@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟
أسرار الخطة القطرية لاسقاط البحرين و المملكة السعودية

دولة قطر تلك الدولة الصغيرة باتت تحتل موقعا اكبر بكثير من حجمها، فقطر على الرغم من كونها دولة عربية خليجية صغيرة الا انها تتمتع بعلاقات جيدة مع الجارة الفارسية ايران، في الوقت نفسه فهي تحافظ على مستوى عال من العلاقات مع اسرائيل ايضا. والى جنب علاقاتها مع الولايات المتحدة فهي تفتح مكاتب لحركة حماس التي تُصّنف امريكياً على انها منظمة ارهابية. هذا الجمع بين المتناقضات دعانا في مركزIMS للدراسات والابحاث الاستراتيجية، لفتح تحقيق نقدمه الى القارئ و المتابع لمعرفة جزء من الحقيقة.

نبدأ تحقيقنا من تسجيل صوتي مسرَّب نشر على الانترنت لوزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ، متحدثا الى الزعيم الليبي معمر القذافي.التسجيل هذا هو احد التسجيلات التي قيل ان القذافي قام شخصياً بتسجيلها لكل وافد وضيف ودون علمه طبعا. التسجيلات تكتسب درجة الصحة في اعتقاد المراقبين نظرا لوجود صوت طيور وجِمال واحيانا صوت الأذان بالاضافة الى صوت الهواء طبعاً وهو ما يعطي مصداقية للتسجيل، اذ ان المعروف ان القذافي كان يعقد اجتماعاته في خيمة في البادية و في احضان الطبيعة. (انظر التسجيل رقم واحد ادناه)

يظهر في التسجيل الاول صوت حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير خارجية قطر و رئيس الوزراء ملخِصا ما دار بينه وبين عملاء المخابرات البريطانية والامريكية للقذافي. فيقول: "ان المخابرات البريطانية اخبرته انها ستقف مع آل سعود حتى آخر لحظة لان البديل خطر، فالبديل هو الاسلاميين و هم لا يريدون اسلاميين.فقد ملوا السعودية لكنهم( البريطانيين) يريدون ضمان البديل أولاً". و يضيف "لقد نجحنا(قطر) في سحب القواعد الامريكية من السعودية الى قطر وعملنا خللاً، والسعوديون قد منحوا الامريكان قواعد مدفوعة الثمن.هذا يعني اننا كسرنا احتكار السعودية للخليج". ويخاطب حمد في جزء آخر من الحوار القذافي قائلا:"لقد شاهدتَ عدد الرؤساء الذين حضروا دمشق(المقصود قمة دمشق عام 2008) وهو الامر الذي لم يكن يحصل سابقا وان حضور قطر و الكويت و الامارات (على مستويات عالية من التمثيل) يعتبر ضربة كبرى للسعودية. الجامعة غير مسيطرة على هذا الموضوع. نحن نتعامل مع الامريكان فيما يخص هذا الموضوع". و في مقطع آخر يقول:" لدينا خلاف مع السعوديين بخصوص موضوع الجزيرة(القناة) ، والامريكان زعلانين على موضوع الجزيرة. في المقابل لدينا اتصالات كثيرة، فالامريكان يسألوننا و يستشيروننا في الكثير من الامور. مشكلتنا اننا لا يوجد الكثير من العرب حولنا لكي يقال ان هذه المجموعة قوية".

استنادا الى هذا التسجيل يبدو ان وزير الخارجية القطري الذي يعتبر اغنى رجل في قطر حسب ويكيبيديا ، يبدو انه يحاول تأسيس تحالف جديد برئاسة قطر طبعاً ليضعف الدور والنفوذ السعوديين في الغرب و المنطقة. كما بالامكان الاشارة الى دعم قطر لمشروع قاعدة العديد العسكرية الامريكية التي ساهمت قطر بشكل فعال في تطويرها بذريعة تزويد القوات الامريكية بالنفط و المواد الغذائية والمواد الطبية اثناء حرب افغانستان، بعد ان رفضت الحكومة السعودية في حينها استخدام الامريكان لقاعدة الامير سلطان الجوية. مقتبس من حوار بين أحمد منصور مع حمد بن جاسم في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة. لا بد هنا الاشارة الى ان قناة الجزيرة القطرية شنت هجوما على السعودية عام 1996 مطالبة باخراج القوات الامريكية من الجزيرة العربية و هو الامر الذي لم يحدث عند انتقال تلك القوات الى قطر.

