنايات.

كما هو معروف أن في بعض الدول أموال ورواتب وخيرات وبنايات ولكن تتحكم بتلك البلدان عصابة من (آل فلان) (وحزب فلان) (وتيار فلان) (وطائفة فلان) حيث تسوق الشعب سوق الأغنام حيثما يريدون يرمون بهم وتؤدي بالبلاد حيثما اشتهوا ورغبوا، ولا يحق للشعب إلا أن يأكل ويغلق فمه فحسب، هذا لو أكل طعامه أصلاً...!!

ولا خير في لقمة طعام بذلة...!!

خانعين وخاضعين للدول الكبرى تسيّرهم حيثما تريد، فهم عبيداً لها وأسياداً على شعوبهم...!!

هم يتملقون للدول الكبرى، والسياسيين يتملقون لهم، والشعب يتملق للسياسيين ولهم، في سلسلة ذل وهوان لا تنتهي...!!

لا يوجد من يتملق للشعب لينال رضاه أبداً...!!


أليس يجب علينا اليوم أن نؤسس لمبادئ ومثل أخلاقية هي من صميم الواقع الاجتماعي عندنا...؟!

فالكرامة والعدالة والأنصاف وقول الحق والوعي أليست مجتمعاتنا تقول أنها تتفاخر بذلك وتؤمن به...؟!

وهو أيضاً من ثوابت الدين الإسلامي الذي يدين به أكثرنا وأن نكف عن التملق وكثرة المديح ونهتف بالحقيقة لكي لا يصير التملق لدى البعض سياسة...!!



قول الحق كما هو وليس أن تبدي عيوب جهة سياسية وطائفية وتخفي ما يميل قلبك له من عيوب جهة سياسية وطائفية أخرى لتغطيها وتحوّل الرذائل لفضائل بتبريرات سوف تنقلب عليك لاحقاً فتصبح ظالماً لنفسك.

وبداية النفاق تبريراً أحمق...!!

الظلم مراتب عديدة تبدأ بظلم الإنسان لنفسه حيث لا يفكر ولا يعي ولا يتنور، وتنتهي بظالم متجبر وقاسي...!!

وبين هذا وذاك مظالم كثيرة بأسم الدين والقانون والوطنية والطائفة والأموال.


بالنسبة للفقر فهو داء أكثر بلاء...

يقول قاتل الأبطال، في ساحات النضال، من لذكر إسمه كانت تخفي الرؤوس الرجال، علي بن أبي طالب (ع) حيث قال: (لو كان الفقر رجلاً لقتلته)...!!

يجب قتله لفعله المأساوي وفداحته في تغيير سلوك وفكر وتصرفات الشعوب، ولكنه لم يكن يوماً رجلاً حيث أسقط رجالاً ورجال بسجنه الناري وغياهب لظاه.

قال أحد الحكماء: (الفقر رأس كل بلاء)...!!

إن تعريف الفقر في الدين الإسلامي ربطه بعض الفقهاء بالقصور عن إمكانية تغطية الكفاية من الحاجات الأصلية للمكلف و من يُعيله من أفراد أسرته.

وتعريف الفقر إنسانياً -دولياً- هو عدم القدرة على الحصول على الخدمات الأساسية.

وقد عرّف البنك الدولي الدول منخفضة الدخل بالفقيرة وهي تلك الدول التي ينخفض فيها دخل الفرد عن (600 دولار)...!!

وبهذا يصبح أكثر شعوبنا فقراء...!!

أرجع البعض السبب الرئيسي للفقر لسوء توزيع الثروة والدخول، ولسوء التنظيم، وكذلك للاتكال على الغير والتقاعس عن العمل بالنسبة للأفراد، وكذلك عدم التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

ومن ثم يأتي الجهل بنوعيه البسيط والمركب، فالجاهل البسيط هو غير المثقف وقليل الدراية وقليل الدراسة والتحصيل العلمي، بينما الجاهل المركب هو الدارس وحملة الشهادات والشهادات العليا ولكنه جاهل بمقاييس الفكر والحنكة والدراية.

فكم من دارس مغفل وساذج وغبي...!!

وكم من غير دارس نبيه وذكي وفاهم...!!

والعلم نور والجهل ظلام...

يكمن العلاج من تلك المشكلات في زوال السبب للداء والبلاء فمشاكل المجتمع تتلخص في ثلاث: (1- ظلم، 2- فقر، 3- جهل) وعلاجها بعكسها.

عكس الظلم (العدل والأنصاف) وعكس الفقر (الغنى والرفاهية بكرامة) وعكس الجهل (العلم والفكر).
------------------------------------------------------------------------------
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’,,,,,,,ل,,,,,م,,,,,,,,ن,,,,,,و,,,,,,,ل,,,,,,,’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

الخناجرالمغروزة في الجسد العربي

الخناجرالمغروزة في الجسد العربي

مثلت "إسرائيل" ولا تزال الخنجر الأساس المغروز في قلب الأمة العربية، الناتج عنه جرح دامي مازال يؤرق حاضرها ويزعزع كيانها ويحول دونها ودون مستقبلها....فالتخلف والجهل مع وجود هذا الخنجر صاروا سمات الطالع لهذه الأمة المقسمة إلى دول تكرس أنظمتها هذه السمات ولا تعمل على التغلب عليها، عملا بالمنحى المطلوب اتباعه من، من أوجدوا الإنقسام وحللوا الجهل وحرٌموا التقدم في بلادنا على مدار الأربعينيات والخمسينيات....ولأن العاطفة وحدها لاتكفي من أجل التغيير، انتهت كل المواجهات مع هذا المشروع الصهيوني بانتصاره وهزيمة العرب حتى الآن.... ليؤكد ذلك بشكل لايقبل الجدل بأن الغرب الذي أسس الكيان الصهيوني قد بنى فكرته ليس فقط على القوة التي كان يملكها ويستطيع بواسطتها فرضها على المجتمعات العربية المتخلفة والتي يمكن التحايل عليها وخديعتها، وإنما أيضا بناءً على تحليل سياسي مبرمج وخطط تآمرية لعشرات السنين إلى الأمام.....

الواقع العربي المرير والمهانة العربية المستمرة منذ فترة زمنية ليست قصيرة سببها ليس الإستعمار وحده، وإنما للأمة العربية بمكوناتها المترامية الأطراف على مساحة واسعة- المالكة لميزات جفرافية إستراتيجية وثروات هامة للإقتصاد العالمي- سببت بضعف قادتها ووصوليتهم في تنصيب الإستعمار العالمي وصيا عليها ومهيمنا على قرارها.....تمثل دول الخليج اليوم الخنجر المسموم الثاني في ظهر العرب، الهادف إلى تطويع العرب من العرب أنفسهم وترويضهم في مزارع الغرب إلى الدرجة التي لا يكون عندها حاجة "للسيد الأبيض ومعه الكرباج" بأن يكون متواجداً في نفس الحظيرة طالما أن هناك من يقوم بهذه المهمة بكل تفاصيلها ومن دون مقابل يذكر....

