@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

الغثيان و القيء

الغثيان و القيء

الإجراءات الأولية للإسعافات الأولية للغثيان والقىء:

- متي بدأت الأعراض؟
- هل يعاني المريض من إسهال - إمساك - آلام في البطن - صداع - تيبس في الرقبة - دوار؟
- هل توجد أعراض لضيق في التنفس - عرق - آلام في الصدر؟
- هل توجد اضطرابات في الجهاز الهضمي؟
- هل يوجد تغير في حركة الأمعاء مثل براز به دم؟
- هل هي حالة حمل إذا كانت الإغماءة أو القيء لسيدة؟

* تقـييم الغثيان والقىء:

- قياس العلامات الحيوية.
- ملاحظة أعراض الجفاف مثل: جفاف الجلد - قلة كمية البول - تغيرات في الحالة العصبية - جفاف الغشاء المخاطي - التأكد من وجود آلام في منطقة البطن.


* تحذيرات:

- بسبب التسمم الناتج عن الطعام الشعور بالغثيان الحاد - قئ - تقلصات في البطن - إسهال - الإحساس بالإجهاد.
- ملاحظة الحالة العامة للمريض عما إذا كانت توجد أعراض لأمراض أخرى.

* بروتوكول الإسعافات الأولية للغثيان والقىء:

- لا يعطي شي عن طريق الفم حتى يتوقف القيء.
- بعد توقف القيء يعطي المريض سوائل علي نحو متكرر وبكميات قليلة حتى لا يتعرض للجفاف.
- تجنب تناول الأطعمة الدسمة التي يوجد بها دهون.

* يتم اللجوء إلى الطبيب:

- إذا كانت هناك آلام بالصدر أو ضيق بالتنفس.
- إذا كان البول أو البراز مصحوباً بالدم أو لونه داكن.
- إذا كانت هناك أعراض جفاف حاد.
- إذا استمر القيء لفترة طويلة (عدم الاحتفاظ بالسوائل) لمدة يومين.
- عندما تكون هناك أعراض مثل: الحمي - الصداع - الإحساس بالدوار - تيبس في الرقبة.
- إذا وجد ألم في البطن.

حقّ الصداقة


إليك بعض ما ورد من أقوال في حقّ الصداقة


و صاحب كان لي و كـنت له ............... أشفق من والــد على ولــــد


كـنا كـســاق تســـعى بهـا قدم ............... أو كذراع نيطت إلى عضد


حتى إذا دانـت الحـوادث مـن ............. خطوي وحلّ الزمان من عقدي


إحولّ عني و كان ينظر مــن ............. عيني و يرمي بساعدي و يدي

ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال



صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال



وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال



محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال

وقيل أيضاً:

الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده

وقيل أيضاً:

الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع


وقيل أيضاً:


مضى كل خلّ صادق في إخائه ............ و لم يبقى إلا كاذب و ملول



إذا أقـبـلت دنيـاك أقبل مثلهـــــا ............ وإن مالت الدنيا عليك يميل


وقيل أيضاً:


خير الأصحاب من دل على الخير .


وقيل أيضاً:


إذا المرء لم يرعــــاك إلا تكلــــــــفا فدعــــهُ ***** ولا تكـــثر علـــيه التأســــفا


ففي الناس ابدال وفي الترك راحة ***** وفي القلب صبر على الحبيب ولو جفا


ولا خـــير في خلٍ يخون خـــليلـــه ***** ويلقـــاه بعـــــد المـــــودة بالجـــفـــا

سلام على الدنيــــا ان لم يكن بها **** صديق صدوق صــادق العد منصفـــا

وقيل أيضاً:

خير الأصحاب من دل على الخير .


وقيل أيضاً:


خير إخوانك المشارك في الضر***وأين الشريك في الضر أينا؟!

الذي إن شهدت سرك في الحي***وان غبت كان أذنا وعينا


مثل حر الياقوت إن مسه النار***جلاء البلاء فازداد زينا!..

