@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟


سقوط إسرة آل سعود

الجزء الثاني

من اولالواصلين الى المستشفى الجوهرة الابراهيم، زوجة فهد الرابعة و المفضلة، و ام ابنهالمدلل و المصاب بجنون العظمة ذو التاسعة و العشرون عاما عبد العزيز – او "عزوزي" كما سماه فهد. كل من يعرف كيف هي الامور في البلاط الملكي يعرف مدى اعتماد فهد علىالجوهرة و التي تبدأ خدماتها له من تذكيره بعلاجه الى معالجة المشاكل المعقدةللسياسة الخارجية. اذا اراد أي من الامراء الحصول على عناية فهد بأمر ما و بشكلفوري، ما عليه الا الاتصال بالجوهرة. بالنسبة لبعد العزيز، كان اصغر ابناء فهد وتفاحة عينه. قام فهد بتدليله في كل شيء. دارت قصص حول سياقة عبد العزيز لدراجتهالنارية الامريكية المميزة ((Harley-Davidson داخل قصر والده و ملاحقة الخدم وتحطيم الاثاث. اكثر الامراء وجدوا التدليل الملكي غريب. عبد العزيز كان ببساطة تافهو جبان و ليس بالذكي. و الظاهر و رغم ذلك، فقد اعتبر فأل حسن بالنسبة لوالده الملك. فالعراف المفضل لدي فهد اخبره ذات مرة انه ما دام عبد العزيز بجانبه، فسوف ينعمبحياة طويلة و مرضية. و لذلك، لم يتذمر فهد حين صرف عبد العزيز 4.6 بليون دولار علىالقصر الضخم و مدينة الالعاب المقامان خارج الرياض، و ذلك لان عبد العزيز مهتمبالتاريخ. منشئات القصر تحوي نموذج لمكة القديمة و ممثلين يظهرون في المسجد و هميشدون بالصلاة اربعة و عشرون ساعة في اليوم كما يوجد نسخ طبق الاصل من الحمراءبأسبانيا و المدينة المنورة و نصف دزينة من معالم اسلامية الاخرى.

التالي فيالوصول الى المستشفى، في عرض عظيم للوحدة، كان اشقاء فهد – سلطان، وزير الدفاع ونايف، وزير الداخلية و سلمان امير منطقة الرياض. بالنسبة للآخرين، هم حزمة مترابطة. امهم من عشيرة السديري، علمتهم منذ صغرهم ان يبقوا متماسكين مع بعضهم و الا خاطروابان يدفعوا جانباً من قبل اخوانهم من ابيهم الاربعون الغير اشقاء.

الامراءالآخرون – احفاد و ابنا احفاد ابن سعود – هرعوا الى المستشفى ايضاً من جميع ارجاءالمملكة و العالم. ازدحم مطار الرياض بالطائرات الخاصة. لم يتمكن هؤلاء من رؤية فهدو لكن قربهم من مكانه جعلهم يصلون الى معلومات موثوقة عن الاوضاع و، بنفس الاهمية،مكنهم من اظهار ولائهم. معظمهم هؤلاء الامراء يعيش على الهبات – رواتب ملكية – والتي تتراوح بين 800 دولار الى 270,000 دولار في الشهر. الامراء كلهم يقولون بأنهميعرفون بأنهم يحطمون الخزنة، حيث وصل تعدادهم بين 10,000 و 12,000 فرد. هل سيقومولي العهد عبد الله – الاخ غير الشقيق لفهد و عمره تسعة و سبعون عام ( تناقض فيالمعلومات انظر للسطر الاخضر التالي ) اً و هو مصلح و التالي على العرش – بتخفيضالهبات او حتى قطعها بعد وفاة فهد ؟ يجب ان يبقى الامراء قريبون ليكتشفواذلك.

