@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

حكايه

حكايه


كنت أعدو في غابة اللوز .. لما
قال عني، أماه، إني حلوة
وعلى سالفي .. غفا زر ورد
وقميص تفلتت منه عروة
قال ما قال .. فالقميص جحيم
فوق صدري، والثوب يقطر نشوة
قال لي : مبسمي وريقة توت
ولقد قال إن صدري ثروة
وروى لي عن ناهدي حكايا..
فهما جدولا نبيذ وقهوة
وهما دورقا رحيق ونور
وهما ربوة تعانق ربوة..
أأنا حلوة؟ وأيقظ أنثى
في عروقي ، وشق للنور كوه
إن في صوته قرارا رخيما
وبأحداقه .. بريق النبوة
جبهة حرة .. كما انسرح النور
وثغر فيه اعتداد وقسوة
يغصب القبلة اغتصابا .. وأرضي
وجميل أن يؤخذ الثغر عنوة
ورددت الجفون عنه .. حياء
وحياء النساء للحب دعوة
تستحي مقلتي .. ويسأل طهري
عن شذاه .. كأن للطهر شهوة
أنت .. لن تنكري على احتراقي
كلنا .. في مجامر النار نسوه

يوميات إمرأة - ممنوعة.......

يوميات إمرأة


لماذا في مدينتنا ؟
نعيش الحب تهريباً وتزويراً ؟
ونسرق من شقوق الباب موعدنا
ونستعطي الرسائل
والمشاويرا
لماذا في مدينتنا ؟
يصيدون العواطف والعصافيرا
لماذا نحن قصديرا ؟
وما يبقى من الإنسان
حين يصير قصديرا ؟
لماذا نحن مزدوجون
إحساسا وتفكيرا ؟
لماذا نحن ارضيون ..
تحتيون .. نخشى الشمس والنورا ؟
لماذا أهل بلدتنا ؟
يمزقهم تناقضهم
أسائل نفسي دائماً
لماذا لا يكون الحب في الدنيا ؟
لكل الناس
كل الناس
مثل أشعة الفجر
ومثل الماء في النهر
ومثل الغيم ، والأمطار ،
والأعشاب والزهر
أليس الحب للإنسان
عمراً داخل العمر ؟
لماذا لايكون الحب في بلدي ؟
طبيعياً
كلقيا الثغر بالثغر
ومنساباً
كما شعري على ظهري
لماذا لا يحب الناس في لين ويسر ؟
كما الأسماك في البحر
كما الأقمار في أفلاكها تجري
لماذا لا يكون الحب في بلدي
ضرورياً
كديوان من الشعر
نزلت إلى حديقتنا
ازور ربيعها الراجع
عجنت ترابها بيدي
حضنت حشيشها الطالع
رأيت شجيرة الدراق
تلبس ثوبها الفاقع
رأيت الطير محتفلاً
بعودة طيره الساجع
رأيت المقعد الخشبي
مثل الناسك الراجع
سقطت عليه باكية
كأني مركب ضائع
احتى الأرض ياربي ؟
تعبر عن مشاعرها
بشكل بارع ... بارع
احتى الأرض ياربي
لها يوم .. تحب فيه ..
تبوح به ..
تضم حبيبها الراجع
وفوق العشب من حولي
لها سبب .. لها الدافع
فليس الزنبق الفارع
وليس الحقل ، ليس النحل
ليس الجدول النابع
سوى كلمات هذى الأرض ..
غير حديثها الرائع
أحس بداخلي بعثاً
يمزق قشرتي عني
ويدفعني لان أعدو
مع الأطفال في الشارع
أريد..
أريد..
كايه زهرة في الروض
تفتح جفنها الدامع
كايه نحله في الحقل
تمنح شهدها النافع
أريد..
أريد أن أحيا
بكل حرارة الواقع
بكل حماقة الواقع
فمنذ طفولتي وأنا
أمد على شبابيكي
حبال الشوق والأمل
واجدل شعري الذهبي كي يصعد
على خصلاته .. بطلي
يروعني ..
شحوب شقيقتي الكبرى
هي الأخرى
تعاني ما أعانيه
تعيش الساعة الصفرا
تعاني عقده سوداء
تعصر قلبها عصرا
قطار الحسن مر بها
ولم يترك سوى الذكرى
لقد بدأت سفينتها
تغوص .. وتلمس القعرا
أراقبها وقد جلست
بركن ، تصلح الشعرا
تصففه .. وتخربه
وترسل زفرة حرى
تلوب .. تلوب .. في الردهات
مثل ذبابة حيرى
وتقبح في محارتها
كنهر .. لم يجد مجرى
سأكتب عن صديقاتي
فقصه كل واحده
أرى فيها .. أرى ذاتي
ومأساة كمأساتي
سأكتب عن صديقاتي
عن السجن الذي يمتص أعمار السجينات
عند الزمن الذي أكلته أعمدة المجلات
عن الأبواب لا تفتح
عن الرغبات وهي بمهدها تذبح
عن الزنزانة الكبرى
وعن جدارنها السود
صديقاتي دمى ملفوفة بالقطن
داخل متحف مغلق
نقود صكها التاريخ ، لا تهدى ولا تنفق
مجاميع من الأسماك في أحواضها تخنق
وأوعيه من البلور مات فراشها الأزرق
بلا خوف
سأكتب عن صديقاتي
صديقاتي
طيور في مغائرها
تموت بغير أصوات
على كراستي الزرقاء
تسقط كل أقنعتي الحضارية
ولا يبقى .. ولا يبقى ..
سوى الأنثى الحقيقة


أمراء وشيوخ الخليج ... قمار ونسوان وفنادق
أمراء الخليج, عنوان ملف أعده السيد كاي سيتبون بأسبوعية ماريان الفرنسية العدد 591( 16-22/08/2008) , ونظرا لأهمية ما تضمنه الموضوع, من معلومات قيمة و دسمة و رزمة من الفضائح ربما يسقط لعاب الكثير من الإعلاميين في الغرب, لأجل الحصول عليها, على الأقل فهؤلاء يتميزون بالاحترافية العالية و الاستقلالية و الشفافية في النبش.. طبعا الإعلاميين العرب و خصوصا رواد الجزيرة, لا يستطيعون الكشف عن مثل هده المواضيع, لأنهم ليسوا سوى خدم عند أسيادهم.,ما علينا... قلت الملف عبارة عن فضائح تزكم الأنوف ارتأيت أن أقدم لكم الترجمة الكاملة لمقال الاستاد كاي سيتبون مشكور على ما قدمه للقارئ العربي الغارق في متاهات التضليل الإعلامي العربي و زغاريد الخنزيرة عفوا أقول الجزيرة,.لنتعرف على رموز الفساد المالي. القطط السمان التي نهبت البلاد و العباد ما أحوجنا إلى معرفة وجوه الخبث من ( شفطوا) خيرات الوطن العربي في البر و البحر .و حتى لا أطيل عليكم اطلب من الجميع أن يشدوا أحزمتهم قبل أن ننطلق.داخل جحور الفساد و تبذير ثروات الشعب العربي .سنطير رفقة كاي سيتبون و البداية ستكون مع شاهبندر المال و الأعمال الوليد بن طلال

الوليد بن طلال.

الوليد بن طلال في عقده الخامس وصلت ثروته إلى 30مليار دولار , يحتل المرتبة الخامسة في تصنيف اغني أغنياء العالم.والدته لبنانية تنحدر من عائلة الصلح , فبعد طلاق والدته كانت تلك صدمة عنيفة يتلقاها الأمير الصغير المدلل. تزوجت أمه احد أمراء آل سعود , أحفا د مؤ سس مملكة آل سعود, عبد العزيز بن سعود باني مجد عائلة آل سعود , الذي أنجب 45 ذكرا معترف بهم, و تبقى الإحصائيات مجهولة حول عدد الفتيات . و كان عدد زوجاته22, أما الإماء اللواتي حبلن منه و تزوجهن لليلة واحدة فهن لم يخضعن للإحصاء,رغم ان نسل الأمير الفحل, الذي أصبح ملكا يحوم حوله 30الف أمير ينتسب إليه نسبة الدم.

الوليد بن طلال يسافر في طائرة البوينغ 747 العملاقة و هناك أخبار تقول, انه يسعى إلى للحصول على طائرة االايرباص ا380 .الطائرة الخاصة للأمير الوليد بن طلال, توفر له مساحة 900متر مربع صالحة للإقامة المريحة في أجواء السماء. و في عرف أمراء النفط يعتبر المرء متخلفا ادا لم يسافر على متن البوينغ747 المخصصة ل 500 اكب, حيت ان عدد زوجات و جواري و خدم الأمراء لا يعد و لا يحصى. هؤلاء النماذج البشرية المتخمة بعائدات النفط , كانوا دائما مولعون بالبهرجة, فقد كان أسلافهم يقتنون أفضل الجمال و أخفها, و اليوم صار الأحفاد شيوخ النفط يتسابقون على اقتناء أحدت الطائرات المجهزة بكل الضروريات و الكماليات’ من ديكورات و أفرشة و حمامات و المبلغ لا يتعدى 300مليون دولار مبلغ معقول جدا مادام سعر البرميل اقترب من القمر , نظرا للارتفاع المهول لتمن برميل النفط في الأسواق العالمية.الوليد بن طلال لا يختلف عن هؤلاء الشيوخ و معروف عنه حبه للتنافس و التباهي أمام أبناء عمومته, مستعد أن يفقئ عينيه على أن يبدو اقل منهم. طائرته العجيبة البوينغ 747 و اخرى الايرباص ا380 لازالت بين أيدي الخبراء و المهندسين قيد الصنع داخل اوراش شركة الايرباص العملاقة. البوينغ747 تستحق لقب قصر طائر حيت الاتات من الخشب الرفيع و الأرائك من الجلد الرفيع إنها إقامة فاخرة تحوم في السماء , لا ينقصها أي شيء عن إقامة من اسمنت و لبنات و أعمدة, فوق الأرض .يقضى الوليد بن طلال نصف السنة يطوف حول العالم , داخل قصره الطائر, على ارتفاع 35الف قدم فوق الأرض. يخدمه طاقم من الخدم و الطباخين و الحلاقين و الأطباء, أما الغرف الواسعة بحماماتها فربما تنافس أجود الحمامات داخل اكبر الفنادق العالمية , تم هناك قاعة خاصة للأكل و قاعة للرياضة و صالون للتجميل و صالونات للاستقبال و غرف للضيوف , كل دالك على تلاتة طوابق, مكان مستودع الحقائب صممت فيه قاعة للعرض سينما و كازينو. جدران الطائرة من الخشب المنحوت و الأرضية من رخام الكارار. ( تعليق خارج الترجمة// أنا عمري مسمعت عن الكارار و لا أبويا الله يبشبش الطوبة لي تحت نفوخو) رغم كل ما تتوفر عليه طائرته إلا ان المهندسين و الخبراء عجزوا عن تصميم مسبح, ليس لضيق المكان , بل لان المسألة لها طابع تقني, و المهندسون يؤكدون ان الماء أتقل من الهواء و بالتالي سيحدث تدفق للمياه, عند تحرك الطائرة , و عندما اخبروا الأمير بالأمر, ثارت ثائرته و صرخ في و وجوههم ( ادن مادا تفيد كل هده المختبرات المخصصة للبحوث و هؤلاء العلماء اللذين يكلفون الكثير عدبموا الفائدة اصفار ليس في إمكانهم حتى تركيب مسبح.)

تعليق// خارج الترجمة// يبدو ان الرجل زعل ربنا يستر مش عارف مين يستحق الاصفار هل الأمير أم الخبراء ؟؟يا الله... نكمل.

رغم كل هده الأموال السائبة و الثروات المشتتة في كل أرجاء المعمور , لم يقدم هؤلاء شيئا في مجال المعرفة و الفكر فلازالوا يشتاقون إلى حياة البدو و ركوب الجمال و الرقص بالسيوف على أنغام شعبية و أهازيج فولكلورية.

لنفترض ان آبار جفت كيف سيعيش هؤلاء القطط السمان , أصحاب ربطات العنق من الحرير و أحدية من جلد التمساح و بدلات من تصميم كبار مصممي الأزياء في العالم.

سيجدون أنفسهم موزعون بين نيويورك و لندن و باريس, و ستتوسع مشاريعهم وتزداد ممتلكاتهم و تضاف أرقام و أرقام الى حساباتهم البنكية السمينة.

تحفة تاريخية.

في جزيرة سان لوي الفرنسية يوجد فندق لو ميير , حيت كانت أشهر افامة فاخرة, في القرن 17( 1642)مازالت قائمة , تحفة تاريخية معمارية غاية من الروعة و التصميم, للنابغة لويس لوفو و اعيد ترميمها في القرن 19 من قبل دولاكروا و فيولي لودوك , و بعد دالك جاء روسو و فولتير و عاشا فيه حياة مفعمة بقصة حب جياشة مع الماركيز دو شاتليه.

زبون استثنائي و من عيار تقيل.

أما الشيخ حمد بن خليفة ال تاني شيخ قطر و حرمه الشيخة موزة بنت ناصر , فما كان يتخيلان مكانا آخر يقضيان فيه عطلتهما الباريسية, و المقابل شيك بمبلغ 65 مليون دولار تمنا لاكتراء الفندق , أمر ألهب غيرة أمراء الخليج من سلطنة عمان إلى الكويت .. و صار الجميع يردد بصوت واحد و الغضب يتملكهم ( أنا أريد أيضا قصري التاريخي في باريس.).فانطلق السماسرة في ماراتون يتسابقون على إيجاد عقارات بمواصفات معينة تشبه فتدق لومبير و اشتعلت سوق الأسعار و تضاعفت الاتمان بشكل مهول, فباريس مجرد مكان للفولكلور أما الوطن الحقيقي لأمراء الخليج, و المكان المفضل لأبنائهم, فهي لندن يقصدها الأبناء للدراسة في أرقى الجامعات, و يتعرفون لأول مرة على الشقراوات و يعيشون حياة الحب و العواطف الجياشة على النمط الغربي, و يتكلمون الانجليزية أفضل من اللغة العربية الفصحى. و لا يشعرون إلا بالاحتقار و الشفقة على التخلف الذي يعيشه شعبهم. و بعد وصولهم إلى الحكم يفتحون حدودهم في وجه أصحاب العيون الخضراء رعايا التاج البريطاني, الانجليز و كل الأجناس بلا تأشيرة , إلا الجنس العربي فيمارسون عليهم رقابة شديدة تم يحتاطون منهم مثل الجرب. في الإمارات يعتبر الانجليز الاكتر عددا من السكان الأصليين , و يشغلون أعلى المناصب , بعدما صارت مملكتهم عبارة عن لهيب مس كل القطاعات و كان العقار على رأس قاطرة ارتفاع الأسعار. فقد استولى امير الكويت على بقعة أرضية مساحتها 50الف متر مربع من المكاتب و سط لندن, و تمت العملية عن طريق المقايضة , حيت كان المقابل 6 ملايين برميل من النفط, أي ما يعادل 600مليون اورو. حسب السعر المعمول به أنداك .

(ان الصناعة العقارية أصبحت كلها في أيديهم) هادا ما صرحت به إحدى المنعشات العقاريات التي أفلست بسبب الأزمة.

لعبة القمار.

لعبة القمار واحدة من أهم وسائل الترفيه الفكرية الاكتر شيوعا بين أمراء الخليج,فكل فكرهم مشدود نحو سباق الخيول و الجمال و الماعز و قريبا الحلزون و النمل, على ما اعتقد. فقد حصل الشيخ حمد بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على الجمل الذي لا مثيل له على كوكب الأرض بسعر 27 مليون دولار, و قد سبق أن دفع في الجمال وزنها ذهبا,و يتكون قطيع الجمال لدى الأمير الولهان بسباق الجمال من 300راس , و لا يمكن أن تقام منافسة في المنطقة دون أن يحضرها , و هو أيضا صاحب الاكتشاف التكنولوجي الكبير الذي دخل به التاريخ من أوسع أبوابه, ونظرا لعدد مشاركاته التي لا تعد و لا تحصى في مسابقات الخيول في لوشان و ايتبون,تعلم انم الفرسان يفوزون كلما كان وزنهم خفيفا, و هكذا تفتق دهنه و تحرك ذكاؤه الثاقب الخارق إلى فكرة رائعة. ..

