@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

الإرتماء فى أحضان الغرب

الإرتماء فى أحضان الغرب

إن سلوك الحكام الجدد الذين آلت إليهم الأمور بعد ثورات الربيع العربى فى تونس ومصر وليبيا واليمن...... يجعل الحليم حيراناً,فالكل يتساءل لماذا هذا الإرتماء غير المبرر فى أحضان الغرب وخاصة أمريكا ؟ وهل قرأ الحكام الجدد واقع الأمة قراءة صحيحة ؟ وهل هم على دراية بالواقع الذى وصل إليه الغرب ؟ إن خطاب الحكام الجدد يبعث فى النفس الألم والحسرة , لأنه خطاب محسوب على الإسلام بإعتبار أن هؤلاء الحكام ينتمون إلى حركات إسلامية وليست علمانية ، وقد قامت الأمة بإنتخابهم رغبة منها فى الإسلام , لأن الأمة تتطلع إلى من يحررها من كل أنواع التبعية للغرب ويعيدها إلى عزتها أمة عزيزة بالإسلام .

وإصرار الحكام الجدد على إظهار أنهم يلتقون مع الغرب فى قيمه وأنهم حريصون على المحافظة على العلاقات الإستراتيجية معه خاصة أمريكا , وإحترامهم لكل المعاهدات والإتفاقيات التى أبرمها الحكام الذين قامت الثورات من أجل إسقاطهم وإسقاط مشاريعهم , كل هذا الإصرار هو تحد لرغبة الأمة وإعاقة لمشروع نهضتها الذى لايمكن أن يتحقق إلا بعد التحرر الكامل من الغرب وأفكاره الإستعمارية. لقد إستيقظت الأمة من غفوتها وكانت النتيجة الحتمية أن إنتفضت على حكامها , وقد قامت الأمة ومازالت قائمة تسجل ملحمة ثورية فى إعادة إكتشاف نفسها من جديد بأنها خير أمة أخرجت للناس وهى فى طريقها إلى حياة العزة وتوديع عهد الذلة والإنكسار.

ومن البديهى أن يكون الحكام الجدد هم التجسيد الحقيقى لرغبة الأمة فى التحرر وإعتلاء موقع الصدارة فى العالم , إلا أن مارأته الأمة من هؤلاء الحكام كان عكس ماتوقعته منهم , فبدل أن يكونوا هم الحصن الحصين أمام مشاريع الغرب الإستعمارية والرافضين لكل محاولاته للتدخل فى شؤوننا رأينهاهم يتسابقون على إرضاء الغرب , فهاهم فى منتدى دافوس يتبرؤن من ربطهم بالإسلام السياسى ويلصقون أنفسهم بالديمقراطية وأنهم يحملون قيماً مشتركة مع الغرب , وهاهم فى بلد آخر يصرحون علانية أنهم لايريدون تطبيق الشريعة الإسلامية وهكذا يستمر مسلسل التنازلات.

إن مقابلة هؤلاء الحكام لأئمة الكفر وعناقهم لهم ليعبر عن حب دفين يجمعهم بهم وجازلنا أن نتساءل ماعمر هذا الحب ؟ كيف يمكن لمسلم سليم الفطرة أن يعانق هؤلاء وهم الذين قتلوا أبناءنا وأنتهكوا أعراضنا ولم يرحموا ضعيفنا , شنوا علينا الحروب وأنفقوا أموالهم لإيداعنا فى معتقلات عملائهم ؟ هل نسى هؤلاء الحكام مافعله الغرب الكافر فى فلسطين والعراق وأفغانستان والباكستان والصومال ؟ هل نسوا أبو غريب وباجرام وجوانتانامو أم نسوا تدنيس القرآن وتبول كلابهم على جثث شهداء المسلمين ؟ لقد إنهار بنيان الغرب الخارجى بعد الثورات وإحترق بيته الداخلى بعد الإحتجاجات فكيف يرضى الحكام الجدد أن يكونوا هم الصبية الذين يستأجرهم الغرب ليرمموا له بيته الخارجى ، ويقوموا بمهمة رجال الإطفاء لإخماد النيران التى أشعلتها الشعوب الغربية فى بيتهم الداخلى ؟ أليس حرىٌ بهؤلاء إن كانوا قادة حقاً أن يوجهوا هم الضربة القاضية للغرب الذى جعل قضيته المصيرية حربنا فى عقيدتنا ؟

وإن لم يكونوا قادرين على ذلك فلايكونوا من ينقذ الغرب وهو يحتضر . أيقوم بهذا عاقل ؟ هل حين يترنح الثور الهائج يكون أول من يذهب إليه ليسعفه هو ضحيته ؟ إن سلوك هؤلاء الحكام لايوجد له تفسير سوى أنهم بعيدون عن الأمة منفصلون عنها,لأنهم لو كانوا قريبين منها لأدركوا أن الأمة تتوق إلى العزة وتبحث عن قائدها الحقيقى الذى يحررها من سيطرة الغرب الذى أهانها ونال منها ، ولأدركوا أن الأمة لاتقبل أن تمد يدها ليد من ذبحها, ولو أدركوا ذلك لأقبلوا على الأمة كى تحتضنهم ليسيروا بها إلى مايريده لها ربها , ولكنهم بدل ذلك هرولوا إلى الغرب ظانين أن بيده مفاتيح الأبواب المغلقة وأن من ترضى عنهم أمريكا لاخوف عليهم ولاهم يحزنون وكأنهم لم يسمعوا قول الله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا " النساء 144 ، وقوله " مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا " فاطر10.

إن قلوبنا تعتصر ألماً ونحن نرى هذه التنازلات من هؤلاء الحكام المتآسلمين فى مرحلة التمكين للأمة , فقد إستبدلوا الذى هو أدنى بالذى هو خير , إستبدلوا القيم الغربية بالقيم الإسلامية ، إستبدلوا الدولة المدنية بالدولة الإسلامية وأصبحت عندهم مقاييس الديمقراطية أحكاماً شرعية لايجوز لأحد أن يتقدم عليها أو يتأخر - تهربوا من كل شىء يربطهم بالإسلام وأصبح تحالفهم مع العلمانيين مندوباً وصدودهم عن إخوانهم الناصحين محبوباً . إن إصرار هؤلاء الحكام على السير فى هذا الطريق يؤكد بمالايدع مجالاً للشك أن مفاهيم العزة والنصر عندهم مغلوطة , وأنهم لايقرأون الواقع قراءة دقيقة ، ولو أمعنوا النظر لوجدوا أن قطار الغرب ورأسماليته العفنة قد توقف , وقطار الأمة قد أسرع , فيجب عليهم أن ينزلوا من قطار الغرب ليلحقوا بقطار الأمة وإلا سيبقون فى أماكنهم وتتخطاهم الأمة وعندها لن ينفع الندم.

إن الأمة تتطلع إلى قائدها الحقيقى الذى يقودها بالإسلام وليس إلى قادة يخدعوها بالإسلام فيضعون على أنفسهم قدسية بإنتمائهم إلى حركات إسلامية , ويبيحون لأنفسهم ماحرموه على من سبقهم . فمن كانت مرجعيته إسلامية فعليه أن يعرف الأحكام ثم يتبعها , فيكون تابعاً لشرع الله وليس كما يفعلون بجعلهم شرع الله تابعاً لسلوكهم لامتبوعاً . إن الوعى قد دب فى الأمة ولن تسمح لأحد أن يخدعها أو يدلس عليها ومن لم يفهم الأمة اليوم لن ترحمه الأمة فى الغد , فيجب على هؤلاء الحكام إعادة التفكير فى أمرهم والعودة إلى رشدهم فلايكونوا ورقة طيعة فى يد الغرب يحركها كيف يشاء ، بل يكونوا سداً منيعاً وحارساً أميناً لهذه الأمة ولايسمحوا للغرب أن يقطف ثمرة ثوراتنا التى سقيناها بدمائنا . " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ "
---------------------------------------------------------------
,,,,,,,ن,,,,,,,,,م,,,,,,,ن,,,,,,,,,ق,,,,,,,,ل,,,,,,,,و,,,,,,,,,.

العلمانية أكثر حرصا على الانسجام الديني من الأحزاب والمذاهب الدينية الحالية!

العلمانية أكثر حرصا على الانسجام الديني من الأحزاب والمذاهب الدينية الحالية!

مفهوم العلمانية: العلمانية !!,Secularism بتعريف بسيط هي فصل الدين عن الدولة او إدارة الدولة بقوانين مدنية بدون تدخل الدين في شؤون تلك الإدارة. والدولة مسؤولة عن صيانة حرية المعتقد والمذهب والدين.

يجب التفريق بين العلمانية وبين بعض المفردات المتقاربة منها لفظا مثل: العلمية المتعلقة بالعلم العولمة أي تدويل الاقتصاد والثقافة والتجارة والسياسة. وكلا المصطلحين لا يمتان للعلمانية بصلة. نشأ الفكر العلماني منذ عدة قرون غير انه تبلور في القرن التاسع عشر. كتب الفيلسوف الإنكليزي جون لوك في موضوع العلمانية: « من أجل الوصول إلى دين صحيح، ينبغي على الدولة أن تتسامح مع جميع أشكال الاعتقاد دينيًا أو فكريًا أو اجتماعيًا، ويجب أن تنشغل في الإدارة العملية وحكم المجتمع فقط، لا أن تنهك نفسها في فرض هذا الاعتقاد ومنع ذلك التصرف.

يجب أن تكون الدولة منفصلة عن الكنيسة، وألا يتدخل أي منهما في شؤون الآخر. هكذا يكون العصر هو عصر العقل, ولأول مرة في التاريخ البشري سيكون الناس أحرارا بعيدين عن مشائخ التطرف والدولار, وبالتالي قادرين على إدراك الحقيقة.» بدون شك إن الجهات المهيمنة على الدين والدول التي تستخدم الدين في تعمية المواطنين وقهرها باسم الله شعرت بأن العلمانية تسحب البساط من تحت أقدامها, فقامت بنشر فكرة مضللة مفادها إن العلمانية تدعو إلى الإلحاد ونبذ المعتقدات الدينية، وهذا ما لم يرد في أي تعريف للعلمانية من قبل مفكريها. فالشخص العلماني قد يكون مؤمنا تقيا ولكنه يؤمن بان الدين علاقة سامية بينه وبين ربه.

والدولة العلمانية لا تحارب الدين ابدا وقد يفوز حزب ديني بالانتخابات ويقود الدولة كما هو في تركيا اليوم حيث يحكم حزب العدالة والتنمية أو في ألمانيا بقيادة الاتحاد الديمقراطي المسيحي، ولكن هذا يتم في ظل دستور علماني. إن كل فرد أو حزب ديني يعتقد انه يملك الحقيقة المطلقة وان غيره لا يسير على جادة الصواب.

ومن هذا المنطلق فانه يسعى لإثبات وجوده بالتأثير على الدين أو المذهب المنافس. وحين يتفرد أي طرف بالحكم يتضرر الطرف الآخر، وقد يدخلان في صراع ديني كما في الحروب الصليبية أو مذابح الأرمن في تركيا أو مذابح المسلمين في البوسنة والهرسك أو في صراع مذهبي مرير كما حدث ويحدث في العراق. وربما يتساءل احدهم إن هذا الصراع قد ينشأ بين أحزاب سياسية علمانية بنفس القدر ونفس الضرر.

فأقول إن صراع الأحزاب العلمانية صراع سياسي دنيوي غير مقدس يخص أفكارا وضعية يمكن التشكيك بها وإعادة صياغتها أو إلغاؤها، بينما إن صراع الأحزاب الدينية صراع أزلي قدسي تباركه السماء وان الاقتتال من اجل الحفاظ على المذهب او الدين عمل جهادي، والتضحية بالنفس أو قتل المخالف لتلك التعاليم الإلهية يقربهم إلى الله زلفى ويقودهم إلى جنان النعيم، وهم يتعللون بنصوص وأحاديث مقدسة لا يمكن دحضها أو التشكيك بها. بينما إن الحكم العلماني يصب همه في خلق عالم دنيوي متناغم وفي نفس الوقت لا يحرم المؤمنين من الحلم بعالم سماوي تتهادى فيه الحور العين على ضفاف انهار من الخمر. فالدولة مسؤولة عن حرية أبنائها في الدين والمعتقد وفي ممارسة طقوسهم الدينية والمذهبية دون أن يتعرضوا للقمع من المذاهب المنافسة ودون أن يعطلوا مسيرة المجتمع ثقافيا واجتماعيا وعلميا أو أن يستغلوا موارد المجتمع في إقامة طقوسهم الدينية.