في هذه المرحلة، كان اخوان فهد يتصلون بأطباء من الولايات المتحدة واوربا. لم يكن مهم بالنسبة لهم كيف ستكون عليه حالة فهد الذهنية او الكيفية التيستكون عليها حياته و لكن ما همهم هو ابقاء قلبه يعمل و ابقاء جسمه دافئ. المالبالطبع لم يكن مشكلة. اخبروا الاطباء انهم على استعداد لاستئجار أي عدد مطلوب منطائرات النقل النفاثة من نوع بوينج 747 لجلب المستشفيات المتنقلة و الفرق الطبية. الاطباء لم يفهموا المنطق من كل هذا و ذلك لأنهم لا يفهمون السياسة السعودية. ماكانت تعرفه الاسرة المالكة و لم يكن يعرفه الاطباء هو ان ولي العهد عبد الله متلهفو لمدة طويلة لاستلام السلطة. الطريقة الوحيدة لتجميده في مكانه هو بإبقاء فهد علىقيد الحياة – انشاء الله، حتى يتوفى عبد الله.

عبد الله كان دائما الاميرالمختلف. امه كانت من قبيلة الرشيد، و الذين كانوا اعداء تاريخيين لآل سعود. ابنسعود تزوج امه لبناء علاقات مع ال رشيد. و رغم ان ال رشيد اصبحوا الان موالين لالسعود، الا ان اشقاء فهد ينظرون الى عبد الله بشك و ريبة. رغم كونه تقريباً وحيداًدون مساند بين اعضاء العائلة الملكية الكبار، فقد اختار عبد الله طريقة الصحراء فيالحياة، حيث لم يهتم بالترف الموجود في كل من الرياض و جدة و الطائف. كما انه لايسافر في اجازات باذخة الي اوربا مثل الملك فهد و حاشيته الذي يصرف 5 ملايين دولارفي اليوم خلال زيارته لقصره في ماربيلا على الشاطئ الاسباني. يفضل عبد الله قضاءوقته في خيمة في الصحراء يشرب حليب الجمال و يأكل التمر. يطعّم عبد الله كلامهبماثور كلام البدو و مصطلحاتهم. قام عبد الله بتربية جميع اطفاله على عادات وتقاليد الصحراء. عبد الله هو الشخص الذي نادى مؤخراً بشكل علني بإصلاحات ديمقراطية،و كبح جماح رجال الدين المحافظين و نادى بالتحرر العسكري من الولاياتالمتحدة.

تكره الاسرة الملكية تذكيرها بأنها هجرت جذورها البدوية، لكن كرههااكبر لمحاولات عبد الله الحد من الفساد و الهبات الملكي. تشبهاً بالأمراء الكبار،توقعات الامراء الصغار المالية كبيرة، حيث ان مخصصاتهم المالية غير كافية. الجيلالثالث من الامراء يحصلون فقط على 19,000 دولار في الشهر – و يعتبر هذا المبلغ جزءصغير مما يحتاجونه لتامين حياتهم المنشودة. لإبقاء يخت صغير على شاطئ الرفيرا يحتاجالامير الى مليون دولار في السنة. ماذا يجب عليهم فعله ؟ لتحقيق رغباتهم، اصبحوايغوصون في اعمال كريهة مثل الارتشاء من شركات المقاولات (بشكل رئيسي مع عائلة ابنلادن) و السعي للحصول على عقود حكومية و الدخول في عقود تسلح و مصادرة املاك العوامو بيع تأشيرات عمل للاجانب. كما توصلوا لحيلة جديد و هي ان يقترضوا من البنوكالتجارية و يرفضون السداد. و لا يظهر ان العائلة يمكن لها ان تؤدب ابنائها اوتجعلهم يشعرون بالعار مما يفعلون. الامراء كثر بحيث ان بعضهم لا يعرف البعضالاخر.

عبد الله لم يخفي نواياه بإنهاء السرقات عندما يصبح ملك – و يبدولوهلة انه قد يبدأ بهذه الاصلاحات حتى قبل تقلده منصب الملك. في منتصف 1990، عندماكانت السعودية تواجه وضع مالي مخيف، تمكن عبد الله من اقناع الملك فهد بان يعينمجموعة قليلة من الوزراء الاصلاحيين. في البداية، طلب منهم عبد الله ان يركزوا علىالهبات و المصادرات. المصادرات اصبحت شائعة بين الامراء الصغار بحيث انهم عزلوا وبشكل كامل طبقة التجار التقليديين و الطبقة الوسطى الغير متمرسة. حيث يمكن لأمير انيدخل الى مطعم و عند رؤية ان المطعم يعمل بشكل جيد، يكتب شيك ليشتري المحل، المبلغالمكتوب عادة اقل بكثير من سعر السوق. و لا يمكن للمالك ان يفعل أي شيء. يعرفالمالك انه اذا قاوم الصفقة فسوف يسجن بتهمة الغش.