لما لا افعل الشيء نفسه مع الجمال؟؟ فبقد رما يكون الفارس خفيفا نحيلا يعاني الحيوان بشكل اقل , ومند دالك الحين صار الأطفال هم من يركبون الجمال, و قد زلزلت الفكرة الجهنمية و العبقرية ( المكتومية) أرجاء الخليج كله, اكتر مما فعلته نظرية اينشتاين .و نظرا لصعوبة الحصول على أطفال من دول الجوار,فقد فكر الأمير, الإماراتي العبقري في إحضار صبية من الباكستان و الهند و دول أخرى أسيوية فقيرة, باتمان رخيصة جدا, فهناك الأطفال اكتر من حبات الرز, و هكذا حصل الأمير على مبتغاة و اصطف داخل زريبته كوكبة من الصبية بسعر 100 دولار, لكل صبي فبعد خضوعهم للتدريب الجيد و المكتف و تغذيتهم بالقليل من الطعام , فقد فعل الصغار الأعاجيب و المعجزات , و ربحوا من اجل سيدهم كل السيارات المرسيديس500 , التي كانت تقدم كجوائز للأمير في العاب القمار أو التيرسي .

سؤال كوحلالي خارج الترجمة// انا مش فاهم ليه الإخوة في السويد , لا ينظمون جائزة نوبل لسباق الجمال على غرار جائزة نوبل للسلام؟؟

الإماراتيون( عجنتهم و خبزتهم) بريطانيا على مقاسها في الوقت التي كانت تتحكم فيه مباشرة في الخليج. حيت ان _هؤلاء الأمراء غارقون في نعمة لكنهم في الواقع فارغون, و بالرغم من كل الأسلحة التي نزودهم بها فهم غير قادرين على حماية أنفسهم , أي بمعنى آخر فهم يشكلون مجموعة من الدول الخاضعة للحماية الأمريكية, و أي هجوم عسكري من أي كان إيران أو سوريا , ادا لم يتصدى لها الأمريكان فستسقط قلعة الأوراق كلها دفعة واحدة و في لمح البصر, هدا التحدي الهائل – الاقتصاد العالمي- يمكن أن يغري بعض المجرمين , فالإرهاب على طريقة بن لادن لا يهمه إدخالنا إلى الإسلام , و إنما هدفه وضع حد لحالة الجمود التي يعيشها العالم العربي و الإسلامي. فأهل الخليج لديهم فكرة واضحة, و هي أنهم ل لا يعيشون إلا بفضل الحماية الأمريكية ,. و التي لا يرفضون لها طلب , فكل طلباتها مستجابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.



طفولة نهد - ممنوعة.......

طفولة نهد

عامان .. مرا عليها يا مقلتي
وعطرها لم يزل يجري على شفتي
كأنها الآن .. لم تذهب حلاوتها
ولا يزال شذاها ملء صومعتي
إذ كان شعرك في كفي زوبعة
وكأن ثغرك أحطابي .. وموقدتي
قولي. أأفرغت في ثغري الجحيم وهل
من الهوى أن تكوني أنت محرقتي
لما تصالب ثغرانا بدافئة
لمحت في شفتيها طيف مقبرتي
تروي الحكايات أن الثغر معصية
حمراء .. إنك قد حببت معصيتي
ويزعم الناس أن الثغر ملعبها


فما لها التهمت عظمي وأوردتي؟
يا طيب قبلتك الأولى .. يرف بها
شذا جبالي .. وغاباتي .. وأوديتي
ويا نبيذية الثغر الصبي .. إذا
ذكرته غرقت بالماء حنجرتي..
ماذا على شفتي السفلى تركت .. وهل
طبعتها في فمي الملهوب .. أم رئتي؟
لم يبق لي منك .. إلا خيط رائحة
يدعوك أن ترجعي للوكر .. سيدتي
ذهبت أنت لغيري .. وهي باقية
نبعا من الوهج .. لم ينشف .. ولم يمت
تركتني جائع الأعصاب .. منفردا
أنا على نهم الميعاد .. فالتفتي

انا والحزن - ممنوعة.....

انا والحزن



1
أدمنت أحزاني
فصرت أخاف أن لا أحزنا
وطعنت ألافا من المرات
حتى صار يوجعني ، بأن لا أطعنا
ولُعِنْتُ في كل اللغات..
وصار يقلقني بأن لا ألعنا ...
ولقد شنقت على جدار قصائدي
ووصيتي كانت ..
بأن لا أدفنا.
وتشابهت كل البلاد..
فلا أرى نفسي هناك
ولا أرى نفسي هنا ..
وتشابهت كل النساء
فجسم مريم في الظلام .. كما مني ..
ما كان شعري لعبة عبثية
أو نزهة قمرية
إني أقول الشعر - سيدتي -
لأعرف من أنا ....

2

يا سادتي :
إني أسافر في قطار مدامعي
هل يركب الشعراء إلا في قطارات الضنى؟
إني أفكر باختراع الماء..
إن الشعر يجعل كل حلم ممكنا
وأنا أفكر باختراع النهد ..
حتى تطلع الصحراء ، بعدي سوسنا
وأنا أفكر باختراع الناي
حتى يأكل الفقراء، بعدي ، " الميجنا"
إن صادروا وطن الطفولة من يدي
فلقد جعلت من القصيدة موطنا..

3
يا سادتي :
إن السماء رحيبة جدا..
ولكن الصيارفة الذين تقاسموا ميراثنا ..
وتقاسموا أوطاننا..
وتقاسموا أجسادنا..
لم يتركوا شبرا لنا ..
يا سادتي :
قاتلت عصرا لا مثيل لقبحه
وفتحت جرح قبيلتي المتعفنا..
أنا لست مكترثا
بكل الباعة المتجولين..
وكل كتاب البلاط..
وكل من جعلوا الكتابة حرفة
مثل الزنى...

4
يا سادتي :
عفوا إذا أقلقتكم
أنا لست مضطرا لأعلن توبتي
هذا أنا ...
هذا أنا ...
هذا أنا ...

الخداع داخل الإنترنت

الخداع داخل الإنترنت

مع ثوره التكنولوجيا والمعلومات في كافه أرجاء العالم و استفادة العالم بأكمله منها ظهر تبعا لذلك جوانب سلبيه عده ومن أهما تطور وسائل الخداع والاحتيال عن شكلها الساذج وغير المقنع في الماضي ,عندما كان المحتالون النيجيريون يبعثون رسائل على البريد الالكتروني يعدون فيها المستخدمون بثروة طائلة جراء إرسال أرقام حساباتهم لتحويل الأموال لها .
أما الآن دق ناقوس الخطر ودخلنا حاله الطوارئ لأن طرق الخداع أصبحت أكثر ذكاء وحنكه وإقناعا عن ذي فبل مما يمثل تحدي قوي للعالم بأسره في كيفه فضحها والتصدي لها .
لأن المحتالون يتمكنون من تبني تقنيات وبرمجيات جديدة بأسرع مما يمكن للمستخدمين مجاراتهم في مجال الاستعانة ببرمجيات الحماية لذا تواصل جرائم الاحتيال الالكترونية الارتفاع عاما تلو الآخر "على الرغم من مواصلة الصناعة المصرفية تذكير عملائها بضرورة التأكد من تفعيل الجدار الناري وتحديث برامج الحماية في أجهزتهم الحاسوبية قبل الدخول إلى حساباتهم المصرفية أو أي موقع أخر يطلب منهم معلومات شخصيه وحساسة.
ولم يصبح الأمر حصرا على المستخدمين العاديين بل تطور الأمر إلى ابتكار طرق لخداع الشركات والمؤسسات الكبرى لأن ذلك بالتأكيد يحقق عوائد ماليه أكبر لكن طرق الخداع تصبح أعقد وأكثر حرصا عنه في خداع المستخدم العادي.
ومع تطور طرق الحماية الالكترونية ونشر ثقافة الأمن الالكتروني إلى أن خبراء يتفقون على أنهم لا يتوقعون انتهاء هذه المشكلة في وقت قريب .


المقدمة

إذا أردت أن تصطاد سمكه فمن غير المعقول أن تخبر السمكة بأنك تريد اصطيادها ولكن الأجدر بك أن تقوم بخداعها بأن تضع لها طعم مشابه تماما لما تتناوله لكي تعتقد بأنه طعام حقيقي ,وكلما زادت درجه تشابه الطعم بطعامها كلما كانت فرصتك بالاصطياد أكثر.
ذلك فعلا ما يحدث في الانترنت , وعلى نفس الوتيرة يسير خداع المستخدمين على الانترنت.
في هذه المقالة سوف نستعرض أهم أنواع الاحتيال وطرق الحماية منها.


ما هو الخداع داخل الانترنت ؟

"يشير مصطلح احتيال الإنترنت إلى أي نوع من أنواع الخدع أو الحيل التي تستخدم خدمة أو أكثر من خدمات شبكه الانترنت كغرف المحادثة أو البريد الالكتروني أو منتديات الانترنت أو مواقع الويب من أجل توجيه نداءات خادعة إلى ضحايا محتملين على شبكة الانترنت. يهدف احتيال الانترنت في العادة إلى الاحتيال على المستخدمين عن طريق سلب أموالهم (إما بسرقة أرقام بطاقات ائتمانهم أو يجعلهم يرسلون حوالات مالية أو شيكات ) أو دفعهم إلى الكشف عن معلومات شخصية (بغرض التجسس أو انتحال الشخصية أو الحصول على معلومات حسابهم في مركز حساس)." (1)


أشكال الخداع على الانترنت:

من أجل الإيقاع بأكبر عدد ممكن من المتصفحين، يتدفق مجرمو إنترنت إلى مواقع من خلال عدة طرق احتيال منها ما بات مألوفا ومنها الجديد ومن أهمها :
انتحال الشخصية: ومن أشكاله أن تصلك رسالة على بريدك الالكتروني يدعي فيها المرسل أنه شخصيه مهمة أو بارزه مثل مدير شركه يعلم مسبقا أنك تستخدم أحد خدامتها أو من فريق التطوير في الشركة التي تستفيد من خدمات البريد الالكتروني منها يطلب فيها معلوماتك الشخصية الحساسة محتجا بأنها لازمه لإتمام بعض العمليات كإبقاء حسابك لديهم جاريا فينخدع المستخدم ويرسل لهم ما يريدون .


الصفحات المزورة:

ويقوم فيها المحتالون بتصميم صفحات مطابقة تماما لصفحات موقع موثوق وصاحب سمعه حسنه لدى المستخدمين كمواقع البنوك أو صفحات تسجيل الدخول للبريد الالكتروني , فينخدع المستخدم بهذه الصفحة بناء على ثقته بمن يعتقد أنه مالكها ويسجل بياناته ,وقد ترتبط هذه الطريقة بالطريقة السابقة بأن يتم إرسال رابط الصفحة على البريد الالكتروني للمستخدم مدعيا أنها مدير البنك مثلا طالبا منه تحديث بياناته من خلال الرابط المزور .
هذه الصورة مثال لصفحه مزور يدعي فيها المزور أنها تابعه لأحد البنوك المالية (البنك الوطني الكويتي ) يطلب فيها المزور كتابه رقم الحساب والرقم السري لتأكد من أنه المستخدم الفعلي لهذا الحساب وأنه قام بهذه الخطوة لحماية المستخدم !



الشبكات الاجتماعية والتهديدات عليها :

يفضِّل كثيرون الاتصال والتواصل مع الأصدقاء والأقرباء والأحباء، وهذا ما يتمُّ مراراً وتكراراً عبر مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت مثل (فيس بوك) و(تويتر) وغيرها الكثير، الأمر الذي يجعل مثل هذه المواقع مستهدفةً أكثر من غيرها من قبل مجرمي إنترنت للاحتيال والتحايل على المستخدمين وسرقة أرقام حساباتهم البنكية وبطاقاتهم الائتمانية وانتحال هوياتهم وتصميم أنشطة احتيالية تتلاءم مع طبيعة مثل هذه المواقع.


خدع التعاملات المالية:

هذا النوع من الخداع من أقدم الأنواع التي باتت مكشوفة وأصبح المستخدم لا يصدقها حيث يقوم فيها المخادع بإرسال رسالة على البريد الالكتروني للضحية مثلا يخبره أنه وقع الاختيار عليه لتحويل أموال طائلة تم التحصل عليها من إتمام صفقات ماليه كبيره غير شرعيه لفترة مؤقتة يحصل من خلالها الضحية على مقابل كبير جدا جراء ذلك طالبا منه فقط إرسال رقم حسابه أو تحويل مبلغ مالي يدعي أنه لدفع رسوم التحويل مثلا وعلى ذلك الأساس ينفذ الضحية ما طلب منه , وغالبيه الضحايا عند اكتشافهم انه تم خداعهم لا يبلغون عن هؤلاء المخادعين خشية أن يتم إدخالهم في مساءلات قانونيه عن سبب استجابتهم لمثل هذه التعاملات الغير شرعيه , وقد يخدع الضحية مره أخرى من نفس المخادع كأن يرسل إليه مره أخرى يدعي فيها أنه من طرف الحكومة لبلد المخادع وأنه تم اكتشاف المخادع وبصدد إرجاع الأموال للضحية ,فقط كل ما علية إرسال معلوماته أو مبلغ مالي أخر , ويقع الضحية في نفس الخدعة مره أخرى .


خداع الفرص الوظيفية والعروض التسويقية الخرافية بمجرد النقر:

"تزداد العروض الخاصة والترويجية الخصومات الحصرية وما في حكمها، إذ تتنافس وتتسابق المتاجر في إطلاق عروضها لقناعتها بأن المتسوقين سيسعون خلال هذه الفترة إلى اقتناص أفضل فرص التسوق المتاحة..
ولكن تذكروا أنَّ مُصممي البرمجيات الخبيثة يتخذون من مثل هذه العروض الخاصة وسيلةً مغريةً لجعل مستخدمي إنترنت ينقرون وصلات تحايليه خبيثة تقودهم إلى مواقع أو متاجر وهمية تعرض بضائعها بأسعار خرافية لا تُقاوم لإقناعهم بإدخال معلوماتهم الشخصية والمصرفية التي يمكن استغلالها في أنشطتهم الإجرامية" (2) , أو النقر على وصلات تشغل برامج خبيثة مثل وفيروسات أو حصان طروادة بمجرد النقر على الوصلة .


الخداع التعاوني الغير مقصود :

العديد من الذين تصلهم مثل هذه الرسائل المخادعة يقومون بإرسالها إلى أصدقائهم وأقاربهم من دون قصد إيقاعاهم بالخدعة ولكن لغرض إفادتهم معتقدين بأن هذه الروابط والرسائل صحيحة من دون تجربتها , ولأن أصدقائه يثقون به فإنه على الأغلب سوف يقومون بفتح هذه الرسائل والروابط , والأغلبية منهم سوف يقوم هو أيضا بإرسالها لأصدقائه و أقاربه ,وبذلك ساهموا بنشر تلك الخدعة من غير علم منهم .


كيف تحمي نفسك من الخداع ؟

لا تقم أبد بإدخال معلومات شخصية حساسة عن طريق رسالة على البريد الالكتروني أو النوافذ المنبثقة لأن أغلبية الشركات الموثوقة لا تستخدم هذا الأسلوب في طلب معلومات هامه .
الحرف الأخير يعني أن الموقع محمي وأمن .httpsقبل إدخال أي معلومة إلى أي صفحه تأكد من أن رابط الصفحة يبدأ
أسفل يمين المتصفح ويكون باللون الأصفر أو المفتاح الصغير غير المكسور ابحث عن علامة القفل المغلق الموجود
تأكد من وجودك في المكان الصحيح الذي أردت زيارته . في بعض الأحيان فان القفل المغلق (والمفتاح)يمكن تزييفهما . ولذلك افحص مره أخري لإظهار شهادة أمان الموقع . ابحث عن تطابق الاسم الموجود في شهادة الأمان بالضغط علي القفل والعنوان في سطر العنوان إذ هناك اختلاف بينهما فربما تكون في زيارة لموقع مزيف."(3)
عند استلامك رسالة على البريد الالكتروني تفحص جيدا الرابط المرسل إليك ,إن وجود اختلافات ولو كانت طفيفة جدا دليل على أن الصفحة مزوره

دقق في الرسالة المرسلة أليك لاكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية لأن الشركات المحترمة و الموثوقه لا ترتكب هذا النوع من الأخطاء ,لأنها كتبت دون استعجال وتمت مراجعتها عكس الرسائل المزورة تماما .
حسن مستوى الأمان في جهازك وأقتني أفضل مكافحات الفيروسات وأحرص دوما على تحدثيها .