جاء الخنجر الخليجي وفي جعبته الإسلام"الغربي" المدجج بما هب ودب من التشريعات والإفتائات و"العلماء" الجاهزين لبعث الغرب بمصالحه وهيمنته وعربدته وعنصريته، وبعبائة خليجية وذقون "إسلامية"، ,وألسنة لاتكف عن ذكر محاسن الزواج الصوري بين الإسلام والغرب الإستعماري كبديل سيقود بالنهاية لوحدة العرب تحت بسطار الغرب...إن عشرات القواعد العسكرية الغربية في دويلات الخليج الغربي، تمثل ورقة الضغط الدائمة في وجه المشروع الوطني العربي المتعارض مع المصالح الغربية، والمستعدة دائماً لدك أي خارج عن السرب، أو شارد عن القطيع بكل مايلزم لرده إلى جادة الصواب، "أو سحله وصلبه ومن ثم الإجهاز عليه"....لايجب أن نلوم الغرب الذي زرع"إسرائيل" في قلب العرب وفقا لمخططات السيطرة التي اعتمدها منذ العام 1906 لحماية مصالحه الإستعمارية، المتعاكسة قلبا وقالبا مع طموحات ومصالح العرب...ولاتلام "إسرائيل"- فهي نتاج عنصري له وظيفته، التي ينفذها هذا الكيان بتقنية وحرفية عاليتين، فمن جهة- هو يقسم العرب إلى شرق وغرب واقفا كسد أمام أيٌ تقارب او وحدة بينهما....

ومن جهة ثانية- هو.. هو يشغلهم بوجوده ليل نهار ممثلا عبئاً على ميزانياتهم وحياتهم الإقتصادية على حساب تطورهم وازدهارهم وتقدمهم.....

والمهمة الثالثة والأخطر على الإطلاق- تأهله القريب لشق الصف وزرع الفتن وحبك المؤامرات بين الأخ والأخ، وبين الدولة العربية والاخرى......إن موضوع سوريا لايمكن أن يكون قد مرٌر من دون ختم الموساد الصهيوني، الموافق عليه من أعلى القيادات في الكيان الصهيوني.......ولذا نرى تحالفاً أهدافه مشتركة بين الأفعى الصهيونية والعقرب الخليجي الغربي، لسحق بقايا الفكر القومي العربي وتفتيت مفرداته إلى الدرجة التي يمكن بعدها تحويله إلى طحين في طواحينهم وذرٌه بعد ذلك مع الهواء والعواصف، بحيث تضيع بين مايتبقى من العرب كل تاريخ الفكر القومي العروبي، وتلك الصفحات الناصعة التي قادها في الستينيات القائد الخالد جمال عبد الناصر، الذي مثل قمة الجبل للنضال القومي العربي الهادف إلى تحرير الإنسان العربي وتقدمه وازدهاره ووحدته بعد تحرير فلسطين من براثن الغول الصهيوني الإمبريالي الغربي......

والآن يشدٌد هذا التحالف من هجومه اللا أخلاقي على آخر ما تبقى من الأخلاق العربية والشهامة والمروءة والفداء......لاأبالغ إذا قلت بأن سوريا الآن تمثل الخندق الأمام في المواجهة التي ستغير نتيجتها الأوضاع في كل منطقة الشرق الأوسط، ويمكن أن تغير ايضاً تقسيمات العالم وتلاوينه إلى سنوات طويلة قادمة.....إما أن ينتصر تحالف الأفعى مع العقرب، فنرزح كعرب عبيدا لعشرات السنين القادمة عمالاً في كيبوتسات بني صهيون وعمال نفط في خليج "القحط" للعبائة والسيد من وراء المحيطات.

أو أن ننتصر وينتصر معنا الحق الذي انتظر طويلا في فلسطين والقدس والأقصى المبارك، وينتصر معنا كل عربي غيور على عروبته وهويته وتاريخه وحاضره ومستقبله.......إن انتصار سوريا سيعني قلب معادلة القطب الواحد التي امتهنت بمقتضاها أمريكا دول العالم، واحتلت بشكل مباشر العراق وأفغانستان ....وإن تعدد القطبية سيجبر الولايات المتحدة والغرب الإمبريالي على الإنصياع للقوانين الدولية في تعاملها مع كل القضايا الملحة وعلى رأسها قضية فلسطين.....انتصار سوريا الجيش والشعب والعروبة سيكون "الخازوق" الأول من نوعه في زمن ما يسمى الربيع العربي للصهيوني برنارد ليفي وجوقته العربية وعلماء مسلميه وإخوانه، الشيء الذي سيبشر بربيع عربي من نوع آخر عقله المدبر الفكر القومي العربي التحرري، الذي سيهز أركان العملاء والأجراء أينما كانوا في الخليج، في المغرب، في مصر، منبئاً بانتصار مبادئ العمالقة على فكر الأقزم وأسيادهم، مع الذين يصفقون لهم طمعا بالبترو دولار الملطخ بدماء آلاف الليبيين والسوريين العرب والمسلمين.

إقترب الربيع العربي بسماته العربية السمراء، الذي سيكنس كل ربيع مزور نظٌرَ له غير العرب لغير العرب، ربيع العرب يتقدمه أبطال العرب الذين يرسمون بدمائهم ورجولتهم مستقبل العرب وعزة العرب وكرامة العرب وتاريخ العرب.
--------------------------------------------------------------------------------
,,,,,,,,,,,,’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’م,,,,,,,,,ق,,,,,,,,,و,,,,,,,,,,,,,,,ل,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ن

كشف النقاب عن اسئلة يوم الحساب

كشف النقاب عن اسئلة يوم الحساب



تصوّرْ – مجرد تصور – انك امام ربِ الخلائق اجمعين في يوم تذهل كل مرضعة عما ارضعت وتضع كل ذات حمل حملها، وانت أحد السكارى الذين ما هم بسكارى مقبل على رب العزة لتلقى الجزاء الاوفى . مليارات من البشر من عهد آدم عليه السلام تنتظر دورها في هذا اليوم الطويل وانت بينهم لا تملك الا رصيدك من الاعمال، فاليوم هو يوم حساب ولا عمل ، اما تقويم هذا الرصيد فستطلع عليه بعد حين ، ولا احد يعلم كم هو هذا الحين فلعله قد يمتد الى الف سنة مما تعد . واذا استطاعت مخيلتك الخصبة ان ترسم لك لوحة بانورامية لذلك اليوم ، فلا بأس في ان تخطو خطوة ابعد في استنفار طاقات مخيلتك لترى نفسك وقد وصلك الدور امام رب العزة وجها لوجهه الكريم لا يفصلك عن اتخاذ القرار النهائي في حقك سوى اجراءات طفيفة قد تمر عليك ثقالا لوطأة ذلك اليوم العصيب . ترى كم ستكون درجة مفاجأتك بمقياس ريختر الالماني للزلازل المكون من تسع درجات عندما تكتشف بنفسك ان مالك يوم الدين ليس في وارد سؤالك عما اذا كنت شيعيا ام سنيا ، زيديا ام اباضيا . لا يراودني ادنى شك بان جمهورا عريضا وطويلا من المسلمين سيأتي ذلك اليوم وهو مسلح بمعلومات وردود جامعة مانعة لكل ما يُظن انه سيطرح عليه من تساؤلات حزبية ضيقة .



