@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟
اعتقال الحريري!
انقلاب كاد ان يحصل!
لا علاقة للفساد بكل الإعتقالات؟
-----------------------------------------------
تغيير النظام في السعودية أصبح من الماضي لأنّه حدث. تمكّن محمد ابن سلمان من بتر أفخاذ الشجرة الحاكمة وصادر ممتلكات الأمراء وقتل من سوّلت له نفسه الهرب، واستدعى من له عليه سلطان من الخارج وطلب منه أن ينحر نفسه على طريقة الساموراي.


بدأت الأحداث السعودية بالتسارع بعد بيعة سلمان
حيث سيطر مبس أي محمّد بن سلمان على القرار السعودي والعربي
 وبدأ بشنّ الحروب وطلب من حكام العرب أنّ يخّروا له ساجدين وهكذا كان؟
{الآردن مر السودان والمغرب}
  خطّته كانت السيطرة على الحكم وتطوّرت لتصبح تغيير طريقة الحكم ليصبح ملك ملوك العرب والدول الإسلامية؟



الفرمانات البن سلمانية صارت محلّ قلق لحكّام السعودية ولرجال الدين ولرؤساء الدول الحليفة للسعودية؟

 وعندما يستدعي بن سلمان الأصدقاء فإنّ التوتّر يسود المُستدعَى؟
ويوصّي الأهل والأقارب؟

  واللافت أنّ الدول الغربية ساندت بن سلمان ورفضت التوسّط لإطلاق المعتقلين؟
ورمت كعادتها بحقوق البشر وغلبت مصالحها؟


بدأ بن سلمان إعتقالاته لنخبة أمراء آل سعود بسلّم تدريجي؟
 فبدأ بإعتقال حسن فرحان المالكي فحاز بن سلمان على التنويه من دعاة السلف؟
 فإذا به يزجّ ببعضهم في السجن لإرهاب ما تبقّى؟

 فما كان من البقية إلّا الهرولة و المبايعة؟
 بعدها اعتقل ابن سلمان سعد الحريري ليشغل العرب والرأي العام بهذا الحدث المهمّ؟

 وصوّر ابن سلمان شريطا لسعد الحريري افتكرناه شريط أبو عدس الشهير نظرا للتقارب بالإخراج والاسلوب؟

 وأثناء القيل والقال تمّ اعتقال نخبة آل سعود وتصفية أُخر مما جعل أصدقاء المملكة في حالة من الذهول والترقّب والهستيريا؟
 وزاد الأمور تعقيدا التهم الموجّهة للأصدقاء، فالكلّ يعلم أنّ النظام السعودي قدّم الرشى لجميع الأصدقاء؟
 وهم قلقون لأنّ بن سلمان جديد وتخلّى عن إرث سلفه؟
 ويحاول تظهير رشاوى من سلف على أنّها فساد؟

 وبعد الحملة الملكية إذا بالصواريخ الباليستية تدكّ الرياض؟
 وأتت التهمة معلّبة لإيران؟
 مع العلم أنّ الشجار السعودي الداخلي هو أعنف وأشدّ من طبعته الخارجية؟
 وما الذي يمنع أحد الأمراء من ضحايا ابن سلمان من تمويل هكذا عملية ودعم اليمن لفعل هذا؟

 خصوصا أنّ اليمن أعلنت عن فتح اللجوء السياسي لعشرات الآلاف من الأمراء ورجال الدين الذين يخضعون لعملية قمع ورمي في السجون وقتل في الطائرات؟



الإرباك الذي حصل في العالم العربي حشر حلفاء السعودية في الزاوية وجعلهم يتمنون لو أنّهم صاحبوا إيران أقلّه فهي لىيست من النوع الذي يطلق النار على حليفها وهو يحارب عنها وأمامها وفي الصفوف الأولى كما فعل بن سلمان وجعل كلّ مساهمات الأمراء ورجال الدين ورؤساء حكومات العرب هباءا منثورا؟