ماذا أفعل عندي وقوعي ضحية لاحتيال :

إذا اعتقدت انك تتلقي رسالة الكترونية مزيفه أو تتعلق بالنصب الالكتروني فهذا ما عليك فعله
أرسل هذه الرسالة إلي الشركة التي يفترض أنها أرسلتها "الحقيقية".معظم الشركات الكبرى لديها بريد الكتروني خاص لإبلاغ عن هذه الرسالة المزيفة
إذا شعرت أن معلوماتك الشخصية قد تم انتهاكها أو سرقتها أغلق فورا أي حسابات ماليه تم العبث بها أو فتحها دون علمك او رغبتك
غير فورا كلمات السر وأرقام التعريف في كل الحسابات الالكترونية."(3)


الخلاصة:

مع ازدياد معدلات الاحتيال في العالم وتعدد طرقها إلى أنه بإمكاننا مواجهتها والتصدي لها ,فلا يمكننا الجلوس مكتوفي الأيدي أمام الاجتياح الهائل لمثل هذه التصرفات ,وعلينا التفكير أكثر من ذي قبل عن كيفيه حماية معلوماتنا الشخصية وممتلكاتنا حتى وأن كلفنا ذلك بعض الوقت والجهد والمال قبل أن نكون ضحية نفقد من خلالها الكثير والكثير ,فكما


يوميات تلميذ راسب - ممنوعة......

يوميات تلميذ راسب

ما هو المطلوب منّي؟
ما هو المطلوب بالتحديد منّي؟
إنني أنفقتُ في مدرسة الحبّ حياتي
وطوال الليل.. طالعتُ.. وذاكرتُ..
وأنهيت جميع الواجباتِ..

كل ما يمكن أن أفعله في مخدع الحب ،
فعلته ...
كل ما يمكن أن أحفره في خشب الورد ،
حفرته..
كل ما يمكن أن أرسمه ،
من حروف .... ونقاط .. ودوائر
قد رسمته ..
فلماذا امتلأت كراستي بالعلامات الرديئه؟..
ولماذا تستهينين بتاريخي ..
وقدراتي .. وفني ..
أنا لا أفهم حتى الآن ، يا سيدتي
ما هو المطلوب مني؟.

2

ما هو المطلوب مني ؟
مذ كنت غلاما ..
أحمل الرمل على ظهري..
و ألقيه ببحر اللانهايه
فلماذا ؟
تطلبين الآن أن أبدأ - يا سيدتي - منذ البدايه
ولماذا أطعن اليوم بإبداعي ..
وتشكيلات فني ؟


3

ما هو المطلوب مني ؟
كي أكون الرجل الأول ما بين رجالك
و أكون الرائد الأول ..
و المستكشف الأول ..
و المستوطن الأول ..
في شعرك .. أو طيات شالك ..
ما هو المطلوب حتى أدخل البحر ..
و أستلقي على فء رمالك ؟
إنني نفذت - حتى الآن -
آلاف الحماقات لإرضاء خيالك
و أنا استشهدت آلافاً من المرات
من أجل وصالك ..
يا التي داخت على أقدامها
أقوى الممالك ..
حرريني ..
من جنوني .. وجمالك ..

4

ما هو المطلوب مني ؟
ما هو المطلوب مني حتى قطتي تصفح عني ؟
إنني أطعمتها ..
قمحا .. ولوزاً .. و زبيبا ..
ما الذي تطلبه القطة ذات الوبر الناعم مني ؟
وأنا أجلستها سلطانة في مقعدي..
و أنا رافقتها للبحر يوم الأحد ..
فلماذا ؟
بعد كل الحب .. والتكريم ..
قد عضت يدي ؟.
ولماذا هي تدعوني حبيباً..
وأنا لست الحبيبا ..
و لماذا هي لا تمحو ذنوبي ؟
أبداً .. والله في عليائه يمحو الذنوبا ..

5


أدخلوني في سبيل العشق مستشفى المجاذيب ..
وحتى الآن - يا سيدتي - ما أطلقوني ..
شنقوني - في سبيل الشعر - مرات .. ومرات ..
و يبدو أنهم ما قتلوني ..
حاولو أن يقلعوا الثورة من قلبي .. وأوراقي ..
و يبدو أنهم ..
في داخل الثورة - يا سيدتي -
قد زرعوني ..

6

يا التي حبي لها ..
يدخل في باب الخرافات ..
و يستنزف عمري .. ودمايا ..
لم يعد عندي هوايات سوى
أن أجمع الكحل الحجازي الذي بعثرت في كل الزويا ..
لم يعد عندي جواب مقنع ..
عندما تسألني عنك دموعي .. و يدايا ..

7

أشربي قهوتك الآن .. وقولي
ما هو المطلوب مني ؟
أنا منذ السنة الألفين قبل الثغر ..
فكرت بثغرك ..
أنا منذ السنة الألفين قبل الخيل ..
أجري كحصان حول خصرك ..
وإذا ما ذكروا النيل ..
تباهيت أنا في طول شعرك
يا التي يأخذني قفطانها المشغول بالزهر ..
الى أرض العجائب ..
يا التي تنتشر الشامات في أطرافها
مثل الكواكب
إنني أصرخ كالمجنون من شدة عشقي ..
فلماذا أنت ، يا سيدتي ، ضد المواهب ؟
إنني أرجوك أن تبتسمي ..
إنني أرجوك ان تنسجمي ..
أنت تدرين تماماً ..
أن خبراتي جميعاً تحت أمرك
و مهاراتي جميعاً تحت أمرك
و أصابيعي التي عمرت أكواناً بها
هي أيضاً ..
هي أيضاً ..
هي أيضاً تحت أمرك ..


حاكم قطرائيل يدخل كتاب غينس للأرقام القياسية

حاكم قطرائيل يدخل كتاب غينس للأرقام القياسية
1- في ألعصيان واعاقة الوالدين وقول لهم.... اف.. اف...... اف........!
2- في كمية الثروة المسروقة.............................!
3- في تبذير الأموال دون مبرر..........................!
4- امتلاكه لوكرالخبث والعهر والدعارة الخنزيرة.............!
5- في التآمر على جيرانه واخوانه العرب من دون ادنى سبب او مبرر لذلك...........!
6- بناء الكنائس في الدوحه بمآت الملايين....؟.....لمن.....!
7- تمويل بناء المستوطنات الإسرائلية على ارض فلسطين..........!
8- في افساد ضمائر الفيغا ليحصل على الآصوات......!
9- في كمية الآحقاد والبغض لكل ما هو عربي................!
10- في كمية الآشرطة لآبن لادن.......................!
11- في دعمه للمتطرفين من كل التيارات.والإتجاهات............!
12- في عدم الضميروالوجدان.............................!
13- في كمية الآكل الذي يبلعه .....................!
14- في تطبيق الديمقراطيه في بلده؟.............!
15- سج المدونيين واصحاب الرأي في السجون؟...................!
16- في العنصرية- سحب آلاف الجنسيات من مواطنه من آل مره...........!
18- في محاربة كل ما هو خير وجميل في خنزيرته العاهرة................!
19- اظهاركل ما هو خبيث وقبيح وتشويه صورة الإنسان العربي ليل ونهارا.....................!
20- في تشويه ثقافتنا العربية بإسلوب مسموم وخبيث...........!
21- في دخول الإسرائليين الى البيت العربي من خلال شاشة العهر والزور..............!
22- في تخدير العرب بأساليب مسمومة مدروسة لتقبل الإسرائيلي...............!
23- في قوله ان اسرائيل اصبحت واقع وعلينا ان نتعايش معها.......!
24- في قوله ان اسرائيل قدمت كل ما لديها والمشكله لدى العرب؟...................!
25- في عدد الماكاتب.. واللقاءات الإسرالية..............!
26- في عدم وجود النخوة والعزة والكرامة لديه............!.
في عدد إصطبلات الحمير والجحاش ......................................27.........!
؟*************************************؟
* لهذه الإنجازات دخل هذا البغل موسوعة غينس للأرقام القياسية ,وقد صرح المسؤلون عن الموسوعة بآن المذكور يعتبر الآول ولآخير في مثل هذا الكم الهائل من السلوكيات المنحطة والصفات الذميمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

فضائح تسترها الخنزيرة؟

فضائح تسترها الخنزيرة؟

حصلنا على بعض المعلومات الهامه ، والتي تجاهلتها قناة الخنزيرة(الجزيرة)؟ ، لأسباب لا نعرفها ، ولكنها تدل على ان قناة الخنزيرة تكيل بمكيالين وانها تتعامل بطريقه غير مهنيه فيما يخص تغطيتها للأخبار القطريه وما يجري بالساحه الداخليه والتعتيم الاعلامي الممنهج لستر عورات النظام القطري وبالمقابل طريقة الخنزيرة في كشف المستور للانظمه الاخرى .

واليكم بعض الامثله ، على سبيل المثال لا الحصر :

• قناة الخنزيرة ... لماذا تجاهلت خبر قيام جندي امريكي بصفع مواطن قطري في الدوحه ، امام الجميع ؟

• قناة الخنزيرة ... لماذا لم تصور حالات التسمم الخطره التي اصابت المئات من المواطنين القطريين جراء استخدامهم للأدويه والعلاجات والامصال المستورده من اسرائيل ؟

• قناة الخنزيرة ... لماذا لم تصور حفل العشاء الذي اقامته الشيخه موزه على شرف وزيرة الخارجيه الصهيونيه "تسيبي ليفني" اثناء مجازر غزه ؟

• قناة الخنزيرة ... لماذا تجاهلت حضور ساره نتنياهو زوجة رئيس الوزراء الصهيوني لمهرجان الاغنيه القطريه (حفلة أصاله نصري) ؟

• قناة الخنزيرة ... لماذا لم تقم بتصوير وتغطية مظاهرات آلآف القطريين الاحرار ضد اكبر كنيسه في الشرق الاوسط الموجوده الدوحه ؟

• قناة الخنزيرة ... لماذا لم تقم بنشر خبر قيام السلطات القطريه بتجنيس 40 الف عراقي بالجنسيه القطريه واعطائهم اسماء للقبائل النجديه ؟

• قناة الخنزيرة ... لماذا لم تقم بنشر اي خبر عن قيام احد وزراء النظام الحاكم بقتل شقيقته ؟

• قناة الخنزيرة ... لماذا لم تقم بتغطية الحفل الضخم لإفتتاح اكبر مدرسه عبريه في العالم بالدوحه ؟

• قناة الخنزيرة ... لماذا لم تنشر يوما كيف وصل أمــيـــر قــطـــر الـى ســدة الحكم ؟
قناة الخنزيرة .....لم تنشر قيام قطرائيل ببناء كنيسة في الدوحه بكلفة 50 ميليون دولار.
الخنزيرة لم تنشر اعتقال المدونيين القطريين؟.
قناة الخنزيرة لم تنشر تمويل قطرائيل للبنا في المستوطنات على ارض قلسطين؟
اما تفعله حاليا من تزوير وتضليل وخلق خوف ورعب في المجتمعات العربية لهو الجنون بذاته فعلى سبيل المثال ما فعلته هذه الخنزيرة في اليمن
من نشر الفوضى والكذب وافتعال احداث وهمية لإثارة الشباب البسيط الطيب وتحقيق رغبات عاق والدية وعنزته لم ولن يغفر اليمنيين لها فعلها,ونحن نطالب المنظمات الحقوقية والدولةبرفع قضية ضد الخنزيرة في اوربا,فقد فعلت كل ذلك خارج نطاق القوانيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
• أسئله كثيره وكثيرة وعلى المواطن العربي الغيور على وطنه مقاطعة هذه الخنزيرة,ويجب مقاضاتها ومحاصرتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

فـــم - ممنوعة.......

فـــم


في وجهها يدور .. كالبرعم
بمثله الأحلام لم تحلم
كلوحة ناجحة .. لونها
أثار حتى حائط المرسم
كفكرة .. جناحها أحمر
كجملة قيلت ولم تفهم
كنجمة قد ضعيت دربها
في خصلات الأسود المعتم

زجاجة للطيب مختومة
ليت أواني الطيب لم تختم
من أين يا ربي عصرت الجنى؟
وكيف فكرت بهذا الفم
وكيف بالغت بتدويره؟
وكيف وزعت نقاط الدم؟
وكيف بالتوليب سورته
بالورد، بالعناب، بالعندم؟
وكيف ركزت إلى جنبه
غمارة .. تهزأ بالأنجم..
كم سنة .. ضيعت في نحته ؟
قل لي .. ألم تتعب .. ألم تسأم؟
منضمة الشفاه .. لا تفصحي

كتاب الحب - ممنوعة في كنتونات البعران الجربة.......

كتاب الحب

تاريخ حبك لي تاريخ ميلادي
ذات العينين السوداوين
ذات العينين الصاحيتين الممطرتين
ما اطلب أبدا من ربي إلا شيئين
أن يحفظ هاتين العينين
ويزيد بأيامي يومين كي أكتب شعراً
في هاتين اللؤلؤتين
لو كنتي ياصديقتي بمستوى جنوني
رميتي ما عليكي من جواهراً
وبعتي مالديكي من أساور
ونمتي في عيوني
لأن كلام القواميس مات
لأن كلام الروايات مات
أريد اكتشاف طريقه عشقاً
احبكي فيها بلا كلمات
انا عنكي ما أخبرتهم
لكنهم لمحوكي تغتسلين في أحداقي
انا عنكي ما كلمتهم
لاكنهم قراؤكي في حبري وفي أوراقي
ذوبت في غرامكي الأقلام
من ازرقاً واحمراً واخضراً
حتى انتهاء الكلام
علقت حبي لكي في أساور الحمام
ولم اكن اعرف يا حبيبتي
أن الهوى يطير كا الحمام
حبكي يا عميقة العينين
حبكي مثل الموت ... والولادة
صعب لأن يعاد مرتين
عشرين ألف امرأة أحببت
عشرين ألف امرأة جربت
وعندما التقيت فيكي يا حبيبتي
شعرت أنى الآن قد بدأت
أني احبكي عندما تبكين
واحب وجهكي غائماً وحزيناً
الحزن يصهرنا معاً
من حيث لا ادري ولا تدريناً
بعض النساء وجوههم جميلة
وتصير اجمل عندما يبكيناً
حين أكون عاشقاً
شاة الفرس من رعيتي
واخضع الصين لصولجاني
حين أكون عاشقاً
اصبح ضوء سائلاً
لا تستطيع العين أن تراني
حين أكون عاشقاً
تنفجر المياه من أصابعي
وينبت العشب على لساني
حين أكون عاشقاً
أغدو زماناً خارج الزماني
عدي على أصابع اليدين ما يأتي
ف أولا : حبيبتي أنتي
وثانياً : حبيبتي أنتي
وثالثاً : حبيبتي أنتي
ورابعاً وخامساً وسادساً وسابعاً
وثامناً وتاسعاً وعاشراً
حبيبتي أنتي
يتبع
محاولات قتل امراءة لا تقتل