الامراء الكبار استخدموامراكزهم الحكومية للقيام بنفس الاعمال لكن على مستوى اكبر. يقوم احدهم باختيار قطعةارض قيمة – قد تصلح لعمل مجمع تجاري او شارع جديد – و يطلب من المحكمة ان تستقطعهالصالح الدولة و هذا يزيل العوائق من طريق منحها اياه من قبل الملك. المبالغ التييتم جنيها رهيبة، و الامراء الكبار اعتمدوا على هذه الطريقة للمحافظة علىميزانياتهم المتضخمة بشكل متزايد. في وجهة نظر عبد الله، الاملاك التي تم الحصولعليها بصفقات ملتوية و اشباهها ما هي الا جزء يسير من المشكلة. الصفقات التي تتمخارج الميزانية كانت تشكل جزء اكبر بكثير. في المصروفات خارج الميزانية، تذهبايرادات مبيعات النفط مباشرة الى حساب خاص، و تتجاوز فيه خزينة الدولة بالكامل. ثم،تستخدم هذه الاموال لتمويل مشاريع تتراوح بين مشتريات دفاعية و تشييد منشات، و بدونأي محاسبة او تدقيق حكومي من أي نوع كان. تكون العمولات و الرشاوى في هذه الصفقاتهائلة.

كمصلح، تم ابقاء عبد الله خارج الدائرة الضيقة الملتفة حول فهد بعدما اصيب بالجلطة. الانزعاج من عبد الله داخل العائلة كان عميق جداً بحيث انهم كانوايوجهون له اللوم بأنه هو السبب في هذه الجلطه. في احدى القصص يقال ان فهد و عبدالله كانا يتشاجران عبر الهاتف في من سيحضر اجتماع لمجلس التعاون الخليجي في عمان. اساساً كان القرار غير مهم، لكن العلاقة بين الرجلين اصبحت قاتلة بحيث ان غضب فهدادى الى هذا الحدث. اشاعة اخرى كانت تدور و تقول ان فهد و عبد الله كانا يتشاجرانحول ما هما دائماً مختلفان عليه – الانهيار المالي الوشيك. كانت هناك همسات تقول انعبد الله و بشكل متعمد اثار فهد و هو عارف بوضعه الصحي و انه لا يستطيع تحمل الصراخعليه.

اخيرا، اصبح واضحاً بان فهد سوف يعيش، و لكن مدى اعاقته اصبحت هيالاخرى واضحة – في احدى المرات بعد الجلطة بفترة وجيزة و خلال جلسة علاج، تبرّز فهدفي بركته بشكل محرج امام الاسرة. لقد تأثر عقله ايضاً. الاشخاص القريبين منه يعرفونبأنه لا يستطيع ان يحكم مرة اخرى، رغم انه يقدم في المناسبات الرسمية.

بعد سنة ونصف من الجلطة وصل حد احتقار سلطان لعبد الله انه توقف عن حضور جلسات مجلس الوزراءالتي يرأسها عبد الله. بالنسبة لعبد الله، كان الشعور متبادل. في يوليو من سنة 1997، قام بتجاوز مجلس الوزراء، و الذي يفضل السديرية بشكل كبير، و حاول الوصول الىفهد للتوقيع على مرسوم و قوانين اعتقد انها تحتاج الى تمرير. تكتلت كل من الجوهرة وعبد العزيز لإحباط محاولته.

يجب الانتباه الى ان باقي عشيرة فهد ليستمتوحدة. قد يكون سلطان و سلمان و نايف قد وصلوا الى المستشفي سويا ليظهروا تماسكهم،لكنهم صدموا بعنف عندما دخلوا من الباب الامامي. قامت الجوهرة و عبد العزيز بمنعهممن رؤية اخيهم. اقام الاثنان (الجوهرة و عبد العزيز) مخيم خارج غرفة فهد فيالمستشفى و كانا يقرران باستهزاء من يستطيع او لا يستطيع الدخول. و هذا كان يشملوزراء و امراء كبار و اطباء و مقدمي عرائض و قوانين و كل شيء اخر.