وقيل أيضاً:

الصداقة كالماء سهل أن تضيعه و صعب أن تحتفظ به


وقيل أيضاً:

الصداقة كالمظلة كلما اشتد المطر كلما ازدادت الحاجة لها .

و قالوا في صحبة السوء :

وحدة الإنسان خير ....... من جليس السوء عنده

وجليس الصدق خير...... من جلوس المرء وحده

وقيل أيضاً:

الوحدة خير من جليس السوء.


وقيل أيضاً:

احذر من قرناء السوء .

وقيل أيضاً:


ابتعد عن رفاق السوء تنجو من الزلل

وقيل أيضاً:

اترك الشر يتركك.

وقيل أيضاً:

لا تصحب الفاجر فتتعلم من فجوره.

وهذه بعض الأبيات التي تبرئ الزمان من أهله:


نعيب زماننا و العـــيب فينا ....... و ما لزماننا عيب ســـــوانا

و نهجو ذا الزمان بغير حقّ ........ و لو نطق الزمان لنا هجانا

وقال الشاعر في الصداقة الكاذبة :

ان شئت أن يسود ظنك كله ........ فأجله في هذا السواد الأعظم

ليس الصديق بمن يعبرك ظاهرا .... متبسماعن باطن متجهم

وقيل أيضاً:

أحبب من ينصحك لا من يمدحك.

وقيل أيضاً:

...... وان لم يكونا من قبيل ولا بلد

وما لغي الا أن تصاحب .... غاويا ............ وما لرشد الا أن تصاحب ذا رشد

وقيل أيضاً:

قال أحد حكماء الفلسفة : الإخوان ثلاثة .. أخ كالغذاء تحتاج إليه في كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً

وهنا لابد من الاشارة الى أن عمل الأنسان يدل على أصله ( الدنيا بخير ) بقول الشاعر

ملكنا فكان العفو منا سجية ........ فلما ملكتم سال بالدم أبطح

وحللتم قتل الأسارى وطالما ....... غدونا على الأسرى نمن ونصفح

فحسبكمهذا التعاون بيننا ........ وكل اناء بالذي فيه ينضح

والمقصود بهذا أنه لابد بوجود أصدقاء أوفياء كثر عددهم او قل وأتمنى الخير لنا ولأصدقائنا جميعا


و قيل أيضاً :

من ساءه سبب أو هاله عجب........... فلي ثمانون عاماً لا أرى عجـــبا

الدهر كالدهر و الأيام واحدة............ والناس كالناس و الدنيا لمن غلبا

ومما ذكر في أحوال الدنيا :

ولا ينبيك عن خلق الليالي ........ كمن فقد الأحبة و الصّحابا

أخا الدنيا أرى دنياك أفعى ........ تبدّل كل آونـــــةإهابـــــا

ومن عجب تشيّب عاشقيها ........ و تفنيهم وما برجت كعابا

فمن يغترّ بالدنيــــــــا فإنّي ........ لبست بها فأبليت الثيابــــا

جنيت بروضها ورداً وشوكاً....... وذقت بكأسها شهداً و صابا


و قيل أيضاً :

ليتنا مثل الاسامي لايغيرنا الزمن


و قيل أيضاً :

الخبرة هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك

و إليك البعض مما قيل في الجمال :

ليس الجمال بمئزر............ فاعلم و إن ردّيت بردا

إن الجمال معادن ............. ومناقب أورثن مجدا!!

وقيل :

و لا خير في حسن الجسوم و طولها ....... إذا لم يزن حسن الجسوم عقول

وقيل :

وما الحسن في وجه الفتى شرفاً له ......... إذا لم يكن في فعله و الخلائق !!

وها هو بعض ما قيل في التأنّي :

قدّر لرجلك قبل الخطو موضعها .......... فمن علا زلقاً عن غرّة زلجا

وقيل

قد يدرك المتأني بعض حاجته***وقد يكون مع المستعجل الزلل

وقيل

و لو تأنــــى نال ما تمنى ......... و عاش طول عمره مهنّا

وقيل

من تأنى نال ما تمنى .