وعدتكي أن لا احبكي
ثم أمام القرار الكبير جبنت
وعدتكي أن لا أعود ..... وعدت
وان لا أموت اشتياقا .... ومت
وعدت مرارا
وقررت أن استقيل مرارا
ولا أتذكر أني .... استقلت
وعدت بأشياء اكبر مني
فماذا غدا ستقول الجرائد عني
أكيدا ستكتب أني
جننت
أكيدا ستكتب أني
انتحرت
وعدتكي أن لا أكون ضعيفاً
وكنت
وان لا أقول بعينيك شعراً
وقلت
وعدت بالا وألا وألا
وحين اكتشفت غبائي
ضحكت
وعدتكي أن لا أبالي بشعرك
حين يمر أمامي
وحين تدفق كالليل فوق الرصيف
صرخت
وعدتكي أن أتجاهل عيناكي
مهما دعاني الحنين
وحين رائيتهما تمطراني نجوماً
شهقت
وعدتكي أن لا اوجه
أي رسالة حب اليكي
ولكنني رغم انفي
كتبت
وعدتكي أن لا أكون في أي مكاناً
تكونين فيه
وحين عرفت انك مدعوة للعشاء
ذهبت
وعدتكي ألا احبك
كيف .. وأين .. وفي أي يوم
كذبت
وعدت بكل برود وبكل غبائي
بإحراق كل الجسور ورائي
وقررت بالسر قتل جميع النسائي
وأعلنت حربي عليكي
وحين رئيت يديكي المسالمتين
اختجلت
وعدت بالا وألا وألا
وكانت جميع وعودي
دخانا وبعثرته في الهوائي
وعدتكي أن لا أتلفن ليلاً
وان لا أفكر فيكي حين
تمرضين
وان لا أخاف عليك
وان لا اقدم وردا
وتلفنت ليلا على الرغم مني
وأرسلت وردا على الرغم مني
وعدت بالا وألا وألا
وحين اكتشفت غبائي
ضحكت
وعدت بذبحك خمسين مرة
وحين رائيت الدماء تغطي ثيابي
تأكد أني الذي قد
ذبحت
فلا تأخذيني على محمل الجدي
مهما غضبت ومهما فعلت
ومهما اشتعلت ومهما انطفأت
وعدتكي أن احسم الأمر فورا
وحين رائيت الدموع
تهر هر من مقلتيكي
ارتبكت
وحين رئيت الحقائب في الأرض
أدركت انك لا تقتلين
بهذه السهولة
فأنتي البلاد وأنت القبيلة
وأنتي القصيدة قبل التكون
أنتي الدفاتر أنتي المشاوير
أنتي الطفولة
وعدت بإلغاء عينيكي
من دفتر الذكريات
ولم اكن اعلم أني سألغي
حياتي
ولم اكن اعلم انكي
رغم الخلاف الصغير انا
وأني أنتي
وعدتكي أن لا احبكي
ياللحماقه ماذا بنفسي
فعلت
وعدت بان لا أكون هنا بعد
خمسه دقائق
ولكن إلى أين اذهب
إن الشوارع مغسولة بالمطر
إلى أين ادخل
إن مقاهي المدينة مسكونه بالضجر
إلى أين أبحر وحدي
وأنتي البحار وأنتي السفر
فهل ممكن أن أظل
لعشر دقائق أخرى
لحين انقطاع المطر
أكيد أني سأرحل
بعد رحيل الغيوم
وبعد هدوء الرياح
والا سأنزل ضيف عليكي
إلى أن يجيء الصباح
وعدتكي أن لا احبكي مثل المجانين
في المرة الثانية
وان لا أهاجم مثل العصافير
أشجار تفاحك العالية
وان لا أمشط شعرك حين تنامين
يا قطتي الغالية
وعدتكي أن لا أضيع بقيه عقلي
إذا ما سقطتي على جسدي
نجمه حافية
وعدت بكبح جماح جنوني
ويسعدني باني لا أزل
شديد التطرف حين احب
تمام كما كنت في
السنة الماضية
وعدتكي أن لا أخبئ وجهي
بغابات شعرك طيلة عام
وان لا أصيد المحار
على رمل عينيك طيلة عام
فكيف أقول كلاماً سخيفاً
كهذا الكلام
وعيناكي داري
ودار السلام
وكيف سمحت لنفسي
بجرح شعور الرخام
وبيني وبينك خبزا وملكاً
وسكب نبيذا
وشدو حمام
وأنت البداية في كل شيء
ومسك الختام
وعدتكي أن لا أعود ..... وعدت
وان لا أموت اشتياقا .... ومت
وعدت بأشياء اكبر مني
فماذا بنفسي فعلت



آنت - ممنوعة في كنتونات البعران الجربة.......

 أنت

من الدخول يا حبيبتي علي
ممنوعة أن تجلسي أو تهمسي
أو تتركي يديك في يدي
ممنوعة أن تحملي دمية أحضنها
أو تقرئي لي قصة الأقزام
والأميرة الحسناء والجنية
أغطيتي بيضاء
والوقت والساعات والأيام
كلها بيضاء
فهل من الممكن يا حبيبتي
أن تضعي شيئا من الأحمر
فوق الشفتي الملساء
أطلب أقلاما فلا يعطونني أقلام
أطلب أيامي التي ليس لها أيام
أسألهم برشامة تدخلني
في عالم الأحلام
حتى حبوب النوم قد تعودت مثلي
على الصحو فلا تنام
أن جئتني زائرة فحاولي
أن تلبسي العقود والخواتم
الغريبة الأحجار
و حاولي أن تلبسي
الغابات و الأشجار
ما يفعل المشتاق يا حبيبتي
في هذه الزنزانة الفردية
وبيننا الأبواب والحراس
والأوامر العرفية
ما يفعله المشتاق للحب
وللعزف على الأنامل العاجية
والقلب لا يزال في الإقامة الجبرية
آه آه لا تشعري بالذنب يا صغيرتي
فأن كل امرأة أحببتها
قد أورثتني ذبحة في القلب

وثائق خطيرة حول عمالة قطر

وثائق خطيرة حول عمالة قطر

سربها موقع «ويكيليكس»

تم الكشف عن وثائق خطيرة سربها موقع «ويكيليكس» حول لقاء سري جمع الشيخ حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري ومسئول إسرائيلي وصف بأنه نافذ في السلطة، وكشف فيه جاسم للمسئول الإسرائيلي أن الدوحة تتبني خطة لضرب استقرار مصر بعنف، وأن قناة «الخنزيرة» ستلعب الدور المحوري لتنفيذ هذه الخطة، عن طريق اللعب بمشاعر المصريين لإحداث الفوضي. وأشارت الوثيقة إلي أن الشيخ حمد بن جاسم وصف مصر بـ «الطبيب الذي لديه مريض واحد» ويجب أن يستمر مرضه، وأكد جاسم في الخبر الذي نشره موقع «اليوم السابع» أن المريض الذي لدي مصر هو القضية الفلسطينية في إشارة منه إلي أن مصر تريد إطالة أمد القضية الفلسطينية دون حل، حتي لا تصبح مصر بلا قضية تضعها في منصب القائد للمنطقة العربية.

وكان «ويكيليكس» قد أشار إلي أن لديه 7 وثائق عن قطر، نشر منها 5 وثائق، وحجب وثيقتين بعد تفاوض قطر مع إدارة الموقع الذي طلب مبالغ ضخمة حتي لا يتم النشر لما تحويه من معلومات خطيرة عن لقاءات مع مسئولين إسرائيليين وأمريكان، وأن هذه اللقاءات كلها للتحريض ضد مصر. وعلي الرغم من أن الموقع التزم بسرية الوثيقتين بعد أن حصل علي الثمن من القطريين، إلا أنه تم تسريبها إلي عدد من وسائل الإعلام، أهمها جريدة الجارديان والتي نشرت نصهما علي موقعها وشملت ضمن محتواها تحليل السفارة الأمريكية لموقع قناة الخنزيرة علي خريطة التحرك السياسي لقطر، ودورها في رسم ملامح سياسة قطر الخارجية.

تتحدث الوثيقة التي حملت رقم 432 بتاريخ الأول من يوليو 2009 عن اللقاء الذي استغرق 50 دقيقة بين الشيخ حمد بن جاسم وقناة الخنزيرة والذي أسهب فيه بن جاسم عن السياسة الخارجية القطرية، وفي عدد من الموضوعات بما فيها المصالحة الفلسطينية وعملية السلام ولم يدخر جهداً في شن هجوم شرس علي مصر وسياستها بشكل مباشر وغير مباشر في لحظات أخري، وقد قام السفير الأمريكي بتحليل اللقاء، وأشار في مجمل تحليله إلي كون الخنزيرة أداة في يد القطريين يستخدمونها كيفما يشاءون لخدمة مصالحهم علي حساب أطراف أخري.

أما الوثيقة الثانية وحملت رقم 677 بتاريخ 19 نوفمبر 2009 فقد تعلقت بتقييم شامل تعده الأقسام المختلفة بالسفارة كل في اختصاصه حول قطر، وتطرق التقييم إلي دور قناة الخنزيرة في منظومة السياسة القطرية وتحليل توجهات الشبكة منذ تولي الرئيس أوباما مقاليد السلطة في واشنطن. وأكدت الوثيقتان أن وزير الخارجية القطري الشيخ جاسم وعدداً من المسئولين الإسرائيليين والأمريكان أنه بمجرد خروج المصريين إلي الشارع فإنه سيكلف قناة الخنزيرة ببث كل ما يزكي إشعال الفتنة في الشارع ليس فقط بين المصريين والنظام ولكن بين المصريين بعضهم البعض.




عالج أمراضك بالسجود

عالج أمراضك بالسجود



إذا كنت تعاني من الإرهاق .. أو التوتر .. أو الصداع الدائم .. أو العصبية
وإذا كنت تخشى من الإصابة الأورام .. فعليك بالسجود .. فهو يخلصك من أمراضك
العصبية والنفسية
هذا ما توصلت إليه أحدث دراسة علمية أجراها د. محمد ضياء الدين حامد أستاذ
العلوم البيولوجية ورئيس قسم تشعيع الأغذية بمركز تكنولوجيا الإشعاع


معروف أن الإنسان يتعرض لجرعات زائدة من الإشعاع .. ويعيش في معظم الأحوال وسط
مجالات كهر ومغناطيسية .. الأمر الذي يؤثر على الخلايا .... ويزيد من طاقته
..... ولذلك كما يقول د. ضياء .. فإن السجود يخلصه من الشحنات الزائدة التي
تسبب العديد من الأمراض


التخاطب بين الخلايا هو نوع من التفاعل بين الخلايا .. وهي تساعد
الإنسان على الإحساس بالمحيط الخارجي .. والتفاعل معه .. وأي زيادة في الشحنات
الكهرو مغناطيسية التي يكتسبها الجسم تسبب تشويشاً في لغة الخلايا وتفسد عملها
مما يصيب الإنسان بما يعرف بأمراض العصر مثل الشعور بالصداع .. والتقلصات
العضلية .. والتهابات العنق .. والتعب والإرهاق .. إلى جانب النسيان والشرود
الذهني .. ويتفاقم الأمر إذا زادت كمية هذه الموجات دون تفريغها .. فتسبب
أوراماً سرطانية .. ويمكنها تشويه الأجنة

لذلك وجب التخلص من هذه الشحنات وتفريغها خارج الجسم بعيداً عن استخدام
الأدوية والمسكنات وآثارها الجانبية

الحل ..؟؟؟
لا بد من وصلة أرضية لتفريغ الشحنات الزائدة والمتوالدة بها .. وذلك عن طريق
السجود للواحد الأحد كما امرنا .. حيث تبدأ عملية التفريغ بوصل الجبهة بالأرض
ففي السجود تنتقل الشحنات الموجبة من جسم الإنسان إلى الأرض السالبة الشحنة
..... وبالتالي تتم عملية التفريغ .. خاصة عند السجود على السبعة الأعضاء (
الجبهة .. والأنف ..... والكفان .. والركبتان .. والقدمان ) .. وبالتالي هناك
سهولة في عملية التفريغ

معلومة عجيبة .. سبحان الله



تبين من خلال الدراسات أنه لكي تتم عملية التفريغ للشحنات .. لابد من
الاتجاه نحو مكة في السجود وهو ما نفعله في صلاتنا ( القبلة ) لأن مكة هي مركز
اليابسة في العالم
وأوضحت الدراسات أن الاتجاه إلى مكة في السجود هو أفضل الأوضاع لتفريغ الشحنات
بفعل الاتجاه إلى مركز الأرض الأمر الذي يخلص الإنسان من همومه ليشعر بعدها
بالراحة النفسية


مواضيع صحية مختلفة تهمك!

الصحة العامة موضوعات تهمك


صحتك من خلال أظافرك


إن للأظافر لغة يمكن أن نفهم من خلالها الكثير عن حالتنا الصحية

** إذا كانت هناك بقع بيضاء على صفحة الظفر فإن هذا يعني أنك تعانين من نقص في الزنك، لذلك أكثري من تناول المأكولات البحرية والبذور مثل البندق واللوز والجوز والفستق.

** إذا كانت أظافرك يميل لونها للإصفرار، فإن ذلك يكون لعدة أسباب منها التدخين أو وجود متاعب في الكبد أو التراخي في حركة الجهاز الليمفاوي.

** إذا كانت أظافرك تعاني من الضعف أو متشققة أو متكسرة أو أي مشكلة أخرى فيمكن أن يعود السبب إلى نقص كمية الماء الذي تشربينه لذلك يجب زيادة كمية الماء لأن الجسم يحتاج لشرب كميات كافية من الماء.

** إذا كانت أظافرك شاحبة ويميل لونها للبياض فذلك يدل على أنك تعانين من الأنيميا.

بكتيريا اللسان وراء رائحة الفم الكريهة



تعد رائحة النفس الكريهة من أكثر الأمور المحرجة التي يتعرض لها الإنسان حيث أنها تؤثر على الثقة بالنفس وتعرض المصاب بها لمواقف هو في غنى عنها .

ولقد توصل علماء أمريكيون إلى أن بكتيريا معينة تعيش على اللسان هي المسئولة عن انطلاق الروائح والنفس العفن عن الفم، وهذا يعني أن القضاء على هذه البكتيريا أو محاربتها سيتكفل بالقضاء على هذه الروائح من الجذر .

وقد أجرى الباحث "راينر سيمان" من مركز طب الأسنان في "شاريتيه برلين" دراسة حول النفَس الكريه أظهرت ان 85% من حالاتها تصدر بسبب البكتيريا المقيمة في الفم وبين الأسنان، وعلى اللسان .

وذكر أن فرك الأسنان لمدة 5 دقائق يكفي لدى الأشخاص العاديين في إطلاق الروائح الكريهة من أفواههم، وتزداد الحالة سوءا بوجود التهاب مزمن في اللثة مع علاقة واضحة بتوزيع الدم في الفم وبكمية اللعاب التي يفرزها الإنسان .

كما لاحظ "سيمان" أن ثلثي البكتيريا المسببة للروائح تغطي بالضبط الأعصاب الخاصة بالكلام والتذوق في الفم واللسان. وينصح المعانين من النفَس الكريه بتفريش اللسان مرتين في اليوم، مع ضرورة عدم التخلي عن المطهرات والمضادات الحيوية .

وعلى العكس مما هو متعارف عليه، قد لا يكون علاج مشكلة رائحة الفم هو تناول حبوب النعنع أو غسيل الفم بمطهرات الفم ذات الروائح الزكية، فقد تزيد هذه الأمور من حجم المشكلة إذا لم تتم معالجة الأسباب التي أدت إلى حدوث رائحة الفم الكريهة في الأصل. ومن الأجدى معالجة أسباب المرض .

وإذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة في بعض الأوقات وليس بشكل مستمر، وإذا كنت من غير المدخنين، وإذا لم تكن تعاني من أي اضطرابات في المعدة أو أي التهاب في اللثة أو لم تكن تتعاطى أي نوع من الأدوية أو لا تعاني من الالتهابات الصدرية فإليك النصيحتين التاليتين :

1. يمكنك استعمال المواد المعقمة للفم مثل سوائل الغرغرة بطعم النعنع، ولكن عليك أولا القيام بفحص للأسنان للتأكد من أن سبب المشكلة ليس نخورا في الأسنان أو التهابا في اللثة. وعند تنظيف الأسنان راع أن تقوم بفرك اللثة واللسان بفرشاة الأسنان لإزالة رواسب الطعام .

2. حاول مضغ بعض البقدونس للتخفيف من حدة رائحة الفم، لأنه يلعب دور المعقم الطبيعي .

وقد دلت معظم الأبحاث إلى أن السبب الرئيسي وراء حدوث رائحة الفم الكريهة مصدره تجويف الفم نفسه وليس بسبب المعدة أو أي من المأكولات التي نتناولها. وإن تراكم البكتيريا في الفم يؤدي إلى حدوث هذه الحالة بسبب الغازات المنبعثة منها والتي تؤدي إلى فساد رائحة الفم .

=====================================================================


أسباب حدوث التهابات الأذن

أكد الأطباء المتخصصون في علاج الأذن.. أن التهابات الأذن تحدث نتيجة لعدة عوامل منها.. الضرر الذي يحدث بالأغشية المبطنة للقناة السمعية عند تنظيف الأذن بآله حادة، أو نتيجة لدخول بعض المواد الكيماوية الموجودة في مياه حمامات السباحة، ومنها الكلور .

وأضاف الباحثون أن من بين تلك العوامل التي تسبب التهابات الأذن، الإصابة بمرض السكر، حيث لوحظ أن مرضى السكر يعانون من الالتهابات الخارجية، ويرجع السبب في ذلك إلى ضمور الخلايا المبطنة للقناة السمعية، والغدد الشمعية والعرقية، الموجودة عند هؤلاء المرضى .
القدرة على تحمل الألم تزيد بتناول مشروب حلو الطعم


أكدت دراسة كندية حديثة، أجراها باحثون من جامعة ماكجيل في مونتريال بكندا، أن المذاق الحلو في الفم يزيد من قدرة الإنسان على تحمل الآلام التي تصيبه .

وأشار الباحثون أن للمحاليل والمشروبات حلوة الطعم آثاراً مسكنة للألم, حيث يساعد الطعم الحلو على تسهيل وظائف مسكنات الألم الطبيعية في الجسم التي تعرف باسم (الأفيونات) أو (الإندورفينات) .

وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن إطعام الأطفال الرضع محلولاً حلو الطعم قبل وخزهم بالإبر يقلل من شعورهم بالألم، لذلك فهم يبكون أقل ويهدأون أسرع .