فاعضاء حزبي الذي اظنه الغالب ، جاؤوا متأبطين اجوبتهم : مسلم، اشهد ان لا اله الا الله ، وان محمدا عبده ورسوله وان القرآن حق، وان علي بن ابي طالب واهل بيته هم خير من يخلف الرسول ، وياتي السني فيشهد بالوحدانية والخاتمية والكتاب المبين مستعرضا اسماء ائمته وولاة أموره ، ويليه الحنبلي ليدافع عن معتقده ويتبعه المالكي ثم الحنفي فالشافعي والزيدي والاباظي وسواهم ، ولا شك ان كل حزب بما لديهم فرحون . ترى ما هو مصير هذه الخلائق التي اتفقت على رب واحد ونبي واحد وكتاب واحد ثم تفرقت طرائق قددا ، والجميع طامح في جنة عرضها السماوات والارض اعدت للمتقين ، خائف من شواظ نار لا تبقي ولا تذر لواحة للبشر عليها تسعة عشر. من الذي يتحمل مسؤولية وتبعات هذا التصدع المخيف ؟ كيف تحول فقه دين واحد مصدره قرآن واحد ونبي واحد الى اكثر من سبعين فقها كل فقه كالطود العظيم ، والحبل على الجرار ، وعندما تتحدث يقال لك: اختلاف امتي رحمة !!!



كيف اختلفت العبادات وعلى رأسها الصلاة كل هذا الاختلاف بين فِرق دين واحد ، بل في المذهب الواحد احيانا ؟ من يقرأ بعض التفاصيل الشخصية جدا عن حياة النبي – بعضها مخجل ومخل – يتساءل ما الذي حدث لهؤلاء الصحابة الذين وثـّقوا امورا لا تساوي حتى ثمن الحبر الذي اهرق لتدوينها فيما بعد ، ان اختلفوا في الصلاة وهي عمود الدين ، وهذا الاختلاف يبدأ بالاذان والاقامة وينتهي بالتشهد والتسليم مرورا بالاسبال والتكتف والقنوت والتامين والتسميت و...و...و . لو صح ان كل من صاحب الرسول الكريم من المسلمين كانوا من الرجال الصادقين ، خاصة وانهم ادوا الصلاة خلفه مئات أو آلاف المرات ، لو افترضنا الصدق فيهم جميعا لوصلتنا صيغة واحدة للصلاة لا نختلف عليها ابدا حتى نرد عليه الحوض ، خاصة وقد روي عن النبي محمد "صلى الله عليه وآله وسلم" قوله : صلوا كما رأيتموني اصلي .



فمتى وكيف ولماذا وقع الاختلاف ، فاحتارت الامة التي يقال عنها انها مرحومة في اداء واحدة من اهم فرائضها التي يقوم عليه خاتم الاديان ؟ وما يجري على الصلاة ينطبق على جميع العبادات الاخرى بوتيرة فوارق متباينة. من يتحمل المسؤولية الاخلاقية والشرعية لهذا الاختلاف الذي تحوّل بمرور الايام الى خلاف افضى الى تكفير تدحرجت فيه رؤوس وطاحت ايدي وبترت ارجل؟ ولا شك ان هذا الخلاف والاختلاف ليس كما يهوّنُ من شأنه البعضُ ممن يدعو الى التقريب بنوايا حسنة . اما المتحدثون عن الوحدة الاسلامية فانهم دائما ما يذكرونني بتجارب الوحدات السياسية التي خاضتها بلدان عربية ثم تحولت الى حروب طاحنة ، جعلت الشعوب تتشاءم من كل شيء يمت للوحدة بصلة .



في منتصف العقد قبل الماضي ، كنت استمع لمحاضرة خطيب سني في دمشق نفذت كلماته الى أعماقي ، ولعلها سلمتني حزمة مفاتيح استطعت من خلالها ان اعالج الكثير من التساؤلات والاشكاليات التي اطرحها على نفسي عندما اختلي بها . قال الخطيب – فيما قال – ان المرء يوم القيامة يحاسب اول ما يحاسب على علم اتيح لكسبه فلم يفعل ، ثم على علم كسبه ولم يعمل به او ينشره ، وكان حديثه ، كأي خطبة دينية، معززا بالشواهد من الحديث وروايات وشعر وكان – للحق - خطيبا مفوها مصقعا . قبل عقد ونصف كنا بالكاد نسمع عن جهاز اسمه "كومبيوتل" !!!



هكذا تعلمناه في البدء، اما الحديث عن شبكة المعلومات العنكبوتية آنذاك فكان حديث خرافة لا يتجاوز في احسن حالاته حدود افلام الخيال العلمي التي كانت تصلنا بين الحين والاخر من العم سام ونتعامل مع ابتكاراتها كما نتعامل مع النكات السمجة. طبعا خطيبنا الجليل الذي كان محور خطبته هو الحث على تلقي العلم ومن ثـَمّ العمل به ، لم يكن يستشرف مستقبل العالم بعد خطبته بسنوات قليلة وما جرى ويجري للكرة الارضية من انكماش افتراضي جعلها بحجم عمارة يعقوبيان . مع توفر هذا الكم الهائل من المعلومات ، ترى كم نحن بحاجة اليوم الى اجراء عملية غسل وتشحيم كاملة لادمغتنا لنزيح عنها الرين المتراكم منذ قرون متمادية ، حتى نبدأ – ولو متأخرين – بداية صحيحة نعد من خلالها اجوبة تليق بالمسلم الواعي لاسئلة يوم الحساب .



هل يُعقل ان ربـّا نؤمن بعدالته المطلقة سيسألني وسط تلك الحشود عن الاسبال او التكتف في الصلاة فيلقي بي بسبب ذلك مذؤوما مدحورا الى الدرك الاسفل من الجحيم ؟ وهل يُعقل ان ربـّا نؤمن بعدالته المطلقة سيساوي في الحساب بين اُميٍّ لم ير القلم او الورقة حتى النزع الاخير في حياته ، ,وآخر يمشي معه الآي فون أو الآيباد او الآيبود واليوتيوب والفيسبوك والتويتر وغوغل حتى وهو معلق بين الارض والسماء على جناح طائرة تمخر عباب الفضاء . في آخر زيارة لي للعراق قبل اربعة اعوام اشتريت قرصين مدمجين باقل من دولارين يحتويان على مكتبة اسلامية ضخمة تحوي نحو خمسة آلاف كتاب مع امكانية البحث عن المؤلِف والمؤلـَف . تصوّرْ لو انك عُدتَ بضع سنوات الى وراء واشتريت خمسة آلاف كتاب ، كم ستحتاج من الوقت والمكان والمال والاشخاص لرصفها على الرفوف . هاهي متاحة بين يديك اليوم بابخس الاثمان وباصغر الاحجام ، بل تستطيع ان تهدي نسخة منها لصديق من دون ان تنفق قرشا واحدا.



ترى الى اي مدى استخدمت هذه الاسفار المرصوفة الكترونيا لازاحة الرين المتراكم على دماغك المشوش الذي لا يركن الى شاطىء طويلا ؟ هذا هو السؤال الكبير الذي اخشى ان تكون الاجابة عليه واردة في الاية الخامسة من سورة الجمعة



--------------------------------------------------------------------------

’’’’’’’’’ة,,,,,,,,,,,,م,,,,,,,,,,ل..........و...............ل............ن,,,,,,,,,,,,,,,,,’’’’’’’’’’’’’’’

المخاطر التي تواجه أمن الكمبيوتر والإنترنت

المخاطر التي تواجه أمن الكمبيوتر والإنترنت ..



الفيروسات :

هي برامج ضارة تنتقل في الخفاء إلى الحواسب في المؤسسات أو حواسب الأفراد دون علمهم أو رغبتهم لإلحاق الضرر بتلك الحواسب وما عليها من بيانات وبرامج.

