@نحن إمة ضيعها > جهل آبناءها....وخيانة حكامها .... وفشل رموزها....وفتاوي مشايخها...! @آطماعكم >تطرفكم>آحقادكم>>>آلسبب...! @وزد فوق ذلك عيوبكم >تغريبة للإ سلام و آلعروبة.....!!!! @إلى متى هذا آلنوم؟ آين همم آلآجداد ...يا آبناء يعرب... ؟


سقوط إسرة آل سعود

,.....الجزء الآول*
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

منذ امد طويل و الامريكان يعتبرون السعودية رمز اخلاص في الشرق الاوسطالعربي – نفط رخيص و استقرار سياسي و علاقة تجارية مريحة. و لكن البلد يتم ادارتهامن قبل نظام اسري ملكي فاسد قام بتمويل الحركات العسكرية الاسلامية في الخارج فيمحاولة لحماية نفسه منهم في الداخل. موظف سابق و فعال في وكالة الاستخباراتالمركزية (CIA) و في مقالة له في كتابه الجديد "النوم مع الشيطان" (Sleeping with the Devil) يقول ان المملكة العربية السعودية لا يمكنها الاستمرار لفترة اطول. فالفشل الاجتماعي و الاقتصادي خلال احتضارهم يمكن ان يكون مأساوي.

في العقودالتالية للحرب العالمية الثانية، طورت الولايات المتحدة الامريكية و باقي الدولالصناعية في العالم اعتمادهم العميق و المعزز على نفط المملكة العربية السعودية والتي تعتبر اكبر و اهم منتج في العالم. و لكن في منتصف الثمانيات و مع احتدام الحربالعراقية الايرانية و كذلك الجرح الذي تركه في الذاكرة قطع الامدادات النفطية التيتبنتها اوبك، هذه الامدادات النفطية التي كانت تعتبر من المسلمات قبل المقاطعة،اصبحت فجأة في خطر. مخططي الكوارث سواء المنتسبين للحكومة او المستقلين اصبحوايوجهون تساؤلات غير مريحة. أي جزء من الهيكلية النفطية السعودية اكثر تعرض للهجماتالارهابية ؟ و بأي الوسائل ؟ ما نوع الاعطال المتوقعة التي قد تحدث للتدفقاتالنفطية في المدي القصير و الطويل ؟ تلك كانت توجسات خطيرة. يشير ذلك الى خوف من انهجوم رئيسي على النظام السعودي قد يؤدي الى انهيار اقتصادي عالمي.

بدا و لايزال النظام السعودي معرض و بشكل مخيف لهجوم. رغم ان السعودية لديها اكثر من ثمانينحقل نفط و غاز طبيعي و اكثر من الف بئر نفطي عامل، فان نصف الاحتياط النفطي موجودفي ثمان حقول تشمل حقل غوار و هو اكبر حقل نفطي على اليابسة في العالم و السفانية وهو اكبر حقل نفطي بحري في العالم. بعض السناريوهات السرية تشير الى انه اذا قامارهابيون بضرب القليل من النقاط الحساسة في نظام نقل النفط في هذه الحقول الثمانية – و التي تشمل حوالي 10,000 ميل من الانابيب، على كل من اليابسة و البحر، و التييتدفق فيها النفط من الآبار الى مصافي التكرير الى الموانئ. عملياً، يمكن لعمل مثلهذا ان يوقف انتاج السعودية من النفط لفترة قد تصل الى سنتين. كما ان عملية مثل هذهلن تكون صعبة.