وقيل

لكل شيء في الحياة وقته ......... و غاية المستعجلين فوته!

فقالوا

أعلل النفس بالآمال أرقبها ........... ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

ويقول الشاعر :

الدهر أدبني والصبر رباني .......... والقوت أقنعني واليأسأغناني

وحنكتني من الأيام.. تجربة .......... حتى نهيت الذي كان .. ينهاني

و قيل أيضاً :

الانسان دون امل كنبات دون ماء .ودون ابتسامة كوردة دون رائحة .ودون حب كغابة احترق شجرها .ودون إيمان كوحش في قطيع لا يرحم .

و قيل أيضاً :

لا تيأس إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة واسعه فسوف تخرج منها و أنت أكثر تماسكا وقوة والله مع الصابرين

و عملاً بقول الإمام الشافعي :

دع الأيام تفعل مل تشاء ........ و طب نفساً إذا حكم القضاء

ولا تجزع لحادثة الليالي ........... فما لحوادث الدنيا بقاء ...
-------------------------------------------------------


بلا ماء..ولا كهرباء نقضي الساعات الطوال

بلا ماء..ولا كهرباء نقضي الساعات الطوال إيمانا واحتسابا  في ظل حكومة الوفاق....!!

لذا فنحن الغلابا لا نعرف كيف نشكر ..،بل من فرط ما تفعلان نخشى أن يأتي اليوم الذي بهما معا نكفر مما نحن فيه!..!!

على الإصلاحي المتعصب والمؤتمري المتصلب قبل أن يستعدا للانقضاض علي... أن يتصورا كيف يكون موقفهما السياسي  عندما يقومان بقضاء الحاجة  ولا يجدان قطرة ماء للطهارة...،وعندها يبدأ بالصراخ طالبين النجدة بتشغيل موتور الرفع فيكتشفا أيضا أن الكهرباء هربت من المكان ،ولن تعود قبل 8 ساعات.. ،وعندما يصرخان ثانية شغلو موتور الكهربا (الله يخلف ع الصين..رغم حرايق البنزين) ..!!

يأتيهما الرد هادئا مهدئا من زوجتين  صابرتين..يا ابن الحلال أنت نسيت أن الموتور انتحر فجأة مبارح بعد شغل حمار لمدة 8ساعات..!!

خرجت من حمام الصيف بلا رشة ماء تجبر خاطري.. والحمد لله أشفقت على حالي  حنفية بنت ناس ،وأعطتني حفنة ماء للطهارة..وإلا كان وضعي السياسي   في غاية الإحراج وأشبه بوضع إسرائيل  أمام صديقتها تركيا بعد ما جرى ،وما كان من أمر الاستنكار ،والاحتجاج..!!



خرجت وأنا أتساءل..

ماذا سأفعل عندما أعود في المساء من عمل 9 ساعات في عز الحر ،وقد اغتسلت بعرق يوليو... ،والعرق يريد حمام..،والحمام يريد ماء ،والمء لازم تطلع ،والطلعة تريد موتور، والموتور يريد كهرب  ،والكهرب حالتها أصعب .....؟!!

لاحظوا....

وجع الماء والكهرباء أنسانا هم المصالحة..ولم نعد نحلم بشيء بعدما أقر  حكماء القضية بقسمة البلاد البهية بين بني الآحمر ،وبني الآسود!!!! ..!!

صار الوطن ترفالهم.. مقارنة بمعاناة  السعي بين الماء والكهرباء..!! ،والطواف حول بيوت الأولياء ..!!

زاد غيظي  ،وزادت الأسئلة...

الم ننتخبهم لكي نكون أمانة مصانة لا مهانة بين أيديهم..؟!!

أين أعضاء البرلمان....؟!! هل تراهم حائرون.. يفكرون ..فيما كان أو سيكون..!!.

هل الرؤساء والوزراء والمشائخ والوجهاء والقادة يعانون بعضا مما نعاني ..؟!!

لا أظن...!!