وراثةالحكم في السعودية لا تعتمد على اختيار الابن البكر. التقليد هو ان يجتمع الامراءالكبار و يتفقون على من هو التالي، و عادة يختارون واحد من بينهم و الذي يعتقدون انلديه الخبرة و الحكمة اللازمين. الى الان، النظام خدم العائلة المالكة بشكل جيد،رغم ان عبد الله اصبح يزعج جميع من حوله، لكن اخوان فهد خائفون ان يقوم عبد العزيزبمحاولة التحايل على التقاليد و يضع نفسه في مكان عالي على خط الورثة. من ناحية،اصبح يقحم نفسه بشكل متزايد في امن البلد، من الشئون الخارجية الى الاستخبارات. حتىالامريكان لاحظوا ذلك. عندما زار الجنرال بنفورد بيي - قائد القوات الامريكية فيالشرق الاوسط – الرياض لمقابلة فهد في يوليو 1997 فوجئ عندما وجد عبد العزيز جالسبجانب فهد و يهمس في اذنه. اين عبد الله ؟ ماذا حدث لسلطان ؟ بنفورد بيي قابل عبدالله بشكل منفصل و حتى عبد الله لم يتكلم عن المواضيع المطلوبة.

ما كان يقلقاعضاء الاسرة هو ان عبد العزيز كان يمول مطالب الوهابيين المتطرقة مما يكسبه القوةو الشعبية كنتيجة. كانوا يعتقدون ان هذه الاموال تذهب الى رجال دين و مطالب مرتبطةباسامة بن لادن. بطبيعة الحال، لم يكن ما يفعله عبد العزيز هو من منطلق ديني انماكان يغازل بهذه الخدمات، الوهابيين الذين يعرف انه سوف يحتاج لدعمهم ليكون الملك. في سبتمبر 1997، ساعد عبد العزيز في اكمال صفقة بمبلغ 100 مليون دولار مساعدةلطالبان، رغم ان طالبان كانت تحمي ابن لادن – و هو الرجل الذي ليس فقط اخذ علىعاتقة اسقاط حكم ال سعود ولكن الظاهر انه و بشكل متزايد قادر على فعل ذلك. عبدالعزيز كان يشتري الدعم اينما يمكنه ان يفعل ذلك. في ديسمبر 1993 فوض عبد العزيزلدفع مبلغ 100,000 دولار لمسجد في مدينة كنزاس. في 15 سبتمبر 1995 قام بافتتاحاكاديمية الملك فهد في بون، و بعد يومين من ذلك، اوقف مسجد جديد هناك. بعد تسعةايام من ذلك، قام بدعوة رئيس الجمعية الاسلامية في اسبانيا، منصور عبد السلام، الىالرياض. في مايو 1996 رتب هو و الجوهرة ان يقوم الملك فهد بإطلاق سراح محمد الفاسيمن السجن. الفاسي كان مسجون بسبب معارضته لحرب الخليج و تواجد القوات الامريكية فيالسعودية، أي ان الفاسي كان يشارك ابن لادن في شكواه الرئيسية . تمكنت الصحافةاخيراً في ديسمبر 1999 من تبيان ولع عبد العزيز في دعم المطالب الاسلامية المتطرفةو قامت بكشف لحساب محلي ترجم من قبل خدمات الترجمة الامريكية لاحظت ان عبد العزيزكان يمول رفيق لابن لادن، سعد البريك، و الذي بدوره كان يعطي هذه الاموال للجماعاتالاسلامية التي كانت متخصصة في قتل الجنود و المدنيين الروس في الشيشان. نايف وعدبان يضع حد لتصرفات عبد العزيز و يضبط جمعيته الخيرية – و لكن الظاهر انه لم يفعلأي شيء.

خلال التسعينات استمرت العائلة الملكية في النمو. قد ينجب الاميراربعين الى سبعين طفلاً خلال حياته المفعمة بالجماع، الا ان الموارد التي تدعمالعدد المتزايد من السكان لهذا الامير كانت تتناقص، ليس فقط بشكل نسبي بل بشكلمطلق. الامراء الصغار يحاولون الصعود الى الاعلى، يحتكون بالأمراء الكبار الذينوصولوا الى اواخر السبعينات و الثمانينات من العمر. الملك فهد العاجز سوف يصبح فيالثمانين هذا العام، ولي العهد عبد الله سوف يصبح عمره تسعة و سبعون. اكثر متآمريالبلاط الملكي نشاطاً اصبحوا في السبعينات من عمرهم.