نشير أيضا إلى حالة من الجنون التي أصابت مِبْسا (محمد بن سلمان) قد تكون بسبب تغريدات مجتهد، لأنّها أثبتت صوابيتها وهنا نرى مِبْسا بدأ بإعتقال كلّ من في البلاط بما فيهم النساء الأميرات؟


كان قادة لبنان يطمحون لطلب اللقاء مع نظام الوصاية السعودي وكانوا يدفعون الأموال والبرطيل لهذا الأمر ولترتيب اللقاءات، أمّا اليوم فإذا رنّ هاتف زعماء ١٤ آذار اللبناني وبان كود السعودية فهذا يجعلهم في توتّر وخوف؟
 وباتوا يرغبون أن تأتيهم المكالمات من بلاد الفرس فهي أقرب لتقوى القلوب من نظيرتها الخليجية؟


أصعب الصراعات الداخلية التي تجتاح قلوب حلفاء السعودية تتلخّص في هذه الأسئلة:
 من التالي؟
 وماذا سنفعل الآن؟
 وكيف لنا أن نستمرّ في عبادة الربّ السعودي وهو سيلقينا في النار؟


اليوم فرح أصدقاء إيران؟
 فهم على الآرائك يضحكون؟
 والصدمة أنّ أصدقاء إيران أخذتهم الشفقة على ضحايا بن سلمان وطالبوا بالإفراج عنهم مع العلم أنّهم كانوا 
يتآمرون عليهم بالأمس؟


لو أنّ إيران مثلا إعتقلت السيد حسن نصر الله وصوّرت له شريطا أبو عدسيا على محطّه العالم كما فعل ابن سلمان بالحريري؟
 لأخذ وقتها التيه رجالات 14 آذار وزعماء العرب؟ ولوجدتهم يشمتون ويرقصون بالسيوف ويحتفلون. الأمر الذي حصل هو العكس، فالحريري هو الذي أعتقل وعُنّف وفي السعودية؟
 والسيّد نصر الله اعتبره من الأسرى الذين يجب تحريرهم وربّما هذا الذي دفع البعثه الدبلوماسية السعودية للفرار فورا كي لا يعتقلهم حزب الله ويبادلهم بالحريري، لكونه مواطنا لبنانيا بعضّ النظر عن ما بدر منه من أذى سابق؟



ومن هنا نوجّه دعوى للفريق السياسي لقوى المقاومة للطلب من رئيس الجمهورية عون للسعي لمبادلة الحريري بأمير الكبتاغون السعودي المعتقل في لبنان لتهريبه أطنان المخدرات. لقد كبُر في عيننا الرئيس اللبناني وفريقه السياسي لحسن تصرّفه في هذه الواقعة؟
 وحتى جبران باسيل الذي لنا مآخد عليه فإنّه تصرّف كرجل دولة في المحنة- ويبدو أنّ هذا هو سبب تمسّك حزب الله بهذا الحلف المتين، لإنّ حزب الله يحكم على مواقف الرجال في الأمور الكبرى؟

حزب الله لم يشمت بالحريري وتعامل مع قضيته كقضية إغتيال والده، وشريط أبو عدس وبن سلمان في نفس الكفّ، والمطلوب هو الإسراع في الضعوط لتهريب الحريري قبل إغتياله في السعودية والقول أنّ حزب الله وإيران من قتله؟
 وخصوصا أنّه قولوه الوصية وقولوه أنّه في خطر وسيغتاله حزب الله وأيران في الشريط الأبو عدسي. حزب الله الذي عانى من استهلاك دماء الحريري الأب ١٠ سنوات وجد نفسه كالمسعف الذي يحاول بشتى الوسائل لإنقاذ الحريري الإبن كي لا يجعلوا من دمه مطية لتمديد المؤامرة لحقبة أخرى.