هل استنجد احدهم بزوجته لتقترض( إبريق) ماء من عند الجيران لقضاء الحاجة..؟!!

نحن لم نعد  نرغب او نتمنى كأدميين اكثر من نصحو ذات صباح لنجد شوية كرامة ...شوية ميه ..وشوية كهربا....وبس..!!

فقط..

أتشوق لسماع فتاوى أولئك التابعين المهرجين السمجين الذين يحررون الوطن كل صباح ،و ينتصرون أيما انتصار...على صفحات ملوكهم  ،و لازالوا   يجرون في المكان على أنغام شعارات الستينات..!!

لم يبق أمامهم ولو من باب المجاملة ،  إلا أن يعلنوا الانتصار المؤزر على شح الماء وهروب الكهرباء ..!!

وألا يقلقوا... على الأمن والأمان...

 فالشعب كله  يهتف بحياة زعمائه الملهمين ،ويقول من الم كما تقول الغنم مااااااء...!!

والشعب كله يتغنى بنور قادته المخلصين ، ويطرب كل مسئول بموال العجول ....  كهربااااء......!!!!!!!!!!!!!!!!!..!!


  مهلكة الشر

ارتسمت صورة مشينة وسوداء عن مهلكة الشر الوهابية، التي كانت عبر تاريخها ممراً ومقراً للعدوان، والتآمر على، والنيل من شعوب المنطقة وتطلعاتها، وأصبحت مع الفورة النفطية Oil Boom، المصدر الرئيسي للإرهاب والتكفير والقتل وفتاوى التهريج ونشر العنف والكراهية والتحريض الطائفية وباتت السمسار الأول المفوّض والمعتمد على دماء العرب والمسلمين ففعلت بهم الأفاعيل، وها هي اليوم، تحوز وبشرف على لقب مزبلة الطغاة العرب وموئلاً للفارين من العدالة، ومقراً لكل الذين كنستهم شعوبهم، بالهتافات والشتائم والبصاق،. وتأبي مملكة الشر ورأس الأفعى الوهابية، إلا أن تكرس هذه الصورة السوداء الشوهاء التي تكونت عنها كواحدة من أكثر أنظمة العالم ظلامية، شيطانية، وجهنمية، ودموية، وانحطاطاً، وعداء لكل ما هو إنساني ونبيل وتحرري وتنويري.

ويأبى النظام الوهابي إلا أن يكون في الضد، وفي الخندق المعادي لمشاعر وآمال، وأمنيات وتطلعات شعوب المنطقة، في العدالة، والأخوة الإنسانية والمساواة. وها هي اليوم ترسم صورة طاغوتية، صلفة، متجبـّرة ومتغطرسة، لم تختلف، عما رسخ في أذهان الجميع عن رأس الأفعى هذه، ومملكة الشر الوهابية، المسؤولة، أولاً وأخيراً، عن كل ما لحق شعوب المنطقة، من رثاثة، وانحطاط وتخلف، ودم، كان لها الباع الطولى فيه، بشكل مباشر وغير مباشر  
حكم جحشية

حكمة (1)

" الـوَيـلُ لِأُمّـةٍ تُـثَـرثِـرُ أكـثَـرَ مِـمّـا تُـفَـكِّـر "

حكمة (2)

" الـوَيـلُ لِأُمّـةٍ تَـنـشُـرُ الـسَـخـافـات وتـلـتـهـي بـالـتـفـاهـات فـتـغـتـالُ الـعِـلـمَ والـمـعـرفـة وقـيـمـة الإنـسـان فـي الـحـيـاة "

حكمة (3)

" الـوَيـلُ لِأُمّـةٍ يَـسـبَـحُ فِـيـهـا الإنـسـان فـي غَـيـاهِـبِ الـمـذاهـبِ والـطـوائـفِ لِـيَـنـشُـرَ الـحِـقـدَ والـكَـراهـِيَـة، ويـبـتـعـد عـن أصـلِ رسـالـة الـلـه لـلإنـسـان: الـديـنُ مـحـبـة، سـلام وتـعـاون "

