@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟

إرشادات أمنية لمستخدمي الهواتف الذكية


تتزايد شعبية الهواتف الذكية يوما بعد يوم, وتتعدد استخداماتها مثل التخزين, نقل البيانات الشخصية,وتصفح الانترنت وغيرها كثير.
فهذه الهواتف لها أهمية كبيره لما تحتويه من معلومات وبيانات شخصية لذلك لا يستطيع أي شخص الاستغناء عنها.
ولكن من الممكن أن تتعرض هذه الأجهزة لأخطار هائلة مثل فقدان أو سرقة أو التجسس على الهواتف مما يؤدي إلى خسائر عظيمة.
لذا هناك إرشادات لابد من إتباعها للحد من هذه الأخطار وهي كما يلي:
• الحفاظ على الهاتف وعدم تركه في الأماكن العامة كتركه على طاولة ولو كانت لفترة قصيرة.
• وضع كلمة مرور على الجهاز,و أن تكون الكلمة من الصعب تخمينها.
• تحميل برامج الحماية المضادة للفيروسات ولحصان طراوده.
• عمل نسخة احتياطية بشكل دوري للحد من الخسائر.
• عدم تحميل البرامج أو الملفات من المواقع المشبوهة.
• عدم فتح البريد الالكتروني من الأشخاص غير المعروفين.
• إبقاء البلوتوث بوضع عدم التشغيل في حالة عدم الحاجة إليه.
• تفعيل الجدار الناري.
وغيرها من الإرشادات التي سوف أتحدث عنها في هذا المقال بالتفصيل.

الكلمات الافتتاحية:

الهواتف الذكية,مخاطر ,حماية.



المقدمة

في الآونة الأخيرة انتشر استخدام الهواتف الذكية بشكل ملحوظ, وذلك بسبب سهولة حملها و التقنيات الحديثة التي أضيفت للهواتف والتي لم تكن تتواجد إلا في الحاسب الشخصي. فأصبحت تستخدم لتصفح الانترنت,وتخزين ونقل البيانات,والدخول للبريد الالكتروني,والقيام بالأعمال التجارية واستخدامات أخرى لايمكن حصرها.
ومع هذا التطور فإن المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الهواتف الذكية كثيرة ومنها سرقة أو ضياع الهاتف, أو تعرضها لعمليات الاحتيال الالكتروني, القرصنة, الفيروسات....وغيرها من المخاطر التي يمكن أن تسبب خسائر هائلة.
في هذا المقال سوف ألقي الضوء على طرق تجنب أو تقليل المخاطر التي يتعرض لها مستخدمو الهواتف الذكية.


أولا: الحماية ضد السرقة

بما أن الهواتف الذكية خفيفة الوزن وغالية الثمن فهي معرضة بشكل كبير للسرقة أو الضياع, وقد يكون الهدف من السرقة البيانات الشخصية أو المالية الموجودة على الهاتف أو استخدامه لإجراء الاتصالات الهاتفية على حساب المالكين الحقيقيين, أو بيعه.
ولحماية الأجهزة من هذا الخطر نتبع الإرشادات التالية:
• عدم ترك الهاتف في الأماكن العامة ولو كانت الفترة قصيرة.
• تجنب حفظ أي معلومات حساسة على الهواتف ككلمات المرور أو معلومات عن الحسابات البنكية .
• فإن كان لابد من ذلك فيجب وضع كلمة مرور قوية لا يمكن تخمينها وتشفير البيانات المهمة.
• يجب تحميل البرامج التي تمكن المستخدم من إقفال الجهاز و مسح البيانات و تحديد موقعه عن بعد في حالة ضياعه أو سرقته.
• عمل نسخة احتياطية بشكل دوري للحد من الخسائر.


ثانيا:الحماية ضد الفيروسات

الفيروس عبارة " عن كود برمجي (شفرة) الغرض منها إحداث أكبر قدر من الضرر؛ ولتنفيذ ذلك يتم إعطاؤه القدرة على ربط نفسه بالبرامج الأخرى عن طريق التوالد والانتشار بين برامج الحاسب وكذلك مواقع مختلفة من الذاكرة حتى يحقق أهدافه التدميرية.
و يمكن للهواتف الذكية أن تتعرض للفيروسات عن طريق تحميل الملفات من مواقع الانترنت غير الموثوق فيها أو عن طريق البريد الالكتروني. فتقوم باستغلال نقاط الضعف في نظام التشغيل إما بتدمير الجهاز أو سرقة المعلومات منه أو عن طريق إجراء اتصالات من الهاتف وإرسال الرسائل النصية. فهي لا تسبب خطرا على المعلومات الموجودة في الجهاز فقط بل قد تتسبب في أضرار مادية كبيرة.

ولحماية الاجهزه من هذا الخطر نتبع الإرشادات التالية:
• تحميل البرامج المضادة للفيروسات والتي تعمل على البحث عن هذه الفيروسات وتدميرها أو منعها, ويجب الالتزام بتحديث هذه البرامج بشكل مستمر لتستطيع التعرف على الفيروسات الجديدة.

• عدم تحميل أو فتح البرامج من المواقع أو الأشخاص غير الموثوق فيهم أو غير المعروفين
.
ثالثا:الحماية ضد حصان طراوده

حصان طراوده عبارة عن برامج تبدو كأنها مفيدة في ظاهرها ,ولكنها على عكس ذلك فهي تقوم ببعض المهام الخفية والتي تتمثل على تعطيل برامج مكافحة الفيروسات أو التجسس بدون علم المستخدم ليسهل اختراق الجهاز وسرقة بياناته, فتسبب الكثير من الاضرار .
يمكن للهواتف الذكية أن تتعرض لحصان طراوده عن طريق تحميل الملفات المنتشرة على الانترنت أو بواسطة البريد الالكتروني بحيث" يتم إلصاق برنامج حصان طروادة بأي برنامج تشغيلي آخر فتكون المحصلة برنامج واحد على شكل لعبة أو لقطة متحركة".

ولحماية الأجهزة من هذا الخطر نتبع الإرشادات التالية:
• تحميل برامج مكافحة حصان طراوده و الفيروسات.
• يجب الالتزام بتحديث برامج مكافحة حصان طراوده والفيروسات بشكل مستمر.
• استخدام برنامج الجدار الناري .
• عدم تحميل أو فتح البرامج من المواقع أو الأشخاص غير الموثوق فيهم أو غير المعروفين.
• عدم استخدام البرامج المنسوخة أو غير المعروفة المصدر.
• حماية الهواتف الذكية بوضع كلمة مرور بحيث لا يستطيع أي شخص أن يقوم بتحميل برنامج دون علم صاحب الهاتف.