في التسجيل المسرّب يتحدث وزير الخارجية القطري عن نية الامريكان لتهدئة الاوضاع في العراق خلال العامين القادمين، و المفاجأة تكمن في العبارة التالية:" لدى الامريكان نية لتقسيم المملكة العربية السعودية. سيكون الوهابيون و المتشددين في الوسط وهي منطقة ليس فيها سوى 400 الف برميل من النفط.و المنطقة الثانية هي منطقة الحجاز والتي ستضم مكة و المدينة دون بترول والثالثة هي المنطقة الشرقية التي تتمركز فيها كل الثروات النفطية.وهناك صحيفتين معارضتين تصدران احداهما باسم الحجاز و الاخرى باسم الشرقية،وهما بداية الانفصال".

ثم يسرد الوزير القطري معالم التغيير فيما يشبه التخطيط لانقلاب عسكري فيقول:" ان الامل في الصف الاول من الجيش مفقود و الامل يعقد على الصف الثاني وهو يمثل الطبقة الواعية التي تزور اوربا وبالامكان تكوين علاقات شخصية تدريجية مع هؤلاء الذين يحتلون نقاط هامة في مفاصل الدولة.و بما ان اماكن تواجدهم في لندن و باريس و روما و سويسرا معروفة ، بالامكان التعامل معهم عبر سفاراتنا بهدوء عند وقوع احدهم في مشكلة ما او عندما يكون أحدهم مريضاً و بحاجة الى علاج، و هي عمليات غير مكلفة". ويحدث رئيس الوزراء القطري في جانب آخر من حديثه الى القذافي عن موضوع طالما تم تكذيبه وهو محاولة الانقلاب في قطر فيقول:"لا يمكن ان ننسى ان السعوديين عملوا انقلاب علينا في يوم من الأيام". و يتحدث بعدها ان الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود وهو عراب العلاقات الامريكية السعودية، يتحدث قائلا انه يعاني من حالة نفسية وهو الان يبيع حاجياته لكي يصرف.

ذكرت صحيفةgolf news letter في عددها الصادر بتاريخ 12 اغسطس 2002:" ان منح القوات الامريكية حق استخدام قاعدة العديد الجوية بمثابة بوليصة تامين لقطر ليس من ايران التي تتشارك معها في اكبر بئر للغاز وليس من اسرائيل البعيدة و التي تقيم معها قطر علاقات تجارية، بل من الجار القوي الاكبر،المملكة العربية السعودية".

في المقابلة نفسها يبرر الوزير القطري بشكل عجيب انشاء قاعدة بضخامة العديد بخطأ هندسي كما يحدث في الكثير من الدول اذ كان المقرر بناؤها لعدد 12 او 18 طائرة لكنها اصبحت كبيرة جدا و لم يكن اما حكومة قطر غير خيارين:اغلاق المحطة او ان يستعين بها صديق بناءا على اتفاقية (!!!!).(التسجيلين رقم خمسة و عشرة)

احمد منصور المذيع في المحطة يعرب عن قلق السعودية من وجود عملاء استخبارات اسرائيليين بالاضافة الى الامريكان يتجسسون على ما يحدث في قصور الرياض، و جواب حمد: " لا نسمح بالتجسس اذا علمنا به، لكن لهؤلاء طريقتهم الخاصة بالتجسس فقد يتجسسون عليَّ في بيتي دون علمي"

يسأل احمد منصور عن المسيطر في تصريف شؤون قاعدة العديد الجوية، الأميركيون أم القطريون و جواب حمد:"هل حقا تعتقد ان الامريكان اذا حضروا في أي منطقة انهم يتركون احدهم ليسيطر سيطرة كاملة،هذا كلام فارغ" و اضاف" ان مجئ الامريكان الى القاعدة كان بطلب امريكي و ليس قطري".