- وتعتبر الفيروسات من أهم المخاطر التي تواجه الحاسب الآلي ، حيث ينتقل الفيروس بين البرامج ويقوم بنسخ الشفرة إلى الذاكرة وتحاول الشفرة نسخ نفسها إلى برنامج معين ، ثم تقوم هذه الشفرة على تغيير محتويات الملفات لتعطيل البرامج عن العمل بالإضافة إلى أنها تخفض أداء النظام أو تدمره أحياناً.

· مصادر الفيروسات [ من الذي يقوم بعمل الفيروس ] :

1- أشخاص على درجة عالية ون العلم والخبرة في مجال الحاسبات وتسعى إلى تدمير الحواسب بدافع الحقد أو الرغبة في استعراض قدراتهم.

2- شركات إنتاج البرامج وهي التي تخسر كثيراً نتيجة نسخ منتجاتها بين المستخدمين مجاناً دون إذن منها رغم التحذيرات المستمرة.

3- شركات إنتاج وتأمين الحواسب وهي التي تدعى لنفسها القدرة على منع تأثير هذه الفيروسات أو على الأقل التقليل من أضرارها وبذلك تروج لإنتاجها.

· خصائص الفيروسات :

1-التخفي والتستر بالبرامج الأخرى أي التنقل من حاسب إلى آخر دون أن يشعر أصحابها.

2-الارتباط بالبرامج المفضلة إلى المستخدم.

3-التمويه والتشبه.

4-القدرة التدميرية.

5-الانتشار.

أنواع الفيروسات :

1) الفيروسات متعددة القدرة التحولية :

وهذه الفيروسات لها القدرة الديناميكية على التحول وتغيير الشفرات عند الانتقال من ملف إلى آخر لكي يصعب اكتشافها.



2) فيروسات الماكرو :

هو نوع خطير من أنواع الفيروسات ، حيث أصبح يشكل تهديداً كبيراً لأنه يكتب بلغة WORD المتوفرة لكثير من المستخدمين ، كما أنه أول فيروس من نوعه يصيب ملفات البيانات بالإضافة إلى أنه من الفيروسات التي لا تتقيد بنظام تشغيل معين.



3) الفيروسات متعددة الملفات :

وهذه الفيروسات تنسخ نفسها في صيغة أولية ثم تتحول إلى صيغ أخرى لتصيب ملفات أخرى.

4) الفيروسات الخفية :

تختبئ هذه الفيروسات في الذاكرة ثم تتصدى لطلب تشخيص وفحص قطاع التشغيل ثم ترسل تقرير مزيف إلى السجل بأن القطاع غير مصاب.

5) فيروسات الملفات :



هي التي تلصق نفسها مع ملفات البرامج التنفيذية وتنقسم هذه الفيروسات إلى :

· الفيروسات المتطفلة.

· الفيروسات المرافقة.

· الفيروسات الرابطة.

· الفيروسات المستبدلة.

6) الفيروسات متعددة الأجزاء :

ويصيب هذا النوع قطاع الإقلاع والملفات في وقت واحد.

7) فيروسات قطاع التشغيل :

وهي أكثر الفيروسات انتشاراً في العالم إذا تصيب المقطع التشغيلي في الأقراص المرنة أو مقطع نظام التشغيل DOS بالأقراص الصلبة.

8) الفيروسات الطفيلية :

وتلصق هذه الفيروسات نفسها بالملفات التنفيذية وهي أكثر أنواع الفيروسات شيوعاً وعندما يعمل أحد البرامج الملوثة فينتظر هذا الفيروس في الذاكرة إلى أن يشغل المستخدم برنامجاً أخر ثم يقوم بإصابته.

9) الفيروس المتطور :

وسميت بذلك لأنها تغير شفراتها كلما انتقلت من جهاز إلى آخر.

· أشكال الفيروسات :

· توجد 4 أشكال من الفيروسات وهي :

1. المختفي : وهو الفيروس الذي يختفي في الذاكرة الرئيسية ويسيطر على القطاعات.

2. البطيء : ويكون انتشاره بطيئاً ويصعب اكتشافه والتخلص منه يكون سريعاً ويقوم هذا الفيروس بإصابة الملفات التي كان ينوي المستخدم تعديلها.

3. السريع : ويصيب هذا الفيروس كل الملفات الحالية بمجرد دخوله إلى الكمبيوتر.

4. متعددة الأشكال : وهي الفيروسات التي لو تمت مقارنة نسختين من الفيروس نفسه معاً لا يتطابق مما يصعب مهمة برامج الحماية ويتطلب منها القيام بأمور مختلفة أكثر تعقيداً لاكتشاف.

أعراض الإصابة بالفيروس :

تتمثل أعراض الإصابة بالفيروس فيما يلي :

1. تغيير في تاريخ تسجيل الملفات.

2. نقص شديد في الذاكرة.

3. سماع نغمات غير مألوفة.

4. ظهور رسائل خطأ بدون وجه سبب.

5. بطء تشغيل النظام وتوقفه بدون سبب.

6. إتلاف ملفات البيانات مثل Excel Or Word.

7. زيادة في زمن قراءة القرص إذا كان محمياً وكذلك ظهور رسالة Fatal 10 Error.


كيفية الوقاية من الفيروس :

· توجد مجموعة من القواعد للوقاية من الفيروس وتتلخص هذه القواعد في 3 مراحل أساسية وهي :

1. الوقاية من انتقال الفيروسات للحاسب وذلك من خلال استخدام اسطوانات أصلية للبرامج والتطبيقات.

2. الاختبارات المستمرة للاسطوانات المرنة والصلبة للتأكد من خلوها من الفيروسات.

3. حفظ صورة من البيانات والبرامج المخزنة على الحاسب بصفة مستمرة.

· كيفية العلاج من الفيروسات :

1. غلق الجهاز عند بدء الشعور بوجود فيروس.

2. استخدام اسطوانات أصلية.

3. استخدام البرامج الحديثة المتخصصة في البحث عن الفيروسات للتأكد من عدم وجود فيروسات.

4. في حالة الفشل في القضاء على كل الفيروسات يتم مسح SCAN .


الاختراق :

يعني الوصول لهدف ما بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاصة بالجهاز.



من أمثلة هذه الثغرات :

1-عيوب في البرامج مثل التركيبات الغير متوقعة ، حيث يقوم المخترق بإدخال مجموعة من التعليمات التي يفشل الجهاز التعامل معها وذلك لأنها غير متوقعة وقد تكون ثغرة يدخل منها المخترق.

2-أخطاء في تصميم البروتوكولات وذلك لأنه عند تصميم هذه البروتوكولات لم يكن يتخيل أن تستخدم في مثل هذه التطبيقات وأن يصل مستوى أساليب الاختراق إلى تلك المرحلة.

3-أخطاء ضبط الأجهزة ، حيث أن معظم الأجهزة عند توريدها تكون مضبوطة لسهولة الاستخدام وبالتالي فإنه من السهل اختراقها.


أساليب الاختراق ودوافعه :

1-دوافع تجارية : ويعتبر الدافع التجاري من أهم وأبرز دوافع الاختراق الحالية فقد أثبتت الدراسات أن أكثر من 50 محاولة اختراق تجرى كل يوم في عدد كبير جداً من الشركات التجارية.