ألا يعني هذا أن الحكم العلماني أكثر حرصا على الانسجام الديني والمذهبي في المجتمع من حكم الأحزاب والمذاهب الدينية الجديدة والمتطرفة في كل شئ؟
---------------------------------------------------------------
,,,,,,,ل,,,,,,,,,,م,,,,,,,و,,,,,,,,,ق,,,,,,,,,,,,,ن,,,,,,,,,,,,,,,,

فساد أمراء النفط وغياب الشفافية يضاعف انتشار ظاهرة الفقر في أوساط المجتمع السعودي


فساد أمراء النفط وغياب الشفافية يضاعف انتشار ظاهرة الفقر في أوساط المجتمع السعودي

لعل ما يعانيه المواطن السعودي من تدني في الخدمات الصحية والتعليمية وانتشار ظاهرة الفقر في أوساط المجتمع السعودي وفي بلد يعتبر الأغنى في العالم على الإطلاق له أسباب عديدة والذي يأتي في مقدمتها الفساد المنتشر وأتخذ صورا عديدة لا يمكن حصرها في قالب واحد إلا أن أبرزها الوساطة والرشوة وسرقة المال العام من ميزانية القطاعات بطريقة مباشرة وغير مباشرة ناهيك عن النهب المنظم لأمراء النفط لثروات الشعب السعودي وتبديدها في إشباع رغباتهم التي لا سقف لها على حساب معاناة شعب تحكمه ملذات وشهوات أمراء النفط .
لم تكن هذه هي البداية ولن تكن هي النهاية لفساد أمراء النفط الذين كان لهم الإسهام الفاعل في انتشار وتفشي ظاهرة الفقر في بلد يعد الأكثر إنتاجا للنفط في العالم !!.
أكثر من ثمانية عقود وهذه الأسرة التي صادرة هوية شعب بأكمله وجعلته ضمن ممتلكاتها لدرجة انها أقرنت اسمه باسمها وكأنه جزء لا يتجزأ من تلك الثروات التي جعلت لنفسها الحق في امتلاكها وتبديدها، كل هذه الجرائم والانتهاكات وتبديد ثروات الشعب السعودي تحاط بالسرية التامة وتحظى برعاية ومباركة ملكية في حين يعاني غالبية شعب نجد والحجاز من حدت الفقر والجهل وتفشي ظاهرة البطالة في أوساط الشباب .
هذه الأسرة التي سلبت من شعب نجد والحجاز هويته والذي نجهل من أين جاءت هذه الأسرة أو من أي سلالة تنحدر كون سعود الكبير هو مصدر توالد هذه الأسرة الذي نجهل من أين أتى .
لذلك نجد كل تعاملات هذه الأسرة محاطة بالسرية التامة خاصة نهبها المنظم لثروات شعب نجد والحجاز عن طريق شركتها ( أرامكو ) والتي تعد اكبر شركة استثمار عالمية في مجال النفط وأحتكر أمراء النفط من خلاله على كل مقدرات وثروات أراضي نجد والحجاز ولم يتم السماح لأي شركات أجنبية بالاستثمار خشية ان تعري هذه الشركات فساد أمراء النفط الذي يختبئ خلف ستار شركة ( أرامكو )..!!.. وهذه هي واحدة من الأسباب التي جعلت أمراء النفط يرفضون الانخراط والتوقيع على أتفاق مبدأ الشفافية العالمية خوفا من نشر غسيل فسادهم ناهيكم عن الديكتاتورية والسياسة القمعية التي تمارس ضد شعب جرد منه هويته .
كما أن غياب مبدأ الشفافية والنزاهة في الكثير من المرافق والقطاعات قد ساعد على زيادة انتشار الفساد والذي يبلغ حجمه السنوي أكثر من ستة ترليون ريال سنويا يضاف إليها هروب المال المهاجر الذي خرج في حقائب أمراء النفط ليتم إنفاقه في حانات وبارات أوربا وأمريكا.
المراقبون يستغربون عدم انضمام العربية السعودية إلى منظمة الشفافية والنزاهة العالمية والتي يرفضها أمراء النفط شكلا ومضمونا . كما يتساءل المراقبون حول الأسباب الذي جعلت شركة ( أرامكوا ) ترفض الخضوع لأي رقابة خارجة عن حكومة أمراء النفط كما هو معمول به في العالم أسوة بالشركة النفطية الأميركية ( اكسون موبل ) والتي تخضع لأجهزه رقابية غير حكومية من خلال البورصة الأميركية وعبر شركات محاسبيه عالميه وتنشر التقارير كل ربع سنه في مواقع الانترنت وبشكل شفاف.
وطرح المراقبون سؤالا لماذا لا توجد حسابات شفافة ومعلنة عن (ارامكو )؟ ..والتي تعتبر اكبر الشركات السعودية الحكومية والذي يفترض إن تكون أكثر شفافية ولكن فضل أمراء النفط إحاطته بالسرية والغموض على الشعب السعودي.
-------------------------------------------------------------------
,,,,,,م,,,,,,ل,,,,,,,,,,,ن,,,,,,,,,و,,,,,,,,,,,,ق,,,,,,,,,,,,

كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات؟

كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات؟



نشعر بمتعة كبيرة عندما نستطيع الوصول إلى الكثير من المعلومات الهامة عبر الإنترنت والحصول على العديد من الخدمات النافعة والاستمتاع بتسلية رائعة. لكن للأسف، فإن دخول عالم الإنترنت يفتح الباب على مصراعيه للعديد من الزوار غير المرغوب فيهم الذين همهم الحصول على فرصة لإيذائك وإلحاق الضرر بكمبيوترك، من خلال فيروسات الكمبيوتر وبرامج التجسس وبرامج الإعلانات.
ما هي فيروسات الكمبيوتر وبرامج التجسس والإعلانات؟

فيروسات الكمبيوتر هي برامج كمبيوتر مصممة للعمل على جهاز الكمبيوتر لديك دون إذن منك والتداخل مع عمليات وسجلات الكمبيوتر وتخريب أو حذف المعلومات أو حتى استغلال موارد النظام لديك لأغراض تخريبية أخرى.
أما برامج الإعلانات (adware) فهي مصممة للدعاية والإعلان وتغيير الإعدادات العامة في أجهزة الكمبيوتر التي تتغلغل فيها. أما برامج التجسس (spyware) فهي مصممة لجمع المعلومات الشخصية مثل المواقع الإلكترونية التي تزورها، بل أنها تستطيع الحصول على رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك من كمبيوترك دون علمك.
لماذا تعتبر هذه البرامج في غاية السوء؟

على أنه يمكن للفيروسات أن تكون مدمرة مثل أن تقوم بإتلاف المعلومات أو حذفها، فإن هناك فيروسات أخرى لا تعدو أن تكون مزعجة. أما برامج الدعاية والإعلان فتكمن مهمتها أساساً في الإزعاج، غير أن برامج التجسس تعتبر خطيرة وخصوصاً إذا تمكنت من استخلاص معلومات هامة مثل كلمات المرور أو معلومات البطاقة الائتمانية.

كيف لي أن أعرف فيما إذا كان جهازي مصاباً بهذه البرامج؟

لعل من أكثر الأشياء إزعاجاً أن بإمكان الفيروسات وبرامج التجسس والدعاية التغلغل في جهاز الكمبيوتر لديك على مدى فترة زمنية طويلة دون أن تلحظها أو تكتشفها. لذا، فمن الأهمية بمكان اتباع الأساليب الوقائية الموصوفة في أقسام لاحقة من هذا المقال.
تتمثل الأعراض العامة للإصابة بالفيروس في بطء جهازك بصورة أكثر نسبياً من العادة والتوقف عن الاستجابة والقفل بين الحين والآخر وحدوث انهيار في النظام وإعادة التشغيل كل عدة دقائق وعدم التشغيل بشكل اعتيادي. ومن الأعراض الأخرى الممكنة تعطيل عمل البرامج بشكل مناسب وعدم إمكانية الطباعة بالشكل الصحيح، وكذلك يتعذر أحيانا الوصول إلى الأقراص ومحركات الأقراص في جهازك وظهور العديد من رسائل الأخطاء.
أما الدلائل التي تشير إلى إصابة الكمبيوتر ببرامج التجسس والدعاية فهي مشابهة لأعراض الإصابة بالفيروسات، وإضافة لذلك فقد يظهر أمامك على الشاشة نوافذ منبثقة غير مرغوب فيها ويمكن أن يحدث ذلك حتى وأنت لا تتصفح الإنترنت. كما أن صفحة البدء لمستعرض الإنترنت لديك قد تختلف عن الصفحة التي تستخدمها، وقد تلاحظ وجود شريط أدوات غير مرغوب فيه على مستعرض الإنترنت لديك.


كيف أحمي جهاز الكمبيوتر من المتسللين؟

بالرغم من أن فكرة وجود برامج غير مرغوب فيها تعمل داخل جهازك تعتبر أمرأً مخيفاً، فإن بإمكانك حماية جهازك من الفيروسات وبرامج التجسس والإعلان ومن الضيوف المزعجين من خلال اتباع عدد من الخطوات السهلة نستعرضها فيما يلي:


1. الحصول على جدار حماية ناري (Firewall)

جدار الحماية الناري من الإنترنت هو برنامج أو جهاز يقوم بفرز وتصفية الفيروسات والديدان والمتسللين والمعتدين الذين يحاولون الوصول إلى جهازك عبر الإنترنت. ويعتبر تركيب جدار حماية ناري أكثر الطرق فاعلية، وأهم خطوة أولية يمكنك اتخاذها لحماية جهاز الكمبيوتر لديك هو القيام بتركيب جدار حماية ناري قبل الدخول إلى الإنترنت للمرة الأولى والإبقاء عليه عاملاً في كافة الأوقات.
يمكنك الحصول على جدار حماية ناري لجهازك من محلات الكمبيوتر أو من خلال الإنترنت. علما أن بعض أنظمة التشغيل مثل ويندوز إكس بي مع الحزمة الخدمية/الإصدار-2 (Service Pack2) ونظام التشغيل ماكنتوش (MacOS X) يوجد من ضمنها جدار حماية ناري.

2. الحصول على برنامج مكافحة فيروسات

إضافة لبرنامج الحماية الناري (Firewall)، فإن عليك الحصول على برنامج مكافحة فيروسات قبل الدخول إلى الإنترنت للمرة الأولى. حيث يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بفحص جهازك لمعرفة الفيروسات الجديدة التي أصيب بها ومن ثم تنظيف هذه الفيروسات بما يكفل عدم إلحاق المزيد من الأذى بجهازك.
وكما هو الحال في جدار الحماية الناري، فإن عليك الإبقاء على برنامج مكافحة الفيروسات عاملاً في جميع الأوقات بحيث أنه بمجرد تشغيل جهازك يبدأ البرنامج بالعمل للكشف عن الفيروسات مما يضمن التعامل معها بأسرع ما يمكن. كما يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بالكشف عن الفيروسات في الأقراص المدخلة في جهازك والبريد الإلكتروني الذي تستلمه والبرامج التي تقوم بتحميلها في جهازك من الإنترنت.
في حالة دخول فيروس إلى جهازك، فإن برنامج مكافحة الفيروسات سينبهك بذلك ومن ثم سيقوم بمحاولة إصلاح الملف المصاب، كما يقوم هذا البرنامج بعزل الفيروسات التي لا يستطيع إصلاحها مع محاولة إنقاذ وإصلاح أية ملفات مصابة يستطيع إصلاحها. هذا علماً بأن بعض برامج مكافحة الفيروسات تطلب منك إرسال الفيروس إلى شركة مكافحة الفيروسات، كي يتسنى لها إدخاله ضمن قاعدة بياناتها إذا كان من الفيروسات الجديدة.
يمكنك شراء برامج مكافحة الفيروسات عبر الإنترنت أو من محلات بيع البرمجيات، كما يستحسن التأكد فيما إذا كان مزود خدمات الإنترنت الذي تتعامل معه يزود مثل هذه البرمجيات. ومما تجدر ملاحظته، أنه في حالة كون جهازك مصاباً بالفيروسات، فمن الخطر شراء برنامج الحماية عبر الإنترنت لأنه يمكن لبرنامج التجسس التلصص على معلومات بطاقتك الائتمانية وسرقتها حتى ولو أدخلتها في صفحة ويب آمنة.
يجب أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات مناسباً لجهاز الكمبيوتر لديك والبرامج التي لديك. وهناك العديد من أنواع البرامج المتوفرة التي تناسب مستخدمي أنظمة التشغيل ويندوز ولينكس وماكنتوش (MacOS). علماً بأن أكثر برامج مكافحة الفيروسات استخداماً هي البرامج المزودة من ماكافي (McAfee)، ونورتن (Norton Antivirus) من سيمانتك (Symantic)، وأنظمة سيسكو (Cisco System) وميكروسوفت (Microsoft).

3. حافظ على تحديث برامج وجهازك

نظراً لأن الفيروسات تتغير باستمرار، فمن الأهمية بمكان قيامك بالتحديث المستمر لنظام التشغيل الموجود في جهازك وبرنامج جدار الحماية الناري وبرنامج مكافحة الفيروسات المركب في جهازك، بحيث يتم إدخال آخر تحديثات صدرت عن هذه البرامج. وسيقوم برنامج مكافحة الفيروسات بسؤالك تلقائياً بتحديث البرنامج وعليك التأكد من قيامك بالتحديث. علماً بأن الكثير من برامج مسح الفيروسات يمكن الحصول عليها مرة كل سنة، وننصحك بترقية البرنامج بعد ذلك حفاظاً على تضمين جهازك آخر التحديثات.

4. لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني المشكوك فيها

تصل معظم الفيروسات إلى أجهزة الكمبيوتر عبر البريد الإلكتروني، لذا لا تفتح أي مرفقات بريد إلكتروني لا تعرف مصدره أو غير متأكد من محتوياته حتى ولو كنت تستخدم برنامج مكافحة فيروسات. مع ملاحظة أنه يمكن أن تصلك رسائل بريد إلكتروني مصابة بالفيروسات حتى من أصدقائك وزملائك والمسجلين لديك في قائمة البريد الإلكتروني. ولا يكون الفيروس خطيراً إلا إذا فتحت المرفقات المصابة. وتأكد من أن محتويات الرسالة تبدو منطقية قبل فتح المرفقات. كما يجدر بك ألا تقوم بتمرير أو إحالة أي مرفقات قبل أن تتأكد من أنها آمنة. وقم بحذف أية رسالة تعتقد أنها مصابة وقم كذلك بتفريغ الرسائل المحذوفة من المجلد الذي يحتوي عليها بشكل منتظم.