وفي مقابلة اخرى مع احمد منصور عبر الجزيرة في برنامج بلا حدود، يقول حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري:" في كل الاعراف الدولية، في مجلس الامن والامم المتحدة و ميثاقها ومن القرآن و من العادات و التقاليد انه من حق الانسان الدفاع عن ماله و عرضه و نفسه. الشريعة الاسلامية تؤيد ذلك ونحن مسلمون و القرآن كذلك"، و قد ولم يشر الوزير القطري إلى دعم قطر المكشوف للكيان الصهيوني الذي يقمع شعباً اعزل وينتهك حرماته كل يوم امام عدسات الكاميرات وعلى مرأى و مسمع من العالم.

الملاحظ في هذه المقابلة ان وزير الخارجية يتحدث كثيرا بالنيابة عن الخليج و كانه الناطق الرسمي باسمه و هو دليل آخر على ما يقال عن الغاء الدور السعودي، وليعطي نفسه دورا اكبر يتحدث عن الاسلام و المسلمين و الوحدة الاسلامية بين الشيعة و السنة في عموم الاقليم. وليبرر تصرفاته يخبرنا قائلا:" نحن تعودنا في العالم العربي،طلب العون و الدعم" وهي عبارة توجز كيفية ادارة الامور في دولة قطر.

لم ينته مسلسل المفاجآت ذلك فيقول في جزء آخر من تلك المقابلة:" الان هناك صحوة في اداء الجامعة العربية وهو واضح من خلال قراراتها فيما يخص سوريا في الوقت الذي لم تتمكن من فعل أي شي اتجاه غزة عندما كان يحاصرها الاسرائيليون و يقصفوها. حينها حتى لم نتمكن من ايصال الطعام لهم".

يبدو ان هناك تخوفاً عاماً في المنطقة الخليج العربي من توجهات قطر في الفترة الاخيرة و بالامكان هنا ذكر تصريحات النائب الكويتي نبيل الفضل عبر اثير قناة الوطن الكويتية حول محاولة حمد بن جاسم لتدمير الكويت بالتعاون مع بعض "الاخونجية" حسب تعبيره. (التسجيل رقم تسعة ادناه)

الملفت في الامر انه لا يكاد يمر عام او عامان و يعلن عن افشال محاولة انقلاب قام بها ابن عم او ضابط او قريب في قطر و دوماً يكون افشال المحاولة حسب الاخبار المسربة بدعم و مشاركة من القوات الامريكية بملابس مدنية. الاعلان عن محاولات الانقلاب و المداهمات لاحقاً و الاعتقالات و التصفيات اسلوب اتبعته المخابرات الامريكة طيلة ثلاث عقود لابقاء نظام صدام حسين، اذ كانت المخابرات الامريكية تقوم بارسال نسخة تحتوي على اسماء كامل اعضاء أي تنظيم يقوم بالتنسيق للقيام بعمل جاد ضد صدام حسين، حتى قررت الولايات الامريكية التخلص من صدام بنفسها مباشرة و دون تدخل من احد. ولا نعلم ان كان الحال سيكون كذلك من عربان قطر! ام ان اشقاء حمد المقيمين و اللاجئين في عدة بلدان اوربية هم من سيقومون بتصفية اخيهم كما انهى هو حكم والده!

هنا لابد من الاشارة الى ان دولة قطر تعتبر من اكثر البلدان في الشرق الاوسط التي شهدت انقلابات او محاولات انقلابية فاشلة لعل ابرزها ما نشر في موقع الجمل للدراسات و الترجمة حسب التالي:

• في عام 1972 نظم أمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني عملية انقلاب لجهة الإطاحة بنظام ابن عمه أحمد بن علي آل ثاني.

• في عام 1995 نظم الأمير الحالي الشيخ حمد بن خليفة انقلاباً استطاع من خلاله الإطاحة بوالده الذي كان في تلك اللحظة يتلقى العلاج في أحد المشافي السويسرية.