وكان العلماء قد أجروا دراسة على حوالي 72 شاباً، طلب منهم تناول شراب حلو الطعم أو مر الطعم أو تناول الماء.. للمقارنة فيما بينهم، أثناء وضع أيديهم في ماء مثلج .

ولاحظ العلماء عند مراقبة درجات تحمل الألم عند هؤلاء الشباب، أن مجموعة الشباب الذين شربوا المحلول الحلو تحملوا الماء المثلج مدة أطول بمعدل 85 ثانية, مقابل 82 ثانية لأولئك الذين شربوا المحلول المر, و83 ثانية لمن شربوا الماء .

الوجبات الجاهزة سبب رئيسي للإصابة بأمراض القلب

حذر الأطباء المتخصصون فى أمراض القلب من زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب بين جميع الفئات العمرية، في العصر الحديث ..

وأشاروا إلى أن السبب الرئيسي وراء ذلك يرجع إلى إقبال الأسرة على الوجبات الجاهزة السريعة والتي تعرف باسم وجبات (التيك أواي) ..

وأضافوا أن نسبة الإصابة بأمراض القلب قد زادت في الفترة الأخيرة زيادة ملحوظة لتصل إلى 30% من سكان مصر من فئات عمرية مختلفة، إضافة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بضغط الدم، لتصل إلى 28% ونسبة الإصابة بأمراض السكر لتصل إلى 25% ونسبة الإصابة بالدهون لتصبح 30%.. وهذه الزيادة الملحوظة في نسبة الأمراض ترجع لمجموعة من الأسباب، أهمها تناول الأطعمة غير المتزنة وغير المنتظمة كاللحوم المصنعة المتمثلة في الهامبورجر والبسطرمة والسجق والاعتماد على الساندويتشات في الوجبات الرئيسية بصفة مستمرة والتي لا تعطي الجسم ما يحتاج إليه من فيتامينات وألياف .

وأكدوا أن جميع الأطعمة الجاهزة خالية من الألياف الطبيعية والعناصر الخضراء الطازجة التي يحتاج إليها الجسم، إضافة إلى إقلاع جميع الأفراد حالياً بما فيهم الأطفال والشباب عن ممارسة الرياضة والاتجاه لممارسة التدخين وإدمان مشاهدة الدش والإنترنت دون حركة، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بأحد أنواع أمراض القلب .

وأوضح الأطباء المتخصصون أن أمراض القلب تتنوع ما بين ضيق في الشريان التاجي وهبوط في عضلة القلب وإصابات العيوب الخلقية وأمراض الصمامات وروماتيزم القلب .

وأشاروا إلى أهمية تناول الأطعمة المتزنة والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بصفة منتظمة والبعد عن تناول الوجبات الجاهزة للوقاية من أمراض القلب ..

كما أنه يجب على مرضى السكر والضغط تفادى ارتفاع نسبتهما حتى لا يتطور الأمر إلى الإصابة بأمراض القلب، مع الحرص على عدم زيادة السمنة والتي تعد من أهم أسباب أمراض القلب على الإطلاق .
تناول المضادات الحيوية بدون طبيب يسبب أزمات صحية



حذرت دراسة علمية حديثة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية من خطورة استخدام المضادات الحيوية بدون استشارة الأطباء المتخصصين .

وأوضحت الدراسة أن تناول الدواء بكميات غير محددة وفي أوقات متفاوتة وبدون تحديد مدة العلاج، كلها عوامل تتسبب فى حدوث الكثير من المشكلات الصحية، أكثرها ضرراً على الجهاز الهضمى، حيث تسبب الإسهال، وآلام المعدة ..

وأشار الباحثون إلى أن المضادات الحيوية تقضى على البكتيريا المفيدة الموجودة فى الجهاز الهضمى .

ونصح الباحثون بضرورة تجنب استخدام المطهرات المنزلية التى تحتوى على مضادات حيوية؛ حتى لا يؤدى ذلك إلى تكون أنواع من البكتيريا المقاومة لتلك المضادات .



الأواني الحديدية أفضل للصحة

أثبتت الأبحاث العلمية أن الطهي في الأواني الحديدية يزيد نسبة الحديد في الطعام 5 مرات عن الطهي في الأواني غير الحديدية، حيث وجد أن العائلات التي استخدمت أواني حديدية في الطهي لم تظهر على أطفالهم حالات من الأنيميا، زاد طول ووزن الأطفال بالمقارنة بالأطفال في العائلات، التي لم تستخدم الأواني الحديدية، حيث ظهر على الأطفال أعراض مرض الأنيميا وكان وزنهم وطولهم أقل

وهو ما يرجع كما تشير هذه الأبحاث إلى زيادة نسبة الحديد في الأطعمة التي تطهى في الأواني الحديدية .

وعلى نفس الصعيد أظهرت دراسة علمية أن ارتفاع نسبة الألومنيوم فى الطعام والشراب ومياه الشرب واستعمال الأواني المصنوعة من الألومنيوم يساعد على الإصابة بمرض الزهايمر المصاحب للشيخوخة المبكرة، حيث ينبغي ألا ترتفع نسبة الألومنيوم أكثر من 1/10 مجم فى لتر من الماء أو الأطعمة لتأثيرها السلبي على صحة الإنسان .
قرح الفراش خطر يهدد الكبار

تعتبر قرح الفراش من المشكلات الخطيرة التي تصيب أكثر من 90% من كبار السن الملازمين الدائمين للفراش أو الكرسي، خاصة مرضى الرعاية المركزة، وغير القادرين على الحركة في حالات شلل الطرفين السفليين أو الشلل الرباعي أو النصفي ..

وتبدأ قرح الفراش بتكون منطقة حمراء فوق النتوء العظمى، وقد يتطور الأمر إلى تقشر جلد الخلايا الطلائية، فيتسبب ذلك في تآكل طبقات الجلد، وقد يصل الأمر في الأحوال الشديدة إلى الإصابة بتسوس العظام .

كيف يمكن تجنب تلك المضاعفات؟
يؤكد أخصائيو العلاج الطبيعي أن أكثر النتوءات العظمية المعرضة لهذه الإصابة هي.. (عظمة العصعص، الفقرات العجزية في المقعدة، النتوء الكبير لعظمة الفخذ من الجنب، خلف الكعب، وعظام الكوع والكتف)؛ وذلك نتيجة للضغط المستمر الطويل على الجلد، وضعف الدورة الدموية في الأوعية المغذية للجلد وما تحته من أنسجة .

والإصابة بقرح الفراش يمكن تجنبها عن طريق منع تكونها بالفحص الدائم لجلد المريض، وأيضاً اتباع بعض النصائح في الحياة اليومية.. وقد ثبت أن استخدام المرتبة الهوائية أو المائية تقلل من الضغوط على الجلد وتقلل من نسبة الإصابة، ويمكن استخدام الأنواع الجيدة من المراتب المصنوعة من "الفوم" الطبي خصيصاً للمرضى، مع مراعاة الحفاظ على النظافة الدائمة للجلد واستعمال الكريمات المرطبة للجلد الجاف، وعدم ارتداء المريض للملابس الداخلية المصنوعة من الأقمشة الصناعية واستبدالها بالقطن بحيث تكون فضفاضة .

وينصح أخصائيو العلاج الطبيعي بعدم استعمال الكحول في تدليك الجلد الجاف؛ حيث يؤدى إلى تشقق الجلد، نتيجة الجفاف الأكثر وسهولة حدوث القرحة، مع مراعاة تناول كميات كافية من السوائل والوجبات المتوازنة التي تحتوى على البروتينات والفيتامينات والحديد للحفاظ على صحة الجلد والمساعدة على سرعة التئام القرحة في حالة تكونها .

وأشار الأطباء المتخصصون إلى أنه بالنسبة لمرضى الشلل بأنواعه.. فلابد من رفع المريض لنفسه على الكرسي المتحرك أو بمعاونة الآخرين كل 15 دقيقة على الأقل لتجنب القرح التي تصيب عظام المقعدة، مع مراعاة عدم الابتلال المستمر، وعدم التجفيف بعنف، وأيضاً جعل الظهر مستقيماً قدر الإمكان؛ حيث إن الجلوس منحنياً للأنام يساعد على حدوث قرحة العصعص، مع تجنب استخدام حلقة القطن أو القماش تحت كعب الرجلين؛ حتى لا يؤدى ضعف الدورة الدموية في المنتصف نتيجة لضغط الحلقة إلى تكوين أو زيادة قرحة الكعبين .
هل يزيد الكافيين من سرعة حرق السعرات الحرارية




يؤكد الكثير من خبراء الصحة على أن مادة الكافيين هي المادة المنبهة في الشاي والقهوة، كما أنها توجد في بعض أنواع المشروبات الغازية والشيكولاتة ..
وكثيراً ما يلجأ الأشخاص الذين يمارسون نظاماً غذائياً إلى شرب الشاي والقهوة بكثرة أثناء الريجيم، كعامل مساعد للريجيم؛ ظناً منهم بأن خاصية التنبيه في الكافيين سوف تؤدي إلى زيادة عملية حرق السعرات في الجسم من خلال زيادة النشاط .
وصحيح أن نشاط عملية حرق السعرات في الجسم يزيد مع تناول الكافيين، إلا أن هذه الزيادة في عملية الحرق ناتجة عن سرعة دقات القلب وزيادة ضغط الدم.. فعلى سبيل المثال، عندما يتم شرب كوبين من القهوة قوية التركيز، فإن ضغط الدم يرتفع بمعدل 10 ملليجرامات زئبق، وبالطبع هذه الزيادة كبيرة وستشكل خطراً على الشخص المصاب بضغط الدم، أو حتى الشخص الطبيعي والذي يبدأ ضغطه في الارتفاع، ليكون من أصحاب الضغط المرتفع .

لذلك فإن الكثير من الخبراء يؤكدون على أن خاصية التنبيه في مادة الكافيين يجب ألا تستخدم كوسيلة لمكافحة السمنة، وبالتالي يجب الاعتدال في تناولها .

وأشار الأطباء المتخصصون إلى أن البعض يعتقدون أن الكافيين يقوم بتعبئة المواد الدهنية الشحوم في الجسم لكي تُستخدم كمصدر للطاقة، وهذا صحيح، ولكن فقط لأصحاب لأجسام النحيلة وليس للمصابين بالسمنة، وهذا معناه أن المصاب بالسمنة والذي يلجأ لشرب الكثير من القهوة والشاي أو أي مواد أخرى تحتوي على الكافيين على أمل أن يساعد ذلك في تخفيف السمنة، فإنه يسعى وراء سراب وبالتالي فإنه سوف يضر بصحته .
كيف يمكن التخلص من الكافيين؟
أجمع الخبراء على أن تناول الكافيين، بكثرة وبصورة مستمرة، يسبب نوعاً من الإدمان، لذلك فإن الكثير منا سيجد صعوبة في التخلص من عادة تناوله، وبالتالي يجب عدم قطع تناول القهوة أو الشاى مرة واحدة، ولكن بالتدريج في خفض الكمية اليومية، بحيث يتم تناول كمية عادية (2 إلى 3) فناجين قهوة أو شاي يومياً، وهذا التدرج في خفض عدد مرات شراب الكافيين سوف يمنع حدوث أعراض التوقف الفجائي الناتج عن عدم تناول الكافيين .
وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن التوقف عن تناول الكافيين له أضرار تشمل القلق التوتر الملحوظ، عدم القدرة على النوم والأرق، الشعور بالتعب، والصداع

ومن الممكن اللجوء لتناول القهوة أو الشاي الخاليين من الكافيين كحل بديل لهؤلاء الأشخاص الراغبين بتقليل كمية الكافيين الداخلة إلى أجسامهم، ويفضل الامتناع بصورة سريعة عن الكافيين نظراً لما يسببه من مشكلات صحية، خاصة زيادة سرعة نشاط القلب وسرعة ضربات القلب .
جهاز المناعة في أفضل حالاته عند النوم في الظلام الدامس

أثبت باحثون في جامعة أريزونا الأمريكية أن النوم في الظلام الدامس يفيد الصحة بشكل كبير ويحسن أداء جهاز المناعة بشدة .

وأضاف علماء الأحياء والبيولوجيا في الجامعة أن الجسم يستطيع إفراز هرمون الميلاتونين فى الظلام فقط، وهو الهرمون الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويقي الجسم من الإصابة بالسرطان ..

وقد أكدت الدراسة أن هذا الهرمون يتعطل إفرازه مع وجود الضوء حتى وإن كان ضوءًاً خافياً .

ولذلك ينصح علماء الأحياء والبيولوجيا في الجامعة بالاتجاه والتعود على النوم في الظلام، خاصة للأشخاص الذين يفضلون النوم فى الأضواء الخافتة؛ لأن إفرازات هرمون الميلاتونين تجعل جهاز المناعة في أفضل حالاته
تناول المسكنات بشكل دائم يضر بالكليتين



أكد مجموعة من الأطباء الأمريكيين أن الإفراط في تناول مسكنات الآلام كالأسبرين والباراسيتيمول يمكن أن يضر بالكليتين عند بعض الأشخاص .

والإفراط في الاستعمال يكون بتناول جرعتين من الأسبرين أو الباراسيتيمول بشكل يومي، مما يسجل خطراً على الأشخاص الذين يتأثرون بسرعة فقط .

وصرح أطباء الجمعية الأمريكية لطب الكلى بأنه لا توجد لديهم طريقة لاكتشاف القلة المعرضة للخطر، إلا أن الاستعمال المفرط للأسبرين أو الباراسيتيمول (300 جرام سنوياً) مرتبط بحالة تعرف بالكلى المتكلسة الصغيرة .

وأشار الأطباء في دراسة، حول علاج أمراض الكلى، إلى أن الاستعمال المكثف للمسكنات لتسع سنوات على الأقل قبل الإصابة بفشل الكلية غير القابل للعلاج يرتبط بالتغيرات التشريحية للكلى المتكلسة والصغيرة .

يذكر أنه قد تم إجراء مسح لأكثر من 200 مريض عولجوا من فشل الكلية في الولايات المتحدة، وعند سؤالهم عن تعاطيهم للمسكنات تبين أن ثلثهم تقريباً قد أفرطوا في استعمال المسكنات
مضادات الالتهابات .. بدون أضرار
ثبت علمياً أن مضادات الالتهابات التى تستخدم فى تسكين الآلام مثل الفولتارين ليس لها أى آثار جانبية خاصة ما أثير حول تسببها فى حدوث قرحة المعدة .

توصل فريق من العلماء بقسم كيمياء المواد الدابغة والبروتينات بالمركز القومى للبحوث برئاسة أ . دكتور على زويل إلى تكنولوجيا مصرية حديثة لتحضير وتشييد مشتقات الأحماض الأمينية والببتيدات مع مركبات ذات نشاط بيولوجى محدد هذه المركبات تستخدم فى تحضير عقار الفولتارين المسكن والمضاد للالتهابات والذى ثبت فاعلية فى تسكين الآلام ومضاد للالتهابات وبدون أى آثار جانبية مثل حدوث قرح المعدة .

أجريت الأبحاث على حيوانات التجارب حيث حقنت بكميات كبيرة من الفولتارين المحضر بالطريقة الجديدة فلم تحدث أى قرحة فى المعدة وكان له القدرة العالية على مقاومة الالتهابات وتسكين الآلام بصورة كبيرة
جينات خاصة لها دور كبير في الإقلاع عن التدخين



أظهرت دراسة جديدة أن المورثات (الجينات) وليس الإرادة القوية هي التي تحدد ما إذا كان الشخص سيتمكن بنجاح من الإقلاع عن التدخين، وأكدت الدراسة أن إحدى المورثات التي ترافق الإدمان على المخدرات والكحول، تلعب دوراً كبيرا في النتيجة النهائية لمحاولات الإقلاع عن التدخين .

وقد اختارت هذه الدراسة حوالى 134 مدخناً، وكانوا جميعاً يحملون جين يدعى DRD2 وهو عبارة عن مستقبلات للدوبامين.. والدوبامين هو ناقل عصبي يسيطر على كيفية اتصال الخلايا العصبية ببعضها ببعض

وخضع هؤلاء الأشخاص جميعاً لمعالجة نفسية داعمة، واستخدموا لصقة النيكوتين الجلدية، وقد أعطوا بشكل عشوائي دواء مضاداً للاكتئاب أو دواء موهماً .

ووجد الباحثون أن 25% من المدخنين الذين يتناولون الدواء الموهم امتنعوا عن التدخين لمدة ثمانية عشر أسبوعاً، مقابل 37% من الذين تناولوا الدواء المضاد للاكتئاب، كما وجدوا أن المشاركين في البرنامج والذين يحملون نمطاً خاصاً من الجين المورثة DRD2 كانوا أكثر احتمالاً للعودة إلى التدخين بعد ثمانية عشر أسبوعاً، وقد استنتجوا بأن هذا الجين يلعب أيضاً دوراً في تحديد فعالية مضادات الاكتئاب في التوقف عن التدخين .