السؤال المنطقي الذي يطرح نفسه في حال الإفراج عن سعد الحريري؟
 هل سيطلب الحريري محكمة دولية ليحاكم حاكم الرياض؟
 وهذا السُؤال يُطرح أيضا على الدول التي تبنّت المحكمة الدولية لمعاقبة قتلة الحريري الأب؟
 هل سيطالبون بمحكمة دولية لمحاكمة قتلة أمراء الهوليكوبتر التي أسقطها بن سلمان وقتل من فيها؟
المحكمة-الدولية-لسعد}}

طلبنا الأخير لجميع الزعماء والقادة الذين ينتظرون مبس الحاكم بأمر إسرائيل وترامب ليأخذ بناصيتهم؟

 أن يتوبوا ويتركوا هذا الحلف الذي لم يجلب لأمتنا غير الحروب والدمار.
 لا نريد منكم أن تحبّوا إيران لأنّ هذا سيظهركم كالفئران؟

 وإن كنتم قد تعودتّم على أن يتسيّدكم غيركم ويرعاكم؟
 فما بكم لا تبايعون السلطان قابوس؟
 فهو أثبت حيادية وحسن تدبّر وصان بلاده وحاول الإصلاح بين
 العرب والعرب- والعرب والفرس؟
 والشيعة والسنّة- والسنّة والسنّة؟
 والخلايجة والخلايجة؟
 والأمراء والأمراء والملوك والملوك.
 نجاح السلطان قابوس يظهر من إضمار؟
 فهو كحكم المباراة الناجح يقضي بين الفريقين ولا أحد يحسّ أنّه موجود.
 وأصبحت الأمال اليوم معقودة على حكمته لأنّ الحالة الإسلامية والعربية والمشرقية سيئة جدّا؟
 ونظنّه من النوع الذي يعمل للصلح؟


مِسند رؤيتي لمِبْس بات أمّ الكتب والأحاديث، وأثبت هذا الرجل قوة كبيرة في تغيير العقيدة السلفية لو شاء، ومن يترقّب من رجال الدين في السعودية لا يُشرك بكلام بن سلمان طرفة عين، وتراهم يباركون جميع الأفعال وهم يرتجفون لأنّهم قبضوا مثل غيرهم في زمن عبد الله وسلمان وكلّ الأزمان، وإذا شاء رماهم في السجن في تهم الفساد؟


وكلمة أخيرة بالذين خُسف بهم في السعودية نذكّركم بالآية الكريمة:
 وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ۖ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ۖ وَيْكَأَنَّهُ لَايُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ﴿٨٢﴾
---------------------------------------------------