رابعا: الحماية ضد برامج التجسس

برامج التجسس هي تلك البرامج التي تقوم بمراقبة سلوك المستخدم دون علمه , و بجمع المعلومات الشخصية، مراقبة المواقع التي يزورها, التنصت على المكالمات, أو تغيير في إعدادات الجهاز بدون علمه أو موافقته على ذلك.
يمكن للهواتف الذكية أن تصاب ببرامج التجسس عن طريق تثبيت البرنامج بشكل سري، خلال تثبيت برنامج آخر يرغب المستخدم فيه ، فيرتبط برنامج التجسس بذلك البرنامج الذي يرغب المستخدم بتنزيله أو عن طريق البرامج الانبثاقية التي تفاجئ المستخدم بالظهور كإعلانات أثناء تصفح الإنترنت،و محاولة تحميل نفسها على الهاتف أو عن طريق خداع المستخدم بإظهار تنبيهات زائفة تخص نظام التشغيل أو الإضافات التي تكون علي المتصفح تعطي التحسينات أو التعديلات ومنها: ( شريط أدوات إضافي، وصناديق البحث الإضافية). في بعض الأحيان تقوم هذه البرامج بالتحسينات ولكن تتضمن على برامج تجسسية كجزء من عملها.
"تعتبر البرامج التي تظهر بشكل برامج مضادة للتجسس من أخطر الحيل المستخدمة لتحميل البرامج التجسسية حيث تقوم بالتخفي و إقناع المستخدم بأنها أداة تساعد على كشف وإزالة البرامج التجسسية".

ولحماية الأجهزة من هذا الخطر نتبع الإرشادات التالية:
• استخدام البرامج التي تعمل على اكتشاف وإزالة البرامج التجسسية.
• يجب على المستخدم أن يقرأ اتفاقية الترخيص بشكل كامل قبل تثبيت أي برنامج، لأن بعضها تنص بوضوح بأن البرنامج سيقوم بمراقبة سلوكك وإرسال بيانات لجهة خارجية .
• تحديث نظام التشغيل والبرامج المهمة بشكل دوري ومستمر.
• تثبيت برامج لمكافحة الفيروسات وجدار الحماية.
• عدم تحميل أو فتح البرامج من المواقع أو الأشخاص غير الموثوق فيهم أو غير المعروفين.
• يجب الحرص عند تثبيت البرامج المجانية ، لأن عددا كبيرا منها يقوم بتثبيت بعض البرامج التجسسية أو الدعائية.


خامسا: الحماية ضد الرسائل الاقتحامية

هي عبارة عن الرسائل الغير مرغوب بها ,التي تصل عن طريق البريد الالكتروني , الرسائل القصيرة , البلوتوث ،أو خدمات المراسلة الفورية . وترسل معظم الرسائل الاقتحامية بدون إذن مسبق بواسطة شركات التسويق والإعلانات في محاولة منهم للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.


ولحماية الأجهزة من هذا الخطر نتبع الإرشادات التالية:
• عدم فتح الرسائل النصية أو البريد الالكتروني من الأشخاص الغير معروفين,وحذفها مباشره عند استقبالها.
• تجنب الإفصاح عن رقم الهاتف الجوال أو البريد الالكتروني الخاص للمحلات التجارية أو المطاعم أو المواقع الالكترونية.
• إغلاق البلوتوث في الأماكن العامة, وعدم قبول طلب اتصال إلا من أشخاص موثوق بهم.


سادسا: البلوتوث

البلوتوث هي تقنية لاسلكية ذات مواصفات عالمية لربط كافة الأجهزة المحمولة مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر والهاتف النقال والكمبيوتر الجيبي والأجهزة السمعية ..وغيرها. بحيث تتمكن هذه الأجهزة من تبادل البيانات ونقل الملفات فيما بينها عن طريق شبكة لا سلكية في مدى محدود .

وهناك بعض الثغرات والعيوب في تقنية البلوتوث التي تؤدي إلى الكشف عن البيانات السرية منها:

: Bluesnarfing و هو مهاجمة البلوتوث نفسه في الجهاز من أجل السطو علي محتوياته من معلومات و بيانات بدون علم صاحب الجهاز.

Blue tracking : و هو عملية مراقبة لشخص عن طريق البلوتوث الموجود في الجهاز الخاص به باستخدام أجهزة حساسة معينه.

: Bluebugging و من خلاله يمكن الدخول علي جهاز أي شخص و تشغيله وإجراء المكالمات الهاتفية و إرسال الرسائل النصية ,كما يمكنه التجسس على المحادثات التي يجريها أصحاب هذه الأجهزة.


ولحماية الاجهزه من هذا الخطر نتبع الإرشادات التالية
• إقفال البلوتوث عند عدم الحاجة له .
• عدم قبول طلب اتصال إلا من أشخاص موثوق بهم
.
إرشادات عامه

• عمل نسخه احتياطية Buck up بشكل منتظم, للحد من الخسائر.
• التقليل من الاحتفاظ بالبيانات الحساسة على الجهاز مثل المالية والشخصية.
• يجب حذف الرسائل المشتبه بها حتى لو كانت من شخص معروف.
• التقليل من أخطار الفيروسات أو البرامج الضارة بإيقاف البلوتوث wireless و Wi-Fi والأشعة تحت الحمراء وتشغيلها عند الحاجة فقط.

الخلاصة

هناك الكثير من الأخطار التي تواجه الهواتف ولكن يمكننا الحد من هذه الأخطار بإتباع الإرشادات التي قمنا بذكرها في هذا المقال.

تبا لكم

اتامرون الناس بالديمقراطية

والعدل والحرية

وتنسون بعدها انفسكم؟

يا عثرة الدين وعثرة الحضارة

والله هذي منتهى الحقارة


بعدا لكم

اتامرون الناس بالتقوى

بفتوى وبلا فتوى

وتكتبون عن نواقض الوضوء

عن الحجاب والنقاب

والزينة عند كل مسجد

وتطلقون اللحى الممشطة

وتلبسون أحسن الثياب

والمسجد الاقصى

تدوسه اليهود كالكلاب

أليس فيكم من شجاع واحد يهاب؟

والله هذي منتهى


الدعارة

سحقا لكم

أتقتلون الأبرياء في دمشق

وتسفكون الدماء دون حق

وتهدمون البيوت والمدارس

وتحرقون العبير في الارض وفي السماء

كي تتعشوا مع الرسول في المساء

تعسا لكم

هل أصبح الرسول عندكم طباخ؟


والله هذي منتهى القذارة

***

صلى عليك الله يا حبيبي المصطفى

يا علم الهدى

لا تلتفت لهؤلاء الحفاة العراة

رعاء الشاة والناطحات

الكانزين الغدر مثل العاهرات

الواهبين القدس للحاخامات

والمصدرين الرعب والارهاب

والممولين كل يوم كربلاء

كم غيروا بعدك

فحللوا الحرام

وحرموا الحلال

فأصبح الجهاد في سبيل الله تهلكة

وأصبح القتال ضد اعداء اليهود معركة


متى ستنتهي المؤامرة؟

متى ستنتهي المؤامرة؟

متى ستنتهي المؤامرة؟


اما لبترول الخليج من شرارة؟

@@الوهم عند العرب@

عندما تدرس نفسك ..فاكيد انك تريد ان تبحث عن الافضل من اجل غد احسن

ولكننا كعرب ربما نخلط بين الحقيقه و الوهم ...فنتعامل مع الوهم كحقيقه و الحقيه على انها....جلد للذات المجرده