2-دوافع سياسية وعسكرية : فمع بروز مناطق جديدة للصراع في العالم وتغير طبيعة الدول التكنولوجية أصبح الاعتماد على الكمبيوتر وأصبح من السهل اختراق النظام من أجل الحصول على المعلومات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

3-دوافع فردية : ويقوم بها مجموعة من الأفراد بغرض إلحاق الضرر ولكن تكون بهدف التباهي بالنجاح في خرق الأجهزة الشخصية.


برامج الاختراق المدمرة :

وتوجد مجموعة من برامج الاختراق الموجودة حالياً وسوف نستعرضها بحسب خطورتها.

1- Net Bus.

2- Balk orifice.

3- Sub seven.

4- Hack attack.

5- Master paradise.

6- Deep throat.

7- Girl friend.

8- Net sphere.

9- Win crash.

10- Big cluck.

11- Executer.

· وتوجد مجموعة من المخاطر التي تواجه برامج الاختراق :

· وقد صنفت هذه المخاطر إلى الأصناف الآتية :

1. برامج الخداع : وهو أي عملية خداع ينتج عنها عملية سرقة للاحتيال كسرقة كلمة السر.

2. برامج الــ Nakes والتي تعطل نظام التشغيل ويتراوح خطرها بين تغيير الوقت والساعة.

3. برامج القنابل : وهي برامج يفاجأ المستخدم بوجود المئات منها برسائل في البريد الإلكتروني ولا يعلم مصدرها وهو قليل الخطورة لأنه يسبب إزعاجاً فقط.

4. برامج الباب الخلفي : وهي من أخطر الأنواع الشائعة بين كل المخترقين لأنه يجعله قادراً على الدخول لجهاز الضحية والسيطرة عليه كلياً أو جزئياً.


أنواع الاختراق :

1-اختراق الأجهزة الشخصية والعبث بما تحتوي من معلومات.

2-اختراق أجهزة الشركات والمؤسسات باختراق Fire walls.

3-التعرض للبيانات أثناء انتقالها والتعرف على شفرتها أن كانت مشفرة والتي تستخدم في كشف أرقام بطاقات الائتمان.

· تختلف طرق اختراق النظام وهناك 3 طرق لتنفيذ ذلك :

1-عن طريق ملفات أحصنة طروادة : ويقوم المخترق بزرع soft ware تجسسي في جهاز الضحية والذي يعرف بــ Patch file ليقوم بفتح بوابة أو منفذ ليتم الاتصال من خلالها ثم يعمل على تحديث نفسه وجمع المعلومات من جهاز الضحية لإرسالها للمخترق.

2-عن طريق IP Address : وهنا يتمكن المخترق من معرفة رقم IP الخاص بالبريد الإلكتروني ثم يتمكن من الوصول إلى جهازك والسيطرة عليه خلال فترة اتصالك بالإنترنت.

3-عن طريق كعكات الإنترنت : وهي عبارة عن مجموعة من ملفات صغيرة توضع على القرص الصلب وتحتوي على الآليات التي تمكن المستخدم من أن يجمع البيانات ويخزنها على الجهاز كما تسرع من عمليات نقل البيانات بين جهاز المستخدم والموقع.


كيفية الحذر من الاختراق :

· من الأفضل حماية نفسك من برامج حصان طروادة كما يلي :

1-لا تقم بتنزيل وتشغيل البرامج المرافقة للبريد الإلكتروني.

2-تأكد من البرامج التي تأتيك ضمن قرص بشكل جذري.

3-تأكد من مصدر البرامج التي تقوم بتنزيلها في الإنترنت.

4-استخدم Anti-Virus Virus Scan لمراقبة ملفات البريد الإلكتروني والملفات التي تقوم بتنزيلها.


برنامج الحماية من الاختراق :

إن وجود عدة برامج حماية تعمل في آن واحد لا تعني أن جهازك مؤمن لأن ذلك يضعف من إمكانية الحماية على الجهاز.

· وتوجد عدة طرق للحماية السليمة من الاختراق هي :

1- لا تستقبل الملفات أو البرامج إلا من الأشخاص الموثوق بهم فقط ولا تفتحها إلا بعد خروجك من الإنترنت.

2- يفضل أن يكون رقمك السري مكون من حروف وأرقام ويكون أكثر من 8 وحدات.

3- التأكد من عدم وجود تروجان عن طريق مسح scan القرص الصلب ثم ألغه على الفور إذا وجدته.

4- حاول تغيير رقمك السري دورياً على الأقل كل شهر.

5- لا تستقبل الملفات المرسلة إليك بالبريد الإلكتروني من شخص لا تثق به.

6- حدث برنامج مكافحة الفيروسات دائماً لأنه يقوم أحياناً بكشف التروجان.

7- لا تستخدم نفس كلمة المرور التي حصلت عند التسجيل في خدمة الإنترنت لأنها تكون مستندة على اسمك أو تاريخ التسجيل وبالتالي يسهل تخمينها من قبل شخص ما يستخدم نفس نظام خدمة الإنترنت.


برنامج التجسس :

ومن أهم برامج التجسس :

1-برامج التسلل التسجيلية : إن هذا النوع من البرامج يسجل ويخزن المعلومات عن كيفية استخدام الكمبيوتر في الأعمال اللاحقة والمعلومات المسجلة والمخزنة تتضمن :

- تاريخ زمن دخول وخروج المستخدم من النظام.

- زمن فتح وإغلاق البرنامج.

- زمن فتح الملفات.

- الملفات التي تم تحميلها.

2-التجسس عالي التقنية باستخدام TEMBEST :

وتسمح هذه التقنية بالتسلل ضمن الحاسب الإلكتروني الشخصي وباستخدامها يمكن لشخص ما معرفة ما هو موجود على الشاشة من مسافة بعيدة دون سلك خط الهاتف.

وهذه التقنية يمكنها إرسال إشعاعات كهرومغناطيسية تمكنها الانتقال لمسافات بعيدة والطريقة الوحيدة لمنع التجسس هي حجب شاشتك بما يسمى بقفص ( فاراداي ) وهو نظام من أسلاك وقضبان معينة تمتص النشاط الإشعاعي للشاشة.


الكراكرز Crackers :

وهو برنامج صغير وظيفته كسر حماية البرامج التي تنتهي بعد عدة أيام من تشغيلها ليصير البرنامج دائم العمل.



والكراكرز هم في الحقيقة المخربين لأنظمة الكمبيوتر وينقسمون إلى :

1) المحترفون : وهم الأشخاص الذين يكونا على درجة جامعية عالية في تخصصات الكمبيوتر أو يعملون محللي نظم ومبرمجين.

2) الهواة : وهم أفراد يحملون درجة علمية تساندهم في تعلم البرمجة ونظم التشغيل ويتمكنوا من كسر الشفرات.

· وتوجد طريقتين للكراك وهما :

1) حذف الملف الذي يحتوي على الجدول الزمني واستبداله بآخر وفي بعض الأحيان يكون مخفياً.

2) خلق رقم للبرنامج عن طريق عدة عمليات معقدة لأن كل اسم عند التسجيل رقم مختلف عن الآخر.


الهاكرز hackers :

وهم الأفراد الذين لديهم القدرة على التعامل الفني مع مشاكل الكمبيوتر ويعتبر الهاكر هو المبرمج الذي يقوم بتصميم أسرع البرامج مع خلوها من العيوب التي تعوق البرنامج عن القيام بدوره المطلوب منه.