=====================
A#*>#A$d$a$p$t$e$d#<*#A
=====================

نصيحة لعميل مرتزق؟
---------------------------
شريكي في المواطنه، وصديقي ورفيقي المعارض المسكين أرجو منك عندما ترى قطعان وخنازير جحافل الغزاة تحط حوافرها في البادية السوريه، أن تعلم أنّ التاريخ يتغير ، وإذا كنت لاتعلم فهذه ليست مشكلتك ياصديقي المسكين وإنما هي مشكلة التاريخ والحضارة معك ومع امثالك من المساكين ومع من لايجيد القراءة من المعارضين الطيبين والمخدوعين .
الآن وبعد السبع سنوات العجاف على العالم العربي وما سمي حينها بالربيع (ربيع بني صهيون و ربيع زعرانهم)، الآن عرفت مغزى كلمة إقراء في القرآن الكريم، فالشعوب التي لاتقراء سيأتيها الف ربيع صهيوني يحمل بين طياته عشرات الآلاف من الزعران الساقطين وسيأتيهم الف جولاني وبغدادي وألف برنارد ليڤي وألف أردوغان متعجرف وسيصبح شيوخها(اي شيوخ تلك الشعوب التي لاتقراء )سيُصبِح شيوخها  على شاكلة العرعور  وما أدراك ما العرعور و القرضاوي وما ادراك ماالقرضاوي واصحاب جهاد النكاح والباحثين عن الزواج من القاصرات في مخيمات السوريين المنتشرة في الاْردن ولبنان و تركيا ، كما وسيصبح مفكريها من أمثال المنافق والعميل المميز عزمي بشاره خنجر اسرائيل المستعرب في فضائيات الحقد والفتنه  والمهرج  الطائفي الندل صاحب عبارة(صرعتوا ربنا بفلسطين ) القاسم فيصل . أمّا ممثليها فلن يكونوا أفضل حالاً من همّام حوت والذي تحول بقدرة العرعور والعريفي الى نمّام سمكه.وأمّا محطاتها الاعلاميه فلم تكون أفضل حالاً ممارأيناه من نذالة العبرية وأروينت حاملة لواء الصهيونية المسيحيه والجزيرة عرابة الخيانه والكتاب المقدس لجحافل الجهله و زعران وثوار الناتو الاوباش .
إنه التاريخ يا اهلنا يتغير وتتساقط الاقنعة وتكشف الوجوه القبيحة عن قلوبها وسواد أعمالها .
عندما ترى أنّ حوافر جحافل الغزاة قد وصلت ارض الشام ، فأعلم ياصديقي المعارض المسكين  ان التاريخ يتغير وأن القادم ليس كماضي السنين وان دمشق كانت ولاذالت وستبقى بإذن الله هي من تكتب حكاية التاريخ في ذاكرة الزمان وهي التي تضع النقاط على الحروف حتى لاتضيع الحروف وتختفي الكلمات وحتى يستطيع القراءة من ليس له خبرة في قراءة التاريخ وفهم الأحداث .
ليتذكّر من لايتذكّر ...وانت ياصديقي المعارض الوطني تذكر!!
في بلاد الشام سقطت روما
وفِي بلاد الشام والعراق هُزمَ الفرس والبيزنطيين
وفِي بلاد الشام وعلى الساحل السوري تمزق مشروع حرب الفرنجه(الحروب الصليبيه).
ومن بلاد الشام هزم العثمانيين وأغلق عصر الجهل والتخلف ، وفِي  بلاد الشام هزم البريطانيين والفرنسيين ليأتي عوضاً عنهم الصهاينة والامريكان قتلة الهنود الحمر وأستعباد الزنوج، وأصحاب أكبر جريمة قتل جماعيه في التاريخ في هيروشيما وناغازاكي في اليابان حيث ألقيت القنبلتين النوويتين هناك وبدم بارد وبدون اي حساب، ثم يكلمونك عن الهولوكوست .