لا يمكن ان تضع قدمك فى مكان الا اذا كنت ستضمن هذا المكان و كذلك قدمك و حقيقتها

فقد كانت اليابان ذات اعتقاد عالى بذاتيتها (و لازالت) و لكن عندما هزمت فى الحرب العالميه الثانيه ..اقنعت نفسها (و هنا دور القائد) انها لم تكن فى الموضع المطلوب لها....فحافظت على تقاليدها و جندتها لغدها فكانت اليابان بعد عشرون عاما ما نعلمه الان!!!

القائد هو ذو الرؤيه التى تدرس حقيقة الوضع ...و هنا لابد ان يفتح كل الاوراق و بصدق...و يبحث عن مخارج

فالله طالب بعمارة الارض ..و نحن كبشر مسئولين عن ذلك فلا يجوز ان نكون مستهلكين لمنتج الاخر ..و نتحدث فى نفس الوقت عن تعالينا و تاريخ نختار منه احلامنا كتبه حكامنا (بما فيه من جبروت و استعباد)...و خصوصية ثقافتنا

فالثقافه هى تراكم من صنع البشر لادارة الحياه..اى بكل ما فى هذه الحياه من افكار و مطالب انسانيه

فهل من المعقول ان نطالب بمحاربة العالم و نحن لا نمك ما يملكون ..و نعتقد ان الله سوف يجمد مستحدثاتهم كى ننتصر عليهم..و ندعي بانه وعد الله؟؟؟

الم يخلق الله كل من عليها....فكيف نستخدم ما نرفضه من شعب ادعى ان الله اختاره ( اليهود)..و ننادى نحن باننا المختارون.. ..فهل من عيوبنا اننا الى جانب الوهم مصابين بانفصام الشخصيه .اى اننا مرضى؟؟؟؟

كيف نقول ان طريقنا هو مطلب سلفنا...و ندعى انهم الصالحين و نحن الطالحين ..الم يكونوا بشرا مثلنا ..اصابوا و اخطاءوا (انجزوا و نقلوا و افسدوا..لانهم بشر مثلنا تماما)...الم يكن النداء بالسلف الصالح هو تماما دعوة الاغريق و من بعدهم الرومان ...فعبدوهم و كانوا الهتهم؟؟؟

اليس من يدعوا الان انهم المتحدثين باسم الدين هم بشر و لا يضمنون موطئ قدمهم يوم الحساب....هم من يريدون ان يحملوا الامه الى طريق الدين ( حسب تفسيراتهم و فهمهم... هم فقط)...و احتكروا الله و تحدثوا باسمه ...فتاجروا بكل شئ....و لصالحهم ..فنادوا بالعداله الاجتماعيه ....و حسب ايضا فهمهم ....و هم من لم يعطوا الفقير بقدر ما اعطى الاخر له (مثل بيل جيتس مثلا)...فكيف تطلب منى مالا ترتضيه انت لنفسك و تفرض على ان تكون انت قدوتى ؟؟؟

هناك مسافه شاسعه بين معنى الثقافه الانسانيه و ما ندعيه بالثقافه العربيه ...فعندنا مثل ما عند الاخر من فعل انسانى و رغبات و طموحات....و لكننا نُعلى من اشياء ربما تكون هى سبب لتراجعنا فى عن الحضاره و التحضر.. المسئولين و الكلفين بالمشاركه فيها و بامر الاهى.....اعمار الارض

@@@@رسالة إلى آهل آليمن آلكرام@@@@

@@@@رسالة إلى آهل آليمن آلكرام@@@@

تآلفُوا توحَّدُوا كي تُبْعدُوا
شُؤْمَ التَّغرُّبِ والخنا عن أرضنا
أفعى المفاسدِ حرَّكتْ أذنابَها ... فتحرَّكُوا
إن تسكتوا يَفْشُ التَّردِّي والضَّناَ
قوموا انشروا نورَ العقيدةِ والهُدَى
بالصَّدْعِ بالحقِّ الذي يُغري النُّهى يُرجَى الهَناَ
شُدُّوا بحبلِ اللهِ يا أهلَ اليمن
لا تُفتَنُوا بعصابةِ الزَّيْغِ من بيض وآحمر أزْرت بنا
سَعْدِي سفيهٌ خائنٌ مُستهتِرٌ مُتهوِّرٌ مُتكبِّرٌ عبَدَ الأنا
سَعْدِي مريضٌ طامعٌ
يصطادُ في فوضى الخَناَ
سَعْدِي جهولٌ مُلحِدٌ
قد غاصَ في غيِّ العمى وتَشَيْطَنَ
سَعْدي أجيرٌ للعِدَى
يسعى بِحُمْقٍ سافِرٍ خلفَ المُنَى
سَعْدِي يُحَرَّكُ من هُناكْ...
كي يصنعَ الوَضْعَ الكئيبَ المُحزِنَ
سَعْدِي يهوديٌّ خفيٌّ أو ربيبٌ لليهودْ
قولوا الحقيقةََ واكشفُوا سِرَّ العَناَ
له أيادي في النِّظامْ...
تَهوَى الظَّلامَ لأنَّها تخشى الحقيقةَ في الدُّناَ
مَنْ هَدَّناَ ؟
من صدَّنا عن دربنا؟
ومن أباحَ بِخِسَّةٍ لبني اليهودِ بلادَنا ؟
ومن هو السَّفاَّكُ يا أهل النُّهى لدمائنا ؟
انهضْ إلى نفضِ الغُبارِ عن الهدى يا شعبَنا
ها قد غدا نورُ الهدَى رغم العدى سهلاً قريباً ممكِناَ
الظلم يذوي في الورى
عوْراتُ أهلِ الفِسقِ والإلحادِ بانتْ فاجمَعُوا
على الفضيلةِ والهُدَى بالحبِّ كلَّ قلوبِناَ
دَعُوا التَّحزُّبَ ويحكمْ
ضُرُّ التَّحزُّبِ والتَّعصُّبِ للرُّؤى أودى بِنَا
إن التَّعصُّبَ للهوى قد ساقنا نحو التَّلاشي والفَناَ
فليشهدِ العصرُ الملوَّثُ بالدَّسائسِ من بني الرُّومانِ والصُّهيونِ أنَّ بلادَنا
قبرُ الدَّسائسِ والذَّوائِبِ والعِدَى
وليشهدِ القلمُ السَّليطُ على الطُّغاةِ وذيلِهمْ أنِّا هُناَ
ومالنا يا بائعَ النَّفسَ الرَّخيصةَ للعدى
سوى اليمن موطنا
حفظ الله اليمن وآهلها,,,,,,,,,,,,,,,,,
******************************************************