5. الحذر عند إقفال النوافذ المنبثقة

النوافذ المنبثقة هي النوافذ التي تقفز على شاشة الكمبيوتر لديك عند ذهابك إلى مواقع إلكترونية محددة. وبعض المواقع الإلكترونية تحاول خداعك لتنزيل برامج تجسس أو برامج دعاية في جهازك من خلال الضغط على موافق (OK) أو اقبل (Accept) الموجودة في النافذة المنبثقة. وعليك إتباع وسيلة آمنة لإقفال هذه النوافذ آلا وهي الإقفال من مربع العنوان (X) الموجود في أعلى النافذة.

6. فكر ملياً قبل تنزيل ملفات من الإنترنت

يمكن كذلك أن تُصاب بفيروسات وبرامج دعاية وبرامج تجسس من خلال تنزيل برامج وملفات أخرى من الإنترنت. فإذا كان البرنامج مجانياً ومزود من قبل مطور برمجيات مجهول، فهو من المرجح أن يحتوي على برمجيات إضافية وغير مرغوب فيها أكثر مما لو كانت قد تمت بتنزيل أو شراء برنامج من مطور برمجيات مشهور ومرموق.
ولحسن الحظ، فإن نظام الترشيح المعمول به في المملكة العربية السعودية، يحمي مستخدمي الإنترنت من الدخول مصادفة إلى معظم المواقع الإلكترونية الخطيرة، ولكن من الحكمة والتعقل توخي الحذر عند تنزيل ملفات من الإنترنت أو إقفال النوافذ المنبثقة غير المرغوب فيها.

7. عمل نسخ احتياطية من ملفاتك

لتفادي فقد ملفات العمل لديك في حالة تعرض كمبيوترك للإصابة بالفيروسات، عليك التأكد من عمل نسخ احتياطية لملفاتك المهمة. وإذا كنت تقوم بشكل منتظم بعمل نسخ احتياطية للمعلومات الموجودة في جهازك على أقراص صلبة خارجية أو أقراص ضوئية قابلة للكتابة أو أقراص مرنة، فلا تضع أقراص النسخ الاحتياطية المساندة في جهاز الكمبيوتر لديك إذا كنت تعتقد أن لديك فيروساً، لأنه يمكن للفيروس الانتشار إلى تلك الأقراص.

كيف يمكنني الحصول على برامج مكافحة الفيروسات أو جدار الحماية الناري؟

كيف تعرف فيما إذا كان لديك جدار حماية ناري أو برنامج مكافحة فيروسات مركبة في جهازك؟


جدار الحماية الناري: إذا كنت تستخدم نظام تشغيل بخلاف ويندوز اكس بي مع الحزمة الخدمية/ الإصدار الثاني (service pack2) أو ماكنتوش (MacOSX)، إذن عليك المبادرة بالبحث عن برنامج حماية يحتوي اسمه على (Firewall).


برنامج مكافحة الفيروسات: ابحث عن برنامج يوجد ضمن اسمه كلمة (antivirus) وهناك كلمات توجد في أسماء البرامج تدل على أنها برامج مكافحة فيروسات أو جدار حماية ناري مثل "Guard" أو "Defender"، حيث تتغير الأسماء والماركات من وقت لآخر، فأفضل شئ أن تسأل الشخص الذي اشتريت جهاز كمبيوترك منه فيما إذا ركب فيه برنامج مكافحة فيروسات أو جدار حماية ناري.
كيف تجد أفضل البرامج لجدار الحماية الناري أو مكافحة الفيروسات؟

لعل أسهل الطرق لإيجاد برامج جيدة لجدار الحماية الناري أو مكافحة الفيروسات هو الذهاب للمحل الذي اشتريت منه جهازك وطلب مشورتهم في هذا الأمر.
أما إذا أردت قائمة أفضل برامج جدار الحماية الناري أو مكافحة الفيروسات من الإنترنت، فابحث في الإنترنت عن أفضل البرامج باستخدام الكلمات التالية (Top Firewalls) أو (Top Antivieus) ثم اكتب السنة الحالية، وهناك الكثير من المواقع الإلكترونية تحتوي على قوائم بأفضل البرامج. وعلى سبيل المثال فإن المواقع الإلكترونية الخاصة بمجلات الكمبيوتر تعتبر مصدراً موثوقاً لهذه المعلومات، واحرص على قراءة آخر القوائم لديهم.
عند العثور على برنامجين يناسبانك واحد لجدار الحماية الناري والآخر لمكافحة الفيروسات، اذهب للمواقع الإلكترونية لهذه البرامج حيث أن جميع الشركات المطورة لبرامج الموثوقة تقدم الكثير من المعلومات عن برامجهم ضمن مواقعهم الإلكترونية. ابحث عن نبذة (Snapshot) من هذه البرامج ثم اختر قسم المساعدة للحصول على المعلومات حول تنزيل هذه البرامج وتثبيتها في الجهاز واستخدامها.


قبل أن تختار برنامج مكافح الفيروسات أو الجدار الناري اسأل نفسك الأسئلة التالية:
- هل يوجد لديهم نسخ باللغة العربية لهذه البرامج؟ (إذا كنت تفضل نسخة باللغة العربية)؟
- هل يبدو البرنامج سهل التركيب والاستخدام؟ وهل يتوجب عليك إزالة برنامج أخرى قبل تنصيب هذا البرنامج؟
- إذا اشتريت البرنامج اليوم، فإلى متى سيستمر تزويدك بالتحديثات المجانية؟
- كيف تقوم بتحديث معلومات الفيروسات الجديدة على برنامج مكافحة الفيروسات لديك؟
- ما مدى تكرار قيام الشركة المنتجة للبرنامج بتقديم تحديثات لمعلومات الفيروسات؟
- ما هي السمات الأخرى التي يقدمها البرنامج إضافة للسمات الأساسية؟ فعلى الأقل فإن برنامج جدار الحماية الناري لديك يجب أن يبقى جهازك مخفياً عن مستخدمي الإنترنت الآخرين إلا إذا أردت أنت أن يشاهدوك. أما برنامج مكافحة الفيروسات فيجب على الأقل أن تكون قادراً على اكتشاف وعزل أي فيروس يصاب به جهازك.
- ما نوع الدعم الفني الذي ستقدمه الشركة لك؟ هل يقدمون لك فقط وثائق مساعدة مكتوبة ودعم بالبريد الإلكتروني؟ أم هل بإمكانك الاتصال بهم أو حتى محاورتهم عبر الإنترنت.
من المجدي كذلك البحث عن مجموعات البرامج الجاهزة التي تحتوي على برمجيات مكافحة الفيروسات وجدار الحماية الناري، يوجد الكثير من البرامج المجانية لمكافحة الفيروسات وجدران الحماية النارية في الإنترنت، مع الأخذ بالاعتبار أنها تكون أقل قدرة على الحماية وتقديم التحديثات والدعم الفني من النسخة التجارية المدفوعة الثمن.
يقدم العديد من مطوري البرمجيات نسخاً تجريبية من برامجهم. وهذا يعني أن بإمكانك تجريب البرنامج بكافة خواصه أو تجريب نسخة محددة منه لفترة زمنية محددة (تتراوح عادة بين أسبوع وشهر). فإن لم تكن متأكداً من ملائمة البرنامج لاحتياجاتك، بإمكانك الحصول على نسخة تجريبية منه للتحقق من مدى ملائمته لك.


أنواع نظم معلومات

أنواع نظم معلومات



أولاً: نظم المعلومات التي تخدم الهرم الإداري للمنظمة
Information systems serve each level organizational hierarchy
نستطيع أن نصنف نظم المعلومات التي تخدم المنظمات وتنظيماتها المتسلسلة الهرمية في اتجاهين أساسيين، هما: النظم التي تخدم كل مستوى من المستويات التنظيمية الأربعة المتسلسلة إدارياً، ثم النظم الشمولية التي تتعامل مع هذه المستويات، وعددها ستة نظم. وسنوضح لكلا من هذين التقسيمين بالآتي.
أ. النظم الأربعة التي تخدم المستويات التنظيمية:
- بسبب وجود اهتمامات متباينة ومختلفة، وكذلك تخصصات ومستويات هي الأخرى متباينة ومختلفة، في المنظمة، فإن هنالك أنواعاً من النظم، هي الأخرى فيها نوع من التباين والاختلاف. ومن الجدير بالذكر هنا أنه لا يوجد نظام معلومات منفرد واحد يمكن أن يزود كل المعلومات التي تحتاجها المنظمة، بمستوياتها المتعددة.
- ومن جانب آخر فأنه من الممكن تقسيم وتصنيف نظم المعلومات، وعلى أساس المستويات التنظيمية الأساسية التي تقدم الدعم لها، ابتداء من المستوى الأدنى، وصعوداً إلى المستويات الأعلى، وكآلاتي:
1. مستوى العمليات level operational، والذي يمثل القاعدة الأساسية لحركة المنظمة، ويشتمل على إدارة عملياتها
2. المستوى المعرفي level knowledge ، والذي يشتمل على العاملين في مجالات البيانات والمعلومات والمعرفة
3. المستوى الإداري management level ، والذي يشتمل على إدارات المنظمة الوسطى
4. المستوى الإستراتيجي strategic level، والذي يشتمل على الإدارات العليا، أو إدارات العمل الاستراتيجي في المنظمة
ب. النظم الستة التي تتعامل مع المستويات التنظيمية:
وهذه المستويات الأربعة، التي أشرنا إليها وأوضحناها في المخطط، تحصل على الخدمات المعلوماتية عادة من خلال ستة أنواع من نظم المعلومات في المنظمات المعاصرة، والتي تصمم لأغراض مختلفة، ولجمهور من المستخدمين المختلفين، هي:

1. نظم معالجة المعاملات (التجارية) transaction processing systems
والتي تتخصص في التعامل مع مجالات عدة في المنظمة، مثل متابعة الطلبات ومعالجتها، ومتابعة ما يتعلق بالأجور، وكذلك السيطرة على المكائن والمعدات، ومتابعة التعويضات. وكلها تخدم مستوى العمليات والتعاملات التجارية في المنظمة، التي تتابع انسيابية العمل اليومي الروتيني للتعاملات التي هي ضرورية لأداء أعمال المنظمة track the flow of the daily routine transactions that are necessary to conduct business.

2. نظم المكتب office systems
والتي تتعلق بوظائف المعالجة المحوسبة للكلمات، والنشر المكتبي، وتصوير الوثائق التي تعتمد عليها أعمال وإجراءات المنظمة، وكذلك تأمين التقويمات الزمنية calendars المطلوبة

3. نظم العمل المعرفي knowledge work systems
وتتعلق وظائفها بالمحطات الهندسية، ومعالجة البيانات، ومحطات الرسومات، والمحطات الإدارية، وتصوير الوثائق، والمفكرات اليومية الإلكترونية والتي تخدم مستوي العمل المعرفي وكذلك مستوى نظم المكتب.

4. نظم دعم القرار decision-support systems
والمتعلقة أعمالها بتحليل مبيعات الإقليم الذي تقدم خدماتها ومنتجاتها له، وكذلك جدولة الإنتاج، وتحليل التكاليف والأسعار والأرباح، إضافة إلى تكاليف العقود.

5. نظم المعلومات الإدارية management information systems.
مثل التحليل الإقليمي للمبيعات، وتحليل التكاليف، والموازنة السنوية، وإعادة توزيع التحليل، والتي هي تخدم نظم دعم القرار ونظم المعلومات الإدارية

6. نظم الدعم التنفيذي executive support systems .
ومن الأمثلة على نظم دعم الإدارات العليا التي تخدم المستوى الإستراتيجي، تنبؤات اتجاهات المبيعات، تطوير خطة العمليات، تنبؤات الموازنة.

ثانياًً: نظم معالجة التعاملات/المعاملات التجارية
Transaction processing systems / TPS
هنالك خمسة أنواع من نظم التعاملات، أو المعاملات التجارية في المنظمة، هي:
أ. نظم المبيعات والتسويق Sales/marketing systems. وتؤدي وظائف عدة، منها: إدارة المبيعات، وبحوث السوق، والتحسين، وتحديد الأسعار، ووظائف المنتجات الجديدة.
ومن أمثلتها التطبيقية نظم معلومات طلبات المبيعات order information systems ، ونظم بحث السوق market research systems، ونظم وكالة وعمولة المبيعات sales commission systems
ب. نظم التصنيع والإنتاج Manufacturing/production systems: وظائفها الأساسية هي الجدولة scheduling ، والمشتريات purchasing ، والشحن والاستلام shipping/receiving ، وهندسة العمليات engineering ، ووظائف العمليات operations functions الأخرى. ومن أمثلتها: نظم السيطرة على المكائن machine control systems ونظم طلبات الشراء purchase order systems ، ونظم السيطرة النوعية quality control systems
ج. نظم التمويل والمحاسبة Finance/accounting systems: والتي تؤمن وظائف الموازنة budgeting ، وعمل ما يسمى بالأستاذ العام general ledger ، والكشوفات والفواتير billing ، ومحاسبة التكاليف cost accounting functions. ومن أمثلة نظمها وتطبيقاتها: نظم الحسابات المستلمة والمدفوعة accounts receivable/payable systems ، ونظم إدارة التمويل funds management systems، ونظم الأستاذ العام general ledger systems
د. نظم الموارد البشرية Human resource systems والتي تؤمن سجلات العاملين personnel records ، والامتيازات benefits ، والتعويضات compensation ، وعلاقات العاملين labor relations ، والتدريب training ، ووظائف المرتبات والأجور payroll functions. ومن أمثلتها نظم سجلات العاملين/الموظفين systems employee records ، ونظم الامتيازات benefit systems ، ونظم التعويضات systems compensation ، ونظم السيرة المهنية career path systems
هـ. نظم أخرى. وتعتمد على طبيعة عمل المنظمة وتخصصاتها. فإذا كانت جامعة مثلاً فإن وظائفها تكون: القبول admissions ، وسجلات المساقات course records، وشؤون الخريجين Alumni.