ويقول أحد الباحثين إنه أهمية هذه الدراسة تكمن فى أنها تعرفنا على النقاط التي يجب أن نركز فيها دعمنا ومساعدتنا للأشخاص الذين يحاولون التوقف عن التدخين .
وأضاف أنه من المعتقد أن يتم في المستقبل إجراء مسح للمدخنين للبحث عن هذه المورثة بحيث تقدم لحامليها معالجة خاصة يمكن أن تساعدهم على النجاح في الإقلاع عن التدخين .
الصلع يزيد من خطر أمراض القلب

أكد الباحثون في دراسة حديثة بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، أن هناك علاقة قوية بين الحالة الصحية والصلع !

حيث وجد الباحثون أن هناك علاقة قوية بين مرضى الشريان التاجى والصلع، وتوصلوا إلى أن نسبة الإصابة بأمراض القلب تزيد على 10% إذا كان الصلع فى مقدمة الرأس .

وأضافوا أن المصابين بالصلع في أعلى الرأس معرضون للإصابة بأمراض الشريان التاجي والأزمات القلبية أكثر من كثيفي الشعر بنسبة تصل إلى 36 %.

ويفسر الأطباء المتخصصون تلك العلاقة بين سقوط الشعر والإصابة بأمراض القلب بارتفاع مستويات هرمونات الذكورة المرتبطة بالصلع، ولأن الصلع وأمراض القلب يتوارثهما الأبناء عن الآباء، فإنهم ينصحون بإجراء متابعة طبية للرجال الصلع للكشف عن أى شكوى أو إصابة بأمراض القلب في وقت مبكر .
الصيام يعالج ضغط الدم ولا يضر بالمرأة الحامل



أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن الصيام يفيد المرأة الحامل خاصة فى الشهورالثلاثة الأولى من الحمل، كما أثبتت أيضاً أن الصيام لا يؤثر على الأم أو جنينها، إلا إذا كانت الأم تعانى من أى أمراض ..
وأشار أخصائيو أمراض النساء والولادة، إلى أنه يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول (النشويات، المخللات)، وأيضاً المياه الغازية حيث إنها عديمة الفائدة

الصيام يعالج ارتفاع ضغط الدم
وقد أثبتت الدراسات العلمية أيضاً أن الصيام علاج لارتفاع ضغط الدم، حيث يتم ضبط مستوى الضغط عن طريق الصيام؛ لأنه يقلل مستوى الملح في الدم، كما أن الصيام يجعل الجسم يحرق المواد المتراكمة فالصوم وقاية من الأمراض .
الصيام يقضي على المشاكل النفسية
وأكد الخبراء أن الصيام يفيد مرضى الصحة النفسية، حيث يخلصنا من المشكلات النفسية التي لا ترقى إلى درجة المرض، مثل التوتر والقلق والخوف، وهي لا تحتاج إلى علاج عند الكثير من الناس، فالصوم يقضي عليها، وهذه المشكلات نوعان أمراض عصبية، وأمراض ذهنية

أما الأمراض العصبية فلا يستطيع المصاب أن يتعايش بها مع الواقع، ويعيش في خوف وهلع ووساوس .
وأما الأمراض الذهنية فهي البعد عن الواقع مع تغير نوع الشخصية ووجود هلاوس مرضية، وهناك أمراض نفسية مثل الإدمان وخلافه .

والصيام كعبادة يساعد في كل الأحوال؛ لأن أغلب المرضى بهذه الأمراض يكونون ضعفاء الإرادة، والصيام يقوي إرادتهم، ويفيد المريض في تقريبه من الواقع، ويساعده على التحكم في غرائزه .

كما أن الصيام يقرب الإنسان من الله سبحانه وتعالى، ويساعد المريض العصبي على نصرة الخير بداخله على الشر، كما يشعر المريض بوجود الآخرين حوله في حالة الالتفاف حول مائدة الإفطار، وفي الصلاة، ويشعر من حوله بأنه طبيعي؛ فيساعد ذلك على شفائه .
الاختلاف في أوقات العمل والمذاكرة يضر بالقلب

أكد بحث مصري جديد أن الاختلاف في أوقات ممارسة العمل والمذاكرة من الممكن أن يتسبب في حدوث أضرار صحية بالقلب .

وصرحت د. فتحية متولي الباحثة بالمركز القومي للبحوث، والتي أجرت البحث الجديد بأنها قد توصلت إلى أن العاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم الخضوع لنظام الورديات المتعددة الأوقات، غالباً ما يتعرضون لـ (اضطرابات الساعة البيولوجية) وما ينتج عنها من اختلال في نسبة الكورتيزول المؤدى للنشاط، و(الميلاتونين) المسئول عن النوم والذي لا يتولد إلا في الظلام، مما يؤثر على الحالة العصبية للعاملين ويصيبهم بالأرق ويجعلهم عرضة لأمراض القلب وتصلب الشرايين وزيادة الدهون بالدم .

وأضافت د. فتحية أن هذا ينطبق على الطلبة الذين تختلف أوقات المذاكرة لديهم من يوم لآخر وبالتالي تختلف ساعات النوم .

ونصحت الدكتورة فتحية من خلال البحث بضرورة اتباع مواعيد ثابتة للمذاكرة والعمل، تحدد فيها عدد ساعات العمل وساعات النوم، حتى يمكن أن يؤدي الإنسان بأفضل صورة ممكنة دون حدوث أي أضرار صحي
تأثيرات المخاوف المرضية على الجسم
يؤدى الخوف العادى إلى إفراز مواد فى الجسم تؤدى إلى إفراز العرق وحدوث قشعريرة فى الجلد، وزيادة ضربات القلب.. إلا أن بعض الناس يعانون من خاوف دائمة "فوبيا" من أشياء معينة، لذلك يستجيب الجسم لذلك بارتفاع الدم أو زيادة ضربات القلب أو الغثيان وآلام فى العضلات والإمساك.. والمرضى بالمخاوف المرضية غالباً لا يعرفون سبباً لهذه الأعراض .


ما هى حقيقة الخوف المرضي (الفوبيا) وما هي الآثارالمترتبة عليه؟
يختلف الخوف المرضى عن الخوف العادى، لأن الخوف المرضى ليس له أسباب منطقية بل مجرد تصورات ولكن قد يقوم على تجارب مؤلمة في الماضى .

وقد يظهر الخوف المرضى ونوبات الفزع على هيئة أعراض جسمانية مثل زيادة ضربات القلب والعرق وتوتر الصوت ولابد من تلقى العلاج النفسى له .

وتترتب على الخوف المرضي (الفوبيا) مجموعة من المشاكل النفسية تتمثل فى الضغوط النفسية الكثيرة التى تؤثر على طاقات المرضي فى العمل والاتصال بالآخرين وإقامة علاقات طبيعية .

ويحاول مرضي الفوبيا تجنب الأشياء التى تثير خوفهم، مما يزيد المشكلة، إلا أن العلاج النفسى يساعدهم فى التغلب على المخاوف بتغيير الاستجابة لمثير الخوف بالتدريب .
وتتمثل آثار المخاوف المرضية على جسم الإنسان فيما يلى :
العينان ..
يظهر الخوف واضحاً على عين الإنسان حيث تتسع الحدقة وتفتح العين بشدة .
الفم ..
عند الخوف يتحرك الفم بشكل لا إرادى، يقل معه عمل الغدد اللعابية، ويحس المرء بجفاف الفم .
القلب ..
تزيد سرعة ضربات القلب إلى 200 دقة في الدقيقة عن المعدل الطبيعى ما بين 60 إلى 80 دقة فى الدقيقة، ويرتفع ضغط الدم، والنتيجة المترتبة على ذلك ارتفاع ضغط الدم المزمن .
السكر في الدم ..
يزيد إفراز الكبد للسكر فى حالات الخوف والفزع .
البشرة ..
مع نوبات الخوف يظهر إفراز العرق على الجلد مع رعشة، كما يظهر ما يسمى بالقشعريرة اللا إرادية لشعر البشرة حيث يقف شعر الجلد لا إرادياً .
الأنسجة الدهنية ..

أثناء الخوف يتم إطلاق طاقة من الجسم تساعد على حرق الأنسجة الدهنية الموجودة بجوار العضلات .
المخ ..

أثناء الخوف يعمل المخ بشكل أكبر، حيث يزيد الانتباه للمؤثرات المحيطة بالإنسان .



الرئة ..

عند الخوف يزيد احتياج الجسم للطاقة، حيث تقوم الرئة باستهلاك المزيد من الهواء لاستخلاص الأوكسجين اللازم لحرق المواد الغذائية للحصول على المزيد من الطاقة .

المعدة والأمعاء ..
فى حالة الخوف تزيد حركة الأمعاء، كما تظهر متاعب فى المعدة، مما يؤدى إلى الإسهال، كما تزيد الرغبة فى الدخول إلى المرحاض لتفريغ المثانة من البول .

العضلات ..
عند الخوف يتم حرق السكر الموجود فى العضلات ويزيد التوتر فى أنسجة العضلات، مما يؤدى إلى الشعور ببعض الآلام .

المشكلة الحقيقية عند مرضى الخوف
وتتمثل المشكلة الحقيقية عند مرضى الخوف فى وجود خلل في توصيل الإشارات بين أجزاء المخ.. حيث تتلقى المنطقة المسئولة عن ذلك فى المخ تحذيراً خاطئاً عن وجود خطر خارجى، وتقوى ردود أفعال الخوف فى الظهور، إلا أن مريض الفوبيا تأتى له تحذيرات خاطئة عن مخاطر غير حقيقية ويظل يستجيب لها على أنها مصدر خطر، ويظل يدور فى دائرة مفرغة بلا توقف، وتظهر عليه أعراض الخوف مثل العرق وزيادة ضربات القلب .
هل يمكن علاج تلك الحالات المرضية المعروفة بالـ (فوبيا)؟
من الممكن أن يتم علاج تلك الحالات بالعلاج النفسى، حيث يمكن أن يساعد المريض فى ذلك، عن طريق تدريب نفسه على الاستجابة لهذه المخاوف بشكل مختلف .
وقد توصل الأطباء النفسيون والمعالجون حديثاً إلى وضع برامج لمكافحة المخاوف بشكل عملى، يساعد المريض على كسر دائرة المخاوف، واتباع طرق معينة لتجنب الخوف المرضى .
ومن الممكن أن يلجأ الأطباء أيضاً، بالإضافة إلى العلاج النفسى، إلى وصف العقاقير المضادة للاكتئاب لتساعد فى تنظيم الفوضى الناتجة عن المخاوف فى مخ المريض المصاب بالـ ( فوبيا .(
ويرى الباحث الألمانى (أندرياس شتروليه) كبير الأطباء فى مستشفى شاريت فى برلين أنه كلما تم تشخيص الخوف المرضى مبكراً، زادت فرص التغلب على المرض، إلا أن الأمر محزن لأن 42% من المرضى من الرجال يظلون تحت سيطرة المخاوف المرضية أكثر من النساء؛ لأنهم لا يعترفون بأنهم مرضى ولا يعرفون تماماً ماذا ينتابهم .

كما أن معظم المرضى عندما يتوجهون للعلاج يذهبون إلى الأطباء العاديين لشكاوى جسمانية، وعندما يقوم الطبيب بالكشف على المريض سواء حالة القلب أو الدورة الدموية أو الغدة الدرقية ولا يجد شيئاً، يعلن أن المريض سليم ولكنه يعانى من الاكتئاب ولا يستطيع أن يقدم تشخيصاً سليماً .

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنه يتم تشخيص حالة واحدة تشخيصاً سليماً من بين كل ثلاث حالات، على أنها مخاوف مرضية، فى حين يضل الباقون الطريق ويخضعون لعلاج خاطئ من الاكتئاب وغيره، حتى يصيروا ضحايا لإدمان الكحول أو المهدئات .

وتظل المخاوف كما هى سواء من الأماكن العالية أو الحيوانات وهى أمراض تحتاج إلى جلسات للعلاج النفسى أكثر من تناول العقاقير
أسباب انتشار آلام اليد بين أصحاب الأعمال الكتابية
مشاكل صحية كثيرة تطارد الذين يستخدمون أيديهم لفترات طويلة مثل الموظفين ومستخدمي الكمبيوتر، ومن هذه المشاكل الآلام التى تصاحب مفاصل اليدين وترجع إلى آلام الرقبة كالضغط على الأعصاب فى الرقبة أو الكوع أو الرسغ، أو الشعور بآلام فى السبابة، ولا يمكن لهؤلاء ترك أعمالهم ولكن يمكن الوقاية والعلاج، حتى لا تعوقهم تلك الآلام عن ممارسة أعمالهم .

ويؤكد الأطباء أن مفاصل اليد دقيقة وتعمل بصورة محددة لتقوم بأداء دورها المطلوب ولكن مع الضغط الزائد تحدث الآلام .



اختناق أوتار الأيدي
ويشير أخصائيو العظام إلى أن الموظفين مثل الكتاب أو الطلبة أكثر عرضة للإصابة بأمراض اليدين مثل اختناق الوتر عند الإمساك بالقلم، حيث يشكو من وجع فى منطقة معينة ويصاب بنطر فى أحد الأصابع، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب ويحتاج إلى الحقن الموضعي أو عملية جراحية كتسليك الوتر .

اختناق العصب الأوسط

وهناك أمراض أخرى تصيب اليد مثل اختناق العصب الأوسط لمفصل الرسغ والذى يؤدى إلى تنميل باليد، وعدم القدرة على السيطرة على اليد، وهذا الاختناق يمسك الإبهام والسبابة والوسطى ونصف البنصر ويكون عند السيدات أكثر من الرجال، خاصة اللائى يستخدمن أيديهن بدرجة كبيرة مثل السيدات اللائى يغسلن فى المناطق الريفية أو العمال، وتكون الوقاية بحسن استخدام اليد



.مرض الروماتويد يصيب المفاصل الصغيرة
كما يصيب اليد مرض الروماتويد الذى يصيب المفاصل الصغيرة لليدين وهذا المرض يحتاج إلى الاكتشاف المبكر والتحاليل والأدوية الخاصة والمتابعة باستمرار وعلاجه بالكورتيزون .
قصور في الدورة الدموية
وقد تصاب اليد أيضاً بقصور في الدورة الدموية.. حيث تصبح اليد زرقاء وتحتاج إلى أدوية توسيع الشرايين بالإضافة إلى أسباب أخرى كخشونة فقرات الركبة أو الانزلاق الغضروفي فى الرقبة والآلام الروماتيزمية العادية .
ولحماية اليد لابد من الاستخدام الجيد لليدين، وتجنب إرهاقهما طوال اليوم، واستشارة الطبيب عند ظهور أي آلام باليد أو الرقبة .
مفصل قاعدة الإبهام
ومن أشهر مفاصل اليد التي من الممكن أن تتعرض للالتهاب مفصل قاعدة الإبهام.. حيث يتميز بدرجة عالية من الحركة مما يسمح بتغيير وضع الإبهام فى 360 درجة مختلفة، وهذه الحرية فى الحركة تؤدى إلى ضغط شديد على الأربطة المحيطة بالمفصل، وتجعل العظام المتقابلة أكثر عرضة للاحتكاك والتآكل، مما يشعرالمريض بآلام بسيطة وتزيد عند قاعدة الإبهام خصوصاً عند الإمساك بالقلم والضغط عليه بشدة، مما يجعل الكاتب غير قادر على الاستمرار فى الكتابة لفترة طويلة، كما يظهر هذا عند محاولة الإمساك بكوب ما بين الإبهام والسبابة .
كيفية علاج خشونة الإبهام
ويمكن علاج خشونة الإبهام، حيث يتم تغيير طريقة إمساك القلم أو عمل تغييرات فى استخدام اليد لتخفيف الضغط على الإبهام مع استخدام بعض الأدوية المضادة للالتهابات، والتدليك بالمياه الساخنة، ولا توجد طريقة للوقاية من هذه الآلام .