الطاعون القادم من خليج قمعستان

الطاعون القادم من الخليج

لم نجد وصفا يليق بهؤلاء لمتخلفين والإرهابيين المقملين والذين يعانون من عقدة النقص إلا الطاعون، كنا سننعتهم بالسرطان ولكننا وجدنا أن السرطان ليس بمرض معدي في أغلبه ولاينتشر بنفس السرعة كالطاعون ولذا فقد وجدنا أن الطاعون هو الوصف المناسب لهم لسرعة إنتشاره وفتكه العجيب أينما إنتشر.



إنه طاعون التكفير والرجعية الوهابية، هذا الطاعون الذي أنتجته بريطانيا في مختبراتها وزرعته في جزيرة العرب فكانت قبائل الجزيرة أول ضحية له، فالطاعون الذي نشروه في اليمن  وفي آماكن كثيرة – والذي نناشد في كل مناسبة القيادة اليمنية بأن تكافحه – هو نفسه الطاعون الذي إنتشر في جزيرة العرب والذي كان يفتك بأبناء الجزيرة العربية وقبائلها الشريفة، هذا الطاعون الذي يقوم بنشر الفتن بين اليمنيين  ويجعلهم يقتتلون ,ا .


نحن اليوم أمام أكبر إرهاب إجرامي عرفه التاريخ البشري، هذا الإرهاب الإجرامي وهؤلاء السفاحين الذين أنتجتهم مختبرات القتل والإبادة في بريطانيا وأمريكا والكيان الصهيوني وزرعوا في الجزيرة العربية، هؤلاء السفاحين الذين يقومون بتصدير المجرمين والقتلة وهذا الكيان السعودي والقطري الوهابي الإخواني المجرم لابد من الحجر عليه في كامل البلدان العربية بل في العالم أجمع لأن خطرهم وإجرامهم عابر للقارات ولم تسلم من إجرامهم دولة، هذا الكيان المسخ والذي يعتبر النسخة المعربة حتى لانقول العربية من الكيان الصهيوني واللذان يشتركان في نفس الجينات لابد وأن يقام عليه الحد ويتم طرد سفرائهم من كافة الدول وعزلهم سياسيا واقتصاديا حتى يعودوا لأوكارهم يمارسون بطشهم بينهم، لابد من إصدار مذكرات إعتقال بحق هؤلاء القتلة الذين يمارسون إرهاب الدولة ويمولونه !


نحن نناشد مرة أخرى ومن هذا المنبر القيادة اليمنية أن تبادر إلى القضاء على هذا الطاعون الفتاك حتى لاينتشر في سائر المدن والقرى اليمنية لاسمح الله، وكذا نطالب القيادة اليمنية بوضع حد للتدخلات السعودية في شؤون اليمن! وكذا إعادة النظر في ملف الآرض اليمنية المنهوبة من السعودية ومحاسبة كل من كان طرفا في التفريط........!؟
*********************************************************************
’’’’’’’’ن’’’’’’’’ل’’’’’’’’’ل’’’’’’’’’’’’’و’’’’’’’’’’’’’
*************************************************


الخصوصية والحرية الشخصية


من الصعب احترام الخصوصية والحرية الشخصية في هكذا مجتمع مع الأسف، فالتدخل سافر في شؤون الآخرين وحتى على الصعيد الشخصي فمنهم من يتتبع الأخبار والإشاعات وحكاوي أبناء المنطقة للحصول على معلومة أو إشاعة أو تلميح ليطفأ ظمأ فضوله القاتل...!! وحتى في السؤال عن أحوال الشخص فكثيراً ما تتجاوز المعقول بالتدخل في خصوصياته وأسراه الشخصية. مجتمع تتفشى فيه الشائعات والافتراءات والأكاذيب والخزعبلات والخرافات بشكل كبير وعلى كافة الأصعدة الدينية والاجتماعية والتاريخية، فتصبح حركة الإصلاح والفكر صعبة جداً حيث تنشغل بدحض تلك الخزعبلات والأكاذيب والافتراءات التي جعلها الكثيرين عقيدة وطقوس ومنهج فكري ومنها ما جعلوه مقدس لا يصح المساس به ومن ثم تبدأ بطرح الأفكار الجديدة وهذا يتطلب جهدٌ جهيد... في مجتمع هاجسه الإسقاط والسقوط ومتابعة الفضائح وبث الشائعات وتتبع العثرات، من الصعب أن تحترم الآراء والاختلاف بها فلا ينظر هكذا مجتمع لما قال الشخص بل لمن هو هذا الشخص وانتهى...!!

هكذا مجتمع من الصعب فيه احترام الرأي المخالف واحترام الحرية العامة فالحرية الشخصية منتهكة وغير محفوظة فكيف بالحريات العامة التي تتحكم بها مقيدات يضعها البعض كحدود تتوافق مع فكره وشهوته الخاصة ولا يعر أدنى اهتمام لمن يخالفه بالفكر حتى لو كان من خالفه أصح منه فكرياً ومنطقياً... ومنهم من يتتبع خفايا الأسطر، ويبحث في الإشارات والدلالات، لكي يعرف هل أن الكاتب شيعياً أم سنياً وليس لمعرفة معاني الكلمات ومدى صدقها...!! ومنهم من يقيس بسن الشخص وآخر بتوجهه السياسي ليقوي الفكرة او ليضعفها وآخر يبحث عن درجته الأكاديمية ومهنته...!! لعل قائل يقول لربما كان الرأي كلمة حق يُراد بها باطل...؟!