ومن بلاد الشام انطلقت المسيحية الى الغرب الى أوروبا لتعلمهم القيم العظيمة وديانة التوحيد كما انطلق الاسلام من هنا في اتجاه الشمال والشرق ليعمّ ويعمُ معه العلم والحكمة والنقاء.
نعم اذا رأيت حوافر العزاة في الجزيرة السوريه فأعلم ان التاريخ بداء بالتغير وأنّ مرحلة جديدة بدأت تُكتب .
فتحية للرايات الصفر التي تزرع غابات الصواريخ على جبين الوطن المتعب من زمن الخيانة والسفالة والنفاق ، وتحية للمقاتلين حماة الديار الذين ركبو صهوة الشمس في انتظار  غدٍ أفضل وتحية لكل عينٍ سورية واجهت المخرز في زمن السفالة والخزي والعار .
سيكتب التاريخ أنه ومع بداية القرن الحادي والعشرين كان هناك بعض من الناس تدعمهم بالخفاء اجهزة مخابرات قذره كانوا يظنون أن سوريه ستكون صيد ثمين فحملوا بنادقهم وحقدهم وتخلفهم وجيّشوا معهم رجال دين منافقين وأعلاميين ليبراليين هم بقايا شيوعيين مهزومين وبعثيين وصوليين منشقين  وإخوان مسلمين منافقين بلا اخلاق ومحطات إعلامية خبيثه ، ويدعمهم جميعاً رصيد من المليارات وجيش من اجهزة المخابرات القوية والسريه يمتد من إستانبول الى واشنطن ويمر عبر تل ابيب ولندن وباريس وغيرها من عواصم الاستعمار القديم (انها الحرب  بالوكاله)  فينشرون القتل والتهجير والدمار منطلقين من تونس تحت غطاء ثورات الربيع العربي ليحطو رحالهم في بلاد الشام حيث الصيد الثمين ، حيث سوريا أيقونة التاريخ ، ورغم هذا المخطط المعقد والمخيف ورغم كثرة الصيادين وسفالتهم اللا أنّ مشروعهم أخذ يسقط تحت ثبات الانسان السوري الشريف صاحب تراث العشرة آلاف عام من الحضارة والثقافه المميزه والذي يعرف انه يدافع عن أيقونة التاريخ عن وطنه سوريا.
التاريخ والجغرافيا يتغيران والحدود ستتغير وسيتغير معها أمور كثيره ، شكراً يا كوندليزا على الفوضى الخلاقه التي اتيتِ لنا بها مع مجموعة من الصيادين المهره والذين تمتعنا كثيراً بأصطيادهم واحداً تلو الآخر ، وما مارسنا الصيد نحن في سوريا حباً في القتل وسادية في التعامل مع الآخر ، وإنما مارسنا صيد الصيادين لنثبِّت للعالم بأن سوريا ليست بالصيد السهل والبسيط لانها أيقونة التاريخ و دمشق عاصمتها سيدة العواصم وأعتقها .
وسنعلّم من لايجيد الصيد أننا نحن الصيادين نحن حملة السلاح واصحاب الارض والحق، وسنلاحق تلك البهائم في كل مكان حتى نصطادها واحدة تلو الاخرى وحتى يبقى رأس كل سوري وكل عربي مرفوع بأذن الله تعالى (سوريا ليست صيدة فلتت من ايديكم يا صديقي المعارض !! سوريا هي الصائد والصيٌاد وهي بارعة في اصطياد السفلة والخونة والبهائم والاعداء ) تحية من دمشق لعمٌان و عُمان وتحية لبغداد و بيروت وتحية للقاهره وبنغازي والرياض و دبي و ابوظبي  وتونس والكويت  وللقدس العتيقة زهرة المدائن تحية لكل المدن العربيه  التي  تنتظر الصائد السوري ليصطاد لها رأس الافعى ويقطعه وليخرج مدننا العربية من جحيمها الذي طال الانتظار والشوق للانعتاق منه .