ثالثاً: نشاطات نظم معالجة التعاملات الرئيسية
Transaction processing systems basic activities
نظم معالجة التعاملات تعمل على الحصول على، ومعالجة البيانات التي تقدم توصيفات لتعاملات الأعمال. كذلك تعمل على تحديث قواعد بيانات المنظمة، وتنتج شتى أنواع المعلومات والمخرجات. وعموماً فإن نشاطات نظم معالجة التعاملات الرئيسية يمكن أن نحددها بإدخال البيانات Data entry، ومعالجة التعاملاتTransaction processing ، وإدامة قواعد البياناتDatabase maintenance ، وإنتاج وتوليد التقارير والوثائق Document and report generation ، ومعالجة الاستعلامInquiry processing
1. إدخال البيانات Data entry: الحصول على البيانات الخاصة بالأعمال هي الخطوة الأولى والنشاط الأول من نشاطات وخطوات دورة معالجة التعاملات. مثال ذلك، بيانات التعاملات ربما تجمع عن طريق نقطة أو محطة المبيعات point-of-sale terminal باستخدام المسح الضوئيOptical scanning للرموز المسجلة على البضاعةBar codes ، وكذلك قارئ بطاقة الائتمانCredit card readers ، وذلك يتم في متجر لبيع التجزئة أو المفرد، أو أعمال أخرى. أو أن بيانات التعاملات يمكن أن ترسل عن طريق تجارة إلكترونية موقع على الويب في الإنترنت. فيكون هنالك تسجيل ومراجعة للبيانات بغرض أن تؤمن للمعالجة.
2. معالجة التعاملات Transaction processing: وتعمل نظم معالجة التعاملات التجارية عادة بطريقتين رئيسيتين،هما: المعالجة بالدفعاتBatch processing ، حيث يتم معالجة بيانات التعاملات بعد أن تتجمع في خلال فترة زمنية محددة، وبشكل منظم. أما الطريقة الثانية فهي المعالجة بالوقت الحقيقيReal-time processing ، الذي يسمى المعالجة على الخط المباشر Online processing ، حيث يتم معالجة البيانات فوراً، بعد تنفيذ المعاملة، ويعتمد ذلك على الإمكانات المتاحة في نظم المعلومات
3. إدامة قواعد البياناتDatabase maintenance: حيث يتم مراجعة وإدامة وتغذية قاعدة بيانات المنظمة، بواسطة المعالجة التي تتم في نظم تعاملاتها، لكي تبقى القاعدة دائماً صحيحة وبياناتها مستحدثة. وينبغي أن يتم التحديث بشكل يومي منتظم، بغرض أن تبقى بيانات قاعدة بيانات المنظمة دقيقة وحديثة. فالمبيعات التي تتم إلى زبون ما فإنها تنعكس على زيادة في رصيد الزبون، من جهة، وكذلك على نقص في جرد الموجودات من المنتجات.
4. إنتاج وتوليد الوثائق والتقاريرDocument and report generation: حيث تنتج نظم معلومات التعاملات شتى أنواع الوثائق التقارير، مثل طلبات الشراء Purchase orders، وصولات البيع والدفعPaychecks and sales receipts. وقد تأخذ التقارير شكل قائمة الدفع أو المرتب الشهري، أو تقارير مراجعة الحساباتPayroll register, or edit reports
5. معالجة الاستعلامInquiry processing : فالعديد من نظم التعاملات تسمح للمستخدم من استخدام الإنترنت، والإنترانت، والأكسترانت، ومتصفحات الويب، أو لغات إدارة استعلام قواعد البياناتDatabase management query languages ، لغرض توجيه الاستفسارات واستلام الردود، المتعلقة بنتائج نشاطات معالجة التعاملات. مثال ذلك قد تحتاج الحصول على اجابة على نتيجة طلبات المبيعات، أو الرصيد، وتحصل غلى الإجابة من خلال شاشة حاسوبك الشخصي.

رابعاً: ملاحظات أساسية عن نظم المعلومات الأخرى
Other types of Information systems
1. نظم معالجة التعاملات الرئيسيةTransaction processing systems . والذي تطرقنا إليه سابقاً
2. نظم العمل المعرفي Knowledge Work Systems/ KWS
- هو نظام على المستوى المعرفي، تكون مدخلاته ومخرجاته كالآتي:
مدخلات النظام Inputs: أوجه مختلفة من التصميمات Design specs
نوع المعالجة Processing: نمذجة أو عمل نماذج Modeling
مخرجات النظام Outputs: تصاميم Designs ، رسومات graphics
المستخدمون Users: الموظفون الفنيون والمتخصصون Technical staff and professionals
- مثال على ذلك: محطة عمل هندسية Engineering work station
3. نظم حوسبة (أتمتة) المكتب Office Automation Systems
- يهدف إلى تحقيق هدف مكتب بلا ورق “Paperless Office”
- وإعادة تصميم لانسيابية العمل Redesign of work flow
- والتكامل في البرمجياتIntegrated software
- وعمل تصاميم Ergonomic design
- هنالك فضاء عمل مشرق، ومفرحBright, cheerful work space
4. نظم المعلومات الإدارية Management Information Systems
- مدخلات النظام Inputs : بيانات ذات قيمة عالية High volume data
- نوع المعالجة Processing: نماذج بسيطة Simple models
- مخرجات النظام Outputs: تقارير موجزة Summary reports
- المستخدمون Users: المدراء الوسط Middle managers
مثال على ذلك: إنجاز الموازنة السنوية Annual budgeting
- قرارات مبنية وشبه مبنيةStructured and semi-structured decisions
- تقارير خاصة بالسيطرةReport control orientation
- بيانات سابقة وحاليةPast and present data
- شؤون موجهة داخلياInternal orientation
- إجراءات تصميم طويلة الأمد Lengthy design process
5. نظم دعم القرار Decision Support Systems/DSS
- على مستوى الإدارة
مدخلات النظام: بيانات ذات قيمة واطئة
المعالجة: تفاعلية
مخرجات النظام: تحليل قرارات
مثال: تحليل تكاليف عقود
- وهي نظم معلومات على مستوى إدارة المنظمة والتي تدمج بين البيانات وبين نماذج تحليلية معقدة ومتطورة
- نماذج تحليلية أو أداة تحليل بيانات لغرض دعم صنع القرارات غير الروتينية
- نظم دعم القرار تساعد المديرين في صناعة قراراتهم التي تكون فريدة، وسريعة التغيير، وليس من السهل تحديدها مسبقاً
- نظم دعم القرار يتوجهون نحو المشكلات التي تكون طرق وإجراءات الوصول إلى الحلول هي ليست معرفة ومحددة مسبقاً
- وبالرغم من أن نظم دعم القرار تستخدم معلومات من نظم معالجة التعاملاتTPS ونظم المعلومات الإداريةMIS ، إلا أنها تأتي بالمعلومات من مصادر خارجية external sources، مثل أسعار الأسهم الجاريةcurrent stock prices ، أو أسعار المنتجات المتوفرة لدى المنافسينproduct prices of competitors
6. نظم دعم الإدارة التنفيذية Excusive Support Systems/ESS
- موجهة إلى المستوى الاستراتيجي
مدخلات النظام: بيانات تجميعية إجمالية aggregate data
المعالجة: تفاعليةInteractive
مخرجات النظام: تقديم مشاريعProjections
مثال: سنوات خطة عمل لخمسة سنوات5-year operating plan :
- المدراء في الإدارة العليا يستخدمون نظم دعم الإدارات التنفيذية بغرض صناعة القرارات
- نظم دعم الإدارة التنفيذية مصمم لتوحيد ودمجincorporate بيانات تخص أحداث وموضوعات خارجية، مثل قوانين جديدة للضرائب أو موضوعات تخص المنافسين، مع معلومات داخلية مستخلصة من نظم المعلومات الإداريةMIS ونظم دعم القرارات DSS
- تعتمد نظم دعم الإدارة التنفيذية برمجيات رسومات هي الأكثر تطوراً، لتستطيع أن تقدم بيانات من مصادر عدة، بشكل مباشر، إلى المدراء التنفيذيين، أو مجالس الإدارة فيها.
- نظم دعم الإدارة التنفيذية يستخدم عادة نماذج تحليلية بشكل أقل

خامساً: نظم المعلومات التي تخدم المجالات الوظيفية للأعمال
Information systems serving each of the major functional areas of a business
هنالك نظم معلومات لكل مستوى وظيفي في المنظمة الواحدة، تدعم مجالات الوظائف الرئيسية فيها، وهي كالآتي:
1. نظم معلومات التسويق marketing information systems، أو نظم معلومات المبيعات والتسويق Sales and marketing information systems:
ويشتمل على إدارة علاقات الزبائنCustomer relation management ، والتسويق المتفاعلInteractive marketing ، والبيع المحوسب Sales force automation. وتعمل نظم معلومات المبيعات والتسويق في إطار النشاطات التالية:
أ. يساعد الشركة في تحديد الزبائن وتوجهاتهم نحو المنتجات والخدمات help the firm identify customers for the organization's products and services
ب. تساعد مثل هذه النظم على تطوير، وتحسين، وبيع، وتزويد الشركة بدعم مستمر لمنتجاتها وخدماتها help develop, promote, sell, and provide ongoing customer support for the firm's products and services.
ج. عدد من نظم معلومات المبيعات والتسويق تقوم بنشاطات أخرى، من ضمنها إجراءات الطلبات order processing ، وتحليل السوق market analysis ، وتحليل الأسعار pricing analysis ، وتوقعات توجهات المبيعات sales trend forecasting
2. نظم معلومات التصنيع والإنتاج Manufacturing and production information systems
ويطلق عليه بعض الكتاب عمليات الإنتاج Production operations
وهو نظام يزود بالآتي:
أ. بمعلومات تخص التخطيط، وتطوير الإنتاج، وجدولة الإنتاج والخدمات provide information for planning, product development, production or service scheduling
ب‌. يزود بمعلومات تتعلق بالسيطرة على انسيابية المنتجات والخدمات controlling the flow of products and services
ج. هنالك عدد من نظم التصنيع والانتاج التي تساعد في السيطرة على المكائن، وتخطيط الانتاج، وتأمين تسهيلات موقعية أخرى machine control, CAD, production planning, and facilities location.
3. نظم معلومات الموارد البشرية Human resources inf. systems
أ‌. تؤمن مثل هذه النظم سجلات العاملين، ومتابعة مهارات العاملين maintain employee records; track employee skills, job performance
ب‌. دعم التخطيط لتعويضات العاملين، وبضمنها المتطلبات القانونية support planning for employee compensation, including pensions and benefits, legal and regulatory requirements
ج. التطوير والتدريب المهني training and development, career pathing
د. تخطيط الموارد البشرية human resources planning
4. نظم معلومات التمويل والمحاسبة Finance and accounting information systems
أ‌. متابعة ممتلكات المنظمة المالية، وانسيابية التمويل track the organization's financial assets and fund flows
ب. يساعد في متابعة أعمال الحسابات القابلة للاستلام، وتحليل السندات والأوراق التجارية، والموازنة، وتخطيط الأرباح accounts receivable, portfolio analysis, budgeting, and profit planning.
ويقسم عدد من الكتاب هذا النظام إلى نظامين: الأول نظام المحاسبةAccounting ، والثاني للتمويل Finance

سادساً: نظم معلومات التسويق، والتسويق التفاعلي
Marketing Information Systems
and Interactive Marketing
وظائف إدارة الأعمال بالنسبة للتسويق تتعلق بالتخطيط، والتحسين، والبيع للمنتجات المتوفرة، في الأسواق الموجودة. وكذلك في تطوير المنتجات الجديدة لأسواق جديدة، بغرض تقديم أفضل الخدمات للزبائن الحاليين وكذلك الزبائن المحتملين. وعلى هذا الأساس فإن التسويق يلعب دوراً أساسياً في عملية إدارة أعمال المنشأة. وإن الشركات والمنشآت قد لجأت إلى تكنولوجيا المعلومات لكي تساعدها في أداء الوظائف الأساسية للتسويق في وجه التغيرات المتسارعة في البيئة المعاصرة.
ويوضح المخطط التالي كيف أن نظم معلومات التسويق تزود بتكنولوجيات المعلومات التي تدعم العناصر الرئيسية لوظائف التسويق. مثال ذلك فإن مواقع الويب الإنترنت، أو عن طريق الإنترانت المرتبط بالإنترنت، والخدمات الأخرى التي تؤمن إجراءات سوق تفاعلية Interactive marketing ممكنة، حيث يستطيع الزبائن من أن يكونوا شركاء في تكوين، وتسويق، وشراء، وتحسين المنتجات والخدمات. ونظم أتمتة أو حوسبة قوى المبيعاتSales force automation تستخدم حوسبة متنقلة وتكنولوجيا الإنترنت لأتمتة أو حوسبة العديد من نشاطات معالجة المعلومات لأغراض دعم المبيعات وإدارتها. وكذلك تعمل نظم المعلومات الأخرى على مساعدة مديري التسويق في إدارة علاقات الزبون، وتخطيط الإنتاج، ووضع الأسعار، وقرارات إدارة الإنتاج الأخرى، والإعلان، والترويج للمبيعات، واستراتيجيات التسويق المستهدفة، وبحوث التسويق وخططها.