فهو شخص مغرف بالكمبيوتر بدرجة عالية في مجال الشبكات.



· أنماط الهاكرز :

· يتم تصنيف الهاكرز إلى 3 نماذج هي :

1. الهاكرز ذو القبعة السوداء والذين يعملون من أجل الربح المادي.

2. الهاكرز المتشردون الذين يتصرفون بعشوائية.

3. الهاكرز ذو القبعة البيضاء وهم الذين يعملون من أجل أغراض سيئة.


أدوات الهاكرز :

للهاكرز العديد من الأدوات التي يستخدمونها في أعمالهم وهي :

1-الفيروسات : وتم تعريفها من قبل.

2-ديدان الإنترنت : والدودة تستطيع أن تنقل نفسها من حاسب إلى آخر عبر شبكات الحاسب دون حاجة إلى نقلها بواسطة تبادل الاسطوانات أو الشرائط الملوثة.

3-أحصنة طروادة.

الهاكرز يستطيعون الحصول على البيانات التالية أثناء وجودك على الشبكة :

1. رقم IP Address الخاص بك.

2. عناوين المواقع التي زرتها بالتاريخ والوقت.

3. الملفات التي تقوم بتحميلها من الموقع.

4. الحوارات والدردشة التي تجريها
-------------------------------------------------------------------
’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’,,,,,,,,,م,,,,,,,,,,,,,,,ق,,,,,,,,,,,,,,ن,,,,,,,,,,,,,ل,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و,,,,,,,,,,,,,,,,,’’’’’’’’’’’’’’’’’

الفشل الكلوي Renal failure

الفشل الكلوي Renal failure



هناك نوعان من الفشل الكلوي، الفشل الكلوي الحاد acute renal failure والفشل الكلوي المزمن chronic renal failure. والفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان.

الفشل الكلوي المزمن:الفشل الكلوي المزمن Chronic renal failure
في معظم حالات الفشل الكلوي المزمن يتحطم عدد كبير من النفرون Nephron (وحدة عمل الكلية) والباقي لا يكفى لقيام الكلية بعملها، وفي الغالب يكون نتيجة إصابة الكلى لفترة طويلة من الزمن.

الأسباب المؤدية للفشل الكلوي المزمن

التهاب الكلى Glomerulonephritis

لا يعرف السبب الحقيقي لهذه الإصابة إلا أن إصابة الجسم بالميكروبات يؤدي إلى اختلال في الجهاز المناعي للجسم لتتكون مولدات الأجسام المضادة antigen ونتيجة لذلك يقوم الجسم بتكوين مضادات الأجسام antibodies ليتسرب الناتج في أغشية الكبيبات glomeruleالكلوية.

انسداد المجاري البولية كوجود الحصوة في الحالب أو المثانة أو الإحليل وكتضخم البرستاتة وقد سبق شرحها في موضوع الفشل الكلوي الحاد.

ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري Hypertension & Diabetes
إن نسبة قليلة من حالات ضغط الدم ومرض السكري تنتهي بإصابة الكلى إصابة تؤدي إلى الفشل الكلوي. ولكن إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم أو السكري تؤدي مع مرور الزمن إلى ضيق الشرايين المغذية للكلية وبالتالي يحصل ضمور في منطقة القشرة للكلية مما يؤدي إلى إصابة الكليتين بالفشل الكلوي المزمن.

الاستخدام المفرط لبعض الأدوية
إن الإفراط في استخدام الأدوية والمسكنات بالذات (استخدامها لفترة طويلة وبجرعات عالية) من أهم الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي حيث أنها تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية مما يؤدي إلى موتها وإليكم بعض أهم العقاقير المسببة لإصابة الكلية بالفشل:

الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول والأسبيرين والفيناسيتين وغيرها.

أدوية الروماتيزم مثل الفينوبروفين والإندوميثاسين والنابروكسين وغيرها.

بعض المضادات الحيوية أهمها مشتقات الأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides.

الصبغات الخاصة المستخدمة في الأشعة.

الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان

الأدوية المستخدمة في التخدير.

التهاب حوض الكلية المزمن Chronic Pyelonephritis

ويحدث عادة نتيجة ارتفاع البول إلى الحالب (نتيجة عيب خلقي يمكن علاجه جراحياً أو إذا تم حبس البول متعمداً عدة مرات ولفترات طويلة) ومنه إلى حوض الكلية مما يؤدي إلى تكرار الالتهابات الميكروبية التي بدورها تقوم بتحطيم نسيج حوض الكلية ونخاعها وينتهي الأمر بالفشل الكلوي.

ما هي أعراض وعلامات المرض؟
قد لا يشعر المريض بأي أعراض لفترة طويلة ولكن من أهم الأعراض المصاحبة للمرض هي:

الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي والذهني

قلة الشهيه للطعام

صعوبة في التنفس

الضعف الجنسي

حكة أو

كثرة التبول (خاصةً ليلاً).

كما أن المريض قد يصاب بفقر في الدم أو ارتفاع في ضغط الدم والتهاب في الأعصاب الطرفية (تنميل) ونتيجة لنقص فيتامين د بصورته النشطة يصاب المريض بلين في العظام.

كيف يشخص الفشل الكلوي المزمن؟
يتم تشخيص مرض الفشل الكلوي من الفحوصات السريرية السابق ذكرها مع بعض الفحوصات المخبرية مثل ارتفاع نسبة البولينا urea والكرياتينين creatinine في الدم كما أن تصفية الكرياتينين من البلازما ينخفض مستواها إلى 30 مليلتر من أصل 120 مليلتر.

ويحتاج الطبيب إلى تشخيص مرض الفشل الكلوي ودرجة شدته (عن طريق أخذ عينة من كلية المريض لفحصها) وذلك ليقرر ما إذا كان المريض وصل إلى مرحلة متقدمة وهل يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو إلى عملية زرع كلية أم لا.

ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن؟

علاج الفشل الكلوي المزمن يتضمن الحمية الغذائية، الأدوية، الغسيل الكلوي، أو زرع الكلى.

الحمية الغذائية

أهم ما في الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات (الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات) التي يتناولها والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون، وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجودة في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والجريب فروت) .

الأدوية
يعطى المريض الأدوية التالية:

فيتامين (د) vitamine D لتعويض نقصه.

شراب هيدروكسيد الألمونيوم Aluminium hydroxide وذلك لمنع امتصاص الفوسفات الذي تكون نسبته عالية عند مرضى الفشل الكلوي.

حقن الإريثروبيوتين Erythrobiotin لعلاج فقر الدم.

أدوية تخفيض ضغط الدم.

الغسيل الكلوي (الإنفاذ) أو (الديلزة Dialysis)
وهي عبارة عن عملية تنقية الدم من المواد السامة بمعاملته مع محلول سائل الإنفاذ dialysing fluid (يشبه تركيبه تركيب البلازما). وهناك نوعان من الغسيل الكلوي:

الإنفاذ البيروتوني (الخلبي) Peritoneal dialysis والذي يستخدم به الغشاء البريتوني (الموجود في جوف البطن كغطاء لجدار البطن والأحشاء) كفاصل بين سائل الإنفاذ والدم وتتم الطريقة كالآتي:
يغرز في أسفل البطن (تحت السرة وفوق العانة) قسطره خاصة canula بعد التخدير الموضعي، ثم يتم تسريب سائل الإنفاذ من خلالها (لتر واحد أو لترين) إلى جوف البطن ويترك لبضع ساعات (4-5 ساعات) ونتيجة لفرق التركيز بين سائل الإنفاذ والدم تنفذ المواد السامة إلى السائل من خلال الشعيرات الدموية الموجودة في جوف البطن (في غشاء البيرتون) ومن ثم يصرف السائل إلى الخارج وتتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم مع الأخذ بعين الاعتبار وجوب توقف العملية أثناء نوم المريض.