والجواب: إنك لو عرفت ذلك فهو ينم عن وعي وتفكر، ولا كلام حوله فقد عرفت ذلك، وإنتهى...!! ولكن مثلما عرفت ذلك عليك أن تعرف أن لك رأياً محترم تؤمن به مثلما لغيرك رأي ينبغي إحترامه فهو يؤمن به أيضاً... ما علاقة تصرفات غاندي الشخصية ومعتقده السيخي ففكره من ألهم الأجيال حبه وحب فكره...!! وما علاقة لون بشرة ودولة ودين نيلسون مانديلا فرأيه السياسي والاجتماعي هو المهم بالنسبة لمن يريد فكراً وتغييراً وصموداً...!!

وما علاقة سفور اوبرا وينفري التي بمؤسساتها الخيرية (في أفريقيا فقط) أنفقت ثروات طائلة وأوت عشرات الآلاف من الأسر المشردة وأنقذت عشرات الآلاف من الأيتام وأسكنتهم وبنت لهم مدارس ومؤسسات وأشبعتهم بعدما كانوا جياع، والبستهم بعدما كانوا عراة، في الوقت الذي يبذّر في سفرته الرمضانية أصحاب زي ديني ونساء محجبات ملايين الدولارات من طعام يلقى في سلة القمامة، بعد وجبة الإفطار الدسمة...!! ما علاقة أن محمد باقر الصدر شيعي الطائفة ففكره وكتبه الخالدة (فلسفتنا) (إقتصادنا) (البنك اللاربوي في الإسلام) ونهضته الفكرية والثورية الخالدة ضد الظلم البعثي الصدامي هي من خلدته... وما علاقة أن سيد حسن البنا سني الطائفة ففكره من ألهم شباب وجيل نهض ليؤسس حركة تكاثرت رغم البطش والتنكيل بهم... أيوجد داعٍ لترك رأي مفكر لمجرد أنه سني وأنت شيعي أو لأنه مسيحي وأنت مسلم وبغض النظر عن روعة وبراعة الفكر فتتركه لمجرد خلاف لك معه بالتوجه الديني والطائفي...؟!

هل تعلمون أن بيتهوفن كان انساناً حقيراً وقاسياً في التعامل مع من يعملون معه وحتى أن بعض الناس يومها أخذ يصفه بالجنون من جراء أفعاله، ولكن ليست تلك التصرفات التي خلدت بيتهوفن فهي صفات يمارسها الكثير من الناس يومياً فالذي خلده موسيقاه وسيمفونياته التي لليوم يسمعها الناس وتأخذ سامعيها لعالم من الصفاء والحب والسكينة... الحساب يوم الحساب، ولكل أجلٍ كتاب، والله من يكافئ برحمته وعدله بالثواب فقد سبقت رحمته غضبه مثلما يجازي بعدله وشديد غضبه بالعقاب... فلا يوجد تخويل لبعض المتكلمين من الببغاوات لإدخال الجنة والنار وفق ما يشتهون، لمجرد كراهة في نفسه... الحياة الشخصية والمنجزات الفكرية والمعتقدات القلبية والعبادات كلها تجتمع يوم القيامة وعندها يكون الفصل... كل رأي محترم طالما يعرض على محكمة العقل تتداوله خلايا التفكير في حجرة الدماغ...

ربما يكون من بمقاييس البعض ممن يصوم كثيراً ويصلي ويرتدي لباس ديني أو كون مظهره وشكله ديني هو تقياً في مقاييسهم ولكن لم تمنعه لا صلاته ولا صومه الكثير من الناس في الماضي وفي الحاضر من أن يكونوا مجرمين وقتلة وسارقين وفاسدين وجروا أنفسهم وأتباعهم لحتفٍ مشؤوم وهدام... الحياة الشخصية تبقى للشخص وتصرفاته في بيته وعلاقاته مع أصدقاءه هي ملكه وهي حياته الخاصة ويجب إحترامها وعدم تدخل الآخرين بها لذلك ينبغي أن يكون هنالك فصل بين رأي يقوله في فكر ودين وسياسة وبين حياته الشخصية... كذلك مع المعتقدات الدينية والطائفية فهي فكر شخصي يجب أن يكون محترم ومن قلة الذوق السؤال عنه لدى طرح كل فكرة وكل رأي...

دعونا هنا أن لا ننكر شيء أساسي هو أن الكثير من معتنقي الديانات والطوائف والتوجهات الفكرية وحتى السياسية هم ورثوها وراثة، أو جاءتهم من عدوى المجتمع المحيط حولهم... وهنالك دين وطوائف أصبحت تعبد لذاتها لا لله، هكذا أما عناداً بمن خالفها، أو اعتزازاً بها كموروث، فالذي ولد في مناطق سنية يصبح سنياً والذي ولد في مناطق شيعية يصبح شيعياً وكذلك المسيحي واليهودي والبوذي والسيخي، فمن ذا الذي يفكر ويشكك ويقرأ ويطالع ويتفكر بجميع الأفكار قبل اعتناق ديانة ومعتقد وتوجه سياسي قبل الأيمان بشيء قد ورثه... للأسف القليل جداً ممن فكروا بذلك... وأما الذين امنوا إيماناً مطلقاً بما هم فيه من وراثة وتلقين فلا شك أنهم سيقعون في الشك فيه لاحقاً... يقول فرنسيس بيكون: (من يبدأ بالشك ينتهي باليقين ومن يبدأ باليقين ينتهي بالشك)... وهذا لا يعني أن تكون ذو شخصية شكاكة وسواسه بل تشكيك بالتساؤل لتثبيت فكرة موروثة إن كانت صحيحة ومنطقية أو دحضها وتركها أن كانت خزعبلات وخاطئة... وللأسف فالذي يسأم ويمل ولا يتعب نفسه في البحث فيتخذ اتجاهاً علمانياً أو إلحادياً أو عبثياً خصوصاً أنه طريق سهل لأنه مليء بالمتع والملذات التي تنسي الإنسان نفسه، فهو مهزوم فكرياً... أما من امن بتلك التوجهات بعد فكر ودراسة فهو محترم الرأي ولو خالف البعض... يجب التفكير في هذه الملاحظة، وهي الفصل بين (الفكر والوراثة)، وبين (الحياة الشخصية والرأي الفكري)، وبين (التوجه الديني والحياة الاجتماعية)...