اكثر نقطة معرضة للهجوم و شادة للانتباه في النظام النفطي السعودي هو مجمع ابقيق - فيها اكبر منشئات لمعالجة النفط في العالم - و التي تقععلى بعد اربعة و عشرون ميلا في اليابسة من شمال طرف خليج البحرين. كل النفط المنتجفي الجنوب يتم ضخه الى ابقيق لمعاجلته. في الشهرين الاولين بعد هجوم متوسط الى كبيرعلى ابقيق، الانتاج هناك سوف ينخفض من 6.8 مليون برميل في اليوم الى مليون برميل،يساوي ذلك ثلث الاستهلاك اليومي لأمريكا من النفط الخام. للسبعة شهور التاليةللهجوم، سوف يبقى الانتاج اليومي منخفض بمقدار اربعة ملايين برميل مما كان عليه فيالعادة – و هذا الانخفاض يقارب ما خفضته اوبك سنة 1973 في مقاطعتها النفطية.
يتمضخ النفط من ابقيق الى ميناء التحميل في راس تنورة و الجعيمة و كليهما على الشاطئالشرقي للمملكة السعودية. ما يتم تحميله من راس تنورة من النفط اكثر بقليل مما يتمتحميله من الجعيمة (4.5 برميل في اليوم مقارنة مع 4.3 مليون برميل في اليوم)، و لكنتوفر راس تنورة تشكيلة من الاهداف و السبل المرشحة للهجوم. كل النفط المصدر من راستنورة تقريباً، يتم تحميله من خلال منشات بحرية تسمى الجزية البحرية (The Sea Island) و المنصة رقم 4 في هذه المنشات تحّمل نصف الكمية المصدرة. هجوم كومندوز علىالمنصة رقم 4 باستخدام قارب او غواصة من نوع كيلو-كلاس – و هي متوفرة في السوقالعالمي المفتوح للسلاح – سوف يكون ذو اثار مدمرة. هجوم مثل هذا سوف يكون سهل جداكما هو واضح من الهجوم الذي حدث على المدمرة يو اس اس كول (USS Cole) في سنة 2000 والتي نفشت بفاعلية قاتلة من قبل الانتحاريين و الذي لم يحتاج لاكثر من تسديد قارب (Zodic) مشحون بمتفجرات بلاستيكية.

النقطة الاخرى المعرضة للهجوم هي محطةالضخ رقم 1بقرب ابقيق، و التي تصعد النفط الى جبال الرماح حتى يبدأ النفط رحلتهالطويلة عبر شبه الجزيرة الى ميناء ينبع على البحر الاحمر. اذا تم تعطيل المضخة رقم 1، سوف يتوقف ضخ 900,000 برميل من النفط العربي الخفيف و الخفيف جدا الى ينبع بشكلمفاجئ و سوف تتوقف ينبع عن العمل.

حتى خط الانابيب القصير الذي يتحرك منابقيق الى منصات الجعيمة و راس تنورة على الخليج، هو ليس بدون نقاط ضعف. اذا تماتلاف نقاط تشعب الشبكة في مجمع القطيف، و الذي يوجه النفط الى كل اجزاء المنطقةالشرقية من السعودية، فسوف يتعطل تدفق النفط لمدة شهور. الانابيب التي تصل بينالمنصات و معامل المعالجة يمكن استبدالها بشكل سريع، و لكن التي في القطيف تحتاجلتصنيع خاص.

المسوقين و المشجعين للنفط القادم من كل من الاسكا و خليجالمكسيك و بحر قزوين و سيبيريا يشيرون الى ان الولايات المتحدة تحاول فطام نفسها منالنفط السعودي لتحمي نفسها من اثار هجوم على النظام النفطي السعودي. يجادل هؤلاءانه قد يكون لدي السعودية 25 % من الاحتياطي النفطي العالمي، الا انها لا تمدالولايات المتحدة الا بحوالي 18 % من استهلاكها اليومي من النفط الخام – و هذاتخفيض عما كان عليه خلال عقد واحد، حيث كان
28 %.

استخدم السعوديونفوائضهم النفطية و بشكل متكرر لموازنة سوق النفط العالمي. لقد استخدموا النفط لكسراحتكار اوبك (و لكن بعدما اصبحت ثرواتهم بعشرات البلايين من الدولارات)، في سنة 1974. كما استخدموه مرة اخرى خلال الحرب العراقية الايرانية الطويلة لإبقاء التدفقالنفطي ليصل الى الغرب الصناعي. استخدموه كذلك خلال حرب الخليج 1990-1991 بالتعاونمع بعض دول الخليج الاخرى و انتجوا خمسة ملايين برميل اضافية يوميا لتغطية فقدالانتاج النفطي للكويت و العراق.