وقد سرت العديد من الشائعات التي سعت في تشرين الأول 2002 للتأكيد على وقوع محاولة انقلابية قطرية أخرى هدفت للإطاحة بالأمير الحالي حمد بن خليفة بسبب أزمة ملف حرب العراق. (التسجيل رقم سبعة ادناه)

و بعد كل محاولة تتهم قطر احدى الجيران كالسعودية او البحرين بالتآمر كما ان هناك ردود افعال بدوية و جاهلية و غير انسانية وقاسية تقوم بها السلطات القطرية للرد على تلك المؤامرات المزعومة، و نذكر هنا تقرير قناة العربية الذي بث قبل حوالي اكثر من عامين بخصوص تسفير اكثر من 6000 مواطن قطري من قبيلة آل مرة،بعد محاولة الانقلاب عام 1996، تسفيرهم الى المملكة العربية السعودية استنادا الى جذور اجدادهم. لم يكتف حمد بن خليفة الذي يقول عنه وزير خارجيته انه مهتم بشعبه و يريد كل الخير له، لم يكتف بالتسفير بل ان حكومته صادرت كافة الاموال المنقولة و غير المنقولة لهم و منعت المرضى منهم من البقاء في المستشفيات الحكومية. القرار لم يستثنِ العجزة الذين ولدوا و عاشوا اكثر من تسعين سنة على ارض قطر لا بل تعداه وشمل اسقاط جنسية العديد من الموتى بأثر رجعي ليطال العقاب الجماعي هذا فيما بعد أُسرهم و ذويهم. السخط القطري على ارض الجزيرة انسحب ليصدر قرار بإيقاف صرف رواتب المشمولين بهذا القرار. الى جانب ذلك مُنع المرضى من البقاء في المستشفيات الحكومية، كما قطعت الكهرباء عن منازلهم، ثم بادرت جمعية حقوق الانسان القطرية إلى رفض قبول أي تظلم من المبعدين . (التسجيل رقم اربعة)

تجسيدا للخطة القطرية لإسقاط النظام السعودية يلاحظ المراقبون ان انتفاضة البحرين صارت تأخذ حيزاً أكبر في التغطية الإخبارية في قناة الجزيرة خاصة بعد مسابقات الفورمولا ون، وهو ما يفسره المحللون على انه محاولة قطرية لتقليص دور السعودية في البحرين و توجيه ضربة اعلامية اولية لها.

وبإزاء ذلك بثت قناة العربية التابعة لمجموعةMBC السعودية خبراً عاجلاً بتاريخ 25.04.2012 ورد فيه بالحرف الواحد:" منع طائرة حمد بن جاسم آل ثاني وزير الخارجية ورئيس الوزراء من مغادرة قطر". وقد صادف بث هذا الخبر نشر الاخبار المتضاربة المنتشرة عبر الوكالات الخبرية القائلة بوقوع محاولة انقلاب عسكري في قطر. (التسجيل الخامس عشر)

لابد هنا من الاشارة الى ان بعض مراكز الدراسات الاستراتيجية ترجح احتمال وقوع انقلاب عسكري قريب جدا بقيادة حمد بن جاسم وزير الخارجية، يؤدي الى اسقاط نظام حمد بن خليفة، آخذين بعين الاعتبار الدهاء الذي يتميز به ابن جاسم مقابل السذاجة المطلقة لدى الحاكم الحالي.

اليوم و بعد لجوء نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الى قطر واختياره الدوحة كنقطة انطلاق قبل الرياض، يبدو ان قطر بالفعل باتت قبلة أصحاب المخططات العرب والمتحالفين مع الغرب بعد ان شاخت المملكة العربية السعودية المملة حسب البريطانيين. و بذلك يكون آل خليفة (القطريون) قد سحبوا البساط من تحت ارجل آل سعود. فقطر اليوم تثق بنفسها خاصة بعد مبادرة حل الازمة اللبناني. وقد أدركت المملكة الهرمة() هذه الحقيقة لكن في الوقت بدل الضائع، فتعاملت عبر وزير خارجيتها المُعمَّر مرة اخرى لتكوين حلف جديد تحت مسمى" منتدى التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية" والذي اعلن عنه بمجرد الانتهاء من أعمال القمة العربية في بغداد، لا لشيء انما لرد جزء من اعتبارها المفقود خاصة بعد ان صارت قطر تنطق باسم المتغيبين عن قمة بغداد. و نشير هنا بالطبع الى تصريحات وزير الخارجية القطرية الذي اخبر الصحفيين في يوم القمة ان غياب بعض البلدان عن القمة هو رسالة الى "الحكومة الطائفية" في العراق، وهو تصريح خطف الأضواء من السعوديين.