اعضاء بيت ال سعودبلغوا حالياً 30,000 فرد. العدد سوف يكون 60,000 خلال جيل واحد، و قد يكون اكثر منذلك بكثير. اعتماداً على مصادر موثوقة، هناك قصص و اقاويل ان العائلة المالكةمهووسة بالمقامرة و الخمور و الدعارة و الحفلات. العمولات و المصادر الاخرى اصبحتمن المسلمات لتمويل رذائلهم. ماذا يجب ان يكون عليه سعر النفط في سنة 2025 لكي يفيحتى بامتيازاتهم الاساسية جداً؟ على سبيل المثال، يتمتع افراد الاسرة المالكةبتذاكر مجانية لأي مكان في العالم على الخطوط السعودية. عندما يصل عددهم الى 60,000او 100,000، هل سيبقى هناك أي مقعد لعامي يرغب السفر من الرياض او جدة ؟ المصلحينفي الاسرة المالكة يتكلمون عن التقليل من هذا الترف، لكن ذلك امرعسير.

السعودية لديها اكثر الانظمة تطورا في مجال رفاهية السكان، نوع منالجنة المتضادة مع النظام الماركسي للعمال. السعوديون يحصلون على العلاج مجاناً ويحصلون على قروض بناء و قروض استثمارية دون فوائد. التعليم الجامعي مجاني فيالمملكة، و مدعوم بشكل كبير في الخارج. في واحدة من اكثر المناطق جفافاً في العالم،الماء يعتبر مجاني. الكهرباء و السفر بالجو داخلياً و الوقود و خدمات الهاتف متوفرةو بأسعار اقل بكثير من كلفتها. كثير من الاشخاص الاكثر تعلماً و ذكاءً في المملكة – الاكثر حظاً في التعليم و نظرياً، الاكثر جاهزية لعالم الاعمال – ليس لديهم الدافعللقيام بأي عمل. ربع سكان المملكة و اكثر من ثلث المقيمين بها عمرهم يتراوح بينخمسة عشر عاماً الى اربعة و ستون عاماً، يسمح للاجانب بدخول المملكة للقيامبالأعمال القذرة في المجال النفطي و الخدمات المنزلية، و لكن ايضاً لبرمجةكمبيوتراتهم و لإدارة مصافي نفطهم. سبعين بالمائة من جميع الوظائف في السعودية وحوالي تسعين بالمائة من وظائف القطاع الخاص يشغلها اجانب.

بين الرجال علىالاقل، التعليم مرتفع بشكل يثير الاعجاب، خاصة ان ذلك يحدث في مكان كان منذ ثلاثةاجيال مسكون غالباً ببدو قبليين. خمسة و ثمانون بالمائة تقريباً من السعوديين الذينيبلغون من العمر خمسة عشر سنة او اكثر يستطيعون القراءة و الكتابة، بالمقارنة بنسبةسبعين بالمائة للنساء في نفس الفئة العمرية. لكن بسبب وضع النظام التعليمي فيالسنوات الاخيرة في يد الوهابيين الاصوليين، كنوع من الاسترضاء لهم و الذي بموجبهيأمل الكثير من اعضاء الاسرة المالكة ان يتوجه عدوان هؤلاء الاصوليين الى اهدافخارجية، نتائج التعليم اصبحت ضعيفة و لا يمكنها ان تصلح لمقارعة عصر التقنية والاقتصاد العالمي. في الوقت الحالي، كل ثلاث شهادات دكتوراه بينها اثنتان في مجالالدراسات الدينية. الدكتوراه تمنح بشكل نادر في تخصصات علوم الكمبيوتر و الهندسة والتخصصات الاخرى في مجال الصناعات العالمية. الشباب السعودي يدرس لكي يأخذ دورة فيعالم سوف يوجد في حالة نجاح الوهابيين الجهاديين في ارجاع عقارب الزمن ليس لبعضالعقود بل لبعض القرون للوراء.