تم استخدام النفط مرة اخرى في سبتمبر 12، 2001. خلال اقل من 24 ساعة من الهجوم على مركز التجارة العالمي و البنتاجون، قررالسعوديون ارسال تسعة ملايين برميل من النفط للولايات المتحدة خلال الاسبوعينالتاليين للحدث. و نتيجة لذلك، كان التضخم الاقتصادي الناتج عن الهجوم المدمر والذي يعد الاكبر في التاريخ – صغير نسبياً و كان من الممكن تحييد هذا الفائضباستعمال عشرون رطلا من مادة سمتكس الشديدة الانفجار ليستحيل معه تقدير مقدارالتضخم. المخزون الاستراتيجي الامريكي يمكن ان يدعم السوق المحلية لمدة سبعين يومفقط. و لو ان مساهمة السعودية للامدادات النفطية قطعت، يمكن للنفط الخام ان تزيداسعاره بشكل كبير من حوالي 40 دولار للبرميل الى 150 دولار للبرميل. الفترة لن تكونطويلة قبل ان تشيع الكوارث الاقتصادية و الاجتماعية.

منذ امد طويل والامريكان يعتبرون السعودية رمز اخلاص في الشرق الاوسط العربي. السعودية تخزن نفطناتحت رمالها، و خسران السعودية شبيه بخسران المخزون الفدرالي. لقد كان الجدل انه حتىلو تحول الحكام في السعودية لمعاداة امريكا، فهم لن يتوقفوا عن ضخ النفط لان ذلكيعني انتحارهم. كان هذا المنطق شائعاً قبل ان يقوم خمسة عشر سعودي و اربعة ارهابيينآخرين بشن هجومهم الانتحاري في سبتمبر 11، و قبل ان يصبح اسامة بن لادن و بشكلمفاجئ اكثر شخصية شعبية سعودية في التاريخ، و قبل ان تنشر يو اس أي تودي (USA Today) في الصيف الماضي انه من بين كل خمسة يدخلون الموقع السري لتنظيم القاعدة علىالانترنت بينهم اربعة من الداخل السعودي، و قبل ان يعتمد مجلس الامن في الاممالمتحدة مؤخراً تقريراً يشير الى ان السعودية قامت بتحويل خمسمائة مليون دولارلتنظيم القاعدة خلال العقد الماضي.

خمس عشائر في الشرق الاوسط يملكون 60 % من نفط العالم. عائلة ال سعود التي تحكم السعودية تملك ثلث تلك الكمية. هذا هوالمرتكز الذي يدور عليه الاقتصاد العالمي، اسرة ال سعود يعرفون ما بدأ الغرببمعرفته و هو ان هذه الحكومة تحكم بلد على حافة حرب داخلية. يشيع في الرياض و جدةاتهام ان اموال النفط قد افسدت الاسرة الحاكمة لحد لا يمكن علاجه، بالإضافة الىالزيادة في عدد السكان في السعودية و ازدياد نسبة الفقر، فقد فشل الحكام في حمايةاخوانهم المسلمين في فلسطين و اماكن اخرى، و ان اسرة ال سعود سمحت بالإهانات ضدالاسلام و بشكل مختصر البلاد تحتاج الى تطهير جذري.

نستطيع ان نتمنى بانتختفي الامور السيئة. و لكن الواقع لا يمكن اغفاله. دخل الفرد القومي في السعوديةانخفض من 28,600 دولار في عام 1981 الى 6,800 في عام 2001. التزايد السكاني ارتفعبشكل شديد مما جعله من بين الاعلى في العالم. جهاز الشرطة هناك فاسد و حكم القانونلديهم صوري. دون شك، تعتبر السعودية الاولى في الاعدام بقطع الرؤوس بشكل علني، يتمذلك في مكان في الرياض يعرف شعبيا باسم ميدان قطع الرؤوس. تهريب الاسلحة من و الىالبلد امر روتيني. اخذاً في الحسبان المبالغ الضبابية الغير مصرح بها في الميزانيةو التي تصرف على الدفاع، تصرف السعودية من دخلها القومي على السلاح اكثر من أي دولةاخرى في العالم (بعضهم يقدر هذا الصرف ب 50 % من اجمالي ايرادات البلد)، و اسرة السعود يعتبرون ذلك مهم لحمايتهم الشخصية. النظام يقع تحت التهديد من قبل جيرانهالذين يتزايد عدائهم له و آخرين عاقدين العزم على العداء و مقيمين في الداخل. الدعاة في كل اجزاء المملكة يدعون للجهاد ضد الغرب – و هذه تسمية تشمل بشكل واضححتى الاسرة المالكة – كلام لاذع و شبيه بما كان يسمع في ايران خلال تصاعد الثورةهناك. الدراسات الدينية في المملكة اصبحت ارض خصبة للاسلام العسكري. الهجماتالاخيرة في كل من بالي و البوسنة و الشيشان و كينيا و الولايات المتحدة الامريكية وكذلك العساكر الذين هوجموا بشكل شخصي في السعودية، كل هذه الهجمات تشير الى هذهالمدارس – و الى اسرة ال سعود بذاتها، و التي كانت خائفة من انتفاضة ضدها فقامت بضخمبالغ نقدية على الاصوليين في محاولة لنقل انتباههم الى الخارج.