السوق التفاعلية Interactive marketing:
ويقصد به إجراءات التي يركز عليها الزبون في التسويق، والتي يكون أساسها استخدام الإنترنت، والإنترانت، والأكسترانت، بغرض إنشاء تعاملات تتجه بطريقين Two-way transaction، بين الأعمال وزبائنها، أو بينها وبين المهمين من زبائنها. وإن الهدف من السوق التفاعلي هو تمكين الشركة من استخدام هذه الأنواع الثلاثة من الشبكات بطريقة مربحة ومفيدة، تعمل على اجتذاب الزبائن وإبقائهم ليصبحوا شركاء مع الأعمال في تامين، وشراء، وتحسين المنتجات والخدمات.
ففي السوق التفاعلية لا يكون الزبائن مجرد مشاركين خاملين، بحيث يستلمون إعلانات إعلامية قبل الشراء، ولكنهم يشاركون بشكل نشيط في اتصالات شبكية عملية وإجراءات تفاعلية. فالسوق التفاعلية تشجع الزبائن على أن يصبحوا جزء من عمليات تطوير الإنتاج. وهذا يتم باستخدام تكنولوجيا الإنترنت بطرق شتى، مثل الحوارات أو الدردشة ومجاميع النقاش Chat and discussion groups، ونماذج استبيانات من خلال الويبWeb forms and questionnaires ، والمراسلات عبر البريد الإلكتروني. وعلى هذا الأساس فإنه يكون للسوق التفاعلية مردودات غنية بالنسبة إلى بيانات التسويق المهمة، وأفكار عن المنتجات الجديدة، وعلاقات متينة مع الزبائن.

سابعاً: العلاقة المتداخلة بين نظم المعلومات
Interrelations between systems
هنالك علاقة متداخلة، من جهة، ومتكاملة، من جهة أخرى، بين كل نظم المعلومات، التي تخدم مستويات مختلفة في المنظمة.
ويعتبر نظام معلومات التعاملات (التجارية) مصدر البيانات الرئيسي لكل أنواع نظم المعلومات الأخرى، بينما يكون نظام دعم الإدارة التنفيذية العليا في المنظمة، هو بشكل رئيسي مستلماً للبيانات من نظم المعلومات، في المستويات الأدنى. كذلك فإن كل الأنواع الأخرى من النظم يحتمل أن تتبادل بالبيانات مع بعضها البعض الآخر. وإن تبادل البيانات بين نظم المعلومات قد يشمل النظم الأخرى التي تخدم مجالات وظيفية مختلفة.
ومن الممكن توضيح صورة هذا النوع من العلاقات المتبادلة والمتداخلة بين نظم المعلومات، من خلال المخطط رقم (22) التالي:

ثامناً: نظم المنشأة: فوائدها وتحديات تنفيذها
enterprise systems: benefits and challenges of implementing
هي عبارة عن نظم تسعى إلى تخطيط موارد المنشأة بغرض تزويد عموم المنشأة (أو المنظمة) بنوع من التكامل، من خلال المنطلقات الآتية:
- تبني العديد من المنظمات ما يسمى بنظم المنشأة Enterprise systems، والذي يسمى أيضاً تخطيط موارد المنشأة Enterprise Resource Planning/ ERP، بغرض تزويد عموم المنظمة أو الشركة بنوع من التكامل.
- برمجيات المنشأة تعمل على عمل نموذج لحوسبة العديد من عمليات وإجراءات إدارة الأعمال Enterprise software model and automates many business process، مثل تنظيم ملفات الطلبات، أو جدولة الشحن، بالإضافة إلى تكامل المعلومات عبر الشركة أو المنظمة، والحد من الروابط المكلفة والمعقدة بين نظم الحواسيب في مختلف الأماكن في المشروع
- وتستطيع المعلومات من الانسياب من خلال الشركة Information can flow throughout the firm ، وعلى هذا الأساس تستطيع أن تتشارك بإجراءات إدارة الأعمال في التصنيع، والمحاسبة، والموارد البشرية

فوائد نظم المنشأة:
وعلى أساس ما تقدم فإننا نستطيع تحديد فوائد نظم المنشأة بالآتي:
1. تأمين قاعدة متكاملة وواسعة في المنظمة لغرض تنسيق العمليات المشتركة الداخلية: منظمة واحدة One organization
2. توحد العمليات الأساسية للمبيعات والإنتاج والتمويل والموارد البشرية والسوقية (اللوجستية)، في نظام برمجي واحد، بغرض تأمين انسيابية المعلومات عبر المنظمة
3. يمكن لنظام المنشأة أن يساعد في إيجاد منظمة اكثر تماسكاً، حيث يكون فيها كل شخص يستخدم نظام معالجات ومعلومات موحد، وان يمكنوا من قياس عملهم على أساس معايير أداء موحدة عبر كل أرجاء المنظمة
4. التنسيق في المبيعات، والإنتاج، والتمويل، والإجراءات اللوجستية التي يؤمنها نظام المشاريع، والذي يساعد المنظمات في الاستجابة بشكل أسرع لطلبات الزبائن

تحديات نظم المنشأة:
أما الجوانب السلبية والتحديات التي ينبغي أن تضعها المنظمة في الاعتبار فيمكن أن نلخصها بالآتي:
1. صعبة البناء Difficult to build. فهي بالرغم من أنها أثبتت فوائد تنظيمية على مستوى التنسيق والكفاءة، وصناعة القرار، إلا أنها صعبة في بنائها
2. من النواحي التكنولوجية تتطلب استثمارات تكنولوجية كبيرة
3. تتطلب تغييرات واسعة وجذرية في إدارة الأعمال
4. تحتاج الشركات إلى إعادة النظر والعمل بإجراءاتها وأعمالها بغرض جعل المعلومات تنساب بينها بسهولة
5. ينبغي على العاملين القيام بأعمال ومسؤوليات وظيفية جديدة
6. تحتاج نظم المشاريع إلى برامجيات معقدة
7. تحتاج إلى استثمار واسع في الوقت والمال والخبرة
8. نظراً لأن نظم المنشأة هي متكاملة، لذا فإنه من الصعب إجراء تغيير في جزء واحد من الأعمال، من دون التأثير على بقية الأجزاء كذلك

تاسعاً: إدارة سلسلة التوريد ونشاطاتها في المنظمة
supply chain management
- من تطبيقات المنشأة Enterprise applications: إدارة سلسلة التوريد أو التجهيزSupply chain management، والتجارة التعاونية Collaborative commerce، والشبكات الصناعيةIndustrial networks ، وإدارة علاقات الزبونCustomer relation management ، واتلي سنأتي على ذكرها.

إدارة سلسلة التجهيز Supply chain management
من تطبيقات نظم المنشأة ، ما يسمى بإدارة سلسلة التوريد supply chain management هي عبارة عن ربط وثيق وتنسيق في النشاطات التي تشتمل على مبيعات، وتأمين أو صنع، وتحريك المنتجات. وتربط إدارة سلسلة التجهيز بين المجهز زالمصنع والموزع والزبون، لعمليات لوجسية أو سوقية، بغرض التقليص في الوقت، والفائض عن المطلوب، وتكاليف الجرد.
وسلسلة التجهيز هذه هي شبكة من المنظمات، ومن إجراءات عمل تسعى إلى تدبير وتأمين المواد، وتحويل المواد الأولية إلى منتجات مصنعة، نهائية أو وسيطة، بالإضافة إلى توزيع المنتجات إلى الزبائن.
وتربط سلسلة التجهيز بين المجهزين، ومعامل التصنيع، ومراكز التوزيع، وجهات التفريغ، وأماكن بيع المفرد، والأفراد، والمعلومات المطلوبة لهم، من خلال إجراءات محددة، مثل: التدبير، والسيطرة المخزنية، والجرد، والتوزيع، والإيصال إلى بضائع التجهيز والخدمات، من المصادر
فالمواد والمعلومات وإجراءات التسديد تنساب من خلال سلسلة التجهيز هذه في اتجاهين: البضائع تبدأ كمواد أولية وتتحرك إلى نظم الإنتاج، حتى تصل إلى الزبائن. كذلك تشتمل سلسلة التجهيز على حركة معاكسة، حيث تعود المواد لتنساب بالإتجاه المعاكس، من المشترين (رجوعاً) إلى البائعين

عاشراً: التجارة التعاونية، والشبكات الصناعية الخاصة، وإدارة علاقات الزبون
Collaborative commerce, Private industrial networks & Customer relationship management
التجارة التعاونية Collaborative commerce:
هي استخدام التكنولوجية الرقمية لتمكين مجموعة من المنظمات في تأمين التصميم، والتطوير، والبناء، والإدارة، بشكل تعاوني لمنتجاتها طيلة فترة انتاجها.
فالشركات تستطيع أن توحد نظمها مع نماذج سلسلة التجهيز بغرض تنسيق توقعات الطلب، وتخطيط الموارد، وتخطيط الانتاج، وسد واستمال النقص، والشحن، والتخزين. فالشركات تستطيع أن تعمل بشكل مشترك مع المجهزين على تصميم الإنتاج والتسويق.
ويستطيع الزبائن أن يؤمنوا تغذية راجعة إلى المسوقين ليستخدموها في تحسين تصاميم انتاجهم، وفي الدعم والخدمة. وعن طريق تجهيز الأدوات البرمجية المناسبة يستطيعون أن يساعدو الشركات في تصميم وتطوير بعض أنواع المنتجات.

الشبكات الصناعية الخاصة Private industrial networks:
- لقد ساعدت تكنولوجيا الإنترنت في جعل الشبكات الصناعية تسهم في إجراءات الأعمال الداخلية للمنظمات Interorganizational business processes ، عن طريق تزويدها بمنصة أو قاعدة Platform تمكن مختلف النظم من الشركات المختلفة في تبادل المعلومات. وقد ساعدت الشبكة العنكبوتية على تمكين الشبكات الصناعية الخاصة من التنسيق في مجال إجراءات أعمال التبادل بين المنظمات Transorganizational business process، والذي يؤمن بنية تحتية ارتكازية للتعاون في مجال النشاطات التجارية.
- وعموماً فإن الشبكات الصناعية الخاصة تسمح بالآتي:
1. المشاركة في تصميم الإنتاج، وتطويره، والتسويق، والجرد، وجدولة الإنتاج
2. الاستفادة من البريد الإلكتروني، وتأمين الرسومات والأشكال المطلوبة
3. العديد من هذه الشبكات هي مملوكة وتدار من قبل الشركات التي تستخدمها فعلاً، في عمليات تنسيق المشتريات، والطلبات، والنشاطات الأخرى مع المجهزين، والموزعين، واختيار نماذج لإدارة الأعمال

إدارة علاقات الزبون Customer relationship management:
أما إدارة علاقات الزبون هي الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع زبائنها الحاليين والمحتملين الجدد. وإن إدارة مثل هذه العلاقات هو موضوع يخص إدارة الأعمال واستثمار التكنولوجيا المستخدمة في نظم المعلومات، بغرض توحيد إجراءات إدارة الأعمال المحيطة بتفاعل الشركة مع عملائها في المبيعات، والتسويق، والخدمات الأخرى المقدمة لهم.
فنظام إدارة علاقات الزبون النموذجي يزود الخدمة، من طرف أو نهاية إلى طرف، بالنسبة للزبائن ورعايتهم، من خلال استلام طلباتهم وإرسال منجاتهم

حادي عشر: دور نظم إدارة المعرفة في المنظمة
Role of knowledge management systems in the enterprise
1. إيجاد وتأمين المعرفةCreating knowledge : تعمل نظم المعلومات المعرفية بتجهيز العاملين في الحقل المعرفي بالرسومات، والتحليلات، والاتصالات، ووسائل إدارة الوثائق، إضافة إلى الوصول إلى مصادر المعلومات والمعرفة الداخلية والخارجية.
2. اكتشاف وتصنيف المعرفة Discovering and codifying knowledge نظم الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence systems يستطيع أن يستنبط، ويدمج الخبرات، من الخبراء البشر لغرض إيجاد نماذج وعلاقات، في كميات كبيرة من البيانات. ونظم دعم القرار DDS تقوم بتحليل قواعد بيانات واسعة، وتستطيع أيضاً اكتشاف معارف جديدة
3. المشاركة بالمعرفة Sharing knowledge ك فنظم التعاون الجماعية تستطيع أن تساعد العاملين في الوصول، والعمل في آن واحد، على نفس الوثيقة، ومن مواقع مختلفة، ومن ثم التنسيق بين نشاطهم
4. توزيع المعرفة Distributing knowledge : فنظم المكتب وأدوات الاتصال تستطيع تأمين الوثائق والأشكال الأخرى من المعلومات، وتوزيعها على العاملين في مجال المعلومات والمعرفة، بغرض ربط المكاتب إلى وحدات الأعمال الأخرى داخل الشركة وخارجها.


حوار بين الشيخ الزنداني والرسول محمد صلى الله عليه وسلم

حوار بين الشيخ الزنداني والرسول محمد صلى الله عليه وسلم


دعونا نفترض أن الشيخ الزنداني التقى بنبي البشرية الأخير: محمد بن عبدالله. بالإمكان أن يدور بينهما هذا الحوار..

أيها الشيخ (الزنداني)، أخرج من هذه البلدة ، فو الذي نفسي بيده إنها لا تحتاجك أبداً.

- الزنداني: السلام عليكم يا رسول الله

- الرسول: وعليكم السلام. أخبرني أيها الأعرابي السمح، من أنت ومن أين جئت؟

- أنا عبد المجيد الزنداني، داعية من اليمن.

- داعية؟ ماذا تقصد بـ "داعية"؟

- أدعو إلى فضائل الأمور وأحذر من السوء والفواحش؟

- حسنٌ ما تفعل. وما السوء الذي تحذر منه؟

- الاختلاط، وتخلي المرأة عن الحجاب و ..

- على رسلك يا أخي، تمهّل. ماذا تقصد بالاختلاط والحجاب؟

- الاختلاط يا رسول الله تقارب المرأة والرجل في مكان واحد و ..