ثم ان هناك المشكلة السكانية. السعودية لديهااكبر نسبة تكاثر سكاني في العالم خارج افريقيا – 37.25 مولود لكل 1,000 من السكانفي العام الماضي، بالمقارنة مع 14.5 لكل 1,000 في الولايات المتحدة. سبعة و تسعونفي المائة من السعوديين هم في عمر يساوي او اقل من اربعة و ستون سنة، و نصف السكاناقل من ثمانية عشر عاماً من العمر. هذا الوجود الكثير لأشخاص في سن العمل، خصوصا والكثير منهم دخل في هذا السن من وقت قصير، شكل ضغط مهول على الاقتصاد – يشار الى انالاقتصاد ليس مصمم لهؤلاء الراغبين في العمل فعلاً مقارنة بطبيعة هذا الاقتصاد الذييؤمن رزق اولئك الذين يصرفون جهودهم للتأمل في المعاني الاصلية للقران الكريم. الطبقة الوسطى هي استقرار في أي مجتمع. في السعودية، الطبقة الوسطىتتآكل.

ادارة اكثر نظام رفاهية متطور في العالم يتاثر بشكل كبير بالتذبذب فياسعار النفط. في عام 1981، عندما كان الجميع و كأنه يعيش على الاعانات، كان النفطيباع بسعر يقارب 40 دولار للبرميل، و كان دخل الفرد القومي السنوي 28,600 دولار. بعد عقد من ذلك، و قبل ان يحتل العراق الكويت، كان اصحاب مصافي التكرير بامكانهمشراء النفط بسعر 15 دولار للبرميل. حرب الخليج زادت الاسعار الى حوالي 36 دولارللبرميل قبل ان تسقط و بشكل سريع. اليوم، عاد سعر النفط الى حوالي 40 دولار، و لكنعشرون سنة من التضخم، يضاف لها التفجر السكاني خفض دخل الفرد القومي السنوي الى اقلمن 7,000 دولار. بسبب كون النفط يشكل 85 % من الايرادات الاجمالية للسعودية، كلزيادة بمقدار دولار واحد في اسعار النفط تؤدي الى زيادة دخل المملكة بمقدار 3بلايين دولار. في بداية عام 1980 كان احتياطي المملكة من النقد 120 بليون دولار،اليوم الرقم يقدر بحوالي 21 بليون دولار.

مع كل هذه القوى المتوعدة، يتصورالشخص ان كل الخرائط لدي المسئولين في واشنطون يوجد بها علم احمر موضوع على الرياضللتذكير بان السعودية هي في غرفة العناية المركزة. الحقيقة عكس ذلك. قبل 11/9 لمتصدر الولايات المتحدة أي تقرير يشير الى المشاكل الامنية الواضحة للامريكيين الذينيسافرون الى السعودية. لم تنصح الحكومة الامريكية عوائل الامريكان المقيمين فيالسعودية ابداً بالمغادرة. بحسب المسئولين في واشنطن، حتى اليوم تعتبر البلدمستقرة: حكومة السعودية مسيطرة على الحدود بشكل غير قابل للنقاش، قوى الشرطة والجيش كفاءتهم و ولائهم عالي، و شعبهم يلبس و يأكل و متعلم بشكل جيد.

تأملواالطريقة التي تتبعها وزارة الخارجية لإعطاء المواطنين السعوديين تأشيرات. حتى 11/9لم يكن يطلب من السعوديين حتى ان يحضروا الى القنصلية الامريكية في الرياض او جدةلعمل مقابلة اعطاء التأشيرة. تحت نظام يسمى بنظام التأشيرة السريعة، يجب علىالسعودي فقط ان يرسل جواز سفره مع الطلب و كلفة التأشيرة من خلال وكيل سياحي. هذايعني ان الوكيل السياحي كان يمثل الحكومة الامريكية. أي سعودي يملك المال يمكنه انيحجز رحلة الى نيويورك بعد انتظار لا يتجاوز عشرين ساعة. حتى وقت قصير، كانالسعوديين مستثنين من تطبيق النظام الخاص بمكافحة الارهاب و الذي كان مطبقاً علىرعايا دول اخرى من الشرق الاوسط، رغم حقيقة ان معظم الارهابيين في 11/9 كانواسعوديين.