في تسجيل يعود لمؤتمر صحفي في ختام قمة مجلس التعاون الخليجي المنعقد في الدوحة الذي يعود الى عهد التسعينيات يقول إن قطر مجروحة من البحرين بفعل مؤامرة قادتها البحرين ضدهم ثم يسترسل في الحديث فيما لو أرادت قطر فعل شيء ضدهم فيقول:" لأتينا بكل المعارضة الموجودة في دمشق وغيرها وقلنا لهم اهلاً و سهلاً تعالوا هنا وضايقوا البحرين من قريب". وبذلك فإن وزير الخارجية القطري يشرح بالصوت و الصورة طبيعة تفكيره الذي يقتصر في تجميع قوى المعارضة في مكان ما و دعمهم لمضايقة العدو. (التسجيل الرابع عشر ادناه)

حمد بن خلفة امير دولة قطر انهى دراسته الثانوية بصعوبة بالغة وبتدخل اميري مباشر ومن ثم تمَّ ارساله الى كلية سانت هريست البريطانية العسكرية التي اشتهرت بتوجه ابناء العوائل المالكة الخليجية اليها للدراسة،ولم يتمكن حمد من انهاء دراسته هناك ايضا فتم طرده منها بعد تسعة اشهر ليعود الى قطر و يصبح قائدا للجيش و ولي العهد عام 1971 (التسجيل الثالث عشر والسادس ادناه).حمد الامير بعيد كل البعد عن اللياقة الادبية او الدبلوماسية إذ نشاهده مرة يرفع هاتفه الجوَّال الآيفون الجديد اثناء خطاب للرئيس السوداني عمر حسن البشير ويدور بالجوال دورة كاملة ليصور ما يحيط به دون الاكتراث لحضور كل تلك الشخصيات او عدسات الصحفيين (انظر التسجيل رقم ثمانية ادناه). وبالامكان ايضاً الاشارة الى تلك المظاهرات التي خرجت في تونس في الاحتفال بالعام الاول للثورة والتي كان يزور فيها الامير القطري الرئيس التونسي المنصف المرزوقي. ما اثار اشمئزاز الشعب التونسي هو كلام حمد الغير لائق عن رئيسهم اذا قال للصحفين اثناء مصافحته الرئيس التونسي:"انتو شيفين اني انا اعلم رئيسكم كيف يوقف و يصافح". (انظر التسجيل رقم اثنين ادناه)

حسب مراقبين فان المشروع القطري بات واضحاً و يمكن اختصاره في تدمير العواصم العربية المؤثرة في القرار العربي وهي دمشق و الرياض و القاهرة و احتكار الدور لنفسه(انظر التسجيل رقم ثلاثة). وبالفعل بدأت الان معالم ذلك المخطط بالظهور. حيث تشير الحقائق الى ان الحكومة القطرية تتعامل مع المرشح المصري الإخواني للانتخابات خيرت الشاطر. ويبدو انها تدعمه ايضا وهو كما نعلم رجل من الاسلاميين الذين ترفضهم بريطانيا حسب تسجيل سابق للوزير القطري. ففي مقابلة في برنامج اليوم السابع على قناة "اون تي في" المصرية يشهد احد القيادات في حركة الاخوان المسلمين المصرية ان قيادات الحركة قد زارت قطر بعد موسم الحج الاخير و ان الحكومة القطرية تبرعت بمبلغ 95 مليون دولار لهم(التسجيل رقم اثني عشر). و بحسب نفس المراقبين فإن انتخاب رجل اسلامي سواء اكان الشاطر او ابو الفتوح او غيره، لقيادة مصر سيدخلها في دوامة العنف و العنف المضاد خاصة اذا ما عرفنا دور الوهابية النشط هناك و الذي سيشغل المصريين بالقضايا الداخلية و بالنتيجة فإن الساحة العربية ستفقد القاهرة. لذلك نجد الصراع السعودي القطري في ذروته على الساحة المصرية إذ يقول سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي من القاهرة في مقابلة بثت عبر العربية بتاريخ 03.05.2012 حول الاحداث الدامية التي شهدتها القاهرة بنفس التاريخ:" لا نستبعد ان تقف اصابع خارجية وراء احداث مصر لا تريد الخير لنا،ولا للشعب المصري ولا للعرب اجماعاً" وهو الدليل الاقوى حتى الان على ذلك الصراع اذ تحاول السعودية هذه الايام اعادة هيكلة الدبلوماسية الخارجية خاصة فيما يتعلق بالقضايا الحساسة وعلى رأس اولوياتها الملف المصري الذي باتت دولة قطر تسيطر عليه بالكامل. وبالفعل امر العاهل السعودي بعودة السفير السعودي الى القاهرة بعد ازمة اعتقال احد المحامين المصريين اثناء العمرة.