سلام لكم حماة الديار ،سلام لكم يا اصحاب الرايات الصفر يامن زرعتم غابات الصواريخ على جبين الامه. سلام لكِ يا دمشق.

نيويورك تايمز - ترامب وراء اعتقال الوليد بن طلال؟
وبقية رجال الآعمال؟
كاد الإنقلاب ان ينجح لولا تدخل امريكا؟
--------------------------------------
في خطوة مفاجئة داخليا وعالميا اعتقل بن سلمان؟
 في إطار ما سمي بحملته ضد الفساد؟
 اعتقال الأمير الوليد بن طلال- وأسباب هذا الإجراء
بحسب مراقبين- خارجة على ما يبدو عن قضية غسيل الأموال؟


ويأتي هذا التطور في الوقت الذي أقام فيه ولي العهد بن سلمان
علاقات سياسية وشخصية وثيقة مع الرئيس الأمريكي- دونالد ترامب..... الذي يشاطر الأمير الشاب نهجه الهجومي ضد العدو الإقليمي للمهلكة> إيران؟

 وكذلك ميوله لاتخاذ قرارات حاسمة لتحقيق الأهداف والطموحات له؟

وعلى خلاف محمد بن سلمان- أعرب الوليد بن طلال علنيا عن موقفه المعادي للرئيس الأمريكي الجديد ترامب؟
 وخاض مشادة كلامية حادة معه عبر *تويتر* للتواصل الاجتماعي خلال حملته الانتخابية؟
وقال الوليد حينها ان ترمب اسوأ رئيس في تاريخ امريكا وهذه حقيقة؟

وقال الوليد بن طلال- من منبر حسابه في الموقع- يوم 11 ديسمبر-كانون الأول عام 2015- مخاطبا ترامب:

>أنت عار ليس على جبين الحزب الجمهوري فحسب؟
 وإنما على أمريكا كلها؟
 >انسحب من سباق الرئاسة الأمريكية لأنك لن تفوز أبدا؟

ورد ترامب بسرعة على هذا الهجوم بتغريدة جاء فيها:
>الأمير الوليد البليد يريد أن يتحكم بساستنا في الولايات المتحدة بأموال والده... لن يستطيع فعل ذلك إذا انتخبت -رئيسا؟-

السبب المحتمل الآخر لاعتقال الأمير الملياردير قد يكمن
 حسب ما يعتبره بعض المتابعين- في معارضته القوية  المرجحة لتعيين محمد بن سلمان وليا للعهد السعودي؟

 القرار الذي أعلنه عاهل المهلكة- الزهايمر المجرم سلمانكو بن عبد الشيطان- يوم 21 يونيو-حزيران من العام 2017؟

 بعد إعفاء ابن أخيه-  محمد بن نايف من ولاية العهد..........؟



وتحدثت مصادر سعودية عدة لوسائل إعلام غربية عن أن الوليد بن طلال لم يدعم إجراء هذا التعديل الثوري في نظام الولاية؟


الكشف عن 3 أسباب لاعتقال الوليد بن طلال

وفي حديث لصحيفة نيويورك تايمز  قال السفير الأمريكي السابق لدى السعودية، تشاس و. فريمان الابن، إن الوليد بن طلال "جرى ربطه في المملكة بشكل قوي بالمجتمع المدني، الذي بطبيعته الأصلية يمثل قوة معارضة لتركيز السلطة" في أيدي شخص واحد، وهو بالتأكيد الآن محمد بن سلمان.

وأضاف فريمان: "لديه سمعة كبيرة كونه شخصا صريحا لدرجة كبيرة وحادا ومنتقدا لقوى أخرى في العائلة الملكية، وهو لا يتمتع بحب الجميع".

 إلا أن متابعين آخرين لا يشاطرون هذا الاعتقاد، عازين أسباب اعتقال الوليد بن طلال بأنشطته الاقتصادية.

ويشير خبراء إلى أن الوليد بن طلال كان على شفى فقدان ثروته على خلفية الأزمة المالية العالمية عام 2008 وكاد يصبح مفلسا، إلا أنه تمكن من الحصول على دعم من قبل الحكومة ومساعدة كبيرة من بعض مسؤوليها بسبب علاقاته الوثيقة مع العاهل السعودي السابق، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكذلك وزير المالية آنذاك، إبراهيم بن عبد العزيز العساف.

ومن الجدير بالذكر أن نجل الوليد بن طلال، الأمير خالد، متزوج من ابنة الوزير، الذي تم اعتقاله أيضا خلال حملة التطهير غير المسبوقة الجارية في السعودية.

وفي هذا السياق اعتبر مؤسس منظمة ارابيا فاونديشن " المستقلة، التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، علي شهابي، في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز"، أنه يبدو أن السلطات السعودية "كشفت عن آثار للنشاط غير الشرعي (للوليد بن طلال)، وأرادت أن تجعل منه مثالا" في حملتها ضد الفساد.