تمتاز هذه الطريقة بسهولتها وقلة تكلفتها وعدم حاجتها إلى الآلات المعقدة، فالمريض لا يحتاج إلى الحمية الغذائية ولا إلى التنويم في المستشفي حيث يمكن بالتدريب أن يقوم بالعملية بنفسه في البيت.
ومن أهم وأخطر عيوب هذه الطريقة (مما يجعلها غير منتشرة إلا في أوروبا وأمريكا) هي إمكانية حدوث التهاب بيريتوبي للمريض إذ أنها تحتاج إلى درجة عالية من التعقيم وتدريب المرضى عليها.

الإنفاذ الدموي (غسيل الكلى) أو الديلزية الدموية haemodialysis تتم هذه الطريق بإخراج دم المريض من جسمه وتمريره عبر جهاز الإنفاذ الذي يقوم بتنقيته ثم يتم إعادته إلى جسم المريض. وجهاز الإنفاذ يحتوي على غشاء رقيق يسمى المنفاذ dialyser الذي يفصل بين الدم وسائل الإنفاذ، كما يحتوي على غشاء نصف نفوذ Semipermeable والذي يسمح بمرور مواد معينة من الدم إلى سائل الإنفاذ.



كما أن الجهاز يحتوي على مضخة لضخ الدم في جهاز الإنفاذ ومن ثم إعادته إلى المريض، ويحتوي أيضاً على مصيدة الفقاعات الموجودة في الدم التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للمريض إذا ما عادت إلى الدورة الدموية. كما يحتوي على عدة أجهزة إنذار للتنبيه إذا ما حدث خطأ ما في دائرة الإنفاذ.

ومن ميزات هذه الطريقة كفاءتها العالية في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. ومن عيوبها تكلفتها العالية ووجوب عملها في المستشفي مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، في كل مرة يبقى المريض دون حراك لفترة ما بين 4-5 ساعات كما أن المريض يشعر بضعف جسدي وجنسي، كما أن هذه الطريقة تعتبر العامل الرئيسي في نقل الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي (ب) B و (ج) C.

زرع الكلى Kidney transplantation
هل تعلم أن :

حوالي 50-60 شخص من كل مليون شخص في العالم يشكو من الفشل الكلوي النهائي الذي يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو عملية نقل الكلى.

تكلفة عملية زراعة الكلى في أمريكا حولي ثلاثون ألف دولار

أكثر من تسع آلاف عملية زرع كلى تتم سنويا في أمريكا وحدها .

لقد بدأت المحاولات الأولى لزرع الكلية منذ بداية القرن العشرين ولكن كلها بائت بالفشل وذلك نتيجة رفض الجسم للكلية المزروعة إلى أن تم البدء في اكتشاف الأدوية المستخدمة لمنع الجسم من رفض الكلية المزروعة Immuno-suppressants في بداية الستينات، مثل البريدنيزولون Prednisolone، الأزاثيوبرين Azathiopurine و السيكلوسبورين Cyclosporine حيث أنها تخفض مناعة الجسم.

وقد انتشرت هذه العمليات بعدها وكانت نسبة نجاحها بعد مرور عام عن العملية تصل إلى حوالي 95 في المائة إذا كان المتبرع حي ومن أحد أقرباء المريض وحوالي 80 في المائة إذا كانت الكلية من شخص متوفى.
ومن محاسن هذه العملية أنها تحسن من مستوى حياة المريض مقارنة بعملية الغسيل الكلوي الذي يجب أن يرتبط بجهاز الإنفاذ ثلاث مرات أسبوعياً، فيستطيع بذلك السفر بحرية أكبر ويزيد من قدرته على العمل والإنتاج، ويستعيد قدرته أو قدرتها الجسدية والجنسية وتتحسن حالته النفسية، وأيضاً إذا نظرنا إلى كلفة عملية زرع الكلى وكلفة عملية الغسيل الكلوي على المدى البعيد فإننا نجد أن الكلفة النهائية لعملية الغسيل الكلوي أعلى من كلفة زرع الكلية.

كيفية اختيار المرضى والمتبرعين لزرع الكلية

اختيار المرضى

يجب أن يكون المريض مصاب بالفشل الكلوي النهائي

أن يكون سنه فوق الخمسة سنين وأقل من ستين

أن يكون خالي من بعض الأمراض كالسرطان الذي لم يتم السيطرة عليه أو مرض الإيدز

أن لا يكون سبب الفشل الكلوي لديه ناتجاً عن الأمراض المناعية

اختيار المتبرعين

أن يكون المتبرع بالغاً ولا يزيد عمره عن الستين وأن تكون صحته العامة جيدة.

أن يكون قد تبرع بكليته بمحض إرادته دون الضغط عليه ويفضل أن يكون أحد أقرباء المريض أو أصدقائه المقربين.

أن تكون كليتاه سليمتين.

أن لا يكون المتبرع مصاباً بمرض السكري أو ضغط الدم أو بالسرطان أو حاملاً لمرض معدي كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي وغيرها.

أن يخضع لفحوصات معينة مثل فحص الدم وفحص تطابق الأنسجة.

إذا كان المتبرع من الموتى انطبقت عليه نفس الشروط السابقة بالإضافة إلى أن يكون المتوفى قد أوصى بذلك أو أخذت موافقة الورثة على ذلك.
________________________________

***** الفشل الكلوي الحاد : *****
الفشل الكلوي الحاد Acute renal failure
يظهر هذا الفشل بسرعة نتيجة أسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ أن هذه الأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها.

ما هي أسبابه؟
أسباب حدوث الفشل الكلوي الحاد تنقسم إلى ثلاث أقسام

أسباب ما قبل الكلى Pre-renal


وفي هذه الحالة تكون الكلية سليمة ولكن يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة قلة التروية الدموية الشديدة (نقص كمية الدم أو البلازما أو السوائل)، ومثالنا على ذلك :

النزف الداخلي (كقرحة الإثنى عشر أو أثناء عملية جراحية كبيرة أو الحوادث) والنزف الخارجي (كالنزف الخارجي في الكسور والحوادث أو الرعاف أو البواسير)

هبوط القلب أو الانخفاض الشديد في ضغط الدم (حوادث السيارات التي تؤدي إلى الصدمة Shock).

الحروق الشديدة حيث أنها تفقد الإنسان كمية كبيرة من البلازما وسوائل الجسم الأخرى كما أنها تسبب الصدمة للمريض التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي حدوث الفشل الكلوي.

إصابة الإنسان وخاصةً الأطفال بالإسهال أو القيء الشديد حيث تقل السوائل في جسم الإنسان (الجفاف Dehydration) ومن ثم يقل ضغط الدم مما يؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي الحاد.