- تمهّل هنا أيضاً. أنا النبي لا كذب. لم أقل هذه الكلمة قط "اختلاط" فمن أي جئتَ بها؟

- من تعاليمك يا رسول الله

- أنا أدرى بتعاليمي منك. وكيف عرفت أني منعت المرأة أن تخرج مع الرجل؟ هل كنا نخرج في أسفارنا وسرايانا أو نعيش في المدينة لوحدنا؟

- لا يا رسول الله، ولكن كان الناس على أيامك غير الناس على أيامنا

- ولكن دين الله لا يتغير ولا مبدل لحكمه. فلماذا تبدّله؟

- لم أبدله يا رسول الله. الناس هم من يتبدلون و ..

- على رسلك يا عبد الله. أقول لك دين الله وتقول لي الناس يبتدلون. قل أتعلمون الله بدينكم؟

- استغفر الله. استغفر الله.

- وما هي الكلمة الأخرى التي قلتها؟

- الحجاب يا رسول الله. إنه الحجاب.

- وما ذاك؟

- إنه غطاء المرأة على رأسها وقد جاء في القرآن أيضاً.

- أنا لم أقل قط إن غطاء رأس المرأة هو الحجاب. والقرآن لم يقل ذلك أيها الكهل اليماني، فمن أين جئتَ بهذه الكلمات؟

- يا رسول الله، جئنا بها لأننا نصارع أعداء الشريعة ال..

- على رسلك يا عبد المجيد. لم أفهم الحجاب حتى جئتني بالشريعة. وما هذه الأخرى؟

- الشريعة يا رسول الله!

- أجل، ما هي؟ أنا لم أسمع هذه الكلمة قط ولا أدري ماذا تقصد بها؟

- شريعة الله يا رسول الله.

- تقصد دين الله؟

- لا أقصد حكم الله.

- إذن تقصد الفقه.

- لا بل أقصد الشريعة

- يا عبد المجيد، والذي بعثني بالحق لن تكون أعلم مني بدينٍ أنا رسوله. فما هي الشريعة التي تقصدها؟ هل الطريق إلى الماء كما تقولها الأعراب؟

- يا رسول الله، بل حكم الله ألم يقل الله "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا"؟

- لا إله إلا الله. إنه الدين أيها الكهل اليماني. إنه الدين. فأخبرني إذن عن المنهاج؟

- بل الحدود يا رسول الله.

- لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين. هل قرأت القرآن أيها الشيخ؟

- نعم يا رسول الله.

- كم آياته؟

- أكثر من ستة ألف آية.

- كم آيات الحدود؟

- لا أدري يا رسول الله.

- إنها أقل من ثلثمائة آية. ألم أقل لك إن الله يقصد بالشرعة والمنهاج دينه الحق المكتمل لا الحدود. أخبرني ما المنهاج؟

- المنهاج عندنا هو الطريق، طريق أهل السنة والجماعة

- وماذا تقصد بأهل السنة والجماعة؟

- هم الذين على ما أنت عليه وصحابتك يا رسول الله

- وماذا يقول سائر أهل اليمن على قولتك هذه؟

- إنهم لا يتبعونني إلا قليلاً.

- ويشهدون أني رسول الله.

- مممم، أجل.

- ويحجون كما كانوا ويصومون ويتصدقون ويعينون على نوائب الحق

- مممم، أجل

- فلماذا تكون أنت على ما أنا عليه وصحابتي، وهم لا؟.

- يا نبي الهدى، هكذا قال العلماء الأجلاء وفي مقدمتهم ابن حنبل

- أيها الأعرابي اتقِ الله. أنا رسول الله، من ابن حنبل هذا؟

- هذا الذي حفظ حديثك كله.

- وجاء بعد وفاتي؟

- لا وإنما بعد سنين طويلة من وفاتك

- وماذا قال عمر وابن عباس بعد وفاتي؟

- لم يهتموا كثيراً لهذه الأمور يا رسول الله. فقيض الله لهذا الدين أحمد بن حنبل

- وقعد عنه عمر وابن عباس إذن؟

- لا يا رسول الله. لكن هذا ما قرأناه في مذاهب أهل السنة

- وماذا تقصد بأهل السنة؟

- هم الذين اختلفوا حول الخلافة مع الشيعة

- على رسلك، وما هي الخلافة وما الشيعة؟

- الخلافة يا رسول الله هي الحكم من بعدك. أما الشيعة فهم أنصار عترتك

- ما هذا أيها الكهل اليماني، أنا لا أكاد استبين من مغاليق حديثك شيئاً. وما هي عترتي؟

- هم آل بيتك الذين نصصت عليهم في حديث الكساء

- حديث الكساء؟ ماذا تقصد بـ"حديث" وما هو الكساء؟

- الحديث أي الرواية عنك يا رسول الله.

- ما هذا الحديث الذي أسمعه؟ وما فعل الله بدينه في اليمن بعد كل هذا؟

- لا حول ولا قوة إلا بالله. لقد دهمنا العلمانيون من كل حدب وصوب..

- تقصد يأجوج ومأجوج؟

- لا يا رسول الله، ولكنهم العلمانيون الكفرة الذين تنكروا لسنتك وشريعة الله

- ومن أين جاء هؤلاء؟

- إنهم من جلدتنا يا رسول الله

- ويؤمن بي نبياً وبالله خالقاً؟

- نعم يا رسول الله

- وكيف تصفهم بالكفر؟ ما الذي يفعلونه لكي لا يكفروا؟

- يا رسول الله، إنما أنا واحد من أنصار سنتك

- مِن مَن وضد من؟ ألم تقل إنهم يوحدون الله ويفردونه بالألوهية ويؤمنون بي نبياً خاتماً؟

- نعم يا رسول الله، ولكن .. لكن لا أدري

- إذن قم بنا نسافر إلى اليمن، ربما ندري.

وصلها رسول الله بصحبة الشيخ الزنداني فجر يوم الجمعة، ليلة السابع والعشرين من رمضان، لسنة 1434 هجرية. كان أذان الفجر يشق ليل صنعاء البارد. وكانت ليل صنعاء كله أزيز، فيما بدا أنها دعوات المبتهلين والصائمين في تلك الليلة المباركة.

تأمل رسول الله وجه الشيخ الزنداني لهنيهة من الزمن، ثم قال:

- أتسمع الأذان أيها الشيخ وهو يشق السماء إلى نصفين؟

- نعم يا رسول الله.

- لقد قلت لي قبل ثلاثة أيام إنك .. إنك .. ذكرني أيها الشيخ، ماذا تعمل هنا في هذه البلدة الطيبة؟

- داعية يا رسول الله، أحارب المنكرات في هذه البلدة.

- تحارب المنكرات في هذه البلدة؟ أيها الشيخ، أخرج منها ولا تعُد إليها، فو الذي نفسي بيده إنها لا تحتاجك أبداً.

وصعد رسول الله إلى رفيقه الأبدي، جل وعلا، مرة أخرى.

وفي ظهر جمعة ذلك اليوم وقف الشيخ الزنداني على المنبر وتوعد العلمانيين بأنهم لن يهنئوا في هذه البلدة أبداً.

قال خطبة الجمعة لذلك اليوم إنه رأى رسول الله في المنام ليلة البارحة، وأن رسول الله قال له:

لا تبرح هذه البلدة ولا تغادر ما أنت عليه، فو الذي بعثني بحق إنه لا أحد على ظهر هذه الأرض بأعلم بهذا الدين منك وجماعتك.

--------------------------------------------------------------------------------
,,,,,,,,,,,,,,م,,,,,,,,,,,,,ق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ل,,,,,,,,,,,,,,,,و,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ل


حصادآلربيع آلعربي آلقاعدة في آليمن حرب وتقسيم في ليبيا وجواري في تونس

حصاد آلربيع آلعربي آلقاعدة في آليمن حرب وتقسيم في ليبيا وجواري في تونس

يقولون في الأمثال (المكتوب باين من عنوانه),خرجت علينا أمريكا بمنتج جديد يعد وصفة سحرية لإثارة الحروب الأهلية والإضطرابات في الوطن العربي تحت ستار المطالبة بالحرية والديمقراطية, منتج أمريكا الجديد يدعى (الفوضى الخلاقة). يروج لذالك المنتج ويقوم بالدعاية له بعض من باعوا ذمتهم وضمائرهم وعقولهم للشيطان, يتلقون تمويلا من منظمات مشبوهة مثل فريدوم هاوس ويسافرون الى بلدان مختلفة بينها دولة أحفاد القردة والخنازير ويوغسلافيا السابقة لتلقي تدريبات على الترويج للديمقراطية وتنظيم المظاهرات لتخريب وحرق المرافق العامة والإتصالات ولا مانع من بعض التدريبات العسكرية حتى لا يواجهوا الدبابات بصدورهم العارية إن هجمت عليهم لا سمح الله لمنعهم من محاولاتهم السلمية لتخريب المرافق العامة.

أي منتج له وكيل حصري, موزعون ومندوبي مبيعات والأهم هو الترويج لذالك المنتج إعلاميا وفي حالة نلك الفوضى الخلاقة التي أثمرت الربيع العربي فإن الوكيل الحصري في الوطن العربي هو الصهيوني برنارد هنري ليفي الذي يعمل تحت إمرته موزعون من بلدان مثل السعودية وقطر لا تتمتع بأي نوع من أنواع الديمقراطية ولا توجد كلمة إنتخابات في قاموسهم ويعمل هؤلاء المتدربون في الخارج كمندوبي المبيعات بمساعدة إعلام ساقط سافل منحط مثل العربية والجزيرة بالإشتراك مع قنوات أخرى بشكل فرعي. ماذا تتوقعون ثمارا لتلك الشجرة الفاسدة؟ في ليبيا حرب شوارع في طرابلس بين ميليشيات متنافسة, مجازر في بني وليد وسرت تقسيمات للبلد بدآت, علامتها المميزة قطع رؤوس على الطريقة القاعدة/الطالبانية قامت بها ميليشيات نابشي القبور التي تتبع عبد الحكيم بلحاج ممثل تنظيم القاعدة في ليبيا, مجازر متبادلة في واحة الكفرة, تسرب كميات كبيرة من السلاح والعتاد من ليبيا الى تنظيم القاعدة في بلدان معدودة وخصوصا الجزائر, معتقلات وسجون غير قانونية ولا تخضع لأي سلطة مركزية يتم فيها التعذيب والقتل, قتل هالة المصراتي في محبسها بعد إغتصابها وقطع لسانها, قطع أصابع سيف الإسلام بعد القبض عليه, 50 مليار دولار من الأموال الليبية في الخارج شفطتها الدول الأوروبية وأبو طربوش أحمر يتبرع من مال الله يا محسنين بمائة مليون دولار لمجلس أبو غليون اليهودي, مظاهرات في طرابلس لمن يسمون ثوارا يطالبون برواتبهم المتأخرة وخاتمتها إعلان إستقلال الإقليم الشرقي في ليبيا عن طرابلس وتشكيل أقليم فيدرالي فهذه ثمار الربيع الليبي بعد سنة على إعلانه.

في اليمن التي يعيش فيها تنظيم القاعدة أيام مجده وعزه حيث قام بإعلان مسؤوليته عن إغتيال قائد الأمن في مدينة شبام في محافظة حضر موت الجنوبية وزرع عبوة ناسفة في رادع التابعة لمحافظة البيضاء الجنوبية أصيب نتيجة تفجيرها رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق بجروح بالغة. تنظيم القاعدة في اليمن يصيطر آلآن على اجزاء كبيرة من ابين والبضاء وشبوة و يعتبر الذراع الأمريكية الضاربة التي تحارب أعداء أمريكا بإسم الإسلام والمسلمين ويؤدبهم بدون أن تتكلف أمريكا من جيبتها مليما واحدا, يمثله في اليمن ما يسمى أنصار الشريعة الذي أعلن إمارة إسلامية في محافظة شبوة جنوب شرق البلاد وهي تعد الثانية بعد إعلانهم إمارة إسلامية أولى في مدينة زنجبار عاصمة محافظة إبين الجنوبية. أنصار الشريعة الذين بدأ شبيحتهم(بلاطجة)بفرد عضلاتهم على جنود الجيش اليمني فقاموا بالهجوم على ثكنات الجيش خصوصا في محافظة إبين فقتلوا العشرات في ثكنة الكود ودوفس في محافظة إبين وهجوم إنتحاري على ثكنة للجيش اليمني في محافظة البيضاء هذا من عدا العشرات من الأعمال المسلحة من هجمات وزرع عبوات هنا وهناك خصوصا في الجزء الجنوبي من اليمن في مسعى من تنظيم أنصار الشريعة لفرد هيبته وأحكامه الشرعية والمحافظة على وحدة اليمن وتطهيره من الكفار من قوميين وإشتراكيين وشيوعيين ومنعهم من التفكير في إستعادة اليمن الجنوبي وفصله عن دولة الوحدة.