ونصح الأطباء المتخصصون عند بدء الإحساس بالآلام باستشارة طبيب متخصص فى جراحة اليد قبل ازدياد الخشونة بالمفصل، مما يؤدى إلى الآم شديدة وعدم القدرة على استخدام المبهم، ويؤدى إلى مضاعفات شديدة وينتج عنها إجراء عمليات جراحية لاستئصال العظام الملتهبة أو المتآكلة، وتقوية وتعديل الأربطة، خاصة أن الاحتكاك المتكرر بسبب تآكل الغضاريف المبطنة للمفصل يؤدى إلى زيادة تدريجية في الألم، وبعد إجراء العملية يستطيع المريض استخدام اليد بصورة شبه طبيعية وبدون ألم .
أسباب أخرى لآلام اليد
التهاب الأغشية المبطنة للأصابع
وهناك أسباب أخرى للذين يستخدمون أيديهم بصورة متكررة في العمل، ينتج عنها الآلام مثل حالات التهابات الأغشية المبطنة للأصابع، وهو ما يؤدى إلى آلام شديدة عند حركة الأصابع أو يتسبب فى تعليق الأصابع بحيث لا يستطيع المريض فتح الأصابع إلا بحدوث "طرقة " مؤلمة
وقد يحتاج المريض هنا إلى العلاج التحفظي ثم الحقن الموضعي أما في حالة استمرار الضغط على الأوتار فيحتاج إلى استئصال التليفات الموجودة حول الأوتار مع عمل تسليك لمجرى الأوتار .

تنميل الأصابع
كما نجد شكوى دائمة من "تنميل الأصابع " خصوصاً للسيدات في فترة الحمل وبعد الولادة فنتيجة للضغط على العصب الأوسط أو العصب الزندي بسبب الأوضاع المستخدمة في الكتابة أو استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة، غالباً ما يشتكى المريض من تنميل الأصابع فترة الليل، مما يتسبب في استيقاظ المريض محاولاً تحريك يديه حتى يتحرر من التنميل .

ويحتاج المريض هنا إلى الفحص الكامل للطرف العلوي، والفقرات العنقية لاستبعاد الأسباب الأخرى كالضغط على الأعصاب عند الفقرات العنقية بسبب الخشونة أو الضغط على الأعصاب عند مستويات أخرى أعلى من الرسغ، ويجب مراجعة الطبيب مبكراً حتى لا يحدث ضمور في العضلات الصغيرة الدقيقة باليد التي تتحكم في حركات اليد الدقيقة .
العلاج الطبيعي جزء مهم من علاج الشلل النصفي





يعتبر مرض الشلل النصفي من أخطر الأمراض التي من الممكن أن تصيب الإنسان، والتي ينصح بالتعامل معها من خلال نقل المريض بأسرع وقت ممكن إلى أقرب مستشفي لتحديد كيفية التعامل مع تلك المشكلة ..

ومريض الشللل النصفي لا يستحب علاجه بالمنزل، خاصة في بداية الإصابة، فلابد من نقل المريض إلى أقرب مستشفى، لعمل الفحوص والأشعة المقطعية.. وتبدأ مرحلة العلاج للتغلب على النزيف والجلطات أو زيادة الضغط .

وقد أكد المتخصصون على مستوى العالم أن العلاج الطبيعي يمثل جانباً مهماً من العلاج، وأكدوا أيضاً على ضرورة البدء بالعلاج الطبيعي منذ الوهلة الأولى، بوضع المريض فى أوضاع صحيحة أثناء النوم.. بوضع كيس رمل أسفل القدم لمنع سقوطها، وكذلك الجانب الخارجى من الفخذ لمنع انحرافه للخارج.. مما يؤدى مستقبلاً إلى قصر فى عضلات الفخذ .

وأضافوا أنه فى اليوم التالي للإصابة لابد وأن تبدأ التمارين العلاجية القهرية لتحريك المفاصل، ومنع تيبسها، وتذكرة المخ بشكل الحركة .

وأضافوا أنه من الممكن أن يبدأ المريض فى الجلوس أو التحرك بعد تدريب على الوقوف بمساعدة أحد المرافقين .

وفى بعض الأحيان تضاف بعض التمارين الكهربية للمحافظة على التخمة العضلية، ومنع ضمور العضلات.. وعند بداية التحسن يمكن إضافة بعض الجبائر لليد والقدم لمنع حدوث قصر أو تشوه بالمفصل أو قصر فى العضلات .

ومع بداية رجوع الحركة بالعضلات، تبدأ مرحلة التمارين العلاجية، سواء بالمساعدة أو تمارين حرة أو مقاومة، وتتطور الحالة مع زيادة تمارين المشى والتدريب عليها بين متوازيين أمام مرآة أو استخدام العلاج المائي.. فتدريب المريض على الحركة والمشى داخل حمام سباحة طبي.. به إمكانات لدفع المريض أو كرسي ليجلس عليه أو متوازٍ يتدرب على المشى من خلاله ..

وأوضح الأطباء المتخصصون فى العلاج الطبيعي أن العلاج المائي يلعب دوراً مهماً فى دفع المريض على الحركة من خلال مساعدة العضلات الضعيفة بقوة الطفو من أسفل إلى أعلى .

وفى بعض الحالات يمكن إضافة العلاج الكهربي تحت الماء فى بانيو خاص لتقوية العضلات من خلال ممارسة بعض الأعمال مثل النجارة أو الحدادة.. ويستمر التقدم لتصل نسبة الشفاء الكامل فى عدد من الحالات إلى 50%، وفى حالات أخرى يستعان ببعض الأجهزة التعويضية لمنع سقوط التقدم أثناء المشي أو سقوط مفصل الرسغ والمساعدة على التحكم فى عضلات اليد .
الفلورايد والماء العسر يقيان من الأزمات القلبية

أكدت دراسة علمية حديثة أجراها مجموعة من الباحثين الفنلنديين، من معهد الصحة بهلسنكي.. أن وجود الفلورايد فى المياه يقى من الإصابة بالأزمات القلبية .

وقام الباحثون من خلال الدراسة بقياس مستويات مواد معينة مثل الكالسيوم، الماغنسيوم، الفلورايد، الحديد، النحاس، الزنك، النترات، والألومنيوم فى عينات المياه، وتوصلوا إلى أن للفلورايد أثراً وقائياً ضد أمراض القلب .

وأوضح الباحثون أن هناك علاقة بين تركيز الفلورايد بنسبة ملليجرام واحد فى كل لتر من مياه الشرب، وبين انخفاض نسبته 3% فى احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية الحادة .

وأشار الفريق الفنلندى إلى أن "الماء العسر"، الذي يمنع تكون رغوة الصابون لاحتوائه على أملاح نائية، والذى يقاس بمستويات الماغنسيوم والكالسيوم، قد يكون له أيضاً أثر واق من أمراض القلب والأزمات القلبية .

وأضاف الباحثون أن كل زيادة فى عسر الماء بمقدار وحدة واحدة تقل مقابلها احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 1 %.
في الصيف الكوليسترول أقل


توصل فريق بحث أمريكى بمعهد ماساشوستيس إلى أن مستويات الكوليسترول فى الدم تتأثر بدرجة الحرارة تأثراً مباشراً، حيث يكون الكوليسترول فى أقل معدلاته خلال فصلى الربيع والصيف، وتكون عالية خلال فصلى الشتاء والخريف .

وقد أجرى فريق البحث هذه الدراسة على 517 شخصاً من الأصحاء بحيث تم تتبع نظامهم الغذائي ونشاطهم البدني وتعرضهم للضوء وسلوكهم العام ومستويات الكوليسترول كل ثلاثة أشهر وذلك لمدة عام. وتبين من خلال البحث أن مستويات الكوليسترول لدى الرجال تصل لأعلى معدل في شهر ديسمبر بينما تصل لأعلى معدل لدى النساء في يناير، وأرجع الباحثون تلك النتيجة إلى دفء الجو في الصيف وزيادة النشاط البدني مما يؤدي إلى تسييل الكوليسترول في الدم .

وتوصل الباحثون إلى أن هناك احتمالاً أن يكون تشخيص نسبة الكوليسترول في الدم خاطئاً إذا تم التشخيص خلال فصل الشتاء .
التطعيم ضد الأنفلونزا يقي الجسم من الإصابة لمدة عام

يعتبر مرض الأنفلونزا من أكثر الأمراض التي تمثل تهديداً كبيراً فى فصل الشتاء، للأطفال والكبار على حد سواء.. ويؤكد خبراء الصحة على مستوى العالم على ضرورة البدء في تناول المصل "التطعيم" الواقي من الأنفلونزا قبل حلول فصل الشتاء .

ويبدأ تحديد الفيروس المسبب للوباء فى نهاية شهور الصيف للتعرف على هويته لتحضير التطعيم الواقي منه، ويبدأ استخدام التطعيم فى شهر أكتوبر، ويعطى وقاية للجسم لمدة عام، وهو جرعة واحدة تؤخذ فى العضل .

وبالنبسة للأطفال الأقل من 12 سنة، فيفضل إعطاء جرعتين، بينهما شهر تقريباً، لتخفيف حدوث الأعراض الجانبية .

والتطعيم يعطى وقاية بنسبة 90%، وهى نسبة مرتفعة لمنع حدوث الوباء، كما أن نسبة تتراوح ما بين 30% و50% من الأطفال يكونون عرضة للإصابة بفيروس الأنفلونزا فى حالة حدوث وباء
.
أعراض الإصابة بالأنفلونزا وكيفية التعامل معها


وفترة الحصانة فى الأنفلونزا لا تتعدى 3 أيام ثم تظهر الأعراض فى صورة إحساس بالبرودة والقشعريرة والرعشة واحتقان فى الحلق وكحة جافة وآلام حادة فى العضلات وسخونة شديدة تصل إلى 40 درجة مئوية فى بعض الأحيان، وقد تستمر من يومين إلى 4 أيام ويعتمد العلاج على الراحة التامة وتناول السوائل والأغذية الخفيفة ومخفضات الحرارة، والابتعاد تماماً عن الأسبرين الذى قد يسبب مرضاً خطيراً يعرف باسم ) راى)، وتستخدم المضادات الحيوية فقط فى حالة استمرار السخونة لما بعد اليوم الثالث .

وتلعب مضادات الأكسدة وفيتامين (ج، أ) دوراً مهماً فى الإقلال من المضاعفات التى تؤثر على الجهاز التنفسى .

وللوقاية من فيروس الأنفلونزا يجب الحرص على التهوية الجيدة والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وعدم الاختلاط بالمصابين .
الشوكولاته علاج فعال للسعال



توصلت دراسة حديثة إلى أن أحد مكونات الشوكولاته يمكن أن يوقف السعال المتواصل مما سيؤدي إلى طرح عقار جديد للسعال أكثر فعالية .

فقد وجد علماء من إمبريال كوليدج بالعاصمة البريطانية لندن أن هذا المكون الرئيسي في الشوكولاته وهو الثيوبرومين أكثر فعالية من الكودايين بمقدار الثلث .

كما قالوا إن هذه المادة ليس لها تأثير جانبي ولا يترك الناس وهم يشعرون بالنعاس مثل غيره من العقاقير .

وتقول الدراسة إن أولئك الذين يقودون سيارات يمكنهم تناول الثيوبرومين ولكن لا يمكنهم تعاطي الكودايين .

وقال البروفيسور بيتر بارنيز رئيس فريق البحث "إن السعال حالة تصيب العديد من الناس في أحد مراحل العمر ولم يتم التوصل إلى عقار فعال لعلاجها بعد ".

وأضاف قائلا "بينما لا يعتبر السعال المتواصل مضرا إلا أنه قد يكون له تأثير كبير على نمط الحياة واكتشاف علاج له يمثل خطوة مهمة لحل المشكلة ".

وتعمل مادة الثيوبرومين من خلال قمع عصب رئوي معدي هو المسؤول عن السعال .

وتقول هيلينا شوفيلتون الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الرئة البريطانية إن هذه الدراسة واعدة للغاية حيث أن السعال المتواصل يؤثر عادة على مرضى الرئة وبالتالي فإن النتائج الجديدة تعتبر خطوة مهمة على طريق العلاج .

وتقول مصادر طبية بريطانية إن البريطانيين ينفقون 100 مليون جنيه استرليني على عقاقير السعال التي يبدو أنها لم تسفر عن نتائج فعالة، وبالتالي فإن نتائج هذه الدراسة قد تؤدي إلى توفير الكثير من الأموال .

الفيتامينات.. تقي من الزهايمر

تمكن علماء أمريكيون من تقليل أعراض مرض الزهايمر عبر استخدام تركيبة معينة من الفيتامينات .

فقد كشف بحث أجراه العلماء أن تناول تركيبة من فيتامين (سي) و (ايه) معا في إمكانها حماية المخ من التلف والتقليل من أعراض مرض الزهايمر وذلك لقيام الفيتامينين بالتخلص من الأجزاء التالفة من المخ التي ينتجها الجسم خلال عملية الأيض .

وقال الباحثون كان من المعتقد أن تكون الخلايا العصبية للدماغ بالغة الحساسية من الأضرار التي تسببها الخلايا الميتة أو التالفة مما قد يصعب علاجه نظرا لحساسية الدماغ لمثل هذه العمليات .

إلا أن النتائج الجديدة كشفت أن الاستخدام المنتظم في تناول فيتامين (ايه) عبر جرعات غذائية محددة وخاصة إذا تم جمعه مع فيتامين (سي) يمكنه تقليل خطر تطور مرض الزهايمر. مشيرين إلى أن الكمية اللازمة لذلك تختلف من مريض لآخر حسب نسبة معاناته من المرض .

وقد وجد الباحثون أن الغذاء الغني بالدهون غير المهدرجة وغير المشبعة الموجودة في الخضراوات وبعض الزيوت، يساهم في الوقاية من ذلك المرض المعجز .

كما وجدوا أن خطر الإصابة بالمرض كان الأعلى بين من استهلكوا أعلى مستويات من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان .

و قد أكدت دراسة أمريكية سابقة أن الدهون الأحادية غير المشبعة في المكسرات والزيتون والأفوكادو تحمل منافع صحية، على نقيض الأنواع الأخرى من الدهون المشبعة في لحم البقر، والزبدة أو الدهون المتحولة في رقائق البطاطا والكعك. وفوق هذا تعمل تلك الدهون على محاربة المخاطر الصحية التي تتسبب بها الأنواع الأخرى .

ومن هنا فإن تناول وجبة غذائية غنية بالدهن المشبع يمكن أن يؤدي إلى التعرض للأزمات القلبية والسكتة الدماغية. وعلى النقيض من ذلك فإن الدهون الأحادية غير المشبعة تتحول إلى سائل بفعل درجة حرارة الجسم، وبالتالي فإن تناولها يجعل غشاء الكبد أكثر سيولة ويسمح للكوليسترول بالعبور بسهولة إلى الكبد وإلى خارج الجسم، حيث وجد باحثون أن نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية قد انخفضت لدى 22 شخصا بعد تناولهم دهوناً أحادية غير مشبعة لمدة 3 أسابيع وبمعدل وصل إلى 14% بالنسبة للكوليسترول و13% بالنسبة للدهون الثلاثية .

وتقول الدراسات إن مرض الزهايمر يمكن أن يصيب الشباب أيضا... من مظاهر الإصابة بالزهايمر اضطراب في الذاكرة يبدو على شكل حالة نسيان أو الشعور بالإحباط، والقيام ببعض التصرفات الخاطئة .

ومن المعروف أن اضطراب الذاكرة يحدث بشكل طبيعي مع التقدم بالعمر، ولكن في حالة الإصابة بالزهايمر فإن هذا الاضطراب يأخذ الشكل المرضي. ومن المظاهر التي تتعلق بهذا المرض ايضا فقدان حاسة الشم التي تعتبر دليلا مبكرا على المرض .