تحاول قطر لعب دور اكبر من حجمها بكثير أذ يتحدث عبد الرحمن شلقم السفير الليبي السابق لدى الامم المتحدة في مقابلة مع التلفزيون الالمانيDW عن الدور القطري قائلا:" من هي قطر؟ هل لديها جيش؟جيشها يتكون من المرتزقة من النيبال ومن بنغلادش و الباكستان؟ ثم ما هي قدرة قطر؟اخاف ان تصاب قطر بجنون العظمة مثل معمر القذافي فتتوهم انها قد تقود المنطقة.انا لا اقبل الوجود القطري اطلاقا. فمجموع عدد الشهداء الليبين و المفقودين و الجرحى اكثر من سكّان قطر.فماذا تفعل قطر في ليبيا؟قطرا لاتقف على نفس المسافة من جميع الاطراف الليبين.قطر مكلفة بجمع الاسلحة وهي الان تجمعها من جماعة وتعطيها لجماعة أخرى. ثم ان ليبيا ليست بحاجة الى اموال قطر.الليبيون هم من يديرون مشاريع النفط والبنوك في قطر،فلا اعلم ما الذي يميز قطر لتعمل غرفة عمليات و تتحدث عن بريطانياو فرنسا و امريكا...هذا مرفوض تماماً.قطر كلها لا تساوي حارة في ليبيا ولسنا بحاجة الى قطر في اي شيء فشكرا لهم فليتركوننا نقرر مصيرنا لوحدنا ولا نريد تدخل قطر اطلاقاً فنحن لا نعتبرهم محايدين في ليبيا فهم يدعمون اطراف نعرفهم بالاسماء.ذهب مصطفى عبد الجليل هوو رجال غير مسّيسين و لا يعرفون خلفيات الامور واتفقوا مع قطر. اذا ارادوا السيطرة على ليبيا فلن نقبل وسنقاومهم بكل الطرق ولا نقبل ان تستعمرنا قطر و ان نكون تابعين لامير المؤمنين الجديد في قطر"(انظر التسجيل رقم احد عشر ادناه).هذا الرأي يثبت بالدليل القاطع أن قطر تسعى للسيطرة على شمال افريقيا ايضاً وهو ما تقوم به السياسة القطرية عبر خطف الثورات و نسب الدور البارز في نجاحها لنفسها كما حصل مع تونس.

وبذلك اصبحت العائلة الحاكمة في قطر تنفذ الاجندة الامريكية والاسرائيلية على حد سواء خاصة عبر ذراعها الاعلامية الجبارة، الجزيرة. فالجزيرة وبأمر من القيادة القطرية وبتوجيه غربي قامت بتقليد ويكيليكس وبثت مجموعة من الوثائق السرية للمفاوضات الجارية بين السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني. ياسر عبد ربه من القيادات الفلسطينية اتهم الجزيرة بعدم الموضوعية في نقل تلك الوثائق و حتى التزوير و تحريف النصوص لكنه اضاف في الوقت نفسه ان الحكومة الفلسطينية لن تتجاوز حدود القانون بالتعامل مع الموضوع و انها لن تتخذ أي اجراء ضد مكاتب القناة لان الذنب ليس ذنب الجزيرة بل القيادة السياسية في قطر. ويقول ناصر اللحام رئيس تحرير صحيفة معانً الفلسطينية ان تصرف الجزيرة هذا يصب في مصلحة اسرائيل وامريكا، أولاً و اخيراً.