حكمة (4)

" كـل الـمـحـطـات الإخـبـاريـة الأجـنـبـيـة، خـاصـة الأمـريـكـيـة والأوروبـيـة الـكـارهـة لـلـعـرب، أصـبـح لـديـهـا مـحـطـات تـبـث بـالـعـربـيـة مـن بـلـدانـنـا والـى بـلـدانـنـا وعـن بـلـدانـنـا! أنـا حـمـار وتـسـائـلـت وعـرفـت لـمـاذا! مـاذا عـنـك أيـهـا الـعـربـي؟، هـل تـسـائـلـت وعـرفـت لـمـاذا؟؟ "

حكمة (5)

" قـَضـيـتُ بِـضـعـةَ أيـامٍ وأنـا أفَـتِّـشُ عـن رئـيـسِ عَـمَـلـي الـسـابـق، فـقـالـوا لـي أنـَّهُ يـعـمـلُ عـلـَى سَـيـارةِ أُجـرَة. رَكـبـتُ فـي سـيارتِـهِ عـلى الـمِـقـعَـدِ الـخَـلـفِـيّ ولـكـنَّـهُ لـم يـعـرفـنـي! قـلـتُ فـي نـفـسي: سُـبـحـانَ مُـغَـيِّـر الأحـوَال"

حكمة (6)

قـالَ لـي أحَـدُ الـجَـهَـلَـة الـمُـتَـطَـرِفـيـن: لـمـاذا خَـلَـقَـك الـلـهُ حِـمـاراً؟، قُـلـتُ لـهُ خَـلَـقَـنِـي حِـمـاراً مِـثـلـمـا خَـلَـقَـكَ أنـتَ مَـسِـيـحِـي ومُـسـلِـم ويَـهُـودي وسُـنـي وشِـيـعـي ودُرزي وعَـلَـوي الخ...، هَـذهِ حِـكـمَـة الـلـه فَـهَـل سَـتَـقـتُـلَـنِـي؟!. قـالَ: لـو لَـم تَـكُـن حِـمـاراً لـكُـنـتُ قـتَـلـتـك!، قـلـتُ لـهُ: الـحـمـدالـلـه أنّـنـي حِـمـار "

حكمة (7)

" الـعَـرَب.. أُمَّـة لا تَـقـرَأ.. أُمَّـة لا تَـفـهَـم.. أُمَّـة لا تُـفَـكِّـر.. هـكـذا قـالـوا عـن الـعَـرَب.. كُـل هـذا لا يَـهُـم!، الأهَـم أنَّ الـعَـرَب أُمَّـة تَـفـعَـل.. نَـعَـم تَـفـعَـل.. وَتَـفـعَـل كـثـيـراً.. وَلـكِـن بِـبَـعـضِـهـا!! "

حكمة (8)

" رَآنِـي أَحَـد الـسُـوّاح الـغربـيـيـن مِـن بَـعـيـد.. فَـتَـقَـدّم مِـنِّـي وَقـال: هَل تـسـمَـح لـي بِـأن أَركَـبَـك؟، فـقـلـتُ لـه: عُـذراً فـأنـا لـسـتُ أعرابـيـا "

حكمة (9)

" اشـتَـهَـيـتُ فـاكِـهَـةَ الـبَـطِّـيـخ الـيَـوم.. فَـشَـدَّيـتُ الـرِحـالَ الـى بـائـعِ الـفـاكـهـة واشـتـريـت بَـطِّـيـخَـة شَـهـيّـة تـكـادُ الـبُـطُـونُ تَـنـهًـقُ لأجـلِـهـا، مِـن شِـدّة حَـلاوتـها أكـلـتـهـا كُـلّـهـا.. ولـكـنـنـي أبـقـيـتُ عـلـى قِـشـرتِـهـا لأتَـبـَرعَ بـهـا لـلأعـراب، فَـهُـم تَـعَـوَدُوا أكـلَ الـقُـشُـور مِـن كُـثـرَة الـبَـغّـي والـفًـجُـور "