وأيا كان السبب الأقرب من الحقيقة لاعتقال الأمير السعودي المشهور، يجمع كل المتابعين تقريا على أن اتخاذ هذه الخطوة، وكذلك توقيف عشرات الآخرين من الأمراء ورجال الأعمال والمسؤولين السعوديين، فإن الغرض منها تعزيز سلطة محمد بن سلمان وإعداد أرضية أكثر ملائمة لتوليه زمام السلطة في البلاد (خلفا لأبيه)، الأمر الذي يدل عليه، بجانب مؤشرات كثيرة أخرى، أن الأمير الشاب هو من يترأس اللجنة العليا لمكافحة الفساد، التي بدأت حال تأسيسها بأمر ملكي بحملة الاعتقالات في المملكة.



خبراء حول العالم!
 بن سلمان غبي جاهل متهور و بلا خبرة؟
----------------------------------------------
ناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية التطورات الأخيرة في السعودية التي شملت الاعتقالات غير المسبوقة التي شكلت زلزالا سياسيا في البلاد، بالإضافة إلى الاستقالة التي أعلن عنها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من الرياض، إلى جانب الأزمة مع قطر، والتصعيد ضد إيران.

وانتقدت الصحيفة في افتتاحيتها، الأربعاء، السياسات السعودية الأخيرة التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يطمح بالعرش.

وقالت الصحيفة: "ابن سلمان شاب صغير تنقصه الخبرة ويتسم بالعدوانية. وتشهد سياسته الخارجية غير الراشدة، التي كانت عواقبها وخيمة في اليمن وسوريا وقطر، على نزقه وتسرعه في صناعة القرار".

وأضافت أنه "يسعى الآن أيضا للإخلال بالتوازن الحساس بين القوى اللبنانية".

وذهبت إلى التحليل ذاته الذي تناولته غالبية الصحف الأجنبية في تغطيتها للاعتقالات الأخيرة في السعودية إلى أنها "بلا أدنى مواربة ذات دوافع سياسية"، وليست لمكافحة الفساد كما تم الإعلان عنه في الرواية الرسمية.

وفي ما يأتي نص تقرير الصحيفة:

رأي "الغارديان" حول السعودية: انقلاب الحركة البطيئة

قد لا يغير انقلاب الحركة البطيئة في السعودية شيئا -وقد يغير كل شيء- في المملكة الصحراوية. تمخضت سلسلة غير مسبوقة من الاعتقالات نهاية الأسبوع الماضي عن الزج بأمراء ووزراء سابقين وكبار رجال الأعمال وراء القضبان الذهبية لفندق من فئة الخمس نجوم.

في تلك الأثناء، فتحت جبهة جديدة ضد خصم قديم هو إيران من خلال الترتيب لاستقالة رئيس الوزراء اللبناني تماما، كما أن جبهة قديمة سعرت نيرانها بصاروخ موجه.

ويبقى حاكم الدولة الصحراوية القمعية هو الملك سلمان الذي يعاني من الشيخوخة والمرض. يستمد الملك شرعيته من سلالته: فهو ابن مؤسس الدولة، وكان التقليد السائد هو انتقال منصب الملك من الشقيق إلى الشقيق حسب ترتيب الأعمار.

وفي النظام الملكي المستبد تعتبر كلمة الملك نهائية. إلا أن السلطة تُعرف بالأفعال، وإذا اعتبرنا ذلك مقياسا فلا يوجد في السعودية اليوم سوى رجل واحد يأمر وينهى، إنه ولي العهد محمد بن سلمان. وإذا ما وصل إلى العرش، فسيكون هذا الشاب البالغ من العمر ثلاثة وثلاثين عاما أول من يكسر قبضة السعوديين الأكبر سنا على الدولة التي أسسها كبير العائلة.

ولي العهد محمد بن سلمان شاب صغير تنقصه الخبرة ويتسم بالعدوانية. تشهد سياسته الخارجية غير الراشدة، التي كانت عواقبها وخيمة في اليمن وسوريا وقطر، على نزقه وتسرعه في صناعة القرار.