في اليمن أيضا كانت من ثمار الربيع العربي فوز المدعوة توكل خرمان بجائزة نوبل للسلام التي فاز بها قتلة وسفاكو دماء وما أكثرهم, وذالك مناصفة مع آخرين بعد أن أعلنت تأييدها للسماح ليهودي بتولي رئاسة اليمن وصدر على أثر ذالك فتوى بهدر دمها. هذه المخبولة المنتشية بفوزها بجائزة نوبل للسلام ونتيجة جنون العظمة التي أصابها قد طالبت بمقاطعة البضائع الصينية والروسية بواسطة أدوات صناعة صينية بدأ من جهاز الكمبيوتر الى التلفون الذي تتكلم فيه مع القنوات المختلفة لتروج لفكرتها بتولية يهودي رئاسة اليمن, وذالك نتيجة مواقف روسيا والصين المشرفة مما يتعلق بالتدخل العسكري في الوطن العربي وإنهاء ظاهرة أحادية القطب والتصدي للهيمنة الأمريكية على السياسة الدولية وهذا هو ديدن مسز خرمان التي تنتمي للإخوان المجرمين الذي تلتقي وتتقاطع أهدافهم مع أهداف الإدارة الأمريكية وحليفتها إسرائيل في كل زمان ومكان. في تونس التي كان من ثمرات الربيع العربي تولي كومبارس سابق في محطة الجزيرة ومرشح لجائزة توبل للسلام مهنته كانت (عطار)وصرنا نسمع عن إشتباكات بين قوى أمنية وجماعات متأسلمة تتبع تنظيم القاعدة وتحمل السلاح بوجه السلطة المركزية في مدن مختلفة, يزورها داعية متأسلم مطرود من جميع البلدان العربية بما فيها بلده مصر لوقاحته حيث دعا الى ختان البنات وتهجم على الشعب التونسي وأعلن الجهاد عليه بعد وصفهم بالعلمانية والكفر وسخر من نشيدهم الوطني, الإنتخابات النيابية فاز بها حزب النهضة الذي يتعاطى أفيون الغيبيات ويروج لها بين الجماهير التونسية يتزعمه دجال يدعى الغنوشي له مواكب تفوق أبهة وعظمة مواكب رئيس تونس السابق زين الهاربين بن علي ولا مانع عنده من إلقاء خطابات في إجتماعات تتولاها وتديرها وتنفق عليها منظمات إخوان القردة والخنازير اليهود مثل أيباك وغيرها من لوبيات وجماعات الضغط الصهيوني في أمريكا بل ويتهجم ناكر المعروف على أولياء نعمته في دول نفطستان الذين مولوه ودفعوا به وبحزبه الى كرسي السلطة في تونس.

طبعا مهنة عطار لا تعيب صاحبها ولكن أن يتولى هذا العطار الحمار رعاية ما يسمى مؤتمر أصدقاء سوريا في تونس الذي فشل فشلا ذريعا كراعية الفاشل وطبعا لم يطالب المؤتمر إسرائيل بإنهاء إحتلالها للجولان ولا إلزامها بأي شيئ ولم يرد أصلا ذكر للجولان في المؤتمر الذي كان بالأحرى تسميه بمؤتمر أصدقاء إسرائيل في تونس حيث جمع حمد المتصهين مع أحد أحفاد بني قينقاع من أسرة آل سلول المرخاني وكل من هب ودب تجمعهم صداقة إسرائيل وعداء سوريا وجيشها وشعبها وقائدها. في تونس أيضا خرج مؤخرا حزب الإنفتاح والوفاء الذي يرأسه البحري الجلاصي بأن ينص الدستور التونسي الجديد على حق كل تونسي في إتخاذ جارية إلى جانب زوجته، والتمتع بما ملكت يمينه وإلغاء كل فصل قانوني يجرم هذه العلاقة التي وصفها بالشرعية وكأن البوعزيزي أحرق نفسه من أجل شهوانية وشذوذ بعض المدمنين لأفيون الغيبيات الذين تسلقوا على أكتاف الثورة التونسية وصرنا نسمع مطالبات بختان البنات وجواري ومؤتمرات تعقد على أرض تونس الخضراء للتآمر على بلدان عربية أخرى.

طبعا تحتاج أمريكا إلى إعطاء نظريتها للفوضى الخلاقة وتطبيقها العملي تحت مسمى الربيع العربي شرعية دينية وعندما عجمت أعوادها فلم تجد أفضل ممن أفتى لسفيرها في قطر بجواز إشتراك المسلمين في الجهاد ضد إخوانهم العراقيين ضمن جيش الإحتلال الأمريكي للعراق, والمعني هنا يوسف القرضاوي أو المشهور بيوسف قيافا. لقب يوسف قيافا أطلقه عليه أحد علماء القدس في فلسطين لأن القرضاوي فتش في القرآن والسنة عن نص شرعي تبيح له الفتوى بهدر دم الرئيس السوري فلم يعثر على ضالته وما أعيته الحيلة عن التفتيش في كتب الآخرين المقدسة فوجد ضالته في كتاب النصاري العهد الجديد الإنجيل بحسب القديس يوحنا 11:50(ولاَ تُفَكِّرُونَ أَنَّهُ خَيْرٌ لَنَا أَنْ يَمُوتَ إِنْسَانٌ وَاحِدٌ عَنِ الشَّعْبِ وَلاَ تَهْلِكَ الأُمَّةُ كُلُّهَا). طبعا سبق ليوسف قيافا تطبيق فتواه تلك عمليا على القائد الليبي معمر القذافي رحمه الله وسامحه حين قال إقتلوه ودمه عندي ولكن هنا تم قتل أمة كاملة من أجل شخص واحد فتفوق يوسف قيافا التايواني على قيافا الأصلي صناعة اليابان في الإجرام وسفك الدم فكان التلميذ أجرم من معلمه حين تم تبرير قتل أكثر من 50 ألف ليبي ليسوا من أنصار القذافي أو المعارضة وهدمت بيوت وعمارات بكاملها على رؤوس أصحابها خصوصا في مدينة سرت وبني وليد إنتقاما حين كان جرذان الناتو وعملاء الحكومة القطرية يحددون أهدافا مدنية بالليزر لطائرات الناتو وذالك فقط لإشباع شهوة الإنتقام وسفك الدم ومن غير أن يكون لتلك الأهداف أي قيمة عسكرية أو قيمة من أي نوع سوى أنها عمارات ومناطق مدنية مأهولة بسكان يتهمهم جرذان الناتو بأنهم من أنصار القذافي.

يوسف قيافا المتهم بإغتصاب فناة جزائرية قاصر فتح مؤخرا جبهة جديدة أو لنقل متجددة مع ضاحي خلفان, وهو رجل أمني مخضرم من الطراز الرفيع يتولى مهمة رئاسة الشرطة في إمارة دبي من الإمارات العربي المتحدة حين خرج الزبد من فمه وهدد وتوعد دولة الإمارات العربي المتحدة لأنها قامت بإتخاذ إجرائات قانونية سيادية معينة بحق من يحاولون تحويل الإمارات الى ساحة للفوضى والتظاهر من غير أن يحترموا الإجرائات والقوانين المرعية لأن يظنون أن الإمارات العربية المتحدة سايبة ومفتوحة لكل من هب ودب يفعل فيها ما يشاء ونسي الفوار أنه حتى في أمريكا, قدوتهم ونموذجهم الذي يجب أن يحتذى به في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان تقوم السلطات المختصة بقمع أي تجمعات أو تظاهرات غير مرخصة أو مخلة بالأمن العام ومصالح سكان المنطقة موقع التظاهر, كما يقومون بإزالة كل أشكال الإحتجاجات من خيام ولافتات وإستخدام القوة المفرطة في سبيل ذالك كما يحصل مع ما يسمى حركة إحتلوا وول ستريت وغيرها.

طبعا يوسف قيافا تلقى مساندة من بعض شيوخ الإخوان المجرمين ممن يتعاطون أفيون الغيبيات خصوصا في الكويت ودول أخرى وتصدى له ضاحي خلفان وبشدة متوعدا بإستصدار مذكرة جلب وإحضار بحق هذا يوسف قيافا لتعديه على دولة الإمارات العربية المتحدة وقادتها وتدخله في شؤونها الداخلية. يوسف قيافا كان قد منع من دخول الإمارات العربية المتحدة بعد أن تبين للجهات المختصة أنه مفتي التنظيم الدولي للإخوان الملتحين المجرمين ويحاول أن يؤسس لحزبهم في الإمارات حيث إتهمه ضاحي خلفان بأنه يحزب الناس وينشر الفتنة بينهم, حيثن منع من دخول أبوظبي فتحدى السلطات المختصة بأنه سوف يدخل عن طريق دبي فتم إصدار مذكرة إتحادية بمنع دخوله الى الدولة من أي منفذ بري أو بحري أو جوي في أي إمارة على حد سواء.

الشيخ الدكتور العلامة أحمد الكبيسي العراقي المقيم في الإمارات العربية المتحدة إنضم الى حملة التصدي لتصريحات يوسف قيافا حين إتهمه بالخبل وأنه شخص مخرف وأن القرضاوي سبب مشاكل لمجتمع الإمارات مما يدل على فوضى فكرية وإتهمه بالترويح ومساندة نظرية الفوضى الخلاقة وأن المرشد العام للإخوان المسلمين هو الذي يحرك القرضاوي، وقال "القرضاوي سخر الدين لحماية التنظيم.

ليس فقط القرضاوي من يؤيد نظرية الفوضى الخلاقة وأحد مخرجاتها مما يسمى ربيع عربي حيث إنضم إليهم شيوخ وجماعات متأسلمة أصبحوا يمضون ويوقعون بيانات مدفوعة الثمن بالجملة والمفرق تكفر الرئيس العربي الفلاني وتحل دم الرئيس العربي العلاني حيث كان آخر ضحايا فتاويهم الرئيس السوري لأنه يقوم بواجباته الرئاسية في المحافظة على سوريا وإصدار الأوامر لجيشه بالفعس والدعس والمعس بإستخدام البسطار العسكري لكل الصراصير الوهابية حثالات القاعدة وطالبان والأفغان العرب والشيشان والشركس وكل من هب ودب أتى من آخر أنحاء الدنيا وجهته ليس فلسطين بل سوريا بناء على فتاوي شيوخ الضلال ممن باعوا الدين دراهم وإنضموا الى حملة الناتو على سوريا بكل وقاحة. هم بالعشرات ممن يحتاجون الى مجلدات لتفصيل خرفهم وخبلهم حيث يكفي التعرف على أسماء بعضهم لنعرف ما سوف تكون مآلات أي ربيع أو فورة في أي بلد عربي يدعمه بالفتاوي أمثال هؤلاء.

عدنان العرعور الهارب من سوريا لتورطه في قضايا جرمية متعلقة بمجزرة مدرسة المدفعية في حلب وقضايا أخلاقية أصبحت معروفة للقاصي والداني هو مثال على هؤلاء الشيوخ ممن يخرج على قنوات الفتنة ليهدد طوائف من الشعب السوري الكريم بالفرم وإطعام لحومهم للكلاب. محمد حسان ومحمد حجازي زارا خيمة القذافي حتى إنفزرا ولم نسمع منهما ربع كلمة نقد لعيوب القذافي التي يزعمون إكتشافها بعد سقوطه بل ومحمد حسان قال أنه كان ينسق تحركاته مع أمن الدولة في مصر مثله مثل غيره من الشيوخ ممن باعوا الدين دراهم. المهم أن المحمدين أفتوا بهدر دم الرئيس السوري وأن ولايته ساقطة شرعا وبدلا من أن يدعوا أن يقيض الله من أبناء المسلمين من يغتال رئيس وزراء إخوان القردة والخنازير فإذا بالفتوى تصدر ضد الرئيس السوري وليس ضد بنيامين نتنياهو مثلا كله بحسابه وفتح عينك تاكل نلبن. صدقوني لو اني أردت كتابة مؤلف أو كتاب عن تناقضات من يسمون أنفسهم شيوخ الفوضى الخلاقة ومايسمى زورا الربيع العربي وذالك في فتاويهم وحياتهم الشخصية وكل ما يتكلمون به والتي تبين مخالفتهم نصوص الشرع التي يلوون أعناقها في سبيل غاياتهم الدنيئة لإاصبحوا مثل أحبار اليهود, لقمت بكتابة موسوعات تتألف من مئات الكتب وكل كتاب من 1000 صفحة على الأقل ولأصبحت أشهر من مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة ولكن أكتفي في موضوعي هذا بما كتبت وقد كتبت عشرات المواضيع عن أولئك الشيوخ وفضائهم مع الوعد بموضوعات جديدة عنهم قريبا. واختم موضوعي بقولي (شجرة فاسدة وثمارها فاسدة) وتصبحون على وطن. تحية ثورة فلسطين الوطن أو الموت
------------------------------------------------------------------
م,,,,,,,,,ل,,,,,,,,,,و,,,,,,,,,,,,ن,,,,,,,,,,,,,,ق,,,,,,,,,,,,,,,



آل سعود سوسة تنخر في جسد آلإمة


التقرير الصادر يوم 30 نوفمبر عام 2011 عن أمنستي انترناشونال لحقوق الأنسان عن قيام السلطات السعودية بشن حملة جديدة من القمع, للحيلولة دون اندلاع الأحتجاجات على غرار تلك التي تشهدها دول الربيع العربي, وذكر التقرير إن السلطات السعودية اعتقلت الآلاف من دعاة الإصلاح و أصدرت أحكاما جائرة بالسجن, لفترات طويلة على عدد كبير منهم, بعد محاكمات صورية غير عادلة, و أضاف تقرير المنظمة أن " الممارسات التعسفية من قبل السلطات السعودية ضد المتظاهرين, مثيرة للقلق و تشبه الإجراءات التي استخدمتها قوات الأمن ضد أشخاص اتهموا بارتكاب جرائم إرهابية ", وقيام محطة البي بي سي بطرح موضوع تقرير منظمة العفو الدولية, للنقاش على الهواء مباشرة و على صفحاتها في المنتدى لإبداء الآراء حول الحدث, ومشاركة العديد من الشباب في جزيرة العرب و من غيرها على شكل عينة عشوائية مفتوحة, لتبين جميع أتجاهات أفراد المجتمع لتشمل جميع الطبقات, عن الأسئلة المطروحة بهذا الصدد, وكان الموضوع بعنوان " هل السلطات السعودية بالفعل تخشى من امتداد الربيع العربي إليها؟ واشتراك عدد كبير يعادل نصف المشتركين من الشباب العربي من مختلف الدول العربية والإسلامية و من الدول الأوروبية و ألأمريكتين لشعورهم بالمسئولية تجاه ما يجري في جزيرة العرب, و بلغ العدد 229 مشارك أي بنسبة أقل من 50 % من المجموع الكلي للمشاركين البالغ 454 مشارك.