ليس هذا كل شي فقطر التي تقوم بتحقيق الاهداف الامريكية تعمل كبديل عربي لاسرائيل،فحسب وثائق ويكيليكس فان قطر ستزود اسرائيل بالغاز بدلاً من مصر وبالمقابل فان اسرائيل ستؤمّن البلاد في كأس العالم الذي سيقام في قطر عام 2022، بالاضافة الى اخذ مبلغ 2 مليار دولار امريكي و5 بالمئة من كل تذكرة تباع لحضور المباريات.

كان الزعيم الليبي معمر القذافي واحداً من قلة قليلة ممن يعرفون بالمخططات و الطموحات القطرية، وبما ان القذافي لا يستطيع السيطرة على نفسه اثناء الحديث وكان بالامكان فضح تلك المخططات في حال مثوله امام المحكمة فقد نفذت القوات القطرية حكم الإعدام به بُعيدَ اعتقاله، وهو ما ورد في صحيفة أرغومنتي نيديلي الروسية التي تحدثت عن اعتراض سفينة تجسس روسية كانت ترابط في مياه البحر الأبيض المتوسط، قبالة الشواطئ الليبية، لمكالمة اجراها قائد القوات القطرية مع أمير قطر شخصياً وأخبره فيها بصريح العبارة أنه هو بنفسه أجهز على العقيد الجريح، وأضافت الصحيفة أن الأمير حمد أثنى على الضابط ووعده بمكافأة مجزية.

من جانب آخر علقت الصحيفة على تصريحات ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي حول الملف اليبي الذي قال فيه:" مئات القطريين انخرطوا منذ بداية الحرب في ليبيا في صفوف الثوار، وقاتلوا إلى جانبهم ضد قوات القذافي" والملفت في حديث الامير هذا قوله" أن أولئك (المقاتلين) لم يكونوا مدنيين، بل من نخبة القوات الخاصة". وتضيف الصحيفة أن المعلومات التي تتكشف تباعاً تشير إلى أن مشاركة القوات الخاصة القطرية لم تقتصر على تزويد معارضي القذافي بالسلاح، بل كان لها يد في قتله. وأضافت أنه بات معلوماً أن قائد المجموعة القطرية تحديداً هوالذي أجهز بشكل نهائي على العقيد الجريح، وليس الشاب الليبي ذا الثمانية عشر ربيعا كما أشاعت وسائل الإعلام الغربية.

على الصعيد الداخلي القطري يبدو ان قطر تسعى الى تكوين حكومة القبيلة عبر تحالفات معقدة كتلك الحاصلة نتيجة زواج الامير حمد بن خليفة من عائلة المسند. كما ننوه هنا الى آن حمد بن جاسم هو خال الامير حمد بن خليفة،لكن تلك العلاقة العائلية تسيطر عليها السياسة ايضا فلا يُسمح ببقاء وزير الخارجية في قطر اذا ما اراد الامير حمد بن خليفة بالسفر خارج البلاد خوفا من اي انقلاب.

عميد كلية الحقوق في جامعة قطر الدكتور حسن عبد الرحيم السيد قال لصحيفة الشرق القطرية بتاريخ 01.03.2011:" إن السلطات القطرية فشلت في تاسيس مجلس الشورى ومحكمة دستورية عليا مع ان الدستور القطري ينص على تاسيسهما".ويعزو الدكتور التاخيرات الحاصلة في هذه المشاريع الى رغبة العائلة الحاكمة لفرض السيطرة المطلقة على البلاد بالكامل دون مشاركة الحكم مع المؤسسات الدستورية ولا الاحتكام إلى القانون. (منقول من ميمري)

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
استنادا الى ما ذكر اعلاه يبدو ان نجم آل سعود بدأ بالافول وأن الغرب يهيئ دولة قطر لتكون الوريث "الشرعي" للمملكة العربية السعودية. فهل سنشهد سقوط آل سعود على يد آل خليفة ؟ وإن كان الحال كذلك فهل ستصيب شظايا سقوط العملاق السعودي البحرين وتغرق حكومتها؟

وأخيراً يتساءل المرء: ترى اين هو الشعب القطري من كل هذا؟