وقد قدر خبراء ألمان عدد مرضى الزهايمر " مرض النسيان والخرف" في ألمانيا بحوالي مليون شخص . وتفيد الإحصائيات أن قرابة مائتي ألف شخص في ألمانيا يموتون سنويا جراء هذا المرض الذي يبدأ عادة بأعراض عادية كالصداع والشعور بالإجهاد واضطراب التوازن وينتهي بنسيان المريض لموقع منزله أو ينسى اسمه وأسماء المقربين منه .
اختيار أواني الطهي الصحية


آواني وأدوات الطهي التي نستخدمها في إعداد وطهي الطعام بمختف أنواعه كالقلي والتحمير والخبز قد تكون سبباً في وقوع تسمم كيميائي من خلال تسرب المواد الكيميائية والمعادن الموجودة في تلك الأواني كالرصاص والنحاس أو الكادميوم إلى الطعام الذي يتم طهيه، ولذا يجب التأكد قبل شراء أدوات وأواني الطبخ بأنها معدة للطهي الآمن وفي مدى سلامتها، والآن إليك الدليل :

الأواني الخزفية (الفخارية (
هذا النوع من الأواني سهل التنظيف ويتحمل درجات الحرارة والأواني الخزفية التي تستعمل في الطبخ تكون مصقولة وذلك ليصبح سطحها ناعماً ولكن قد تنتج بعض المخاطر خلال عملية التصنيع أو الصقل أو الزخرفة حيث قد تحتوي المواد المستعملة لذلك بعض الأصباغ أو الرصاص والتي قد تختلط بالطعام وتكمن خطورة الرصاص بأنه ليس له لون أو رائحة عند اختلاطه بالطعام أو الشراب، وقد يحدث تسمم بالرصاص لأي شخص يتناول طعاما معدنيا في هذه الأواني والتسمم بالرصاص خطر على الأطفال والحوامل وقد يحدث مشاكل في السمع ومشاكل في السلوك وأعراض أخرى خطيرة، وقد تبنت منظمة الأغذية بأنه نظراً للحرارة العالية للطهي فقد يتسرب الرصاص إلى الطعام من هذه الأواني، كما ينصح بعدم استخدام الأواني الفخارية المصنوعة في المكسيك أو أمريكا الجنوبية وذلك لاحتواء تلك الأواني على مستويات عالية من الرصاص، وكذلك الأباريق والأكواب، كما قد وجد أنه في بعض الأحيان يستعمل مع الأواني الخزفية مادة الكادميوم وهو عنصر فلزي سام لإعطاء الأواني اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي، ومادة الكادميوم تستعمل بواسطة المصانع غير المرخصة أو المجهولة لإعطاء هذه الأواني الشكل الملون الجذاب، وقد تم منع استعمال هذا الفلز في الوقت الحاضر .
أواني الألومنيوم
إن أكثر من 5 % من أدوات الطبخ المباعة حالياً مصنوعة من الألومنيوم ولكن معظمها مغطى بطبقة من مادة غير لاصقة ومعالجة لإعطاء معدن الألومنيوم القوة والصلابة اللازمة، وقد وجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لديهم مستويات عالية من الألومنيوم، وهذه الدراسات أثارت الجدل حول ما إذا كان معدن الألومنيوم السبب في هذا المرض، وفي نفس الوقت العديد من المستهلكين تخلصوا من أواني الطعام المصنوعة من الألومنيوم .

ولكن هذه نظريات وفرضيات لم تحسم إلى الآن ولازالت الأبحاث مستمرة لمعرفة العلاقة بين الألومنيوم ومرض الزهايمر كما أن منظمة الأغذية والأدوية ومنظمة الصحة العالمية لم تستدل على وجود علاقة بين هذا المعدن والمرض لأن الألومنيوم موجود في كل مكان ويعتبر ثالث عنصر موجود على سطح الأرض بعد (الأكسجين والسيلكون) إضافة إلى ذلك هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على الألومنيوم حيث أن قرصا واحد من مضاد الحموضة يحتوي على 50ملليجراما أو أكثر من الألومنيوم، وليس بمستغرب أن يستهلك شخص يعاني من آلام بمعدته على ملليجرام أو أكثر من الألومنيوم في اليوم، كما أن الشخص الذي يستعمل يوميا أواني الألومنيوم غير المطلية للطهي والحفظ فإنه يتناول مع الأكل حوالي 35 ملليجرامات يوميا من الألولمنيوم .

طبقة اكسيد الألومنيوم

وتعد أواني الألومنيوم المكسوة بطبقة من أكسيد الألومنيوم أحد الأسباب التي تزيد من إقبال الناس على شراء أواني الألومنيوم حيث أنها موصل جيد للحرارة بحيث تصل الحرارة إلى جميع أجزاء الوعاء بسرعة كبيرة، وحالياً فإن شركات الأواني أنتجت نوعا معالجا من الألومنيوم بحيث يتم اكسدة الألمنيوم بالتحليل الكهربائي ليصبح أكثر صلابة وغير قابل للخدش مع عدم التصاق الطعام به وسهولة تنظيفه، كما أن هذه النوعية لا تتفاعل مع الأطعمة الحامضية ولهذا تعتبرهذه الأواني آمنة عند طهي صلصة الطماطم أو المواد الحمضية .

الأواني التيفال

قبل ظهور الألومنيوم المكسو بطبقة من أكسيد الألومنيوم كان المنتشر بشكل كبير في أمريكا شراء أواني التيفال وذلك لقوتها ولأنه يمكن طهي الطعام فيها بدون استعمال زيوت وبدون أن يلتصق بها الطعام مع سهولة تنظيفها وفي عام 1960م أجازت منظمة الأغذية والأدوية (FDA) استعمال هذا النوع من الأواني في الطهي وأصبحت واسعة لانتشار، ولأن هذه الأواني المغطاة بطبقة غير لاصقة تخدش عند استعمال أدوات حادة لذا تنصح شركات صنع هذه الأواني باستعمال أدوات بلاستيكية أو خشبية عند طهي الطعام حتى لا يخدش الإناء ويتسرب جزيئات من الطبقة المغلفة إلى داخل الطعام ولكن منظمة الأغذية والأدوية صرحت بأن هذه الجزيئات ليس منها ضرر لأن الجسم يتخلص منها كما هي دون أن تحدث أي تفاعلات أو تغيرات داخل الجسم، ويجب عند تنظيفها عدم استعمال إسفنج خشن أو أدوات تنظيف قوية للاحتفاظ بها بعد شرائها فترة طويلة

أواني الاستانلس

ستيل معناه الفولاذ الصامد الذي لا يصدأ، إن المستهلكين الذين لا يستخدمون أواني الألومنيوم عادة يستعملون أواني الاستانلس ستيل وتشكل حوالي 43% من مبيعات الأواني المستعملة في الطهي والخبز، ولأنها قوية ورخيصة الثمن كما أنه مقاوم للصدأ ويحتفظ بجودته وهو عبارة عن خليط من معادن منها الحديد، كما يحتوي على 11% من معدن الكروم، كما قد تحتوي على معادن أخرى مثل الموليبدينوم والتيتانيوم، وهذه المواد تعطي لخليط المعادن المكونة لمعدن الاستانلس ستيل القوة والصلابة اللازمة لتحمل الحرارة ومقاومة الخدوش والتآكل ولكن هذه الأواني غير موصلة للحرارة بشكل متساو في الإناء ولهذا تصنع قاعدتها من الألومنيوم أو النحاس لكن المصانع المنتجة لهذه الأواني تحذر من حفظ الأطعمة الحمضية والمالحة في أواني الاستانلس ستيل لفترة طويلة .

الأواني النحاسية

يعتبر النحاس موصلا جيدا للحرارة والطهاة يفضلون هذا النوع من الأواني وخاصة عند الحاجة لطهي أصناف من الطعام تحتاج إلى وجود حرارة متساوية لكل أجزاء الطعام .

وعادة تغطي هذه الأواني بطبقة من الاستانلس ستيل أو النيكل كما حذرت منظمة الأغذية والأدوية من استعمال أواني النحاس غيرالمطلية لأن هذا المعدن من السهل أن يذوب مع بعض أنواع الأطعمة الحمضية أو المالحة وتعرض الشخص لجرعة زائدة من النحاس تحدث له أعراض غثيان وقيء وإسهال، ولهذا يجب عدم استعمال أواني النحاس غير المطلية في طهي أو حفظ الطعام، كما لا ينصح تنظيف هذه الأواني بمواد حرشة أو خشنة لتجنب خدشها .
أوانى الطهي الملائمة
كما هو واضح فإنه يوجد أنواع عديدة من أواني الطهي ويجب علينا عند شراء أواني وأدوات الطهي ملاحظة الآتي :

1- الانتباه إلى المكتوب على الآنية (آمن لاستعماله في الطعام) أما ما يكتب عليه (لا يستعمل للطعام) فقد يحتوي على مواد سامة .
2- الآنية التي تحتوي على زخارف لا يجب استخدامها في حفظ الأغذية .
3- لا ينصح باستخدام الأواني الفخارية المصقولة والتي بعد غسلها يلاحظ وجود بودرة رمادية اللون على سطحها فهذا يؤكد رداءة صنعها .
4- يفضل شراء الأنواع المعدنية الصلبة ذات الأسطح الناعمة حتى يسهل تنظيفها بسهولة
5- يجب أن تقوم الأوانى التى يتم شراؤها مقاومة للصدأ وللخدوش .
6- أن تكون الأواني ذات قدرة عالية على مقاومة الحرارة ولها مقابض عازلة للحرارة
7- الأكواب والأباريق المصنوعة من الفخار قد تحتوي على نسبة كبيرة من الرصاص فيجب الانتباه إلى نوعية الفخار ومكان صنعه .
الصداع.. كيف نتجنب الإصابة به؟

من منا لم يصب بالصدع يومًا ما .. من منا لم يحاول محاربته أو على الأقل التخفيف من حدته عبر اللجوء إلى المسكنات التى تكون وغالبا بدون جدوى .

ولكن ينصحك الأطباء عند الإصابة بالصداع بالجلوس في غرفة معتمة وهادئة لبعض الوقت. و الأهم هو أن نتوصل إلى تجنب الأمور التي قد تؤدي إلى لصداع :

الكافيين: يؤدي تناول الكافيين إلى انكماش الأوعية الدموية مما يؤثرعلى قدرة الجسم على الهضم و إنتاج الطاقة .

إرهاق العين: حاول أن تأخذ فترات من الراحة إذا كنت تركز النظر في شاشة الكمبيوتر أو في أي عمل يتطلب التركيز أو إذا كنت تعمل في مكان ضعيف الإضاءة .

تشنج عضلات الرقبة: هذا يحدث عادة من كثرة الجلوس على المكتب أو استخدام الكمبيوتر لعدة ساعات. لذلك يجب عدم الجلوس في نفس الوضعية لأكثر من نصف ساعة متواصلة .

نقص الماء في الجسم من جراء شرب الكحول : فشرب الكحول يؤدي إلى نقص الماء من الجسم وإلى انخفاض نسبة السكر في الدم. لذلك ينصح بشرب الكثير من الماء بعد شرب الكحول وكذلك القهوة .

الجوع: فالأوعية الدموية تتمدد عند انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح بتناول وجبات صغيرة على مدى ساعات النهار وعدم الاعتماد على وجبة واحدة فقط .

وقد يلجأ الكثيرون منا إلى تناول المسكنات عند الشعور بألم في الرأس وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون جيداً ليوم أو يومين، غير أن تناول المسكنات أكثر من ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. فتناول المسكنات بشكل خاطئ يديم آلام الرأس ويجعلها تعود ثانية عندما ينتهي مفعول الدواء. وعندما يعود الألم، يصبح الجواب الطبيعي تناول المزيد من المسكنات وهو ربما أسوأ شيء يمكن أن تفعله .

لذا يتعين عليك التوقف عن تناول الأدوية المسكنة. قد يسبب ذلك أعراضاً مؤلمة لأيام، أسابيع أو حتى شهورا بما في ذلك آلام الرأس والإعياء. وقد يتطلب أيضاً تناول أدوية أخرى أو الذهاب إلى طبيب للتغلب على الأعراض التي يشكو منها الأعراض التي يشكو منها .
لألبان العضوية غنية بالفيتامينات

ظهرت الدراسة التي قدمت في المؤتمر السنوي لجمعية التربة في نيوكاسل ببريطانيا أن الحليب العضوي يحتوي على مستويات أعلى من فيتامين "E" ومن أحماض دهنية ضرورية من نوع "أوميجا 3" ومن مضادات للأكسدة، وكلها مركبات تساعد على مقاومة الأمراض المعدية. وأجرى الباحثون اختبارات على حليب مأخوذ من أبقار تغذت على أعلاف عضوية وأخرى تغذت على أعلاف غير عضوية .

ووجدوا أن الأبقارالتي تغذت على أعلاف عضوية أنتجت ألبانا تحتوي على نسبة من فيتامين أعلى بنسبة 50% من فيتامين "E" من الألبان المأخوذة من أبقار تغذت على أعلاف تقليدية. كما احتوت الألبان العضوية على نسبة من مادتي" لوتاين" و"زيكسانثين " المضادتين للأكسدة تعادل ضعفاً إلى ثلاثة أضعاف النسب الموجودة في الألبان غيرالعضوية". ومضادات الأكسدة مواد تكونها النباتات بصورة طبيعية وهي تحمي الجسم من ذرات تحتوي على إلكترونات حرة غير مزدوجة تعرف باسم "الشقات الطليقة"، والتي تشكل مواد كيميائية "ضارة" في الدم. وتقوم هذه الذرات بتغيير الكوليسترول الموجود في الدم في عملية تعرف بالأكسدة، والتي يعتقد أنها تسرع من عملية تصلب الشرايين .

ويوفر تناول نصف لتر تقريبا من الحليب العضوي يوميا 17.5% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين "E" للسيدات و14% من حاجة الرجال .

وتعد نتائج الأبحاث التي قدمت في مؤتمر جمعية التربة نتائج مرحلية ولم يتم بعد التأكد منها أو مراجعتها. لكن خبراء التغذية قالوا إن الناس الذين يتناولون الألبان غير العضوية يمكن أن يحصلوا على هذه المركبات من مصادر أخرى .

أجرى البحث فريق المعهد الدنماركي للأبحاث الزراعية، وهو جزء من تجمع ترعاه جامعة نيوكاسل مهتم بسبل الحصول على أغذية عضوية عالية الجودة .
أفضل طريقة.. للاسترخاء

بعد يوم طويل من العمل يحاول الجميع الاسترخاء والحل الأمثل هو الاتجاه إلى الحمام ..فحمام ساخن يزيل متاعب النهار .

ولحمام مثالي ننصحك بعمل الآتي.الإضاءة :
يجب عدم استخدام الإضاءة الكهربائية في الحمام. فوضع الشموع في أماكن مختلفة من الحمام يجعل جو الحمام يدعو إلى الاسترخاء و الراحة .

الروائح العطرية :
إضافة الأملاح أو المعطرات المفضلة إلى مياه الحوض تبعث على الاسترخاء والراحة، ولكن يجب تجنب الروائح القوية والنفاذة لان تلك الروائح ستعمل كالمنبهات وستجعل أمر الاسترخاء اكثر صعوبة .

الموسيقى :
الاستماع إلى موسيقى حالمة يضفي جواً شعورا رائعا بالاسترخاء الراحة .

الطعام و الشراب :
أكل الحلويات المفضلة أو تناول الشراب المفضل يساعد على الشعور بالاسترخاء .

اللمسة النهائية :
لابد من التأكد من أن حرارة المياه مناسبة للجسم .

التدليك :
يعد التدليك "المساج " وسيلة ممتازة لتخلص من التوتر العضلي من خلال حفز الجسم على الاسترخاء .

وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن التدليك يقضى على الآلام الجسمانية التي تنشأ عن المجهود العضلي. كما يمنح التدليك راحة نفسية .

وتوجد طريقة أخرى للتدليك عبر استخدام الأحجار البركانية المسخنة في إجراء التدليك، وذلك لما تحققه هذه الأحجار الساخنة والزيوت المستخدمة من فوائد كثيرة. حيث يتم وضع هذه الأحجار البركانية المسخنة على نقاط رئيسية من الجسد من أجل إجراء تدليك عميق لتلك المناطق، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى شعور الشخص الذي يجري له هذا التدليك براحة نفسية وصفاء ذهني ، لأن هذه الأحجار المسخنة والزيوت المستخدمة تساعد العضلات على الاسترخاء وتعالجها بعمق. وهذه الطريقة تعادل في قوتها وتأثيرها إجراء عشر مرات من التدليك العادي، وأما عن الأمراض التي تتم معالجتها بهذه التقنية من التدليك فتشمل الأرق وضعف الدورة الدموية، آلام الظهر، وشد العضلات والإحباط النفسي والعاطفي. وقد يستخدم الصينيون هذه الطريقة منذ عام2000 قبل الميلاد .
حرارة الصيف سبب فى الأرق واضطرابات النوم



فى بحث أجراه بعض الأطباء الكويتيين ثبت أن ارتفاع درجة الحرارة بالصيف تؤدى إلى الإصابة بما يسمى الإرهاق الحرارى، والذى يؤدى بدوره للشعور بالإرهاق الشديد وحدوث اضطرابات فى النوم وتزايد الشعور بالقلق والتوتر الدائم والعصبية .

وقد يصاب البعض بالكسل والخمول لأن خلاياهم قد تعمل بشكل أبطأ من غيرهم، ويزداد الخطر من ارتفاع الحرارة على مرضى السكر بسبب زيادة معدل فقد السوائل،وكذلك المدخنين بسبب ارتفاع درجة حرارة أجسامهم بسبب التدخين علاوة على إصابة المدخنين بالأرق كنتيجة للتأثير الإدمانى للتدخي