هنالك ميزان كبير فيه كفتان للخير والشر، وكثيراً ما يقع البعض في خطأ إيقاع الآخرين بكفة الشر لمجرد خلافه معهم في الرأي أو التوجه الديني والطائفي والسياسي ولو كان الرأي موضع الخلاف ليس له علاقة لا بدين ولا بطائفة ولا سياسة وكان صحيحاً ومنطقياً، مثلما يضع من يشتهيهم في نفسه من أتباع توجهه الديني والطائفي والسياسي في كفة الخير ولو لم يكن لهم رأي أصلاً في الموضوع...!! في أحد المرات جلس هندي أحمر قرب مشعل نار في غابة وجلس قربه حفيده، وكان القمر بدراً وعواء الذئاب يمزق سكون الليل وصوت هدير النهر القريب منهم كموسيقى ربانية تهدأ النفوس، فسأل الحفيد جده: لماذا هنالك خير وشر في الحياة...؟! فأجاب الجد: الخير والشر مثل ذئبين، ذئب شر غارق بحب الشهوات والطمع والحقد وتقطر الدماء والنتانة من أسنانه، وذئب خير يحب الفضيلة والخير والمعروف والعمل الصالح. فسأل الحفيد الجد قائلاً: ومن سينتصر...؟! فأجاب الجد: سينتصر من توفر له الطعام...!!


كيف تختار شريك الحياة.. السؤال الصعب



إختيار شريك الحياة المثالي ليست مهمة سهلة على الأطلاق. الكثيرات يقعن في خطأ الاستنتاج بأنهن وجدن شريك الحياة المثالي و يتسرعن في الزواج. و بعد فترة وجيزة يدركن أنهن قد اتخذن قرارا خاطئا و تتلاشى من أمام أعينهن سعادة الحياة الزوجية الهانئة التي كن يحلمن بها. و يؤدي ذلك إلى إصابتهن باليأس المطلق و الإكتئاب. و قد يؤدي هذا أيضا إلى الخيانة الزوجية من كلا الطرفين و في النهاية قد يؤدي ذلك إلى الطلاق.
قائمة مواصفات لاختيار شريك الحياة المثالي.

و بالرغم من ذلك، فإن العثور على شريك الحياة المثالي ليست بالمهمة المستحيلة. كل ما نحتاج إليه هو التفكير بعقلانية و اتباع منهج عملي سليم لاختيار شريك الحياة المثالي. حيث أن كل واحدة منا لديها تصور واضح عن المواصفات التي تبحث عنها في شريك حياتها المثالي. أسهل شيء يمكن أن تفعليه هو كتابة كل هذه المواصفات على ورقة. قومي بتدوين كل الصفات التي ترغبين أن تكون لدى شريك الحياة المثالي، و تخيلي ماذا ستفعلين لو أنه ظهر أمامك فجأة في هذه اللحظة. ثم قومي بمراجعة قائمة المواصفات التي كتبتها و استثني منها الصفات التي تبدو مصطنعة و غير واقعية.



كلنا بشر و كلنا لدينا صفات سلبية و صفات إيجابية، حسنات و سيئات. و لذلك فمن غير الممكن للإنسان أن يمتلك جميع الصفات الايجابية. كل واحد منا لديه أفكار مختلفة، مبادئ مختلفة و أسلوب حياة مختلف. و هذا ما يجعل كل منا شخصا مختلفا و فريدا من نوعه.
تقبل الاختلافات لاختيار شريك الحياة المثالي.

لا بد لنا أن ندرك حقيقة أنه لا يمكننا أن نفرض على شخص ما أن يفكر بالطريقة التي نريده أن يفكر بها. بذلك تكونين مستعدة لتقبل الاختلافات الطفيفة التي تكون بينك و بين شريك الحياة المثالي. مع ذلك، إذا أردت أن تبني علاقة متينة بينك و بين شريك الحياة المثالي فلا بد من وجود اهتمامات و قواسم مشتركة بينك و بينه. العلاقات القوية و المتينة لا تكون مبنية فقط على الحب و إشباع الغرائز. يجب أن يكون كل واحد من طرفي العلاقة متوافقا و ملائما للطرف الآخر و يجب أن يتشاركا الاحترام و التفاهم المتبادل.



و على الرغم من ذلك قد يكون هناك بعض الاختلافات البارزة بينك و بين شريك الحياة المثالي و التي يجب على كل واحد منكما يجب أن يتعايش معها و ذلك للحفاظ على فردية و خصوصية كل منكما كفرد على الرغم من كونكما زوجين. تعلمي قبول الحلول الوسط و التنازل و التغاضي عن هذه الاختلافات حتى تنجح العلاقة و تستمر الحياة الزوجية و تكون مثمرة.
أهم نصيحة للحصول على شريك الحياة المثالي.

بالنهاية فإن افضل شيء يمكن أن تفعليه للحصول على شريك الحياة المثالي هو أن تغمري شريك حياتك بالحب و العاطفة و الحنان، و الرعاية و الدفء و الراحة و كل ما يمكن أن يصدر منك من عطاء سخي. و بعد ذلك استعدي للمفاجآت السارة و الحياة الزوجية المباركة.


ربما تود أيضا قراءة:






بشار دراغمة


مواصفات شريك الحياة، سؤال يطرحه الكل على نفسه، يتواصل نسج التفاصيل في ذاكرة تزدحم بالأفكار، فمن منا يستطيع إكمال مشوار حياته دون وجود أحد إلى جانبه يهتم به ويرعاه، وبموجب طبائع الإنسان المختلفة والأذواق المتعددة، فالإجابة عن هذا السؤال تختلف الأساسيات والثانويات التي يطلبها الإنسان في شريكه.
فكل فتاة لا بد لها أن تفكر في مستقبل حياتها، وفي فتى أحلامها المنتظر، وفي طريقة اختياره ليكون زوجاً مثالياً يضمن لها حياة سعيدة وموفقة.
وقد يحيرها تفكيرها: هل يكون على أساس من التفاهم هو الحب المتبادل أم المركز المرموق وقوة الشخصية أم الثراء؟ وهل تعتمد في اختيارها على المظهر العام وغيره من الصفات الشكلية؟
وعندما يقرر الشاب اختيار شريكة الحياة، فإن المطالب تختلف من شخص إلى آخر، وقد تتقاطع باختلاف البيئة التي نشأت فيها. لكن يكاد الجميع يجمع على أن الاختلاف بين ما هو مطلوب في شريك الحياة أو الزوج الآخر، وبين الطرف الآخر في علاقة عابرة.
وفي محاولة لاكتشاف المعايير التي يبني على أساسها جيل الشباب هذه الأيام علاقاته العاطفية مع الجنس الآخر تمهيداً لنسج حياة أسرية مشتركة كان لا بد من استطلاع آراء مختلفة.
كيف تختار شريك حياتك المناسب؟ هذا السؤال يُعدّ من أصعب الأسئلة التي قد تواجه الشخص فتاة كانت أو شاباً على حد سواء، ويُعدّ من أكثر الأسئلة المثيرة للحيرة، وبما أن لجميعنا شروطاً نطلبها في نصفنا الآخر، يكون السؤال: هل تتحقق دائماً هذه الشروط في الشريك؟ وهل نحصل دائماً على ما نتمنى؟ إن اتخاذ القرار حول الشريك يُعدّ الأهم في حياة الفرد؛ فالقرار بهذا الشأن يجب أن يكون نابعاً من تفكير عميق ومتزن كأن تكون هناك فترة تعارف طويلة قبل الزواج تحت مراقبة الأهل ووجودهم وفي إطار الشرع.
شعور بالحب