"الحكومة السعودية و على كل المستويات واصلت التأكيد بالتزامهابمحاربة الارهاب" اكد على ذلك بجدية التقرير الصادر من وزارة الخارجية سنة 1999 والخاص بأساليب الارهاب الدولي. واصل التقرير تأكيده "واصلت الحكومة السعوديةتحقيقاتها في تفجيرات يونيو 1996 في ابراج الخبر." هذا لم يكن صحيح، الامير نايف،وزير الداخلية السعودي المقيت، سوًف في التحقيقات لمدة سنوات. اخبر نايف الامراءالسعوديين الكبار بأنه كان غير راغب في مساعدة الامريكان في تحقيقات تفجير الخبر. في اجتماع ساخن اغفل فيه نايف وزير الدفاع سلطان عندما حذره سلطان ان الوقوف في وجهمكتب التحقيقات الفدرالية (FBI) سوف يخلق صدع مع الولايات المتحدة. ليثبت نايف وجهةنظرة، تجنب نايف مقابل مدير مكتب التحقيقات الفدرالية (FBI) لويس فريه عندما جاءالى السعودية ليرى ما يمكن عمله لتنشيط التحقيق في تحقيق الخبر. نايف جعل نفسه بعيدالمنال و هو في يخته الراسي بعيد على شاطئ جدة في البحر الاحمر و اوكل المهمةالبغيضة الى اثنان من صغار الموظفين العاملين في خدمات الامن الداخلي و الذين لايعرف أي منهما أي شيء عن تحقيق الخبر.

حتى بعد الهجومين على السفارةالامريكية في سنة 1998 في كل من كينيا و تنزانيا و الذين نظمهما اسامة بن لادنالمقيم في افغانستان، لا يزال الامراء السعوديون يواصلون مساعدتهم لطالبان و الداعمالرئيسي لطالبان في المنطقة، باكستان. لم يكن ذلك سراً: في يوليو 2000 في مجلةبتروليوم انتلجنس ويكلي

((Petroleum Intelligence Weekly و التي تسمي نفسها "انجيل" الصناعة البترولية الدولية، اصدرت تقرير بان السعودية كانت ترسل 150,000برميل نفط يومياً الى افغانستان و باكستان خارج بنود ميزانيتها كمساعدة خارجية وكانت قيمتها مليوني دولار يومياً. يضاف الى ذلك ان الولايات المتحدة كانت تعلم منذسنة 1994 ان السعوديين كانوا يدعمون البرنامج النووي الباكستاني، و الذي يقدر انالدعم فيه يفوق بليون دولار. في الآونة الاخيرة، و لان القانون السعودي يمنعالوكالات الاجنبية من التحقيق المباشر مع الرعايا السعوديين، لم يسمح لمكتب التحقيقالفدرالي (FBI) بمقابلة المشتبه بهم السعوديين بما فيهم اسر الخمس عشر مختطف بشأناعتداء 11/9. لأكثر من سنة بعد سبتمبر 11، رفضت السعودية اعطاء قائمة ركاب مسبقةلرحلات قادمة الى الولايات المتحدة – و التي كان يمكن ان تؤدي الى خرق امني اساسي وخطير. رغم ان هنالك الكثير من اعضاء محتملين في تنظيم القاعدة ينتظرون المحاكمة،الا انه و حتى كتابة هذا التقرير، لا يوجد في السعودية أي اعتقال لسعودي له علاقةبسبتمبر 11 – و ليس هناك حتى شاهد واحد ذو شأن.

بالنسبة لوكالة المخابراتالمركزية (CIA) فقد تركت الامر لوزارة الخارجية و قررت ببساطة ان تتجاهل السعودية. فعلى سبيل المثال، لم توظف الوكالة أي دبلوماسي سعودي ليعلمنا عن نوايا قسم الشئونالدينية في السفارات السعودية. ادارة المعلومات في الوكالة تجنبت كتابة التقديراتالوطنية للمعلومات – و التي هي تقديرات يتم جمعها من مجموعة من الخدمات استخباراتيةامريكية عن مناطق الازمات المتوقعة – عن السعودية، لعلمهم ان تقديرات مثل هذه، وخصوصاً اذا كانت سلبية، يتوقع ان تنشر على الصفحات الاولى للجرائد الامريكية، حيثيمكن ان يكون لها اثار غير مرغوبة في الرأي العام. خط وكالة الاستخبارات المركزيةاصبح مشابه لخط وزارة الخارجية: لا حاجة للقلق على السعودية او مخزونهاالنفطي.