كأمثلةحديثة على الدعم السعودي للاصولين في الخارج. في سنة 1997 قام عضو على مستوى عاليفي الاسرة المالكة بترتيب صفقة قيمتها 100 مليون دولار لطالبان. في لوس انجلس،اثنان من الخاطفين في سبتمبر 11 قابلوا سعودي يعمل في شركة متعاقدة مع وزارةالدفاع. اقتحام شقة شخص مشتبه في علاقته بالمختطفين كشف تورط دبلوماسي سعودي يعملفي الشئون الدينية في سفارة برلين. يشاع ان غالب الستمائة و خمسون معتقل في قاعدةجوانتنامو البحرية في كوبا و الذين بحسب كلام وزير الدفاع رامسفيلد "اسوأ الاسوأ" ،هم سعوديين.
لقد خدمت لمدة واحد و عشرون عاماً في ادارة العمليات في وكالةالاستخبارات المركزية (CIA) في الشرق الاوسط، و خلال سنوات تواجدي هناك آمنتبافتراض حكومتي المبسط ان اسراف صرف اسرة ال سعود على الاسلحة و الامن الوطني تعنيان القوات المسلحة الخاصة بالاسرة و الحرس الخاص يوفرون الحماية لأفراد الاسرة ونفطهم. "الاسرة الملكية مثل اصابع اليد،" يقول زملائي في وزارة الخارجية "هددهم ويتحولون الى قبضة ضاربة". انا لم اعد اصدق ذلك. السعودية تتحول و بشكل مفزع الىدولة غير عقلانية. يفاجئك العدد الكبير من السعوديين بما فيهم اعضاء من الاسرةالمالكة، الذين يرون ان توقيف ضخ النفط السعودي للاسواق العالمية و لمدة سنوات - ورغم خطر ذلك على تدمير اقتصادهم - خيار مقبول لإبقاء الوضع الحالي علىحاله.

اصبحت المملكة العربية السعودية دولة رسمية منذ سنة 1932 فقط، عندماتمكن القائد القبلي عبد العزيز ال سعود من السيطرة على معظم شبه الجزيرة العربية، وسمى الاقليم باسم عشيرته و اعلن نفسه ملكا. لكن اسرة ال سعود كانت ذات قوة و نفوذفي المنطقة منذ القرن الثامن عشر، عندما اسس رجل الدين المتشدد محمد بن عبد الوهابالحركة الوهابية المتزمتة في الدرعية (بالقرب من الرياض) و عقد صفقة مع حاكمها محمدبن سعود. اسرة ال سعود تقدم القيادات و الوهابيون يقدمون الجنود. الى وقت قريب، كانذلك زواج من زيجات الجنة.

لو قدر لي ان اختار اللحظة التي بدا التفككالحقيقي لاسرة ال سعود، لاخترت اللحظة التي تعرض فيها فهد بن عبد العزيز – الملكمنذ 1982 – لجلطة كادت ان تودي بحياته في سنة 1995. بمجرد سماع الاسرة عن الجلطة،اعلنوا حالة الطوارئ. اصبحت اصوات الطائرات المروحية و اصوات ابواق الانذار للمواكبالمتزاحمة على المستشفي حيث اخذ فهد، تسمع من كل ارجاء

يتبع,,