محمد حسن (25) عاماً ينوي الزواج بفتاة يشعر بأنه أحبها ومتلهف للارتباط بها، بغض النظر عما إذا كانت جميلة أم لا. يقول: "لأنني أومن بأن الجمال جمال النفس، وأن جمال المظهر ليس كل شيء، والمهم عندي أن تكون مثقفة وواعية وقادرة على أن تتحمل المسؤولية، كما أريدها عاملة لتشاركني في نفقات بناء الأسرة.
الفتاة.. أن لا يخونني

أما سحر إسماعيل فما تفضله من مواصفات في فارس أحلامها هو الاحترام والإخلاص. وتضيف: "وبالتأكيد ألاّ يخونني وأفضل أن يكون قوي الشخصية وحسن المظهر، كما أريده أن يكون طموحاً متعلماً كريماً متفهما،ً والأهم من كل ذلك أن يحبني".
جمال خارجي

بينما يحمل أمير ساجد وجهة نظر مختلفة ويقول: "أول ما يعجبني في الفتاة هو جمالها الخارجي، ولكن المهم هو شخصيتها، وكيف تتعامل مع الآخرين".
ويتابع "كما أنني لا أريدها عنيدة بل مرنة تتفهمني، هذا ليس بالضرورة يعني أن تكون عديمة الشخصية، تهز رأسها حين أسألها رأيها في موضوع ما بل قوية الشخصية.
كما أنني لا أهتم إن كانت تعارفت على غيري بعلاقات شريفة وشرطي الوحيد أن أكون الأخير في حياتها.
زواج أو غرام مؤقت

يفرق كثير من الناس بين مواصفات الفتاة التي اختاروها من أجل علاقة عاطفية غير دائمة وبين مواصفات التي يرغبون بأن تكون شريكة الحياة الزوجية وأماً لأطفالهم.
مجدي عارف يؤكد أن هناك فرقاً بين الزوجة والعلاقة العابرة ويقول: "لكن حين أتطلع إلى فتاة أحلامي لا أبالي إذا كانت تمتلك مواصفات الزواج، فأنا لست إنساناً تقليدياً، لكنني في الوقت نفسه لست ذلك الإنسان المتحرر جداً؛ فالأخلاق تعني الكثير، فإذا كانت الفتاة خاضت تجربة جنسية مع شخص آخر فلن أتزوجها مطلقاً".
أما عاطف شاهر فيقول: "طبعاً هناك فرق بين من أنوي الزواج بها ومن أصادقها في علاقة عابرة، فحين أنوي الارتباط يجب أن أكون الأول والأخير في حياتها أما علاقات المراهقة فلا أضع فيها أية شروط؛ لأنني أعرف أن مصير تلك العلاقة سيكون الفشل".
ويضيف: أما الحب فأنا لا أمانع الارتباط بفتاة لا أعرفها، أي عن طريق الزواج التقليدي، ولا أشترط الحب في علاقتنا؛ لأن ذلك يأتي بالمعاشرة".
فروق واضحة

ريما جمعة تؤكد أن هناك فرقاً بين الاثنين ويجب الأخذ برأي الأهل عند الزواج، أما العلاقات العابرة فهي تأتي وتذهب دون الحاجة إلى معرفة الأهل أو مشاوراتهم بذلك.
أما شيرين عبد الكريم فتقول: "أصر على صفة الاستقامة عند الشاب الذي أتعرف عليه، فأنا أحترم الشخص الذي يعرّفني على أهله بعدما يتأكد من جدية العلاقة بيننا، فلا يأخذ برأيهم بل يحدد ما يريد".

إذاً كل شخص يبحث عن شريك حياته وفارس أحلامه الذي يعتقد أنه يحقق أحلامه، ويرجع ذلك إلى الصفات التي يضعها كل شخص سواء أكانت سطحية أو جوهرية، وتختلف تلك الصفات من شخص إلى آخر باختلاف البيئة التي نشأ بها.
ويلاحظ أن الشروط التي يضعها الشباب والفتيات على حد سواء مبالغ فيها وترتقي إلى النموذجية وفوق الواقعية.
ويلاحظ على أرض الواقع في هذه الأيام أن الفتاة تختار شريك الحياة الميسور فأصبح العامل المادي الأول في نظر الفتاة إلاّ ما رحم ربي.
عزيزي عزيزتي... الجمال الحقيقي هو جمال الروح الذي يدوم، وليس الجمال المادي.



مفهوم تنمية الوعى السياحي

السياحة في مفهومها المعاصر أصبحت «ثقافة» وأصبحت المجتمعات المتحضرة والمتطورة في مختلف صنوف حياتها تحرص كل الحرص على التزود الثقافي في هذا المجال لأسباب عديدة، أهمها: إن القراءات النظرية أثبتت فشلها تماماً في إعطاء القارئ الصورة الجمالية الكاملة عن مواقع الجمال الحقيقي للأرض عبر العصور..


فكان لابد لمن يعشقون الجمال على طبيعته أن يدعموا وجداناتهم ومشاعرهم قبل عقولهم بجديد هوسهم الثقافي القائم على خوض التجربة ميدانياً (المشاهدة - معايشة الملمح الجمالي - تكوين رؤيا ذات قيمة جمالية، أولاً ثم قيمة نفعية تتمثل في الحصول على رصيد معلوماتي كناتج فكري توعوي بعد حصول عملية السياحة في المجال المحدد لخوض التجربة.


بمعنى أننا أو أي إنسان على وجه المعمورة مهما قرأ عن جمال الطبيعة وسحرها في بلادنا اليمن فإنه سيظل جاف الشعور والحس تجاه الجمال الموصوف له نظرياً فإذا ما قام بجولة سياحية لربوع اليمن بمختلف تضاريسها ومناخاتها فإنه سوف يجد ما يروي وعيه الجمالي شاهد عيان ماثلاً أمامه ومتدفقاً بين جنباته سلسبيلاً من الجمال الأخاذ الذي يسحر القلوب والعقول ويفتح للقرائح والإبداعات آفاقاً مترامية القدرات على التعبير وصولاً بالذوق السائح إلى مراتب جديدة في التلذذ بالجمال وإلى آفاق رحبة من الوعي السياحي الذي يجب أن يسود .