كانت نسبة الموالين لنظام العائلة الحاكمة من مجموع المشاركين من داخل الجزيرة العربية الذين أكدوا بأن السعودية غير مرشحة للربيع العربي من المجموع الكلي للمشاركين, بلغ 188 مشارك, أي بنسبة 41% مع أخذ الأعتبار بأن كثير من التعليقات مكررة ولم يتم أستثنائها من نسبة المشاركين, وكان عدد المشاركين الذين أكدوا على اجتياح الربيع العربي الثوري لجزيرة العرب من المجموع الكلي بلغ 266 مشارك أي بنسبة 59% بمعنى أكثر من النصف و من خارج الجزيرة العربية البالغ عددهم 229 مشارك, بلغت نسبة الموالين للنظام أقل من 25 % , والباقي أكد ترشيح الربيع العربي بشدة وكانت نسبتهم تزيد عن 74% بمعنى أكثر من الثلثين من مجموع المشاركين من الأقطار العربية الأخرى, وكانت وجهة نظرهم متطابقة, تؤيد بقوة تقرير منظمة العفو الدولية لتوفر جميع الشروط بل أكثر من التي بسببها قامت الثورات الشبابية العربية من أجلها, و ترفض وجود العائلة الحاكمة جاثمة على مقدسات المسلمين وتنشد الخلاص منها. المدخل: أردت بهذه الحلقة دراسة اراء المشاركين و تحليل نفسياتهم عن الأسباب التي دفعت غالبيتهم بالتذمر من وجود العائلة الحاكمة مسيطرة على مقدراتهم, وكذلك تحليل الموالون للنظام والأسباب التي جعلتهم يدافعون عنها, منها توجيه نصيحة و تحذير للأخوة الذين هم يدافعون عن النظام العائلة على عماهم, وجعلتهم من الطوابير الذين تأخذه جاهلية العزة بالأثم بالأضافة إلى إتهامهم للآخرين من الكتاب بالمجوسية و الرافضية و غيرها من الألقاب التي ترتاح لها قلوبهم المغيبة, و لعلهم ينظروا لجارهم الشعب اليمني الذي يستهترون به و يسته زؤنه, و يعتبرونه شعب متأخر وقد صنع أسمى معاني الصمود في مطالبته بالتحررمن كابوس على عبد الله صالح و عائلته وقد نجح, و أعجب العالم بثورتة السلمية ثم كافئه على يد السيدة توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام وهي أول سيدة عربية تنال هذه الجائزة.

ربما يجيب أحد المعلقين المغيبين مدافعاّ عن العائلة الحاكمة بأنها خدمت الأسلام حيث أنها طبعت او تطبع نسخ القرآن الكريم؟, و أرد عليه مسبقا على سؤاله بان رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو ليس عنده أدنى مشكلة بأن يطبع مئات الملايين من نسخ القرآن الكريم سنويا مقابل أن يتربع و مرتزقته على مصادر ثرواتنا و يتاجر بديننا, و ربما يتسأل آخر بأن العائلة قد أتت بوحدانية الله لجزيرة العرب؟ و أجيبه مسبقا ومتسألاّ كيف بقيت وحدانية الله مستقرة في قلوب الملايين المسلمين في جبال و ادغال و جزر اندونيسيا و الفلبين و أفريقيا و فقدت من جوار بيت الله في جزيرة العرب؟ و لعلهم يعلموا, أو يستنتجوا بأنها ليست أكثر من لعبة لصوص المافيا في تجارة الدين فحسب, وبالمناسبة فالوهابيون معروف عنهم بأنهم أشد حساسية من سماع أقوال الحق عليهم عن غيرهم من الناس وهذا دليل واضح على عدم ثقتهم بماهم عليه لعدم وجود الحجة القاطعة المقنعه, وقد يكون التعليق السابق أحد مداخل تحليل نفسياتهم, كما أن النزعة الجاهلية تحملهم الإثم الكبير في توجيه العامة عن الحقيقة, إثم غالبية الشعب الصامتة المعدمة التي تعاني من فقدان حقوقها في الثروة و في ضياع حقوقها الشرعية الأنسانية الأخرى بما فيها التعبير عن شعورها بالغبن والظلم الذي تعانية بسبب فساد النظام التشريعي و القضائي و التنفيذي و الإداري و المالي, الذي يمارس في وضح النهار على حقوق الشعب, او كما يتم تصنيفهم من قبل العائلة الحاكمة بالمطايا و بالمناسبة فالشعب لم يصل بعد إلى مرتبة الرعايا ولا إلى المواطنة ولا يستطيع أحد أن يتجرى بالمطالبة بحقوق تعديل تسميته من جرى الحجرالفكري الوهابي الرجعي عليهم, و النظام البوليسي الذي يصادرعقولهم بأسم الدين وهذه ربما تكون أحد الأسباب الرئسية التي دفعت المعلقين بشحذ الخلاص منها.

هؤلاء الكتاب الكرام ولا أتكلم عن نفسي لإنني لم أقدم شيء, يقومون بجهد جهيد بتعرية نظام العائلة الحاكمة و كشف المستور عنها بالمنشور في الصحافة العالمية و من مصادرالتقارير و الوثائق المفرج عنها المحظورة عليهم ليعرفة الجمع, وهي خلاف لما تنشره أمبراطوريتهم الإعلامية المجندة بعتاة المنافقين المحسوبين على الدين و من الكتاب المأجورين و بصرف النظر عما ينشر في العالم عنهم, فليساءل أحدهم نفسه, عن ماذا جلبت عائلة ابن سعود و وهابيتها لنا؟ غيرالفساد و الإفساد لإولادنا و بناتنا بقنوات العهر التي يصرف عليها من أموال الشعب و يتم توقيت برامجها الداعرة لمكة المكرمة!! وكذلك اللعب بثرواتنا ومصادرة و تعليق حقوق الناس في اراشيف محاكمهم إذا لم يتم أكلها من قبل اصحاب النفوذ من الأمراء و المقربين, وفي تقنين العنصرية القبلية التي حاربها أنبياء الله جميعهم, وتقنين المحسوبية و فوق هذا كله الدكتاتورية الشاملة في كل شيء حتي من أجل طاعتهم, تلك الدكتاتورية التي تكاد ان تكون جزء من الأحاديث النبوية, وما كانت ثورة بنات كلية الآداب و التربية في أبها إلى أحد المجهودات الذاتية التي بداْت تتبلور رافضة الدكتاتورية التي تمارس عليهم من أجل الصمت على حالتهم المزرية في جامعة أبها!!

هؤلاء الكتاب يحثون الشباب على تبني طموح الثورة على الواقع المشين الذي يعيشونه مع أبناء جلدتهم الصامتة و تعيشه أمتهم من الخليج للمحيط وأمتهم الكبيرة من القارة إلى القارة في ضياع ثروات المسلمين بترف و فساد العائلة الحاكمة و أخوتنا في الدين يتم تنصيرهم مقابل خبزة في مختلف القارات, وهم أي الكتاب يشدون بآيادي الشباب و الشابات على السواء من أجل التغيير و التحررمن قبضتهم, وأن يعلموا ان الإسلام دين للثورة على الظلم كما بدائها قدوتنا محمد (ص) على عتاة قريش, وأن الإسلام ليس بدين لطاعة الفاسقين, و أن يكفوا عن نظرتهم الخاوية القصيرة الراسمة بوضوح عدة منافذ لأدنى معاني ضحالة تفكيرهم وأن يتحرروا من الغسيل الفكري, ويعلموا ان طاعة الله ليست عن طريق قبلة عائلة ابن سعود أو وهابيتها, وأن يتخلصوا من الكراهية و الحقد للغير لانه ليس من أخلاق قدوتنا محمد ابن عبد الله (ص), تلك الكراهية التي زرعتها اديولوجية أعلامهم الموجهة المتسترة بشمسية الدين و حقيقتها التجارة بدين الله, و أن يتحروا الحقائق عن هذه العائلة في فسادها و أستغلالها للدين لترويض الشعب من أجل أمتصاص خيراته و ترويضه لخدمتها و متعتها و لخدمة المشاريع المعادية للأنسان في الوطن وضد رغبة أمة محمد نحوا تحررها و أستقلالها من التبعية و وحدتها, وعليهم أن يدرسوا جذور تاريخ تأسيس الأديولوجية التي بموجبها بنوا كيانهم, و أهدافها في تأجيج الطائفية كما ذكرت في السابق فهي المدخل الرئيسي لإعداء الأمة في بعثرة جهودها لإشغالها عن تحريرشعوبها و تحرير القدس الشريف و وحدة الأمة و منها التي تطل علينا من حين لآخر بالطائفية التي يرقص و يطبل على أنغامها الصهيونية و المغيبين عن دينهم و أمتهم من ابناء جلدتنا كما رقص عليها سلمان أمير الرياض و وزير دفاع العائلة الحاكمة الحالي وهز مؤخرته مع مؤخرة جورج بوش كالطواويس بينما كانت غزة تحرق بابنائها وأطفالها و نسائها و شيوخها بالفسفور الأبيض, وهذه أحد انجازاتهم تجاه أمتنا إذا تناسينا التاريخ عن فعلها عند تأسيسها في تكفير الأبرياء ثم قتلهم وخير شاهد على هذا تعليق شقيقه الشيخ سليمان ابن عبد الوهاب رحمه الله بقوله "والله ما لعباد الله من ذنب الا انهم لم يتبعوكم" بمعنى أخيه محمد و جناحه العسكري الممثل بعائلة ابن سعود و مرتزقتهم!! السلفية التي تتدعيها أديولوجيتهم ليست حقيقية !!

وهنا ابين الفرق بين السلفية الحقيقة وبين سلفيتهم المطعمة بنكهة الطائفية التكفيرية, السلفية الصحيحة لا تكفر الغير من المذاهب الإسلامية الأخرى, و سلفيتهم قامت على التكفير و تتغذى به من أجل أستمرارها, وهذا الفرق الأساسي بالأظافة على ان سلفيتهم تخدم مع ولاة أمورها الغرب و الصهيونية و منها الموافقة على أعطاء اليهود المساكين فلسطين وطن قومي لهم كما جاء بوثيقة المقبور عبد العزيز, بأنه لن يعصي التاج الأنجليزي مادات ساعة الآخرة لم تدق!!, وطن على حساب كرامة الأمة وعلى حساب الشعب الفلسطيني الذي تم قتله وتشريده بعدها على آيادي الصهيونية !!

كثير من هؤلاء الذين يدافعون عن نظام العائلة أجزم بكل تأكيد أن في قرارة أنفسهم يعلمون علم اليقين بأنهم غير مقتنعين و غير صادقين في دفاعهم عنها و يكرهونها من الأعماق لسؤ سمعتها بين الشعب نفسه الذي يعيش تحت و طأتها, و إنكوى من متناقضاتها, و فسادها, وبين شعوب العالمين العربي والإسلامي, و ربما يكون دفاعهم هذا ناتج عن, إما نفاق وإما عن الخوف والرعب الذي حل بآبائهم و توارثوه أو من أجل لقمة العيش التي تمنح بمنة, و أستثني من هؤلاء افراد العائلة الحاكمة, و مرتزقتها الذين يشتركون في الدفاع عن مصالحم في المقالات وفي التعليقات لأنهم المستفيدين من بقائها من أجل بقاء مصالحهم.

أما المغيبين منهم فالعنصرية الشعوبية الجاهلية المزركشة بالسعودة التي ينشرها النظام, وهو يعلم أن التابعية السعودية تسبب الغثيان لمن يحملها !! ... ولاكنها النعرة العمياء الناتجة عن ثقافة النظام الذي يختزل تاريخ جزيرة العرب و يبدأه من تاريخ أستيلاء هذه العائلة الفاسدة على بلاد الحرم الشريف وليسأل أحدهم مرة أخرى عن ماذا جلبت لنا العائلة الحاكمة و وهابيتها غير مافيا أمتصاص خيراتنا و اللعب بها و حبس الأبداع, و مساندة أعداء الأمة في أقتصادهم و مصادرة حقوق الأنسان في كل شيء و تهميش أبناء الجزيرة العربية و أعتبارنا في نظرهم قاصرين و مطايا, و تفشي اللواط و الفساد و أنتشار العنوسة بين الجنسين و لعل أحدهم يقوم بتعداد أخواته أو ابنات أقربائة العانسات و السبب واضح, ويعود للعطالة السائدة بين الشباب.

----------------------------------------------------------------
م..........ق............ن...............ل...............و..........

ما أبشع ثورتكم

ما أبشع ثورتكم

لا عفوا غليون ولا معذرة

ويا مجلس العهر فلتسمع

خازوق دق بأسفلكم

من جبل الزاوية الى ازرع

لا فتوى القرضاوي تنجيكم

ولا نفط سعود سينفع

لا الناتو عنكم سيحارب

ولا أردوغان حرك مدفع

بعتم بالرخص ضماىْركم

أجرتم مواخركم لمن يدفع

عرعور ثورتكم لوطي

مفتيكم أزعر لا يشبع

باراك يبارك ثورتكم

وعيناه لاجلكم تدمع

وفي قطر لكم حمدين

لا بارك الله فيما جمع

وعرش غاصب الحرمين

لهول المصيبة تصدع

فيا ثورة الشياطين

كم من فاجر حولك تجمع

كفرت بالثورات من بعدكم

وتمنيت الحجاج يرجع

فلا جلد السياط

أمضى من سواطركم

ولا رفس الجنود أوجع

ولا السجن أظلم من ظلامكم

ولا عذابه أفظع

ولا الموت تحت سيوفكم أرحم

ولا قتلكم أنجع

فبأي ذنب أقتل وبأي ذنب أفجع

ثكلتكم أمهاتكم

ما أبشع ثورتكم وما أفظع