وها هو الآن يسعى للإخلال بالتوازن الحساس بين القوى اللبنانية. أعداء محمد بن سلمان هم نفسهم أعداء أبو ظبي: الإخوان المسلمون وإيران. وأفضل أصدقائه على الساحة الدولية في ما يبدو هو رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، الذي وجد وقتا أثناء قيامه بجولة آسيوية ليغرد بأنه يوافق محمد بن سلمان في ما اتخذه من إجراءات، واستغل الفرصة لكي يشجع السعودية على عرض أسهم شركة النفط الوطنية التابعة لها في بورصة نيويورك.

إلا أن محمد بن سلمان أثبت أنه ماكر وشرس في نفس الوقت، حيث بادر بإسكات كل من يختلف معه سواء في أوساط رجال الدين أو داخل الحيز الضيق المتاح للمجتمع المدني السعودي. وفي نفس الوقت الذي يحرم فيه المواطنون من حقوقهم المدنية، توجه محمد بن سلمان نحو منح الإناث حق قيادة السيارات. وبذلك يمنح ولي العهد القليل ولكنه يأخذ الكثير في المقابل.

تبدو الاعتقالات الأخيرة بلا أدنى مواربة ذات دوافع سياسية. فقد كُلف ولي العهد بترأس هيئة لمكافحة الفساد لديها الصلاحيات للقيام بالاعتقال ومصادرة الأموال التي نجمت عن الفساد. وشملت حملة الفساد التي شنت في نهاية الأسبوع ثلاثة من أغنى أغنياء البلد.

والظاهر أن هذه مجرد محاولة للتخفيف من السخط الشعبي بسبب استشراء الفساد بعد أعوام قليلة من حكم الملك سلمان شهد فيها السعوديون تقليصاً لما تمنحهم إياه الدولة من أعطيات.

ورغم أن البدلات والمكافآت أعيد صرفها هذا العام إلا أن الشعور بأن الرشوة انتشرت كالوباء وباتت تهدد البلاد بأسرها لم يتبدد إطلاقاً.

يذكر في هذا الصدد أن السعودية، التي تعد أكبر منتجي النفط في العالم، تأتي في ذيل قائمة الدول من حيث شفافية الميزانية الحكومية، ولا أحد يعرف بالضبط كم من المال يصرف على الدولة.

توجه إلى الدائرة الداخلية في العائلة الملكية الحاكمة تهم باختلاس كميات هائلة من المال العام. في هذه الأثناء يعيش فرع آل سلمان من العائلة في حالة من البذخ. وفي الوقت الذي اتخذت فيه قرارات بخفض الميزانية وتقليص الإنفاق ذهب الملك يبدد مائة مليون دولار على رحلة استجمام قضاها في المغرب بينما اشترى نجله قارباً يقدر ثمنه بخمسمائة مليون دولار.

ولذلك تثار أسئلة مشروعة حول ما إذا كان بإمكان من يداه ملطختان أن يكون مؤهلاً للقيام بالتنظيف. ما يتجلى من سلوك ولي العهد يعبر عن رغبة في اللجوء إلى الأساليب الاستبدادية والتخلص من إشراك النخبة السعودية في عمليات صناعة القرار جماعياً كما كان معهوداً من قبل.

إن من الأفضل للبلاد أن تشهد المزيد من السياسة التي تتجاوب مع التطلعات الشعبية، وإن من مصلحتها أن تطور اقتصادا ديناميكيا متحررا من الاعتماد على النفط.

إلا أن ولي العهد مازال بعيدا عن إظهار الجدية في السعي لإنجاز هذه الأمور بدلا من الانشغال بتكريس نفوذه وشق طريقه دون أن ينازعه أحد نحو المنصب الأعلى في الدولة.