فالمعالم التاريخية التي تزخر بها بلادنا اليمن والتي تعبر عن حضارات اليمن القديم حتى اليوم، لم تعد بالمعالم التاريخية التي تدفع بالسائح لأن يقطع مئات وآلاف الأميال من موطنه وحتى اليمن لمجرد رغبته فقط في مشاهدة معالمنا التاريخية.. ولكنه - أي السائح - المثقف سياحياً بإمكانه المشاهدة تلك دون أن يكلف نفسه أي عناء أو خسارة مادية عبر الإنترنت وهو في موطنه لولا أنه الباحث عن شيء آخر من خلال طيافته هـذه وهذا الشيء إنما هو «الجمال» وحصول السائح المثقف على القيم الجمالية من خلال تمتعه بجماليات معالمنا السياحية هو غايته التي يبذل في سبيلها الجهود العظام.


ومن هذا المنطلق فإن «السياحة» قد غدت ثقافة جمالية بالدرجة الأولى تخاطب وجدانات وقلوب السائحين قبل عقولهم.. فاللغة التي يتعاطى السائح بها مع معلم سياحي في بلادنا لا تخضع لأبجديات السرد والتوثيق.. إلخ بقدر ما تـذهب بعيداً إلى الأعماق، فالتماثيل المورورثة عن أجدادنا اليمنيين - مثلاً - تحكي تاريخياً حضارة شعب ولكنها تعبر في الوقت نفسه عن تجارب نفسية وعاطفية جميلة عاشها الفنانون النحاتون قديماً بكل مشاعرهم وأحاسيسهم وأرواحهم المبدعة فظلت تجاربهم تلك تحكي منذ آلاف السنين وحتى اليوم جماليات أمة بلغت من العلم والتحضر شأناً عظيماً ولم تنس الجوانب الروحية والوجدانية فخاطبتها بلغة الفن الخالد وهذه اللغة هي ما يجهد السائحون المتذوقون أنفسهم لفك طلاسمها والري من معين جمالها الأخـاذ.
فهل نحن في بلادنا (سلطات رسمية ومنظمات مجتمع مدني وتربويين وإعلاميين وثقافة وسياحة و.... و.. إلخ، على قدرٍ من الوعي بكنوز بلادنا السياحية الجمالية منها والاستثمارية؟ وهل نحن على قدرٍ من الوعي السياحي الذي ينبغي لكي نصنع من ثروتنا السياحية عاملاً مساهماً في التنمية والازدهار الاقتصادي؟


وهل نحن في بلادنا نحمل في أعماقنا أرواحاً جميلة تتغنى بجماليات طبيعة وحضارة وموروث موطنها لتصبح الأوطان اللوحة الطبيعية والإنسانية الأجمل مزاراً للسياح من مختلف البلدان؟ أم أننا سوف نظل على ما نحن عليه من عدم الوعي ومن التعنت في وضع العراقيل للمستثمرين في قطاع السياحة وفي النظرة الخاطئة للسياح؟
أملنا في ازدهار هذا القطاع والتحلي بالوعي الذي ينبغي خدمة للصالح السياحي العام للوطن.

أسئلة لن ينساها التاريخ

أسئلة لن ينساها التاريخ



السؤال الأول:

ماذا يطلق على عام 2011؟

أ‌. عام الحريات الجنسية (حيث تم السماح في أكثر من دولة بالزواج المثلي وزواج المسيار وفتح بيوت الدعارة).

ب‌. عام اللواطة (حيث كثرت حالات اللواطة وبشكل واضح وفاضح وخاصة في مناطق الخليج والدول الإسلامية).

ت‌. عام الإرهاب (حيث كثرت حالات القتل والقطع والصلب وشحط الجثث في الشوراع).

ث‌. عام "الربيع" العربي.



طبعا فإن الجواب على هذا السؤال ليس بالأمر السهل لأن الأجوبة كما تلاحظون متشابهة جدا وخاصة أن الجواب الصحيح وهو رقم أربعة لا يمكن بسهولة تفريقه عن اللواط والسحاق والإرهاب الممنهج المنظم.



السؤال الثاني:

ما هو الشيء الذي يشبه الإنسان ولكنه ليس ببشر, يقتل الأبرياء دون أن يبرح مكانه في قطر؟

أ‌. خنزير بري تم وضعه في حديقة حيوان قطرية بالقرب من قاعدة العيديد.

ب‌. سلفي إرهابي محرض على القتل والعنف باسم الإسلام الذي منه براء.

ت‌. مغتصب نساء وشاذ يعيش أولاده على الفسق والزندقة كما هو يعيش.

ث‌. "الشيخ" يوسف القرضاوي مفتي الناتو حبيب الأمريكان والصهاينة.



الجواب رغم صعوبته لتشابه الصفات المذكورة في كل الإحتمالات إلا أن الجواب الصحيح هو رقم أربعة فما يسمى بالقرضاوي مفتي الناتو وحبيب الأمريكان والصهاينة هو أيضا خنزير بري سلفي إرهابي مغتصب للنساء.



السؤال الثالث:

رتب الكلمات التالية لتصبح جملة حقيقية واقعية؟

سوريا- ذقن شقراء -تحريض-قتل- الأبرياء- عدنان- كافر- أقليات-على - زنديق- وهابي- مجرم- عرعور- منافق- شيخ



الشيخ المنافق الزنديق الوهابي الكافر المجرم صاحب الذقن الشقراء عدنان العرعور يحرض على قتل الأبرياء في سوريا





السؤال الرابع:

رتب الدول التالية حسب درجتها في ممارسة الإرهاب وتصديره ودعمه لعامي 2011 و 2012 (بعد الدمج بثلاث دول فقط)

الولايات المتحدة الأمريكية – مشخة قطر – إسرائيل – السعودية – بريطانيا – فرنسا



قطعودية – فرنسائيل – الولايات المتحدة البريطانية



السؤال الخامس:

ما هي أوسخ وأقذر أعمال إرهابية حصلت في التاريخ المعاصر

أ‌. الإرهاب الإسرائيلي على غزة.

ب‌. الإرهاب الأمريكي في أفغانستان.

ت‌. الإرهاب الناتوي في ليبيا.

ث‌. إرهاب "الثوار" السوريون مع مجلس استنبول والدولة العثمانية وخنازير الخليج الممارس على الشعب السوري.



طبعا هذا سؤال سهل وضع للمساعدة وأي شخص فيه ذرة أخلاق وضمير ودين ومنهجية ومبدأ يعرف الجواب مباشرة. مع ذلك سنقول بأنه الرقم أربعة لأن حكام الخليج الذين لا يعرفون الخمسة من الطمسة بحاجة لمن يذكرهم حتى بأسمائهم.