أسباب ما بعد الكلي
Post-renal 

وفي هذه الحالة أيضا تكون الكلية سليمة ولكن الإصابة ناتجة عن انسداد في مجرى البول (المثانة أو الحالبين معاً أو في الإحليل، وهذا الانسداد ناتج عن تكون حصوة في مجرى البول أو وجود ورم سرطاني أو حدوث تليف أو تضخم في البرستاتة.

أسباب متعلقة بإصابة الكلى نفسها Renal
وفي هذه الحالة تتعرض الكلى إلى الالتهاب الشديد ومن ثم حدوث القصور الحاد في وظائفها ومن الأسباب المؤدية إلى الالتهاب الشديد للكلى الآتي:

التهاب الكبيبات الحاد Acute Glomerulonephritis

بعض أمراض الكلى كنخر الأنابيب الكلوية الحاد Acute Tubular Necrosis الذي يحدث نتيجة قلة التروية الدموية للكلية وقلة ضغط الدم مما يؤدي إلى نخر (موت) الأنابيب الكلوية وبالتالي حدوث الفشل الكلوي الحاد.

استخدام بعض الأدوية التي لها تأثيراً سمياً على الكلية مثل بعض المضادات الحيوية كالأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides والتتراسيكلين وبعض مشتقات السلفا. ومثل بعض الأدوية المساعدة للنوم كالباربيتيورات ومشتقاته. ومثل بعض أدوية مدرات البول وعقاقير الصبغة المحتوية على اليود. ومثل بعض الأغذية والأسمدة الملوثة صناعياً بالزئبق أو الرصاص كالسمك والمزروعات الملوثة.

انسداد في الشريان أو الوريد الكلوي كحدوث جلطة في أحدهما وهي نادرة الحدوث.

الأعراض والعلامات

يكون المريض في الغالب شاحب اللون بسبب فقر الدم وزيادة السوائل في الجسم، كما تقل مقاومته للميكروبات نتيجة ضعف جهازه المناعي، كما تقل شهيته للطعام ونتيجة ارتفاع المواد السامة في جسمه يحدث غثيان وقيء ونوبات إسهال، ومن أهم أعرض وعلامات المرض الآتي:

قلة إفراز البول Oliguria أو توقفه Anuria وعادةً ما يقل إفراز البول إلى أقل من 400 مليلتر في اليوم الواحد وهنا يجب أن نفرق بين قلة أو توقف إفراز البول وبين انسداد مجرى البول التي تكون فيه المثانة ممتلئة بالبول ولكن المريض لا يستطيع إخراجه بسبب انحباس البول حيث يشكو المريض بآلام شديدة وتعسر في عملية التبول (يمكن علاجها بإدخال قسطرة أو إيجاد فتحة في المثانة).

التسمم البولي Uremia وهي عبارة عن تجمع للبولينا urea والمواد السامة والأملاح والأحماض التي من المفترض أن تفرزها الكلى في الدم واليكم بعض الأعراض والعلامات الناتجة عن تجمع هذه المواد:

ارتشاح الماء (تجمع الماء في الجسم Oedema) وخاصة في الوجه والأطراف السفلي. وتجمع الماء والصوديوم والبوتاسيوم في الدم وعدم إفرازها يؤدي إلى الشعور بالضعف والوهن وأحياناً حدوث فقدان للوعي ونوبات صرع.

ونتيجة تجمع مادة البوتاسيوم في الدم يتأثر القلب ويكون سبب في توقفه.

تصاب الرئتين بالالتهاب وارتشاح الماء فيها وسرعة التنفس وذلك نتيجة عدم إفراز الأملاح والماء والبولينا وحامض الهيدروجين من الجسم

تشخيص الفشل الكلوي الحاد

الفحص السريري للمريض وضغط دم المريض وحالة التروية الدموية في جسمه ومعرفة أسباب احتباس البول أو قلته.

الفحص المخبري حيث يؤخذ عينة من دم المريض لتحليل نسبة البولينا ومادة الكرياتينين creatinine والبوتاسيوم في دمه كما تؤخذ عينة من بول المريض لفحصها فحصاً كاملاً.

فحص البطن بالسونار (جهاز الموجات فوق الصوتية) والضغط الرشحي للبول أو أزمولية البول Osmolality فإذا كان سبب القصور الكلوي ناتج عن أسباب ما قبل الكلية تكون الأزمولية عالية (500 ملي أوزمول) بينما يكون تركيز البول 300 ملي أوزمول في حالة احتباس مجرى البول.

أخذ عينة من الكلية حيث تؤخذ عينة من الكلى إذا كان الأمر ما يزال غامضاً لدى الطبيب.

معلومة تهمك

لا ينصح بإجراء تصوير الجهاز البولي بالأشعة مع إعطاء الصبغة خوفاً من أن تسبب هذه الصبغة مزيداً من القصور الكلوي إلا في حالات خاصة جداً.

الوقاية من المرض

إن الحالات التي يتم فيها معالجة الأسباب بصورة مبكرة لا تدخل في مرحلة القصور الكلوي الحاد، وللوقاية من حدوث هذا القصور في الحالات التي تقل فيها التروية الدموية وينخفض ضغط دم المريض فيها (الحوادث وحالات الحروق الشديدة والنزف وجلطات القلب العمليات الكبيرة) يعطى المريض المحاليل اللازمة عن طريق الوريد وتختلف نوعية المحاليل بنوع الحالة، فإذا كان سبب انخفاض ضغط الدم حالة صدمة وجب إعطاء المريض محلول ملح عادي مع أدوية ترفع عن ضغط الدم، وإذا كان السبب نتيجة حروق (فقدان البلازما) وجب إعطائه دم أو بلازما.

ما هو العلاج؟

إن 60% من مرضى القصور الكلوي الحاد يمكن إنقاذهم وإعادتهم إلى حالتهم الطبيعية، أما المصابون بنخر الأنابيب الكلوية فإنهم وبعد العلاج يظلون يعانون قصور كلوي مزمن، ولعلاج مرضى القصور الكلوي الحاد يعطى مادة المانيوتول عن طريق الوريد حيث أن هذه المادة تعمل على زيادة إفراز البول دون أن تمتص من الأنابيب الكلوية وبالتالي تزيد من إفراز الماء وبعض الترسبات الموجودة في الأنابيب الكلوية وبالتالي تقي هذه الأنابيب من الإصابة بالنخر. كما يجب أن تقاس كمية البول المفرزة ولا يعطى المريض من السوائل إلا ما يعادل كمية البول المفرزة بالإضافة إلى الكمية التي يفقدها المريض عن طريق العرق أو القيء أو الإسهال.

يمنع المريض منعا باتاً من تناول البوتاسيوم ويعطى جليكوز وأنسولين وبيكربونات الصوديوم وذلك لتقليل نسبة البوتاسيوم المرتفعة في الدم.
تقلل نسبة الطعام المحتوي على البروتينيات المعطاة للمريض. في حالات الالتهاب أو وجود ميكروبات في البول أو الدم يعطى المريض مضادات حيوية بحيث لا تؤثر على الكلية.

يتم اللجوء إلى عملية الغسيل الكلوي Dialysis في الحالات التالية: إذا لم تنفع كل الوسائل السابقة

حدوث فقدان للوعي أو نوبات تشنج بسبب القصور

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم (6.5 ملي في اللتر)

ارتفاع تركيز البولينا في الدم (200 مليجرام لكل 100 مليلتر من الدم)

زيادة درجة حموضة الدم (PH) لدرجة الخطورة.


-------------------------------------------------------------------------------------------